التسميات

السبت، 21 يوليو 2018

الطرق الرئيسية وتأثيرها على الحركة واستعمالات الأراضي داخل مدينة بنغازي: دراسة تحليلية لحالة الطرق الرئيسية بمدينة بنغازي


الطرق الرئيسية وتأثيرها على الحركة واستعمالات الأراضي 

داخل مدينة بنغازي

دراسة تحليلية لحالة الطرق الرئيسية بمدينة بنغازي



قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات التخصص العالي، الماجستير في الجغرافيا

من قسم الجغرافيا بكلية الآداب

جامعة بنغازي



إعداد

بسمة فتحي جعودة



إشراف


أ.د. منصور البابور


العام الجامعي 


يناير - 2014م


  يرتبط التخطيط لشبكة الطرق والمواصلات بتوزيع استعمالات الأراضي ارتباطاً وثيقاً، إذ يعتبران وجهين لعملة واحدة، وما يؤثر في توزيع استعمالات الأراضي وحساب نسبة التردد على كل استعمال هو ما يضمن نجاح مخطط الطرق بالمدينة، وبذلك يكون الهدف هو تجنب الآثار السلبية لمشاريع التطوير لاسيما الكبيرة منها على نظام النقل، وحيث إن دراسة أثر البناء على حركة السير تمثل الوسيلة للوصول إلى هذه الغاية، لذلك فإن تطبيقا سليما لدراسة العلاقة بين استعمالات الأراضي و شبكة الطرق هي أساس لإنجاح الهدف النهائي المتمثل في تأمين استمرارية أداء مقبول وخالٍ من المشاكل لنظام النقل المحيط ومنع تدهوره.


   تعاني مدينة بنغازي من عدة مشاكل تخطيطية نتناول منها في هذه الدراسة مشكلة شبكة الطرق الرئيسية بالمدينة وتأثرها باستعمالات الأراضي المطلة عليها، حيث تعاني هذه الشبكة من العديد من المشاكل والمتمثلة في كثرة انتشار السيارات بالمدينة و الازدحام والاختناق المروري على بعض الطرق في معظم أوقات النهار و كثرة الحوادث المرورية وتغير درجات بعض الطرق وعدم وضوح التصنيف الوظيفي لها، وذلك نتيجة غياب حركة النقل العام، وسوء الحالة الفنية لبعض الطرق، وعدم استكمال محاور رئيسية من الشبكة المرورية المخططة، كما تعاني المدينة من الانتشار العشوائي للخدمات التجارية والخدمية حول محاور هذه الطرق، نتيجة عدم وضوح ومرونة المخططات، وعدم استكمال تنفيذ مخطط الجيل الثاني والذي يهدف لتخطيط المدينة لعام 2002 م، وتأخر البدء في مخططات الجيل الثالث مما أعطى فرصة كبيرة لانتشار البناء العشوائي والفوضى العمرانية في ظل عدم تفعيل القوانين واللوائح وانتشار الفساد الوظيفي في تلك الفترة،حيث لم يبدأ العمل في مخططات الجيل الثالث إلا في عام 2006 م، وبذلك أطلق على تلك الفترة أسم (فترة الفراغ التخطيطي)، كما تعطل إخراج مخططات الجيل الثالث حيث تم اعتماد المخطط العام له في عام 2009 م، وتظل المخططات التفصيلية قيد التعطيل، مما يعطي فرصا أكبر لانتشار المخالفات والتعدي على الأراضي وحرمات الطرق وانتشار التلوث البيئي والبصري . 

   الهدف الرئيسي لهذه الرسالة هو دراسة وتحليل واقع شبكة الطرق الرئيسية بالمدينة، و الطرق الرئيسية التي تناولتها بالدراسة هي الطرق الشعاعية والمتمثلة في مداخل المدينة الرئيسية مثل طريق العروبة بمحوريه (مدخل المدينة الشمالي ،ومدخلها الجنوبي الغربي - طريق طرابلس) ، طريق المطار، طريق الهواري (امتداد شارع الاستقلال)، وشارع الجزائر، بالإضافة إلى الطرق الدائرية الخمس داخل مخطط المدينة والطريق الدائري الخارجي الذي يربط منطقة الكويفية بمنطقة بنينا و الهواري والقوارشة، مع أخذ طريق المطار كحالة دراسية من خلال دراسة وتطبيق مقاييس سهولة الوصول والخدمات المحاذية له والمشاكل التي تعرقل انسيابيته وسبل التخفيف منها ومحاولة وضع الأسس لحلها.

    كما تهدف الدراسة إلى ضرورة العمل على إصدار لوائح وقوانين خاصة بالفترة الانتقالية والتي عمت فيها الفوضى العمرانية وانتشرت المحال والخدمات على مختلف درجات الطرق حتى السريعة منها مما أدى إلى كثرة الحوادث والازدحام غير المتحكم فيه وذلك في محاولة للحد من هذا السيل العارم من المخالفات، حتى لا تصبح فاتورة الإصلاح مضاعفة وللحفاظ على معالم المدينة ومواردها الطبيعية.


   وتشير النتائج إلى أن غياب النقل العام المنظم وعدم جدية الدولة في مراقبة جودة المركبات الداخلة عبر المواني والمداخل البرية له آثار كبيرة على انتشار السيارات الخاصة ، كذلك عدم استكمال المخططات التفصيلية والتلاعب بالأراضي وعدم وضوح التصنيف الوظيفي لها في ظل الحاجة إلى مساحات خدمية وعدم وجود تدرج هرمي في المراكز الخدمية في الأحياء السكنية والمجاورات أدى إلى الانتشار العشوائي للخدمات والفوضى العمرانية، كما إن للبعد الاقتصادي دوره في ذلك، فالتدني في المستوى المعيشي والحاجة إلى فتح مورد رزق عائلي لدى البعض و الاستثمار المبالغ فيه عند البعض الآخر، أدى إلى التعدي على الأرصفة والحدائق والأراضي الفضاء وتحوير المساحات السكنية إلى خدمات عامة وتحول بعض المباني العامة مثل الأسواق إلي صالات مناسبات يرتادها المئات في وقت واحد، مما تسبب في النقص الحاد في مواقف السيارات وعدم استيعاب بعض الطرق للتدفق المروري.


  وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات التي تشير أولا إلى أن التخطيط لكل من الطرق والمواصلات واستعمالات الأراضي هي عملية متكاملة تتحقق من خلال سهولة الوصول للخدمات وتوفرها في حدود المجاورة والحي السكني والمدينة ككل والتدرج الهرمي لها والتخفيف من مركزية الخدمات في مركز المدينة القديم، بالإضافة إلى وجودة ترابط شبكة الطرق، فلا يمكن التفكير في استدامة أي منهما بمنأى عن الأخرى.


   وقد قسمت التوصيات في هذه الدراسة لتشمل البنود التالية : 


- توصيات بخصوص إعداد المخططات بشكل عام.


- توصيات بخصوص تحسين السلامة المرورية.


- توصيات بخصوص التخفيف من التأثيرات البيئية.


- توصيات بخصوص تخطيط النقل وتخفيف مشكلة الازدحام المروري.


   لذلك لا بد من وجود نظرة شمولية ووضع سياسات متناغمة للتخطيط في مختلف مناحي الحياة للوصول إلى مدن صديقة للبيئة وآمنة تعزز فيها القيم الإنسانية وتحقق كرامة الإنسان .


Abstract 

  The planning of roads and a transportation network is strongly related to the distribution of land use, as both are considered two sides of the same coin. The factors that influence the distribution of land use and frequency of its patronage are what make a road network plan within a city successful. It is therefore necessary to avoid adverse effects of development projects, and not only the large projects, on the transportation system. The study of the impact of building development on traffic flow is a tool to this end, and proper application of a relationship study between land use and the roads network is the key to reaching the ultimate goal of ensuring continuous and problem-free performance of the transportation system, and the prevention of its deterioration.


   The city of Benghazi suffers from many planning problems; this study focuses on the city‘s main road network and the impact on it of the surrounding land usage. The city's road network is plagued by many problems on its own, arising chiefly from the absence of mass transportation, the deteriorated condition of some of the roads and the incompletion of planned main arteries of the traffic network. These problems include a large number of vehicles on the road, congestion, traffic jams in most of the daytime hours, and a high number of traffic accidents. Also the change in some road grades and the lack of clarity in the functional classification of many of them contribute to the problem.

   The city also suffers from the random spread of commercial land use and services alongside these roads, which are a result of the lack of clarity and flexibility of the road plans, the incomplete execution of the 2nd generation master plan for Benghazi that targeted the planning of the city for the year 2000, in addition to the deferral of work on the 3rd generation master plan until 2006. These issues opened the door to random building and urban chaos under the absence of laws and regulations, as well as the emergence of administrative corruption, and hence the identification of that period as the “planning vacuum period”. There were also delays in the finalization of the 3rd generation master plan, which was not approved until the year 2009. Detailed plans also remained subject to delay, thereby providing further opportunity for the spread of violations, land grabs, sequestration of public road property, as well as the spread of environmental and visual pollution. 

   The main goal of this thesis is the study and analysis of the existing main road network of the city of Benghazi, particularly the radial roads at the major entrances to the city such as Alorouba Road with both its arteries (the north city entrance, and the southwest entrance known as Tripoli Road), Airport Road, Alhawary Road (extension of Alistiqlal Road), Aljazaer Road, as well as the five ring roads inside the city master plan and the external ring road that connects Alkouafiea with Benina, Alhawary and Algouarsha area. The Airport Road was used as a case study for this thesis, in which a study and application of measures were carried out for ease of access, adjoining services and problems that obstruct traffic flow. Some basic principles for reducing and resolving these problems are offered in this thesis.

    The study also emphasizes the necessity of developing laws and policies for the transitional period, which witnessed widespread urban anarchy characterized by the emergence of numerous shops and services along all types of roads, including the expressways. The resulting increases in accidents and uncontrollable congestion require stopping this torrent of violations before the bill for repair and restoration multiplies further, and so that the city's landmarks and natural resources may be saved.

   The results of the study indicate that the absence of public transport and the Government's lax control over the quality of cars imported through ports and border crossings has a major effect on the number of private vehicles on the roads. In addition, failure to complete detailed plans, land fraud and ambiguity in job classifications have contributed to the failure to meet the demand for land areas for the provision of services. The absence of a hierarchy in the service centers in the residential neighborhoods and adjoining regions leads to the preponderance of haphazard services and urban anarchy. 

  The economic factor also plays a role in that low standards of living and a need to procure a family income for some, combined with a desire to invest on the part of others, has resulted in expropriation of sidewalks, parks and vacant lots, as well as conversion of residential areas for public services. Some public buildings, such as supermarkets, have been turned into event halls holding hundreds of people at a time, causing parking deficiencies and blocking traffic flow on some of the roads.


   The study concludes with some recommendations that primarily indicate that planning for roads, transportation and land use is an integrated exercise that is realized by providing and facilitating access to services in the neighborhoods of residential areas and the city as a whole. The services should follow a hierarchical structure away from centralization of services in the old city center, together with the existence of an adequate road network, for neither one can sustain itself without the other.

  The study's recommendations are categorized as follows: 

- Recommendations related to preparation of a general plan. 

- Recommendations related to improving traffic safety. 

- Recommendations related to minimizing environmental effects. 

- Recommendations related to transportation planning and easing of traffic congestion.

  A far-reaching vision is necessary, therefore, and solid planning policies must be implemented in various aspects of city life in order to arrive at secure and environmentally-friendly cities where human values are reinforced and human dignity is realized.

المحتويات

الإهداء 

شكر وتقدير 

المستخلص

 Abstract

المحتويات 

فهرس الأشكال 

فهرس الجداول 

الفصل الأول

منهجية الدراسة

المقدمة 

مشكلة الدراسة

أهداف الدراسة

الدراسات السابقة 

الفروض 

أهمية الدراسة 

حدود الدراسة 

التعريفات الإجرائية 

بيانات الدراسة 

الفصل الثاني

الإطار النظري

تكوين المدينة وتخطيطها 


المدينة واضحة المعالم

التخطيط

تعريف التخطيط:

طبيعة التخطيط

مستويات التخطيط

الأهداف العامة للتخطيط

التخطيط واستعمالات الأراضي

سهولة الوصول


قانون التخطيط العمراني

أبرز النظريات في تخطيط استعمالات الأراضي


المدينة ونظرية كيفن لينش 


الحكومة الالكترونية ودورها في التخطيط


الفصل الثالث

الخصائص الطبيعية والبشرية

 الخصائص الطبيعية:

الموقع

الموضع

المناخ 

 الخصائص البشرية:

 الحدود الإدارية والتخطيطية

السكان 

الكثافات السكانية

القوى العاملة

حركة الهجرة

الفصل الرابع

التنظيم المكاني الداخلي والعلاقات الإقليمية

التطور التاريخي لمدينة بنغازي:
 
- هسبريدس 

- برنيس أو برنيق 

- الحديثة بنغازي

المخططات التي مرت بها مدينة بنغازي: 

- مرحلة العهد العثماني الثاني 

- مرحلة المخطط الإيطالي 

- مرحلة مخطط دوكسيادس لعام 1966م 

- مرحلة مخطط وايتنج 

- مرحلة مخطط دوكسيادس (الجيل الثاني)عام 1986م 

- مرحلة الفراغ التخطيطي 

- مرحلة مخططات الجيل الثالث 

علاقة المدينة بإقليمها والمحيط الجغرافي 

نظام النقل والمواصلات في الإقليم الفرعي

الخدمات العامة التي تقدمها المدينة للإقليم 

الوضع الراهن لاستعمالات الأراضي لمدينة بنغازي 

الفصل الخامس

شبكة الطرق الرئيسية وحركة النقل والمرور بمدينة بنغازي

شبكة الطرق الرئيسية بالمدينة: 

- الطرق الشعاعية 

- الطرق الدائرية  

التقاطعات الرئيسية على طرق مدينة بنغازي 

تصنيف الطرق الحضرية 

وسائل النقل الخاصة والعامة:  

- المركبات الخاصة 

- معدل امتلاك السيارات 

- النقل العام 

مواقف السيارات 

مشاكل المرور على الطرق الرئيسية: 

- الازدحام والاختناق المروري 

- حوادث المرور  

- تلوث البيئة 

الفصل السادس

تحليل بيانات شبكة الطرق

استعمالات الأراضي

شبكة الطرق ودورها في تقسيم المدينة:

- شبكة الطرق والتعداد المروي 

- أنواع الحركة الناتجة من منطقة الدراسة 

- تحليل الاستبيان 

- تدفق المرور 

- الترابط في شبكة الطرق 

توزيع استعمالات الأراضي و تأثيرها على نظام حركة المرور 

التدرج الهرمي في توزيع الخدمات وسهولة الوصول 

قياس سهولة الوصول وترابط الشبكة 

دراسة حالة طريق المطار(Case Study)

استعمالات الأراضي والعوامل التي تؤثر على كثافة الرحلات وسلوك التنقل
 
تحليل سوات (SWOT) لمدينة بنغازي 

نظرية كيفن لينش التحليلية لمفهوم الطرق والشوارع وتأثيرها على المستخدم 

النتائج والتوصيات 

قائمة المراجع 

الملاحق


الشكل رقم (3) الحدود المكانية للدراسة والتي تبين حدود مخطط الجيل الثاني (مخطط دوكسيادس) وحدود مخطط الجيل الثالث ومناطق التوسع العمراني بها، والذي تم اعتماده كحدود لدراسة هذه الرسالة .

المصدر: مشروع الجيل الثالث للمخططات، إقليم بنغازي، (2000-2025) تقييم المخطط العام لمدينة بنغازي (مشرع الجيل الثاني ) إمكانيات وبدائل التنمية، تقرير غير منشور، (ندوة الجيل الثالث ومستقبل المدن في ليبيا 2010/6م، الندزة الثاتية) - تنظيم مكتب العمارة للاستشارات الهندسية، مع إضافات للباحث

الشكل رقم (13): توافق مخطط مدينة بنغازي مع نظريات التخطيط

(القطاعات والحلقات المركزية)



شكل رقم (11) - الموقع العام لمدينة بنغازي



الشكل رقم (16) - مخطط حدود الأحياء السكنية بمدينة بنغازي

حسب مخطط الجيل الثالث


المصدر: مشروع الجيل الثالث للمخططات، إقليم بنغازي، (2000-2025) تقييم المخطط العام لمدينة بنغازي (مشرع الجيل الثاني ) إمكانيات وبدائل التنمية، تقرير غير منشور




الشكل رقم (16) – مرحلة مخطط دوكسيادس


الشكل رقم (22) – مرحلة مخطط الجيل الثالث


الشكل رقم (21) نطاق تخديم حاضرة بنغازي في الإقليم الفرعي

المصدر: تقارير مخطط الجيل الثالث – النطاق الخدمي بنغازي، إعداد مكتب العمارة للاستشارات الهندسية، بالتعاون مع شركة جيوتك التركية، تقرير غير منشور، 2007م. 
.Report- 1 .Benghazi Planning Region , 3GPP,( 2000-2025 ) 


الشكل رقم (22): شبكة النقل والمواصلات في إقليم بنغازي

المصدر: مخططات الجيل الثالث، مكتب العمارة للاستشارات الهندسية، تقرير غير منشور. 
Regional Planning Report(Benghazi Planning Region), 3GPP (2000-2025) 

الشكل رقم (37): مخطط الطرق الشعاعية والطرق الدائرية بمدينة بنغازي.
 

المصدر: شركة سيستماتيكا الإيطالية مع إضافات الباحثة. 
Systematica, City of Benghazi, Libya, Benghazi Traffic and Transportation Masterplan, Intermediate Report, Transport and Urban Strategies Framework, Prepared for: ECOU, Intermediate report version 1 | 31.10.2009

الشكل رقم (50) - مخطط توافق التوسع العمراني مع مخطط الجيل الثاني

والمناطق المخالفة للمخطط والتوسع العشوائي به


المصدر: مشروع الجيل الثالث للمخططات، إقليم بنغازي، (2000-2025) تقييم المخطط العام لمدينة بنغازي (مشرع الجيل الثاني ) إمكانيات وبدائل التنمية، تقرير غير منشور، ص 36، مرجع سابق



حمله           من هنا    أو    من هنا


قراءة مباشرة                   من هنا 


للقراءة والتحميل            اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا