التسميات

آخر المواضيع

الأربعاء، 3 يوليو 2019

أثر توظيف السبورة الذكية في تدريس الجغرافيا على تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارة استخدام الخرائط لدى طلاب الصف التاسع في محافظة غزة


أثر توظيف السبورة الذكية في تدريس الجغرافيا على


تنمية المفاهيم الجغرافية ومهارة استخدام الخرائط لدى

طلاب الصف التاسع في محافظة غزة


The Effect of Employing Smart Board - in Teaching Geography -on Developing Geographic Concepts and Using Maps Skill among Nine Graders in Gaza Governorate



إعداد الباحثة

سها يحيى أبو حمادة



إشراف

د. عبد الكريم محمد لبد

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد

جامعة الأزهر – غزة


قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر في التربیة تخصص المناهج وطرق التدریس في جامعة الأزهر - غزة


1434هـ - 2013 م



ملخـص 

   الدراسـة هدفت هذه الدراسـة إلـى الكـشف عـن أثـر توظیـف الـسبورة الذكیـة فـي تـدریس الجغرافیـا علـى تنمیـة المفـاهیم الجغرافیـة ومهـارة اسـتخدام الخـر ائط لـدى طـلاب الـصف التاسـع محافظـة غـزة وتتمثـل مشكلة الدراسة بالسؤال الرئیس الآتي :

مـا أثـر توظیـف الـسبورة الذكیـة فـي تـدریس الجغرافیـا علـى تنمیـة المفـاهیم الجغرافیـة ومهـارة اسـتخدام الخرائط لدى طلاب الصف التاسع الأساسي؟ ومن السؤال السابق اشتقت أسئلة عدیدة فرعیة وهي كالآتي : 

1- هــل توجــد فــروق دالــة إحــصائیاً عنــد (α ≥05.0 (بــین متوســط درجــات المجموعــة التجریبیــة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على القیاس البعدي للمفاهیم الجغرافیة ؟ 

2- هــل توجــد فــروق دالــة إحــصائیاً عنــد (α ≥ 05.0 (بــین متوســطي درجــات طــلاب المجموعــة التجریبیة على القیاسین القبلي والبعدي للمفاهیم الجغرافیة ؟ 

3- هل یوجد أثر للتدریس باستخدام الـسبورة الذكیـة علـى المفـاهیم الجغرافیـة لـدى طـلاب المجموعـة التجریبیة ؟ 

4- هــل توجــد فــروق دالــة إحــصائیاً عنــد (α ≥05.0 (بــین متوســط درجــات المجموعــة التجریبیــة ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على القیاس البعدي لمهارات استخدام الخرائط ؟ 

5- هـل توجـد فـروق دالـة إحـصائیاً عنـد (α ≥ 05.0 (بـین متوسـطي درجـات طـلاب المجموعـة التجریبیة على القیاسین القبلي والبعدي لمهارات استخدام الخرائط ؟ 

6- هـل یوجـد أثـر للتـدریس باسـتخدام الـسبورة الذكیـة علـى مهـارات اسـتخدام الخـرائط لـدى طـلاب المجموعة التجریبیة ؟ 

   واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجریبـي لمجمـوعتین ضـابطة وتجریبیـة ،بحیـث درســت المجموعــة الــضابطة بالطریقــة التقلیدیــة ، بینمــا درســت المجموعــة التجریبیــة بتقنیــة الــسبورة طالبـاً، مـن طـلاب الـصف الذكیـة ، حیـث تـم تطبیـق الدراسـة علـى عینـة مكونـة مـن (ثلاثـة وسـتین) التاسع . وقد تم جمع البیانات وتحلیلها باستخدام المعالجات الإحـصائیة عـن طریـق برنـامج (spss) و معامل ارتباط بیرسون لصدق الاتساق الداخلي وللثبات التجزئة النصفیة ،و معادلة سبیرمان براون لتعــدیل طــول الاختبــار ذي الفقــرات الزوجیــة فــي ثبــات التجزئــة النــصفیة ، و معادلــة كرونبــاخ ألفــا للثبات ،و اختبار (ت) للفروق بین متوسطي عینتین مستقلتین و اختبار (ت) للفروق بین متوسطي عینتین مرتبطتین و مربع إیتا للكشف عن الأثر .

وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : 

1- توجد فروق دالة إحصائیاً بین متوسط درجـات المجموعـة التجریبیـة ومتوسـط درجـات المجموعـة الضابطة على القیاس البعدي للمفاهیم الجغرافیة ومهارات استخدام الخرائط . 

2- توجـد فــروق دالــة إحـصائیاً بــین متوســطي درجـات طــلاب المجموعــة التجریبیـة علــى القیاســین القبلي والبعدي للمفاهیم الجغرافیة ومهارات استخدام الخرائط . 

3- وجــود أثــر للتــدریس باســتخدام الــسبورة الذكیــة علــى المفــاهیم الجغرافیــة لــدى طــلاب المجموعــة التجریبیة . 

4- وجــود أثــر للتــدریس باســتخدام الــسبورة الذكیــة علــى مهــارات اســتخدام الخــرائط لــدى طــلاب المجموعة التجریبیة . وفي ضوء ماتوصلت إلیه الدراسة من نتائج ، تم وضع عدد من التوصیات أهمها : ضــرورة الاســتفادة مــن المــستحدثات التكنولوجیــة ، وخاصــة الــسبورة الذكیــة وتوظیفهــا فــي المواقــف التعلیمیة، و ضرورة توفیر تقنیة السبورة الذكیـة فـي جمیـع مـدارس الـوطن لمـا لهـا مـن أهمیـة خاصـة في تحفیز وإثارة دافعیة الطلبة، وتفاعلهم النشط والإیجابي مع المحتوى التعلیمي والأنشطة الصفية

Abstract 

   This study aimed to reveal the effect of employing smart board in teaching geography on developing geographic concepts and using maps skill among nine graders in Gaza Governorate.

  The problem of the study can be stated in the following main question: What is the effect of employing smart board -in teaching geography -on developing geographic concepts and using maps skill among nine graders? The main question can be branched out into the following sub skills: 

1- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean score of the experimental group and mean score of the control group on the post geographic concepts test? 

2- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean score of the experimental group on the pre and post geographic concepts test? 

3- Is there an effect for teaching by using the smart board on developing the geographic concepts among the experimental group? 

4- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean score of the control group on the post using maps skills test? 

5- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group on the pre and post using maps test? 

6- Is there an effect for teaching by using the smart board on developing using maps skills among the experimental group?

  The researcher used the experimental method. The study sample consisted of sixty six students and divided into two groups. The control group was taught by using the traditional way and the experimental group was taught by using the smart board

   Data was collected and analyzed using the following statistical treatments: Pearson correlation, Split-Half, Spearman Brown, Cronbach Alpha, and T- test.

  The study findings revealed that: 

1- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean score of the experimental group and the mean score of the control group on the post geographic concepts test and using maps skills test.

2- Are there statistically significant differences at (α ≤ 0.05) between the mean scores of the experimental group on the pre and post geographic concepts test and using maps skills test. 

3- there is an effect of teaching by using the smart board on developing geographic concepts among the experimental group. 

4-there is an effect of teaching by using the smart board on developing the skills of using maps among the experimental group. In the light of the study findings, the following recommendations are stated: 

- There is a need to get benefit from the technological innovations, specially the smart board and employing it in the educational situations. 

- There is a need to provide schools with smart board because of its special importance in stimulating the students, and raising their active and positive interaction with the educational content and classroom activities. 


للتحميل اضغط    هنا  أو  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا