التسميات

الاثنين، 29 يناير 2018

أثر الموقع الجغرافي لمدن منطقة الحدود الشمالية السعودية في جريمة تهريب المخدرات ...



أثر الموقع الجغرافي 

لمدن "منطقة الحدود الشمالية" السعودية 

في جريمة تهريب المخدرات

إعداد

ذعار برغش نداء الضبيان

إشراف

أ.د. الأصم عبد الحافظ أحمد الأصم

أطروحة ماجستير
 
قسم العلوم الاجتماعية - كلية الدراسات العليا

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية

1434 هـ - 2013 م

مشكلة الدراسة: تنحصر المشكلة في دراسة مدى تأثير القرب الجغرافي للمدن والقرى من الحدود الدولية في تنشيط جريمة تهريب المخدرات واستقبالها وما يترتب عليها من جرائم أخرى. 

مجتمع الدراسة: جميع أفراد المجتمع وعددهم تسعة وخمسون مهرباً وثلاثة عشر مستقبلاً من المدانين والمتهمين في قضايا تهريب المخدرات في منطقة الحدود الشمالية.

منهج الرسالة وأدواتها: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي وأستخدمت المقابلة المتعمقة مصدراً رئيساً وإحصاءات حرس الحدود بالمنطقة والسجلات الأرشيفية مصدراً ثانوياً لجمع المعلومات. 

أهم النتائج:

1- أكدت الدراسة على أن الكثرة الكاثرة من المهربين يتسمون بالجهل والفقر ويشتغلون في الغالب الأعم في مهن متواضعة وذات مردود مادي محدود.

2- تؤكد الدراسة أن أكثرية المهربين لايحملون هويات تثبت شخصياتهم، وأن معظم أسمائهم المسجلة لدى الجهات العدلية مستعارة وغير حقيقية.

3- أثبتت الدراسة أن القرب الجغرافي والجوار المكاني للمدن والقرى من الحدود الدولية كان ومايزال يمثل عنصراًُ مساعداُ ومسهلاً لعمليات تهريب ونقل المخدرات سيراً على الأقدام.

4- توصلت الدراسة إلى أن دول غرب آسيا (تركيا، إيران، أفغانستان) هي المصدر الأساس للمخدرات المهربة عبر العراق إلى منطقة الدراسة ومنها إلى بقية أراضي المملكة بوصفها منطقة عبور.

5- توصلت الدراسة أن الإتجار بالمخدرات تقوم بها عصابات الجريمة المنظمة عبرالوطنية إذ تتم على شكل حلقات فهناك المنتجون والممولون وتجار الجملة والناقلون والمستقبلون على الحدود والمشترون في المدن الرئيسية.

6- تأكد للباحث أن حملة المخدرات سيراً على الأقدام لا يفعلون ذلك إلا بناء على حسابات دقيقة ومنطقية مع انتهازهم الفرص المواتية لتجاوز الحدود الدولية.

أهم التوصيات:

1- عزل غير السعوديين في قضايا تهريب المخدرات عن السعوديين الموقوفين في قضايا أخرى.

2- تشديد الرقابة على مستقبلي المخدرات في المدن والقرى الحدودية السعودية.

3- تنويع مصادر الدخل وفتح فرص وظيفية للشباب في المناطق الحدودية.

Research Problem: This work tackles the influences of cities and villages’ proximity to International borders on encouraging across borders trafficking of drugs along with its criminal repercussions. 

Study Population and Sample: The dissertation covered all the population i.e., 72 interviewees; 59 of which were traffickers and 13 were cooperative receivers for the drugs. 

Research Methodology and Tools: In this dissertation analytical descriptive approach was adopted. Archival and statistical material obtained from authorized sources as well as an in- depth interviews with the 72 detainees were carefully utilized for data provision and collection. 

Main Results: 

1. The majority of foreign traffickers are mostly illiterate, poor and practice mean jobs with minimal wages and incomes. 

2. For persons charged with carrying drugs (human transport) across borders, it is found that spatial proximity facilitates their movements downsizes risk probability and make the whole process easier. 

3. The study came to the conclusion that the Golden Crescent Countries (Turkey, Iran, Afghanistan and Pakistan) are the main source of agro-based drugs that are primarily trafficked to (NBD) via Iraq and then diffused to different parts of the Kingdom. In this way the study area acts as a transit area. 

4. The majority of the detainees came from either rural areas or used to lead a pastoral beduin life. 

5. The final outcome the fact that drug carriers undertake such responsibilities after thorough study of all details of the operation; shrewd and intelligent calculation of all anticipated repercussions. They also take into account the possibility of seizing ensuing opportunities. 

Main Recommendations: 

1. Stop contact between Saudi and non-Saudi detainees to minimize or fully stop exchange of experiences in the part of drugs trafficking, dealings and related transactions. 

2. Drugs receivers and distributers, should be put under tight monitoring in their dwelling areas. Diversify sources of income and create job opportunities for youth in border areas.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا