التسميات

الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

التحليل المكاني لاختيار أفضل المواقع للتنمية السياحية في الإقليم الجبلي بمحافظة أربيل ...


التحليل المكاني لاختيار أفضل المواقع للتنمية السياحية

في الإقليم الجبلي بمحافظة أربيل


 عمر حسین حسین الرواندزي

 قسم الجغرافية و طالب دكتوراه في جامعة دهوك 


د. نامانج أحمد حمد أمین دیوانة

جامعة سوران - كلية الآداب  - قسم الجغرافية


م.م. رزگار محمد عثمان هه ناره يي

جامعة سوران - كلية الآداب  - قسم الجغرافية



المستخلص

   كنتيجة لنمو الأنشطة السياحة تواجه الوجهات السياحية التقليدية و الناشئة مزيداً من الضغط على بيئتها الطبيعية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية، و هناك ما يشير إلى أن نمو السياحة الهادف إلى تحقيق الربح السريع في فترة قصيرة تفرز عنه آثار سلبية، و تضر و بالبيئة و المجتمعات، و تدمر الاساس التي تقوم عليه السياحة و تزدهر.

و لأجل تعظيم المنافع الاقتصادية من هذا القطاع و حمايتها يستوجب التخطيط للاستغلال الأمثل للموارد السياحية المتاحة و الممكنة، و إدارة البنية التحتية من أجل حماية المواقع الطبيعية التي غالباً ما تكون هشة من الناحية البيئي .

   تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الإقليم الجبلي في محافظة أربيل، و تحلیل و تقييم الإمكانات السياحية فيها وكفاءتها و توزيعاتها المكانية لاستغلالها وتطويرها وجعلها في مستوى أفضل.

   كما تهدف الدراسة أيضاً إلى وضع تصور لمواضع التنمية السياحية في الإقليم الجبلي في محافظة أربيل بما يتلائم مع ظروفها الطبيعية و البشرية، وذلك من خلال بناء نموذج اختيار أفضل المواقع في منطقة الدراسة، وكل ذلك بهدف سد الثغرة في البحوث الجغرافية عن السياحة في منطقة الدراسة بشكل خاص و إقليم كوردستان بشكل عام.

   و تكمن فرضية الدراسة في وجود عدم التوازن المكاني في توزيع المشاريع السياحية الحالية في الإقليم الجبلي في محافظة أربيل و عدم انسجامها مع المقومات السياحية الطبيعية و البشرية الموجودة في منطقة الدراسة بما يجعلها ذلك مادة خاضعة للتحليل الجغرافي.

  و لأجل بلوغ أهداف الدراسة و بسبب طبيعة موضوعه من الضروي تبويبه بحسب المحاور التالية:

1. الإطار النظري للدراسة.

۲. الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة.

3. الخصائص البشرية لمنطقة الدراسة.

4. نموذج تحديد أفضل المواقع للتنمية السياحية. 

الكلمات الدالة: التحليل المكاني، نماذج الملائمة، التنمية السياحة، الإقليم الجبلي


Abstract 

  Spatial analysis to choose the best places for tourism development at mountainous region in Erbil governorate 

   The tourism destinations and activities face many stresses on the, cultural, social, economic and natural environment, and the development of tourism which aims to achieve to the fast earning in a short time gains a negative effect, and harms the environment and communities, as well as it destroys the foundation which the tourism based upon and develop. In order to maximize the economic benefits of this sector and protect, it requires planning for optimal utilization of the available and possible tourism resources and infrastructure management in order to protect the natural sites which are often fragile (destroyable) in environmental side.

  This study aims to determine the mountainous region in Erbil governorate, as well as analyzing and evaluating of tourism potentialities in the region, also the efficiency and spatial distributions to utilize and develop them and make them in the best level. And also visualize the positions of tourism development in the mountainous region in Erbil governorate, which are suitable with the natural and human conditions, through creating a model to choose the best placements in the study area. All these are for closing the gap occurred in the geographical research about tourism particularly in the study area and generally in the Kurdistan region.

  The study starts from a hypothesis which there is a lack in the balance of the spatial distribution of the current tourism projects in the mountainous region of Erbil governorate and lack of compatibility with the natural and human tourism potentialities in the study area as it makes them an important subject to geographical analysis of the.
  Thus in order to achieve the research’s aims and because of the study nature, the research is divided into four axes: 

1- The theoretical framework of the study.

2- Physical characteristics of the study area.

3- Human characteristics of the study area.

4- The model for determining the best places for tourism development.

 Key word: Spatial analysis, Suitability model, Development, tourism. Mountain region


حمله                      من هنا  


للقراءة والتحميل       اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا