التسميات

الجمعة، 4 مايو 2018

التحليل المكاني لمواقع مدارس البنات الأهلية في مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ( الرسالة كاملة) ...


التحليل المكاني لمواقع مدارس البنات الأهلية

في مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Spatial Analysis of Private Girls Schools’ Locations in Jeddah City using Geographic Information Systems – GIS


إعداد

الجوهرة أحمد ناصر زبيدي

المشرف

د. محمد بن عوض العمري

بحث مقدم كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير
من قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة الملك عبد العزيز - جدة

الفصل الدراسي 1429 - 1430 هـ

 
 
 


الشكر والتتقدير  للأستاذة  
الجوهرة أحمد ناصر زبيدي  على تقديم  نسخة  من  رسالتها 
للنشر بالمدونة
تقبلها الله  منها صدقة جارية
الملخـص:
    تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على المواقع الحالية لمدارس البنات الأهلية، واختبار إمكانية استخدام هذه التقنية في اختيار أفضل المواقع مستقبلاً من خلال تطبيق الضوابط والمعايير التي تتبع في اختيار المواقع الملائمة لإنشاء المدارس. واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي فضلا عن التحليل المكاني وذلك بغرض الوصول إلى أفضل النتائج. ولإكمال كافة متطلبات هذه الدراسة فقد تم جمع البيانات والمعلومات بواسطة العمل الميداني والحصر الشامل للمدارس الأهلية للبنات في مدينة جدة، ومن خلال المقابلات الشخصية والزيارات الاستطلاعية التي أجريت،  مما أسهم في بناء قاعدة بيانات جغرافية تم تمثيل الكثير من بياناتها في عديد من الخرائط التي احتواها متن هذه الدراسة. واشتملت الدراسة على تحليل أنماط التوزيع المكاني للمدارس الأهلية، من حيث قربها من بعضها من ناحية، وقربها من بعض استخدامات الأرض الأخرى داخل النطاق الجغرافي المحيط بها، من ناحية أخرى، مثل: مدارس البنين الحكومية، الشوارع الرئيسة والطرق السريعة، محطات الوقود، مراكز توزيع أسطوانات الغاز ومن حيث تأثير ذلك على كفاءة توزيع تلك المدارس. كما قامت الدراسة بقياس نقطة التمركز والنقطة المركزية والتشتت للمدارس واتجاه التوزيع. وقد أظهرت الدراسة مدى كفاءة نظم المعلومات الجغرافية في معالجة البيانات باستخدام العديد من وظائفها في عملية التحليل المكاني. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن معظم مدارس البنات الأهلية في مدينة جدة أقيمت بدون مراعاة للمعايير التي وضعتها الجهات المسئولة, وأن نمط التوزيع لهذه المدارس في مدينة جدة، بصفة عامة، يسوده النمط المتمركز مما يؤدي إلى ضعف الخدمة، مع وجود بعض التفاوت بالنسبة للأحياء. واختتمت الدراسة بعدد من الحلول المقترحة والتوصيات التي تدعو في مجملها إلى الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية بوصفها منظومة متكاملة، في تطبيق معايير اختيار مواقع المدارس مما يساعد في تحسين ورفع كفاءة مستويات الخدمات المختلفة، لا سيما الخدمات التعليمية منها.

ABSTRACT

   This study aims to apply Geographic Information Systems-(GIS) techniques for studying private girls schools’ locations, and exploring the possibility of using this technique to choose the best location in the future, through applying regulations and standards followed in selecting the appropriate locations for schools. This study followed analytical and descriptive approaches as well as spatial analysis, for the purpose of achieving the best accurate results. To carry out all the requirements of this study, data and information have been gathered through field work and comprehensive survey of private girls schools in Jeddah city, and also through personal interviews and conducted reconnaissance visits, this have contributed together to build a geographical database which led to serve illustrated maps to appear through the study manuscript. The study showed, spatial distribution patterns of private girls' schools , in terms of proximity to each other, and the proximity to some land use within the geographical zone, such as : Boys government schools, main streets and highways, fuel stations, gas cylinders distribution centers and the effect of all these on the efficiency of the schools distribution. The study also identified central feature, mean center, dispersion of schools and trends of its spatial distribution. The study showed the ability of geographic information systems to handle data using of its spatial analysis functions. The study concluded that most of the private girls' schools in Jeddah have neglected most of the criteria issued by official authorities for establishing schools. The distribution patterns of these schools are generally, clustered pattern leading to weak service, with some variations in some districts inside the city. The study also concluded with proposed solutions and recommendations that call to using GIS, as an integrated system, to apply site location criteria when establishing schools, and improve and raise the efficiency levels of various services, particularly education ones.


حمله من   هنا   أو  هنا  



للقراءة والتحميل     اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا