التسميات

الاثنين، 26 مارس 2018

حساب مساحة الأراضي المتصحرة المحاذية للجزء الجنوبي الغربي من نهر شط العرب، جنوبي العراق الأستاذ الدكتور


حساب مساحة الأراضي المتصحرة المحاذية

للجزء الجنوبي الغربي من نهر شط العرب، جنوبي العراق 

الأستاذ الدكتور 

أسامة حامد يوسف

مركز دراسات البصرة والخليج العربي- جامعة البصرة

المدرس الدكتور

شكري إبراهيم الحسن

كلية الآداب - جامعة البصرة

المساعدالمدرس

نادية نوري علي

كلية الآداب - جامعة البصرة




مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانية)، كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة البصرة، مجلد 38، العدد 3، 2013، 349 – 362. 

المستخلص:

  تم في الدراسة الحالية إجراء حساب دقيق لمساحة الأراضي المتصحرة المحاذية للجزء الجنوبي الغربي من نهر شط العرب، جنوبي العراق. وذلك من خلال حساب المساحات غير المنتظمة بطريقة شبكة المربعات عبر استخدام صور فضائية للمنطقة وتقسيمها إلى عدة مقاطع، ثم رسم خرائط لحدود الجزء المتصحر وغير المتصحر (الأخضر) على ورق شفاف ونسخه بعد ذلك على ورق بياني. وبعد ذلك تم حساب المساحات من خلال عدّ المربعات على الورق البياني واستخراج النتيجة بمعادلة رياضية. وكشفت العملية الحسابية، أن إجمالي المساحة المتصحرة في منطقة الدراسة بلغت 7461.60545 هكتاراً والمساحة الخضراء 17492.9198 هكتاراً، وأن نسبة التصحر تبلغ 29.90% من إجمالي مساحة منطقة الدراسة ذات الطبيعة الزراعية. كما لوحظ أن مساحة التصحر تتناسب طردياً مع المساحة الكلية لكل مقطع وتبعاً للمساحة الفاصلة بين مجرى نهر شط العرب وطريق المرور العام (البصرة ـ الفاو).

Abstract

   In the present work, an accurate calculation for areas of desertification lands alongthe western south part of Shatt Al-Arab river, southern Iraq, has been carried out.Irregular 2-D surface areas measurement by grid square method has been used. Thesatellite images for the study area have been taken by Google Earth, and it divided intomany sectors. Maps, according to each sector, have been produced by drawing theboundaries of desertification part and green part on trace papers and, then, on graphicpapers. Accordingly, grid squares on the graphic papers have been counted, and theresults have been calculated by given mathematic equation. The results shown that totaldesertification lands and green lands in the study area was 7461.60545 and 17492.9198ha, respectively. The ratio of desertification relative to total of the study area withagricultural reality was 29.90%. It is observed that desertification areas is proportionalto the total area for each studied sector, as well as to the area between Shatt Al-Arabchannel and highway (Basra – Faw road


للقراءة والتحميل 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا