التسميات

الأحد، 14 يناير 2018

جغرافية الخدمات التعليمية في مركز شبين الكوم : باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (المستخلص)


جغرافية الخدمات التعليمية في مركز شبين الكوم 

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية 

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الآداب
من قسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية
كلية الآداب - جامعة بنها

مقدمة من الطالبة

آية مصطفى محمد طاهر فريد

تحت إشراف

أ.د. محمد صبري عبد الحميد

أستاذ الجغرافيا البشرية ورئيس
قسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية بآداب بنها

أ.د. إفراج عزب السيد باشا

أستاذة الجغرافيا البشرية المساعد
بقسم الجغرافيا و نظم المعلومات الجغرافية
بكلية الآداب - جامعة بنها

بنها

1436هـ - 2015م





المستخلص

  تعتبر الخِدمات من أكبر المسببات، وأهم مظاهر الحراك، والتفاعل بين الأماكن، وفي بعض الأحيان من أفضل طرق تحقيق التوازن الاقليمي في التنمية، وتقليل الفوارق التنموية بين القلوب ، والهوامش الجغرافية. وترجع أهمية جغرافية الخِدمات التعليمية إلى ارتباطها بقضايا التخطيط الإقليمي؛ حيث تمثل هذه الدراسة مسحا واقعيا تحليليا شاملا لهذه الخدمة وتحديد مدي قرب صورتها أو بعدها عن التخطيط الأمثل؛ لذا كان من الضروري على الباحثين المصريين والعرب الأهتمام بهذه الأبحاث؛ حيث يُعد التعليم أحد المطالب الأساسية التي يسعى المجتمع لتحقيقها، فالتعليم بمراحله المختلفة أصبح ضرورة تفرضها متطلبات التنمية الشاملة، إذ أنه استثمار له مردود اقتصادي واجتماعي؛ لذا فقد أصبح التعليم أحد العوامل الأساسية في نجاح أية تنمية.

  ويعتبر اختيار مركز شبين الكوم للدراسة نتيجة الزيادة السكانية ، والنمو العمراني السريع، مما أدى إلى تزايد الضغط باستمرار على الخدمات التعليمية بالمركز، ونتج عن ذلك عدم استيعاب المدارس للطلاب في مختلف المراحل التعليمية  وتكدس الطلاب في الفصول الدراسية، مما تلجأ بعض المدارس إلى تقسيم اليوم الدراسي إلى فترات دراسية ، مما يؤثر على عملية التحصيل الدراسي ، والنشاط المدرسي ، بالإضافة إلى الآثار السلبية على إعداد وتأهيل الأجيال الجديدة. 

   وركزت الدراسة على :

- تحليل التوزيع المكاني لمواقع المؤسسات التعليمية في مركز شبين الكوم.

- دراسة وتحليل العوامل المؤثرة على توزيع المؤسسات الخدمة التعليمية بمركز شبين الكوم.

- دراسة مدى كفاءة الخدمة التعليمية، وتقييم مستوي الأداء الحالي للخِدمة مقارنة بعناصرها ومقارنته بأعداد السكان الملزمين لهذه الخِدمة.

- مدى تطور الخدمات التعليمية وحجمها.

- دراسة الأبنية التعليمية والإقليم الجغرافي للخدمات التعليمية بالمركز.

- دراسة التعليم الجامعي وتحليل التوزيع المكاني للجامعة.

   تناولت هذه الدراسة جغرافية الخِدمات التعليمية بمركز شبين الكوم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، واشتملت الدراسة على خمسة فصول يسبقها تمهيد ويعقبها خلاصة.

   اهتمت الرسالة بدراسة التوزيع الجغرافي لمؤسسات الخِدمات التعليمية، وذلك على مستوى المراحل الدراسية في المركز (الإبتدائية، والإعدادية، الثانوية)، من حيث توزيعها النسبي، وتباعدها، ودرجة التشتت وإبراز التباين المكاني لتوزيع المدارس بين شياخات المدينة، وكذلك الاختلافات المكانية لتوزيع الخِدمات التعليمية حسب نوع التعليم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا