التسميات

الاثنين، 13 أغسطس 2018

أثر التغيرات المناخية على وادي المقدم وطرق الإستفادة من مياهه ...


أثر التغيرات المناخية على وادي المقدم

وطرق الإستفادة من مياهه


ناجي عبيد نعيم 

أستاذ مساعد - قسم الجغرافيا - كلية العلوم الإنسانية - جامعة بحري - الخرطوم - السودان

أحمد سليمان مصطفى

أستاذ مشارك - قسم الجغرافيا - كلية العلوم الإنسانية - جامعة بحري - الخرطوم - السودان



International Journal for Environment& Global Climate Change, Vol 4, Issue 2, 2016, P P 77 - 88:






الملخص:

    يعتبر وادي المقدم بموقعه جنوب شرق الصحراء الكبرى من أكثر المناطق حاجة للحفاظ على الموارد المائية وإيجاد موارد مائية جديدة تكفل للسكان سد حاجاتهم وأنشطتهم الإقتصادية المختلفة. لذلك تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر التغيرات المناخية عليه خلال مراحل تطوره المختلفة، وإيجاد طرق للإستفادة من موارده المائية السطحية والجوفية. وأعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف طبيعة حوض التصريف المائي والتغيرات المناخية والبيئية فيه عبر الحقب التاريخية، بالإضافة إلى المنهج المورفومتري الذي ساعد في تحديد تضاريس وشكل وأبعاد الحوض وشبكات التصريف المائي. واعتمدت الدراسة في جمع وتحليل المعلومات بواسطة تطبيقات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية من خلال الخرائط وصور وبيانات نماذج الإرتفاعات الرقمية (DEM)، باستخدام البرنامج Map Arc 3.9 version. وتوصلت الدراسة إلى أن حوض وادي المقدم يرجع الى العصور المطيرة في فترة البلايوستوسين ، فكان في السابق عبارة عن بحيرة عظيمة تتوافق حواف شواطئها مع خط الكنتور 044 متر، و كانت تمثل لساناَ بحرياً للبحر الأبيض المتوسط، وبعد تغير الظروف المناخية نحو الجفاف بدأ اللسان البحري بالتراجع والضمور وظهرت مجاري وادي المقدم كرافد لنهر النيل، ونسبة لفترة الجفاف الطويلة أصبح حوض وادي المقدم جاف لا تصل مياهه القليلة إلى نهر النيل فهي إما أن تتبخر أو تتسرب في باطن الأرض. وتوصي هذه الورقة بالإستفادة من مياه الأمطار الفجائية والسيول بإنشاء سدود حول مجاري حوض وادي المقدم. وشق ترع من نهر النيل نحو الوادي بالإستفادة من الخزانات والسدود على نهر النيل. كذلك يمكن حفر آبار إرتوازية في مناطق متفرقة بحوض وادي المقدم وإستزراع المناطق المحيطة بها. 

الكلمات الدالة: وادي المقدم - التغيرات المناخية –دراسة مورفومترية -حوض التصريف - نظم المعلومات الجغرافية


Impact of Climate Change on Almugdam Valley and Potentialities of its Water Resources 

Nagi Obaid Naeem 1, Ahmed Suleiman Mustafa2
  
1. Assistant  Professor Department of Geography, College of Humanities, University of Bahri, Khartoum Bahri- Sudan 
2. Associate  Professor Department of Geography, College of Humanities, University of Bahri, Khartoum Bahri- Sudan  


 Abstract 

   Almugdam Valley is located on south eastern part of the great Sahara Desert.  The study aims at identifying the impact of climatic changes during the various stages of its development and finding ways to exploit its water potentialities. The descriptive and analytical approaches were used  to  describe  the  impacts  of  climate  and  environmental  changes  on  the  nature  of  the drainage basin  over different historical epochs. In addition,  the morphometric analysis was performed to determine the topography and the shape and dimensions of the basin and water drainage networks of the Valley. Data collection and analysis were carried out using Remote sensing and GIS techniques. Maps and Digital Elevation Models, usingArc-Map9.3 software. The study revealed that Almugadam  Valley dated to the rainy Ages during the Pleistocene epoch. It was previously a great lake where its beaches conform to the contour 400-meter line and represented a tongue towards the Mediterranean Sea. However, due to climatic changes and prevalence of drought it began to retreat where its streams became tributaries of the River Nile. Due to persistent drought the Valley basin dried out and the little rain either evaporated or seep  into the ground and eventually cut off the River Nile. This paper recommends  the utilization of the rainfalls where dams can be constructed, drilling of artesian wells and the excavation of  a canal from the  River Nile towards Almugadam.  Potential water from  such sources could be utilized to irrigate large areas. 

Keywords: Almugdam Valley;  climate change;  Morphometric Study;  drainage basin; GIS.


للقراءة والتحميل      اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا