التسميات

السبت، 27 يوليو 2019

خصائص الجزر النهرية في نهر سيروان (ديالى) بين سد دربنديخان وجسر الميدان وتطورها الجيومورفولوجي للمدة (1956-2013)




خصائص الجزر النهرية في نهر سيروان (ديالى) 


بين سد دربنديخان وجسر الميدان وتطورها الجيومورفولوجي

للمدة (1956-2013)


أ.م.د. عبد الله صبار عبود العجيلي 

جامعة بغداد - كلية الآداب - قسم الجغرافيا


م.م. خليل محمد براخاص

جامعة طرميان – فاكة لتي (كلية) التربية 

قسم العلوم الاجتماعية








مجلة الآداب - جامعة بغداد - العدد 121 - 2017 - ص ص 391 - 440: 

المستخلص

  يهدف البحث إلى تحليل خصائص الجزر النهرية في نهر سيروان (ديالى) بين سد دربنديخان وجسر الميدان وتطورها الجيومورفولوجي للمدة (1956-2013) لغرض تحليل العلاقة الموجودة بين ظاهرة الجزر النهرية والمتغيرات الطبيعية والبشرية المرتبطة بها والتي اسهمت في نشوء وتطور وتباين أشكال الجزر النهرية في منطقة الدراسة. ومن أجل معرفة خصائص الجزر النهرية وتطورها للمدة (1956-2013) فقد تم ايضاح المقومات الطبيعية لمنطقة الدراسة وتم ايضاح العوامل المؤثرة في عملية نشوء الجزر ومراحل تكون هذه الجزر وواقعها الجيومورفولوجي والتوزيع الجغرافي لهذه الجزر النهرية وحساب أبعاد ومساحات الجزر للمدة المذكورة ومعرفة أشكالها وتطورها الجيومورفولوجي، إضافة إلى أثر الجزر النهرية في التطبيقات الجيومورفولوجية في مجرى نهر سيروان ضمن المنطقة ومساهمتها في التنمية .



Abstract

River island characteristics in Sirwan (diyala) river between Darbandikhan dam and Maydan bridge and geomorphological development (1956-2013)


  This study aims at analyzing river island characteristics in Sirwan river between Darbandikhan dam and Maydan bridge(1956-2013).

   The physical factors of area study and affected factor were shown in forming the islands, the formation geomorphological situation and geographical distribution of these island were also accounted with its distance and area in the mentioned period knowing its forms and geomorphological developments, so finally the effect of these river land in geomorphological applications in Sirwan river in the some area and region growth.



للتحميل اضغط               هنا


للقراءة والتحميل اضغط       هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا