التسميات

السبت، 31 مارس 2018

تقييم الوضع الزراعي بمشروع سهل بنغازي الاستيطاني الزراعي ...


تقييم الوضع الزراعي 

بمشروع سهل بنغازي الاستيطاني الزراعي


قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الإجازة العالية "الماجستير"
بقسم الجغرافيا - بكلية الآداب
جامعة بنغازي


إعداد الطالب  
سعيد عبد الحميد عبد الله الطبلقي


إشراف

أ.د. عبد الحميد صالح بن خيال 

أستاذ الجغرافيا بكلية الآدابجامعة بنغازي


تاريخ المناقشة 28 - 5 - 2016م

الملخص:

  لقد استهدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على الوضع الزراعي بمشروع سهل بنغازي ومدى تحقيق أهدافه والتغيرات التي طرأت على استخدام الأراضي الزراعية والمشاكل التي أعاقت تنميته. وبالنظر إلى أهمية المشكلة التي ستعالجها هذه الدراسة فإنه من الضروري عرضها بطريقة منظمة وبأسلوب علمي يتضمن ترتيب موضوعاتها وتسلسل نتائجها لذلك تم تقسيم هذه الدراسة إلى خمسة فصول رئيسية، وقد روعي ترتيب الفصول وفقاً للإجابة على تساؤلات الدراسة ،حيث تناول الفصل الأول الإطار النظري والمنهجي للدراسة، أما الفصل الثاني تناول المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة على النشاط الزراعي في منطقة الدراسة، في حين تناول الفصل الثالث دراسة التنمية الزراعية في منطقة الجبل الأخضر، بما فيها دراسة مشروع سهل بنغازي الاستيطاني الزراعي كأحد المشاريع التابعة للجبل الأخضر من حيث أهدافه ونشأته ومكوناته. أما الفصل الرابع فتناول أوضاع المزارعين في منطقة الدراسة، والفصل الخامس تناول الجهود المبذولة من قبل الدولة لتطوير وتحسين الإنتاج الزراعي بالمشروع، وانتهت الدراسة بالخاتمة التي تضمنت مجموعة من النتائج وتوصيات الدراسة، وذيل البحث بقائمة المراجع والمصادر والملاحق.

   ومن أجل بلوغ أهداف الدراسة تم استخدام أكثر من أسلوب في جمع البيانات والمعلومات عن المشروع من المؤسسات و الاطلاع على الدراسات السابقة حول ما كتب عن الموضوع، وذلك من خلال ما ورد في الدوريات والتقارير والأبحاث والرسائل العلمية. كما تمت دراسة الإحصائيات والبيانات والخرائط الطبوغرافية والجيولوجية المتوفرة عن منطقة سهل بنغازي. بالإضافة إلى تجميع البيانات عن طريق العمل الميداني الذي تمثل في توزيع استمارة استبيان عن أوضاع المزارعين الاجتماعية والاقتصادية ونشاطهم الزراعي والتركيب المحصولي للمزرعة. وقد تم توزيع هذا الاستبيان على عينة من المزارعين في المشروع بلغ قوامها 133 مزارعاً، أي 20% من إجمالي عدد المزارعين، بمشروع سهل بنغازي الزراعي البالغ عددها 666 مزارعاً. ثم تم تحويل المعلومات التي جمعت من الاستبيان إلى بيانات رقمية متمثلة في النسب المئوية، ومن ثم وضعت في جداول لتسهيل التعامل معها واستخدامها في تفسير بعض الظواهر، بالإضافة إلى توقيعها على الخرائط وتمثيلها في هيئة رسومات بيانية.

  كما اعتمدت هذه الدراسة على نتائج التحاليل المعملية التي أجريت على عينات من المياه وذلك من أجل معرفة نسبة الأملاح الموجودة في مياه الآبار، وهل هذه المياه صالحة للزراعة والاستهلاك البشري أم لا ؟.

   وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها تأثير العوامل الطبيعية على النشاط الزراعي خاصة العوامل المناخية (الرياح والأمطار) والتي تلعب دوراً كبيراً في النظام الزراعي، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الملوحة في المياه الجوفية في المشروع نتيجة تزايد أعداد الآبار المحفورة والإفراط في استهلاك المياه. كما كان للعوامل البشرية تأثير على الزراعة وذلك نتيجة انخفاض القوة العاملة الليبية في الزراعة، واعتماد أصحاب المزارع على العمالة الأجنبية فقد وجد أن الغالبية العظمى من الأيدي العاملة في مزارع المشروع هي من الجنسيات غير الليبية وهذا يعتبر مخالف لأهداف المشروع التي تهدف إلى توفير فرص عمل للأيدي العاملة الوطنية. بالإضافة إلى قلت الدعم المالي وتوفير المستلزمات الزراعية وعدم وجود الإرشاد الزراعي.

   وفيما يتعلق بالتركيب المحصولي الفعلي للمزارع فقد لوحظ أنه لا يتطابق مع التركيب المحصولي المعتمد من المشروع ،حيث اتجه المزارعين إلى زراعة الشعير والخضروات على حساب المحاصيل الأخرى . كما اتضح أنه هناك محاصيل في خطة مشروع استثمار مياه النهر ذات احتياج كبير لمياه الري مثل البرسيم الحجازي مما يؤدي إلى استنزاف كبير للمياه.

   كما اختتمت الدراسة ببعض التوصيات التي يمكن من خلالها تطوير وتنمية القطاع الزراعي بالمشروع وذلك بوقوف الدولة إلى جانب المزارع وتوفير متطلبات الزراعة عن طريق دعم الجمعيات الزراعية وتوفير القروض، والاهتمام بمراكز البحوث الزراعية والحيوانية . كما توصي الدراسة بالحد من التوسع في الحفر العشوائي للآبار الجوفية للتقليل من استنزاف المياه الجوفية، و كذلك إعادة النظر في بعض المحاصيل الزراعية الموجودة في خطة النهر الصناعي خاصة فيما يتعلق بزراعة المحاصيل التي تستهلك مياه كثيرة للري مثل محصول البرسيم واستبدالها بمحاصيل أخرى أقل استهلاك للمياه يمكن الاستفادة منها في التوسع الزراعي لمساحات زراعية جديدة والتقليل من نسبة الأراضي البور.


Abstract 

   This study aim to shed light on the agricultural situation of the Benghazi plain project and the achievement of its objectives and the changes in agricultural land use and the problems that impede its development. Given the importance of the problem addressed by this study, it is necessary to display a logical and a scientific approach that includes the arrangements of subjects and the sequence of results. Therefore this study was divided into five main chapters, the order of chapters is set according to the answers of the questions in this study. The first chapter dealt with the theoretical framework and the methodology of the study. Chapter two studied the natural and human elements affecting the agricultural activity in the study area. While the third chapter dealt with the study of agricultural development in the Green Mountain region, including the study of Benghazi plain settlement agricultural project as one of the Green Mountain projects in terms of its goals and its origins and its components. While the fourth chapter dealt with farmer conditions in the study area, and the fifth chapter dealt with the efforts by the state to develop and improve the agricultural production project . The study concluded with a set of findings and recommendations, and a list of references, bibliography and appendices.

   In order to achieve the objectives of the study more than one method was used to collect all data and information about the project . Data was collected from the institutions and previous studies and what has been written about the subject and the region in journals, reports, research papers and scientific essays. 

  Statistics, topographic and geological maps of the Benghazi plain region were also collected and analyzed. During the field work, a questionnaire was distributed to a sample of 133 farmers in the project, which represents 20% of the total number of farmers on the Benghazi plain project which are 666 farmers. The collected data was transferred to digital information and presented in tables and diagrams to be handled easer and used in the interpretation of certain phenomena. This study is also based on the results of laboratory tests conducted on samples of the project well's water to determine the amount of salt, and if this water is suitable for agriculture and human consumption or not? 

   The study arrived to a number of results, the most important result was the impact of natural factors on the agricultural activity especially the climatic factors (Wind & Rain), which played a negative role on the agricultural system. in addition, the increase of salinity in the groundwater in the project as a result of the growing number of wells drilled and excessive water consumption. The human factors have negative impacts on agriculture activities as a result the reduction of the Libyan labor force. It has been found that the vast majority of the workforce in the project farms are of non Libyan nationalities and this is contrary to the objectives of the project which aims to provide employment opportunities for the local Libyan workforce. In addition to the lack of financial support, the provision of agricultural supplies and the agricultural supervision to the farmers .It has also been found that the actual crop planted in the farm does not match the approved combination crops set by the project administration . The farmers turned to cultivate barley and vegetables at the expense of other crops. 

  It has also been found that there are crops in the project plan with a great need for irrigation water, such as Medicago sativa leading to a significant depletion of water. 

   The study concluded with some recommendations which might help to develop the agricultural sector in the Benghazi plain project .It recommends that the government stand besides the farmers by supporting agricultural associations and the provision of loans. It also advice the government and the project administration to establish centers for agricultural and animal research. The study also recommends that the project administration should limit the expansion of random drilling wells to reduce the depletion of groundwater in the region, as well as reviewing some of the planted crops, especially those that consume much water for irrigation, such as Medicago sativa and replace them with other crops that require a less amount of water.

فهرس المحتويات

الآية أ
الإهداء ب
الشكر وتقدير ت
الملخص باللغة العربية ث ـ ج
فهرس المحتويات دـ ح
فهرس الجداول شـ ذ
فهرس الأشكال والخرائط ص ـ ض
فهرس الصور ض
فهرس الملاحق ض


الفصل الأول : الإطار النظري والمنهجي ـــ 21 1
مقدمة 2
مشكلة البحث 5
تساؤلات الدراسة 5
مبررات اختيار المشكلة 6
أهمية الدراسة 6
أهداف الدراسة 6
الصعوبات التي واجهت الدراسة 7
منطقة الدراسة 7
الدراسات السابقة 8
مراحل الدراسة ومنهجيتها 18

الفصل الثاني : المقومات الطبيعية والبشرية المؤثرة على النشاط الزراعي ــ 87 22
في منطقة الدراسة
تمهيد 23
ـ أولا العوامل الطبيعية 23
التركيب الجيولوجي 23
مظاهر السطح 31
المناخ 35
الموارد المائية 53
التربة 62
الغطاء النباتي 71 
ثانيا العوامل البشرية المؤثرة في الزراع ة 74
السكان 74
القوة العاملة 78
النقل 80
القروض الزراعية 82
الجمعيات الزراعية 85
الإرشاد الزراعي 86

الفصل الثالث : مشروع سهل بنغازي كجزء من استراتيجيه التنمية الزراعية 88 ـــ 126
بالجبل الأخضر
تمهيد 89
أولا ـ التنمية الزراعية في الجبل الأخضر 91
ثانياً ــ مشروع سهل بنغازي الاستيطاني الزراعي 101
نشأة المشروع 101
أهداف المشروع 105
خطة المشروع والدراسات الفنية 106

الفصل الرابع : الوضع الزراعي ل مشروع سهل بنغازي 127 ـــ 184
الاستيطاني الزراعي
تمهيد 128
أولاً : الخصائص الاجتماعية 128
الاستيطان السكاني 128
التركيب العمري 130
المستوى التعليمي 131
المهنة الرئيسية للمزارعين 131
ملكية المزرعة 132
القوى العاملة 134
ثانياً : خصائص الإنتاج الزراعي 136
مساحة المزرعة 136
النمط الزراعي 138
التركيبة المحصولية 140
المحاصيل الزراعية 141
المحاصيل الحقلية 141
ـ الحبوب 141
ـ الخضروات 149
ـ الأشجار المثمرة 150 

الثروة الحيوانية 154
تسويق الإنتاج الزراعي 162
الدخل والنفقات 164
ثالثاً : الأسلوب الزراعي 168
العمليات الزراعية 168
الميكنة الزراعية 178
الري 182

الفصل الخامس : الجهود المبذولة لتحس ن ي الوضع الزراعي بمشروع 185 ـــ 202
سهل بنغازي الاستيطاني الزراعي
الجهود المبذولة لتحسين المشروع 186
تركيب شبكات الري داخل المزارع 193
التركيب المحصولي المقترح من جهاز النهر ومبررات اختيارها 193
معدلات الإنتاج المتوقعة 199

الخاتمة 203 ـــ 211
الخاتمة 204
أولاً النتائج 205
ثانياً التوصيات 209
الملاحق 212
قائمة المصادر و المراجع 230

الملخص ( Abstract) باللغة الإنجليزية 241   

للقراءة والتحميل 




هناك تعليق واحد:

  1. كيف يمكنني الحصول على نسخة من المشروع؟

    ردحذف

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا