التسميات

الاثنين، 29 يناير 2018

التطوّر التاريخي والعمراني لمدينة عمّـان - د. ﺨﻠﻴﻑ ﻤﺼﻁﻔﻰ ﻏﺭﺍﻴﺒﺔ ...


التطوّر التاريخي والعمراني لمدينة عمّـان

ﺨﻠﻴﻑ ﻤﺼﻁﻔﻰ ﻏﺭﺍﻴﺒﺔ 

قسم العلوم الأساسية - كلية عجلون الجامعية
جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن


ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ - ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ 27 - ﺍﻟﻌﺩﺩ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ و ﺍﻟﺭﺍﺒﻊ - 2011 - ص ص 471 - 502 :

الملخص

  تعود مدينة عمان في تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، تعاقب على حكمها أنظمة سياسية كثيرة (كاليونان والرومان والحكم الإسلامي) تركت وراءها كثيراً من المخلفات الأثرية ، دخلت عمان القرن العشرين كبلدة صغيرة مساحتها كم2 وسكانها 5 آلاف نسمة، وبعد اتخاذها عاصمة للهاشميين (1921) بدأت المدينة تشهد تطوراً عمرانياً متسارعاً؛ وذلك بسبب الهجرات القسرية الوافدة إليها من فلسطين ولبنان والكويت والعراق، علاوة على الهجرات الإختيارية من مختلف أرجاء المملكة.

  هدفت هذه الدراسة إلى تتبع مراحل التطور التاريخي والعمراني للمدينة وتحليلها، ولتحقيق هذه الأهداف اتّبع الباحث المنهج التصاعدي التتبعي بأساليب اعتمدت العديد من المصادر والمراجع والخرائط والصور الجوية والفضائية للمدينة.

  توصلت الدراسة إلى نتائج وتوصيات مهمة من شأنها تحسين نوعية الحياة للسكان والاسترشاد بها من قبل المخططين وصانعي القرار في المدينة، وقد ضمن الباحث هذه الدراسة العديد من الأشكال والرسوم التوضيحية التي تسهم في توضيح محتواها وتحقيق أهدافها.

النتائج و التوصيات

- النتائج :

   نخلص من هذا البحث بمجموعة من النتائج هي:

1- يعود تاريخ مدينة عمان إلى ما يقرب من خمسة آلاف سنة تعاقب على حكمها أنظمة سياسية كاليونان والرومان والحكم الإسلامي بمراحله المتعاقبـة (الأمـوي والعباسـي والفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني) وآخرها الحكم الهاشمي الحالي. 

2- عرفت المدينة خلال تاريخها الطويل بتسميات عديدة هي"ربه عمون"أي عاصمة العمونيون و" فيلادلفيا" نسبة للقائد الروماني بطليموس فيلادلفوس، و"عمان" الاسم السامي لها واعتمده الهاشميون عام1921م كعاصمةٍ لإمارتهم ومملكتهم فيما بعد.

3 - إن للتطور التاريخي الذي شهدته المدينة خلال تاريخها الطويل، وتعاقب أنظمة سياسية كثيرة على حكمها، أثر واضح في إعطاء المرحلة المورفولوجية الأولى ملامح خاصة تميزت بتعدد الموروثات المعمارية التي احتواها موضع المدينة الأول (السيل).

4- كان السبب الرئيسي لنمو مدينة عمان الهجرات التي جاءتها بنوعيها القسري والطوعي.

5- كانت أكثر المراحل تأثيراً في تعدد مراحل التوسع المورفولوجي للمدينة هي الواقعة بين أعوام 1876م و1991م، نتيجة للهجرات القسرية واتخاذها عاصمة للإمارة الأردنية (1921)، وازدهارها في العهد الهاشمي وذلك خلال القرن العشرين، وأفرزت هذه المرحلة خمس مراحل لكل منها مميزاته وخصوصيته من أصل ست مراحل كونت عمر المدينة . 

6- نتج عن توسع المدينة سكاناً ومكاناً بروز ظاهرة "الامتداد الحضري" حيث شكّلت عمان نواته، واتجه هذا الامتداد حتى وصل مدينة الزرقاء شرقاً والسلط في الجهة الشمالية الغربية والبقعة وسلحوب شمالاً ومادبا جنوباً.

7-تعد الصورة الفضائية ذات القدرة التمييزية(30)م كافية لتحديد التطور العمراني وكشفه ضمن مساحات واسعة. 

التوصيات :

1- صيانة المخلّفات الحضارية المعمارية التي توجد في قلب المدينة وتنتشر على أطراف السيل. 

2- الاهتمام بالمباني والأسواق التجارية القديمة التي تتواجد على أطراف السيل قريباً من المخلّفات الحضارية القديمة، وعزل قلب المدينة عن حركة السيارات ليقتصر على المشاه فقط، وإصدار قانون يحمي هذه المنطقة وجعلها تحت الإشراف المباشر من لجنة تضم في عضويتها أفراداً من أمانة عمان الكبرى ووزارتي السياحة والآثار وبعض المهتمين من الأكاديميين .

3- الاهتمام بمجمع الآثار الذي يوجد في جبل القلعة، الذي يجاور قلب المدينة من الجهة الشمالية .

4- تطوير الكلّ المرئي للمدينة Town scape ولاسيما المراكز الحضرية الواقعة على أطرافها الشرقية في مناطق ماركا والهاشمي والجوفة (عمان القديمة)، ورفع مستواها الخدمي، حتى تشكل مناطق سكنية جاذبة، بهدف التخفيف من ظاهرة الازدحام الحادة من جهة، والتخفيف من حجم الضغط على المرافق والخدمات العامة في المدينة .

5- توجيه التطور العمراني للمدينة باتجاه المناطق غير الصالحة للزراعة وذلك في الجهتين الشرقية والجنوبية الشرقية حفاظاً على الأراضي الزراعية في الجهتين الغربية والجنوبية الغربية. 

6 - يرى الباحث أن الموضوعات الآتية تشكل مجالات خصبة للدراسة عن مدينة عمان:

- الجغرافية التاريخية لمدينة عمان .

- الموروثات المعمارية القديمة في موضع مدينة عمان. - نوعية حياة السكان في مناطق عمان القديمة.

- التجديد الحضري لقلب مدينة عمان.

- التهرؤ الحضري وضرورات التجديد في مدينة عمان.

- الكارثة الحضرية في المخيمات الفلسطينية من مدينة عمان. 

للقراءة والتحميل 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا