التسميات

الأربعاء، 22 مايو 2019

النفط العربي: دراسة في الجغرافية السياسية



وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الجامعة المستنصرية
كلية التربية- قسم الجغرافية



النفط العربي

دراسة في الجغرافية السياسية

                
أطروحة دكتوراه تقدم بها

مثنى مشعان خلف المزروعي

إلى مجلس كلية التربية – الجامعة المستنصرية وهي جزء من متطلبات

نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في الجغرافية



بإشراف
الأستاذ الدكتور
 محمد صالح ربيع العجيلي

1430هـ                    2009م




المستخلص 

   على الرغم من أهمية النفط والتي ينبغي أن تنعكس على الدول المنتجة له ، إلا أن الدول العربية التي تمتلك 57.8% من الاحتياطي العالمي، وتنتج 26.1% من الإنتاج العالمي، لم تستثمر النفط لتنمية دورها السياسي والاقتصادي العالمي نتيجة للتخطيط السياسي والاقتصادي الخاطئ، وعدم امتلاك التقنيات اللازمة لتطوير الصناعات النفطية.

  وقد تساءلت مشكلة البحث الرئيسة عن صورة توزيع النفط العربي بين الدول العربية ،وأهميته الجيواسترتيجية ،وعوائده المالية ،وموقف الدول المستهلكة له.

  يهدف بحث (النفط العربي: دراسة في الجغرافية السياسية) إلى توضيح صورة التباين المكاني للنفط في المنطقة العربية احتياطيا وإنتاجا واستهلاكا، ودراسة الصناعات النفطية والعوائد المالية لها، وإعطاء رؤية عن المخططات الجيوستراتيجية التي تصاغ في الدول الصناعية الكبرى مع التركيز على إستراتيجيات الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي والصين.

  وقد ظهر من خلال النتائج التي توصل إليها البحث وتحقق من فرضياته التي طرحت إن النفط العربي يساهم وسيبقى كذلك في رسم الجيوستراتيجيات والخطط العسكرية التي يتم رسمها في دوائر السياسة والاقتصاد للدول الصناعية بهدف ضمان تدفق النفط في ضوء تأثير توزيع الإنتاج والاحتياطي والاستهلاك في العالم العربي، وقد كان ذلك من خلال دراسة توزيع النفط في العالم العربي احتياطياً وإنتاجاً واستهلاكاً في الفصل الثاني.

   أما في الفصل الثالث فقد تمت دراسة الصناعات النفطية وعوائد النفط في العالم العربي، تم التركيز على صناعة التكرير والصناعات البتر وكيماوية وتوصل البحث إلى أنها لا تزال متخلفة في العالم العربي قياسا بالدول الأخرى، والسبب في ذلك يعود إلى عدم توجيه الاستثمارات بشكل مركز لتنمية هذه الصناعات وتطويرها، كذلك ضعف التطور التقاني في العالم العربي.

  في حين تناول الفصل الرابع الأهمية الجيوستراتيجية للنفط العربي في منظور قوى الاستهلاك الدولية، ومنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك)، والشركات متعدية الجنسية. وظهر من تحليل المشكلة الرئيسة التي طرحت ، إن النفط العربي يمثل محور الإستراتيجيات الدولية ضد الدول المنتجة له لضمان تدفقه إلى أسواق الدول الصناعية الكبرى.



Ministry of Higher Education
 and Scientific Research.
AL-Mustansiriya University.
College of Education.





Arab Oil
Political geography study

                

A dissertation Submitted By

Muthana Mashaan Khalaf AL- Mazrouee 


To the Council of the college of Education
for Mustansiriya University in a partial fulfillment of the requirements  for the degree a doctor of philosophy the geographical


Supervised by

Prof. Dr.
 
Mohammed Salih Rabeea




AH 1430       2009 AD



College of Education 

Department: the geography 

Name of Super visor: Prof. Dr Mohammed Salih Rabeea 

Name of Studients: muthana mashaan khalaf AL- Mazrouee 

Title of Research: Arab Oil Political geography study

Abstract
 
   Despite this growing importance of oil which is supposed to reflect the importance of oil on producing nations, all them the Arab countries, owns 57.8% of world reserves, and produces 26.1% of global production, the oil did not invest for the development of its political and economic role in international arena because he wring in economic of, and do not have the advanced technology necessary to increase production.

   Research aims ((Arab Oil:Political geography study)) to clarify the picture of the spatial variation of the oil Arab region in term production and consumption, also reserves to study the oil industry, the financial returns of the oil, and give a vision of the geostrategic plans formulated by the major industrialized countries with a focus on the strategies of the United States of America the European Union EU and China.

  In spite of the relentless pursuit by the forces of the international consumer to find alternatives like nuclear energy, electrical, solar, wind power and other kinds of alternative energy, but oil still retains its importance and its position at the forefront of energy sources, and that demand is continuing to grow rapidly.

  The study disclosed that the oil industry, especially refining, and petrochemical industries as still lagging behind in the Arab world compared to the forces of international consumption, in spite of the rapidly growing importance, because the lack of investments in the development of these industries, as well as the lack of Technological development in the Arab world, so the necessary to pay attention to this industry and direct investment in technology needed to become an active and influential industries in the economic growth of the Arab countries and the transition from the export of crude oil to the stage of the export products of oil, and this will lead to increase the oil revenues, and conseauences on GDP growth, to increase the average per capita income in Arab countries.

    Research has addressed the problem that was formulated was found that the Arab oil Strategy at top priont of the international anti-producing countries to ensure that it flows to the markets of major industrialized nations, has been achieved through the research findings of the hypotheses that have been drafted in the first Chapter (Theoretical framework), Since the Arab oil and will contribute to a contributor in the design geostrategic The military plans to be drawn in the circles of politics and economy of the industrialized countries in order to ensure the flow of oil in the light of the impact of the distribution of reserves and production and consumption in the Arab world, and this was done by examining the distribution of oil reserves in the Arab world the production and consumption in the second Chapter.

   As in Chapter (III) has been studied and the and oil industry oil revenues in the Arab world, which focus on the refining industry and petrochemical industries. 

   While Chapter (IV) geostrategic importance of the Arab oil consumption in the perspective of international forces, and the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC), transnational corporations and citizenship.


المحتويات

العنوان
رقم الصفحة
الآية
أ
الإهداء
ح
شكر وتقدير
خ- د
المستخلص
ذ
المحتويات
ر- ز
فهرست الجداول
س- ش
فهرست الخرائط
ص- ض
فهرست الأشكال
ض
فهرست الملاحق
ط
المقدمة
1-2
الفصل الأول: الإطار النظري
3-19
مشكلة البحث.
4
فرضية البحث.
4
أهداف ومبررات البحث.
5
أدوات القياس.
5
منهجية البحث.
6
حدود منطقة الدراسة.
6
المفاهيم.
8
الدراسات السابقة.
10
الفصل الثاني: توزيع النفط في الوطن العربي
20-58
المبحث  الأول. توزيع احتياطي وإنتاج النفط في الوطن العربي.
23
المبحث الثاني. توزيع استهلاك النفط في الوطن العربي.
35
المبحث الثالث. نقل النفط العربي.
53
الفصل الثالث: الصناعات النفطية وعوائد النفط في الوطن العربي
59-108
المبحث الأول. صناعة النفطية
60
المبحث الثاني. اهم الصناعات النفطية
63
المبحث الثالث. عوائد النفط والاستثمار في الوطن العربي.
75
الفصل الرابع: الأهمية الجيوستراتيجية للنفط العربي
109-161
المبحث الأول. الأهمية الجيوستراتيجية للنفط العربي في منظور قوى الاستهلاك الدولي.
110
المبحث الثاني. الوزن الجيوستراتيجية للنفط العربي في منظور منظمة أوبك.
128
المبحث الثالث. الأهمية الجيوستراتيجية للنفط العربي في منظور الشركات النفطية متعدية الجنسية.
144
الخاتمة
162-165
الاستنتاجات
164
التوصيات
165
الملاحق
166-175
المصادر
176-184
Abstract
a-b


المقدمة 

  تزداد أهمية النفط يوما بعد آخر، حيث تزداد خدماته واستعمالاته وتأثيراته في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فضلا عن تصاعد أهميته الستراتيجية والعسكرية حتى بعد زيادة استخدام الطاقة الذرية، فقد شهدت المنطقة العربية خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين أحداثاً عالمية ذات اهمية اقتصادية، سياسية واجتماعية، بدأت بالحرب العراقية الايرانية في مطلع العقد الثامن من القرن العشرين مرورا بحرب الخليج الثانية، انتهاء بغزو العراق واحتلاله في مطلع القرن الحادي والعشرين من قبل الولايات المتحدة الامريكية، وخلال هذه الاحداث كان للنفط الدور الاكبر فيها، فالمنطقة تمتلك اكبر احتياطي نفطي، وفي الوقت ذاته هي اكبر منطقة منتجة للنفط في العالم اليوم وفي المستقبل المنظور. 

   لقد ساهم النفط العربي ولايزال في رسم الاستراتيجيات والخطط العسكرية التي يتم صياغتها في دوائر السياسة والاقتصاد للقوى العظمى بهدف ضمان تدفق هذا المصدر المهم من مصادر الطاقة، لأن النفط أصبح المحرك الرئيسي للصناعة وللإحداث الجيوستراتيجية التي تشهدها المنطقة العربية. 

  إلا أنه ينبغي القول، وفي ضوء هذه الاهمية المتزايدة للنفط، انه لم يستخدم لصالح قضايا الدول المنتجة له، بل ولم يسخر لخدمة قضايا التنمية الداخلية بعيدا عن استخداماته في حقول السياسة او الاستراتيجية او العسكرية سوى مرة واحدة وكان لها مدى واسع وتأثير ايجابي فاعل للعرب أبان حرب تشرين مع اسرائيل في عام 1973. 

  علما أنه بإمكان العرب اليوم أن يجعلوا من النفط سلاحا استراتيجيا فعالاً لخدمة جميع قضاياهم، وهذا بعد ان فشلت اقوى دولة عظمى من أن تتحكم بشكل كامل باحتلال دولة عربية واحدة، فكيف لها أن تصمد أمام جبروت الدول العربية كلها (المقصود هنا مجتمعات هذه الدول وليس حكوماتها). 

    إن سلعة ستراتيجية فعالة كالنفط لا يمكن لمالكيها أن يتركوها سدىً، لابل مصدر قلق لهم بدلا من تسخيرها كسلاح وحماية واطمئنان اقتصادي وسياسي بل وحتى العسكري بسبل وطرق لاحصر لها. 

   وتأسيساً على ذلك، تأتي هذه الدراسة للمساهمة في اعطاء النفط العربي اهميته الحقيقية وتذكير العرب بهذه الاهمية، وتذكيرهم أيضا بأن بناء قوة عربية اقتصادية وسياسية وجيوستراتيجية قائمة على النفط امر ممكن، وليس البقاء على المراوحة ازاء السراب والتخيل والخوف غير المبرر، وبالتالي سينضب هذا النفط دون ان يجد العرب بديلا عنه، من خلال استثماره وتحويل عوائده الى مصدر دائم كما تفعل اليوم دولة الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال لا الحصر. 

  إضافة إلى ذلك، فقد اختار البحث مناقشة موضوعات تعد مكملة لما ورد الاشارة اليه كموضوع توزيعه احتياطيا وانتاجا واستهلاكا على مستوى البلدان العربية، كذلك دور الصناعة النفطية العربية في بناء صرح اقتصادي صناعي متين في حالة تبني العرب ستراتيجية صناعية تقوم على اساس التقانة العالية والخبرة الى جانب الامكانات القومية المتوفرة. وسلط البحث الضوء على دور النفط العربي على مستوى العالم من خلال وزنه الستراتيجي في المنظمات الدولية والاقطار المنتجه له، وبالتالي فان هذه السلعة استراتيجية ممكن ان تمثل وبنجاح سلم حضاري تسهل للعرب امكانية الارتقاء الى مصاف الدول المتقدمة. 

  لابد من الإشارة إلى أن البحث تناول موضوع النفط في جميع الدول العربية باستثناء ارتيريا التي انضمت الى جامعة الدول العربية بصفة مراقب في 17/1/2003، وجزر القمر التي انضمت الى جامعة الدول العربية في 20/11/1993 حيث لاتتوفر عنها بيانات احصائية لذلك تم استبعادها من الدراسة. 


الخاتمة

   سعت الدراسة إلى أن تبين الواقع الحالي لوضع الاحتياطي النفطي وإنتاجه واستهلاكه في العالم بشكل عام والعالم العربي بشكل خاص، وتوضيح المتغيرات الجديدة التي أدت إلى نتائج مهمة ومؤثرة أكدت تحكم المستهلكين الكبار بسوق النفط أنتاجا واستهلاكا بل وفي تحديد أسعاره، وقدرتهم على التلاعب بهذا السوق في جميع مفاصله، وقيامهم برفع الطلب، وبالتالي الأسعار بمعدلات عالية وسرعة كبيرة، أي صعود الطلب بكميات كبيرة وبالتالي ارتفاع أسعار النفط، وهذا الصعود يتم بشكل تضاعفي متتالي خلال فترة زمنية قصيرة، ثم التحكم بالطلب هبوطا وبالتالي انخفاض أسعاره وخلال فترة زمنية قصيرة أيضا، لينهار بنسب متدنية سريعة.

   إن هذا الظواهر التي مرت بسوق النفط العالمي أنتاجا واستهلاكا خلال السنوات الخمس الماضية، وعلى الأخص السنة الأخيرة منها 2008، ثبت من خلال الدراسة ان المستهلكين الكبار للنفط هم المتحكمين والمتلاعبين بالنفط أنتاجا واستهلاكا وأسواقا وأسعار، فهم من ينقلون الى السوق والمنتجين أزماتهم النقدية والمالية بشكل يبدو آليا ويخضع لعوامل العرض والطلب وازدهار وانكماش السوق العالمي.

  إن هذه الحقائق التي أثبتتها الدراسة علميا، دفعت لاقتراح ستراتيجيات دفاعية لسوق النفط العربي، تهدف إلى منع المستهلكين الكبار من التحكم بسوق النفط وإنتاجه، وبالتالي بعوائد النفط للدول العربية المنتجة والتي تعتبر الشريان الرئيسي لتنميتها وتطورها على كافة الأصعدة، وقد توصلت الدراسة الى الاستنتاجات والتوصيات الاتية:-

الاستنتاجات

  تناول بحث النفط العربي: عرض للواقع النفطي العربي من حيث توزيع الاحتياطي والإنتاج والاستهلاك وأنابيب النفط، والصناعات النفطية والعوائد النفطية، وكذلك الأهمية الجيوستراتيجية من منظور قوى الاستهلاك الدولي ومنظمة أوبك والشركات متعدية الجنسية، وتوصل الى الاستنتاجات الآتية:-

1- نجحت الدول العربية في أقامة مجمعات صناعية بتروكيماوية عملاقة تشكل العمود الفقري للتنمية المستدامة الشاملة وآفاقها في العالم العربي، وهذه الصناعة تواجه تحدي المنافسة العالمية، لاسيما من جانب القوى الدولية في القارتين (أمريكا الشمالية وأوروبا) التي تحمل قصب السبق في هذه الصناعة خبرة، وتقانة، وسلة منتجات ذات جودة عالية واستخدامات صناعية واستهلاكية متنوعة، وهي المنافسة التي تنطوي في بعض صورها السلبية على قيام الأخيرة بفرض قيود مثل الضرائب على الصادرات العربية من بعض المنتجات البتروكيماوية المنافسة في أسواقها.

2- إن احتمالات المنافسة في المناطق النفطية العالمية الأخرى التي ينتج فيها النفط مبالغ فيها بحكم المميزات التي يتصف بها النفط العربي من حيث النوعية والوفرة في كميات الاحتياطي والإنتاج، وانخفاض تكاليف الإنتاج، وهذه العوامل تقف حاجزاً أمام منافسة المناطق النفطية الأخرى في العالم له، ماتدعم الأهمية الجيوستراتيجية للنفط العربي.

3- إن الستراتيجيات النفطية لقوى الاستهلاك الدولي لايمكن رفضها او تجاهلها بحكم قوة التأثير والسيطرة التي تمتلكها على اقتصاديات الدول العربية، لاسيما الستراتيجيات الأمريكية، وهذا نتيجة لظروف التقدم التقاني، والسيطرة الاقتصادية العالمية من خلال الانفتاح التجاري مع ضعف الهياكل الاقتصادية للدول العربية واعتمادها على مصدر رئيس واحد هو النفط.


4- تسعى الدول العربية النفطية من خلال منظمة أوبك الى المحافظة على استقرار أسعار النفط، وذلك من خلال الحوار مع الشركات النفطية العالمية، وخلق الأجواء المناسبة للحوار بين المنتجين والمستهلكين، فضلا عن توحيد المواقف داخل منظمة أوبك، أي بين الدول الأعضاء داخل المنظمة ذاتها، واتخاذ القرارات بشكل جماعي لا فردي.

التوصيات

  لعل من دواعي البحث في أي ظاهرة جغرافية وجود نقاط ضعف، او جوانب سلبيه فيها، وهكذا بالنسبة للبحث في جوانب النفط العربي، الأمر الذي استدعى اقتراح حلول او توصيات بهذا الشأن وهي كالأتي:- 

1- تبني نظام أمن متبادل للعرض والطلب، والمنطقة العربية بحاجة ماسة لهذا الامن، أي وصول نفطها إلى أسواق مستقرة وبأسعار معتدلة دون أية عوائق، وهذا يعني ان على الدول المستهلكة الا تحاول الحد من الطلب على نفط منظمة أوبك..

2- على الدول العربية القيام بتخصيص مزيد من الموارد المالية للاستثمار في مشاريع التفريعات التحويلية الأفقية والعمودية للصناعات البتروكيماوية، وان تشجع القطاع الخاص بمختلف صيغ وأدوات الاستثمار المتاحة على ارتياد مجالات وفرص الاستثمار الكبيرة والواعدة في هذه الصناعة التي باتت اليوم على رأس قائمة الصناعات التحويلية في العالم، مع الإبقاء على التعامل مع الشركات الاستثمارية العالمية.

3- التعاون مع الأطراف الرئيسة في أسواق النفط العالمية وبصورة سريعة، مع الأخذ بنظر الاعتبار مصلحة المنتجين والمستهلكين وشركات النفط العالمية على حد سواء، ويتم ذلك من خلال التغير الكامل لهذه الأطراف في سلوكياتها بحيث تسود روح المنفعة المتبادلة بدلا من التنافس الجشع والعلاقة التي يتحتم فيها طرف رابح وآخر خاسر.

4- بذل الجهود لتحقيق الاستقرار السياسي في الدول العربية، فعدم الاستقرار السياسي يعيق تطوير القدرة الإنتاجية، كما انه من الضروري إجراء إصلاحات سياسية منظمة وتحقيق العدالة الاقتصادية في العالم العربي، من خلال توزيع عوائد النفط على الشعب العربي، وهذا يتم من خلال رفع المستوى المعاشي، والحصول على الخدمات العامة بسهولة ويسر.

5- على الدول العربية النفطية أن تتعاون فيما بينها كمجموعة متكاملة ضمن منظمة أوابك (منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط) في الدراسة والتخطيط وتنسيق السياسات بحيث يمكنها تحقيق المصالح المشتركة للشعب العربي كمنتجين، وأيضا لشعوب الدول المستهلكة للنفط، والتي سيزداد اعتمادها على النفط العربي في المستقبل المنظور.

6- العمل على وضع ستراتيجيات محددة للسيطرة على اسعار النفط، ونقل مفاتيحها بيد المنتجين لا كبار المستهلكين، وافضل الستراتيجيات لتحقيق ذلك ماورد في التوصيات السابقة إجمالا.


المصادر والمراجع
المصادر العربية
أولا. الكتب
1- آيس، جيرالد، التعليم العالي في مجتمع متعلم، ترجمة شحدة فارع، دار البشير، عمان، 1991.
2- اوتكين، اناتولي ايفانفيتش، الاستراتيجية الامريكية للقرن الحادي والعشرين، ترجمة انور محمد ابراهيم ومحمد الجبالي، القاهرة، المجلس الاعلى للثقافة، 2003.
3- البعلبكي، منير ، المورد: قاموس عربي- انكليزي، بيروت، دار العلمين، 1986.
4- بريجنسكي، زبغنيو، الفوضى، ترجمة مالك فاضل، الاردن، الاهلية للنشر والتوزيع، 1998.
5- بريجنسكي، زبغنيو، رقعة الشطرنج الكبرى، ترجمة امل الشرقي، الاردن، الاهلية، 1997.
6- برهام، مصطفى احمد، تصنيع البتروكيماويات والتعريف بمنتجاتها، دراسات مختارة في الصناعات النفطية، منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول، الكويت، 1977.
7- بوفر، اندريه، الستراتيجية العسكرية، تعريب اكرم ديري والهيثم الايوبي، بيروت، دار الطليعة، ط2، 1970.
8- بريماكوف، الكسندر، نفط الشرق الاوسط والاحتكارات الدولية، لبنان، دار الف باء للطباعة والنشر والتوزيع، 1984.
9- الجاسور، ناظم عبد الواحد، تاثير الخلافات الأمريكية- الاوربية على قضايا الامة العربية حقبة مابعد نهاية الحرب الباردة، لبنان، مركز دراسات الوحدة العربية،2007.
10- جمعة، صباح محمد علي، الطاقات التصديرية للعراق ومنافذها، الاستثمار الوطني المباشر (تاميم النفط العراقي)، تحرير جورج عزيز ياقو، وزارة النفط العراقية، دائرة الاعلام والعلاقات، بغداد، 1992.
11- الجنابي، ياس ، انتاج النفط والغاز، دراسات في صناعة النفط العربية، منضمة الاقطار العربية المصدرة للبترول، الكويت، ط3، 1985.
12- جيرتون، جيفري، السلام البارد: أمريكا واليابان وألمانيا والنضال من أجل البقاء، ترجمة حسن صبري، القاهرة، 1994.
13- حبشي، فرج، الغاز الطبيعي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1975.
14- حبيب، هاني، النفط: استراتيجيا وامنيا وعسكريا وتنمويا مصدر الثروة والطاقة والازمات، لبنان، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، 2006.
15- الحمش، منير، مسيرة الاقتصاد العالمي في القرن العشرين تأملات في النمو والازمات والفوضى، سوريا، الاهالي للطباعة والنشر والتوزيع، 2001.
16- خدوري ، وليد، النفط العربي على مشارف القرن الجديد ، سلسلة المستقبل العربي ، الطبعة الاولى ، بيروت ، 2002.
17- الدبس، محمد، صناعة البتروكيمائيات في الوطن العربي، معهد الانماء العربي، لبنان، مطبعة بيروت، بلا تاريخ.
18- الدوري، محمد احمد، مبادئ اقتصاديات البترول،  بغداد، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، 1988.
19- راث، اميتاف، نقل التكنولوجيا ونشرها: في العلم والتكنولوجيا والتنمية ، ترجمة: محمد عبد الدايم، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، 1998.
20- رتليدج، ايان، العطش الى النفط: ماذا تفعل اميركا بالعالم لضمان امنها النفطي، ترجمة مازن الجندلي، لبنان، الدار العربية للعلوم، 2006.
21- رونكاليا، الساندرو، سوق النفط الدولية، ترجمة عباس المحرن، الكويت ، دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر، 1987.
22- سعد الدين، إبراهيم وآخرون، العرب والتحديات الاقتصادية العالمية، مؤسسة عبد الحميد شومان، الأردن، ط1، 1999.
23- سلمان، علي عبد العزيز النفط وقطاع الخدمات في الوطن العربي، معهد البحوث والدراسات العربية، النفط والتنمية العربية في عقد التسعينات، 1993.
24- السماك،محمد أزهر، اقتصاد النفط والسياسة النفطية: أسس وتطبيقات، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1987.
25- سيمور، ايان، الاوبك أداة تغيير ، منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول ، ترجمة  د.عبد الوهاب الامين ، 1983.
26- شقير، محمد لبيب، الوحدة الاقتصادية العربية: تجاربها وتوقعاتها، الجزء الثاني، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت، 1986.
27- الشكري، جابر، النفط والبتروكيمياويات، بغداد،دار الحرية للطباعة، 1973.
28- صارم، سمير، اسواق النفط في زمن النفط، الاتحاد العربي لإعادة التامين، دمشق، ج2، 2005 .
29- طلاس، مصطفى، الإستراتيجية السياسية العسكرية، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، 1999.
30- عبد الرحمن، أسامه، التخلف وإدارة التنمية، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1997.
31- عبدالله، أمنيه عز الدين، توظيف عوائد النفط في التنمية البشرية العربية في التسعينات، النفط والتنمية العربية في عقد التسعينات، معهد البحوث والدراسات العربية، القاهرة، 1993.
32- عبدالله، أمين محمود، دراسات في الجغرافية السياسية للعالم المعاصر، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1969.
33- عبد الله، حسين، النفط العربي خلال المستقبل المنظور: معالم محورية على الطريق، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، 1998.
34- عبد الوهاب، عبد المنعم، النفط بين السياسة والاقتصاد: تحليل ودراسة جغرافية اقتصادية سياسية، الكويت، مؤسسة الوحدة للنشر والتوزيع، 1974.
35- عبد الوهاب، عبد المنعم و الهيتي، صبري فارس ، الجغرافية السياسية، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1976.
36- عتيقة، علي احمد، الطاقة والتنمية في الوطن العربي: الوضع المالي والأفاق المستقبلية، النفط والمصالح العربية 1972- 1987، منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول،1987.
37- العجمي، ظافر محمد، امن الخليج: تطوره واشكالياته من منظور العلاقات الاقليمية والدولية، لبنان، مركز دراسات الوحدة العربية، 2006.
38- فضة، محمد، إبراهيم مشكلات العلاقات الدولية: دور الشركات العالمية في السياسة الخارجية، مطابع الجمعية الملكية، عمان، 1981.
39-  القباع، عبدالله سعود، الاستراتيجية الدولية وقضايا الامن الوطني في المملكة العربية السعودية، الرياض، 1409هـ.
40-  الكفري، عبدالله البيئة والتنمية المستديمة، مكتبة الهند، الكويت، 1992.
41-  مجموعة باحثين ،  مستقبل النفط كمصدر للطاقة ، الطبعة الأولى - مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية -  الإمارات العربية المتحدة  ،2005.
42- مورس، ادوارد.ل وآخرون، النفط والاستبداد: الاقتصاد السياسي للدولة الريعية، ترجمة معهد الدراسات الاستراتيجية  في دولة الإمارات، الإمارات، 2007.
43- نازيمرويا، المهداوي داريوس، عولمة السلطة بفضل توسع منظمة حلف شمال الأطلسي، ترجمة رشيد ابو ثور، قطر، مركز الجزيرة للدراسات، بلا تاريح.
44- نورالدين، احمد، عمليات التكرير واقتصادياته، منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط، من كتاب دراسات مختارة في الصناعات النفطية، الكويت، 1979.
45- هارفي، ديفد، الامبريالية الجديدة، ترجمة وليد شحادة، لبنان، شركة الحوار الثقافي، 2004.
46-  هارون، علي احمد، أسس الجغرافيا السياسية، القاهرة، دار الفكر، 1997.
47- هاينبيرغ، ريتشارد، انتهت الحفلة سراب النفط: النفط والحروب ومصير المجتمعات الصناعية، ترجمة انطوان عبدالله، لبنان، الدار العربية للعلوم، 2005.
48- هاينبرغ، ريتشارد، غروب الطاقة: الخيارات والمسارات في عالم ما بعد البترول، ترجمة مازن مجدلي، لبنان، الدار العربية للعلوم، 2006.
49- هيرست، بول، وجراهام طومبسون، ما العولمة، ترجمة فالح عبد الجبار، سلسلة عالم المعرفة رقم 273، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 2001.
50- هيكل، عبد العزيز، النفط وتطوّر البلاد العربية، بيروت، معهد الانماء العربي فرع لبنان، ط1، 1976.
51- ولد المنى، محمد، عصر مابعد النفط .. وتحدياته ، مركز الامارات للدراسات الاستراتيجية ، ابو ظبي ، 2005.
52- اليحياوي، يحيى، العولمة : اية عولمة لبنان، افريقيا الشرق، 1999.
53- يونس، عدنان حسين، أضواء على اقتصاديات نقل النفط والغاز الطبيعي بالانابيب، مجلة النفط والتنمية، دار الثورة للصحافة والنشر، العدد6، 1983.

ثانيا. المجلات والدوريات  
1- احمد، سيد أبو ضيف، الهيمنة الأمريكية: نموذج القطب الواحد وسيناريوهات النظام العالمي الجديد، عالم الفكر، الكويت، العدد 3 المجلد 31 بتاريخ: يناير، مارس 2003.
2-   بايلز، اليسون جي. كي، الامن العالمي في عام 2005 ودروس العراق، لبنان، مجلة المستقبل العربي، السنة 28، العدد 323، 2006.
3- البصام، سهام حسين ، منظمة الأقطار المصدرة للنفط والعولمة الاقتصادية ، المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية ، الجامعة المستنصرية ، السنة الثانية ، العدد الخامس، 2004.
4- البياتي، عدنان،  ارتفاع أسعار النفط ، مجلة أخبار النفط والصناعة، الإمارات العربية المتحدة - العدد - 430 – السنة السابعة والثلاثون -  تموز 2006.
5- الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، النفط والتنمية في الدول العربية، مجلة النفط والتعاون العربي، المجلد 21، العدد 73، 1995.
6- طه، ممدوح، ارتفاع أسعار النفط العالمية .. مسؤولية من،  مجلة أخبار النفط والصناعة، الإمارات العربية المتحدة - العدد - 419 – السنة السادسة والثلاثون -  آب 2005.
7- عجم، سامي وبشير البستاني، منظور شركات النفط العالمية للاستثمار في البلدان العربية، مجلة النفط والتعاون العربي، المجلد 33، العدد 123، خريف 2007.
8- عزت، عبد الوهاب، الشركات متعددة الجنسية، مجلة الجامعة، جامعة الموصل، العدد 9/10، 1982.
9- فرنس، هيرمان، أسواق النفط العالمية وآلياتها، مجلة النفط والتعاون العربي، المجلد 33، العدد 122، صيف 2007.
10- الفلاحي، قاسم شاكر محمود، أهمية الصناعات النفطية ودورها في العمل العربي المشترك، مجلة كلية الآداب، العدد 58، 2002.
11- فوزي، سميحة السيد، النظام العالمي الجديد وانعكاساته الاقتصادية على الوطن العربي، مجلة البحوث والدراسات العربية، العدد 2، 1994.
12- الكفري، مصطفى عبدالله الكفري، حمى النفط، جريدة النور السياسية، العدد195، دمشق 13/4/2005.
13- المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، نشرة ضمان الاستثمار، السنة 25، العدد الفصلي الرابع، 2007.
14- مجلس المخابرات القومي الأمريكي، رسم خريطة المستقبل العالمي، مجلة المستقبل العربي، لبنان، مركز دراسات الوحدة العربية، العدد 313، 2005.
15- منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)، سياسات اوبك ازاء الإنتاج وتسعير النفط ، النفط والتعاون العربي، المجلد الرابع عشر ، العدد الثاني و الخمسون ،1988.
16-  منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البيئة والتنمية والطاقة، مؤتمر الطاقة العربي الخامس، القاهرة 10-7 مايو 1994، المجلد الرابع،1994.
17- المنقوري، حسن عبدالله، الأهمية الجيوستراتيجية للمملكة العربية السعودية وأثرها في توجهاتها الخارجية، سلسلة دراسات سعودية، معهد الدراسات الدبلوماسية، العدد5، 1990.
18- المياح، علي محمد، البحر الأحمر: دراسة في جغرافية السوق، مجلة المجمع العلمي العراقي، الجزء الثالث، المجلد الثامن والاربعون، بغداد، 2001.
19-  نجم الدين، نجيب، السياسة التكنولوجية في الصناعات البتروكيماوية في الهند، مجلة النفط والتنمية، بغداد، دار الثورة للصحافة والنشر، العدد 6، 1984.
20-          نعومكين، فيتالي، العولمة وتأثيراتها على الدول النامية، مجلة الحكمة، بيت الحكمة، بغداد، السنة3، العدد 15، 2000.

ثالثا. التقارير الإحصائية والوثائق
1-   الأمانة  العامة جامعة الدول العربية وآخرون، التقرير الاقتصادي العربي الموحد، أعداد مختلفة.
2-   الأمم المتحدة ، تقرير التنمية البشرية، اعداد مختلفة.
3-    المؤسسة العربية العربية لضمان الاستثمار، مناخ الاستثمار في الدول العربية 2005، الكويت.
4-    منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك)، التقرير الإحصائي السنوي، أعداد مختلفة.
5-    منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (الاوابك)، تقرير الأمين العام السنوي، أعداد مختلفة.
6-    وزارة النفط ، وثائق نفطية ، منظمتا الأوبك والاوابك ، وزارة النفط – دولة الكويت ،دائرة الشؤون الاقتصادية، الكويت ، 2003، الوثيقة رقم 7.

رابعا. الرسائل والاطاريح
1-   الشمري، رضا عبد الجبار سلمان، الأهمية الستراتيجية للنفط العربي: دراسة في الجغرافية السياسية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003.
2-   ضامن، نجلاء عبد الوهاب احمد، مستقبل النفط العربي في ظل المتغيرات العالمية، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية، الجامعة المستنصرية، بغداد، 2005.
3-    عبدلي، منذر بن صالح، الشركات متعددة الجنسية وأثرها في مجلس التعاون الخليجي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، 2000.
4-   مريدي، عبد الوهاب التكتلات الاقتصادية الاقليمية في عصر العولمة وتفعيل التكامل الاقتصادي في الدول النامية، اطروحة دكتوراة (غير منشورة)، جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، 2007.
5-    مناع، صادق علي يحيى، الدول المنتجة والمصدرة للنفط الخام خارج منظمة أوبك وتأثيرها في سوق النفط الدولية، (أطروحة دكتوراه عير منشورة)، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، 2005.

خامسا. المواقع الالكترونية
1- ارتفاع سعر برميل النفط الى 73 دولار، الجمعة 17 اكتوبر،2008،
2- أسعار النفط عند مستوى قياسي جديد نحو 142 دولار، الجمعة 27 يونيو 2008.
www. BBC Arabic.com  . GMT  (9:31)  
3- منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك)، موقع المنظمة، بتاريخ13/1/2009الرابط.
 http://www.oapecorg.org/ar/default.htm

المصادر الانكليزية
1-  International Energy Agency, world energy out look,2006.
2- Michael Hubband, The Economics of Transporting oil to and within Europe, maclaren and Sons LTD, London, 1968.
3- Organization of the Petroleum Exporting Countries, OPEC  LONG– T E RM S T RAT EGY, Vienna ,2006.
4-  OPEC Annual Statistical Bulletin, 1986, Vienna, 1987.
5- OPEC Secretariat , Petroleum Market Analysis , Research Division, Feb 2004.
6- OPEC Seminar , The Future Of Oil And Gas Market , 2000-2010 ,Vieena ,2003.
7- Oxford Dictinary (Oxford: Oxford University Press. 1987.
8- Osteriude Oynnd,The uses and abuses of Geoplitics,Journal of peace research, Vol 125, NO2, 1988.
9- Philippe David Charles, the Gulf War, the illusion of victory, EDT / ART, global  Montreal, Canada, 1991.
10- The Arab petroleum research center, Arab oil & Gas, vol xxxv1, No.856, 16 may 2007, quoting Arab petroleum investments corporation (APICORP).
11- UN, World investment report, Various issues.



للتحميل اضغط   هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا