التسميات

الثلاثاء، 27 فبراير 2018

إستراتيجيات الإدارة الحضرية في حل مشاكل المدن - أ.د.خلف حسين علي الدليمي


إستراتيجيات الإدارة الحضرية في حل مشاكل المدن 


أ.د.خلف حسين علي الدليمي 

أستاذ الأشكال الأرضية وتخطيط المدن 

في جامعتي عمر المختار في ليبيا - والأنبار في العراق متقاعد


بحث قدم إلى المؤتمر العلمي 3 الموسوم 

(تحديات الاستدامة في المدن العراقية
نحو إستراتيجية وطنية للتنمية الحضرية المستدامة)

للفترة 29 - 30 / تشرين الثاني / 2017م





ملخص البحث 

إستراتيجيات الإدارة الحضرية في حل مشاكل المدن

أ.د.خلف حسين علي الدليمي 


1- المبحث الأول – متطلبات وضع إستراتجيات معالجة مشاكل المدينة: إن وضع الإستراتيجيات المناسبة لكل مشكلة في المدينة يحتاج إلى جمع بيانات بشرية وطبيعية وخدمية لغرض التوصل إلى أفضل الحلول. 


2- المبحث الثاني- إستراتجيات مواجهة مشكلة السكن: وتمثل المشكلة الرئيسة التي تواجه إدارات المدن، والتي يمكن مواجهتها من خلال عدة إستراتيجيات منها: 


أ- تعمل الدولة على توفير وحدات سكنية حسب عدد أفراد الأسرة والدخل المالي الشهري أو السنوي للأسرة. 


ب- تتكفل الدولة بتوفير سكن مناسب للأسر الفقيرة التي لا يوجد لديها دخل ثابت. 


ت- توزيع أراضي سكنية لمن لا يمتلك سكن فعال، ومنحه قرض يكفي لبناء وحدة سكنية، وفي حالة عدم بنائها خلال خمس سنوات تسحب منه وتخصص لغيره، وسن قانون عدم السماع بامتلاك أكثر من قطعة أرض سكنية.

ث- تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال السكن، على إن يكون بأسعار معقولة، وستكون المنافسة شديدة بين الجهات المستثمرة في توفير السكن بأسعار مناسبة، وسن قانون بعدم السماح بامتلاك الشخص أكثر من سكن، ويسمح له ببيعه وشراء بدله لمرة واحدة. 


3- المبحث الثالث - إستراتجيات توفير الخدمات المجتمعية: إن توفير الخدمات المجتمعية (المدارس،الصحة،الترفيه) يكون وفق المعايير المساحية والمسافية والاستيعابية والبيئية. 


4- المبحث الرابع- إستراتيجيات توفير خدمات البنى التحتية: والمتمثلة بالماء والكهرباء والصرف الصحي والنفايات والتي يجب أن توفر وفق معايير وزنية، فيتم تحديد المشاكل التي تعيق تقديم أنواع الخدمات وفق المعايير، ووضع بدائل لمواجهة مشاكل تلك الخدمات. 

5- المبحث الخامس- إستراتيجيات توفير وسائل النقل والمواصلات: تعد مشكلة النقل والمواصلات من المشاكل التي تعاني منها كل مدن العالم بدرجات متفاوتة، لذا يجب أن تضع إدارة المدينة عدة بدائل لمواجهة تلك المشكلة من خلال اعتماد كل الوسائل المتاحة لهذا الغرض. 


6- المبحث السادس- إجراءات حل المشاكل الاقتصادية للمدينة: إن استمرار توفير خدمات المدينة يحتاج إلى تمويل اقتصادي، لذا يجب على إدارة المدينة إيجاد مصادر تمويل متعددة، من خلال استحداث أنشطة متنوعة بما يضمن توفير فرص عمل للسكان ومصادر للتمويل. 


7- المبحث السابع- إستراتجيات إدارة المدينة: إن إدارة المدينة تحتاج إلى تحديث مستمر في آليات إدارة أنشطة المدينة، فإذا ما بقيت على الأساليب الكلاسيكية ستواجه المدينة الكثير من المشاكل المتراكمة التي تعجز عن وضع حلول لها. 


8- المبحث الثامن- توفير الأمن والأمان: من مهام الإدارات الحضرية توفير الأمن لكل إنسان واحترامه، ومنع حدوث ما يسهم في سلب حرية وراحة المواطن، كما يتم تحقيق الأمان من خلال الحد من آثار الكوارث الطبيعية أو البشرية، من خلال تنشيط دور الأجهزة الأمنية والدفاع المدني. 


9- المبحث التاسع- مواجهة البطالة والفقر الحضري: إن من مهام الإدارة الحضرية الأساسية توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، وتوفير متطلبات الحياة الضرورية للفقراء العاجزين عن العمل. 


10- المبحث العاشر- إدارة الكوارث وإعادة الإعمار: تتعرض العديد من دول العالم وخاصة المتخلف إلى الكوارث الطبيعية والبشرية، والتي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات وخطط تسهم من الحد من آثار تلك الكوارث، والعمل على إعادة إعمار المناطق المتضررة. 


11- المبحث الحادي عشر- إجراءات مواجهة مشاكل الحروب والصراعات: تتعرض كثير من المدن إلى مشاكل نتيجة الحروب والصراعات، والتي ربما تحدث في دول ومدن أخرى ولكن يهاجر سكانها إلى دول ومدن أخرى، يتطلب ذلك اتخاذ التدابير اللازمة من قبل المدن المهاجر منها أو إليها. 


الكلمات المفتاحية: إدارة - مدينه - أنشطة - مشاكل - إستراتيجيات


Abstract 

Urban management strategies in solving urban problems 
Prof.Dr. Khalaf Hussein Ali Al-Dilaimy, Anbar University 

Discussed in this research as follows: 

1- Social status, Which ensures population study, Number of families, level of education, culture of society, level of living, unemployment, Housing is owned or rented, Migration is natural or forced, Diagnose the problems experienced by the population in cities, For the purpose of broad appropriate strategies for each problem. 

2- Housing problem, Represent the main problem facing city administrations, It can be addressed through several strategies: 

A. The State shall provide housing units according to the number of family members, And the monthly and annual income of the family. 

B. The State shall ensure adequate housing for poor families who have no fixed income. c .distribution of residential land to those who do not actually own housing. 

D. Encouraging the private sector to invest in housing. 

E. C. Encouraging trade unions and federations to provide housing for its members. 

F. rehabilitation of the old role that is suitable for housing. 

G. Not allowing commercial and industrial activities to invade residential areas. 

3- Strategies for providing community services: The provision of community services (schools, health, recreation) is based on spatial, broad, absorptive and environmental criteria. 

4- Strategies for providing infrastructure services: Water, electricity, sewage and waste, which must be provided in accordance with the criteria of weight. 

5- Strategies for providing transportation and communication: The problem of transport and communication problems of all cities of the world to varying degrees, The city administration should develop several alternatives to address this problem by adopting all means available for this purpose. 

6- Procedures to solve the economic problems of the city: The city's administration must find multiple sources of funding, through the creation of various activities. 

7- City Management Strategies: If the classical methods remain, the city will face many accumulated problems that can not be solved. 

8- Providing security and safety: One of the tasks of urban administrations is to provide security for every person and respect him. 

9- Confronting unemployment and urban poverty. 

10- Disaster Management and Reconstruction. 

11- Actions to address the problems of wars and conflicts. 

Keywords: administration - city - activities - problems – strategies.


حمله 


للقراءة والتحميل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا