التسميات

السبت، 16 ديسمبر 2017

سمات ما بعد الحداثة الجغرافية - د. رمزي بن أحمد الزهراني ...


سمات ما بعد الحداثة الجغرافية 

د. رمزي بن أحمد الزهراني 

أستاذ مشارك
قسم الجغرافيا - كلية العلوم الاجتماعية
جامعة أم القرى 

مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية - المجلدالخامس عشر - العدد الأول - ذو القعدة 1423هـ - 2003م - ص ص 156 - 160:

الملخص :

  ينطلق الدارسون للمظهر العام للأرض من منطلقات عدة، ويضعون دراساتهم وتحليلاتهم في أطر وقوالب محددة، محكومة في العادة بمناهج واتجاهات فلسفية مختلفة، يتخذ منها الدارسون أسساً مرجعية، للتعرف على نتاج تفاعل الإنسان مع بيئته، الذي يزداد تعقيده بمرور الزمن، وتتعدد عناصره وتختلط مكوناته، لاسيما في ظل ما يشهده العالم من تغيرات بارزة في مجمل العلاقات القائمة بين ساكنيه، التي يلعب الفضاء الإلكتروني دوراً كبيراً في تشكيلها، ويتراجع تباعاً دور الفضاء الجغرافي التقليدي.

   تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز السمات المختلفة للمظهر العام للأرض، التي تعد نتاجاً لفلسفة "ما بعد الحداثة" على وجه التحديد، وتبرز العلاقة فيما بين مفهومي الحداثة وما بعدها. كما تسعى إلى رسم بعض ملامح مدينة ما بعد الحداثة، بالإضافة إلى وصف عالم الواقع واللاواقع في فضاء ما بعد الحداثة، بكل مفارقاته، مع التركيز على محاولة عرض ومناقشة كل هذا من خلال رؤية ذاتية متأنية لبعض هذه السمات في بيئتنا المحلية .

   يأمل الباحث أن يسهم هذا الاستعراض النقدي لمفهوم ما بعد الحداثة الجغرافية إلى فتح آفاق أخرى للجغرافيين العرب، للاستفادة مما تقدمه هذه الفلسفة في فهم العلاقات المكانية المحلية في زماننا الحاضر، الذي تطغى عليه ثورة الاتصالات والعولمة والتعددية بأبعادها المختلفة ، ومن ثم تقديم استراتيجية واضحة للتعامل مع هذه الظاهرة وفقاً لإرثنا الثقافي والحضاري، المستمد من شريعتنا الغراء، يسهم في رسم معالمها الجغرافيون وغيرهم من المهتمين بهذا الشأن من مختلف العلوم والتخصصات وفق منظومة فكرية واضحة المعالم.

Geographical Aspects of Postmodernism 

Dr. Ramze A. Elzahrany 

Abstract 
   Geography has been concerned with aspects of landscapes, as outcomes of human-environment interaction, based upon several philosophical approaches. The steady and constant changes of such aspects have dominated geographical literature, taking into consideration the advancement of cyber-space and the decline of conventional space.

   The objective of this research is, to highlight some geographical aspects of postmodernism, and to discuss the relation between modernism and postmodernism. 

  In addition, the paper will also focus on postmodern city; its architecture and components as well, providing various examples from the local environment. 

    It is hoped that, the critical analysis, presented in this study will encourage more Arab Geographers to explore local cultural landscapes from different perspectives, to accommodate the broad prevalence of massive revolution in communication, globalization and pluralism, in order to provide a comprehensive strategy to deal with such phenomena. 


حمله من هنا أو حمله من هنا أو حمله من هنا

للقراءة والتحميل 

اضغط هنا أو اضغط هنا 

اضغط هنا أو اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا