التسميات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

الظروف البيئية المؤثرة في نشأة الزراعة وتطور أدواتها ووسائلها في وادي الرافدين: دراسة في الجغرافية التاريخية والاقتصادية ...


الظروف البيئية المؤثرة في نشأة الزراعة 

وتطور أدواتها ووسائلها في وادي الرافدين

(دراسة في الجغرافية التاريخية والاقتصادية)

أ.م.د. عبد الله حسون محمد

كلية التربية / جامعة ديالى


مجلة الفتح - جامعة ديالى - المجلد الرابع - العدد الثالث والثلاثون - ٢٠٠٨ - ص ص 216 - 224:




  نقصد بالظروف البيئية العوامل الطبيعية والبشرية التي أثرت على حياة الإنسان واستقراره في وادي الرافدين، وكان على الإنسان أن ينتج كل شيء بنفسه لأنه لا يملك شجرة تسقط الثمار وهو تحتها ويأكل منها ويعيش إلى الحد الذي لا يحتاج إلى أن يبتكر وسائل العيش في الحياة ، فالطبيعة لم تسد أبوابها أمامه بل وفرت له كل مستلزمات الحياة، وإن الإنسان العراقي عاش فترة من عمره جامعاً ولا قطاً للطعام وصياداً وقناصاً في بداية الأمر، وكان في ذهنه شئ من الذكاء ولكنه لم يحقق شيئاً من هذه الاختراعات بل أنه لم يفكر في أنه باستطاعته أن يتمكن من إنتاج ما يحتاجه، ثم جاء الوقت الذي أخذ يخترع كل أداة من هذه الأدوات مهما كانت بسيطة لأنه لم يكن هناك شئ منها . 

  وفي البداية صنع معظم أدواته مثل الفوؤس والسكاكين من الحجر وبعد ذلك بفترة تعلم مبادئ الرعي وتدجين الحيوانات، واكتشف الزراعة وسمي هذا العصر بعصر (إنتاج القوت) أو عصر الثورة الزراعية، وظهرت أول قرية زراعية في العراق وهي قرية جرمو وتعد أقدم قرية زراعية عرفها الإنسان، واستخدم أيضاً  المعادن وخاصة النحاس والقصدير وغيرها. 



للقراءة والتحميل اضغط     هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا