التسميات

الخميس، 9 أغسطس 2018

دور التنمية الريفية في الحد من الهجرة نحو المدن في محافظة صلاح الدين ...


دور التنمية الريفية في الحد من الهجرة نحو المدن


في محافظة صلاح الدين



أ. د. نعمان حسين عطية      أ. د. نـجم عبد الله احمد

جامعة تكريت - كلية التربية - قسم الجغرافية



مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية - جامعة تكريت -المجلد 19 - العدد 10 - 2012 - ص ص 326 - 358 :

المقدمة:

  إن التنوع في الأقاليم الجغرافية وما يتوفر فيها من إمكانيات طبيعية وبشرية، تجعل من الخـواص الأكثر  حظـا فـي اختيـار الأقـاليم الأنسـب للتنميـة، و يسـتطيع الكشـف عـن الإمكانـات البشرية والطبيعية التي تعمل على النهوض بالتنمية.

  وفـي السـنوات الأخيرة انخفضـت مسـتويات التنمية البشـرية والاقتصـادية وخاصـة في الريـف، وأدت إلى هجـرة واسعة ريفية نحو المدن، مما أدى إلـى انخفاض الإنتاج الزراعي، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة في الريف. وبدأت تظهر الأحياء السكنية العشوائية في كثيـر مـن المدن.

وانطلاقـا ممـا تقدم كان دافعـا لاختيار هذا البحث الذي يـلقي الضـوء علـى مؤشرات التنمية في الريف، وكان اختيار ريف قضاء الدور انموذجا لريف المحافظة.  

  قسـم البحث إلـى ثلاثة أقسـام تناول القسم الأول الإطار النظـري للبحث مـن حيث الأهمية ومبررات الاختيار ومشكلة البحث وفرضيتة وموقـع منطقــة الدراسة ومفهــوم التنمية ومقوماتها و المعوقات التي تقف حائلاً دون تطورها. 

وتناول القسم الثاني، الواقع السكاني في المحافظة وريف قضاء الدور ومعـدلات نمـو سـكان الريف، وواقع القـوى العاملـة فيه وفـي القسـم الثالث الذي وضح الواقع التنمـوي فـي ريف القضاء و شمل الواقغ السكني، وواقع شبكة طرق النقل، و خدمات المياه النقية والوحـدات السكنية المجهزة بالكهرباء والواقغ التعليمي، والصحي ومؤشرات التنمية البشرية، كما بين واقع القطاع الزراعي في ريف قضاء الدور. وتطرق إلى عدد الأسر المهاجرة وأسباب الهجرة، وكانت الاستنتاجات والتوصيات.

للقراءة والتحميل          اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا