التسميات

السبت، 10 فبراير 2018

التنمية الإسكانية : أبعادها ومقوماتها ...



التنمية الإسكانية : أبعادها ومقوماتها

Housing Development, Its Dimensions and Its Constituents 

أ.د. سناء ساطع عباس

القسم المعماري - الجامعة التكنولوجية

المجلة العراقية للهندسة المعمارية - الأعداد التاسع عشر والعشرون والحادي والعشرون - السنة السادسة - 2010 - ص ص 35 - 53 :

عدد خاصة بوقائع المؤتمر المعماري الثالث التواصل الفكري بين البحث العلمي والتطبيق في العمارة

الملخص


  يتناول البحث ظاهرة التنمية الإسكانية وأبعادها الاجتماعية والبيئية فضلاً عن مقومات التصميم الحضري والمقومات التخطيطية، إذ يرى البحث أن التنمية الإسكانية لا تتحقق ألا بوجود هذين المقومين الأخرين مع أبعاد التنمية الإسكانية المذكورة أنفاً . 

  أشارت الأدبيات السابقة إلى وجود فجوة معرفية في مفهوم التنمية الإسكانية محليا وهوما يمثل مشكلة البحث، ولهذا فأن هوما يمثل مشكلة البحث، ولهذا فأن أشارت الأدبيات السابقة إلى وجود فجوة معرفية في مفهوم التنمية الإسكانية محليا هدف البحث هو سد النقص في هذه المعرفة العلمية. يفترض البحث بأن التنمية الإسكانية هي تكامل للأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، فضلا عن مقومات التصميم الحضري و المقومات التخطيطية. عرف البحث التنمية الإسكانية بأنها عدم تدمير البيئة السكنية فضلاً عن قابليتها على إدامة بناها الاجتماعية والاقتصادية مع تطوير البيئة السكنية المشيدة ذات القيم ومنها القيم الاجتماعية والاجتماعية / الفضائية ومقومات التصميم الحضري والمقومات التخطيطية. 

   توصل البحث إلى إطار نظري يعرف التنمية الإسكانية .من خلال هذه الأبعاد والمقومات . حاول البحث تطبيق هذا الاطار على موقعين سكنيين احدهما محلي ، وهو مشروع إسكان أبو نؤاس والآخر عالمي وهو مشروع ( Bo01) في السويد وكانت أهم النتائج التي توصل لها البحث أن التنمية الإسكانية المحلية أكدت على بعض القيم الاجتماعية/ الفضائية كبعد بالتنوع والخصوصية والمرونة في حين أكدت التنمية الإسكانية العالمية على قيم أخرى تمثلت بالخيار اجتماعي متمثلاً والنفاذية والتنوع والخصوصية والإشراف المباشر والمرونة والطاقة الكفوءة .

  أما بالنسبة إلى الأبعاد البيئية فقد ظهرت في التنمية الإسكانية المحلية بعض القيم البيئية كالتوجيه الأمثل للمباني واستخدام تكنولوجيا الاستدامة المتمثلة باستغلا ل مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية ، أما في التنمية الإسكانية العالمية فقد تم التأكيد على كل أنواع الطاقة المتجددة المتمثلة بالطاقة الشمسية والخلايا الكهروضوئية والكتل الحيوية.

  أما بالنسبة إلى الأبعاد الاقتصادية فقد تميزت مشاريع التنمية الإسكانية المحلية والعالمية بالتيسير من خلال الجودة والمتانة ة والوحدات السكنية المقيس المعرفة الوظائف.

   كان لمقومات التصميم الحضري حضورا واسعا في التنمية الإسكانية العالمية متمثلة باحترام الموقع والمحيط والسياق والتدرج الفضائي وسهولة الوصول وتامين الارتباطات، كما تم اخذ الموقع والسياق وتأمين الارتباطات بنظر الاعتبار محليا .
كان للمقومات التخطيطية حضورا واضحا في التنمية الإسكانية العالمية بكل مفرداتها مؤكدة على تقليص استهلاك المصادر المتمثلة بالأرض من خلال رفع الكثافات وحماية رأس المال البيئي من خلال استغلال الأراضي البنية في إنشاء مشاريع التنمية الإسكانية مع تأكيدها على حركة المشاة والنقل العام والتضمين الاجتماعي متمثلا بتنوع الأنماط الإسكانية وتنوع الفئات الاجتماعية / الثقافية، في حين أخذت مفردتي الحفاظ وملء الفراغ الحضري والتطوير بنظر اعتبار محليا كمقوم تخطيطي.

النص الكامل: للقراءة والتحميل   اضغط هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا