التسميات

الاثنين، 24 يونيو 2019

أنماط التوزيع المكاني للمراكز العمرانية و الخدمات العامة في مركز أمارة مــكة بمنطقة مــكة المكرمة الإدارية - د. نزهة الجابري


    
أنماط التوزيع المكاني

للمراكز العمرانية و الخدمات العامة

في مركز أمارة مــكة

بمنطقة مــكة المكرمة الإدارية
  
د / نزهة الجابري
قسم الجغرافيا / جامعة أم القرى


أبحاث الندوة الثامنة لأقسام الجغرافيا في المملكة العربية السعودية 1425 - المحـور الأول الجغرافيا الحضرية لمكة المكرمة - ص ص 170 - 186


 أكدت خطط التنمية على أهمية الإتجاه إلى التنمية الإقليمية الشاملة لتوزيع ثمار التنميه على جميع مناطق المملكه ، وبالتالي تنمية المناطق الريفية وتوفير الخدمات و المرافق الأساسية فيها لمساعدتها على الإحتفاظ بسكانها والتقليل من هجرتهم بإتجاه المناطق الحضرية الرئيسية . 
                             
      لقد اشتقت فكرة هذه الورقة من ملاحظة إهتمام خطط التنمية في المملكة بتوفير الخدمات العامة* في المناطق الريفية وتطوير تلك المناطق وتنميتها . ولكن هناك العديد من المعوقات التي تؤثر على توفير هذه الخدمات ، منها تبعثر و تشتت مراكز العمران على مساحه واسعة , وعدم الإستفادة من المقومات الإقتصادية لعواصم المناطق وتوفير الخدمات بها لخلق فرص اكبر لجذب السكان اليها,  وايضاً عدم وجود تنسيق وتعاون بين الأجهزة الحكومية لتحديد المعايير الخاصة بتوفير الخدمات العامة , إضافة لعدم توفر معلومات حديثة عن أعداد السكان الفعلية واحتياجاتهم من الخدمات والمرافق العامة . ومن هنا تبرز أهمية دراسة و تحليل أنماط التوزيع المكاني لمراكز العمران و الخدمات ؛ لما لها من علاقة وطيده في تنمية المنطقة مستقبلاً . و بناءً على ذلك نسعى من خلال هذه الورقه إلى تحقيق الأهداف التاليه :                                    
(1) دراسة نمط التوزيع المكاني لمراكز العمران بمركز أمارة مكة بإستخدام الأساليب الكمية كتحليل صلة الجوار Nearest- Neighbor Analysis .
(2) دراسة نمط التوزيع المكاني للخدمات العامة بمركز أمارة مكة .
(3) دراسة وتحليل العوامل الموجهة والضابطة لذلك النمو و المتحكمه في خصائص ذلك التوزيع .
(4) إقتراح توزيع عادل للخدمات يحقق الكفاءة الإقتصادية والعدالة الإجتماعية للمواطنين .
وعلية فان الأسئلة التي يمكن طرحها هي على النحو التالي :
- كيف تتوزع المراكز العمرانية بمنطقة مكة المكرمة الإدارية ؟ 
- كيف تتوزع الخدمات العامة بالمنطقة ؟
- ماهي العوامل الجغرافية المؤثرة على هذا التوزيع ؟  
- كيف يمكن التوفيق بين نمط توزيع المراكز العمرانية والخدمات العامة لتحقيق العدالة في توفير الخدمات(1) .
    أما عن منهج الدراسة ومصدر بياناتها فان تحقيق أهداف الدراسة يستلزم إستخدام منهجي تحليل التباين المكاني والتحليل الإقليمي للكشف عن تباين التوزيع المكاني لمراكز العمران ومؤشرات التنمية بين أجزاء المنطقة حيث ستستخدم الدراسة مقاييس إحصائية لإعطاء صورة موضوعية عن التوزيع المكاني للمراكز العمرانية والخدمات ومن هذه الأساليب :
   - الجدولة Tabulation  :
         ستستخدم الجدولة في معالجة البيانات الإحصائية واستخراج جداول تكرارية مطلقة ونسبية من شأنها أن تساعد على تلخيص البيانات وإيجازها وإظهار الحالات الشاذة .
- أسلوب صلة الجوارNearest- Neighbor Analysis :
       وقد استخدم هذا الأسلوب لدراسة نمط التوزيع المكاني لمراكز  العمران في مركز امارة مكة ، حيث تتم مقارنة متوسط المسافات الفعلية بين مراكز العمران في مركز الاماره بمتوسط المسافات النظرية بينها ، وتنحصر قيمة صلة الجوار ما بين صفر: 2.149(2) وقد طبق باستخدام الصيغة التالية :

        
           حيث :   ر= قرينة التوزيع
           مَ= المتوسط الحسابي للمسافة بين كل نقطة  وأقرب نقطة مجاورة لها
          ن = عدد النقاط في منطقة الدراسة
          ح = مساحة المنطقة المدروسة .

- كاي تربيع Chi Square  (2 × ) :
        ويستخدم مربع كاي للتعرف على طبيعة توزيع الظاهرة قيد الدراسة إذا كانت موزعة توزيعاً منتظماً أم أن توزيعها يأخذ نمطاً آخر بعيد عن التوزيع المنتظم . و يستلزم تطبيق مقياس كاى تربيع صياغة فرض إحصائي وآخر بديل ، وينص الفرض الإحصائي على أنه لا يوجد اختلاف مهم وجوهري بين التوزيع الحقيقي المشاهد لمراكزالعمران في امارة مكة المكرمة وتوزيعها النظري المتوقع . بينما ينص الفرض البديل على وجود اختلاف مهم وجوهري بين التوزيع الحقيقي المشاهد لمراكزالعمران في امارة مكة المكرمة وتوزيعها النظري المتوقع . ولاختبار الفروض إحصائياً سيتم تغطية منطقة الدراسة بشبكة مربعات متساوية ، ثم استخراج قيمة التوزيع النظري المتوقع  ومقارنته بالتوزيع الفعلي ثم تطبق الصيغة التالية :

               (كا2)  =     ( مج  1 – ب )22                                   
                                          ب
     
 حيث :  أ = التوزيع الفعلي الملاحظ للنقاط .
                   ب = التوزيع النظري المتوقع للنقاط .

إن البيانات و الإحصاءات التي شكلت العمود الفقري لهذه الورقة مستقاه من عدة مصادرمنها تقارير إدارة خدمات المنطقة بامارة منطقة مكه المكرمه , وتقارير الشركات الإستشارية التي عهد إليها دراسة توزيع مراكز العمران والخدمات بالمنطقة مثل المسح الإقتصادي الإجتماعي لقرى وهجر منطقة مكة المكرمة والذي أعدته شركة سوغريا  بتكليف من وزارة الشئون البلدية والقروية، والتقرير الذي أعده مكتب مندورة الإستشاري بتكليف من امارة مكه المكرمة عام 1416 هـ اضافة لنتائج المسح و الدراسة الميدانية التي قامت بها الباحثة لجميع مراكز العمران بالمنطقة لحصرها وتحديد مواقع المراكز وقياس مدى توفر أو عدم توفر الخدمات بها .

الدراسات السابقة :
         لم تحظى مراكز العمران الريفي في المملكة بالكثير من إهتمام الجغرافيين السعوديين مثلما حظيت به مراكز العمران المدني ، ويرجع ذلك بالدرجة الأولى لقلة المعلومات عن عدد ومواقع المراكز الريفية وعدد سكان كل مركز منها والخدمات المتوفرة به . بل أنه حتى في حال توفر المعلومات عن بعض المراكز فإنها تتباين وتختلف من مصدر لآخر وهذا يزيد من صعوبة البحث والدراسة حيث تفتقر بعض الدراسات إلى المنهج العلمي الدقيق في عرض معلوماتها .
      أما بالنسبة للدراسات والبحوث التي عالجت أنماط توزيع المراكز العمرانية في أنحاء مختلفة من العالم فهي عديدة منها دراسة (Keating , 1953 )حيث درس أثر العوامل الطبيعية والحضارية على نمط توزيع القرى في نوتنجهام بانجلترا .وهناك أيضاً دراسة ديسـي (Dacey , 1962 )التي درس فيها نمط توزيع المستوطنات في جنوب ولاية ويسكنونسن الأمريكية معتمداً على أسلوب صلة الجوار . 
      أما الدراسات العربية لأنماط توزيع المراكز العمرانية الريفية والمدنية فمنها دراسات المقبل (1984م) ، المسلم والقرشي (1986م) والتي تركزت حول المراكز العمرانية الريفية . وهناك أيضاً دراستين للسعيد (1986 – 1987م ) لتوزيع مستوطنات المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية . وهناك أيضاً دراسة السرياني (1988م) لتوزيع مراكز الإستيطان الريفية في منطقة الباحه.
  وهناك ايضاً العديد من الدراسات المتعلقه بدراسة أنماط توزيع الخدمات منها دراسة السرياني (1984م) عن الخدمات الهاتفية في منطقة مكة المكرمة . ودراسة السعيد (1990م) عن خدمات هواتف العملة في مدينة الرياض . والحره (1990م) عن الصناعات الغذائية في مدينة الرياض ، والشريف (1991م) عن توزيع محطات الوقود مدينة الرياض ، والصالح (1991 م) عن توزيع المدارس الإبتدائية للبنين والبنات في مدينة مكة المكرمة .وتشترك جميع الدراسات السابقة بتركيزها على خدمة واحده فقط في مدينة معينة بينما شملت الدراسات التالية توزيع عدد من الخدمات في منطقة معينه ومنها الدراسات الثلاث التي تقدم بها القحطاني الأولى عام 1992م عن توزيع الخدمات التنموية في وادي تندحه بمنطقة عسير . والثانية عام 1993م عن توزيع الخدمات العامه بقرى الشعف بإقليم عسير ، والثالثة عام 1998م عن توزيع الخدمات الصحية والتعليمية بمحافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير . وهناك أيضاً البحث المشترك الذي قدمه بيرش والقحطاني والربدي 1998م لدراسة التباين الإقليمي في توفير الخدمات التعليمية والصحية في المملكة . 
      أما دراسات توزيع مراكز العمران والخدمات بمنطقة الدراسة فالحقيقة أنه لا يوجد دراسة علمية تطرقت لهذه المنطقة بالتفصيل . ولكن هنـاك دراستين رسميتين مقدمتين من مكتبي سوغريا 1984م و روبرت ماثيو 1985م بتكليف من وزارة الشؤون البلدية والقروية وأيضاً دليل مصلحة الإحصاءات العامه لحصر الخدمات بمدن وقرى المنطقة. إلا أن هذه التقارير لم تشمل جميع القرى والمسميات بالمنطقة وهذا ما إستكملته الباحثة من خلال العمل الميداني الذي قامت به .

منطقة الدراسة :
         يقع مركز امارة مكه في وسط منطقة مكة المكرمة الإدارية ( شكل 1 ) , حيث تمتد بين دائرتي عرض55َ 521شمالاً و40َ 520 جنوباً وخطي طول40َ 538شرقـاً و10َ 540غرباً .
وتغطي المنطقة مساحة قدرها 7440كم2  بنسبة 5.31 %من مساحة منطقة مكةالمكرمة الإدارية حيث تمتد المنطقة من الحدود الغربيه لمحافظة الطائف وحتى الحدود الشرقية لمحافظة جده على البحر الأحمر . ويتبع مركز الاماره إدارياً ثمانية مراكز منها إثنان من فئة (أ) وهي المضيق والزيمه وسته مراكز من فئة (ب) وهي الشعيبه وجعرانه ، دفاق ، البيضاء ، أم الراكه والمطارفه .
وتتسم المعالم الجيولوجية بمنطقة الدراسة بالتباين والتعقد فهي تضم تكوينات صخرية تتفاوت في قدمها بين عصر ما قبل الكمبري والعصر الجيولوجي الرابع في حين تتراوح معالم المنطقة السطحية مابين شريط ساحلي ضيق في الغرب إلى سلسلة جبال غير متصلة تتخللها أودية تصرف مياهها نحو الغرب مثل وادي فاطمة ، وادي إبراهيم ، وادي عرنه ، وادي النعمان . كما تضم المنطقة عدداً من الجبال تتراوح إرتفاعاتها بين 200 – 1912 م ( المخطط الإقليمي للتنمية الشاملة بمنطقة مكة المكرمة التخطيطية 1985 : 2-6 ) . 
        وتقع منطقة الدراسة ضمن قطاع متقلب في أحواله المناخية حيث تتأثر المنطقة بالمناخ الموسمي خلال منتصف الربيع وأوائل الصيف ، كما تقع المنطقة تحت تأثير مناخ البحر الأبيض المتوسط في أواخر الخريف وأوائل الشتاء حيث تهطل عليا الأمطار الغزيرة نتيجه لتأثير الجبهات  المحليه الباردة أو  الساخنه .
اما سكان امارة مكة فقد بلغ عددهم 990349 نسمة حسب احصاء 1413هـ  تم زاد العدد الى  1032341 نسمة حسب تقدير امارة المنطقة عام 1415هـ .  اي ان مانسبته 22.4 % من سكان منطقة مكة الإدارية يتركزون في امارة مكة . وهذا يشير الى اهمية الامارة كمركز جذب للهجرات من داخل المملكة وخارجها .
          وبمقارنة سريعة لعدد السكان في المراكز الفرعية التابعة للامارة  يبرز التباين الواضح في معدلات التوزيع ( جدول 1 ) ، فبينما يتركز في ديوان الامارة مكة اكثر من 98 % من سكان المنطقة ، نجد ان النسبة تنخفض كثيراً في المراكز الريفية حتى تتراوح بين 0.48 % في مركز الزيمة و 0.03 % في مركز البيضاء .  ومن الطبيعي ان ينعكس اثر التوزيع السكاني على توزيع الخدمات في المنطقة ، حيث ستحظى المراكز العمرانية الكبيرة في المنطقة وما حولها من قرى بنصيب اوفر من الخدمات العامة على حساب المناطق الريفية . مما يجعل المراكز الكبيره  بمثابة اقطاباً جاذبة تستقبل تيارات الهجرة السكانية من المراكز الريفية التي عجزت عن تلبية احتياجات ساكنيها واشباع طموحهم بالحصول على خدمات متخصصة .

     
  
جدول ( 1 )
سكان المراكز الفرعية بمركز امارة مكة المكرمة

المركز الإداري الفرعي
الفئة
عدد القرى
عدد السكان
%
مركز الامارة
ديوان الامارة*
106
1017842
98
جعرانه
ب
1
3225
0.32
دفاق
ب
1
342
0.04
البيضاء
ب
1
276
0.03
ام الراكه
ب
1
1973
0.20
الشعيبه
ب
1
795
0.08
الزيمه
أ
18
4980
0.48
المضيق
أ
4
1401
0.14
المطارفة
ب
2
1501
0.15
المجموع
/
135
1032341
100
          الجدول من اعداد الباحثة بتصرف عن :   المملكة العربية السعودية ، وزارة الداخلية ، الإدارة العامة لخدمات المنطقة ، التقسيم الإداري والتوزيع السكاني لعام 1415هـ .
          * مدينة مكة المكرمة وقراها .

الخدمات العامة في امارة مكة :
شهدت المملكة العربية السعودية نهضة تنموية كبيرة كانت محصلة لجهود تخطيطية كبيرة سعت لتطوير الإنسان السعودي وتلبية احتياجاته وتحقيق طموحاته وتحسين مستوى معيشته باعتبارة الهدف الأسمى للتنمية .
لقد اكدت خطط التنمية على اهمية دعم جميع مناطق المملكة وتزويدها بالخدمات الحكومية من اجل توزيع ثمار النمو الإقتصادي على جميع قطاعات السكان خاصة المناطق الريفية وتنمية نشاطها الانتاجي مما يمكنها من الاحتفاظ باكبر عدد ممكن من سكانها ( وزارة التخطيط ، خطة التنمية الثالثة ، 1400هـ : 105 ) .
لقد شهدت منطقة مكة المكرمة عموما وامارة مكة خصوصاً تغيرات تنموية كبيرة منذ تنفيذ اول خطة تنمية في المملكة العربية السعودية 1390هـ ( 1970م ) وحتى الوقت الحاضر وسنحاول في هذه الدراسة ان نتتبع مراحل وانجازات خطط التنمية في توفير الخدمات العامة في امارة مكة المكرمة ، ومن ثم محاولة ابراز التباين في نصيب السكان من الخدمات الحكومية العامة جدول ( 2 )  وتحديد اوجه القصور في توفير بعض الخدمات الحكومية العامة ( تشمل الخدمات العامة  الدينية ، التعليم ، الصحة ، الخدمات الادارية ، الامن ، الخدمات الثقافية والترفيهية ) التي يحتاجها سكان المناطق الريفية .

جدول ( 2 )
الخدمات العامة المتوفرة بالمراكز الفرعية التابعة لامارة مكة المكرمة
المركز الإداري الفرعي
عدد الخدمات المتوفرة
مركز الامارة
164
جعرانه
18
دفاق
17
البيضاء
18
ام الراكه
22
الشعيبه
17
الزيمه
20
المضيق
13
المطارفة
15

      










     المصدر : الجدول من اعداد الباحثة اعتمادا على الدراسة الميدانية + تقرير حصر الخدمات بالمدن والقرى بمنطقة مكة المكرمة ، الدليل الحادي عشر ، 2000م .

ولتغطية جوانب هذا الموضوع بالبحث والدراسة ولإستيفاء كافة جوانبه نقترح دراسة الموضوع من الجوانب التالية :
- مقدمة الدراسة .
- موضوع الدراسة وأهدافها . 
- تساؤلات الدراسة وأهميتها . 
- منهج الدراسة ومصادر بياناتها . 
- الدراسات السابقة . 
- التعريف بمنطقة الدراسة .
- الخدمات العامة بمنركز امارة مكة المكرمة .
- التوزيع المكاني للمراكز العمرانية
- العوامل الجغرافية المؤثره في التوزيع ( العوامل الطبيعية / العوامل البشرية )
-  مقاييس التوزيع التوزيع المكاني للمراكز العمرانية ( المركز المساحي ، الوسيط ، نقطة الجذب المركزية ، مربع كاي ، صلة الجوار ) . 
- التوزيع المكاني للخدمات العامة بمركز امارة مكة .
- توزيع الخدمات العامة على مراكز العمران البشري .
- العوامل الجغرافية المؤثره في التوزيع ( العوامل الطبيعية / العوامل البشرية ) .
- قياس التوزيع المكاني للخدمات العامة باستخدام صلة الجوار
- اوجه القصور والنقص في الخدمات العامة بمركز امارة مكة .
- الخاتمه .
- النتائج والتوصيات .

       إن تحقيق التنمية المتوازنة وتخفيف حدة التباينات الإقليمية هو من الأهداف الرئيسية التي أكدت عليها خطط التنمية الوطنية في المملكة العربية السعودية ومن المؤمل أن تكون لهذه الورقة فوائد تطبيقية تساعد المهتمين بالتخطيط الإقليمي والتنمية الريفية على تفهم ومعالجة مشاكل التنمية بالمنطقة .

مراجع الدراسة :
- المراجع العربية :
- بيرش , براين ,ومحمد القحطاني ومحمد الربدي , 1998م , "التباين الإقليمي في توفير الخدمات التعليمية والصحية واستخدامها" بحث منشور في كتاب التنمية العمرانية في المملكة العربية السعودية _ الفرص والتحديات تحرير صالح الهذلول ونارايانان ايدادان . دار السهن , الرياض .
- الحره , عبد العزيز,1990م , "الصناعات الغذائية في مدينة الرياض خصائصها الجغرافية ومستقبلها" ,أبحاث الجمعية الجغرافية السعودية (6) جامعة الملك سعود , الرياض .
- الزهراني , رمزي ,2002م ," التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية بمنطقة مكة المكرمة "ابحاث الندوة الجغرافيةالسابعة لأقسام الجغرافية بجامعات المملكة المنعقدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ,الرياض.
- السعيد , صبحي ,1986م ,"تحليل صلة الجوار : دراسة مقارنة من المملكة العربية السعودية", مجلة كلية الآداب , جامعة الملك سعود , مجلد 13 , عدد1 :82-110 .
- --------- , 1987م ,"نمط التوزيع المكاني والتركيب الوظيفي لمراكز الإستيطان البشري بمنطقة نجد"
عمادة شئون المكتبات بجامعة الملك سعود, الرياض .
- ---------,1990م ,"خدمات هواتف العملة في مدينة الرياض دراسة في جغرافية الخصائص والتوزيع "
سلسلة ابحاث الجمعية الجغرافية السعودية (7) جامعة الملك سعود , الرياض .
- السرياني , محمد , 1994م , " الخدمات الهاتفية في امارة منطقة مكة المكرمة " دراسة في جغرافية الخدمات,
سلسلة الدراسات والبحوث الإجتماعية (3) مركز البحوث التربوية والنفسية , جامعة ام القرى, مكة المكرمة.
- ---------, 1988م ,"السمات العامة لمراكزالإستيطان الريفية في منطقة الباحة, المملكة العربية السعودية " , وحدة البحث والترجمة بالجمعية الجغرافية الكويتية , الكويت.
- الشريف ، عبد الرحمن , 1991م , "نمط توزيع محطات وقود السيارات في مدينة الرياض 1409هـ / 1998م " سلسلة ابحاث الجمعية الجغرافية السعودية (8 ) جامعة الملك سعود , الرياض .
- الشريعي , احمد , 1995م , " دراسات في جغرافية العمران دراسة تطبيقية على منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية ",  دار الفكر العربي , مدينة نصر .
- الصالح , ناصر , 1991م , " المدارس الإبتدائية للبنين والبنات في مكة المكرمة", ابحاث الندوة الجغرافية الرابعة المنعقدة بجامعة ام القرى , مكة المكرمة .
- القحطاني , محمد مفرح , وحسين ريماوي , 1992م , " التحليل المكاني للخدمات التنموية في وادي تندحة – منطقة عسير "سلسلة ابحاث الجمعية الجغرافية السعودية (11)  جامعة الملك سعود , الرياض .
- القحطاني , محمد مفرح , 1993م , " انماط التوزيع المكاني للقرى والخدمات العامة في منطقة الشعف باقليم عسير المملكة العربية السعودية", مجلة البحوث والدراسات العربية , العدد 21 .
- ---------- , 1998م , 1998م , " محافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير- دراسة في العمران الريفي " المجلة العربية للعلوم الإنسانية , مجلس النشر العلمي , جامعة الكويت .
- المسلم , حمود , وعبد الرحمن القرشي , 1986م , "الإستيطان والقواعد التي تحكم نمو وتكوين الهجر "
الكتاب العلمي للمؤتمر الثاني للبلديات والمجمعات القروية , مطابع الحرس الوطني , الرياض : 457-484 .
- المقبل , عبد الله , وعبد الرحمن الشهل , 1984م , " تخطيط وتطوير القرى التابعة للبلديات والمجمعات القروية ", الكتاب العلمي لمؤتمر رؤساء البلديات والمجمعات القروية , مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود , الرياض : 121-139 .
- المملكة العربية السعودية ,  وزارة التخطيط ، خطة التنمية الثالثة ،1980-1984م ) ، الرياض  .
- مصلحة الإحصاءات العامة , ادارة الإحصاءات الحكومية , حصر الخدمات بالمدن والقرى بمنطقة مكة المكرمة , الدليل الحادي عشر , 2000م .
- المملكة العربية السعودية , وزارة الشئون البلدية والقروية , وكالة الوزارة لتخطيط المدن , المخطط الإقليمي للتنمية الشاملة لمنطقة مكة المكرمة التخطيطية , 1985م , مشروع رقم 208 تقرير 3 .
- المملكة العربية السعودية ، وزارة الداخلية ، الإدارة العامة لخدمات المنطقة ، التقسيم الاداري والتوزيع السكاني لعام 1415هـ ، 1415هـ .
-خريطتان جغرافيتان لمنطقة مكة المكرمة الإدارية ، مقياس رسم1: 400.000 ، 1: 500.000   طبعة 2001م ، انتاج مكتب الفارسي الاستشاري ، جدة .
- خريطة جغرافية لمركزامارة مكة المكرمة مربع مكة ، إداراة المساحة الجوية ، وزارة البترول والثروة المعدنية ، طبعة 1410هـ .
-  خرائط المسـح الاقتصادي الإجتمـاعي الشـامل لقـرى وهجر المملكة ، التقرير الثاني والثالث ،   ( منطقة مكة المكرمة ) ، 7 لوحات 1984م ، مقياس رسم 1: 250.000 ، إنتاج مكتب العسيلان   الاستشاري ، الرياض ، بالتعاون مع شركة سوغريا الفرنسية بتكليف من وزارة الشئون البلدية والقروية  ، المملكة العربية السعودية .
- المملكة العربية السعودية ، المساحة العسكرية ، خريطة جغرافية لمنطقة مكة المكرمة الإدارية ، مقياس رسم 1 : 400.000 ، الطبعة الخامسة بدون سنة نشر .

المراجع الأجنبية :
- Keating , H . M (1935) “ Village Types And Their Distribution In Notingham , Geography Dec : 294 – 309 .
- Dacey , M .F . (1962) “Analysis Of Central Place And Point Patterns By Anearest Neighbor Method , Land Studies In Geography Series B , Human Geography 24 : 55 -77 .


(1) _  تشمل الخدمات العامة جميع الخدمات الدينية , التعليمية , الصحية , الإدارية , الأمنية , الثقافية , الترفيهية , الإقتصادية والمرافق العامة.
   
(2)  -  المدلول الكمي لقيمة ( ل ) يتدرج من صفر ارتفاعاً إلى 2.149 كالتالي :
التوزيع متجمع ل = صفر        التوزيع متقارب ل = >0.50وأقل من 1     التوزيع عشوائي ل = (1)     التوزيع متباعد ل = > (1) التوزيع متباعد ومنتظم  ل = 2.1491 ( السعيد ، 1986م : 96 ) .

للتحميل اضغط       هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا