التسميات

السبت، 19 مايو 2018

ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺎت ﻓﻲ ﻓﻠﻮرا اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ: دراﺳﺔ ﺗﺮﺑﺔ ﻃﺮﻳق مكة اﻟﻤﻜﺮمة – اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮرة ﺣﺘﻰ راﺑﻎ ...


ﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺪراﺳﺎت ﻓﻲ ﻓﻠﻮرا اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ

 دراﺳﺔ ﺗﺮﺑﺔ ﻃﺮﻳﻖ 

مكة اﻟﻤﻜﺮمة – اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮرة ﺣﺘﻰ راﺑﻎ

محمد محمد ﺣﺴﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎن ميلاد

ﻗﺴﻢ اﻷﺣﻴﺎء - كلية اﻟﻌﻠﻮم اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ - ﺟﺎﻣﻌﺔ أم اﻟﻘﺮى



مجلة جامعة أم القرى للعلوم والطب والهندسة - المجلد 18 -العدد 1 - ذي القعدة 1426 هـ - يناير 2006م - ص ص 13 - 27 :


Flora Study Series in Saudi Arabia: A Study of the Soil of Makkah Madinah Road until Rabigh

Abstract :

  All study regions are devoid of the dissolvant carbonate while the rate of the dissolvant bicarbonate varies and is higher in the superficial soil for the Al-nawaria and lower in the soil of the bumpers of mountains, and continues to reduce with the increment in depth. The soil for Al-nawaria and bumpers of mountains is devoid of dissolvent calcium down to 40cm depth and is higher in rate in the deep soil of Rabigh. As for the dissolvant magnessium the higher rate in the deep soil of Rabigh - Sabar - Qudid and Asfan followed by the superficial soil of the Qudid-Al-nawaria saline region - Khulays - Asfan – Al-kamel, bumpers of mountains - Sabar and Rabig. Also noted is the high rate of the phosphorous content at distant depth in the soil Alkamel, Al-nawaria, Qudid and Sabar, but it becomes lower in Khulais and steady at all depths in Asfan and Khulahs. The highest rate for chlorides in the soil of Rabigh at the depth of 40 - 60cm, and becomes less at lower depths. 

  The soil is divided into five parts: equal soil –alkaline-tipped soil-Alkaline soil- acid-tipped soil- acid soil . Samples of clay were segregated from these soils for a future use as elements of catalyzation for some chemical reactions for economic utility.

Keywords : Makkah – Medina - Rabigh - Soils 


الملخص :

  خلص هذا البحث إلى أن ترب جميع مناطق الدراسة تخلو من الكربونات الذائبة، في حين تتباين نسبة وجود البيكربونات الذائبة، حيث تبلغ أعلى نسبة لها في التربة السطحية في تربة النوارية، وأدنى نسبة لها في تربة المصدات الجبلية. كما يستمر الانخفاض مع زيادة العمق. وتخلو التربة السطحية حتى عمق ٤٠ سم من الكالسيوم الذائب في كل من النوارية والمصدات الجبلية، وأعلى نسبة له هي في التربة العميقة لرابغ. أما المغنيسيوم الذائب فتبلغ أعلى نسبة لـه في التربة العميقة لرابغ - صعبر - قديد - وعسفان يليها التربة السطحية لمنطقة قديد - النوارية - المنخفض الملحي - خليص - عسفان - الكامل - المصدات الجبلية - صعبر - رابغ . كما يلاحظ ارتفاع نسبة المحتوى الفسفوري في الأعماق البعيدة في تربة كل من الكامل - النوارية - قديد - صعبر ، بينما تنخفض في كل من خليص  وتثبت في جميع الأعماق في عسفان ورابغ. هذا وتبلغ أعلى نسبة للكلوريدات في تربة رابغ على عمق ٦٠ - ٤٠ سم. وتقل هذه النسبة في أعماق أقل . كما يمكن تقسيم التربة في هذه المناطق إلى خمسة أقسام: تربة متعادلة - تربة مائلة للقلوية - تربة قلوية - تربة مائلة للحموضة - تربة حامضية. وفصلت عينات من الطين من هذه الترب لاستخدامها مستقبلاً كعوامل تحضير لبعض التفاعلات الكيميائية ذات الجدوى الاقتصادية . 

كلمات للفهرسة : مكة المكرمة ـ المدينة المنورة ـ رابغ ـ التربة. 

 حمله






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا