التسميات

الاثنين، 10 سبتمبر 2018

تسجيل أهوار جنوب العراق محمية طبيعية في قائمة التراث العالمي للحفاظ على الثقافات الإنسانيه والتوازن البيئي العالمي ...


تسجيل أهوار جنوب العراق محمية طبيعية في قائمة التراث 


العالمي للحفاظ على الثقافات الإنسانيه والتوازن البيئي العالمي 


ثامر خزعل العامري

سحر يونس جاسم

هبة سعدون المعمار 

قسم علم الأرض - كليه العلوم - جامعة بغداد - بغداد - العراق 




المجلة العراقية للعلوم - كلية العلوم - جامعة بغداد - مجلد 56 - العدد 4ج - 2015 - ص ص 3497 -3512:


الخلاصه: 

   لقد تم في هذه الدراسة مناقشة موقع أهوار جنوب العراق نشأتها و مواصفاتها الطبيعية و استقرار التجمعات البشريه فيها و تطورها لتنشئة أولى الحضارات الإنسانية أو ما يمكن اعتبارها مهد الحضارات و توضيح مدى الاستفاده الحالية منها مع حالات دراسية لها لتحديد مطابقة مواصفاتها لأجل إدخالها ضمن قائمة التراث العالمي. استعمل لهذه الدراسة مطابقة هذه المواصفات موقعياً مع شروط اليونسكو العشرة المقدمة من لجنة اليونسكو للتقييم لسنة 2005 لتؤهلها للدخول ضمن قائمة التراث العالمي، و قد لوحظ من خلال ذلك أنها تمتلك و تقارن مع الشروط 2 ,7 ,9 و 10 الموضوعة من قبل اليونسكو من أجل شمولها كمحمية طبيعية. لذلك يمكن القول أن أهوار جنوب العراق تمثل أحد مواقع التراث العالمي الطبيعي التي يجب الاهتمام بها و رعايتها لأجل الإنسانية .

Registering Wetlands of South Iraq in the National Heritage List is for Saving Human Cultures and Global Environmental Balance 

Thamer K Al-Ameri*, Sahar Y Jasim, and Heba S. Al-Mimar 

Department of Geology, College of Sciences, University of Baghdad, Baghdad, Iraq 

Abstract 

  Wetland of South Iraq (locally called Ahwar) are discussed in this study for their evolution, natural characteristics, human settlements and their development to evolve first world civilization as well as their use in present days with case studies to correlate their character for including the site in the world heritage list. Correlations of the characteristics of this site with the unesco criteria of 2005 for selection to be included on the world heritage list are performed in this study. It is concluded from these correlations that this site is of outstanding universal value that meets at least four unesco criteria of criteria's 10, 9, 7 and 2 for inclusion on the world heritage list. Accordingly, this site holds the best assessments for inclusion in the world heritage list of mainly natural with cultural archeological materials of the first world civilization under their sediments, and hence should be included. 

Keywords: Wetlands, South Iraq, World Heritage, Earliest human settlements,


للقراءة والتحميل    اضغط هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا