التسميات

الاثنين، 14 مايو 2018

تباين درجات الحرارة اليومية العظمى والصغرى في فصل الصيف في مدينة بغداد ...


تباين درجات الحرارة اليومية العظمى والصغرى

في فصل الصيف في مدينة بغداد

أحمد سامي حسن ، سارة علي مطر

قسم علوم الجو، كلية العلوم، الجامعة المستنصرية



مجلة علوم المستنصرية - الجامعة المستنصرية - المجلد 27 - العدد1 - 2016 - ص ص 40 - 43 :

الخلاصة

   تعد درجة حرارة الهواء من العناصر الجوية المهمة لما لها من تأثيرات واسعة على المتغيرات المناخية، لذا جاء هذا البحث لوصف مناخ بغداد باستخدام درجات الحرارة العظمى والصغرى في فصل الصيف بالتحديد. اعتمد هذا البحث على البيانات التي تم الحصول عليها من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية للفترة (1970-2013) في مدينة بغداد. تم حساب المتوسطات الشهرية من تلك البيانات اليومية، وبعد ذلك تم حساب الانحراف عن المعدل لكل من درجات الحرارة العظمى والصغرى لكل شهر تحليلها ومناقشتها لتحديد الصفات الرئيسة لفصل الصيف وعرض الأشهر التي اكتسبت صفات فصل الصيف. كما قُورنت البيانات التي اعتمدت في هذا البحث مع بيانات المركز الأوربي. أوضحت النتائج أن الاتجاه العام لدرجات الحرارة قد ازداد مع الزمن بشكل واضح عن متوسطاتها الشهرية بالرغم من تباينات هذه المتوسطات. بينت دراسة الشذوذ لدرجات الحرارة العظمى والصغرى أن أكبر زيادة لدرجات الحرارة الصغرى بمعدل 4˚م، أما فيما يخص درجات الحرارة العظمى كانت بمعدل 2˚م. أظهرت النتائج أيضا أن شهر أيار يقترب من صفات فصل الصيف بالنسبة لدرجات الحرارة العظمى، أما شهر أيلول فيقترب من صفات فصل الصيف لدرجات الحرارة الصغرى. توصلت النتائج إلى وجود اختلافات واضحة بين بيانات الهيئة العامة للأنواء الجوية والمركز الأوربي وبمعدل (1-9) درجات بالنسبة للعظمى و(1-6) درجات بالنسبة للصغرى.

Abstract

The air temperature is considered one of the important elements of the air because of its wide effects on climate variables. So, this research came to describe the climate of Baghdad using maximum and minimum temperature in Summer specifically. This research depended on data obtained from Iraqi Meteorological Organization and Seismology (IMOS) for the period (1970-2013) for Baghdad city. Averages monthly were calculated using the daily data, and then the anomilies from the average were calculated for the maximum and minimum temperatures for each month which analyzed and discussed to identify main characteristics for Summer season and show the months which have gained Summer characteristics. The data was also compared with the European Data Center. The results showed that the general trend of temperatures has increased with time significantly from the monthly average in spite of variation in these averages. Studying the anomilies of the maximum and minimum temperatures showed that the highest increase of the minimum temperatures is 4˚C, while for the maximum temperatures is 2˚C. The results showed that May is approaching Summer features for maximum temperatures, and September is approaching Summer features but for minimum temperatures. Results show that there is a clear difference between IMOS and ECMWF with rates (1-9) degrees for the maximum temperatures and (1-6) degrees for the minimum temperatures.


للقراءة والتحميل 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا