التسميات

الأربعاء، 18 يوليو 2018

المدينة المنورة في الدوريات السعودية - د. عبد الباسط بدر ...


المدينة المنورة في الدوريات السعودية


د. عبد الباسط بدر


مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة



 
  تشكل المصادر الموثوقة الهم الأكبر للباحثين في القضايا الحديثة والمعاصرة، فبالإضافة إلى قلة هذه المصادر - لأن القضايا نفسها جديدة وربما لم يُكْتَب عنها الكثير بعد - تظهر مشكلتان مضنيتان هما: الوصول إلى ما كُتب عن هذه القضايا، ومصداقية ما نصل إليه. ولكي نتصور حجم المشكلة الأولى ننظر إلى ساحة النشر العربية - على الأقل - الممتدة من المحيط إلى الخليج ، فضلاً عن دور النشر المغتربة والغربية، وما تصدره من كتب ودوريات، وتكتسي نظرتنا بالأسى عندما نفتقد نشرات الرصد التي تعرفها المجتمعات المتقدمة، فضلاً عن الفهارس الموضوعية المنظمة، والكشافات (الببليوغرافيا) التي تعدها أولاً بأول مكتبات ودور نشر متخصصة، تعرِّف الباحثين بالمصادر المتاحة في أي موضوع يُطرح في الساحة الثقافية .
   وإذا كانت الكتب التي تظهر في الساحة الثقافية العربية – وللأسف الشديد – محدودة قياسًا على ما ينشر في المجتمعات المتقدمة ، ويمكن الوصول إليها بالتتبع المتعب، فإن ما تنشره الدوريات في الساحة الثقافية العربية – على الأقل – يقتضي تتبعًا مرهقًا؛ لأن دوريات عدة تصدر في أنحاء العالم العربي لا نسمع بها، أو لا نصل إليها؛ فضلاً عن الدوريات الجادة التي تصدرها الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث وتوزعها توزيعًا محدودًا .
ولئن كانت بعض المكتبات ومراكز البحوث المتخصصة تفرد قسمًا خاصًا لفهرسة ما ينشر في الدوريات وحفظه في قاعدة بيانات متاحة للباحثين، كما يفعل مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وبعضها الآخر يضيف إلى قاعدة البيانات إصدارًا سنويًا على شكل فهرس أو كشاف ( ببليوغرافيا ) لما نشر في الدوريات؛ كما تفعل مكتبة الملك فهد الوطنية في الرياض ، فإن الجهات الثقافية العربية التي تصدر مثل هذه الكشافات قليلة، فضلاً عما تغفله بعض الكشافات من بحوث؛ عمدًا أو خطأ.
    لذلك فإن كل فهرس أو دليل أو كشاف لما ينشر من دراسات وبحوث في قضايانا على تعددها وامتداد ساحاتها هو كسب حقيقي للباحثين بخاصة، وللساحة الثقافية بعامة.
    ومن جملة القضايا التي تصدق فيها هذه المقولة (المدينة المنورة) بكل قضاياها التراثية والمعاصرة، والتي تحتاج إلى المزيد من البحوث والدراسات لتجلي ظواهرها وتحللها، وتظهر نتائجها.
    وقد شهدت المدينة المنورة في العقود الأخيرة إقبالاً جيدًا على قضاياها، ونشر عنها من البحوث والدراسات في الكتب والدوريات أكثر مما نشر في قرن أو أكثر من القرون الماضية، وأصبحت الحاجة ماسة للإحاطة بما نشر ؛ للاستفادة منه، فضلاً عن تقويمه وتمييز الغث من السمين.
لذلك بدأ مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مشروع تتبع تلك البحوث والدراسات ورصدها، وإعداد كشافات عنها، وإتاحتها للباحثين قدر الإمكان، وقد نشر المركز في موقعه على شبكة الإنترنت العالمية قائمة طويلة بالكتب التراثية والمعاصرة المتخصصة بالمدينة المنورة، أو التي فيها قسم مهم منها .
    ويسعدنا اليوم أن ننشر قائمة بالبحوث والدراسات التي صدرت في الدوريات السعودية في المدة ما بين عام 1410هـ-1420هـ، آملين أن تكون هذه القائمة خطوة أولى في مشروع كشاف شامل يشمل الدوريات العربية المتاحة، ويغطي في خطوات تالية العقود السابقة عقدًا بعد عقد.

منهج عرض المعلومات :

   تتضمن هذه القائمة (478) بطاقة تمثل كل واحدة منها بحثًا أو دراسة أو مقالة ذات صلة بالمدينة المنورة، وقد استخرجت هذه البطاقات من (39) دورية سعودية موثقة في الفقرة التالية.
   وروعي في اختيار البطاقات المستخرجة معايير عدة أهمها: القيمة العلمية للمادة المنشورة، ومنهجية عرضها. وتشمل البطاقات المستخرجة ما يلي:

 - المقالات والبحوث المتعلقة بالمدينة المنورة.
2- تقارير الدراسات وبحوث المؤتمرات والندوات المتعلقة بالمدينة المنورة.
3- عرض كتب ورسائل جامعية تتعلق بالمدينة المنورة.
4- الرحلات التي قام بها الرحالة إلى المدينة المنورة.
5- تراجم شخصيات من المدينة المنورة.
6- تقارير عن الإنجازات التي قامت بها فروع مرافق الدولة بالمدينة المنورة.
7- توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي الشريف وتطوير المدينة المنورة.
8- أبرز النشاطات التي قامت بها الجمعيات الخيرية والمراكز الثقافية بالمدينة المنورة. 
9- أبرز النشاطات التي قامت بها الشركات الوطنية والمؤسسات العلمية والفنية الرئيسية بالمدينة المنورة.
     ولم يتم كشف الموضوعات ذات الطبيعة الإخبارية أو الإعلانية أو الدعائية .
وتنحصر المدة التي شملتها هذه البطاقات في الفترة من سنة 1410هـ إلى سنة 1420هـ.
     وقد رتبت البطاقات باعتبار عناوين المادة المنشورة على النحو التالي: 

1 - رتبت العناوين وفق التسلسل الهجائي الألفبائي للكلمتين الأولى والثانية في العنوان مع إسقاط (( ال )) التعريف من الترتيب ، مثلا :
- التاريخ الشامل للمدينة المنورة. 
- تاريخ المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله.

2 - وضعت الألف الممدودة قبل الألف غير الممدودة ، مثلا :
- آطام المدينة المنورة، الجذر التاريخي، الخطاب الأدبي.
- الأخبار الغريبة بذكر ماوقع بطيبة الحبيبة.

3 - جمعت المقالات المتسلسلة في بطاقة واحدة مع ذكر أرقام الأعداد وتاريخ صدورها في الدوريات التي وردت فيها هذه المقالات، مثلاً: 
- إبراهيم غلام وحديث الذكريات عن المدينة المنورة.
مصطفى محمد كتوعة.
إقرأ ع 1038 (23/6/1416هـ 16/11/1995م) ص 60-61.
ع 1039 ( 1/7/1416هـ 23/11/1995م) ص 60-61.
ع 1043 (29/7/1416هـ 21/12/1995م) ص 58. 

4- وزعت المعلومات في البطاقة على ثلاث فقرات: 
أ - عنوان البحث أو المقال .
ب- الكاتب .
ج- معلومات عن الدورية .
نموذج بطاقة

العنوان مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
الكاتب أحمد محمد حاير.
إسم المجلة المجلة العربية س15ع164(رمضان 1411هـ أبريل1991م) ص 10-13  السنة  رقم العدد  الشهر الهجري السنة الهجرية  الشهر الميلادي السنة الميلادية   الصفحات

الدوريات التي استخرجت منها البطاقات :
1 - الآطام: إصدارة دورية تعني بالإبداع والدراسات الأدبية تصدر عن النادي الأدبي بالمدينة المنورة، صدر العدد الأول منها في محرم 1419هـ الموافق أبريل-مايو1998. 
2 - إقرأ: مجلة أسبوعية تصدرعن مؤسسة البلاد للصحافة والنشر بالرياض، صدر العدد الأول منها عام 1394هـ.
3 - الأمانة: مجلة شهرية تصدر عن أمانة المدينة المنورة، صدر العدد الأول منها في 1412هـ الموافق 1992م.
4 - أهلاً وسهلاً: مجلة شهرية تصدر عن إدارة العلاقات العامة بالخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، صدر العدد الأول منها عام 1397هـ1977م.
5 - بيادر: ملف ثقافي إبداعي سنوي يصدر عن النادي الأدبي بأبها صدر العدد الأول منه عام 1409هـ 1988م
6 - الجندي المسلم: مجلة عسكرية ثقافية فصلية تصدر عن إدارة الشئون الدينية للقوات المسلحة بوزارة الدفاع والطيران بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1392هـ 1973م.
7 - الجيل: مجلة نصف شهرية تصدر عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1403هـ.
8-الحرس الوطني : مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن إدارة العلاقات العامة بالحرس الوطني، صدر العدد الأول منها عام 1400هـ الموافق 1980م.
9 - الحكمة: مجلة علمية شرعية ثقافية تصدر كل أربعة أشهر تُعنى بالبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق المخطوطات، تعد في المدينة المنورة وتصدر من قبرص، صدر العدد الأول منها في 1/5/1414هـ 16/10/1993م.
10 - الخدمة المدنية: مجلة شهرية تصدر عن وزارة الخدمة المدنية, كانت تصدر سابقا عن الديوان العام للخدمة المدنية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1396هـ.
11 - الخفجي: مجلة شهرية تصدر عن دائرة الإعلام بشركة الزيت العربية المحدودة بمدينة الظهران، صدر العدد الأول منها عام1391 هـ الموافق1971 م
12- الدارة: مجلة فصلية محكمة تصدر عن دارة الملك عبد العزيز بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها في ربيع الأول عام 1395هـ الموافق لشهر مارس عام1975.
13 - الدرعية: مجلة فصلية محكمة تُعنى بتاريخ المملكة العربة السعودية والجزيرة العربية وتراث العرب، وتصدر من الرياض، صدر العدد الأول منها عام1419 هـ/ 1998م.
14- الدعوة : مجلة ثقافية أسبوعية تصدر عن مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1385هـ.
15 - الدفاع : مجلة عسكرية ثقافية شهرية تصدر عن إدارة الشئون العامة للقوات المسلحة بوزارة الدفاع والطيران بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1383هـ1963م.
16 - الشرق: مجلة سياسية ثقافية أسبوعية تصدر عن الشركة الشرقية للطباعة والصحافة والإعلام بمدينة الدمام، صدر العدد الأول منها عام 1398هـ.
17 - عالم الكتب : مجلة فصلية متخصصة تصدر عن دار ثقيف للنشر والتأليف بالرياض والطائف، صدر العدد الأول منها عام1400 هـ 1980م.
18 - عالم المخطوطات والنوادر: مجلة نصف سنوية تصدر من دار عالم الكتب بالرياض، صدر العدد الأول منها عام1996 م.
19- العرب : مجلة شهرية جامعة تُعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري تصدر عن دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر بالرياض، صدر العدد الأول منها عام 1386هـ 1966م.
20 - العقيق : ملف ثقافي أدبي محكم نصف سنوي، يصدر عن النادي الأدب بالمدينة المنورة الأدبي، صدر العدد الأول منه في رجب عام1412 هـ الموافق لشهر يناير عام 1992م. 
21 - الفيصل: مجلة ثقافية شهرية تصدر عن دار الفيصل الثقافية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1397هـ 1977م.
22 - القافلة: مجلة ثقافية شهرية تصدر عن إدارة العلاقات العامة في شركة أرامكو السعودية لموظفيها بمدينة الظهران، صدر العدد الأول منها عام 1373هـ 1953م. 
23 - مجلة البحوث الإسلامية : مجلة ثقافية تصدر عن الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية الإفتاء والدعوة والإرشاد ( الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء) صدر العدد الأول منها في رجب عام 1395هـ.
24 - مجلة الجامعة الإسلامية : مجلة علمية ثقافية فصلية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، صدر العدد الأول منهاعام 1388هـ.
25 - مجلة جامعة الملك سعود(العلوم ) : مجلة نصف سنوية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بجامعة الملك سعود بالرياض، صدر العدد الأول منها عام 1409هـ.
26 - مجلة جامعة الملك سعود (العلوم الزراعية) : مجلة نصف سنوية تصدرعن عمادة شئون المكتبات بالجامعة،صدر العدد الأول منهاعام1409 هـ ونصها بالعربية والإنجليزية. 
27 - مجلة جامعة الملك سعود (العلوم التربوية والدراسات الإسلامية) : مجلة نصف سنوية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بالجامعة, صدر العدد الأول منها عام 1409هـ ونصها بالعربية والإنجليزية.
28 - مجلة جامعة الملك سعود (العمارة والتخطيط ) : مجلة نصف سنوية تصدر عن عمادة شئون المكتبات بالجامعة، صدر العدد الأول منها عام 1409هـ ونصها بالعربية والإنجليزية. 
29 - مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) : مجلة سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة، صدر العدد الأول منها عام 1408هـ ونصها بالعربية والانجليزية. 
30 - مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم ) : مجلة سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة،صدر العدد الأول منها عام 1408هـ ونصها بالعربية والإنجليزية.
31 - مجلة جامعة الملك عبد العزيز(علوم الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة): مجلة سنوية تصدر عن مركز النشر العلمي بالجامعة،صدر العدد الأول منها عام 1410هـ ونصها بالعربية والإنجليزية.
32 - مجلة جامعة الملك عبد العزيز(علوم الأرض ) : مجلة سنوية تصدرعن مركز النشر العلمي بالجامعة،صدر العدد الأول منها عام 1408هـ ونصها بالعربية والإنجليزية. 
33 - مجلة الحج (التضامن الإسلامي): مجلة دينية ثقافية شهرية تصدرعن وزارة الحج والأوقاف بمكة المكرمة،صدر العدد الأول منها عام 1366هـالموافق 1946م سميت في البداية بمجلة الحج ثم التضامن الإسلامي ثم الحج مرة أخري وهو اسمها الحالي.
34 - المجلة العربية : مجلة ثقافية اجتماعية جامعة تصدر من الرياض،صدر العدد الأول منها عام 1375هـ الموافق لعام 1975م.
35 - مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية : مجلة نصف سنوية محكمة تهتم بشئون الكتب والمكتبات تصدر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بمدينة الرياض، صدرالعدد الأول منها عام 1416هـ 1995م.
36 - المدينة المنورة : مجلة اقتصادية ثقافية شهرية تصدر عن الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة،صدر العدد الأول منها عام1389 هـ الموافق 1979م وكانت تصدر كل ثلاثة أشهر سابقا.
37 - المعرفة : مجلة علمية ثقافية شهرية تصدر عن وزارة المعارف بمدينة الرياض،صدر العدد الأول منها عام 1379هـ ثم توقفت ثم عادت للصدور شهريا.
38 - المنهل : مجلة شهرية تهتم بالآداب والعلوم والثقافة تصدر عن دارة المنهل للصحافة والنشر المحدودة بمدينة جدة، صدر العدد الأول منها عام 1355هـ 1937م.
39 - اليمامة : مجلة سياسية ثقافية متنوعة أسبوعية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية بمدينة الرياض، صدر العدد الأول منها عام 1383هـ.

البحوث والدراسات والمقالات عن المدينة المنورة :
1 - آدمية العمارة والمقاييس في المدينة المنورة .
المهندس/ حاتم عمر طه.
الأمانة ع 21 (ربيع الثاني 1420هـ) ص88 .
2 - آطام المدينة المنورة، الجذر التاريخي، الخطاب الأدبي .
صالحة السروجي.
الآطام ع1 ( محرم 1419هـ) ص80 .
3 - آل إبراهيم الفضليون: إضاءة جوانب من تاريخنا المحلي.
أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.
عالم الكتب مجلد 18 ع2 (رمضان - شوال 1418هـ يناير - فبراير 1998م) ص190-191.
4 - إبراهيم غلام وحديث الذكريات ( عن المدينة المنورة) .
مصطفى محمد كتوعة .
اقرأ ع 1038 ( 23/6/1416هـ16/11/1995م) ص 60-61
ع 1039 (1/7/1416هـ 23/11/1995م) ص60-61
ع1043(29/7/1416هـ21/12/1995م)ص 58.
5 - ابن طيبة الطيبة وحديث حول المدينة المنورة والتعليم ( حوار مع الأستاذ/عبد الرحيم عبد القادر محمد العربي ) .
محمد يوسف الدوسري .
الشرق س 13ع638( 21/ ذو القعدة/1412هـ23/ مايو/1992م) ص 32-35.
6 - أبناء الأنصار ومشروع خادم الحرمين الشريفين .
عبد الرحمن محمد الأنصاري.
اليمامة ع1173 (17ربيع الأول1412 هـ 25/سبتمبر/1991م) ص90.
7 - الاتصالات في المدينة المنورة ملحمة فريدة فصولها مليئة بالإنجازات 
المحرر.
المدينة س 18ع 117 ( جمادى الأولى 1412هـ) ص78 –84.
8 - أثر استخدام التعزيز اللفظي والمادي على التحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة .
منصور أحمد غوني .
مجلة جامعة الملك سعود( العلوم التربوية والدراسات الإسلامية) مجلد 2 (1413هـ1993م) ص295-320.

9 - أثر استخدام الشرائح المصورة الشفافة في التغلب على صعوبات تعلم الكسور الاعتيادية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدينة المنورة.
طلال حسن كابلي.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم التربوية) مجلد6 (1413هـ/1993م) ص161-191.
10 - أحمد رضا حوحو من الجزائر إلى الحجاز ( تراجم بعض العلماء الجزائريين الذين نزلوا إلى المدينة المنورة).
أبو القاسم سعد الله .
المنهل مجلد 55 ع506 (المحرم 1414هـ-يوليو 1993م) ص46-52 .
11 - الأخبار الغريبة بذكر ما وقع بطيبة الحبيبة ( قراءة في كتاب مخطوط).
حمد الجاسر.
العرب س 28ع1-2(رجب-شعبان1413 هـ يناير-فبراير 1993م) ص130- 131.
س 28 ع 3-4 ( رمضان وشوال 1413هـ- مارس أبريل 1993) ص247 .
12 - الأدباء السعوديون في الرسائل الجامعية ( دراسات عن أدباء من المدينة المنورة).
عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري.
الدارة س22ع2 (ربيع الثاني1417 هـ سبتمبر1996 م) ص125و135و140.
13 - أدباء سعوديون ( قراءة في كتاب يضم تراجم الأدباء من المدينة المنورة منهم : أمين مدني وعبد القدوس الأنصاري وعزيز ضياء ومحمد حسين زيدان).
المحرر.
عالم الكتب مجلد16 ع4 (محرم - صفر 1416هـ يوليو - أغسطس 1995م) ص413-414.
14 - الأرشيف العثماني مصدرا من مصادر تاريخ الجزيرة العربية ( دفاتر شئون الحرمين الشريفين والأوقاف التابعة لها، وبعض الوثائق الخاصة بالمدينة المنورة).
سهيل صابان .
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد3 ع1(محرم-جمادى الآخرة 1418هـ مايو-أكتوبر 1997م) ص54-76.
15 - الاستفادة من الوسائل التعليمية في المعاهد الصحية في المملكة العربية السعودية ( المعهد الصحي الثانوي -بنين+بنات بالمدينة المنورة)
عبد السلام عبد الحق النقشبندي
مجلة جامعة الملك سعود( العلوم التربوية) مجلد2(1)-(1410هـ/1990م)
ص241-248.

16 - أسماء الأماكن في المملكة العربية السعودية(المدينة المنورة).
محمد محمود محمدين .
الدارة س 17 ع 4 ( رجب شعبان 1412هـ يناير-مارس1992 م) ص7 .
17 - إسهام المملكة في نشر التراث وتحقيقه (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة).
أحمد بن محمد الضبيب.
العرب س34 ع9+10 (الربيعان 1420هـ تموز – آب 1999م) ص590-591.
18 - أشهر المكتبات في الإسلام قديماً وحديثاً ( مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة).
محمد علي الجندي .
الفيصل س18 ع 212 ( صفر 1415هـ- أغسطس 1994م) ص115-118
19 - الإصلاحات الداخلية في عهد الملك عبد العزيز ( الإصلاحات بالمملكة ومنها الإصلاحات بالمسجد النبوي الشريف).
عبد العزيز بن صالح الغامدي .
مجلة الجامعة الإسلامية س 31ع 109 ( 1420هـ) ص221-304.
20 - أصول علم العربية في المدينة .
عبد الرزاق بن فراج الصاعدي .
مجلة الجامعة الإسلامية س 28 ع 105-106 ( 1417- 1418هـ) ص275-415.
21 - أضواء على الرحلات الفارسية القديمة إلى الديار المقدسة ( جغرافية وتاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة).
محمد علي هادي ( سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الرياض) .
العرب س32 ع 1-2 ( رجب شعبان 1417هـ-نوفمبر – ديسمبر1996 م) ص 28-36 
22 - أعلام عابرون (تراجم بعض مشاهير الوافدين على المدينة المنورة).
المحرر.
المنهل مجلد54ع499( الربيعان 1413هـ سبتمبر- أكتوبر 1992م)
ص211-216.
23 - أعلام اللغة في المملكة العربية السعودية( الأستاذ/ عبد القدوس الأنصاري، والأستاذ/ عبد الرحمن الأنصاري).
محمد حسن محمد باكلا
مجلة جامعة الملك سعود(الآداب) مجلد9(2)(1417هـ 1997م) ص 291و301.
24 - أعلام وأعمال ( الشيخ محمد البشير الإبراهيمي الجزائري نزيل المدينة المنورة) .
محمد بن قينة .
المنهل س62 مجلد58 ع 537 (رمضان 1417هـ يناير 1997م) الأنصاري120-123.

25 - الأغوات نسل منقطع النظير ( حوار مع المشرف على شؤون الأغوات في الحرمين الشريفين ووكيلهم الشرعي سالم فريد يُمني).
توفيق نصر الله .
اليمامة س39 ع 1092( 12 رجب 1410هـ فبراير 1990م) ص42.
26 - أكبر توسعة للحرمين الشريفين على مدى التاريخ ( توسعة المسجد النبوي) .
المحرر .
الحج ( التضامن الإسلامي) س46 الجزء 7 (ربيع الأول 1412هـ - سبتمبر 1991م) ص5 و 15-18.
27 - أكبر توسعة للحرمين الشريفين في التاريخ: تحفة معمارية وجمالية تسر الناظرين.
المحرر.
الشرق ع 826 (3-23/ ذو الحجة/ 1416هـ- 20/ أبريل -10مايو/1996م)ص 48-51.
28 - أكبر توسعة للحرمين الشريفين في التاريخ: طراز معماري فريد .
المحرر.
الشرق ع 872 (27 ذو القعدة-4ذوالحجة 1417هـ-26ابريل- 2 مايو1997 م) ص 20- 23.
29 - أكبر توسعة للحرمين الشريفين في عهد خادم الحرمين الشريفين ( المسجد النبوي ومسجد قباء) .
المحرر.
التضامن الإسلامي ( الحج) س46 الجزء11 ( جمادى الأولى 1412هـ- نوفمبر 1991م) ص 44 -48 .
30 - أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف ( 1405هـ).
المحرر. 
المعرفة ع43 (شوال 1419هـ فبراير 1999م) ص35.
31 - أكبر مجمع طباعي في العالم لطباعة المصحف الشريف .
المحرر. 
الدعوة ع1660 (14جمادى الآخرة 1419هـ 24/سبتمبر/1998م) ص45.
ع1710 (13جمادى الآخرة 1410هـ 23/سبتمبر/1999م) ص17.
32 - أكبر مجمع طباعي في العالم لطباعة المصحف الشريف .. وعلوم القرآن.
سلطان الحماد .
الدعوة ع1676 (4شوال 1419هـ 21/يناير/1999م) ص88-90 .
33 - الأماكن المقدسة .. توسعتها وصيانتها( توسعة الحرم النبوي الشريف ومسجد قباء ومسجد القبلتين).
المحرر. 
الشرق س11ع521 (8ربيع الأول1410هـ7/ أكتوبر/1989م)ص36-37.

34 - إمام أهل المدينة مالك بن أنس 
حلمي عبد القادر المهندس.
الخفجي س 22 ع 3 ( ربيع الأول 1413هـ) ص 27 .
35 - الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة.
قاسم بن رياض البلوي
الدفاع س30 ع83 ( محرم1412 هـ يوليو 1991م) ص114-115.
36 - أمراء المدينة المنورة في العهد السعودي.
المحرر.
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص38-41.
37 - الأمير محمد بن عبد العزيز قائداً عاماً لجبهة المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز.
عبد اللطيف بن محمد الحميد.
الدرعية س1 ع1 (محرم 1419هـ مايو 1998م) ص140-143.
38 - الأمير مقرن شخصية فريدة تتباهى بها المعرفة .
محمد المنقري .
اقرأ ع 1162 ( 25/1/1419هـ-21/5/1998م) ص29 –32.
39 - الأمير عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم .. حياته ونماذج من رسائله الخطية وإمارته وأعماله في المدينة المنورة).
إبراهيم محمد الزيد.
عالم الكتب مجلد15 ع3 (ذو القعدة - ذو الحجة 1414هـ مايو - يونيو 1994م) ص301-315.
40 - أمين الحلواني ومخطوطات مكتبة بريل (دراسة عن أمين حسن المدني شيخ الحرم النبوي الشريف).
عاصم حمدان علي حمدان.
عالم الكتب مجلد10 ع3 (محرم 1410هـ أغسطس 1989م) ص398-407.
41 - أمين مدني .. رائد التاريخ والأدب.
المحرر.
المنهل س60 مجلد56 ع516 (محرم 1415هـ يونيو 1994م) ص51.
42 - الإنجازات في مكة والمدينة سجلها التاريخ ووعاها المسلمون (حوار مع الشيخ/ عبد الله بن عبد الرحمن البسام).
المحرر. 
اليمامة س48 ع1539 (22رمضان1419هـ 28/نوفمبر/1998م) ص64-66.

43 - الأندية الأدبية في المملكة .. رؤية من الداخل ( نادي المدينة المنورة الأدبي).
محمد بن علي الهرفي.
الخفجي س22 ع4 (ربيع الآخر1413 هـ أكتوبر 1992م) ص46-51.
44 - الأنصاري .. الأثري المؤرخ.
عبد الرحمن الطيب الأنصاري.
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة 1418هـ أكتوبر-نوفمبر 1997م) ص149.
45 - الأنصاري .. أديباً وعملاقاً.
حسن بن عبد الله القرشي.
المنهل س64 مجلد60 ع553 (جمادى الآخرة - رجب 1419هـ سبتمبر - أكتوبر 1998م) ص121.
46 - الأنصاري .. الرائد.
عبد الله بن حمد الحقيل.
المنهل س64 مجلد60 ع553 (جمادى الآخرة - رجب 1419هـ سبتمبر - أكتوبر 1998م) ص122.
47 - الأنصاري ..رائد الصحافة والأدب والتاريخ في المملكة.
المحرر. 
المنهل س64 مجلد60 ع553 (جمادى الآخرة - رجب 1419هـ سبتمبر - أكتوبر1998 م) ص120.
48 - الأنصاري ..علم الرواد.
عبد الله عمر خياط.
المنهل س61مجلد57 ع527(رجب 1416هـ نوفمبر-ديسمبر 1995م) ص155.
49 - الأنصاري ..فقيد العلم والأدب.
أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.
المنهل مجلد54 ع500 (جمادى الأولى والآخرة 1413هـ نوفمبر-ديسمبر 1992م) ص137.
50 - الأنصاري .. قمة في الريادة .
عبدالله عمر خياط.
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة 1418هـ أكتوبر-نوفمبر 1997م) ص150.

51 - الأنصاري .. المواهب المتعددة.
عبدالله بن خميس.
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة1418 هـ أكتوبر-نوفمبر1997 م) ص148.
52 - الأنصاري .. الموسوعي.
محمد صلاح الدين.
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة1418 هـ أكتوبر-نوفمبر1997 م) ص151.
53 - الأنصاري والمنهل.
أحمد عبد الغفور عطار
المنهل س61مجلد57 ع527(رجب1416 هـ نوفمبر-ديسمبر1995 م) ص150-153.
54 - الأنصاريات ( قراءة في كتاب للأديب الراحل/ عبد القدوس الأنصاري).
المحرر.
عالم الكتب لد 13 ع1 (رجب 1412هـ يناير – فبراير 1992م) ص109.
55 - أنظمة الحكم الثلاثة ( الخدمة في مكة والمدينة وتوسعة الحرمين الشريفين).
المحرر.
الخفجي س 21 ع 9 ( رمضان 1412هـ) ص2-5.
56 - الاهتمام بتاريخ المدينة هو اهتمام بمهد الخلافة الإسلامية الأولى ( الدكتور/ عبد الباسط بدر في مقابلة مع مجلة المدينة).
المحرر. 
المدينة س21 ع132 (رجب 1419هـ نوفمبر 1998م) ص46-50.
57 - أهل المدينة ومكارم الأخلاق.
الفريق/ يحيى عبد الله المعلمي.
الحرس الوطني س10 ع85 (ربيع الأول 1410هـ أكتوبر 1989م) ص89.
58 - أهم المقومات السياحية بمنطقة المدينة المنورة.
إسماعيل سجيني.
المدينة س20 ع 128 ( ذو الحجة 1417هـ أبريل 1997م) ص82 .
59 - الأوضاع السياسية والحضارية في الحجاز خلال عهد الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور (136-158هـ) .
غيثان بن علي جريس.
العرب س29 ع 1-2 ( رجب- شعبان 1414هـ- يناير- فبراير 1994م) ص51-61 .

60 - أوقاف السلطان الأشرف/ شعبان بن حسين على الحرمين الشريفين ( قراءةفي كتاب من تأليف/ راشد بن سعد القحطاني). 
المحرر.
عالم الكتب مجلد16 ع2 (رمضان - شوال 1415هـ مارس – أبريل1995 م) ص206.
61 - الأوقاف النبوية ووقفيات بعض الصحابة الكرام.
عبد الله بن محمد بن سعد الحجيلي.
العقيق ع 27-28 ( رمضان- ذي الحجة 1420هـ ديسمبر 1999مارس2000م) ص63-67 .
62 - أول بلدية في الإسلام بالمدينة المنورة .
المحرر.
الأمانة ع20 (شوال1419 هـ) ص46-53.
63 - باب السلام .
المحرر.
المدينة س20 ع 125 ( ذو القعدة 1416هـ أبريل 1997م) ص57 .
64 - البحث عن تاريخ مجهول ( تعليق على ملاحظات العلامة/ حمد الجاسر على كتاب التاريخ الشامل للمدينة المنورة) .
عبد الباسط عبد الرزاق بدر.
المجلة العربية س 19 ع 217( صفر 1416هـ/ يوليو 1995م) ص82.
س 19 ع 218 ( ربيع الأول 1416هـ/ أغسطس 1995م) ص50.
65 - بدايات المواصلات البحرية والجوية في المملكة العربية السعودية (مطار المدينة المنورة).
محمد عبد الله السلمان.
الفيصل ع268 (شوال 1419هـ يناير-فبراير 1999م) ص22و28.
66 - بداية تاريخ المطابع والنشر في المملكة (مطبعة المدينة ، وجريدة المدينة المنورة، وجريدة الرقيب وجريدة الحجاز بالمدينة المنورة).
إبراهيم بن عويض العتيبي.
الفيصل ع247 (محرم1418 هـ مايو-يونيو 1997م) ص58و61-63.
67 - البعد الحضاري في المدينة المنورة بين الماضي والحاضر.
أنور ماجد عشقي.
الأمانة ع15 (محرم 1418هـ) ص68.

68 - تاريخ أمراء المدينة المنورة من سنة 1-1417هـ ( قراءة في كتاب من تأليف عارف أحمد عبد الغني).
حمد الجاسر.
المجلة العربية س 21 ع 238 ( ذو القعدة 1417هـ- مارس 1997م) ص100-102.
س21 ع239 (ذو الحجة 1417هـ أبريل-مايو 1997م) ص100-102.
69 - التاريخ الرياضي في المدينة المنورة.
المحرر. 
المدينة ع133(ذوالقعدة1419 هـ مارس1999 م) ص84.
70 - التاريخ الشامل للمدينة المنورة( قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/عبد الباسط عبد الرزاق بدر).
عبد الله محمد حسين.
الفيصل ع 214 ( ربيع الآخر 1415هـ- سبتمبر وأكتوبر 1994م) ص92-97 .
71 - تاريخ المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز .
علي عبد الرحمن العمري.
المدينة ع 133 ( ذو القعدة 1419هـ مارس 1999م) ص25 .
72 - تاريخ المدينة المنورة المسمى: نصيحة المشاور وتعزية المجاور (قراءة في كتاب من تأليف/ عبد الله بن محمد بن فرحون).
المحرر.
عالم الكتب مجلد18 ع3 (ذو القعدة - ذو الحجة 1417هـ مايو – يونيو 1997م) ص286-287.
73 - تحديد جبل ثور في المدينة المنورة .
عمر محمد فلاتة وآخرون
المنهل مجلد 54 ع 499 ( الربيعان 1413هـ) ص76 .
74 - تحقيق القول في عمل أهل المدينة.
عمر سليمان عبد الله الأشقر.
الحكمة ع 3 ( محرم 1415هـ) ص107 .
75 - تحليل بعض العوامل الانفعالية في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطالبات لمدارس الثانوية بالمدينة المنورة.
إيمان حسين هب الريح.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم - ذو الحجة 1414هـ يوليو 1993م/ يونيو1994 م) ص245-246.

76 - تداعيات بين السيح وسويقة .
عاصم حمدان علي حمدان.
اقرأ ع1162 (25/1/1419هـ 21/5/1998م) 16-17.
ع 1163 (3/2/1419هـ 28/5/1998م) ص17. 
ع 1164 (10/2/1419هـ4/6/1998م) ص17 .
ع 1165 (17/2/1419هـ 11/6/1998م) ص25.
ع 1166 (24/2/1419هـ 18/6/1998م) ص37.
77 - تراثنا المخطوط في العلوم التطبيقية والبحتة(قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ مصطفى عمار منلا وإشراف الأستاذ/ محمد هاشم رشيد).
المحرر
عالم الكتب مجلد 14 ع5 (الربيعان 1414هـ سبتمبر-أكتوبر1993 م) ص575-576.
78 - تصميم المدن الجامعية السعودية: الجامعة الإسلامية شامخة.
محمد مسلط الشريف، والمهندس/ يحيى عبد الرحيم الحسن.
اليمامة ع1421 (24ربيع الآخر1417 هـ 7/سبتمبر/1996م) ص42و44.
79 - تطور خدمات النظافة بالمدينة المنورة.
المحرر
المدينة س16 ع 105 ( ربيع الأول 1410هـ) ص18 .
80 - تطور الكتلة العمرانية للمدينة المنورة وتنوع استخدامات الأراضي.
المهندس/ عبد العزيز عبد الرحمن كعكي.
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص98-103.
81 - التطوير الزراعي في المدينة المنورة من عهد الملك عبد العزيز إلى عهد خادم الحرمين الشريفين.
المحرر. 
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص74-76.
82 - التعليم الأهلي في المدينة المنورة من 1344هـ-1408هـ ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ دخيل الله عبد الله الحيدري ومن منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي).
المحرر
عالم الكتب مجلد 14 ع3 (ذو القعدة -ذو الحجة 1413هـ مايو-يونيو 1993م) ص352 .
الفيصل ع201 (ربيع الأول 1414هـ أغسطس – سبتمبر 1993م) ص73-74.

83 - التعليم في المدينة المنورة ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ ناجي محمد حسن الأنصاري).
مازن صلاح مطبقاني.
المنهل مجلد 54ع 499 ( الربيعان 1413هـ) ص128 -148.
العقيق ع 5-6 ( محرم 1414هـ) ص203 .
الحرس الوطني ع 143 ( محرم 1415هـ يونيو- يوليو 1994م) ص106 –107.
84 - التعليم في المدينة المنورة 1- 1413هـ (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ ناجي محمد حسن عبد القادر الأنصاري) .
حامد زيان غانم.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم -ذو الحجة 1414هـ يوليو1993 م/ يونيو 1994م) ص203-207.
85 - تعليم المدينة المنورة في العهد السعودي.
المحرر. 
الأمانة ع20 (شوال1419 هـ) ص68-69.
86 - التغيرات في محتوى السكر وبعض العناصر المعدنية خلال نضج الثمرة في خمسة أصناف من نخيل البلح في المدينة المنورة .
عبد العزيز عبد الله قاسم.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم) مجلد6 (1414هـ-1994م) ص36.
87 - تفاصيل أكبر توسعة يشهدها الحرم النبوي الشريف (لقاء مع الأستاذ/خلف أحمد عاشور المشرف على التوسعة).
خالد سعيد باحكم.
الدعوة ع 1336 (3/رمضان/1412هـ 2/ أبريل /1992م) ص18.
88 - تقويم أداء إدراك العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية والخاصة بالمدينة المنورة.
محمد كامل خطاب.
العقيق ع 1+2 ( رجب - ذو الحجة 1412هـ- يناير يونيو 1992م) ص71-110.
89 - تقويم مقرر الوسائل التعليمية بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.
طلال حسن كابلي
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) مجلد5(1412هـ/1992م)ص3-34.

90 - التمسح بالأبواب والجدران والشبابيك في المسجد الحرام والمسجد النبوي بدعة (من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز يرحمه الله).
المحرر
مجلة البحوث الإسلامية ع 48 ( ربيع الأول - جمادى الآخرة 1417هـ) ص7-26.
91 - تواجد أنواع من خس باسيلوس محبات درجات الحرارة والقلوية العالية في بعض ترب المدينة المنورة.
المحرر.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم التربوية) مجلد9 (1416هـ/1996م) ص96 (القسم الإنجليزي).
92 - توسعة الحرم النبوي رسالة حضارية حققها خادم الحرمين الشريفين للإسلام والمسلمين.
المحرر .
اقرأ ع893 (23/6/1413هـ –17/12/1992م) ص6 – 9.
93 - توسعة الحرم النبوي الشريف إعادة لإعمار المدينة .
المهندس /عبد العزيز بن سليمان الأحمدي .
الأمانة ع9 (محرم 1410هـ) ص53 .
94 - توسعة الحرم النبوي الشريف عبر التاريخ .
المحرر .
المدينة ع106 (ربيع الثاني -جمادى الأولى 1408هـ) ص7 .
95 - توسعة الحرمين الشريفين .
خلف حمد عاشور .
أهلاً وسهلاً ع4(رمضان شوال 1412هـ-إبريل 1992م) ص22-36 .
96 - توسعة الحرمين الشريفين إعجاز على أرض الواقع .
المحرر .
الشرق ع959 (6شوال 1419هـ 23/يناير/1999م) ص26-31.
97 - توسعة الحرمين الشريفين .. أمن الحج وراحة الحجيج.
المحرر. 
اقرأ ع867 (3/12/1412هـ 4/6/1992م) الأنصاري 18-21.
98 - توسعة الحرمين الشريفين تجسيد لرسالة المملكة وتحقيق لأمنية المسلمين .
المحرر .
اقرأ ع 821 (22/12/1411هـ 4/7/1991م) ص26-28.

99 - توسعة الحرمين الشريفين عبر التاريخ وقصة التوسعة الكبرى .
عمر محمد الثنيان .
القافلة مجلد 47 ع10 (شوال 1419هـ – يناير –فبراير 1999م) ص54 –73.
100 - توسعة الحرمين الشريفين ومساجد المواقيت والمشاعر .
حسام بن حسين خاشقجي .
الحج (التضامن الإسلامي) س47 الجزء 3 (رمضان 1412هـ مارس 1992م) ص44-63 .
101 - توسعة خادم الحرمين الشريفين التاريخية للمسجد النبوي الشريف عطاء يليق بخصوصية المكان.
سالم الأحمدي.
اليمامة ع1341 (24شعبان 1415هـ ) ملحق خاص ص35-43.
102 - توسعة وإعمار الحرمين الشريفين (توسعة المسجد النبوي الشريف) .
المحرر .
الخفجي س29 ع6-7 (جمادى الآخرة -رجب 1420هـ) ص16 –21.
103 - توسعة وعمارة الحرمين الشريفين إنجاز متكامل وعمل رائع سيخلده التاريخ.
المحرر. 
اقرأ ع998 (25/8/1415هـ 26/8/1995م) ص6-7.
104 - توسعة وعمارة الحرمين الشريفين إنجاز يفوق التصورات .
المحرر .
الشرق س13 ع654 (28ربيع الأول 1413هـ /26سبتمبر 1992م) ص14 –15.
105 - توسعة وعمارة خادم الحرمين الشريفين للحرم النبوي الشريف. 
المحرر.
المنهل س60 مجلد56 ع519 ( جمادى الأولى والآخرة 1415هـ أكتوبر – نوفمبر 1994م) ص321.
106 - ثلاثة نصوص باللغة التركية عن المكتبات بالحجاز ( مقال يتحدث عن المكتبات في الحجاز عامة، وعن مكتبة الحرم النبوي الشريف و مكتبة عارف حكمت ومكتبة المحمودية والمكتبة العامة بالمدينة المنورة خاصة).
سهيل صابان.
الدرعية س2 ع5 (محرم 1420هـ –مايو 1999م)ص مجهول
107 - جائزة أمين مدني .
أحمد عبد القادر المهندس .
الخفجي س28 ع5 (جمادى الأولى 1419هـ 23/8/1998م) ص32 .

108 - جائزة باسم "أمين مدني".
المحرر.
الفيصل س14 ع158 (شعبان 1410هـ مارس 1990م) ص116-117.
109 - جائزة المدينة المنورة.
المحرر.
المنهل س60 مجلد56 ع520 (رجب - شعبان1415 هـ ديسمبر 1994م/ يناير 1995م) ص166-167.
110 - جائزة المدينة المنورة.
سالم الأحمدي. 
اليمامة ع1341 (24شعبان 1415هـ ) ملحق خاص ص46.
111 - جائزة المدينة المنورة .. تكريم التميز وتأصيل للقيم الإسلامية.
مقبول بن فرج الجهني
اقرأ ع991 (6/7/1415هـ 8/12/1994م) ص58-59.
112 - جائزة المدينة النبوية.
المحرر.
الفيصل س15 ع170 (شعبان 1411هـ فبراير – مارس 1991م) ص9.
113 - الجامعات السعودية السبع .. منارات لإعداد أجيال المستقبل (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة).
المحرر.
المجلة العربية س18 ع 204 (محرم 1415هـ يونيو – يوليو 1994م) ص6-7.
114 - الجامعات السعودية .. النشأة والتطور (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة).
المحرر. 
المنهل س64 مجلد60 ع555 (شوال 1419هـ يناير - فبراير 1999م) ص200 و202-203.
115 - الجامعات في بلادي (الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة).
حسن بن عبد الله آل الشيخ.
المنهل س64 مجلد60 ع555 (شوال 1419هـ يناير – فبراير 1999م) ص188.
116 - الجامعة (الإسلامية) أحد منطلقات الدعوة، ومركز إشعاع ومنارة هدى للعالم الإسلامي .
المحرر .
الأمانة ع21 (ربيع الثاني 1420هـ) ص16 .

117 - الجامعة الإسلامية .. دور بارز في تعليم أبناء المسلمين.
المحرر. 
اقرأ ع1071 (10/3/1417هـ 25/7/1996م) ص49.
118 - الجانب الديني في حياة الملك عبد العزيز المتعلق بعنايته بالعلم وتقديره للعلماء(مايتعلق بالمدينة المنورة)
خالد بن محمد الصاعدي
مجلة الجامعة الإسلامية س31ع109(1420هـ)ص181-187.
119 - جعفر البيتي يبكي المدينة المنورة سنة (1155هـ/1742م).
عبد الله أبو داهش.
الفيصل ع226 (ربيع الآخر 1416هـ أغسطس-سبتمبر 1995م) ص62-63
120 - جماعة القرآن (الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم) بالمدينة المنورة منارة في تربية النشء وإعدادهم .
سلمان العمري .
اليمامة ع1216 (7/صفر/1413هـ) ص50 .
121 - الجمعيات الخيرية - اليد الحانية على الفقراء والأرامل والمحتاجين .
المحرر .
المدينة س18 ع119 (رمضان /شوال 1412هـ) ص22 .
122 - جهود المعمار سنان في مكة والمدينة .
محمد حرب .
الدارة ع2 (محرم - ربيع الأول 1413هـ) ص115 و 121-122.
123 - جهود الملك عبد العزيز في بسط الأمن وأثره في حفظ مقومات المجتمع السعودي وتنميته وازدهاره (ما يتعلق بالمدينة المنورة) .
عبد الرحيم بن محمد المغذوي .
مجلة الجامعة الإسلامية س30 ع108 (1419-1420هـ)ص389-490.
124 - جهود الملك عبد الملك عبد العزيز في دعم حركة المكتبات (منها مكتبات المدينة لمنورة).
سالم محمد السالم
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد4ع2( رجب-ذو الحجة 1419هـ نوفمبر 1998م- أبريل 1999م) ص45-108.

125 - جهود الملك عبد العزيز في نشر التعليم العام بالمدينة النبوية .
صالح بن عبد الله البركات الغامدي .
مجلة الجامعة الإسلامية ع109 (1420هـ) ص305-389 .
126 - جوانب إنسانية في شخصية سمو الأمير عبد المجيد (لقاءات مع عدد من أصحاب المعالي والسعادة في إمارة المدينة المنورة).
المحرر. 
الأمانة ع12 شعبان 1416هـ) ص186-190.
127 - جوانب من الحياة العلمية في الحجاز من خلال بعض الوثائق العثمانية (1039-1336هـ).
سهيل صابان .
الدرعية س 1 ع1 (محرم 1419هـ – مايو 1998م)ص171-19.
128 - جوانب من الشخصية الجغرافية للمدينة المنورة .
محمد أحمد الرويثي .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص84-105 
129 - الجواهر الثمينة في محاسن المدينة ( تأليف:محمد كبريت بن عبد الله الحسيني) 
عبدالله الحيدري.
عالم الكتب مجلد21 ع2-3 (رمضان -ذو الحجة 1420هـ يناير – أبريل 2000م) ص160-169.
130 - حارة الأغوات ( قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عاصم حمدان علي حمدان).
المحرر.
الفيصل ع204 (جمادى الآخرة 1414هـ نوفمبر – ديسمبر 1993م) ص71-72.
131 - الحدائق العامة في المدينة المنورة.
د. محمد شوقي إبراهيم مكي.
العقيق مجلد2 ع3+4 (محرم - ذو الحجة 1413هـ يوليو 1992م/يونيو 1993م) ص131-140.
132 - حدود حرم المدينة المنورة .
المحرر.
الأمانة ع6 (شعبان 1413هـ) ص30 .
133 - حدود حرم المدينة المنورة .
الدكتور/عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ .
المنهل ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص70 –75.

134 - الحرمان الشريفان: عمارتهما وتوسعتهما عبر التاريخ ( توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز للمسجد النبوي الشريف وعمارته) .
المحرر .
الحج (التضامن الإسلامي) س44 الجزء 9 (ربيع الأول 1410هـ - أكتوبر 1989م) ص55و64-68.
135 - الحرمان الشريفان قمة معمارية خالدة .
المحرر .
المنهل س60 مجلد 56 ع519 (الجمادان 1415هـ أكتوبر –نوفمبر 1994م) ص4-17. 
136 - الحرمان الشريفان .. قمة معمارية خالدة.
المحرر. 
المنهل س64 مجلد60 ع555 (شوال 1419هـ يناير – فبراير 1999م) ص122-131. 
137 - الحرمان الشريفان قمة العمارة الإسلامية المعاصرة (قراءة في كتاب) .
المحرر .
أهلاً وسهلاً س21 ع8 (ربيع الأول - ربيع الثاني 1418هـ أغسطس 1997م) ص16-20.
138 - الحرمان الشريفان قمة العمارة الإسلامية المعاصرة (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/منصور حسين عطار) .
المحرر .
الشرق ع826 (3-23ذو الحجة 1416هـ 20/إبريل/ 1996م) ص52-53.
139 - الحرمان الشريفان ملحمة التطوير والبناء .
المحرر .
المجلة العربية س15ع167(ذو الحجة 1411هـ يوليو 1991م). ص4-5.
140 - الحرمان الشريفان وأكبر توسعة في التاريخ ( المسجد النبوي الشريف والتوسعة الكبرى) .
المحرر .
الدعوة ع1733 (3 ذو الحجة 1420هـ 9/مارس/2000م) ص76-78 .
141 - الحرمان الشريفان والإنجاز العظيم.
مقبول بن فرج الجهني.
اقرأ ع961 (17/11/1414هـ 28/4/1994م) ص72.
142 - حسان بن ثابت الأنصاري حامل لواء الله في معارك الدعوة الإسلامية .
محمد السيد علي بلاسي .
الدفاع س32 ع91 (محرم 1414هـ –يوليو 1993م) ص38-41 .

143 - حسان بن ثابت الأنصاري حامل لواء الله في معارك الدعوة الإسلامية .
محمد رجاء حنفي عبد المتجلي.
العقيق ع3/4 (محرم /ذي الحجة 1413هـ) ص191 .
144 - الحسبة ودور المحتسب في المدينة المنورة.
محمد بن عبد الرحمن الحصين.
الأمانة ع20 (شوال1419 هـ) ص118-121.
145 - حسن بن عبد الله آل الشيخ .. العالم المصلح.
فاطمة محمد البغدادي (مصر).
المجلة العربية س20ع232(جمادى الأولى 1417هـ سبتمبر-أكتوبر 1996م) ص88-89
س 21 ع 233(جمادى الآخرة 1417هـ أكتوبر-نوفمبر 1996م) 82-83.
س21 ع134(رجب 1417هـ نوفمبر-ديسمبر 1996م) ص114-115.
146 - حقيبة الذكريات ( الأستاذ/ عبد العزيز الربيع في ذكريات طفل وديع).
عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري .
المنهل س62 مجلد 58ع536 (رجب وشعبان 1417هـ نوفمبر-ديسمبر 1996م) . ص112-114 .
147 - حمزة بن عبد المطلب البطولة والشجاعة .
محمد رجاء حنفي عبد المتجلي .
الخفجي س24 ع8 (رمضان 1415هـ –فبراير 1995م)ص46-51.
148 - حوض وادي العقيق بالمدينة المنورة .
حسين محمد حسن القلاوي .
العقيق ع1-2 (رجب -ذي الحجة 1412هـ –يناير –نوفمبر 1992م) ص35-69 .
149 - خدمة الحرمين ..شرف الولاء ..شرف الانتماء.
المحرر. 
اليمامة س45ع1402 (3ذوالحجة 1411هـ 20/أبريل/1996م) ص5-53.
150 - خدمة الحرمين الشريفين .. التوسعة من عهد عبد العزيز إلى عهد فهد.
المحرر. 
أهلاً وسهلاً س23 ع10 (جمادى الآخرة – رجب 1420هـ أكتوبر 1999م) ص21.
151 - الخزانات المغربية من خلال ما تتوفر عليه من مصادر لتاريخ المملكة العربية السعودية ( مخطوطات تتعلق بالمدينة المنورة).
محمد المنوني (الرباط) .
المنهل س56 مجلد 51 ع477 (جمادى الآخر 1410هـ -يناير 1990م) ص137-143 .

152 - خصائص البنية العمرانية للأحواش بالمدينة المنورة .
محمد بن عبد الرحمن الحصين .
مجلة جامعة الملك سعود (العمارة والتخطيط) مجلد 4 (1412هـ -1992م) ص37-91.
153 - خطاط المسجد النبوي الشريف .. عبد الله زهدي أفندي .
إبراهيم باحسن عبد المجيد .
الفيصل س23ع275(جمادى الأولى 1420هـ 9/1999م) ص6-1.
154 - خطاط مصاحف المدينة المنورة (عثمان طه) .
المحرر. 
المدينة س19 ع124 (رجب 1416هـ ديسمبر 1995م) ص83 .
155 - دراسات كروموسومية على بعض النباتات من فلورة منطقة المدينة المنورة.
عبد الفتاح بدر/ عبد العزيز قاسم
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم) مجلد4-(1412هـ 1992م) ص35.
156 - دراسات هامة تنفذها الإدارة العامة للأودية وتصريف السيول (بالمدينة المنورة).
المحرر .
الأمانة ع10 (جماد الآخرة /رجب 1415هـ) ص23 .
157 - دراسة آثار السعودة على الاستثمار والتشغيل بالمدينة المنورة.
المحرر. 
المدينة س20 ع129 (رجب 1418هـ نوفمبر 1997م) ص6.
158 - دراسة آراء الطالبات نحو استخدام الدائرة التلفزيونية المغلقة بكلية التربية بالمدينة المنورة).
طلال حسن كابلي/ محمد أحمد كمونة
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية)مجلد 4(1411هـ/1991م
ص47-68.
159 - دراسة إحصائية عن النمو العمراني بالمدينة المنورة والمنطقة الشمالية.
يوسف بن عبد الستار الميمني . 
الأمانة ع8 (رجب 1414هـ) ص27 .
160 - دراسة تؤكد حاجة المدينة المنورة لإنشاء مركز للمعاقين.
المحرر. 
المدينة س20 ع126 (جمادى الأولى 1417هـ سبتمبر 1996م) ص104.

161 - دراسة تطبيقية على المدينة المنورة .
محمد شوقي بن إبراهيم مكي .
المنهل س62 مجلد 58ع538 (شوال -ذو القعدة 1417هـ-فبراير -مارس 1997م) ص164-177 .
162 - دراسة تقويمية لمجالس الآباء والمعلمين بالمدارس المتوسطة الحكومية للبنين بالمدينة المنورة .
أحمد علي غنيم .
مجلة جامعة الملك سعود ( العلوم التربوية) مجلد1 (1416هـ-1996م) ص181-242 .
163 - دراسة حول السعودة وأثرها على الاستثمار والتشغيل بالمدينة المنورة.
المحرر. 
الخدمة المدنية ع231 (جمادى الأولى 1418هـ سبتمبر 1997م) ص18.
164 - دراسة لممارسة واجبات اللغة الإنجليزية المنزلية في المدارس المتوسطة للبنين في المدينة المنورة.
أصغر علي شيخ
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) مجلد4(1411هـ/1991م) ص39-40.
165 - دراسة لواقع إدارة برنامج النشاط المدرسي في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية للبنين في المدينة المنورة.
أحمد علي غنيم/ صبريه مسلم اليحيوي.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم التربوية) مجلد9 (1416هـ/1996م) ص3-46.
166 - دراسة متكاملة للمناطق المحيطة بالشوارع الرئيسية .
المحرر .
الأمانة ع13 (محرم 1417هـ)ص44 .
167 - دراسة ميدانية لظاهرة "عمل الأحداث" في الورش والمحلات التجارية بالمدينة المنورة .
المحرر. 
المدينة س20 ع129 (رجب 1418هـ نوفمبر 1997م) ص6.
168 - دراسة وصفية تحليلية لدرجات المتخرجين والمتخرجات في كلية التربية بالمدينة المنورة.
حاسن رافع علي الشهري
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) مجلد5(1412هـ/1992م) ص35-72.
169 - الدفاع عن المدينة المنورة في العهد النبوي .
يوسف بن إبراهيم السلوم .
الحرس الوطني س 12 ع107 (محرم 1412هـ يوليو 1991م) ص34-40.

170 - الدفاع المدني .. الماضي والحاضر من مركز واحد في قباء .. إلى مديرية و(7) إدارات.
المحرر.
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص59.
171 - دور الأمانة في دعم العمل الاجتماعي في المدينة المنورة .
يحيى بن سيف صالح .
الأمانة ع14 (رجب 1417هـ) ص62 .
172 - دور القرآن الكريم في تنمية مهارات القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدينة .
سعيد بن فالح المغامسي.
المعرفة س 1417هـ ع1 (رجب 1417هـ-نوفمبر 1996م) ص9.
173 - دور الوقف في تأسيس المدارس و الأربطة والمحافظة عليها في المدينة المنورة.
محمد عبد الرحمن الحصين .
مجلة جامعة الملك سعود ( العمارة والتخطيط) مجلد 9 (1417هـ1997م) ص53-112.
174 - ذكرى المؤسس (الأستاذ/ عبد القدوس الأنصاري) التاسعة.
المحرر.
المنهل مجلد53 ع492 (جمادى الأولى والآخرة 1412هـ نوفمبر- ديسمبر 991م) ص37.
175 - ذكرى عزيز (الذكرى العاشرة للأستاذ/ عبد القدوس الأنصاري).
حسين عرب.
المنهل مجلد54 ع500 (جمادى الأولى والآخرة 1413هـ نوفمبر-ديسمبر 1992م) ص136.
176 - ذكريات طفل وديع (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ الراحل/ عبد العزيز الربيع).
المحرر. 
الفيصل ع218 (شعبان 1415هـ يناير 1995م) ص112-113.
ع218 (شعبان 1415هـ يناير1995 م) ص118.
177 - ذكريات من الحصوة.
عاصم حمدان علي حمدان.
اقرأ ع 1126 (25/4/1418هـ 28/7/1997م) ص24.
ع 1127 (3/5/1418هـ 4/9/1997م) ص22-23.
ع 1128 (10/5/1418هـ 11/9/1997م) ص22.
ع 1129(17/5/1418هـ 18/9/1997م) ص18-19
ع 1131(1/6/1418هـ 2/10/1997م) ص22-23.

178 - الرائد المربي: عبد القدوس الأنصاري.
عبد الرحمن الطيب الأنصاري.
المنهل مجلد54 ع500 (جمادى الأولى والآخرة 1413هـ نوفمبر-ديسمبر 1992م) ص138-139.
179 - رثاء الأديب الأستاذ/ محمد حسين زيدان.
المحرر، وعبد الله بن إبراهيم الحقيل.
الدارة س18 ع1 (شوال- ذو الحجة 1412هـ أبريل-يونيو 1992م) 255-259.
180 - رجال في الذاكرة (من تاريخ الأستاذ/ عبد القدوس الأنصاري).
غازي زين عوض الله. 
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة 1418هـ أكتوبر- نوفمبر 1997م) ص152-153.
181 - رجال وتجارب (لقاء مع الأستاذ /سعود محمد الزغيبي) .
المحرر .
المدينة س16 ع104 (صفر 1410هـ) ص14 .
182 - رجال وتجارب (لقاء مع الشيخ علي بابطين) .
المحرر .
المدينة س 18ع120 (ذو القعدة -ذو الحجة 1412هـ) ص56 .
183 - رجال وتجارب (لقاء مع الشيخ محمد علي ياسين لاذقاني) .
المحرر . 
المدينة 16ع108 (رجب 1410هـ) ص14 .
184 - رجال وتجارب (لقاء مع الشيخ مهل جود الله الرحيلي) .
المحرر .
المدينة 16ع107 (جمادى الآخرة 1410هـ) ص26 .
185 - رجال وتجارب (لقاء مع عبد القادر أسعد الدقل) .
حافظ عباس عالم .
المدينة 17ع114 (ربيع الثاني وجمادى الأولى 1411هـ) ص38 .
186 - رجال وتجارب ( لقاء مع عبد الله محمد الزاهد) .
المحرر . 
المدينة س17ع112 (محرم -صفر 1411هـ) ص26 .

187 - رجال وتجارب (لقاء مع عبد المجيد عابد طيار) 
المحرر .
المدينة س 16ع 103 (محرم 1410هـ) ص28 .
188 - رجال وتجارب (لقاء مع عبيد جو يبر الصاعدي) .
المحرر . 
المدينة س 16ع109 (شعبان -رمضان 1410هـ) ص26 .
189 - رجال وتجارب (لقاء مع غداف سليم سالم اللقماني) .
المحرر . 
المدينة س16ع111 (ذو القعدة وذو الحجة 1410هـ) ص28 .
190 - رجال وتجارب (لقاء مع ناصر بكر ديولي) .
المحرر . 
المدينة 16ع110 (شوال 1410هـ) ص36 .
191 - رجال وتجارب (لقاء مع نغيمش حامد الأحمدي) .
المحرر .
المدينة 16ع105 (ربيع الأول 1410هـ) ص6 .
192 - رجال وتجارب (لقاء مع يوسف محسن الحيدري) .
المحرر .
المدينة 18 ع118 (رجب -شعبان 1412هـ) ص28 .
193 - رحالة دمشقي مرّ بنجد سنة 1120هـ (مروراً بالمدينة المنورة).
المحرر.
العرب س26 ع3+4 (رمضان -شوال 1411هـ مارس - أبريل 1991م) ص196-197.
194 - الرحلات إلى الجزيرة العربية ( رحلات بعض المؤلفين الأندلسيين وغيرهم إلى الحجاز عامة وإلى المدينة المنورة خاصة ).
محمد عبد الله الحمدان .
المجلة العربية س21 ع247 (شعبان 1418هـ -ديسمبر 1997م) ص18-19.
س22 ع248 (رمضان 1418هـ- يناير 1998م) ص18-19.
195 - رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث (في منطقة المدينة المنورة) .
عصام محمد الشنطي.
العرب س33 ع3-4 (رمضان وشوال 1418هـ-يناير -فبراير 1998م) ص191-214.

196 - الرحلات المغربية والأندلسية: مصدر من مصادر تاريخ الحجاز في القرنين السابع والثامن الهجريين (قراءة في كتاب من تأليف/ محمد يوسف نواب).
المحرر.
عالم الكتب مجلد18 ع3 ( ذو القعدة - ذو الحجة 1417هـ مايو - يونيو 1997م) ص287.
197 - الرحلات الملكية ـ رحلات جلالة الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والرياض (قراءة في كتاب من تأليف/ مجموعة كتاب).
المحرر.
عالم الكتب مجلد18 ع3(ذو القعدة-ذو الحجة 1417هـ) ص28.
العرب س32 ع11-12(الجماديان 1418هـ أيلول- تشرين 1997م) ص 755-785.
198 - الرحلات الملكية ـ رحلات جلالة الملك عبد العزيز إلى مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والرياض (قراءة في كتاب من تأليف/ مجموعة كتاب).
المحرر.
الفيصل ع268 (شوال 1419هـ يناير- فبراير 1999م) ص49-53.
199 - رحلة الخياري المسماة "تحفة الأدباء وسلون الغرباء".
عباس هاني الجراح.
العرب س34 ع9+10 (الربيعان 1420هـ تموز – آب 1999م) ص651-661.
200 - رحلة أبي عصيدة البجائي من بجاية إلى الحجاز .
أبو القاسم سعد الله .
العرب س25 ع9-10 (الربيعان 1411هـ-تشرين الأول والثاني 1990م) ص622-627 .
201 - رحلة إلى يثرب مضواعة الإصباح والإمساء.
حسن الوراكلي ( المغرب).
المجلة العربية س 24 ع 272 (رمضان 1420هـ- يناير 2000م) ص116.
202 - رحلة الحجاز لإبراهيم بن عبد القادر المازني (1308-1368هـ)
أ.حمد الجاسر.
العرب س 26 ع 3+4 ( رمضان - شوال 1411هـ/ مارس -مايو 1991م) ص208 213.
203 - رحلة هادئة في أعماق الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز ( لقاء صحفي مع سمو الأمير).
المحرر.
المجلة العربية س15 ع 161(جمادى الآخرة 1411هـ يناير 1991م)ص17-19.

204 - رحم الله الزيدان.
عبد الله بن حمد الحقيل.
الدارة س18 ع1 (شوال-ذو الحجة 1412هـ أبريل-يونيو 1992م) ص253-254.
205 - رسالة في خدمة السنة المطهرة والأحاديث الواردة في فضائل المدينة(قراءة في كتاب للدكتور/ صالح بن حامد الرفاعي)
صلاح أحمد الطنوبي
الحج س 53 الجزء 10 ( ربيع الثاني 1419هـ أغسطس 1998م)) ص27-32.
206 - الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله)
عبد العزيز بن محمد نور ولي 
مجلة الجامعة الإسلامية س30ع108(1419هـ/1420هـ) ص489-519.
207 - الرعاية والخدمات الاجتماعية في عصر النبوة ودور المرأة المسلمة فيها.
ليث سعود الجاسم .
الحكمة ع 14 (1418هـ- )ص343-414 .
208 - الرواشين والمشربيات في المدينة المنورة.
حاتم عمر طه.
الأمانة ع 7 ( ربيع الآخر 1414هـ) ص52 .
209 - رواية صبّ الرصاص حول قبر النبي صلى الله عليه وسلم في عهد السلطان محمود بن زنكي.
إبراهيم بن محمد بن حمد المزيني .
الدارة س22 ع4 ( شوال 1417هـ) ص95-119.
210 - رياض العلم في رحاب المسجد النبوي الشريف.
أنور ماجد عشقي .
اقرأ ع 1249 (18/11/1420هـ24/2/2000م) ص14-15.
211 - زيارة المدينة المنورة وآدابها.
المحرر.
الشرق س11 ع537(1رجب1410هـ 27/ يناير/1990م)ص49.
212 - زيارة المسجد النبوي الشريف ليست واجبة لكنها سنة للصلاة فيه.
المحرر. 
اقرأ ع1074 (1/4/1417هـ 15/8/1996م) ص49.

213 - الزيدان .. ذاكرة للتاريخ أصبحت تاريخاً (كلمات في رثاء الزيدان لكل من الأستاذ/ عزيز ضياء والأستاذ/ محمد حسن فقي والأستاذ/ عبد الغني قستي والأستاذ/ مصطفى جاهين)
المحرر. 
اقرأ ع863 (5/11/1412هـ 7/5/1992م) ص71.
214 - الزيدان ومقالة التعريف بالشخصية.
محمد الصادق عفيفي.
العقيق مجلد2ع3+4 (محرم - ذو الحجة 1413هـ يوليو 1999م /يونيو 1993م) ص117-132.
215 - الزيوت الطيارة والعناصر المعدنية وغير المعدنية في ثلاثة أنواع من نعناع منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.
عبد العزيز عبد الله قاسم/ أحمد شهاب.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم التربوية) مجلد7 (1414هـ/1994م) 15 (القسم الإنجليزي).
216 - سالنامه ولاية الحجاز، وصف المدينة المنورة.
سهيل صابان
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد1ع1(محرم-جمادى الآخرة 1416هـ يوليو- ديسمبر 1995م) ص198-200.
217 - ستون عاماً من عمر المنهل ( مجلة المنهل التي أسسها الأديب الراحل/ عبد القدوس الأنصاري بالمدينة المنورة ).
المحرر. 
الفيصل ع213 (ربيع الأول 1415هـ أغسطس-سبتمبر 1994م) ص136.
218 - سقيفة حوش عميرة (بالمدينة المنورة).
عاصم حمدان علي حمدان.
أهلاً وسهلاً س 21 ع 1 ( رمضان 1417هـ) ص36 .
219 - سكة حديد الحجاز الحميدية. دراسة وثائقية.
السيد محمد الذقن.
العقيق 5/6 ( محرم - ذي الحجة 1414هـ يوليو 1993م-يونيو 1994م) ص209 –215.

220 - سكة حديد الحجاز في دراسة وثائقية جديدة (قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ أفق كولصوي).
مسعد بن سويلم الشامان.
الفيصل ع266 (شعبان 1419هـ نوفمبر-ديسمبر 1998م) ص130-136.
221 - السكك الحديدية بالمملكة في عهد الملك عبد العزيز ( مقال حول سكة حديد الحجاز).
محمد بن عبد الله السلمان.
أهلاً وسهلاً س20 ع 5 ( ذو الحجة 1416هـ) ص38 .
222 - السمات العامة لمراكز الاستيطان الريفي في إمارة المدينة المنورة.
عائشة محمد الحاج أحمد عبد القادر.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم- ذو الحجة 1414هـ يوليو1993 م/ يوليو 1994م) ص219-239.
223 - سوق الحبابة (بالمدينة المنورة).
المحرر.
الأمانة ع 24 ( رجب 1416هـ) ص57 .
224 - السيرة الذاتية السعودية والمسافة بين الماضي والحاضر.
عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري.
الخفجي س 27 ع 1 ( صفر 1418هـ) ص2 .
225 - شارع العينيّة بالمدينة المنورة ( لوحة وفنان).
محمد فواز غلام.
الفيصل س 14 ع 159 ( رمضان 1410هـ- أبريل 1990م) ص32-33 .
226 - شخصية الملك عبد العزيز متميزة وهذه أبرز مميزات شخصيته(معالي أمين المدينة المنورة المهندس/ عبد العزيز الحصين في تصريح بمناسبة المئوية).
المحرر. 
المدينة ع133(ذو القعدة 1419هـ مارس 1999م) الأنصاري 12-13.
227 - الشعر الحديث في الحجاز ( تأليف عبد الرحيم أبو بكر).
عبد الرحمن شلش.
الخفجي ( أكتوبر 1991م) ص8 .

228 - الشيخ عبد الله زهدي .. خطاط الحرم النبوي الشريف.
محمد حرب.
المجلة العربية س 15 ع 163 (شعبان 1411هـ- مارس 1991م)ص92-93.
229 - الشيخ محمد الأمين الشنقيطي عالم فقدناه.
حسن بن راضي الصاعدي.
المجلة العربية س17 ع188 (رمضان 1413هـ فبراير – مارس 1993م) ص84-86.
230 - الصفحات المضيئة في تسليم طيبة الطيبة.
أنور ماجد عشقي.
المنهل س64 مجلد60 ع555 (شوال 1419هـ يناير – فبراير 1999م) 72-73.
231 - صناعة النورة والفخار بالمدينة المنورة.
أحمد بن عبد القادر المهندس.
العقيق ع 23 -24 ( محرم- ربيع الثاني 1420هـ أبريل –يونيو 1999م) ص191.
232 - الصور الأولى للمدينتين المقدستين إهداء من سموه الكريم (الأمير سلطان بن عبد العزيز) إلى الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
زاهر بن عبد الرحمن عثمان.
أهلاً وسهلاً س23 ع12 (شعبان – رمضان 1420هـ ديسمبر 1999م) ص25-28.
233 - صورة للمدينة المنورة قبل نصف قرن يرسمها الأديب / عبد الله فرج الخزرجى الأنصاري .
حوار/ نمر عائش السحيمي.
الشرق س17 ع 834 ( 13 صفر 1417هـ 29يونيو 1996م) ص14 –16.
234 - صورة نادرة ( صورة لبئر الخاتم بقباء).
عادل عبد العاجل بسيوني.
المجلة العربية س20 ع 226 ( ذو القعدة 1416هـ- أبريل 1996م) ص96.
235 - الطباعة في المملكة العربية السعودية (1300-1419هـ) (قراءة في كتاب من تأليف/ عباس بن صالح طاشكندي - الطباعة والمطابع بالمدينة المنورة).
دلال بنت مخلد الحربي.
الفيصل ع274 (ربيع الآخر 1420هـ يوليو-اغسطس1999 م) ص114.

236 - الطباعة في المملكة العربية السعودية "المطابع بالمدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز" (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/عباس بن صالح طاشكندي).
المحرر.
عالم الكتب مجلد20 ع5+6 (الربيعان والجماديان 1420هـ يوليو - أكتوبر 1999م) ص402.
237 - الطباعة والنشر في عهد الملك عبد العزيز(مطبعة المدينة المنورة لمؤسسها عثمان حافظ)
عباس صالح طاشكندي
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد4ع2( رجب- ذو الحجة 1419هـ نوفمبر1998 م أبريل 1999م) ص34-37.
238 - طبيعة التربة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.
محمد إبراهيم متساه - دلوار حسين .
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (علوم الأرض) مجلد 6 ( 1413هـ- 1993م) ص77 .
239 - الطرق البرية في المملكة العربية السعودية (طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة) .
إسماعيل أحمد ياغي.
الدرعية س1 ع3+4 (رجب - شوال 1419هـ نوفمبر 1998م – يناير 1999م) ص356 و 364-365.
240 - العالم المحقق الشيخ حماد بن محمد الأنصاري.
عبد اللطيف بن محمد الجيلاني.
المجلة العربية س23 ع258 (رجب 1419هـ نوفمبر 1998م) ص94-95.
241 - عام 1381هـ ميلاد الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .
المحرر. 
الخدمة المدنية (ربيع الثاني 1412هـ أكتوبر 1991م) ص14-19.
242 - (34) عاماً من عمر الجامعة الإسلامية أمضتها في تحقيق نشر العقيدة الإسلامية الصحيحة.
المحرر.
الأمانة ع 12 ( شعبان 1416هـ) ص42-44.
243 - عبد السلام هاشم حافظ صحفياً.
عبد الله سليمان السحيمي.
العقيق مجلد7 ع15+16 (محرم - جمادى الآخرة 1418هـ مايو-أكتوبر 997م) ص131-143.

244 - عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم: أمير عسير والطائف والمدينة المنورة وعضو مجلس الوكلاء في مرحلة تأسيس المملكة.
عبد الله بن سعيد بن أحمد أبو راس.
عالم الكتب مجلد 17 ع 5 ( الربيعان 1417هـ) ص479.
245 - عبد العزيز الربيع .. الأديب.
عثمان الصالح.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم - ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م/ يونيو 1995م) ص139-141.
246 - عبد العزيز الربيع .. الإنسان.
حسين مصطفى الجوادي.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم - ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م يونيو 1995م) ص179-184.
247 - عبد العزيز الربيع .. الإنسان.
محسن مبارك الغانمي.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم -ذو الحجة 1414هـ يوليو 1993م/ يونيو 1994م) ص277-284.
248 - عبد العزيز الربيع .. الإنسان والتربوي.
عبد العزيز الخويطر.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم- ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م/ يونيو 1995م) ص143-147.
249 - عبد العزيز الربيع ..التربوي.
ناجي محمد حسن عبد القادر الأنصاري.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم -ذو الحجة 1414هـ يوليو 1993م/ يونيو 1994م) ص185-203.
250 - عبد العزيز الربيع التربوي كما عرفته.
معالي الأستاذ/ عبدا لوهاب عبد الواسع.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم - ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م/ يونيو 1995م) ص149-152.

251 - عبدالعزيز الربيع .. ذكريات عنه.
حماد الأحمدي.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم -ذو الحجة 1414هـ يوليو1993 م/ يونيو 1994م) ص300-307.
252 - عبد العزيز الربيع .. رسالة لم يحملها البريد.
محمد صالح البليهشي.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم -ذو الحجة 1414هـ يوليو 1993م/ يونيو 1994م) ص205-275.
253 - عبد العزيز الربيع .. الكاتب.
عبد الفتاح أبو مدين.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم - ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م/ يونيو 1995م) ص153-178.
254 - عبد العزيز الربيع كما عرفته.
محمد هاشم رشيد.
العقيق مجلد4 ع7+8 (محرم - ذو الحجة 1415هـ يوليو 1994م/ يونيو 1995م) ص135-138.
255 - عبد العزيز الربيع .. لمحات من شخصيته.
سليمان محمد المويس.
العقيق مجلد3 ع5+6 (محرم - ذو الحجة 1414هـ يوليو 1993م/ يونيو 1994م) ص285-299.
256 - عبد القدوس الأنصاري ..رائد الصدق والالتزام (في ذكراه الثانية عشرة).
المحرر.
المنهل س60 مجلد56 ع520 (رجب – شعبان 1415هـ ديسمبر 1994م/ يناير 1995م) ص43-53.
257 - عبد القدوس الأنصاري شاعراً (قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عبد الله أحمد باقازي).
نادر صلاح الدين.
المنهل مجلد53ع492(جمادى الأولى والآخرة 1412هـ نوفمبر- ديسمبر 1991م) ص 149-152.

258 - عبد القدوس الأنصاري شاعراً ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ عبد الله أحمد باقازي).
المحرر.
عالم الكتب مجلد13 ع1 (رجب 1412هـ يناير – فبراير 1992م) ص109.
259 - عبد القدوس الأنصاري .. علم النهضة الفكرية في الجزيرة العربية.
شمس الدين الحاج يوسف (سوريا).
المنهل مجلد53 ع492 (جمادى الأولى والآخرة 1412هـ نوفمبر - ديسمبر 1991م) ص50-56.
260 - عبد القدوس الأنصاري في ذكراه السابعة.
محمد رجب البيومي (مصر)
المنهل س56 مجلد51ع477(جمادى الآخرة 1410هـ يناير 1990م) ص158-68.
261 - عبد القدوس الأنصاري في ذكراه الثامنة.
يوسف إيت بابا (المغرب).
المنهل مجلد52 ع485 (جمادى الآخرة 1411هـ ديسمبر1990- يناير 1991م) ص10.
262 - عبد القدوس الأنصاري في ذكراه الحادية عشرة.
عثمان الصالح وآخرون.
المنهل مجلد 55 ع510 (جمادى الآخرة 1414هـ نوفمبر – ديسمبر 1993م) ص70-85.
263 - عبد القدوس الأنصاري في ذكراه الثالثة عشرة.
المحرر.
المنهل س61مجلد57ع527(رجب1416 هـ نوفمبر- ديسمبر 1995م)ص149.
264 - عبد القدوس الأنصاري في عيون المعاصرين.
المحرر.
المنهل مجلد53 ع492 (جمادى الأولى والآخرة 1412هـ نوفمبر-ديسمبر 1991م) ص42-50.
265 - عبدالقدوس النصاري مؤرخاً.
محمد الصادق عفيفي.
المنهل س58 مجلد 54ع 500 ( جمادى الأولى والآخرة 1413هـ- نوفمبر وديسمبر 1992م) ص124-132. 
266 - عبد القدوس الأنصاري مفكراً إسلامياً.
عبد الكريم عبد الله نيازي.
المنهل س61مجلد57 ع527(رجب1416 هـ نوفمبر- ديسمبر 1995م) ص156-157.

267 - عبد القدوس الأنصاري من رواد الأدب والفكر العربي الإسلامي (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ أكرم جميل قبس).
المحرر.
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة 1418هـ أكتوبر- نوفمبر 1997م) ص155.
268 - عبد القدوس الأنصاري (1324هـ - 1403هـ) الموسوعية في الاستيعاب والطرح والعطاء.
نبيه بن عبد القدوس الأنصاري
المنهل س63 مجلد55 ع544(جمادى الأولى-جمادى الآخرة 1418هـ أكتوبر- نوفمبر 1997م) ص146-147.
269 - عبد الله بن رواحة الأنصاري رضى الله عنه شاعر الإسلام.
عبد الله بن فهد الهديب
الجندي المسلم ع81(رمضان- ذو القعدة 1416هـ يناير-فبراير 1996م) ص 82-87.
270 - العرب والمجتمع المدني.
عمر فوزي بخاري
الفيصل ع202 (ربيع الآخر 1414هـ سبتمبر- أكتوبر 1993م) ص18-19.
271 - العلاقة بين درجات التحصيل في التربية العملية وبين مقررات الإعداد التربوي للمتخرجين والمتخرجات في كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.
حاسن رافع علي الشهري
مجلة جامعة الملك عبد العزيز(العلوم التربوية) مجلد5(1412هـ/1992م)ص 73-98.
272 - علماء الحجاز وعلاقتهم بخلفاء بني العباس الأُوَل (مقالة تتحدث عن العلماء في مكة المكرمة والمدينة المنورة) .
غيثان علي جريسي .
المنهل مجلد 54ع502 (شعبان 1413هـ فبراير1993 م) ص25-30.
مجلد55ع510(جمادى الآخرة 1414هـ نوفمبر-ديسمبر 1993م) ص50-56.
273 - علماء الحرمين الشريفين (من كتاب أبجد العلوم للقنوجي) .
معالي عبد الحميد حمودة .
عالم الكتب مجلد 14 ع4 (محرم -صفر 1414هـ يوليو-أغسطس 1993م) ص432 – 436.
274 - علماء النحو في المدينة المنورة .
أحمد إبراهيم سيد أحمد .
المنهل مجلد 54ع499(الربيعان 1413هـ سبتمبر-أكتوبر 1992م) ص122 .

275 - علي حافظ .. الرائد الصحفي الأديب (السيرة الذاتية).
المحرر.
المنهل س60 مجلد 56 ع517 (صفر 1415هـ يوليو 1994م) ص96.
276 - العمارة الإسلامية في المدينة المنورة .
محمد بن عبد الرحمن الحصين .
المنهل مجلد 56 ع519 (جمادى الأولى والآخرة 1415هـ -أكتوبر -نوفمبر 1994م) ص176-183 .
277 - عمارة الحرمين الشريفين درتان في القلب .
المحرر .
الدعوة ع1218 (2/5/1410هـ –30/نوفمبر/1989) ص26-27.
278 - عمارة الحرمين الشريفين عبر التاريخ (عمارة المسجد النبوي الشريف).
صالح سليمان.
المحرر. 
الحرس الوطني س20 ع201 (ذو الحجة 1419هـ مارس 1999م) ص80-82.
279 - عمارة الحرمين الشريفين في العهد السعودي .
المحرر .
أهلاً وسهلاً س24 ع3 (ذو القعدة 1420هـ) ص18-22 .
280 - عمارة المسجد النبوي الشريف بين روايات كتب السنن والسيرة النبوية وافتراءات مستشرقي العمارة .
عبد المجيد وافي .
الفيصل س18 ع207 (رمضان 1414هـ-مارس 1994م) ص75-84.
281 - عمارة المسجد النبوي الشريف عبر التاريخ (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ ناجي محمد حسن عبد القادر الأنصاري ومراجعة وتقديم فضيلة الشيخ/ عطية محمد سالم رحمه الله، ومن إصدارات/نادي المدينة المنورة الأدبي)
المحرر.
عالم الكتب مجلد18 ع1 (رجب - شعبان 1417هـ يناير – فبراير 1997م) ص85.
الفيصل ع241 (رجب 1417هـ نوفمبر-ديسمبر 1996م) ص80.
282 - عمر بن شبه وكتابه (تاريخ المدينة المنورة) .
عاصم حمدان علي حمدان.
أهلاً وسهلاً ع4 (رمضان -شوال 1412هـ-أبريل 1992م) ص50 .

283 - عمران طيبة.
عبد العزيز سليمان الأحمدي.
اليمامة ع1341 (24شعبان 1415هـ ) ملحق خاص ص56.
284 - عمل أهل المدينة (دراسات عن حجية عمل أهل المدينة عند الإمام مالك بن أنس رحمه الله
المصطفى الو ضيفي
المنهل مجلد54ع499( الربيعان 1413هـ سبتمبر-أكتوبر 1992م)ص24-31.
285 - عوامل استتباب الأمن في عهد الملك عبد العزيز (بالحجاز).
يحيى عبد الله المعلمي .
أهلاً وسهلاً س23 ع2 (شوال 1419هـ) ص60 .
286 - عوامل النصر في موقعة بدر الكبرى .
محمد رجاء حنفي عبد المتجلي .
المنهل مجلد55ع503 (رمضان 1413هـ مارس 1993م) ص 47و100-104.
287 - غزوة أحد .
محمد بن علي الحميميدي .
الجندي المسلم س19 ع62 ذو الحجة 1411هـ يونيو 1991م) ص24-26 .
288 - غزوة أحد .. شهادة وتربية. 
علاء الدين حسن.
اقرأ ع1250 (25/11/1420هـ 2/3/2000م) ص10-11.
289 - فترة مجهولة من تاريخ طيبة الطيبة (نقد لكتاب التاريخ الشامل للمدينة المنورة من تأليف الدكتور عبد الباسط بدر).
أ. حمد الجاسر .
المجلة العربية ع 205 (صفر 1415هـ يوليو ـ أغسطس 1994م) ص20-22.
ع206(ربيع الأول 1415هـ أغسطس 1994م) ص20-22.
ع207 (ربيع الآخر 1415هـ سبتمبر /أكتوبر 1994م) ص20 -23.
ع208 (جمادى الأول 1415هـ أكتوبر /نوفمبر 1994م) ص20 -22.
ع209 (جمادى الآخرة 1415هـ نوفمبر /ديسمبر 1994م) ص20 -23.
ع210 (رجب 1415هـ ديسمبر 1994م) ص20 -22.
ع211 (شعبان 1415هـ يناير 1995م) ص20 –23.
ع212 (رمضان 1415هـ فبراير 1995م) ص20 –22.
ع213 (شوال 1415هـ مارس 1995م) ص20 -22.

ع214 (ذو القعدة 1415هـ أبريل 1995م) ص20 –22..
ع215 (ذو الحجة 1415هـ مايو 1995م) ص20-22.
ع235 (شعبان 1417هـ ديسمبر 1996م) ص100 -102.
ع236 (رمضان 1417هـ فبراير 1997م) ص100 –102.
290 - فصول من تاريخ قبيلة حرب في الحجاز ونجد (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ فايز بن موسى البد راني الحربي) .
المحرر
عالم الكتب مجلد 18 ع6 (الجماديان 1418هـ سبتمبر – أكتوبر 1997م) ص574 –575.
291 - فضاءات نقية وقناديل فرح وأناشيد ـ صور رمضانية قديمة من المدينة المنورة .
سامي حسن حسون .
اقرأ 1145 (10/9/1418هـ-8/1/1998م) ص17 .
292 - فضائل المدينة المنورة ومناقبها في آثار المؤلفين والباحثين.
عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان.
المدينة س21 ع132 (رجب1419 هـ نوفمبر 1998م) ص56.
293 - في المدينة المنورة كانت البيوت قليلة.
محمد رابع سليمان.
الجيل ع139 (16-30شعبان 14122هـ فبراير-مارس1992 م) ص13.
294 - في المدينتين المقدستين: حصاد الإنجاز .. خير دائم لرقي المواطن وراحة ضيوف الرحمن (زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة).
المحرر. 
اقرأ ع960 (10/11/1414هـ 21/4/1994م) ص8-9.
295 - القدرة على فهم وتحليل الرسوم والأشكال العلمية لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط في منطقة المدينة المنورة.
عبد الفتاح رضا غوني.
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (العلوم التربوية) مجلد7 (1414هـ/1994م) ص123-152
296 - قدسية الحرمين الشريفين.
عبد القادر الزين
الشرق س12ع568(28جمادى الأولى 1411هـ 15/ديسمبر/1990م)ص64.

297 - القول الأقوى في تعليم الدعوة لحامد بن علي العمادي (مخطوط محفوظ في المكتبة المحمودية بمكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة).
عبد الله بن محمد الحجيلي.
عالم المخطوطات والنوادر مجلد1 ع1 (محرم - جمادى الآخرة 1417هـ يوليو - ديسمبر 1996م) ص65-102.
298 - كتاب (لبيك اللهم) فيه : (عمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف).
أحمد محمود أبو زيد .
الحج (صفر 1419هـ- يونيو 1998م) ص31-34 .
299 - الكتاب الوثائقي عن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (قراءة في كتاب من إصدارات إدارة الجامعة).
المحرر.
عالم الكتب مجلد20 ع5+6 (الربيعان والجماديان 1420هـ يوليو - أكتوبر 1999م) ص428.
300 - الكتابة التاريخية والأثرية عند عبد القدوس الأنصاري.
أحمد سالم باعطب.
المنهل س64 مجلد60 ع553 (جمادى الآخرة - رجب 1419هـ سبتمبر - أكتوبر 1998م) 132-139.
301 - كتابات إسلامية غير منشورة من رواوة المدينة المنورة (دراسة وتحقيق الأستاذ/سعد بن عبد العزيز الراشد).
المحرر
عالم الكتب مجلد 14 ع6 (الجماديان 1414هـ نوفمبر-ديسمبر 1993م) ص711 –ب.
302 - الكعبة المعظمة والحرمان الشريفان ـ عمارة وتاريخاً (قراءة في كتاب من تأليف/ عبيد الله بن حمد أمين كردي ـ تاريخ المسجد النبوي الشريف).
عبد الله المنيف.
الفيصل 276 (جمادى الآخرة1420 هـ سبتمبر-أكتوبر 1999م) ص112-113.
303 - كلمات حب إلى المدينة المنورة (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ عبد السلام هاشم 
المحرر.
الفيصل س14 ع162 (ذو الحجة 1410هـ يوليو 1990م) ص63-64.

304 - كيف دخل قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) في المسجد ؟ (من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله).
المحرر
الدعوة ع1205 (30محرم 1410هـ-31 أغسطس 1989م) ص5 .
الدعوة ع1324 (5/رجب/1412هـ 9/يناير/1992م) ص27 .
305 - لقاء مع شيخ أغوات الحرم النبوي سعيد آدم عمر .
خالد سعود البشر .
اليمامة س47 ع1497 (السبت 16ذو القعدة 1418هـ14/مارس/ 1998م) ص28-30.
306 - لمحات من تاريخ الحجاز قبل الإسلام (قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ محمد علي مغربي). 
المحرر.
عالم الكتب مجلد16 ع3 (ذو القعدة - ذو الحجة 1415هـ مايو - يونيو 1995م) ص311.
307 - لمحة عن الحياة التعليمية بالمدينة المنورة في العهد السعودي الزاهر.
حمزة محمد قاسم.
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص144-146.
308 - لهجة المدينة المنورة الدارجة ( قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ إبراهيم أبو سكين).
محمد السيد علي بلاسي.
الأمانة ع11 (محرم 1416هـ) ص60-61.
309 - ليالي رمضان في العالم (رمضان في المدينة المنورة والمسجد النبوي الشريف).
مصطفى أمين جاهين.
الفيصل س15 ع171 (رمضان 1411هـ مارس – أبريل 1991م) ص96-97.
310 - ما رأيت في الحجاز بعد قرون من التدهور ( رحلة محمود أبو الفتح إلى الحجاز سنة 930م).
المحرر
أهلاً وسهلاً س23 ع3 (ذو القعدة 1419هـ) ص30 –34.
311 - مائة حدث في مائة عام (بداية التوسعة في المسجد النبوي) 1370هـ.
المحرر. 
المعرفة ع43 (شوال 1419هـ فبراير 1999م) ص14و26.

312 - مالك بن أنس (رحمه الله) .. إمام دار الهجرة.
الرحالي الفار وقي.
المنهل مجلد52 ع484 (ربيع الآخر - جمادى الأولى1411 هـ أكتوبر - نوفمبر 1990م) ص146-149.
313 - المؤرخ أمين مدني وجائزته القيمة .
عثمان الصالح .
المجلة العربية س20 ع228 (محرم 1417هـ يونيو 1996م) ص30 –31.
314 - مؤرخ المدينة عمر بن شبه وكتابه (تاريخ المدينة المنورة ).
حمدنا الله مصطفى حسن .
العقيق ع17-18 (رجب - ذو الحجة 1418هـ ديسمبر 1997م- أبريل 1998م) ص357.
315 - مؤلفات تاريخ المدينة المنورة في معجم من وضع الصاعدي.
المحرر. 
الحرس الوطني (رمضان 1419هـ ديسمبر 1998م- يناير 1999م) ص134.
316 - مجتمع المدينة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم (قراءة في كتاب لعبد الله إدريس ).
عبد اللطيف الأرناؤوط.
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد3 ع1(محرم-جمادى الآخرة1418 هـ مايو- أكتوبر 1997م) ص187-200.
317 - مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة صرح إسلامي شامخ لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة 
خالد محمود علوي.
الحج (التضامن الإسلامي) (صفر 1414هـ-أغسطس 1993م) ص33-45 .
318 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف إنجاز حضاري لخدمة الإسلام والمسلمين.
المحرر. 
اقرأ ع854 (17/8/1412هـ 20/2/1992م) ص12-13.
319 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف "الفكرة التي أصبحت حقيقة" 
المحرر .
الدعوة ع1296 (8/ذو الحجة/1411هـ- 20/يونيو/1991م) ص43-45 .

320 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وتسع سنوات من العطاء.
المحرر .
المجلة العربية س18 ع203 (ذو الحجة 1414هـ-مايو 1994م) ص12-15.
321 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وحدة متكاملة للوفاء بحاجة المسلمين من كتاب الله الكريم.
المحرر. 
اليمامة س46 ع1444 (15شوال 1417هـ 22/نوفمبر/1997م) ص12-13.
322 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف هو أول وأضخم عمل رسمي حكومي لطباعة القرآن الكريم (ضمن موضوع القرآن معجزة الله الباقية).
رياض صالح جنزرلي.
الفيصل ع210 ذوالحجة1414 هـ مايو- يونيو 1993م) ص24و26.
323 - مجمع الملك فهد لطباعة المصحف معلم حضاري بارز بالمدينة المنورة وفخر لكل مسلم .
سليمان نصر الله .
القافلة مجلد 38 ع5 (جمادى الأولى 1410هـ-نوفمبر –ديسمبر 1989م) ص24 -33.
324 - محبة الأديب الباكستاني العلامة محمد إقبال اللاهوري لمكة والمدينة.
عبد الله مبشر الطرزي.
الفيصل س15 ع174 (ذو الحجة 1411هـ يونيو – يوليو 1991م) ص32.
325 - المحبوبة (المدينة المنورة).
خلف أحمد عاشور آل سبية.
اليمامة ع1341 (24شعبان 1415هـ ) ملحق خاص ص55.
326 - المحتوى المعدني لعينات مختارة من تربة منطقة المدينة المنورة ومياهها بالمملكة العربية السعودية .
عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق /عوض متيريك الجهني .
مجلة جامعة الملك سعود (العلوم) مجلد 2 ع2 (1414هـ-1994م) ص36 .
327 - محمد حسين زيدان (1325هـ 1412هـ).
المحرر.
المنهل مجلد54 ع497(محرم 1413هـ يوليو 1992م)ص56.
328 - محمد حسين زيدان (في ذكراه).
أيمن محمد ميدان.
المنهل مجلد 55 ع513 (رمضان 1414هـ فبراير – مارس1994 م) ص137-139.

329 - محمد حسين زيدان وإسهاماته الأدبية.
أحمد علي محمد عسيري.
العقيق مجلد6 ع11+12 (محرم - جمادى الآخرة 1417هـ يونيو-نوفمبر 996) ص13-35.
330 - محمد في المدينة ( قراءة في كتاب للمستشرق منتو جمري وات) .
عبد القادر أحمد عبد الغفار .
العقيق ع1-2 (رجب -ذي الحجة 1412هـ-يناير – يونيو 1992م) ص233 -237.
331 - محمد في المدينة (قراءة في كتاب من تأليف المستشرق/ منتو جمري وات).
عبد القادر أحمد عبد الغفار.
عالم الكتب مجلد13 ع6 (الجماديان 1413هـ نوفمبر - ديسمبر1992 م) ص688.
332 - مختصر فضائل المدينة النبوية (قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ خليل إبراهيم ملا خاطر).
المحرر.
عالم الكتب مجلد11 ع2 (شوال 1410هـ مايو 1990م) ص303-304.
333 - مخطوطات مجموعة محمد إبراهيم الختني في مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.
عبد الرحمن بن سليمان المزيني.
عالم المخطوطات والنوادر مجلد1 ع1 (محرم - جمادى الآخرة1417 هـ يوليو - ديسمبر 1996م) ص24-43.
334 - مخطوطات مكتبة الحرم النبوي .
المحرر .
الحكمة ع14 (شوال 1418هـ) ص415 .
335 - مدارس الأنصاري (بحوثه ودراساته) مشاعل مضيئة في طريق البحث والفكر.
أمين ساعاتي.
المنهل مجلد54 ع500 (جمادى الأولى والآخرة 1413هـ نوفمبر-ديسمبر 1992م) ص 132-135.
336 - مدرسة التفسير بالمدينة المنورة خلال القرن الأول الهجري .
عبد الرزاق بن إسماعيل هرماس .
الدارة س23 ع1 (محرم 1418هـ مايوـ يونيو 1997م) ص5-53.

337 - مدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة ودورها العلمي .
محمد العيد الخطراوي.
الفيصل س15 ع177 (ربيع الأول 1412هـ سبتمبر – أكتوبر 1991م) ص67-78. 
338 - مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم: إنجازات وخدمات (ملف كامل عن المدينة المنورة) .
المحرر .
اقرأ ع1011 (5/12/1415هـ-4/5/1995م) ص26-58 .
339 - المدينة المنورة (استطلاع مفصل عن التطوير والإنجازات).
هاشم الشريف -أحمد أمين مرشد .
الفيصل س23 ع267 (رمضان 1419هـ ديسمبر 1998م –يناير/1999م) ص33-48 .
340 - المدينة المنورة ..أضخم الإنجازات في خدمة أطهر البقاع.
محمد كامل بن مالك الخجا
اقرأع1084 (12/6/1417هـ24/10/1996م) ص14-15.
341 - المدينة المنورة - أمراؤها وحكامها من عهد النبوة حتى اليوم.
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص150-157 . 
342 - المدينة المنورة إنجازات على كل الأصعدة .
المحرر .
اليمامة س47 ع1465 (22ربيع الأول 1418هـ-26/يوليو/1997م) (ملحق المجلة) ص8-11.
343 - المدينة المنورة بين الأدب والتاريخ (قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عاصم حمدان علي حمدان) .
المحرر
المنهل مجلد58ع497(محرم1413 هـ يوليو 1992م) ص162.
بيادر ع (رجب 1413هـ) ص 169.
عالم الكتب مجلد 13ع2(رمضان-شوال 1412هـ أبريل 1992م) ص218-219.
مجلد 16 ع6 (الجماديان 1416هـ نوفمبر-ديسمبر 1995م) ص620-621 .
344 - المدينة المنورة بين المقاهي والدكاك . 
أنور ماجد عشقي .
اقرأ ع989 (21/6/1415هـ 24/11/1994م) ص14-16 .

345 - المدينة المنورة (التوسعة العظيمة للمسجد النبوي ومراحلها..) .
خالد سعيد باحكم .
الدعوة ع1321 (13/جمادى الآخرة/1412هـ 19/ديسمبر/1991م) ص35-38 .
346 - المدينة المنورة خير لهم لو كانوا يعلمون .
المحرر .
المجلة العربية س20 ع225 (شوال 1416هـ-فبراير –مارس 1996م) ص30 -31.
347 - المدينة المنورة .. رحلات .. ورحالة (رحلات ناصر خسرو، وبوركهارت، ولودي جودي فارتيما، وريتشارد بيرتون).
المحرر.
المنهل مجلد54ع499(الربيعان 1413هـ سبتمبر- أكتوبر 1992م) ص218-221.
348 - المدينة المنورة .. شاهدة على التاريخ .
أنور ماجد عشقي .
اقرأ ع960 (10/11/1414هـ-21/4/1994م) ص14-16 .
349 - المدينة المنورة عادات وتقاليد (ملف خاص يتضمن مقابلات مع ستة شخصيات من دار الهجرة).
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر-أكتوبر 1992م) ص249-280 .
350 - المدينة المنورة فضلها ومكانتها .
بدر رشاد الدوبي .
الحج س51 الجزء 8 (ربيع الأول 1417هـ-أغسطس 1996م) ص47-51 .
351 - المدينة المنورة في عصرها الأول .
بدر رشاد الدوبي .
الحج (التضامن الإسلامي) س48 الجزء9 (ربيع الأول 1414هـ سبتمبر 1993م) ص44-49 .
352 - المدينة المنورة في عهد النبوة .
أنور ماجد عشقي .
اقرأ ع1066 (4/2/1410هـ 20/6/1996م) ص16-17.
ع1067 (11/2/1417هـ 27/16/1996م) ص16-17 .
ع1068 (18/2/1417هـ 4/7/1996م) ص20 -21.
ع1069 (25/2/1417هـ 11/7/1996م) ص14-15 .
ع1070 (3/3/1417هـ 18/7/1996م) ص12-13 .

ع1071 (10/3/1417هـ 25/7/1996م) ص12-13و64.
ع1072 (17/3/1417هـ 1/8/1996م) ص14-15و62 .
ع1073 (24/3/1417هـ 8/8/1996م) ص12-13و53 .
ع1075 (8/1/1417هـ 2/1/1997م) ص12-13و50 .
ع1076 (15/4/1417هـ 29/8/1996م) ص12-13و50 .
ع1077 (22/4/1417هـ 5/9/1996م) ص14-15و50 .
ع1078 (29/4/1417هـ12/9/1996م) ص20-22 .
ع1080 (14/5/1417هـ 26/9/1991م) ص20-22 .
ع1081 (21/5/1417هـ 3/10/1996م) ص10-12.
ع1082 (28/5/1417هـ 10/10/1996م) ص8-9.
ع1083 (5/6/1417هـ 17/10/1996م) ص14-15و64 .
ع1084 (12/6/1417هـ 24/10/1996م) ص10-12.
ع1085 (19/6/1417هـ 31/10/1996م) ص8 -10.
ع1086 (26/6/1417هـ 7/11/1996م) ص14-16 .
ع1087 (3/7/1417هـ 14/11/1996م) ص8-10 .
ع1088 (10/7/1417هـ 21/11/1996م) ص8-9.
ع1089 (17/7/1417هـ 28/11/1996م) ص14-15.
ع1091 (2/8/1417هـ 12/12/1991م) ص10-12 .
ع1092 (9/8/1417هـ 19/2/1996م) ص12-13 .
ع1093 (16/8/1417هـ 26/12/1996) ص8-9و64. 
ع1094 (23/8/1417هـ 2/1/1997م) ص8-9 .
ع1095 (30/8/1417هـ 9/1/1997م) ص10-11 .
ع1096 (7/9/1417هـ 16/1/1997م) ص8-9و60 .
ع 1097 (14/9/1417هـ 23/1/1997م) ص12-13و60.
353 - المدينة المنورة في القرن الرابع عشر الهجري (قراءة في كتاب من تأليف/ أحمد سعيد بن سلم).
المحرر. 
اقرأ ع941 (19/6/1414هـ 2/12/1993م) ص22.
354 - المدينة المنورة في كتب الرحالين المغاربة .
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر-أكتوبر 1992م ) ص186-208 .

355 - المدينة المنورة مصادر شفهية ومفقودة في تاريخها .
عبد الله عبد الرحيم عسيلان .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص106-111 .
356 - المدينة المنورة مصدر إشعاع .
محمد رجب البيومي .
الحج س54 الجزء10 (ربيع الآخر 1420هـ-أغسطس 1999م) ص23-27 .
357 - المدينة المنورة : المنتديات والمكتبات الخاصة .
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص222-227
358 - المدينة المنورة (نشأة صحيفة المدينة).
محمد سهيل مشوح.
الجيل ع223(16-30جمادى الآخرة 1416هـ 9-22نوفمبر1995م) ص15
359 - المدينة المنورة وتوسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي الشريف.
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر ـ أكتوبر 1992م) ص40-47 .
360 - المدينة المنورة .. ورقات من ذاكرة التاريخ (132هـ 169هـ).
غيثان علي جريس
المنهل مجلد54ع499(الربيعان 1413هـ سبتمبر- أكتوبر 1992م)
ص112-119.
361 - المدينة المنورة والعمارة النبوية .
خالد محمد عزب .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر ـ أكتوبر 1992م) ص56-60 .
362 - المدينة المنورة وماذا يجب علينا نحو معالمها؟
عبد الرحمن محمد الأنصاري.
المدينة ع119 (رمضان – شوال 1412هـ) ص34.
363 - المدينة المنورة وما يتصل بها في بعض الدوريات العربية .
حسن بن حمزة آل حسين الشريف .
المنهل س63 مجلد 59 ع547 (شوال - ذو القعدة 1418هـ-فبراير ومارس 1998م) ص 122-125 .

364 - المدينة المنورة ومنزل الدجال منها.
بدر رشاد الدوبي.
الحج س49 الجزء9 (ربيع الأول 1415هـ سبتمبر 1994م) ص90-95.
365 - مدينة وأمير( ترجمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز)
المحرر.
المنهل مجلد54 ع499(الربيعان 1413هـ سبتمبر –أكتوبر1992 م) ص6.
366 - مراجعات أولية حول أوضاع الحجاز في الرحلات الحجية الشنقيطية (ما يتعلق بالمدينة المنورة).
حماه الله ولد السالم .
الدارة س22 ع4 (شوال 1417هـ فبراير – مارس 1997م) ص27-64 .
367 - مركز خدمة السنة والسيرة النبوية.
المحرر.
عالم الكتب مجلد10 ع4 (ربيع الآخر 1410هـ نوفمبر 1989م) ص557.
368 - مركز خدمة السنة والسيرة النبوية إحدى هدايا خادم الحرمين الشريفين للأمة الإسلامية .
المحرر .
المدينة س18 ع117 (جماد أول 1412هـ) ص32 .
369 - مركز خدمة السنة والسيرة النبوية بالمدينة المنورة دوحة عظيمة يتفيء ظلالها طلاب العلم.
سليمان نصر الله .
القافلة مجلد 38 ع9 (رمضان 1410هـ-مارس –أبريل 1990م) ص22-29.
370 - مركز خدمة السنة والسيرة النبوية بالمدينة المنورة دوحة عظيمة يتفيء ظلالها طلاب العلم.
سليمان نصر الله.
القافلة مجلد 38 ع9 (رمضان 1410هـ – مارس – أبريل 1990م) ص22-29.
371 - مركز رعاية وتأهيل الأطفال المعاقين في المدينة المنورة صرح حضاري إنساني في "طيبة" التكافل والتراحم والقيم الفاضلة .
المحرر .
المدينة س20 ع129 (رجب 1418هـ نوفمبر 1997م) ص24 .
372 - مزارات سياحية (المزارات في المدينة المنورة) .
المحرر .
اليمامة ع1364 (21صفر 1416هـ) ص79 .

373 - المساجد التاريخية والأثرية بالمدينة المنورة في العهد الزاهر.
المحرر .
الدعوة ع1662 (18جمادى الآخرة 1419هـ 8/أكتوبر/1998م) ص62-63 .
374 - مساجد طيبة الطيبة جواهر تتلألأ .
محمد راشد الدبيان .
الدعوة ع1243 (7ذي القعدة 1410هـ-31 مايو 1990م) ص36-38 .
375 - المساجد في الإسلام وأثرها في تطور العلم .
رهيبة قطاع .
الخفجي س21 ع11 (ذو القعدة 1412هـ) ص2-5 .
376 - مساجد المدينة المنورة.
المحرر. 
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص54-55.
377 - مساجد المدينة المنورة "التوسعة والعمارة الحديثة" .
خالد سعيد باحكم .
لدعوة ع1296 (8ذي الحجة /1411هـ-20يونيه 1991م) ص12-13 .
378 - المساجد نبع الحضارات الإنسانية (المسجد النبوي ومسجد قباء، ومسجد الجمعة، ومسجد الراية، و مسجد المشربة.
محمد حسين أبو الفتوح.
الجيل ع96 (16-30رمضان 1410هـ أبريل 1990م) ص60-61.
379 - مسجد قباء.
المحرر .
اليمامة س46 ع1429 (21جمادى الآخرة 1417هـ 2/نوفمبر/1996م) ص78 
380 - مسجد قباء، ومسجد القبلتين بالمدينة المنورة . 
المحرر .
اليمامة س44 ع1310 (الأربعاء 13محرم 1415هـ-22يونيه 1994م) ص54-57 .
381 - مسجد القبلتين .
المحرر .
اليمامة س46 ع1435 (4شعبان 1417هـ 14/ديسمبر/1996م) ص76 .
382 - المسجد النبوي الشريف درة مضيئة في طيبة الطيبة.
المحرر. 
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ)ص24-31.

383 - المسجد النبوي الشريف في صورته الجديدة .. توسعة تحقق الأصالة وتعكس المعاصرة 
المحرر .
المجلة العربية س17 ع188 (رمضان 1413هـ-فبراير /مارس 1993م) ص4-5.
384 - المسجد النبوي الشريف يشهد أكبر توسعة له عبر التاريخ .
المحرر .
المدينة س19 ع122 (ربيع أول -ربيع ثاني 1413هـ) ص17 .
385 - المسجد النبوي منطلق الدعوة و مهوى الأفئدة .
يوسف خليفة غراب .
المجلة العربية س19 ع215 (ذو القعدة 1415هـ-أبريل 1995م) ص11-12.
386 - المسجد النبوي والتوسعات القديمة .
سعاد ماهر محمد .
المنهل مجلد 54ع499 ( الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص32-38.
387 - المسجد النبوي والعلامات اللونية.
يوسف خليفة غراب .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر ـ أكتوير 1992م) ص48-54 .
388 - المسح التجاري للمدينة المنورة - تقارير الفنادق ودور الزائرين (1-3) .
الأمين الصادق عبد المنان .
المدينة س16 ع 104 (صفر 1410هـ) ص22 .
س16 ع 105 (ربيع الأول 1410هـ) ص12.
س16 ع 107 (جمادى الآخرة 1410هـ) ص34.
389 - المسح الطبي لولاية الحجاز .
عبد الحكيم حكمت .
الدارة س24 ع2 (1419هـ) ص151-172 .
390 - مسرد للمخطوط ـ الرحلات المغربية الحجازية).
محمد المنوني.
المنهل س60 مجلد56 ع518 (ربيع الأول 1415هـ ـ أغسطس 1994م) ص160-163.
391 - مسيرة الأيادي الكريمة وراء الإنجازات العظيمة ( بالمدينة المنورة ).
عبد العزيز بن عبد الله قاسم.
الأمانة ع20 (شوال 1419هـ) ص188-189.
392 - مسيرة الخير والنماء.
عبد الغني حسين أحمد
اليمامة س ع1341(24 شعبان 1415هـ ) ملحق خاص ص60

393 - مسيرة 20عاماً لنادي المدينة المنورة الأدبي ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ محمد صالح البليهشي).
المحرر .
عالم الكتب مجلد 18 ع2 (رمضان /شوال 1417هـ مارس – أبريل 1997م) ص178 
394 - مسيرة العطاء (الخدمات المقدمة من خلال توسعة الحرمين الشريفين) .
المحرر .
الدعوة ع1331 (24/شعبان/1412هـ 27/فبراير/1992م) ص8-10.
395 - مسيرة 65عاماً من العطاء (مقالة تتحدث عن خدمات الهلال الأحمر السعودي في مكة والمدينة المنورة ).
عبد العظيم حسين .
أهلاً وسهلاً س23 ع11 (رجب 1420هـ) ص22 .
396 - مشاهد من عنبرية المدينة المنورة .
عاصم حمدان علي حمدان.
أهلاً وسهلاً س23 ع1 (رمضان 1419هـ) ص46 .
397 - المشروع التاريخي لخادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف .
المحرر .
الحج س49 الجزء 6 (ذو الحجة 1414هـ يونيو 1994م) ص5-7.
398 - مشروع التوسعة حلم راود خادم الحرمين الشريفين فحققه الله على يديه.
المحرر. 
اقرأ ع961 (17/11/1414هـ 28/4/19994م) ص8-9.
399 - مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرمين المكي والمدني (المسجد النبوي00مليون مصل بعد التوسعة).
المحرر .
المنهل س60 مجلد56 ع516 (محرم 1415هـ يونيو 1994م) ص4 .
400 - مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرمين المكي والنبوي: خلود للخير في ذاكرة التاريخ .
المحرر .
الشرق س14 ع686 (1-7 ذو الحجة 1413هـ 22/مايو/ 1993م) ص40-45.
401 - مشروع خادم الحرمين لتوسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
المحرر .
الدعوة 1637 (19ذو الحجة 1418هـ 16/أبريل/1998م) ص16-18.

402 - مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف .
سلطان الصبحي .
المدينة ع133 (ذو القعدة 1419هـ مارس 1999م) ص58 .
403 - مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة وتوسعة الحرمين الشريفين .
المحرر .
أهلاً وسهلاً ع6 (ذو القعدة وذو الحجة /1411هـ-يونيو 1991م) ص10-15 .
404 - مشروع الملك فهد لتوسعة وعمارة الحرمين الشريفين: إنجاز تاريخي يفيض حباً للرسالة واعتزاز بالمسئولية.
المحرر.
اقرأ ع959 (3/11/1414هـ 14/4م) /1994) ص8-9.
405 - مشروع الملك فهد لتوسعة وعمارة الحرمين الشريفين يترجم الاعتزاز بالمسئولية الإسلامية .
المحرر .
اقرأ ع1130 (24/5/1418هـ-25/5/1997م) ص20-21.
406 - مشروعات التوسعة و الإعمار في مكة المكرمة والمدينة المنورة فصل جديد في تاريخ المدينتين المقدستين.
المحرر. 
اليمامة س49ع1583(19شعبان1410هـ 27/نوفمبر/1999م) ص15-16.
407 - المصادر العثمانية وأهميتها في دراسة تاريخ الجزيرة العربية ( ما يتعلق بالمدينة المنورة) .
عايض بن خَزَّام الروقي .
الدارة س23 ع2 (1418هـ 1998م) ص81-103 .
408 - مصعب بن عمير شهيد موقعة أحد وأول سفير في الإسلام .
محمد رجاء حنفي عبد المتجلي .
الخفجي ع3 (ربيع الأول /1416هـ-سبتمبر أيلول 1995م) ص36-41 .
409 - مظاهر نهاية الدنيا ( توجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم للإقامة في المدينة النبوية) .
عبد الباسط أحمد علي حمودة .
المنهل مجلد 54 ع 498 (صفر 1413هـ أغسطس 1992م) ص30-40 .

410 - مع الأستاذ الشاعر محمد هاشم رشيد (حوار مع رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي حول حياته الشخصية ومشاكل النادي) .
أحمد العرفج .
اليمامة س45ع1365 (28صفر1416هـ 26/يوليو/1995م) ص 80-81. 
411 - مع ديوان الأنصاريات (في ذكرى الأستاذ/ عبد القدوس الأنصاري).
عبد الله بن حمد الحقيل.
المنهل ع 536 (رجب – شعبان 1417هـ نوفمبر – ديسمبر 1996م) ص152-153.
412 - معارك إسلامية يوم أحد .
علي بن عبد الرحمن العمرو .
الدفاع س28 ع78 (رمضان 1410هـ) ص106-109 .
413 - معالم تاريخية وأثرية من المدينة المنورة .
سعيد جود الرحيلي .
الأمانة ع9 (محرم 1415هـ) ص58 .
414 - معالم النهضة الحديثة في المدينة المنورة ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذين/ ناجي محمد حسن عبد القادر الأنصاري وبهجت محمود زين العابدين جنيد، ومن منشورات نادي المدينة المنورة الأدبي).
المحرر
عالم الكتب مجلد 16 ع6 (الجماديان 1417هـ نوفمبر-ديسمبر 1996م) ص573 .
415 - المعجم الكبير (مسجد الراية ـ جبل ذباب ـ حسيكة ) .
أ.حمد الجاسر .
العرب س25 ع11-12 (الجماديان 1411هـ-كانون 1-2/1991م) ص767-780.
416 - معجم ما ألف عن المدينة المنورة قديماً وحديثاً (قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عبد الرزاق بن فراج الصاعدي).
المحرر.
عالم الكتب مجلد 18 ع2 (رمضان - شوال 1417هـ مارس – أبريل 1997م) ص 178 –179.
المنهل س 62 مجلد 58 ع 536 ( رجب- شعبان 1417هـ نوفمبر- ديسمبر 1996م) ص 9-10.
417 - المقال الصحفي عند الأنصاري.
أمين ساعاتي.
المنهل س64 مجلد60 ع553 (جمادى الآخرة - رجب 1419هـ سبتمبر - أكتوبر 1998م) ص124-131.

418 - المقداد مع الرسول الكريم في المدينة .
محمد رجاء حنفي عبد المتجلي .
الخفجي ع5 (جماد الآخرة 1416هـ-نوفمبر (تشرين الثاني) 1995م) ص12 .
419 - مكاسب من المدينة المنورة .
عبد العزيز الرفاعي .
أهلاً وسهلاً س16 ع3 (شعبان 1412هـ) ص7 .
420 - مكة المكرمة والمدينة المنورة في رحلة ابن بطوطة دراسة تاريخية وحضارية مقارنة في القرن الثامن الهجري .
أحمد هاشم أحمد البدر شيني .
العقيق ع25-26 (جمادى الأولى -شعبان 1420هـ أغسطس - نوفمبر 1999م) ص211-218 
421 - مكتبات الجامعات السعودية والبحث العلمي( مكتبة الجامعة الإسلامية ومكتبة مركز خدمة السنة والسيرة النبوية).
أمين سليمان سيدو
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد3 ع1(محرم-جمادى الآخرة 1418هـ مايو- أكتوبر 1997م) ص 36-53.
422 - المكتبات الجامعية في المملكة العربية السعودية (مكتبة الجامعة الإسلامية)
سالم محمد السالم
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية مجلد5ع2(رجب-ذوالحجة1420 هـ نوفمبر 1999م-أبريل 2000م) ص23.
423 - المكتبات في عهد الملك عبد العزيز ( مكتبات المدينة المنورة).
المحرر. 
المنهل س65 مجلد 65 ع557 (المحرم 1420هـ أبريل – مايو1999 م) ص 118-119.
424 - مكتبات وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد (مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة).
المحرر. 
اليمامة س ع310 (13محرم 1415هـ 22/يونيو/1994م) ص58.
425 - المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية ( المكتبات الوقفية بالمدينة المنورة).
حمادى بن علي بن محمد .
مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية ع1 (محرم -جمادى الآخرة 1417هـ) ص67-73.

426 - مكتبة العرب (مكة المكرمة والمسجد الحرام والمدينة المنورة والقبر الشريف)
المحرر. 
العرب س32 ع5+6 (ذو القعدة - ذو الحجة 1417هـ مارس - أبريل1997 م) ص429-430.
427 - مكتبة المسجد النبوي .
سليمان بن صالح العبيد .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر ) ص 228 –229.
428 - مكتبة الملك عبد العزيز آل سعود (بالمدينة المنورة) .
المحرر .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص230—242 
429 - مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة .
المحرر .
اليمامة س44 ع1310 (الأربعاء 13محرم 1415هـ-22يونيه 1994م) ص58 .
430 - مكتبة الملك عبد العزيز بين الماضي والحاضر ( قراءة في كتاب للدكتور/ عبد الرحمن بن سليمان المزيني).
المحرر. 
عالم الكتب مجلد20 ع5+6 (الربيعان و الجماديان 1420هـ يوليو - أكتوبر 1999م) ص403.
431 - ملامح من فن العمارة في المدينة المنورة .
حاتم عمر طه .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر 1992م) ص62-69 
432 - المملكة العربية السعودية في عيون المصورين ( قراءة في كتاب من تأليف/ وليام فيبي وجليان غرانت ـ صورة فوتوغرافية للمدينة المنورة عام 1907م وحديث عن سكة حديد الحجاز).
المحرر. 
الفيصل ع268 (شوال 1419هـ يناير-فبراير 1999م) ص80-84.
433 - من أسماء المواضع للإمام محمد بن موسى الحازمي 548 –584هـ (خاخ ـ فيف الخبار ـ حفياء ـ حليفة ـ حش) .
المحرر .
العرب ع7-8 (محرم -صفر 1410هـ-آب وأيلول 1989م) ص550-551 .
ع5+6 (ذو القعدة - ذو الحجة 1410هـ يونيو – يوليو 1990م) ص398.
ع1+2 (رجب - شعبان 1411هـ يناير – فبراير 1991م) ص100.
ع3+4 (رمضان – شوال 1411هـ مارس – أبريل 1991م ) ص205و256.

434 - من أشهر المدارس الإسلامية القديمة ( المدرسة الجبانية والمدرسة الخيارية والمدرسة المحمودية بالمدينة المنورة).
الزبير مهراد .
الفيصل س20 ع240 (جمادى الآخرة 1417هـ نوفمبر 1996م) ص103-105 .
س21 ع241 (رجب 1417هـ-ديسمبر 1996م) ص103-104 .
435 - من أعلام التاريخ (الواقدي مؤرخ من المدينة المنورة) .
المحرر .
الفيصل ع153 (ربيع الأول 1410هـ أكتوبر 1989م) ص107 –110.
436 - من أيام الإسلام في المدينة المنورة "الإنجاز على الوجه الأكمل".
المحرر .
اليمامة س43 ع1303 (ا 16ذو القعدة 1414هـ-27أبريل 1994م) ص6-15 .
437 - من بناء المسجد النبوي انطلق الرَجَز وتكون الأدب الشعبي .
أنور ماجد عشقي .
المجلة العربية س 22 ع 248 (رمضان 1418هـ-يناير 1998م) ص58 –59.
س 22 ع 249 (شوال 1418هـ- فبراير 1998م) ص58-60. 
438 - من خطب الملك عبد العزيز في المدينة المنورة. 
المحرر.
الأمانة ع21 (ربيع الثاني 1420هـ) ص75.
439 - من ذكريات الحج ( ذكريات عن زيارة المدينة المنورة) .
محمد محمد الشرقاوي .
الجندي المسلم س19 ع62 ذو الحجة 1411هـ يونيو 1991م) ص82-83 .
440 - من ذكريات الحصوة ( قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عاصم حمدان علي حمدان). 
أيمن باجنيد.
اقرأ ع1199 (25/10/1419هـ 11/2/1999م) ص25.
441 - من رجال الملك عبد العزيز (إبراهيم بن عبد الرحمن النشمي 1313هـ-1393هـ وضم المدينة المنورة إلى حضيرة الدولة السعودية) .
عبد اللطيف بن محمد الحميد .
الدرعية س1 ع1 (محرم 1419هـ- مايو 1998م) ص124 –140.

442 - من سو انح الذكريات في طيبة الطيبة قبل ستة وخمسين عاماً 
أ.حمد الجاسر .
المجلة العربية س15 ع167 (ذو الحجة 1411هـ-يوليو 1991م) ص22-25.
443 - من طيبة إلى طنجة ( قراءة في كتاب من تأليف الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ موصفاً رحلته برفقة الدكتور/ عبد الله عبد الرحيم عسيلان إلى المغرب وذلك بحثاً عن المخطوطات)
عبد السلام الهراس.
الفيصل ع212 (صفر 1415هـ يوليو-أغسطس 1994م) ص54-60.
444 - من عشة المحتسب إلى الأمانة .. تقليب في صفحات عن تطور عمل البلدية في المدينة المنورة عبر مائة عام.
يحيى بن سيف صالح.
الأمانة ع20 (شوال1419 هـ) ص124-127.
445 - من علماء المدينة المنورة في العهد السعودي ( الشيخ محمد بن علي الحركان وآخرون.) .
حسن حمزة آل حسين الشريف .
المنهل س64 مجلد 60 ع554 (شعبان 1419هـ نوفمبر 1998م) ص126-131.
446 - من عمق التاريخ (مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة) .
عبد الحق بشير العقبي .
الأمانة ع9 (محرم 1415هـ) ص66 .
447 - من فضائل المدينة المنورة.
محفوظ محمد الأمين.
الأمانة ع6 (شعبان 1413هـ) ص33.
448 - من فضائل المدينة المنورة.
المحرر.
المنهل مجلد54ع499( الربيعان 1413هـ سبتمبر- أكتوبر 1992م) ص22و31و82 و126و242و262.
449 - من قضاة المدينة المنورة في العهد السعودي ( الشيخ عبد العزيز بن ناصر الصالح وآخرون ).
حسن بن حمزة آل الشريف .
المنهل س44 مجلد 60 ع550 (صفر 1419هـ يونيو 1998م) ص56-63.

450 - من مشروعات المدينة المنورة.
المحرر. 
الأمانة ع5 (ذو الحجة 1412هـ) ص18-19.
451 - من نوادر المخطوطات (الروضة الفردوسية والحضيرة القدسية) .
أ.حمد الجاسر .
العرب س25 ع11-12 ( الجماديان 1411هـ-كانون 1-2 1991م) ص747-755.
452 - المناخة ميدان وسوق المدينة المنورة منذ أربعة عشر قرناً من الزمان .
محمد بن عبد الرحمن الحصين .
مجلة جامعة الملك سعود (العمارة والتخطيط) مجلد 6 (1414هـ-1994م) ص99-134.
453 - المناظرة بين مكة والمدينة (قراءة في كتاب من تأليف/ علي يوسف الزرندي وتحقيق / سعيد عبد الفتاح).
يحيى عبد الله المعلمي .
عالم الكتب مجلد 16 ع1 (رجب-شعبان 1415هـ يناير – فبراير 1995م) ص80 –85.
454 - مناهل طيبة الطيبة من مروان بن الحكم إلى فهد بن عبد العزيز ومن العين الزرقاء إلى مياه التحلية.
المحرر. 
الأمانة ع20 (شوال1419 هـ) ص72-73.
455 - منزل الدجال حول المدينة المنورة .
عبد العزيز بن عبد الفتاح القاري .
المنهل مجلد 54 ع499 (الربيعان 1413هـ سبتمبر – أكتوبر1992 م) ص79 –82.
456 - المنطقة المركزية مدينة تطل على المسجد النبوي الشريف تتباهى بجذورها التاريخية وتتنفس السحاب.
أحمد بن صالح الدوس. 
المدينة س20 ع127 (رجب 1417هـ ديسمبر 1996م) ص42.
457 - منطلقات الحضارة والفكر في تاريخ المدينة المنورة .
عاصم حمدان علي حمدان.
أهلاً وسهلاً س18 ع5 (ذو القعدة وذو الحجة 1414هـ مايو 1994م) ص40 
458 - مواضع ورد ذكرها في كتب الحديث (الحبش -ذات الحبش) .
سعد بن عبد الله بن جنيدل.
العرب س30 ع3-4 (رمضان -شوال 1415هـ-آذار-نيسان 1995م)ص 177-180.
459 - مواقف خلفاء بني العباس الخيرية تجاه أهل الحجاز(132هـ 232هـ).
غيثان علي جريس.
المنهل مجلد54 ع497(محرم 1413هـ يوليو1992 م) ص82-87.

460 - الموضوعات التربوية والثقافية في السير الذاتية السعودية (من ذكريات معالي الأستاذ/ حسن محمد كتبي، والأستاذ/ محمد حسين زيدان، والأستاذ/ عبد العزيز الربيع، وصورة قديمة لمدرسة العلوم الشرعية بالمدينة المنورة).
عبد الله بن عبد الرحمن الحيدري.
المنهل س62 مجلد58 ع535 (جمادى الأولى والآخرة 1417هـ سبتمبر - أكتوبر 1996م) ص64و68-71.
س62 مجلد58 ع536 (رجب - شعبان 1417هـ نوفمبر - ديسمبر 1996م) ص 112و 117-119.
461 - الموقع والموضع بين الأصالة العربية المعاصرة (رسم للمدينة المنورة يرجع إلى عام 1852م).
يوسف يحيى طعماس.
المنهل س62 مجلد 58ع538 (شوال -ذو القعدة 1417هـ-فبراير ومارس 1997م) ص 102-108.
462 - المياه الجوفية في حرة رهط بالمدينة المنورة .
المحرر .
المدينة س18 ع120 (ذو القعدة -ذو الحجة 1412هـ) ص18 .
463 - النجديون وضبط أمور الحرمين الشريفين (انتخاب أميرٍ للمدينة المنورة).
المحرر.
العرب س24 ع7+8 (محرم - صفر 1410هـ أغسطس – سبتمبر 1989م) ص513-514.
464 - الندوات الأدبية في الحجاز (ندوات أدب المنازل في المدينة المنورة).
مالك ناصر درار.
المجلة العربية س22 ع254 (ربيع الأول 1419هـ-يوليو 1998م) ص117 .
465 - نساء من الشرق ( سكينة بنت الحسين بن علي رضي الله عنه) .
بشرى عبد العظيم إبراهيم .
المنهل س57 مجلد 52 ع 488 ( ذو الحجة 1411هـ- يونيو 1991م) ص148- 149 .
466 - نسمة رقيقة بين الصحافة والأدب في حياة عبد السلام هاشم حافظ.
هشام علي حافظ.
العقيق مجلد7 ع15+16 (محرم - جمادى الآخرة 1418هـ مايو- أكتوبر 1997م) ص125-130.
467 - نفحات من طيبة ( قراءة في كتاب من تأليف الأستاذ/ علي حافظ).
المحرر.
الفيصل س 13ع 155 (جمادى الأولى 1410هـ ديسمبر 1989م) ص 49-50.

468 - نقطة توهج ( ترجمة عبد السلام طاهر الساسي) .
المحرر .
المنهل س59 مجلد 55 ع509 (جمادى الأولى 1414هـ-أكتوبر 1993م) ص152 .
469 - النمذجة المحددة لنوعية المياه الجوفية في المدينة المنورة باستخدام مدخل معامل التجمع .
عاصم يحيى بخاري /محمد ذو الفقار علي خان .
مجلة جامعة الملك عبد العزيز (علوم الأرض) مجلد5 (1412هـ-1992م) ص107.
470 - هذه بلادنا ( المدينة المنورة) 
ناصر الحميدي .
الجيل ع82 (صفر 1410هـ سبتمبر 1989م) ص78 –79.
471 - هذه بلادنا المدينة المنورة (2) (المساجد الأثرية).
ناصر الحميدي.
الجيل ع83 (ربيع الأول 1410هـ أكتوبر 1989م) ص78-79.
472 - وثائق سكة حديد الحجاز في الأرشيف العثماني .
عبد اللطيف بن محمد المحمد .
الدارة س18 ع3 (ربيع الآخر -جمادى الأولى 1413هـ أكتوبر - نوفمبر 1992م) ص61-74 .
473 - وثيقة دستور دولة النبي ( صلى الله عليه وسلم) في المدينة .
محمد عمار .
القافلة مجلد42 ع9 (رمضان 1414هـ-فبراير –مارس 1994م) ص6-9 .
474 - وثيقة وقف كتب في المكتبة المحمودية في المدينة المنورة .
عبد الرحمن بن سليمان المزيني .
الدرعية س2 ع 8 ( شوال 1420هـ-فبراير 2000هـ) ص111-140.
475 - وسائل النقل في الجزيرة العربية قبل تأسيس السعودية (خطوط السكك الحديدية - محطة المدينة المنورة) .
المحرر. 
أهلاً وسهلاً س19 ع5 ( ذو الحجة 1415هـ مايو 1995م) ص8-12.
476 - وقفية مكتبة شيخ الإسلام عارف حكمت.
راشد بن سعد بن راشد القحطاني.
العقيق مجلد14 ع27+28 (رمضان - ذوالحجة1420 هـ ديسمبر 1999م/ مارس 2000م) ص231-250.

477 - ولاة المدينة في العصر الأموي .
سليمان الرحيلي .
الدارة ع4 .(رجب - رمضان 1414هـ يناير –مارس 1994م) ص30-57.
478 - اليهود في المدينة المنورة وموقفهم من الدعوة الإسلامية والأسباب التي دعت إلى إجلائهم عنها .
عبد الباقي علي قصة .
الجندي المسلم ع68 (جمادى الآخرة 1413هـ نوفمبر - ديسمبر 1992م) ص50-52 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا