التسميات

الأحد، 24 مارس 2019

تلوث المياه في محافظتي الشمال و الوسطى وتأثيرتها على صحة الإنسان


تلوث المياه في محافظتي الشمال والوسطى 

وتأثيرتها على صحة الإنسان



إعداد الطالب

محمد عبد الناصر الزرقة


إشراف

أ.د. نعيم سلمان ممد بارود


قدم هذه البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الجغرافيا من قسم الجغرافيا بكلية الآداب الجامعة الاسلامية - غزة

1431هـ - 2010م


ملخص الدراسة

  تناولت الدراسة تلوث المياه في محافظتي الشمال والوسطى من قطاع غزة، وأثر استخدام تلك المياه على الصحة ، حيث بينت الدراسة أن قطاع غزة يعاني من مشكلات مائية نوعية وكمية خطيرة.

  ترتب على استخدام تلك المياه إصابة السكان بالعديد من الأمراض والتي إقتصرت الدراسة على أربع أمراض منها (الإسهال المدمي، الاميبيا، الجارديا، التهاب الكبد الوبائي أ)، في محاولة للربط بين الأمراض السابقة وتلوث المياه الميكروبيولوجي، حيث إعتمدت الدراسة في تحديد المياه الملوثة ميكروبيولوجيا، على نتائج وزارة الصحة المتعلقة بفحص مجموعة القولونيات التوتل كالفورم (TC) و فحص القولونيات البرازية الفيكل كالفورم (FC) كمحدد لتلوث المياه الميكروبيولوجي. 

   كما اعتمدت على تقارير وزارة الصحة في حصر أعداد المصابين بالأمراض الخاصة بالدراسة، لإيجاد العلاقة الإحصائية بين التلوث الميكروبيولوجي و الإصابة بالأمراض الخاصة بالدراسة. 

  إضافة إلى ذلك تم توزيع استبانتين الأولى على الأسر في محافظتي الدراسة وزع منها 302 استبيان بهدف قياس بعض المتغيرات الخاصة بالسكان، والثانية على عيادات الرعاية الأولية، الاستبيان الخاص بالعينة المصابة وزع منها 95 استبيان، بهدف قياس بعض الجوانب الخاصة بالإنسان المصاب بالمرض. 

   أظهرت الدراسة وجود تلوث ميكروبيولوجي في محافظتي الدراسة يفوق المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لجميع سنوات الدراسة من العام 2004-2008م.

   و بينت الدراسة أيضا وجود علاقة ارتباطيه بين تلوث المياه ببكتيريا الفيكل و التوتل كالفورم و الإصابة بمرض الإسهال المدمي في محافظتي الدراسة ، كذلك وجود علاقة بين تلوث المياه ببكتيريا الفيكل كالفورم و الإصابة بمرض الجارديا في محافظة الشمال ،ووجود علاقة بين تلوث المياه ببكتيريا التوتل كالفورم و الاصابة بالاميبيا في محافظة الوسطى، تبين من الدراسة أيضا وجود علاقة ارتباطيه بين التلوث ببكتيريا التوتل كالفورم و الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي A في محافظتي الدراسة ، ووجود علاقة بين التلوث ببكتيريا الفيكل كالفورم مع الاصابة بمرض الاميبيا في محافظتي الدراسة .

   كما بينت الدراسة بعض العلاقات الأخرى بين تلوث المياه و الإصابة بالأمراض.

Abstract 

  The research discuss water pollution in Central and northern governorates of Gaza strip, and the effects of using such water on health.

  The research shows that Gaza strip suffering from water quality and quantity problems.

  The research shows that such water Caused many diseases and so it focuses on the following four diseases (diarrhea bleeding, amobiases, Giardiases and hepatitis A).

  To connect between the previous diseases and water microbiological pollution, The research depend on the Ministry of Health results related to Group of total coliforms and fecal coliforms.

  To find out the Statistical relationship between microbiological pollution and infection disease it depends on the reports form Ministry of Health in accounting infected people Two questionnaire have been distributed.

 The first 302 questionnaire have been distributed on families, The second 95 questionnaire have been distributed on first aid clinics.

   Microbiological pollution in the governorates peak the standards of world Health organization to all years from 2004 to 2008, The research appears the following relations between total and fecal coli-forms water pollution and diarrhea bleeding - amobiases - Giardiases - hepatitis A . 

  Also, the study showed some other relations between water pollution and disease.



للتحميل اضغط           هنا


للقراءة والتحميل اضغط   هنا  أو  هنا  أو هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا