التسميات

الخميس، 19 أبريل 2018

قياس كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصحية في ريف ناحية الطليعة في محافظة بابل 2012 ...



قياس كفاءة التوزيع الجغرافي للمؤسسات الصحية

في ريف ناحية الطليعة في محافظة بابل 2012

حسين عذاب عطشان



مجلة البحوث الجغرافية - العدد 18 - 2013 - ص ص 305 - 318:


المقدمة

  يعد القطاع الصحي من القطاعات الحيوية في المجتمع لما يقدمه من خدمات صحية للمواطنين لجعلهم أفراد يتمتعون بصحة جيدة تساعدهم على المشاركة الاقتصادية في المجتمع من خلال زيادة الإنتاج والإنتاجية، وتعد الخدمات الصحية العامل المؤثر المباشر في حياة البشر، فهي تؤثر في طول فترة حياتهم وفي نشاطاتهم المختلفة. والخدمات الصحية حق من حقوق الإنسان وعلى الرغم من أنها كانت تقدم مجاناً للسكان في العراق في المؤسسات الصحية الحكومية، ومازالت كذلك إلى حد ما مع وجود أجور رمزية إلا أن هناك قصور كبير في توزيع تلك المؤسسات وانخفاض كفاءة الكثير منها .

   يهدف البحث إلى معرفة طبيعة التوزيع المكاني للمؤسسات الصحية في ناحية الطليعة لمعرفة مدى إمكانية وسهولة الوصول إليها من قبل السكان للافادة من خدماتها .

وتمثلت مشكلة البحث بالأتي :

هل أن المؤسسات الصحية تتوزع بشكل مثالي على مساحة منطقة الدراسة بحيث يمكن الوصول إليها والحصول على الخدمات الصحية بسهولة من قبل جميع سكان المنطقة ؟ وهل أن تلك المؤسسات بمستوى يمكنها من تلبية حاجات السكان من الخدمات الصحية ؟

  أما فرضية البحث فتمثلت بالأتي :

  إن المؤسسات الصحية لا تتوزع بشكل عادل على مساحة منطقة الدراسة وبذلك يصعب الوصول إليها من قبل الكثير من سكان المنطقة. وأن ما تقدمه من خدمات لا يلبي حاجات السكان، وهذا ناتج عن تباين أعداد المؤسسات الصحية ومنتسبيها من أطباء وذوي مهن صحية.

  ولمعرفة توزيع المؤسسات الصحية في منطقة الدراسة تم استخدام الخريطة للمقارنة البصرية بين توزيع المستوطنات الريفية وتوزيع المؤسسات الصحية، فضلاً عن استخدام بعض الأساليب الكمية لتوضيح مدى عدالة توزيع المؤسسات الصحية واقتراح مواضع جديدة لإعادة توزيعها أو لإنشاء مؤسسات جديدة.

للقراءة والتحميل 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا