التسميات

الثلاثاء، 6 أغسطس 2019

حوادث المرور بمصر -2 (المتغيرات المؤثرة في حوادث المرور بمصر) (الإنسان - المكان - الزمان)


حوادث المرور بمصر -2 

(المتغيرات المؤثرة في حوادث المرور بمصر)

(الإنسان - المكان - الزمان)

د/ سيد عباس علي 

قسم العمارة – كلية الهندسة جامعة أسيوط – مصر 



Journal of Engineering Sciences, Assiut University, Vol. 37, No. 2, pp.483-505, March 2009. 

مجلة العلوم الهندسية - جامعة أسيوط - المجلد 37 - العدد 2 - 2009 - ص ص 183 - 505

الملخص

 عدد الضحايا المصريين في حوادث السيارات قد ارتفع إلى أكثر من 5 الآف قتيل سنوياً و22 ألف جريح بإصابات مختلفة وخسائر سنوية للاقتصاد القومي بمعدل 2 في المائة من الناتج الإجمالي حسب أحدث بيانات للجمعية المصرية للحماية من حوادث الطرق. تعتبر حوادث السيارات السبب الثاني لوفاة عاماً المصريين وأن 80 % من ضحايا الحوادث في سن يتراوح من 15 إلى 45 وهو ما يعني تضاعف الخسائر على الاقتصاد المصري نتيجة تضرر الفئات المنتجة من هذه الحوادث. 

  ويرجع ارتفاع معدلات الحوادث في مصر إلى سلوكيات السائقين غير المدربين على القيادة جيداً، وقال أن 70% من هذه الحوادث بسبب تلك السلوكيات الخاطئة و20% من الأسباب ترجع لسلامة المركبات و10% لسوء الطرق. 

  تهدف هذه الجزئية من الدراسة إلى الكشف عن المتغيرات المؤثرة في حوادث المرور و نسبة المشاركة فيها، (تختص هذه الدراسة ببعض المتغيرات المؤثر ة في حوادث المرور كالإنسان (سلوكيات السائق، المكان، الزمان) - تحديد أكثر المتغيرات ارتباطا و تعلقا بالوقوع فى حوادث المرور - وضع مجموعة من التوصيات لكي يستفاد منها فى رسم السياسات التي تساعد على التقليل من حوادث المرور، و تقليل الفاقد البشري و الاقتصادي الناجم عنها. تعتبر هذه الدراسة ضمن سلسلة من الدراسات المتعلقة بحوادث المرور و التى قام بها الباحث. 

  ويتكون البحث من: 

(1) المقدمة، و تتناول عرضاً إلشكالية البحث و الفرضية و الأهداف، و المنهجية. 

(2) إجراءات القيام بالبحث: الجوانب، تصميم الأدوات، النطاق الزماني و المكاني، التحليل الإحصائي للبيانات. 

(3) دراسة المتغيرات المؤثرة في حوادث المرور من حيث: 

(i) دراسة أثر الإنسان (سلوكيات السائق) كعنصر حاضر في حوادث المرور: دراسة أثر الإنسان كقائد للمركبة على نسبة المشاركة في حوادث المرور عند: السرعة الفائقة، التوقف الخاطئ، التعب و الإرهاق، القيادة بدون رخصة، النوم أثناء القيادة، إطفاء الأنوار، الدوران و الانحراف الخاطئ، عدم ترك مسافة كافية، الخروج من شارع فرعي إلى شارع رئيسي دون مراعاة القواعد المرورية، الرجوع للخلف بدون تأكيد، الانتقال بين المسارات بدون إشارة، الوقوف المفاجئ، قطع الإشارة الضوئية – دراسة أثر الإنسان كمشاة على نسبة المشاركة في حوادث المرور عند قيامه: بالعبور المخالف، السير في طريق السيارات، العبور بين مركبتين، العبور المفاجئ، الركوب أو النزول من المركبة في بحر الطريق، لعب الأطفال في الطريق، دفع أو إصالح سيارة فى بحر الطريق، الإمساك بسيارة أثناء السير أو ركوب الدراجة، عدم احترام قواعد المرور، السير عكس الاتجاه في بحر الطريق. 

(ii) دراسة حوادث المرور في المدينة المصرية، المنطقة و المكان: دراسة أثر مكان وقوع الحادث المرورى على نسبة المشاركة في حوادث المرور على: الطريق الصحراوي، الطريق رئيسي، الفرعي، المستقيم، المنحنى، عند الكوبري، النفق، الأنواع المختلفة لتقاطعات الطرق – دراسة اثر خصائص الطريق على نسبة المشاركة في حوادث المرور عند: وجود عوائق بالطريق، وجود حفر، وجود منحنيات، ازدحام، عدم وجود إشارات مرورية، طريق منحدر، زلق، ترابي. 

(iii) دراسة حوادث المرور بالنظر إلى متغير الزمان (لتحديد أكثر الساعات، الأيام، و الشهور مشاركة في حوادث المرور)

(4) في الجزء الأخير يخلص البحث إلى التوصل إلى مجموعة من النتائج ووضع بعض التوصيات التي يمكن أن يستفاد منها في رسم السياسات التي تساعد على التقليل من الحوادث و بالتالي التقليل من الآثار المترتبة عليها، وفقاً لما يمكن أن تكشف عنه الدراسة. 

TRAFFIC ACCIDENTS IN EGYPT -2 FACTORS AFFECT ON

TRAFFIC ACCIDENTS IN EGYPT

(HUMAN – PLACE – TIME) 

Sayed Abas Ali 

Department of Architecture, Faculty of Engineering Assiut University, Assiut, Egypt 

   Victims due to traffic accidents are more than 5000 of death and 22000 injures with different hurts, annually. Economical loses are 2 % from national total income according data of Egyptian society for protection from traffic accidents. Traffic accidents consider the second reason for death in Egypt. 80 % of victims are 15: 45 years old (age of offering). Objective of study is to investigate factors affect on traffic accidents, this study concentrate on (human, place, and time). Study includes (1) Introduction about how we carried out applications. (2) Factors of human affect on traffic accidents: behaviors of drivers and pedestrians. (3) Investigate reasons of traffic accidents due to place. (4) Investigate time of traffic accidents about hours /day / week /month / season / year. (5) Arrive to conclusions and remarks according analysis of study. (6) Put recommendations about how to decrease consequences of traffic accidents in Egypt. 

KEYWORDS: Traffic accidents – Egypt – Human – Place - Time 


للتحميل اضغط                 هنا


للقراءة و التحميل اضغط     هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا