التسميات

الأحد، 23 سبتمبر 2018

ﺍلمرﺍﻛﺰ ﺍﻻﺳﺘﻴﻄﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻄﻮﺭﻫﺎ في ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻏليزان 1850 - 1900...


ﺍلمرﺍﻛﺰ ﺍﻻﺳﺘﻴﻄﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻄﻮﺭﻫﺎ 


في ﻣﻨﻄﻘﺔ ﻏليزان  1850 - 1900


أطروحة لنيل درجة الماجستير في التاريخ المعاصر

من قسم العلوم والآثار بكلية العلوم الإنسانية والحضارة الإسلامية

جامعة وهران - الجزائر


من تقديم الطالبة 

ليلى بلقاسم


تحت إشراف

أ.د. محمد مفوقس


2014م





الملخص

   الدراسة تتناول المراكز الاستيطانية وتطورها بمنطقة غليزان ما بين 1850-1900 كعينة من الشروع الاستيطاني وتجدر الإشارة هنا إلى أن المنطقة استقطبت إليها الوجود الاستعماري منذ سنة 1853 فأسست كمركز استيطاني سنة 1857 ليفتح المجال على مصراعيه لعمليات المصادرة وتمليكها للكولون ممن تم استقدامهم من الميتروبول- فرنسا – وبعض المناطق المجاورة في محاولة لتغليب العنصر الأوروبي على المحلي. فتناولت إشكالية البحث الظروف التي تم فيها تأسيس المراكز الاستيطانية بالمنطقة ونوعية الاستيطان و أهم التطورات التي عرفتها المنطقة ما بين 1850-1900 وكيفية تأهليها إلى جانب طرق نقل الملكية من الجزائريين إلى الأوروبيين وأهم القبائل التي خضعت للقوانين العقارية والمراسيم التشريعية. كما اعتمدت في الدراسة على أرشيف ما وراء البحار إلى جانب الأرشيف المحلي للبلديات وأرشيف ولاية وهران وأرشيف مديرية الغابات لولاية غليزان. وانطلاقاً من جمع المعلومات وتصنيفها قسمنا البحث إلى مقدمة وأربعة فصول توصلنا في الخاتمة إلى تلك الآثار السياسية الاستيطانية التي أسقطت كل الإدعاءات الاستعمارية القائلة بالدور الحضاري لفرنسا والإنجازات العمرانية والاقتصادية والزراعية بالمنطقة موضوع الدراسة التي كانت تصب في صالح الكولون.

الكلمات المفتاحية: غليزان؛ الملكية العقارية؛ الاستيطان؛ السيناتيس كونسيلت؛ القرار المشيخي؛ قانون فارني؛ قانون 1887؛ جديوية؛ واد الجمعة؛ عمي موسى؛ أولاد سيدي بوعبد الله؛ أولاد سيدي لزرق؛ أولاد خويدم؛ فليتا؛ الكولون.



للقراءة والتحميل     اضغط هنا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا