التسميات

الخميس، 19 يوليو 2018

تحليل نمط توزيع الفرص الترويحية والسياحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

بسم الله الرحمن الرحيم
بحث مقدم إلى
الملتقى الوطني الرابع لنظم المعلومات الجغرافية بالمملكة العربية السعودية 
9-11 جماد الأول 1430هـ الخبر 4 - 6  مايو2009
عنوان البحث
تحليل نمط توزيع الفرص الترويحية والسياحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة
 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
د. آمال بنت يحي عمر الشيخ
جامعة الملك عبدا لعزيز – جدة
Amal99sh@yahoo.com

ملخص الدراسة
 تسعى هذه الدراسة إلى تحليل نمط التوزيع الجغرافي للمرافق والأنشطة الترويحية السياحة المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك التوزيع. وتسعى كذلك إلى حصر جميع مرافق الترويح المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة، من خلال المسح الميداني المباشر حينا، ومن خلال الخرائط والمرئيات الفضائية حينا آخر. فضلا إلى بيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي لعام 1422 هـ.
وقد استخدمت الدراسة برنامج نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS (Arc Info) في بناء نظام معلومات،وصنع الخرائط التي تمثل المرافق الترويحية في محافظة جدة. كما استخدمت هذه البرمجيات في تحليل نمط التوزيع المكاني للأماكن الترويحية على لاندسكيب المحافظة، وذلك من خلال استخدام تقنية صلة الجوار  (A average Nearest Neighbour).وتوصلت الدراسة إلى أن نمط توزيع المرافق الترويحية في محافظة جدة هو نمط متجمع يتركز على طول الشاطئ البحري للمدينة، وفي المناطق الشمالية الشرقية في بلديات (الشرفية، جدة الجديدة، وأبحر). ويرتبط ذلك بالامتداد العمراني الذي شهدته المدينة نحو الشمال، وبسبب توفر مساحات من الأراضي اللازمة للعمران.
الكلمات الدالة:- الفرص الترويحية ، نظم المعلومات الجغرافية، صلة الجوار، التوزيع المكاني، النمط المتجمع 

مقدمة
أدى التطور التقني الذي شهدته المجتمعات الحديثة إلى زيادة وقت الفراغ المتاح للأفراد، وزيادة الحاجة لإشغاله. وقد تنوعت وسائل الترويح تبعاً لتطور المجتمعات، حتى أصبح الترويح في المجتمعات الحديثة أحد الوظائف الاجتماعية الضرورية التي تسهم في تنشئة الأفراد والنهوض بهم وتحسين مستوى أدائهم.
ويركز الجغرافي على دراسة وتحليل التفاعل بين الإنسان والبيئة التي يعيش فيها من خلال أنشطته المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والترويحية. ومنذ الستينيات من القرن العشرين بدأ الاهتمام بالترويح والأنشطة الترويحية يتزايد كوسيلة للتخفيف من وطأة الضغط النفسي الناجم عن العمل. ونتيجة لذلك بدأ الباحثون يهتمون بدراسة الأنشطة الترويحية لمساعدة الاقتصاديين في تحقيق استثمارات أمثل في هذا المجال، ولمساعدة السكان على تحقيق تنمية نفسية واجتماعية وثقافية تساعدهم في تطوير أدائهم العملي وتحقيق نمو أمثل لإنتاجيتهم.
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مصادر الترويح المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة. وتحديد أنواع المرافق الترويحية ونمط توزيعها. وأثر وقوة العوامل المؤثرة في اختيار المرأة للمرافق الترويحية والأنشطة التي تمارسها. هذه الدراسة هي جزء من دراسة كبيرة استغرق العمل بها نحو اربع سنوات، وتم نشر اجزائها في غير مكان.
 ومحافظة جدة أحدى محافظات منطقة مكة المكرمة التي تتكون من 13 محافظة. وتتكون محافظة جدة من ثلاثة عشر بلدية فرعيةبلغ مجمل سكانها حسب التعداد العام للسكان والمساكن عام 1425هـ نحو2,801,481  نسمة، بلغ عدد النساء فيها نحو 1,217,080.
وقد اعتمدت الدراسة على بيانات جمعت من عينة عشوائية للنساء اللواتي استخدمن المرافق الترويحية التي خضعت للدراسة، للتعرف على خصائصهن و اتجاهات ومؤثرات اختيارهن للأنشطة الترويحية ومرافق ممارستها. وعليه، فقد تم تقسيم فرص الترويح المتاحة للمرأة في محافظة جدة إلى نوعين حسب مكان وجودها: فرص منزلية، وأخرى خارجية. وقد تم تصميم استبيان تم تقسيمه إلى قسمين: اشتمل الأول على أسئلة تتعلق بخصائص النساء اللواتي ارتدن مرافق الترويح، وتضمن الثاني أسئلة تتعلق بمواقفهن واتجاهاتهن نحو ممارسة الأنشطة الترويحية وارتياد المرافق.
 واجهت الدارسة صعوبة الحصول على خريطة رقمية حديثة لمحافظة جدة من الجهات الرسيمة المعتمدة، مما اضطر الباحثة لرسمها، حيث استغرق ذلك مدة أربعة أشهر. كما تم الاستعانة بمرئية فضائية لمحافظة جدة، وعدد من الخرائط الورقية الصادرة عن أمانة جدة. إضافة إلى بيانات صادرة عن بعض المؤسسات التي قامت بإنجاز مشاريع تنموية للأمانة. ومن خلال المسح الميداني المباشر تم رصد مرافق الترويح المختلفة وتوقيعها على الخريطةالرقمية التي تم إنجازها.
ولا شك أن الاستبيان الذي تم إعداده خصيصا للدراسة كان المصدر الأساسي للبيانات المتعلقة بخصائص المبحوثات، واتجاهاتهن نحو المشاركة في الأنشطة الترويحية وارتياد مرافق الترويح. غير أنه لم يكن المصدر الوحيد فيما يتعلق بمرافق الترويح في مدينة جدة. فقد استندت الدراسة إلى نتائج التعداد العام للسكان والمساكن، والبيانات الصادرة عن أمانة جدة، و بلدياتها الفرعية، وبيانات المسح الاقتصادي والاجتماعي.
ولا يفوتنا هنا التنويه بأحد العوائق المهمة التي واجهته الدراسة، الآ وهو رفض عدد من أصحاب المرافق الترويحية السماح للباحثة بتوزيع الاستبيان على المرتادات، لأسباب غير مبررة في كثير من الحالات، مما اضطر الباحثة إلى توزيعها دون موافقتهم أحيانا، أو على مداخل المرافق الترويحية أحيانا أخرى.

موضوع الدراسة وأهميتها
يُعًد الترويح ظاهرة قديمة قدم المجتمعات، غير أنها تختلف من مجتمع لآخر حسب الإمكانات المتاحة لكل منها. وتتعدد وتتطور وسائل الترويح تبعاً لتطور تلك المجتمعات، إلى أن غدا الترويح في المجتمعات الحديثة أحد الوظائف الاجتماعية الضرورية. الأمر الذي فرض دراسته والاهتمام به. فبادر الباحثون في مجالات التربية والاجتماع والجغرافيا وغيرها إلى الاهتمام بظاهرة أوقات الفراغ ودراستها.
وقد بدأ الاهتمام بقطاع السياحة والترويح يلقى اهتماما متزايدا من قبل القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية في السنوات القليلة الماضية. ولعل الرغبة في الحفاظ على الثروة الوطنية، والحيلولة دون انتقال الأموال إلى الخارج كان أحد أهم دوافع الاهتمام بهذا القطاع. كما أن لزيادة نسبة سكان الحضر أو سكان المدن إلى إجمالي عدد السكان السعوديين، (74% من إجمالي السكان السعوديين)، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة الطلب على الخدمات السياحية والترويحية كنتيجة لهذا التطور في البنية الاجتماعية. )الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة، 1423هـ).
وعلى الصعيد البحثي، فقد تبين أن معظم الدراسات عن السياحة والترويح في المملكة العربية السعودية، ظهر على شكل أوراق عمل قدمت في ندوات أو ورش عمل، نظًمت من قبل لجان التنشيط السياحي التابعة للغرف التجارية والصناعية المختلفة. وقد ركًزت معظم الدراسات على أهمية السياحة المحلية وسبل تنشيطها وتنميتها. وقد اتسم معظم هذه الأبحاث بالعمومية وعدم التعمق في التحليل، ربما بسبب حداثة الاهتمام بالسياحة كقطاع إنتاجي خدمي (الهيئة العامة للسياحة، 1425هـ،)
     وتُعًد محافظة جدة واحدة من أكبر المحافظات السعودية وأكثرها أهمية وتميزاً من ناحية النشاط الاقتصادي والصناعي والسياحي. وتقع محافظة جدة على السهل الساحلي الشرقي للبحر الأحمر والذي يبلغ متوسط طوله 240 كيلومتر،و يبلغ متوسط عرضه حوالي 18 كيلومتر.

مشكلة الدراسة
     إنَّ وقت الفراغ هو أحد أهم العناصر المهمة في حياة الأفراد. وهو يشًكل نسبة لا يستهان بها من عمر الإنسان، حيث يبلغ عدد الساعات خلال السنة كاملة 8760 ساعة، وتقسم إلى أربعة أقسام:الأول يتم استغلاله في العمل والتعليم، والثاني للنوم والطعام، والثالث للعائلة والارتباطات الاجتماعية، والرابع لوقت الفراغ والتنقل. والشكل رقم 1 يوضح تقسيم وقت الفراغ بين الاحتياجات الاساسية مثل العمل والتعلم والأكل والنوم والالتزامات العائلية الاجتماعية بالإضافة الى اوقات اخرى.
                                                                                
شكل رقم (1)
 توزيع وقت الفراغ
 



                                                المصدر : pigram,j. 2002                     
وتتلخص مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على أنواع الفرص والأنشطة الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة، وتحديد نمط توزيعها الجغرافي،  باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
أهداف الدراسة وتساؤلاتها
1. التعرف على أنواع فرص الترويح ومرافقه المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة كماً وكيفاً، واستطلاع طبيعة توضٌعها على مظهر سطح الأرض، لاستكشاف العوامل المؤثرة في ذلك التوزيع.
2. رسم خريطة توضًح نمط التوزيع المكاني لمرافق الترويح، التي قد يرتبط بعضها بالخدمات السياحية.
3.  تحديد المركز المتوسط لهذه المرافق، واتجاه انتشارها، بهدف تفسير هذا الاتجاه.

منهج الدراسة وأساليبها
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي   Descriptive Approach في البحث، حيث تم تقديم وصف علمي دقيق ومنظم لمعطيات الدراسة ومتغيراتها الجغرافية والاجتماعية. وقد اعتمدت الدراسة الطريقة الكمية الاستقرائية  Inductive Statistics في البحث‘ حيث استخدمت الملاحظة الجزئية والدقيقة لعناصر الدراسة في الوصول إلى الكليات والتعميمات التي يمكن أن تطبق على مجتمع الدراسة. (الخطيب، 2003).
فمن خلال ملاحظة المواقع الجغرافية للفرص الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة، أمكن تكوين صورة عامة، واستخلاص تعميم عن نمط توزيعها. وقد كان المسح الميدانيField Survey ، والمسح الاجتماعي (الاستبيان)، والبيانات المستشعرة عن بعد، هي أهم أدوات الدراسة في جمع البيانات. حيث تم تحديد المواقع الجغرافية لكافة مرافق الترويح التي تكون منها مجتمع الدراسة بالمسح الميداني المباشر المستند إلى الخرائط الجاهزه والمرئيات الفضائية والخبرات الشخصية. كما تم توزيع الاستبيان بصورة مباشرة على أفراد عينة الدراسة في المرافق التي اختيرت ضمن عينة الدراسة. واستخلصت الدراسة بياناتها غير المكانية من المسح الاجتماعيSocial Survey  المستند للاستبيان.

مُجتمَع الدّراسة
انقسم مجتمع الدراسة إلى قسمين هما:
أ. جميع مراكز الترويح التي تقدم خدماتها للمرأة، والتي تتوفر فيها الشروط والمعايير التي حددتها الباحثة، والتي وجدت في محافظة جدة عام 1425هـ، توضح المراكز الترويحية لمجتمع الدراسة.
ب. النساء السعوديات القاطنات في جدة والمرتادات للمراكز الترويحية خلال عام 1425هـ.

خطوات تحديد المراكز الترويحية
1.   ُحدًدت المراكز الترويحية التي تخدم المرأة السعودية، وفقاً لطبيعة الخدمات التي تقدمها، واشترطت معايير عامة يجب توافرها في كل مركز ترويحي، أهمها: المساحة ونوع النشاط الذي تقدمه.
2.  تم تحديد عدد مراكز الترويح ومرافقه التي تخدم المرأة السعودية في محافظة جدة، ممن تنطبق عليها المعايير التي تم تحديدها (شكل رقم 1)

شكل رقم 1
مرافق الترويح ومرافقه التي تخدم المرأة السعودية في محافظة جدة
 

                                              المصدر: من عمل الباحثة
      ويقدرٌ الباحثون أن كل 1000 من السكان, يحتاجون لما بين 2.8 إلى 4  هكتارات من الأراضي المخصصة للترويح, كالمتنزهات والملاعب. وقد وضعت مدينة كانبرا في استراليا معايير خاصة بها تتعلق بالمساحات الترويحية وهى كما يلي :
· المنتزه الخاص بالمنطقة District Park  ومساحته 0,4 هكتار .
·   مساحات فارغة Ancillary Space لزراعة أشجار الحماية ومساحته 0,4 هكتار.
·  فراغ مطلوب،Demand Spacee  للتنس، والسكواتش ومساحته 0,2 هكتار .
·    منتزه الحي المحلي Local Neighborhood Park ومساحته 1,2 هكتار.
· حقول اللعب Playing Fields  ومساحته 1,8 هكتار.
      والواقع أنه من الصعب تطبيق معايير عامة على كل المجتمعات, غير أنه يمكن استخدامها كموجه ومساعد في تحديد الاحتياجات الترويحية للمجتمعات . فيتم الخلط بين الفرص الترويحية والفراغ الترويحي، فاحياناً تعتبر النهايات العظمى في بعض المجتمعات نهايات صغرى، أو العكس. غير أن استخدام هذه المعايير أفضل من البدء من الصفر .Adhoc Process  ولاشك أنه من المفيد تغير المعايير، أو إعادة توزيع الفراغ الترويحي عبر المدينة تبعا للتطور الذي تشهده المدن.
3 - قُسًمت مراكز الترويح حسب أنواعها، واعتبرت كل نوع من أنواع المراكز الترويحية بمثابة طبقة من طبقات مجتمع الدراسة، والشكل رقم 1 يوضح التمثيل البياني لكافة مراكز الترويح.

شكل رقم 2
التمثيل البياني لكافة فرص الترويح ومرافقه المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة

                                   المصدر:-  من عمل الباحثة
4-   تم القيام بزيارات استطلاعية للمراكز الترويحية لمدة شهرين متتاليين
5-   بلغ العدد الإجمالي للأماكن الترويحية التي تخدم المرأة السعودية 87 مركزاً ترويحياً، توزعت على 9 أقسام أو طبقات، يمثل كل قسم منها نوعاً من المراكز الترويحية، الجدول رقم 1.
جدول رقم 1
فرص الترويح ومرافقه التي تمثل مجتمع الدراسة

العدد وفق الشروط

مجتمع الدراسة
27
الأسواق التجارية
(20) شريحة
الكورنيش
1
المنتجعات
1
القرى السياحية
4
الحدائق النموذجية
10

المتنزهات الساحلية

8
المطاعم والمقاهي
8
النوادي الرياضية النسائية
8
الألعاب والملاهي
87
المجموع












                   

المصدر: من عمل الباحثة

شكل رقم 3
التمثيل البياني لمرافق الترويح التي تمثل مجتمع الدراسة



                                    المصدر: من عمل الباحثة
وتفصيلها على النحو الآتي:
أولاً: الأسواق التجارية، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن يحتوي السوق على أماكن جلوس مريحة، توفر خصوصية للمرأة.
2. أن يحتوي السوق على أماكن ألعاب للأطفال.
3. أن يتوفر في السوق مرافق عامة.
4. أن يتوفر فيها مطاعم ومقاهي.
وبناءً على ذلك أمكن تقسيم الأسواق التجارية في محافظة جدة إلى ثلاثة أقسام حسب الشروط السابقة وهي:
أ. الأسواق التجارية المغلقة (المولات).
ب.الأسواق التجارية المفتوحة.
ج. الأسواق التجارية الكبرى (السوبر ماركت).
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة باختيار الأسواق التجارية التي تنطبق عليها المعايير، كما يظهر في شكل 5.
شكل 4

التمثيل البياني لأنواع الأسواق التجارية

ثانياً: الكورنيش، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيار الموقع الذي يمكن توزيع الاستبيان فيها:
1. أن يكون عمق المساحة الشاطئية 20  مترا وأكثر.
2. توفر أماكن الجلوس المريحة التي توفر خصوصية للمرأة.
3. توفر أماكن لعب للأطفال.
4. توفر الأكشاك والبوفيهات.
5. توفر مواقف للسيارات .
6. توفر أماكن للصلاة والوضوء.
    وبناء على المعايير السابقة، قامت الباحثة بتحديد منطقة الكورنيش التي تنطبق عليها المعايير، وتمثلت بطول 8 كم.
ثالثاً: المنتجعات الساحلية، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن تزيد مساحة المنتجع عن 10 كم2.
2.  توفر أماكن الإقامة المريحة من فنادق وشقق وغيرها.
3. وجود ملاعب كبيرة (تنس، قدم ، جولف).
4. وجود مطاعم ومقاهي وأسواق.
5. توفر مركز صحي.
6. توفر الحدائق بتجهيزاتها وخدماتها.
7. توفر أماكن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة (الجري، ركوب الدراجات الهوائية والنارية).
8. توفر الرحلات البحرية (القوارب، الدبابات البحرية).
9. توفر أماكن لعب لجميع الفئات العمرية.
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد المنتجعات الساحلية التي تنطبق عليها المعايير.
رابعاً: القرى السياحية، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن تزيد مساحة القرية السياحية عن 2 كم2.
2. توفر أماكن جلوس مريحة  توفر الخصوصية للمرأة.
3. وجود مطاعم ومقاهي وأسواق.
4. توفر مركز صحي.
5. توفر الحدائق بتجهيزاتها وخدماتها.
6. توفر أماكن لعب لجميع الفئات العمرية للاطفال والشباب وكبار السن .
7. توفر الخدمات والمرافق العامة.
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد القرى السياحية التي تنطبق عليها المعايير.
خامساً: الحدائق النموذجية العامة، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. توفر أماكن جلوس مريحة فيها خصوصية للمرأة.
2. عليها أسوار تحيط بها (مغلقة وليست مفتوحة).
3. توفر البوفيهات والأكشاك.
4. توفر ملاعب وملاهي للأطفال.
5. توفر المرافق العامة.
 .6أن تكون مجانية وليست برسوم للدخول .
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد الحدائق التي تنطبق عليها المعايير.   
سادساً: المتنزهات الساحلية، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن تكون المساحة الإجمالية للمنتزه 2 كم2 فأكثر.
2. أن تحتوي على أماكن جلوس مريحة، وفيها خصوصية للمرأة.
3. أن تناسب جميع مستويات أعمار النساء.
4. أن تحتوي على المطاعم والمقاهي.
5. أن تتوفر فيها أماكن العبادة.
6. أن تتوفر فيها المرافق العامة.
.7 ان تتوفر فيها ألعاب للأطفال .
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد المتنزهات الساحلية التي تنطبق عليها المعايير.
سابعاً: المطاعم والمقاهي، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن تكون المساحة الإجمالية للألعاب (1000م2 ) فأكثر للمطاعم، و (500م2 ) للمقاهي.
2. أن تحتوي على أماكن جلوس مريحة، وفيها خصوصية للمرأة.
3. أن تناسب جميع مستويات أعمار النساء.
4. أن تحتوي على حديقة خارجية.
5. أن تتوفر فيها ألعاب للأطفال.
6. أن تتوفر فيها المرافق العامة.
7. وجود الانترنت.
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد المطاعم والمقاهي التي تنطبق عليها المعايير،
ثامناً: النوادي النسائية، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1. أن يكون مصًرح لها من قبل الجهات الرسمية.
2. توفر خصوصية للمرأة.
3. أن تكون مفتوحة لجميع النساء، وليست خاصة ببطاقات عضوية.
4. أن تكون مساحتها (1000م2 ) فأكثر.
تاسعاً: الألعاب والملاهي، وقد حددًت المعايير والشروط الآتية لاختيارها:
1.    توفر أماكن الجلوس المريحة.
2.    توفر البوفيهات والأكشاك.
3.    توفر الألعاب لكل المراحل العمرية.
4.    توفر الخصوصية للمرأة.
5.    توفر الخدمات والمرافق الصحية.
وبناء على المعايير السابقة قامت الباحثة بتحديد النوادي النسائية التي تنطبق عليها المعايير. ويظهر الجدول رقم 3 حجم العينة المأحوذة من كل طبقة من طبقات مرافق الترويح ومراكزه. كما يظهر الشكلان 5 و 6 المواقع الجغرافية لها.
جدول رقم 3
توزيع المراكز الترويحية في عينة الدراسة
العينة
المركز
م
3
المغلقة

الأسواق التجارية
1
1
المفتوحة
2
السوبر ماركت
(4) شرائح

الكورنيش

2
1
المنتجعات
3
1
القرى السياحية
4
2

الحدائق النموذجية

5
3

المتنزهات الساحلية

6
2

الألعاب والملاهي

7
2

المطاعم والمقاهي

8
2

النوادي النسائية

9
23
المجموع
                            المصدر : من عمل الباحثة       
خريطة رقم (5 و6)
مراكز الترويح  في عينة الدراسة 


 المصدر: من عمل الباحثة.

التحليل الكارتوغرافي لنمط توزيع الفرص الترويحية
يُعد التوزيع جوهر العمل الجغرافي بل انه ينظر إلى الجغرافيا احيانا على أنها علم دراسة التوزيع المكاني للظواهر الجغرافية. فهي تدرس الظواهر المختلفة على سطح الارض، وذلك بوصفها وتحليلها وتفسيرها. وقبل إدخال تقنيات التحليل الحديثة، كان الجغرافيون يصفون التوزيع الجغرافي للظواهر في غياب معايير موضعية.
وما  يهم الجغرافي عند دراسته لتوزيع الظواهر هو معرفة ما اذا كان توزيعها يشكل نمطا محددا،  أم أنه مجرد توزيع عشوائي. فإذا كان التوزيع يشكل نمطاPattern   محددا،  فان ذلك يعني ان هناك قوى وعوامل وراء تشكيل هذا النمط، يسعى الباحث لإيجادها والوقوف عندها. اما اذا كان التوزيع عشوائيا فان ذلك يشير الى قوى الصدفة التي من الصعب تفسيرها. (الصالح, 2000 )
ولا بد من الاشارة الى ان الاشكالForms  المختلفة التي تتخذها الظواهر الجغرافية هى انعكاس لنوع الانماط السائدة. وكلما تغيرت الانماط كلما تغيرت الاشكال . ولما كانت الانماط المحددة نتيجة عوامل وقوى دائمة التغير، فإن ذلك يعني أن اهتمامنا بالانماط سيقودنا الى الاهتمام بالعمليات المؤدية الى تكوينها.( ابو عياش, 1984).
وقد تم الاستعانة بالمرئيات الفضائية لمدينة جدة، والمأخوذة عام 2005م من القمر الصناعي الأمريكي Ikonos، والقمر الصناعي الأمريكي Landsat ، والمأخوذة عام 2003م لتحديد المناطق العمرانية المأهولة، والطرق، وشواطئ البحر، وحدود الأودية، لتكون بمثابة خريطة الأساس لمدينة جدة.
كما تم الاستعانة بخرائط أمانة محافظة جدة (وكالة التعمير والمشاريع: وحدة المعلومات والتطوير،1426هـ)، والخرائط التي قامت بعض الشركات بإعدادها، ومنها الخرائط التي أعدها (زهير فايز ومشاركوه، 1426هـ)، وخريطة أعدها مكتب الفارسي ونشرتها مكتبة جرير عام 2003م  لتتبع حدود البلديات والأحياء والطرق والشوارع الرئيسية والفرعية. حيث تم تخصيص ألوان خاصة للبلديات والأحياء، والخريطة رقم 4 توضح الأحياء ضمن البلديات الفرعية.
شكل رقم 7
الأحياء التي تتكون منها البلديات الفرعية في محافظة جدة


تحليل صلة الجوار  Nearest Neighbor Analysis
يقيس تكنيك معدل المسافة لأقرب جار Average Nearest Neighbor Distance أو ما يطلق علية أحيانا أسم صلة الجوار، المسافة بين الموقع الجغرافي لكل نقطة،  والموقع الجغرافي للنقطة الأقرب منها. ثم يتم حساب متوسط المسافات بين جميع هذه النقاط.  بعد ذلك يتم قسمة المتوسط المحسوب على المتوسط المتوقع لمجمل المسافة بين هذه النقاط.  فإذا كان متوسط المسافة المحسوبة أقل من المتوسط المتوقع للتوزيع العشوائي لها، فإن توزيعها يكون متجمعا Clustered. أما إذا كان متوسط المسافة المحسوبة أكثر من المتوسط المتوقع للتوزيع العشوائي، فإن ذلك يعني أن توزيع الظاهرة المدروسة هو توزيع مشتت Dispersed. وفيما بين ذلك يطلق على شكل التوزيع بأنه توزيع عشوائي. (شكل رقم8 )
شكل رقم 8
أنماط التوزيع النقطي للظواهر

والمعيار في تحديد نمط التوزيع، هو النسبة بين المسافة المحسوبة أو الملاحظة بين المواقع، والمسافة المتوقعة بينها والتي يطلق عليها اسم قيمة Z.  ويتم حساب قيمة Z  بتقسيم متوسط المسافات المحسوبة على متوسط المسافات المتوقعة للمساحة نفسها. و يتم حساب متوسط المسافة المتوقعة استنادا إلى توزيع عشوائي افتراضي لنفس عدد النقاط على نفس المساحة.
 فإذا كانت النتيجة أقل من 1 صحيح فإن ذلك يشير إلى توزيع متجمع للنقاط التي تمثل الظاهرة موضوع الدراسة. أما إذا كانت النسبة أكثر من 1 صحيح فإن التوزيع يكون أقرب إلى  المشتت. والذي يحدد فيما إذا كان التوزيع متجمعا أو مشتتا، هو مستوى الثقة لقيمة Z.  فإذا  كانت قيمة Z دون مستوى الدلالة الإحصائية التي هي في عموم الدراسات الاجتماعية لا تقل عن 0.95،  سلبا أم إيجابا (على طرفي التوزيع الجرسي الطبيعي)، فإن توزيع النقاط التي تمثل الظاهرة يتخذ نمطا غير عشوائي.
 فإذا أثبت التحليل أن نمط توزيع الظاهرة متكتلا أو متجمعا بمستوى ثقة أو دلالة 0.05، فأن احتمال أن يكون هذا التجمع عشوائيا غير متكتل هو 5% فقط. (يقع نطاق التوزيع العشوائي بين التوزيعين المتجمع والمشتت). وترتبط قيمة Z بمقدار الانحراف المعياري عن المتوسط. فالانحراف الكبير عن المتوسط سلبا أو إيجابا يدل على توزيع غير عشوائي للنقاط التي تمثلها الظاهرة.
ولا بد من التأكيد على أن النتيجة النهائية لحساب نمط التوزيع يعتمد بصورة رئيسية على مجموعة من المتغيرات هي:
1.  متوسط بعد النقاط عن بعضها البعض
2.   عدد النقاط التي تمثل الظاهرة
3.   المساحة التي تتكون منها منطقة الدراسة (وهي من أهم العوامل المؤثرة في تحديد نمط التوزيع)

نمط توزيع الفرص الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة
لتحليل نمط التوزيع الجغرافي للفرص الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة، تم استخدام الملحق Spatial Analyst   في برنامج  نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS  V.9.1. حيث تم إجراء العمليات التالية:
1.تم تحديد المواقع الجغرافية وإحداثيات جميع نقاط الفرص الترويحية  لمجتمع الدراسة بالاعتماد على الصور الفضائية الحديثة لمدينة جدة والملتقطة بواسطة الأقمار الصناعيةIkonos ، وLandsat-7. حيث ظهرت كافة المرافق بصورة واضحة ودقيقة على المرئيات المذكورة. وتم اختيار مركز المرفق الترويحي لتحديد موقعه عند تحويل إحداثياته إلى بيانات رقمية digital بواسطة برنامج ArcMap، أحد امتدادات برنامج ArcGIS.
2.تم حساب المسافة الافقية ( الجوية ) بالمتر بين جميع نقاط مجتمع الدراسة  (الفرص الترويحية) باستخدام ملحق Spatial Analyst.
3.  تم حساب مساحة منطقة الدراسة بالأمتار المربعة باستخدام  Spatial Analyst
4. تم إجراء تحليل صلة الجوار باستخدام الملحق نفسه، لتحديد نمط وشكل التوزيع الجغرافي للفرص الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في مدينة جدة.
وكانت نتائج التحليل كما يلي :

أولا. نمط توزيع الفرص الترويحية لمجتمع الدراسة
بلغ عدد الفرص الترويحية التي تكًون منها مجتمع الدراسة 87 موقعا، موزعة على بلديات  ذهبان، أبحر، جدة الجديدة، المطار، بريمان، العزيزية، البلد،الشرفية، الجامعة، وخزام. وقد أظهر التحليل أن قيمة Z هي: -10.2، وهي قيمة أقل من أدنى قيمة متوقعة Critical Value للمعيار Z.  الأمر الذي يشير إلى أن شكل النمط الجغرافي هو متجمع أو متكتل، بمستوى ثقة عالي جدا يصل إلى 0.95.
فتظهر مخرجات التحليل أشكال أنماط التوزيع التي تتدرج من النمط المشتت إلى النمط المتجمع مرورا بالنمط العشوائي. وأسفل هذا الشكل مساحات تمثل التدرج بين هذه الأنماط. وتحتها مستويات الثقة التي تتراوح بين 0.01 – 0.10 على الجانب الأيمن للمنحنى، و- 0.01 – 0.10. ويحتوي الشكل أيضا على القيم المتوقعة لمعيار Z التي تصاحب مستويات الثقة.
                وبالنظر إلى المخرجات المذكورة يلاحظ أن نمط التوزيع المتجمع Clustered يقع ضمن نطاق مستوى الثقة بين 0.01 و 0.05 تقريبا. كما أنه يرتبط بقيم Z المتوقعة التي تتراوح بين – 1.96 و – 2.58 وأكثر. وبالمثل فإن نطاق مستوى الثقة للنمط المشتت Dispersed بين 0.01 و 0.05، في حين أنه يرتبط بقيم  Z التي تتراوح بين +1.96 و + 2.58 وأكثر.
                ففي المخرج الأول الذي يمثل نتيجة حساب نمط توزيع الفرص الترويحية لمجتمع الدراسة الذي أجراه البرنامج، بلغت نتيجة قسمة معدل متوسط المسافة المحسوبة على متوسط المسافة المتوقعة 0.43، والتي كانت ناتج تقسيم 1065.55 على 2469.69.  وهي أقل من 1 صحيح. مما يعني أن نمط التوزيع هو أقرب للنمط المتجمع وفقا للمحدًدات السابقة. كما أن معيار Z قد وصل إلى – 10.2 في إشارة واضحة إلى انحراف معياري كبير عن المتوسط الذي يمثل والتوزيع العشوائي. ( شكل رقم  9) 
شكل رقم 9
نمط التوزيع المكاني لمجتمع الدراسة

ثانيا. نمط توزيع الفرص الترويحية لعينة الدراسة
بلغ عدد الاماكن الترويحية التي تكونت منها عينة الدراسة 23 موقعا، تمثل بلديات: بريمان، الشرفية، جدة الجديدة، البلد، المطار، أبحر، وذهبان، واستبعدت باقي بلديات مجتمع الدراسة، لأنها لا تحتوي على فرص ترويحية تنطبق عليها معايير الدراسة.
ويظهر المخرج الثاني الذي يمثل نتيجة حساب نمط توزيع الفرص الترويحية لعينة الدراسة الذي أجراه البرنامج، أن قيمة Z  كانت – 1.7 في إشارة إلى أن توزيعها كان أقرب للنمط العشوائي.
 فقد بلغت نتيجة قسمة متوسط المسافة المحسوبة على متوسط المسافة المتوقعة نحو 0.81، والتي كانت نتيجة تقسيم 3369.69 على 4111.44 تقريبا.  وهي أيضا أقل من 1 صحيح. غير أن قيمة Z كانت – 1.7. وهي قيمة تقع في نطاق مستوى الثقة 0.10 الذي يقع خارج نطاق الثقة المقبولة في معظم الدراسات التي تجرى في العلوم الاجتماعية. وعليه فإنه بإمكاننا القول أنه وبالرغم من أن نتيجة حساب صلة الجوار كانت أقل من 1 صحيح، غير أن قيمة Z أكدت لنا أن ذلك كان خارج نطاق مستوى الثقة المقبول لاعتبار نمط التوزيع متجمعا أو متكتلا Clustered، وهو يقع ضمن نطاق التوزيع العشوائي Random. (شكل رقم 10)
شكل رقم10
نمط التوزيع المكاني لعينة الدراسة

ثالثا. كثافة الفرص الترويحية ومركزها الفعلي والافتراضي (المتوقع) لمجتمع الدراسة
من خلال استخدام ملحق التحليل المكاني أيضا تم استخراج كثافة الفرص والمرافق الترويحية المتاحة للمرأة السعودية في محافظة جدة، عن طريق تطبيق خريطة المواقع الجغرافية للفرص على خريطة حدود البلديات. حيث أظهر التحليل أن أعلى كثافة للفرص الترويحية تمركزت على طول الساحل الغربي لمحافظة جدة ضمن ثلاث بلديات هي:الشرفية، وجدة الجديدة، وأبحر، كما يظهر الشكل رقم 11.
بالإضافة لذلك فقد استخدم ملحق التحليل المكاني لتحديد نقطة التمركز الفعلي أو الواقعي Mean Center، الذي يمثل نقطة الارتكاز أو المحور الفعلي للنقاط التي تمثل الفرص الترويحية المتاحة للمرأة في مدينة جدة. وهي تمثل مركز دائرة تضم معظم الفرص الترويحية في مدينة جدة وتستثني الشاذ والبعيد من حيث الموقع.
شكل رقم 11
كثافة توزيع الأماكن الترويحية في مجتمع الدراسة
 

    
        كما أظهر التحليل نقطة التمركز الافتراضي أو المثالي Central بالنسبة لهذا النوع من التوزيع. حيث يظهر الشكل رقم 12 تقارب نقطتي التمركز الفعلي والافتراضي من بعضهما، مع انحراف يسير للمركز الافتراضي نحو الشمال في إشارة إلى ميل نحو تركز حقيقي للفرص نحو الجزء الجنوبي من شمال جدة.
شكل رقم 12
تحليل نمط واتجاه وتمركز النقاط التي تمثل مجتمع الدراسة

ويظهر الشكل نفسه أن الاتجاه الفعلي لامتداد فرص الترويح في مدينة جدة يتخذ شكلا بيضويا يمتد باتجاه الشمال الغربي، متأثرا إلى حد كبير بشكل امتداد الفرص الترويحية على طول الشاطئ البحري للمدينة في بلديات الشرفية وجدة الجديدة وأبحر. في حين يمثل الشكل الدائري المسافة المعيارية أو الافتراضية  من المركز الفعلي أو نقطة التمركز الواقعي لهذه الفرص.
        ويرتبط الامتداد الشمالي الغربي لنمط توزيع المرافق إلى حد كبير بالشاطئ البحري. فقد أثر وجود نحو 50 فرصة ومرفق ترويحي على الشاطئ البحري على توجيه شكل التوزيع، وتحديد الموقع الجغرافي لنقطة التمركز الفعلي لمرافق الترويح. فيُعد البحر أحد أهم مقومات الترويح في كل مناطق العالم بشكل عام، وفي مدينة جدة بشكل خاص بسبب وقوعها في المناطق المدارية الحارة.
        ويمكن تفسير انحراف اتجاه مواقع الفرص الترويحية نحو الجنوب الشرقي بسبب وجود ميناء جدة الإسلامي وما يرتبط به من أنشطة ومساحات مخصصة للتخزين والتسويق في الشاطئ الجنوبي لمدينة جدة.
      ويظهر لنا الشكل رقم 13 أن الاتجاه الفعلي لعينة الدراسة يشابه الاتجاه الفعلي لمواقع مجتمع الدراسة من حيث شكله البيضوي الممتد نحو الشمال الشرقي. غير أن هناك تغيرا في نقطة التمركز الافتراضي التي انحرفت نحو الجنوب الغربي في إشارة إلى ميل نحو تركز عينة الدراسة من الفرص الترويحية نحو الجنوب الغربي باتجاه شاطئ البحر، ولكن ضمن منطقة شمال جدة.

شكل رقم 13
تحليل نمط واتجاه وتمركز النقاط التي تمثل عينة الدراسة




النتائج والتوصيات
النتائج
بعد أن تم توقيع  مراكز الترويح على خريطة محافظة جدة  بمساعدة المرئيات الفضائية ومن خلال المسح الميداني، أمكن إظهار نمط توزيعها الجغرافي.  ويظهر الشكل رقم 14 نسب توزيع هذه المرافق والفرص الترويحية على بلديات محافظة جدة. 

شكل رقم 14
توزيع مرافق الترويح على البلديات الفرعية لمحافظة جدة

       وقد أظهر تحليل صلة الجوار Averag Nearset Neighbor أن النمط العام لمجتمع الدراسة نمط متجمع، وأن التوزيع لهذه الخدمات يرتبط بمكانين: أحدها يرتبط بالشاطئ البحري، حيث ينتشر عدد كبير من هذه المراكز بلغ عددها نحو 49 مركزا، والثاني يرتبط بالنصف الشمالي من محافظة جدة. خاصة في المنطقة الجغرافية الممتدة من مطار الملك عبد العزيز شمالا وحتى منطقة شمال وسط المحافظة (حي البلد). وفي كلتا الحالتين يمكن القول إن توزيع هذه المرافق لم يكن بصورة منتظمة على أحياء المحافظة، بل أنه لم يكن نتيجة تخطيط مسبق يهدف إلى توزيع متناسق وعادل لمراكز الترويح على أحياء وبلديات جدة الفرعية. فهو من ناحية يرتبط بصورة وثيقة بالشاطئ البحري، وهذا أمر متوقع. غير أن الشواطئ الجنوبية التي تضم ميناء جدة وما دونه تخلو تماما من وجود هذه المراكز. حيث تنتشر مجمعات التخزين والتجارة الشعبية، والمساكن والمحال التجارية التي ترتبط بالميناء. ولذلك فإن الكثافة في توزيع الاماكن الترويحية  على طول الساحل الغربي ضمنبلديات هى ( الشرفية، جدة الجديدة، وأبحر).
      ولا يحتاج الارتباط الجغرافي لمراكز الترويح بالشاطئ البحري إلى كثير من العناء لتفسيره، بل أن البحر يُعًد بالنسبة لبني البشر أهم مرافق الترويح الطبيعية على الإطلاق. وهو بالإضافة لذلك أحد أهم عناصر السياحة الداخلية والخارجية. فهو لا يجذب فقط الأنشطة الترويحية المرتبطة به كالأنشطة المتعلقة بالسباحة، والتزلج، والألعاب المائية، والنزهات البحرية، بل من أجل الجلوس على الشاطئ للاستمتاع بنسيم البحر ومنظره. وهو أي البحر، عنصر جاذب لمرافق الترويح الأخرى كالمطاعم والمقاهي ومدن الملاهي والملاعب، وحتى الأسواق، كما يتضح ذلك جليا على شواطئ محافظة جدة. وبالإضافة لذلك فإن شاطئ المحافظة وخاصة في أبحر يعج بالشاليهات التي تعد أهم مرافق الترويح التي يقضي فيها بعض السكان إجازة نهاية الأسبوع للترويح عن أنفسهم. غير أن ارتفاع أسعار ارتيادها يجعلها حكرا على طبقة اجتماعية معينة، ومغلقة على باقي فئات المجتمع.
     ويظهر التحليل للمواقع الجغرافية لباقي المراكز الترويحية في المحافظة والتي تتركز كما أسلفنا في شمال المحافظة لعدة أسباب منها: النمو العمراني الذي شهدته منطقة شمال المحافظة في السنوات العشر الأخيرة، وخلو المناطق الجنوبية من المساحات الفارغة التي يمكن أن تقام عليها المرافق الترويحية. فيلاحظ خلو منطقة جنوب شرق المحافظة من هذه المرافق، وخاصة في منطقة البلد (المناطق المحيطة بجدة القديمة)، ربما باستثناء بعض الحدائق العامة، والأسواق التجارية الجديدة التي أقيمت على أنقاض الأبنية القديمة، التي يخلو بعضها من مرافق ترويحية تلائم المرأة ربما باستثناء بعض الأسواق مثل سوق محمود سعيد (اويسس) وسوق المحمل، وقد جاء بناء هذه الأسواق ضمن مشاريع إعادة تأهيل قلب المدينة المحيط بمحافظة جدة القديمة.
     وكأي مدينة قديمة، فإن محافظة جدة افتقرت إلى التخطيط الحضري المسبق في مناطقها الجنوبية، بينما نجد عمليات التخطيط بادية للعيان في أحيائها وبلدياتها الشمالية. وقد أدى نمو محافظة جدة السريع باتجاه الشمال، إلى ظهور مرافق وفرص ترويحية جديدة في معظم البلديات الفرعية ولو كان بتركز أكبر في منطقة التحلية والحمراء. ولا شك أن توفر الفضاءات الفارغة في شمال المحافظة ، والتشجيع الحكومي لقطاع السياحة والترويح بهدف الحد من تدفق الأموال إلى خارج البلاد والعمل على توفير بدائل سياحية وترويحية للمواطن السعودي داخل بلده، قد شجع اصحاب رؤوس الأموال على الاستثمار في هذا المجال. وما من شك أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر واسترجاع عدد كبير من المستثمرين السعوديين لأموالهم من الولايات المتحدة والغرب، أثر في النهضة العمرانية التي شهدتها محافظة جدة، وظهور عشرات الفرص والمرافق الترويحية المصاحبة، وبخاصة الأسواق التجارية المغلقة (المولات)، التي صممت لتكون مراكز ترويحية جاذبة للسكان بما فيها من أنشطة وملاعب وجلسات ومطاعم ومقاهي ... الخ. وبالطبع فإن شمال جدة هو الميدان المحتمل لمثل تلك الحركة العمرانية.
     وقد أدى الموقع البحري لمحافظة جدة ليس فقط إلى استقطاب سياح الداخل الباحثين عن الراحة والتخلص من الروتين في أجازات نهاية الأسبوع وتلك المرتبطة بالأعياد والمناسبات، بل أدى ذلك إلى استقطاب يومي لأبناء المحافظة والمدن والقرى المحيطة بها. وبالطبع فإن البحر هو العنصر الأكثر استقطاباً لهؤلاء الناس، إضافة إلى ما تتمتع به جدة من مظاهر جمالية وانتشار لمرافق الترويح والتسلية الجاذبة. كل ذلك أدى إلى استقطاب الاستثمارات المالية ليس فقط من قبل سكان المحافظة، بل من كافة أنحاء المملكة بدليل التوسع العمراني السريع، والنهضة العمرانية الكبيرة.

التوصيات
انطلاقاً من نتائج الدراسة فإن الباحثة توصي بما يلي:
1. زيادة عدد الحدائق العامة والمتنزهات المجانية لإتاحة الفرصة أمام عدد أكبر من النساء السعوديات  لممارسة الأنشطة الترويحية، وذلك بسبب عدم اقتدار شريحة كبيرة من النساء على تحمل تكاليف استخدام المرافق والفرص الترويحية المأجورة.
2.   العمل على زيادة حجم الاستخدام الترويحي للشاطئ البحري العام من خلال:
أ‌.   تحسين مستوى الخدمات العامة  على الشاطئ العام .
ب‌.  زيادة مساحة الأرصفة والجلسات العائلية.
ت‌.  إضافة مواقد للشواء في جميع الأماكن الخاصة للجلوس .
ث‌.  ج. زيادة عدد الأكشاك  وأنتقاء تصماميم عالمية راقية  لتقدم الخدمات والحاجيات الأساسية للمتنزهين .
ج‌.    توفير ملاعب وأنشطة خاصة بالأطفال .
ح‌.     توفير صيانة دورية لجميع مرافق الاستخدام.
3. قيام الجهات الحكومية المالكة لنحو 61% من الأراضي الواقعة على الشاطئ ببيعها للقطاع الخاص، وتشجيعه على الاستثمار لإنشاء مشاريع ترويحية تخدم السكان بشكل عام، والمرأة بشكل خاص.
4. العمل على تزويد الفرص الترويحية الموجودة والمخطط لها بأنشطة ترويحية مصاحبة خاصة بالأطفال، نظرا لأهمية هذا العامل في تشجيع المرأة السعودية على استغلال الفرص الترويحية المتاحة.
5.  العمل على بناء قاعدة معلومات خاصة بالفرص الترويحية المتاحة في محافظة جدة، ذلك أن عدم معرفة وجود ومواقع الفرص الترويحية كان أحد العوائق التي تحول دون زيارة المرأة السعودية للمراكز الترويحية.
6. ضرورة توحيد وقولبة التعريفات Standardization والمعايير والمصطلحات لكافة الخدمات والمراكز السياحية والترويحية محليا  مع التوجه العام أقلمياً وعالمياً .
7. العمل على تحقيق توزيع أكثر عدالة للمرافق الترويحية، وخاصة تلك التي تقوم البلدية بإقامتها، بحيث يتم توزيعها على أحياء وبلديات المحافظة المختلفة.
8. القيام بمزيد من الدراسات عن الشواطئ البحرية والإمكانات المتوفرة فيها، ودراسة تطويرها وامكانية تخصيص مناطق شاطئية خاصة بالنساء بكامل المرافق من أندية وملاعب ومكملاتها من الخدمات. وكذلك القيام بدراسات عن الخدمات الترويحية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال والشباب والكبار في السن.
  
قائمة المراجع
أولاً: المراجع العربية :
·  ابو زيد، محمد سليم (2005م): أساليب التحليل الإحصائي باستخدام برمجية SPSS، ط1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .
·  أبو سليمان، عبد الحميد أحمد (1983م): الترويح الإسلامي، حلقة بحث الترويح في المجتمع الإسلامي، المملكة العربية السعودية: الرئاسة العامة لرعاية الشباب.
·  أبو عياش، عبد الإله (1980م): التخطيط للخدمات الترويحية، الرياض: المعهد العربي لإنماء المدن، الترويح في المدينة العربية.
·    أمانة محافظة جدة (1424هـ): جدة بالأرقام، الإدارة العامة للسياحة والثقافة.
·   أمانة محافظة جدة (1426هـ):  البلديات الفرعية www.jeddah.gov.sa
·    الدويكات، قاسم (2003م): نظم المعلومات الجغرافية النظرية والتطبيق، اربد: مطبعة البهجة.
·    الشيخ ، آمال يحيى عمر (1994م) : النشاطات الترويحية لمرتادات الحدائق من السعوديات في مدينة الرياض : دراسة جغرافية، الرياض: رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.
·  الصالح، ناصر عبدالله، ومحمد السرياني(2000م): الجغرافيا الكمية: أسس وتطبيقات  بالأساليب الحاسوبية، الرياض: مكتبة العبيكان
·     القحطاني، محمد بن مفرح؛ وإبراهيم عبد المنعم علي (1999م): "أهمية الدراسات التطبيقية في مجال السياحة"، ورقة بحثية مقدمة للندوة الجغرافية السادسة لأقسام الجغرافيا لجامعات المملكة العربية السعودية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جدة: جامعة الملك عبد العزيز.
ثانياً. المراجع الأجنبية
·       Aitchison, Cara; Nicola E. Macleod &  Stephen J. Shaw (2002a): Leisure and Tourism Landscape: Social Cultural Geographies, Rutledge Advances in Tourism,London. N.Y, Routledge.Taylor&Francis Group.
·       Chubb, Michael and Holly R. Chubb, (1985): One Third of our Time: An Introduction to Recreation Behavior and Resources, New York, Macmillan Publishing co,
·        Clark, R. and Stankey, G.(1979): The Recreation Opportunity Spectrum: A Framework for Planning, Management and Research, General Technical Report, PNW-98, Seattle, US Department of Agriculture Forest Service.
·       Coppock, J. T. & Duffield, B. S. (1970): Classification and Analysis of Recreation Resource in Recreational Georography, London, Patrick Lavery.
·       Cox, E. P. (1980): "The Optimal number of response alternatives for a scale: a review".
·       Pigram John J. & Jenkins John M. (2002): Outdoor Recreation Management, London, Routledge,.
·     Seeley, Ivor H. (2000): Outdoor Recreation and The Urban Environment, review of Research Methods in Outdoor Recreation.NY, Wiles and Sons.
·       Williams, S.(1995): Outdoor Recreation and the Environment, London: Routhledge.
·       htp://www.esiri.com.
·       www.Sct.Gov.Sa



 حمله                              من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا