التسميات

الاثنين، 3 سبتمبر 2018

التباين اليومي للانحرافات الحرارية لمكة المكرمة عن المعدلات اليومية بالمملكة العربية السعودية ...


التباين اليومي للانحرافات الحرارية لمكة المكرمة 

عن المعدلات اليومية بالمملكة العربية السعودية 

أ.د. جھاد محمد قربة 

عضو ھیئة تدریس ، جامعة أم القرى، كلیة العلوم الاجتماعیة، قسم الجغرافیا ص ب ٧١٥ مكة المكرمة



نشر ھذا البحث في سلسلة الإصدارات الخاصة لمركز دراسات الخلیج والجزیرة العربیة ( سلسلة محكمة )، العدد ٢٤،الكویت، نوفمبر ٢٠٠٧

الملخص

  التعمق في المفهوم المرتبط بدرجة حرارة الترمومتر الرطب وبدرجة حرارة الترمومتر الجاف، يمكّن مـن تحديد الانحراف الحراري الداخلي الناتج عن الفرق المطلق بين درجة حرارة الترمومتر الجاف الذي يعـبر عـن درجة حرارة الهواء الحقيقية الحالية حسب الرطوبة الخاصة بالهواء، ودرجة حرارة الترمومتر الرطب الذي يعـبر عن أقل درجة حرارة يمكن للهواء أن يتحلى بها، فيما لو كـان مشـبعا بالرطوبـة ضـمن نفـس الشـروط الترموديناميكية والجغرافية التي ولدت نموذج الطقس الحالي. أما المفهوم الآخر المعتمد في هذا البحث فهو يتعلق بالفروق في السعات الذي تم حسابه بين مكة المكرمة من جهة والأراضي السعودية التي يعـبر عنـها بحسـاب الوسطيات الخاصة بالمعدلات الحرارية اليومية لدرجة الحرارة العظمى ودرجة الحرارة الصغرى لكافـة محطـات الدرجة الأولى مجتمعة التابعة للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من جهة أخرى.

  ويبقى الانحراف الخام بالنسبة للسعة الحرارية داخل مكة المكرمة أقل تعبيراً إذا لم يعدل بواسطة نسبة الانحراف الداخلي للأراضي السعودية على المدى الحراري الخاص بها وبالتالي فان الانحراف الحراري الـداخلي لمكة المكرمة يجب أن يضرب بنسبة الانحراف الحراري الداخلي للأراضي السعودية باعتماد معـدلات الحـرارة الوسطية اليومية للترمومتر الجاف والرطب ومفهوم المدى الحراري. 

   وتنسب هذه الانحرافات اليومية المعدلة لمكة المكرمة إلى الفروق في السعات اليومية المحسوبة بـالفرق المطلق بين معدلات درجة الحرارية الوسطية اليومية بين مكة المكرمة والأراضي السعودية من أجل تقييم شـدة تذبذب هذه الانحرافات الحرارية لمكة المكرمة وتحديد القرينة النسبية للانحراف الحراري الفعلي الخاصـة بمكـة المكرمة. ويلاحظ أهمية استخدام القرينة النسبية للانحراف الحراري اليومي الفعلي في كونها أداة لتحديد التميـز والتفرد الخاص بنماذج الطقس الحرارية لمكة المكرمة ولكونها معتمدة على البيانـات اليوميـة الخـام الأوليـة لدرجات الحرارة التي تعود للفترة من يناير ١٩٦٨ إلى ديسمبر ٢٠٠١ . 


Real Daily Thermal Deviation of Makkah Almukarramah from the Mean Daily of Surface air Temperatures of Saudi Arabia. 

Prof.: Jehad KERBE

Professor KERBE Jehad, Geography Departement, Umm Qurra University


Abstract: 

   Serious study of the absolute difference between dry and wet bulb temperatures enables better understanding of temperature patterns in a special locality and restores better analysis of “internal temperature deviations”. It is well known that dry bulb temperature mean “the actual air temperature affected by its humidity”, while on the other hand the wet bulb temperature means “the temperature of the same air if reaches saturation stage within the same thermodynamic and geographic conditions”. Of course, in the case of the wet bulb, temperature readings are always lower than those of the dry bulb.

  The present study also used the concept of “differences in temperature ranges ”. Here the means of daily temperature ranges are calculated for all PME first class Climatological stations of Saudi Arabia. Then comparison is made in those differences of Makkah with those of Saudi Arabia.

   Showing only crude deviations of temperature ranges in Makkah stands as less expressive unless they are attributed to those of Saudi Arabia. Here the crude temperature ranges of Makkah are multiplied by the means of the internal temperature ranges of Saudi Arabia

  The mean daily temperature ranges of Makkah are compared with those of Saudi Arabia areas to assess their variability and to obtain an “index” for actual temperature ranges for Makkah. This index is important as it helps showing the characteristics of weather temperature patterns of Makkah. 

المقدمة : 

   تعتبر الأبحاث المناخية على مستوى العالم من أهم الأبحاث التي تشرف عليها مختلف المنظمات العالمية، وتقوم برعايتها مثل : المنظمة الدولية للأرصاد الجوية والهيئة الدولية الاستشـارية للعلـوم، وكذلك لجنة علوم البحار التابعة لليونسكو ناهيك عن البرامج الدولية العالمية التي تشرف عليها بعض الدول المتقدمة مثال : البرنامج الدولي للجيوسفير والبيوسفير (PIGB (والبرنامج العالمي لأبحـاث المناخ (PMRC (وكذلك البرنامج الفرنسي للدراسات الديناميكية للمنـاخ (PNEDC... ( الخ. وعادة ما تشارك في هذه البرامج عدد من المنظمات الدولية أو الهيئات القومية التابعة للـدول المتقدمة وتتميز مواقعها على شبكة الإنترنت التي يمكن للباحث زيارتها والتعرف علـى تفاصـيلها العلمية.

  هناك عدد كبير من المؤشرات التي تدل على تقدم البحث المناخي في الجزيـرة العربيـة، وخاصة منها تلك الأبحاث العلمية المناخية المقدمة من مختلف الباحثين عن أراضي المملكـة العربيـة السعودية، والمشكلة لموضوعات رسائل بحوث الماجستير والدكتوراه التي تناولت جوانـب المنـاخ التحليلي، بالإضافة إلى عدد من البحوث التيِأشرف على رعايتها عدد من أوعية النشر في المنطقـة العربية، وخاصة الجمعيات الجغرافية العربية. وتبقى الفكرة الأكثر إبداعاً في البحوث المناخية البحتة، هي تلك الفكرة القائمة على تناول دراسة العناصر المناخية القابلة للقياس على سطح الأرض بالاعتماد على المفاهيم العلمية التي تمثلـها هذه العناصر، خاصة عندما تقارن مع العناصر الأخرى . أي ضرورة أن يتم فهم المغزى مـن وراء استخدام هذه القياسات. مثال: فهم مغزى تناول القياسات المطرية، في بحث مناخي مـا والمفهـوم العلمي الحقيقي لكمية الأمطار اليومية لدراسة أصيلة مبدعة لهذه الأمطار تعتمد وتستند إلى مفهومها الفلسفي لا لكونها مجرد أمطار فحسب ، تماماً كما يفعل الباحث عند تطويعه لطريقـة إحصـائية رياضية فعليه فهم المغزى الفلسفي والمفهوم الاستدلالي لهذه الطريقة قبل أن يسـتخدمها في عملـه للوصول إلى هدف علمي ما .

  ومن هذا المنطلق تعتبر هذه الدراسة تطبيقاً مباشراً لأهمية النظر في المدلول الحقيقي لدرجات الحرارة لكونها من أهم العناصر الجوية بغرض تصميم الطريقة العلمية التي تمكّن من استقراء نتـائج القياسات لمدة زمنية طويلة، وكذلك في خطوة لاحقة تقديم الطرق الاستدلالية الكفيلـة بتطـوير التفسيرات العلمية الملائمة بشكل يصبح معه العمل البحثي محاكياً لمتطلبات العصر ودافعاً البـاحثين على تطوير منهجيات مناسبة ترتقي إلى مستوى التقنيات الآلية التي بحوزتهم من أنظمة وأدوات يأتي على رأسها الحاسب الآلي.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر هذا العمل العلمي تطبيقاً حديثاً يعكس الكيفية التي يمكنهـا استخدام " الأنظمة الإحصائية الآلية " الحديثة وعلى رأسها نظام الـ SPSS للوصول إلى نتائج يعتبر الوصول إليها مستحيلاً من الناحية اليدوية وليبرهن إمكانية استخدام بيانات ذات وحدات زمنية صغيرة " يومية " مما يعني معالجة مئات الألوف من الأرقام وسلاسل متعاظمة من القياسات التي بدون الوسائل الآلية التقنية الحديثة لا يمكن معالجتها.

   أخيراً، من المسلم به أن دراسة الأحوال المناخية وتفاصيل التغيرات والتباينات الحراريـة لأي بقعة من العالم ذات أهمية خاصة لأعمال التخطيط الحضري والريفي ولاستثمار سطح الأرض بالشكل الأمثل . ويزداد هذا الأمر تأكيداً عندما يتعلق ببقعة الإسلام المقدسة الـتي تسـتقطب ملايين البشر كل عام لأداء فريضة الحج وكذلك لأداء العمرة . وتتعاظم هذه الأهمية عندما نعلم بأن تأثير العنصر البشري حيث يجتمع ملايين البشر في وقت واحد أيام الحج والازدحام السكاني الناتج من ارتفاع الكثافة السكانية يصبح محتماً ويؤدي الى زيادة الشعور لدى الإنسان بالانحراف لعاصمة الإسلام الذي بات من الضروري تقييمه بشكل علمي لوضع الخطط العلمية (*) الحراري واللازمة للتخطيط العمراني المستقبلي والتخطيط للحج بشكل عام أخذا" بعين الاعتبار المنـاخ الحراري للعاصمة المقدسة.

  وبدأت عمليات الرصد الجوي بمكة المكرمة صبيحة إنشاء محطة بالحرم الشـريف عـام ١٩٦٦م وكانت هذه المحطة التابعة لإحدى الشركات الاستشارية قد أنشأت لتـأمين بيانـات الرصد لعمل مخططات السيول ثم وفي عام ١٩٨٠م ( ١٤٠٠هـ ) اعتمد إنشاء محطة الأرصاد الجوية وحماية البيئة التي سنقوم باستخدام بياناتها اليومية لأغراض هذا البحث للمدة من ينـاير ١٩٨٦ إلى ديسمبر ٢٠٠١م. 

النتائج والتوصيات : 

   يبدو واضحاً بأن تميز المناخ الحراري لمكة المكرمة وإنحرافه الخام الذي قيم بواسطة القرينـة النسبية للانحراف الفعلي، هو أهم نتيجة علمية لهذا البحث التي تشكل الهدف الرئيس. وتعتبر هـذه الانحرافات الحرارية المقدرة بالمسافة الحرارية الداخلية عن الترمومتر الرطب وبالسعات الحرارية من المكونات المناخية للعاصمة المقدسة التي بتناغمها مع باقي أراضي المملكة العربية السعودية ترسم صورة حرارية تجعل للبقعة الحضرية لمكة المكرمة أصداء مكانية هامة تؤثر بالبعد الصحي وبالبعد البيئي ليس فقط للسكان بل وكذلك لمختلف الوافدين لأداء العمرة والحج . هذه الانحرافـات الحرارية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار على المدى القريب والبعيد من أجل اعتمـاد التوصـيات التالية: 

١. إن يتم إعتماد بيانات يومية تمتد على فترات زمنية أكبر لمثل هذا النوع من الدراسـات الخاصة بالتعبير عن مركبة مناخية واحدة مثل المركبة الحرارية . 

٢. أن تعتمد دراسات في المناخ البيئي يشرف عليها مركز البحوث بالجامعة لتطوير دراسات في المناخ الحيوي للتعرف على التأثير الحقيقي لهذه الانحرافات ليس فقط على سكان مكة المكرمة بل وللوافدين الذين يتعاملون مع مناخ حدي حراري لفترة قصيرة من الزمن مما يجبرهم على القيام بتلائم فيزيولوجي سريع قد لا يستطيع القيام به السكان الوافدون في المناطق الباردة . 

٣. اعتماد المؤشرات والدراسات المناخية في العمليات الجارية والخاصة بالتوسع الحضـري للمدينة المقدسة ، حيث يجب اعتبار الأنماط البيئية للتوسع تطبيقاً لمبدأ التوسع الحضري باعتماد الصورة الأمثل . 

٤. تنظيم عمليات الخدمات الخاصة بنظافة العاصمة المقدسة بشكل تتم به عمليـات جمـع المخلفات على فترات قصيرة من الزمن لا تزيد عن ١٢ ساعة ( مرتين كل ٢٤ ساعة ) لتلافي تأثير الأجواء الحارة الخاصة بمناخ المدينة على التطور الجرثومي داخل حاويـات شوارع وطرق المدينة. 

٥. توسيع قاعدة الدراسات المناخية عن العاصمة المقدسة وإنشاء وحدة خاصـة بالمنـاخ والتغيرات المناخية لمكة المكرمة لا يقتصر دورها على البحث المناخي بل علـى تكـوين قواعد للبيانات الآلية لكافة المحطات ومراكز القياس داخل منطقة مكة المكرمة . 


للقراءة والتحميل    اضغط هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا