التسميات

الخميس، 22 أغسطس 2019

التنمية الإسكانية المستدامة للمدن الرئيسة في محافظة البصرة


التنمية الإسكانية المستدامة 


للمدن الرئيسة في محافظة البصرة 

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

جامعة البصرة /كلية التربية للعلوم الانسانية 

قسم الجغرافية 


التنمية الإسكانية المستدامة 


للمدن الرئيسة في محافظة البصرة 



أطروحة تقدم بها 


أسامة إسماعيل عثمان الراشد 


إلى مجلس كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة البصرة 


وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في الجغرافيا 


بإشراف 


الأستاذ الدكتور 


صلاح هاشم زغير الأسدي 



1438هـ - 2016م



المستخلص:

   ينظر لمشكلة الإسكان على أنها عبارة عن حالة تسيطر عليها ظاهرة قلة المساكن المتاحة والملائم للأفراد الذين يشعرون بحاجة لها، وكان لغياب الاستراتيجيات الإسكانية والاعتماد على حلول عشوائية بعيدة عن الرؤى الواضحة المعتمدة على دراسات رصينة لدى العديد من الدول ومنها العراق الأثر الكبير في أن ترقى مشكلة توفير المساكن إلى مستوى الأزمة.

    يعاني قطاع الإسكان في المدن الرئيسة لمحافظة البصرة من أزمة واضحة تتمثل في زيادة الحاجة السكنية لدى سكان هذه المدن في ظل النمو المتسارع لها .

    تهدف الدراسة إعداد برنامج لتنمية إسكانية مستدامة للمدن الرئيسة في محافظة البصرة يوضح من خلاله تصور لكيفية القضاء على أزمة السكن في تلك المدن. ولغرض تحقيق هذا الهدف لابد من تحقيق أهداف ثانوية تتمثل في الآتي:

1- دراسة الواقع الطبيعي لمحافظة البصرة الذي تؤثر جميع عناصره في عملية بناء الوحدة السكنية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

2- دراسة الواقع السكاني والسكني في المدن الرئيسة.

3- دراسة برامج الإسكان المعتمدة عليها في المدن الرئيسة.

4- تفعيل دور الجغرافيا في دعم العمليات التخطيطية ورسم استراتيجيات التنمية الإسكانية المستدامة.

5- بناء نموذج للتنمية الإسكانية المستدامة في محافظة البصرة.

  لغرض تحقيق هدف الدارسة فقد قسمت إلى مقدمة وخمسة فصول تناول الفصل الأول بعض الأطر المفاهيمية إذ جاء بعنوان التنمية الإسكانية المستدامة المفهوم والأهداف والمؤشرات وقسم إلى مبحثين خصص الأول لدراسة مفاهيم التنمية والإسكان والاستدامة وعلاقتها بعلم الجغرافية في حين تناول المبحث الثاني مفهوم التنمية الإسكانية المستدامة وأهدافها ومؤشراتها، أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الخصائص الطبيعية والبشرية للمدن الرئيسة وقسم إلى مبحثين أيضاً درس الأول خصائص محافظة البصرة الطبيعية في حين خصص المبحث الثاني لدراسة واقع المدن الرئيسة السكاني والسكني، في حين تناول الفصل الثالث متغيرات التنمية الإسكانية المستدامة وأبعادها للمدن الرئيسة في محافظة البصرة وقسم الفصل إلى مبحثين، أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان البرامج الإسكانية في المدن الرئيسة في محافظة البصرة واحتوى الفصل على ثلاثة مباحث خصصت الأول لدراسة بعض التجارب العالمية في مجال البرامج الإسكانية في حين تناول المبحث الثاني بالدراسة والتحليل للبرامج الإسكانية المنفذة في المدن الرئيسة في المحافظة في حين استخدم برنامج التحليل الرباعي في المبحث الثالث لبيان نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للبرامج الإسكانية المعتمد عليها. أما الفصل الخامس فقد تناول دراسة معوقات التنمية الإسكانية المستدامة في المدن الرئيسة وسبل معالجتها وقسم الفصل إلى مبحثين تناول الأول التحديات التي تواجه عملية نجاح التنمية الإسكانية المستدامة في حين قام الباحث ببناء نموذج للتنمية الإسكانية المستدامة لمدن المحافظة الرئيسة .

  وقد خرجت الدراسة بجملة من النتائج التي أثبتت فرضيتها في أن المدن الرئيسة في محافظة البصرة تمتلك مقومات نجاح تنمية إسكانية مستدامة فيها فيما لو تم تبني استراتيجية اسكانية واضحة الرؤى نظراً لتوفر متطلباتها من حيث توفر المواد الأولية للصناعات الإنشائية فضلاً عن توفر الأراضي القابلة للاستثمار السكني، كما تبين من الدراسة أن البرامج الإسكانية المعتمدة في المدن الرئيسة لا يمكن لها أن توفر رصيداً سكنياً يلبي الحاجة السكنية فيها في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية لذا فقد اقترحت الدراسة ضرورة تبني الدولة لبرامج الإسكان الحكومي كأفضل الحلول الممكنة لحل أزمة السكن في المدن الرئيسة. 


Ministry of Higher Education 

and Scientific Research 

University of Basra 


College Education for Humanitarian Sciences 

The Geography Department 


Sustainable Housing Development 

for Main Cities in Basra Governorate 




A Thesis 

Submitted to the Council of the College of 

Education for Humanitarian Sciences, 

University of Basra in Partial Fulfillment of the 

Requirements for the Degree of Doctor of 

Philosophy in Geography 



By 

Osama Ismail Othman Al-Rashid 



Supervised By Professor: 

Dr. Salah Hashim As-Sadi 



2016 A.D - 1438 A.H.

 

Abstract

   The house is one of the necessities of life for residents in any community has long stressed the UN initiatives across their organizations related to the provision of adequate housing for members of the community to this fact, however, that the absence of strategies for housing and rely on random solutions is far from clear vision based on solid studies in many countries contributed to live up the problem of providing housing to the level of crisis. As long as communities grow at an accelerated pace of housing the need for this growth must keep pace with the demand for residential need.

   The study aims to prepare a program for the development of a sustainable housing for main cities in the Governorate of Basra illustrates through it to imagine how to eliminate the housing crisis in those cities. In order to achieve this goal has to be to achieve secondary objectives are as follows:

1- study the natural reality of the Governorate of Basra, which affect all of its components in the construction of the housing unit process, either directly or indirectly.

2- study of Population and Housing, located in main cities.

3- study Housing dependent programs in main cities.

4- activating the role of geography in support of the planning processes and drawing sustainable housing development strategies.

5- build a model for sustainable housing development in the Governorate of Basra.

  For the purpose of achieving the aims of the study was divided into an introduction and five chapters. The first chapter discusses of some imperceptible frameworks, there came titled Housing sustainable development concept, targets and indicators and divided into two sections devoted first to the study of development, housing and sustainability concepts and their relation to the geographical knowledge of while eating second part, the concept of sustainable housing development, objectives and indicators, the second chapter also discusses the natural and human characteristics of the major cities and divided into two sections the first lesson of Basra natural conservative characteristics while dedicated second section to examine the reality of the main population and residential cities, while the third chapter of sustainable housing development variables and dimensions of the main cities in the province of Basra and the Department chapter to two sections, while the fourth chapter titled housing programs in main cities in the Governorate of Basra and contained a chapter on the three sections allocated first to examine some international experiences in the field of housing programs while eating the second research study and analysis for housing programs carried out in main cities in the province, while used program (swat) analysis in the third section of the statement of strengths, weaknesses, opportunities and threats for housing programs based on them. The fifth chapter dealt with the study of impediments to sustainable housing development in the main cities and ways to address them chapter and section to the first two sections deal with the challenges of sustainable housing development success while the researcher built a model of sustainable housing development to the main cities of the Governorate. The study concluded a set of findings and proposals.

فهرست المحتويات

الموضوع
الصفحة
الآية
ب
 الإهداء
ت
 شكر وتقدير
ث
اقرار المشرف
ج
اقرار المقوم اللغوي
ح
اقرار المقوم العلمي
خ
اقرار لجنة المناقشة
د
 المحتويات
ذ _ض
المستخلص
ط_ ظ
المقدمة
1_10
الفصل الأول: التنمية الاسكانية المستدامة - المفهوم والأهداف والمؤشرات
11_ 43
المبحث الأول: علاقة الجغرافيا بمفاهيم التنمية والإسكان والاستدامة
11_32
المبحث الثاني: التنمية الإسكانية المستدامة
33_43
الفصل الثاني: الخصائص الطبيعية والبشرية للمدن الرئيسة في محافظة البصرة
44_79
المبحث الأول: الخصائص الطبيعية لمحافظة البصرة
44_54
المبحث الثاني: الواقع السكاني والسكني للمدن الرئيسة في محافظة البصرة
55_79
الفصل الثالث: متغيرات التنمية الإسكانية المستدامة وأبعادها للمدن الرئيسة في محافظة البصرة
80_115
المبحث الأول : متغيرات التنمية الإسكانية المستدامة للمدن الرئيسة
80_109
المبحث الثاني: أبعاد التنمية الإسكانية المستدامة للمدن الرئيسة
110_115
الفصل الرابع: البرامج الإسكانية في المدن الرئيسة لمحافظة البصرة
116_167
المبحث الأول: تجارب الإسكان في العالم
116_126
المبحث الثاني: أنواع البرامج الإسكانية في المدن الرئيسة
127_167
الفصل الخامس: معوقات التنمية الإسكانية المستدامة في محافظة البصرة وسبل معالجتها
168_182
المبحث الأول: معوقات التنمية الإسكانية المستدامة في المدن الرئيسة
168_178
المبحث الثاني: بناء نموذج للتنمية الإسكانية المستدامة
179_182
الاستنتاجات والمقترحات
183_187
المصادر
188_202
المستخلص باللغة الإنجليزية
B_C



المقدمة :

   يعد المسكن واحداً من ضرورات الحياة للسكان في أي مجتمع ولطالما اكدت مبادرات الأمم المتحدة عبر منظماتها ذات العلاقة بتوفير المسكن الملائم لأفراد المجتمع على هذه الحقيقة، بيد أن غياب الاستراتيجيات الإسكانية والاعتماد على حلول عشوائية بعيدة عن الرؤى الواضحة المعتمدة على دراسات رصينة لدى العديد من الدول ساهم في أن ترقى مشكلة توفير المساكن إلى مستوى الأزمة، فمادامت المجتمعات تنمو بوتيرة متسارعة فالحاجة السكنية لابد أن تواكب هذا النمو لتحقيق مطلب الحاجة السكنية.

   يشكل قطاع الإسكان أحد أهم روافد التنمية التي يعول عليها في تحسين أحوال السكان المعيشية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، كما يعد أحد القطاعات الاقتصادية المهمة التي تسهم في زيادة نمو الاقتصاد الوطني بشكل مباشر، فقطاع البناء والتشييد الذي يشكل بناء المساكن أحد دعائمه الرئيسة يسهم في تطوير قطاع المقاولات، وتجارة مواد البناء وصناعتها التي توفر بدورها العديد من فرص العمل.

مشكلة الدراسة: 

    تعد أزمة السكن من المشكلات التي تواجه جميع محافظات العراق إذ قدرت الحاجة السكنية فيها بحوالي (3,5) مليون وحدة سكنية حتى العام 2015 م، ومشكلة السكن إحدى المشكلات التي تعانيها العديد من بلدان العالم الثالث لكن المعالجات تختلف من بلد إلى آخر، وفي العراق لم تحظَ هذه المشكلة بالمعالجة الحقيقية المتمثلة برسم سياسة إسكانية تأخذ بالحسبان الزيادة السكانية في البلد وتشجيع البناء السكني وإنشاء المجمعات السكنية المتكاملة بل اعتمدت السياسة الإسكانية في العراق بشكل كبير على برنامج توزيع قطع الأراضي السكنية في ظل وضع اقتصادي للسكان غير قادر على بناء الوحدات السكنية عليها ما ترك آثاراً سلبية كبيره في قطاع الإسكان. ولأجل التغلب على مشكلة الحاجة السكنية الكبيرة فأن ذلك يتطلب دراسات مستفيضة عن عناصر الإسكان التي تشمل الأرض والتمويل وتوفر المواد الإنشائية والأيدي العاملة وخدمات البنى التحتية والخدمات الاجتماعية.

  ونظراً لموقع محافظة البصرة وثقلها المكاني والاقتصادي بالنسبة للعراق فقد شهدت العديد من الهجرات السكانية من المحافظات الجنوبية المجاورة لها لأسباب عدة ومنها توفر فرص العمل في المحافظة وبجميع مدنها سواء الرئيسة منها أم الثانوية، ما نتج منه نمو سكاني متزايد خلال العقود الماضية أثر في تفاقم أزمة السكن فيها، خاصة في ظل عدم وجود سياسة إسكانية معبر عنها ببرامج إسكانية تحاكي واقع السكان الاقتصادي والاجتماعي تعمل على الحد من نقص الوحدات السكنية الأمر الذي أسهم بظهور العديد من المظاهر السلبية منها ظاهرة السكن العشوائي وظاهرة تجريف البساتين والأراضي الزراعية وتحويلها إلى استعمال سكني، وتعد بمجموعها حلولاً فردية من بعض سكان المحافظة والمهاجرين إليها على حد سواء لحل مشكلة السكن، غير أن هذه الحلول ولّدت الكثير من المشكلات لمدن المحافظة الرئيسة بشكل خاص كالمشاكلات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية فضلاً عن تشويه مظهرها العمراني وحرمانها من الأراضي الزراعية المحيطة بها ما قد يترك آثاراً بيئية سلبية فى المدى البعيد.

فرضية الدراسة:

  تحاول الدراسة إثبات صحة إحدى الفرضيات أو كلها وهي كالآتي:

1- لم تحقق برامج الإسكان في محافظة البصرة أهدافها نتيجة عدم ملاءمتها خصائص السكان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فضلاً عن الأحوال السياسية والاقتصادية التي مر بها العراق.

2- لم تحقق برامج الإسكان في مدن محافظة البصرة الرئيسة أهدافها نتيجة عدم مراعاتها لواقع المحافظة الجغرافي.

3- تمتلك محافظة البصرة مقومات طبيعية وبشرية واقتصادية تضمن نجاح عملية تنمية إسكانية مستدامة في مدنها الرئيسة فيما لو توفرت سياسة إسكانية تتلاءم ووضع سكانها الاقتصادي والاجتماعي.

4- يعد برنامج الإسكان الحكومي أفضل البرامج الإسكانية لتحقيق التنمية الإسكانية المستدامة في منطقة الدراسة. 

هدف الدراسة :

    قسمت أهداف الدراسة إلى قسمين أولها رئيس يتمثل في إعداد برنامج لتنمية إسكانية مستدامة للمدن الرئيسة في محافظة البصرة يوضح من خلاله تصور لكيفية القضاء على أزمة السكن في تلك المدن. ولغرض تحقيق هذا الهدف لابد من تحقيق أهداف ثانوية تتمثل في الآتي:

1- دراسة الواقع الطبيعي لمحافظة البصرة الذي تؤثر جميع عناصره في عملية بناء الوحدة السكنية سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة .

2- دراسة الواقع السكاني والسكني في المدن الرئيسة.

3- دراسة برامج الإسكان المعتمدة عليها في المدن الرئيسة.

4- تفعيل دور الجغرافيا في دعم العمليات التخطيطية ورسم استراتيجيات التنمية الإسكانية المستدامة.

5- بناء نموذج للتنمية الإسكانية المستدامة في محافظة البصرة.

أهمية الدراسة:

   تعد هذه الدراسة محاولة لدخول المحور الجغرافي في ميدان خدمة المجتمع من خلال إعطاء المقترحات المناسبة المعتمدة على أسس جغرافية لحل أزمة السكن التي تعانيها المدن الرئيسة في المحافظة، فالجغرافيا التي لطالما اعتنت بدراسة المكان والإنسان تعد من العلوم القادرة على تحسين هذين العنصرين من خلال عمليات التنمية. كما أن الدراسة تعد أول الدراسات الجغرافية - بحسب علم الباحث - التي تُعنى بموضوع التنمية الإسكانية المستدامة على مستوى العراق .  

الحدود المكانية والزمانية للدراسة :

  اتخذت الدراسة من الحدود الإدارية للمراكز الحضرية في أقضية محافظة البصرة السبعة المتمثلة بمدن ( البصرة والزبير وأبي الخصيب وشط العرب والقرنة والمديّنة والفاو) حدوداً مكانية لها خرائط (1و2و3و4و5و6و7)، في حين ركزت حدودها الزمانية على البرامج الإسكانية المنفذة في مدن المحافظة الرئيسة بعد عام 2003م .

منهجية الدراسة : 

  نظراً لأهمية موضوع الدراسة وبغية تحقيق أهدافها وفرضياتها فقد اعتمدت على المنهج الاستقرائي ومنهج التحليل المكاني.

هيكلية الدراسة:

  لغرض تحقيق هدف الدارسة فقد قسمت إلى مقدمة وخمسة فصول تناول الفصل الأول بعض الأطر المفاهيمية إذ جاء بعنوان التنمية الإسكانية المستدامة المفهوم والأهداف والمؤشرات وقسم إلى مبحثين خصص الأول لدراسة مفاهيم التنمية والإسكان والاستدامة وعلاقتها بعلم الجغرافية في حين تناول المبحث الثاني مفهوم التنمية الإسكانية المستدامة وأهدافها ومؤشراتها، أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الخصائص الطبيعية والبشرية للمدن الرئيسة وقسم إلى مبحثين أيضاً درس الأول خصائص محافظة البصرة الطبيعية في حين خصص المبحث الثاني لدراسة واقع المدن الرئيسة السكاني والسكني، في حين تناول الفصل الثالث متغيرات التنمية الإسكانية المستدامة وأبعادها للمدن الرئيسة في محافظة البصرة وقسم الفصل إلى مبحثين، أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان البرامج الإسكانية في المدن الرئيسة في محافظة البصرة واحتوى الفصل على مبحثين خصص الأول لدراسة بعض التجارب العالمية في مجال البرامج الإسكانية في حين تناول المبحث الثاني بالدراسة والتحليل للبرامج الإسكانية المنفذة في المدن الرئيسة في المحافظة وقد استخدم فيه برنامج التحليل الرباعي لبيان نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للبرامج الإسكانية المعتمد عليها. أما الفصل الخامس فقد تناول دراسة معوقات التنمية الإسكانية المستدامة في المدن الرئيسة وسبل معالجتها وقسم الفصل إلى مبحثين تناول الأول التحديات التي تواجه عملية نجاح التنمية الإسكانية المستدامة في حين قام الباحث ببناء نموذج للتنمية الإسكانية المستدامة لمدن المحافظة الرئيسة. وقد ختمت الدراسة بمجموعة من النتائج والمقترحات.


خارطة (1)

الموقع الجغرافي لمدينة البصرة بالنسبة لمحافظة البصرة

المصدر : 1_ المرئية الفضائية لمدينة البصرة لسنة 2010.باعتماد برنامج (Arc Gis 10)

2_ مديرية بلدية البصرة، خارطة التصميم الأساسي لمدينة البصرة، مقياس (1/20000)، لسنة 2000. 


خارطة (2)

الموقع الجغرافي لمدينة الزبير بالنسبة لمحافظة البصرة


المصدر: 1_ مرئية فضائية لمدينة الزبير لسنة 2011 باعتماد برنامج (Arc Gis 10)

2_ مديرية بلدية مدينة الزبير، خريطة مدينة الزبير الإدارية بمقياس 1/20000.


خارطة (3)

الموقع الجغرافي لمدينة أبي الخصيب بالنسبة لمحافظة البصرة


المصدر: مديرية بلديات محافظة البصرة، شعبة التخطيط، وحدة نظم المعلومات، الخرائط الكادسترائية لمقاطعات قضاء أبي الخصيب بمقياس 1/ 2500، بيانات غير منشورة، 2015.


خارطة(4)

الموقع الجغرافي لمدينة شط العرب بالنسبة لمحافظة البصرة

المصدر: 1_ مديرية بلدية شط العرب ،التصميم الأساسي لمدينة شط العرب لعام 2004 ، مقياس الرسم 1/ 100000 

2_ مديرية بلديات محافظة البصرة ، شعبة التخطيط، وحدة نظم المعلومات ، الخرائط الكادسترائية لمقاطعات قضاء شط العرب بمقياس 1/ 2500، بيانات غير منشورة، 2015.


خارطة(5)

الموقع الجغرافي لمدينة القرنة بالنسبة لمحافظة البصرة

المصدر: مديرية بلديات محافظة البصرة ، شعبة التخطيط، وحدة نظم المعلومات ، الخرائط الكادسترائية لمقاطعات قضاءالقرنة بمقياس 1/ 2500، بيانات غير منشورة، 2015.


خارطة(6)

الموقع الجغرافي لمدينة المديّنة بالنسبة لمحافظة البصرة

المصدر: مديرية بلديات محافظة البصرة، شعبة التخطيط، وحدة نظم المعلومات، الخرائط الكادسترائية لمقاطعات قضاء المديّنة بمقياس 1/ 2500، بيانات غير منشورة، 2015.


خارطة(7)

الموقع الجغرافي لمدينة الفاو بالنسبة لمحافظة البصرة


المصدر : وزارة التخطيط ، هيأة التخطيط الإقليمي، خارطة التصميم الأساسي لمدينة الفاو ، بمقياس 1: 5000، 1989.


الاستنتاجات:

   في ضوء ما تقدم ومن دراستنا لأزمة السكن في مدن المحافظة الرئيسة في محافظة البصرة وكيفية الوصول إلى حلول لمعالجة هذه الأزمة من خلال تطبيق معايير التنمية الإسكانية المستدامة ، نستعرض فيما يأتي أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة وهي :

1. تمتلك محافظة البصرة الإمكانات الطبيعية التي تكفل نجاح التنمية الإسكانية في مدنها الرئيسة بشكل مستدام، فالمحافظة تمتلك المواد الأولية التي تدخل في الصناعات الإنشائية غير أن ما ينقصها هو التوجه نحو استخدام التقنيات الحديثة التي تسهم في تطوير تلك الصناعات وتحسين نوعية المنتوج من دون استنزاف لتلك الموارد .

2. تمتلك محافظة البصرة بشكل عام ومدنها الرئيسة بشكل خاص رصيداً سكانياً يمثل الشباب شريحة عريضة منه إذ شكلت نسبة الفئة الوسيطة (56,1%) ما يعني توفر الأيدي العاملة القادرة على إدارة المشاريع الإسكانية التي تضعها برامج التنمية الإسكانية بشكل مستدام وهي بمجموعها قوة عاملة رخيصة الأجور.

3. البرامج الإسكانية في المدن الرئيسة في المحافظة لم تخرج عن نمط التكرار في المخططات مع وجود بعض الملاحظات الفنية عليها كما مر آنفاً في متن البحث.

4. لم يستكمل أياً من المشاريع الإسكانية الحكومية ضمن الخطة الموضوعة للمشاريع خلال العقد الماضي إلا مشروعاً واحداً فقط وهو مجمع الحسين السكني الواقع في ساحة سعد بواقع (508) شقة سكنية .

5. كما هو الحال مع المشاريع الحكومية الإسكانية فإن أياً من مشاريع الخاص الإسكانية لم يتم الانتهاء من عملية تشييدها حتى إعداد هذه الدراسة ، ويعتقد الباحث أن عملية الاستثمار في قطاع الإسكان يجب أن تسند إلى شركات عالمية رصينة على العكس من الشركات المستثمرة حالياً في مدن المحافظة .

6. على الرغم من التكدس الحضري في مدينة البصرة لكنها حظيت بأكبر نسبة من مشاريع البرامج الإسكانية في مدن المحافظة الرئيسة وبنسبة (60%) وهو ما يعني استمرار هيمنة المدينة على بقية المدن الرئيسة في المحافظة وبالتالي استمرار مشكلة التكدس الحضري من دون إيجاد حل جذري للمشكلة.

7. التوجه في تشييد المجمعات السكنية والمشاريع السكنية الاستثمارية في بعض المدن الرئيسة كالبصرة وشط العرب وأبي الخصيب والزبير في حين لم تحظَ مدن القرنة والمدينة والفاو بنفس تلك المشاريع مما يعكس خللاً في تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية والمساواة في الحصول على السكن الذي كفله الدستور العراقي.

8. تعدد الجهات التي تملك الأرض في مدن المحافظة الرئيسة عامل محدد لنجاح عملية التنمية الإسكانية المستدامة في مدن المحافظة الرئيسة فمعظم الأراضي في المحافظة عموماً تخضع لسيطرة وزارات النفط والزراعة والبلديات فضلاً عن سيطرة دوائر الآثار والأوقاف على أراضي بعض المدن الرئيسة وإقليمها، وغياب الإدارة الموحدة لتلك الأراضي يعقد من إجراءات تنفيذ المشاريع الإسكانية بفعل زيادة المدة التي تستغرقها الدورة المستندية بين الدوائر ذات العلاقة . 

9. لا توجد في مدن المحافظة الرئيسة كما هو في جميع مدن العراق شركات خاصة بتطوير الأراضي الصالحة للاستخدام السكني فوجود مثل تلك الشركات يضمن تحقيق الاستدامة في التنمية الإسكانية كما حدث في العديد من دول العالم كما تبين أنفاً في متن الدراسة . 

10. قصور عمليات التمويل العقاري ومحدودية المصارف التي تسهم به فمع توقف المصرف العقاري عن تمويل عمليات البناء في المحافظة منذ العام 2012م اصبح صندوق الإسكان الجهة الوحيدة المسؤولة عن عمليات التمويل ومع ضعف تخصيصاته المالية فإن مدة الانتظار للحصول على قرض تمتد لأكثر من سنة.

11. غياب عمليات التمويل المستدامة سبب توقف معظم المشاريع الإسكانية الحكومية في مدن المحافظة الرئيسة بسبب غياب التخصيصات المالية بسبب حالة التقشف التي يعيشها العراق منذ إحداث حزيران 2014م فضلاً عن تدني أسعار النفط المصدر الرئيس لميزان المدفوعات العراقي، كما تلكأت معظم المشاريع الإسكانية الاستثمارية في تنفيذ مشاريعها بالوقت المحدد .

12. لا يمكن لجميع البرامج الإسكانية التي تنفذ في مدن المحافظة الرئيسة ان تحل ازمة السكن فيها لأسباب عدة فقطع الأراضي السكنية غالباً لا يتمكن مالكوها من بنائها بسبب المستوى الاقتصادي المنخفض لمعظهم مع غياب مصادر التمويل العقاري، كما أن مشاريع الإسكان الحكومي لم تستهدف كل شرائح المجتمع بل خصصت وحداتها السكنية لفئات محددة كالشهداء والسجناء السياسيين وغيرهم، أما المشاريع الإسكانية التي ينفذها القطاع الخاص فهي غالية الثمن لا تتيح إمكانية الحصول عليها إلا لذوي الدخول العالية في المجتمع .

13. يشكل العجز السكني تحدياً كبيراً أمام نجاح عملية التنمية الإسكانية المستدامة خاصة في ظل عجز البرامج الإسكانية المعتمدة حالياً في المدن الرئيسة للمحافظة اذ لم تغطي بمجموع الوحدات السكنية المخطط تنفيذها 25% من مقدار العجز السكني في المدن الرئيسة البالغ (100296) وحدة سكنية. 


المقترحات :

  بعد الانتهاء من هذه الدراسة يمكن القول بنجاح أي عملية تنموية مستدامة في مجال الإسكان في مدن المحافظة الرئيسة في حال اخذت بنظر الاعتبار المقترحات الأتية التي من خلالها يمكن اختصار الوقت والجهد والكلفة :

1. إعداد خرائط تفصيلية لمحافظة البصرة للموارد الطبيعية الداخلة في الصناعات الإنشائية ووضع الخطط الكفيلة بعدم استنزافها والاستخدام المفرط لها وذلك من خلال تعزيز الاستخدام التكنلوجي في المعدات والآلات المستخدمة في الصناعات الانشائية.

2. الاهتمام بالصناعات الإنشائية في المحافظة بما يكفل تحقيق الاستدامة في تصنيعها للمواد الأولية الداخلية في تشييد الوحدات السكنية .

3. ضرورة إجراء تعداد سكاني شامل الذي يمكن من خلاله إعداد قاعدة بيانات سكانية دقيقة يمكن الاعتماد عليها عند وضع خطط التنمية الإسكانية المستدامة ، فمدن المحافظة الرئيسة كما هو حال بقية مدن العراق تعتمد على التقديرات السكانية منذ العام 2007م في تحديد عدد سكانها ومجموع الأسر فيها، وهي بيانات تفتقر بلا شك إلى الكثير من الدقة كما تبين في متن الدراسة .

4. تبني استراتيجية إسكانية طويلة المدى مستندة على معايير تكفل تحقيق العدالة الاجتماعية بين أبناء المجتمع البصري خصوصاً أن قانون مجالس المحافظات يعطي مثل هذه الصلاحيات مجلس المحافظة بصفته الجهة التشريعية في المحافظة.

5. يدعو الباحث إلى توحيد الجهات المالكة للأراضي بجميع أصنافها في المحافظات تحت إدارة سلطه محلية واحدة تكون مسؤولة حصراً عنها خاصة أن تأسيس مثل تلك الإدارة ساهم بشكل فاعل بنجاح التنمية الإسكانية في سنغافورة مثلاً .

6. الاستفادة من التجارب العالمية والإقليمية والعربية في مجال مشاريع الإسكان وتقليل نسب العجز السكني تعد خطوة مهمة يجب الانتباه لها عند إعداد الاستراتيجية الإسكانية في العراق .

7. تفعيل القرارات التي تدعو مؤسسات الدولة إلى بناء وحدات سكنية لمنتسبيها سيسهم في تعزيز الرصيد السكني في مدن المحافظة الرئيسة .

8. إعادة تفعيل دور النقابات والجمعيات التعاونية في الحركة الإسكانية .

9. دعوة الشركات العالمية ذات الاختصاص في مشاريع الإسكان لبناء مدن جديدة متكاملة الخدمات في المحافظة للتخلص من مشكلة التكدس الحضري في مدنها الرئيسة .

10. تأهيل مؤسسات التمويل العقاري وتطويرها بما يكفل الاستدامة في توفير القروض الإسكانية، وفي هذا الإطار يجب تشجيع المصارف الحكومية والأهلية العاملة في المحافظة على تطوير التعاملات التمويلية في هذا الاتجاه.

11. العمل على تأسيس شركات للتطوير العقاري وتشجيعها متزامنة مع استحداث دائرة إدارة الأراضي الموحدة، فكلا الجهتين يمكن أن تمثلا وجهتين لعملة واحدة لتحقيق التنمية الإسكانية المستدامة في مدن المحافظة الرئيسة تمثل الشركات القطاع الخاص بما يمتلكه من مصادر تمويل متنوعه بينما تمثل الإدارة الجهة الحكومية التي توفر الأرض القابلة للاستخدام السكني أو القابلة للتطوير السكني .

12. استدامة نشر الوعي لدى السكان بضرورة تقبل بعض المشاريع الإسكانية التي لم يألفوا السكن فيها مثل العمارات السكنية متعددة الطوابق من خلال شرح التجارب الناجحة في هذا الإطار في الدول التي تشترك مع السكان في العرف الاجتماعي كما يجب إعطاء الاهتمام للمشاركة الشعبية في شكل الوحدات السكنية المنفذة.


المصادر باللغة العربية: 

أولاً: القرآن الكريم 

1. سورة التوبة، آية(105) 

2. سورة الروم، آية (21) 

3. سورة النور، آية (32) 

ثانياً :الكتب: 

1. إبراهيم، عيسى علي وآخرون، جغرافية التنمية والبيئة ، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، بيروت، 2004. 

2. ابرمز، تشالز، المدينة ومشاكل الإسكان، ترجمة لجنة من الأساتذة الجامعيين، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1964. 

3. اسماعيل، احمد علي، اسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية ،الطبعة الثامنة، دار الثقافة والنشر والتوزيع ، القاهرة، 1997. 

4. ابوعياش، عبدالله يوسف، التخطيط والتنمية في المنظور الجغرافي، وكالة المطبوعات، الكويت، 1983. 

5. باشلار، غاستون ، جماليات المكان ، ترجمة غالب هلسا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ،1996. 

6. بن مكرم، ابن منظور ابو الفضل جمال الدين محمد ، لسان العرب ، دار صادر ، بيروت ،2003. 

7. البكري ، عبدالباقي و زهير البشير ، المدخل لدراسة القانون ، الطبعة الثانية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دار الحكمة للنشر ، جامعة بغداد ، بغداد ، 2010 . 

8. الجنابي ، صلاح حميد حبش ،(جغرافية الحضر أسس وتطبيقات)، جامعة الموصل ، 1987. 

9. حسين ، مجيد علي واخر ، مقدمة في تحليل الاقتصاد الكلي ، دار وائل للنشر ، عمان، 2004 . 

10. حمدان، جمال، جغرافية المدن ، الطبعة الثانية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1977 . 

11. الخريف، محمد رشود، التعداد السكاني (مفهومه وطرقه وتقويمه واستخداماته)،جامعة الملك سعود، الرياض، 1993. 

12. الخلايله، محمد علي ، الادارة المحلية (دراسة تحليلية) ، الطبعة الاولى، دار الثقافة، الاردن،2009. 

13. دره ، اسماعيل ابراهيم الشيخ ،اقتصاديات الإسكان، عالم المعرفة، العدد127 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ،1988. 

14. الدليمي، خلف حسين ، تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية اسس ومعايير، الطبعة الاولى ، دار الصفاء، عمان،2009. 

15. الرفاعي، يعقوب السيد يوسف واخر، الادارة الحكومية والتنمية، الطبعة الاولى، مطبعة ذات السلاسل، الكويت ، 1999. 

16. زهران ، حامد عبد السلام, علم النفس الاجتماعي , عالم الكتب , القاهرة , 1984 

17. الساعاتي، حسن ،علم الاجتماع القانوني ، مكتبة الانجلو ، القاهرة ، 1968 . 

18. السامرائي، هاشم جاسم, المدخل في علم النفس , بغداد , كلية التربية , الجامعة المستنصرية , 1989. 

19. السعدي، عباس فاضل، جغرافية السكان، الجزء الثاني، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 2002. 

20. السيد، السيد عبدالمعطي ، علم الاجتماع الحضري،ط2، دار المعرفة الجامعية ،القاهرة،2003. 

21. سليمان، احمد، الاسكان والتنمية المستدامة في الدول النامية، دار الراتب الجامعية، بيروت، 1996. 

22. الشامي، صلاح الدين ،الجغرافية دعامة التخطيط ، منشأة المعارف،الاسكندرية1971. 

23. الشيخلي، عبد الرزاق ، الإدارة المحلية ، دراسة مقارنة ، جامعة مؤتة، الأردن،2001 . 

24. صفر، زين العابدين علي، التخطيط الحضري مدخل عام ،الطبعة الاولى ، دار الكتب الوطنية، ليبيا، 2004. 

25. صن، أمارتيا ، ترجمة شوقي جلال، "التنمية حريّة"، عالم المعرفة، مطابع السياسة، الكويت، 2004. 

26. غنيم، عثمان محمد، تخطيط استخدام الارض الريفي والحضري ،الطبعة الاولى ، دار الصفاء، عمان،2001. 

27. غنيم، عثمان محمد وماجدة ابو الزنط، التنمية المستديمة فلسفتها واساليب تخطيطها وادوات قياسها، الطبعة الاولى، دار الصفاء ، عمان ،2007 . 

28. الطيف، بشير ابراهيم واخرون, خدمات المدن , دراسة في الجغرافية التنموية , المؤسسة الحديثة للكتاب , لبنان , 2009. 

29. عارف، محمد كامل ، مستقبلنا المشترك ، اللجنة العالمية للبيئة والتنمية ، عالم المعرفة ، العدد142 ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت ، 1989. 

30. عبد الله ، محمد حامد ،اقتصاديات الموارد والبيئة، الطبعة الثانية ، دار النشر العلمي والمطابع , جامعة الملك سعود، الرياض، 2000. 

31. عمر، احمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصرة، الطبعة الاولى ، عالم الكتب ، القاهرة ، 2008 . 

32. غيث، محمد عاطف،(علم الاجتماع الحضري)، دار النهضة العربية، لبنان، ط1، 1990. 

33. الفرحان، يحي واخرون، جغرافية العمران، الطبعة الاولى ، العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة،2010 . 

34. القصيفي، جورج، التنمية البشرية مراجعة نقدية للمفهوم والمضمون في التنمية البشرية في الوطن العربي ، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت،1995. 

35. مسعود، مجيد، دليل المصطلحات التنموية، الطبعة الاولى، دار المدى، دمشق ،2004. 

36. مصلحي، فتحي محمد، جغرافية الخدمات ، الإطار النظري وتجارب عربية، ط1، مطابع جامعة المنوفية، مصر، 2001. 

37. موسثيت، دوجلاس، مبادئ التنمية المستدامة، ترجمة بهاء شاهين، ط1، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، مصر، 2000. 

38. نوري، علي، تجربة التخطيط المعاصر في العراق _ المدينة والحياة المدنية _ ، الجزء الثامن، دار الحرية، بغداد، 1988. 

39. النيسابوري، ابو عبد الله محمد بن عبدالله الحاكم، المستدرك على الصحيحين، الجزء الثاني، دار المعرفة، 1998 . 

40. الهيتي، صبري فارس واخر، جغرافية الاسكان، مطبعة جامعة بغداد، بغداد،1983. 

41. الهيتي، صبري فارس، التخطيط الحضري، دار اليازوري، عمان، 2009. 

ثالثاً :الرسائل والاطاريح الجامعية: 

1. احمد، مظهر عباس، مقارنه بين السكن العمودي والافقي اقتصاديا واجتماعيا، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد، 2008. 

2. ادريخ، مجد عمر حافظ، استراتيجيات وسياسات التخطيط المستدام والمتكامل لاستخدامات الأراضي والمواصلات في مدينة نابلس، رسالة ماجستير، تخطيط حضري وإقليمي، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين،2005. 

3. الاسدي، صلاح هاشم زغير مبارك، التوسع المساحي لمدينة البصرة 1947 _2003 (دراسة في جغرافية المدن )، اطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة ، 2005 . 

4. الجادر، سهير عادل حامد، العلاقة بين التحليل الاستراتيجي واستراتيجية التحالف واثرهما في الاداء المنظمي (دراسة استطلاعية لآراء عينات وزارة الاسكان والاعمار) ، اطروحة دكتوراه، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2007 . 

5. الجبوري، زياد خلف خليل، تحليل وقياس العلاقة بين القطاع الخاص ومصادر التمويل وأثرها في تحقيق النمو – حالة الامارات للمدة من 1990 _2007، اطروحة دكتوراه، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2010 . 

6. الجبوري، سفيان صالح خلف، دور الاستثمار العقاري في التنمية العمرانية مع اشارة خاصة لمحافظة صلاح الدين، رسالة ماجستير، كلية الادارة والاقتصاد، علوم اقتصادية ، جامعة تكريت ،2013 . 

7. الجوراني، خلود كاظم خلف، الخصائص الهيدرولوجية لنهر دجلة في محافظتي ميسان والبصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية ،جامعة البصرة،2014 . 

8. حامد، حيدر قاسم، الآثار السلبية لتغيير الشوارع السكنية إلى تجارية رسالة ماجستير مقدمة معهد التخطيط الحضري والإقليمي، جامعة بغداد،2006. 

9. الحسن، شكري ابراهيم طاهر، التلوث البيئي في مدينة البصرة، اطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2011. 

10. حويش، عقيل نوري, العمارة والنسيج الحضري الحديث في العراق, 1958_1975 دراسة تحليلية مقارنة موثقة في التخطيط , الاسكان , الابنية العامة, رسالة ماجستير، كلية الهندسة المعمارية، جامعة بغداد , 1986 . 

11. الحيدري, سناء ساطع ,الانتماء المكاني في التجمعات السكنية, رسالة دكتوراه فلسفة في الهندسة المعمارية , الجامعة التكنولوجية,2004 . 

12. خلف، مريم خيرالله، التباين المكاني للحراك السكني في مدينة الزبير، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة ، 2002 . 

13. الداغستاني، عصام صالح مهدي، ادارة التنمية المستدامة في البيئة الحضرية لمدينة بغداد، اطروحة دكتوراه، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد، 2009 . 

14. الدراجي، محمد كاظم شمخي، دور قطاع الاسكان في تحقيق التنمية الاقتصادية في العراق وافاقه المستقبلية للمدة (1980 _ 2008 )، رسالة ماجستير، علوم اقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 2011. 

15. الدليمي، عباس خضير محمد، البنى الارتكازية ودورها في التنمية بالكويت، رسالة ماجستير، مركز دراسات الخليج العربي ، جامعة البصرة، 1989. 

16. الدوسكي، ازاد احمد سعدون، دور القطاع الخاص في التطور الاقتصادي لمجموعه من الدول النامية مع اشارة خاصة للجربة العراقية للمدة من 1970 _2004 تحليل وقياس ،اطروحة دكتوراه ، علوم اقتصادية ، كلية الادارة والاقتصاد ، جامعة بغداد ،2007 . 

17. الراوي، علي عبد محمد سعيد، اهمية ودور البنى الارتكازية في التنمية مع اشارة خاصة للتجربة العراقية ، اطروحة دكتوراه ، علوم اقتصادية ، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة بغداد، 1986. 

18. رحيم، نجم عبدالله ، بعض مظاهر تلوث ترب صحراء الزبير، رسالة ماجستير، كلية الآداب ،جامعة البصرة، 1998. 

19. الزيدي، بيداء رزاق حسين، دور القطاع الخاص في الاقتصاد العراقي للمدة 2002_2008، رسالة ماجستير، علوم اقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة البصرة ،2011. 

20. السعيدي، علي غليس ناهي ، اثر الغير المناخي في تغيير المنظومات الشمولية السطحية المؤثرة في العراق خلال الفصل المطير ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة البصرة ، 2011. 

21. السلطاني، امال منصور حسن ، تمويل الاسكان الحضري مع اشارة خاصة للعراق، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد،2012. 

22. سماقه يى، أيوب أنور حمد ، التنمية المستدامة في إقليم كوردستان العراق واقع ورؤية استشرافية ، أطروحة دكتوراه ، كلية الإدارة والاقتصاد ،علوم اقتصادية ، جامعة بغداد ، 2015 . 

23. السوداني، محمد حنون مويش، مدينة الفاو تطورها الوظيفي وعلاقاتها الاقليمية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة ،1998 . 

24. شمة، زينب سلمان ، دور القطاع الخاص بمشاريع الاسكان تجربة اقليم كردستان العراق نموذجاً، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد،2009. 

25. عاتي ، محمد عبدالزهرة، مصادر التمويل الخارجية ودورها في تمويل التنمية الاقتصادية في الدول العربية مع اشارة خاصة الى العراق ، رسالة ماجستير، علوم اقتصادية ، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة البصرة ، 2010 . 

26. العايب، عبدالرحمن، التحكم في الاداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل تحديات التنمية المستدامة، أطروحة دكتوراه، علوم اقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم الادارية وعلوم التيسير ،جامعة فرحات بن عباس،الجزائر ، 2011. 

27. عبدالجبار، فاتن سعدالله، نظام التمويل الاسكاني في العراق، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد ،2009 . 

28. عبدالعزيز، رزطار عبدالكريم، تحليل سوق الاسكان في مدينة السليمانية الكبرى خلال الفترة (1996 -2006 )، رسالة ماجستير، علوم اقتصادية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة السليمانية، 2007 . 

29. عبد الغني، غانم، التنظيم المجالي حاضرا ومستقبلا في ولاية بسكرة، أطروحة دكتوراه دولة في التهيئة العمرانية، قسم التهيئة العمرانية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر. 1998. 

30. العبودي، صفا رحيم مفتن، التحليل المكاني للخدمات التعليمية والصحية في مدينة الزبير دراسة في جغرافية المدن، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة، 2015. 

31. العزاوي، رياض سعدي، "السياسات الإسكانية ودور قطاع المقاولات في تنفيذها في العراق"، رسالة ماجستير مقدمة إلى المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، 1998 . 

32. العزاوي ، عدنان هشام ،اثر تغير البنية الفكرية على هيئة النسيج الحضري ،اطروحة دكتوراه، كلية الهندسة ، قسم هندسة العمارة ،جامعةبغداد،1998 . 

33. عزوز، محمد، مشكلات الاسكان الحضري المناطق الحضرية المتخلفة لمدينة سكيكدة نموذجا، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري قسطنطية،الجزائر،2006. 

34. العكيلي، رياض حسون جبار ، العجز السكني في مدينة الصدر، رسالة ماجستير، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد، 2010. 

35. العيداني، سنان وسام عبدالرزاق، مشاكل تنفيذ الاسر المتعددة في العراق، رسالة ماجستير، كلية الهندسة جامعة بغداد ، 2004 . 

36. الغازي، بسام سهام كريم ، النمط الافضل اقتصادياً للإسكان ،رسالة ماجستير ،مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ،جامعة بغداد ،2002 . 

37. القيسي، كميلة أحمد عبد الستار ،(ديناميكية النمو الحضري – دراسة تحليلية للأنظمة الحضرية) ،اطروحة دكتوراه مقدمة الى قسم الهندسة المعمارية ، الجامعة التكنولوجية ، بغداد ، 2011. 

38. الكعبي، مرتضى مظفر سهر، الزحف العمراني لمدينة شط العرب على الاراضي الزراعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (دراسة في جغرافية المدن)، رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة، 2013. 

39. الكعبي، مهند حسن رهيف، المناخ المحلي لمدينة البصرة، اطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة البصرة، 2014. 

40. منسي، سميع جلاب ، تحليل جغرافي للحراك السكني في مدينة الناصرية ، رسالة ماجستير ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2009. 

41. محمد، احلام علي ، اثر العولمة في نمط الاسكان منطقة الدراسة ( القرية الانكليزية والاميركية والايطالية في اربيل )، دبلوم عالي مهني في المخططات الاساسية للمدن ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد ، 2010 . 

42. محمد، مصطفى حسين عجمي، الجوانب التشريعية للعمارة والعمران في مخططات التنمية الحضرية المستدامة (دراسة اثر التشريعات والقوانين على التنمية الحضرية المستدامة من الواقع المحلي والعالمي )، رسالة ماجستير، كلية الهندسة، جامعة الازهر، القاهرة ،2015 . 

43. المنصوري، وسن نوشي محمد، الملائمة المكانية لكفاءة التخطيط الحضري واثرها على السكان في مدينة البصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة ،2009. 

44. موسى، ماهر يعقوب، التحليل الجغرافي للوظيفة السكنية في مدينة البصرة، اطروحة دكتوراه، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1997. 

45. ياسمينة، زرنوح: اشكالية التنمية المستدامة في الجزائر دراسة تقيميه، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباسي، سطيف، الجزائر، 2006. 

رابعاً :الدوريات: 

1. ابراهيم، ظبية فاروق، دور وحدة الجيرة في تشكيل المجمعات السكنية المستدامة في العراق ، مجلة المخطط والتنمية ، العدد 26 ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد ، 2012 . 

2. ابراهيم، ظبية فاروق واخرون، تمكين المجتمع المحلي في العراق لتوفير الاسكان الميسر، مجلة المخطط والتنمية ، العدد(29)، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، بغداد، 2014. 

3. الاسرح ،حسين عبدالمطلب ،سياسات تنمية الاستثمار الاجنبي المباشر الى الدول العربية ،سلسلة رسائل البنك الصناعي الكويتي ، العدد 83 ، بنك الكويت الصناعي ، الكويت ، 2005 . 

4. أبوزنط، ماجدة وآخر، التنمية المستديمة: دراسة نظرية في المفهوم والمحتوى، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، المجلد 12 ،العدد (1) جامعة ال البيت، الاردن، 2006 . 

5. أبو الهيجاء، احمد حسين، نحو استراتيجية شمولية لمعالجة السكن العشوائي الأردن دراسة حالة، مجلة الجامعة الإسلامية ،المجلد (9)،العدد(1) ،غزة ،2001 . 

6. الانباري ، محمد علي حسن ، تأثير الاخطاء المساحية في جمالية المدن ، مجلة المخطط والتنمية ، العدد 14 ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ، جامعة بغداد ، 2005 . 

7. باهمام، علي بن سالم، تجرية الاسكان في السعودية، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، عدد خاص، 1999. 

8. باهمام، علي بن سالم، الاسكان الميسر: تطوير معايير لأنموذج مستقبلي من الإسكان في المملكة العربية السعودية، مجلة الملك سعود _ العمارة والتخطيط _ ، العدد (1) المجلد (15) ،2003. 

9. باهمام ، علي بن سالم ،نماذج إسكانية تتوافق مع المتغيرات السكانية السعودية _حالة دراسية لمدينة الرياض _ ، مجلة جامعة الملك سعود ، كلية العمارة والتخطيط ، المجلد 23 ، العدد 2 ، الرياض ، 2011. 

10. باهمام، علي بن سالم واخرون ،دليل المسكن الميسر ،معهد الامير عبدالله للدراسات والبحوث ، الرياض ، بلا. 

11. بتال، احمد حسين واخرين، دور المشاريع الخاصة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق، مجلة جامعة الانبار للعلوم الاقتصادية والادارية، المجلد 4 ، العدد 7، 2011 . 

12. حامد، سهى مصطفى ، عقيل عبدالله عبدالجليل ، الاستثمار في القطاع السكني وتمويله، مجلة الخطط والتنمية معهد التخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد ، العدد 24، 2011 . 

13. حسين، عمار عبدالرحيم ،مشكلة الملوحة في قضاء ابي الخصيب مخاطرها الزراعية وطرائق مكافحتها ، مجلة دراسات البصرة، السنة التاسعة ،العدد(17)،2014 . 

14. الخياط، نمير نذير، المياه الارضية في قضاء الفاو واثارها البيئية، مجلة دراسات البصرة ،السنة السابعة ، العدد (14) ،2012. 

15. داوود، تغلب جرجيس، بعض الملامح الجيومرفولوجية لمنطقة البصرة والعوامل المؤثرة في تكوينها، موسوعة البصرة الحضارية، المحور الجغرافي، مطبعة جامعة البصرة ، 1988 . 

16. الراشد، اسامة اسماعيل عثمان، التخطيط الحضري في بعض مصنفات العلماء المسلمين دراسة في الفكر الجغرافي، مجلة بحوث جغرافية، جامعة الكوفة، العدد (10) ، 2008 . 

17. الراشد، اسامة اسماعيل عثمان، بعض العوامل المؤثر في تباين اسعار الاراضي في مدينة البصرة، مجلة آداب الفراهيدي، جامعة تكريت، المجلد الاول ،العدد11، 2012. 

18. الربيعي، داود جاسم، الوضع الجيولوجي لمحافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، المحور الجغرافي، جامعة البصرة، البصرة،1988. 

19. الرفاعي، سحر قدوري، التنمية المستدامة مع تركیز خاص على الإدارة البيئية: إشارة خاصة للعراق، أوراق عمل المؤتمر العربي الخامس للإدارة البیئیة المنعقد في الجمهورية التونسية في سبتمبر 2006 ، المنظمة العربية للإدارة ، جامعة الدول العربية، 2007. 

20. الزبيدي، حسين تركي، نحو سياسة لامركزية للتخطيط في العراق،مجلة المخطط والتنمية، العدد(16)،بغداد، 2007 . 

21. الزبيدي، مصطفي جليل إبراهيم، التنمية المكانية بين العدالة الاجتماعية والكفاءة الوظيفية ، مجلة المخطط والتنمية ، العدد ( 28) ،2012 . 

22. سلام، عبدالرزاق، واخر، افاق التنمية الاسكانية المستدامة في الدول العربية ، الملتقى الدولي حول ازمة قطاع السكن في الدول العربية واقع وافاق ،جامعة المدية، الجزائر،2012. 

23. سليمان، هشام، التغير المناخي والتنمية، مجلة افاق التنمية، العدد الاول، منتدى شركاء التنمية، القاهرة ،2009. 

24. الشرقاوي، شيماء، تقييم سياسات الاسكان في مصر، منتدى البدائل العربي للدراسات، تحليلات دورية (8) ،القاهرة ، 2014. 

25. العبادي، نصيف جاسم واخر، دور اللامركزية والحكم الرشيد في الاقتصاد العراقي للمدة (2003_2012) ، مجلة العلوم الاقتصادية ،العدد (36)، المجلد (9) ، 2014 . 

26. عبدالرضا، نبيل جعفر ، الاهمية الاقتصادية لمحافظة البصرة وامكانية جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة ، مجلة الاقتصادي الخليجي ، العدد 11، 2005 . 

27. عبدالعال، احمد محمد، جغرافية التنمية مفاهيم نظرية وابعاد مكانية، الملتقى الخامس للجغرافيين العرب، جامعة الكويت، 2008. 

28. عبدالعزيز، اكرام واخر، التمويل الاسكاني والحاجة السكنية في العراق مع الاشارة الى بعض التجارب العربية، مجلة المخطط والتنمية ، العدد 19،المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، بغداد، 2008. 

29. عبدالله، سمير وآخر، نحو اعداد سياسة وطنية للإسكان في الاراضي الفلسطينية المحتلة، معهد ابحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني، القدس ، 2015 . 

30. عريبي، حسين جوبان واخر، تقييم بعض الخصائص النوعية لمياه نهر الفرات في محافظة البصرة للمدة 2007 _ 2008، مجلة دراسات البصرة ،السنة الرابعة، العدد(8) ،2009 . 

31.علي، علاء حسين، اتفاق التمویل العقاري دراسة في القانون المدني العراقي وقانوني التمویل العقاري المصري رقم ( ١٤٨ ) لسنة ٢٠٠١ والفرنسي رقم ( ٥٧٩ ) لسنة ١٩٧١، مجلة جامعة الانبار للعلوم القانونية والسياسية ، العدد الاول ، 2010. 

32. عمران، حنان عبدالكريم واخر، تحليل التباين المكاني لتوزيع سكان قضاء المسيب لعامي 1997_2007 ،مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية ،المجلد 21،العدد4 ، 2013 . 

33. غنيمي، زين الدين عبدالمقصود، الجغرافي المعاصر والتنمية الحقيقة الغائبة ، رسالة جغرافية رقم (331) ، الجمعية الجغرافية الكويتية وقسم الجغرافيا، جامعة الكويت ،2008 . 

34. غياض، عدنان عناد وآخر، التوزيع الجغرافي لمدن محافظة البصرة حسب احجامها، مجلة دراسات البصرة ،مركز دراسات البصرة ، العدد 8، 2009 . 

35. قطيطات، احمد، الهبة الديموغرافية في الوطن العربي ،وقائع المؤتمر الاحصائي العربي الاول، المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية، عمان، 2007. 

36. فرج، سكنه جهيه، اسباب ومصادر البطالة في البصرة (2003 _2001) ، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية، ،جامعة الكوفة، المجلد 9، العدد 28،2013. 

37. فريح، ناصر والي، الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، مجلة ديالى للبحوث الانسانية، كلية التربية _الاصمعي، جامعة ديالى، العدد 18، 2004. 

38. كامل، مها سامي ، عمران المدن نحو مستقبل افضل، مؤتمر الاسكان العربي الاول، المركز القومي لبحوث الاسكان والبناء، القاهرة، 2010. 

39. الكناني، كامل كاظم، مدينة بغداد تحليل لآليات الفعل الاقتصادي في النشأة والتطوير ، مجلة المخطط والتنمية، العدد 19 ، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي ،جامعة بغداد ،2008. 

40. الكندري، عبدالله رمضان، مشكلة الاسكان في دولة الكويت دراسة تحليلية تقويمية، نشرة دورية رقم (86) ، الجمعية الجغرافية الكويتية، دولة الكويت ، 1986. 

41. اللامي، هدى عباس حميد، الغبار في العراق، منشورات وزارة النقل، الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، بغداد ، 2012. 

42. مجدي، مؤيد حميد ، دور سياسات التمويل الاسكاني في الحد من ازمة السكن في العراق، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد الثامن، العدد24، جامعة بغداد،2013. 

43. محمود، رائد عزيز واخرين، دراسة المحتوى الجبسي للتربة في مناطق مختارة من محافظة البصرة/ جنوبي العراق، للأغراض الهندسية، مجلة ابحاث البصرة (العلميات) ، العدد 37 ، الجزء الاول ، البصرة ، 2011. 

44. المسعودي، رياض محمد علي واخر، ازمة السكن في العراق(مؤشراتها واستراتيجيات المواجهة)، مجلة العميد ، المجلد الثاني، العددان الثالث والرابع، كربلاء،2012. 

45. معتوق، محمد محمود حسن واخرين، تأثير التغير الاجتماعي للتركيب الأسرى على مؤشرات جودة الحياة كأساس لتصميم الوحدات السكنية بمشروعات الإسكان الميسر، الندوة الثانية للإسكان الخيري والميسر بالمملكة العربية السعودية :حلول ابداعية، الدمام ،2008 

46. المظفر، عبدالمهدي سليم ، تطور ملكية الاراضي في البصرة ، الموسوعة البصرة الحضارية _ القسم الجغرافي _ ، جامعة البصرة ،1988. 

47. المهاوندي، رافد عبداللطيف واخر، مجلة المخطط والتنمية، العدد 22، المعهد العالي للتخطيط الحضري والاقليمي، جامعة بغداد،2010 . 

48. ناشور، الهام خزعل، مصادر التلوث البيئي في محافظة البصرة ، مجلة ابحاث ميسان ، العدد 18، جامعة ميسان ، 2013 . 

49. اليوسف، محمد بن طاهر، الاسكان الحكومي ونتائج الانتقال السكني، رسالة جغرافية بالعدد 271 ، الجمعية الجغرافية الكويتية ، الكويت، 2002 . 

خامساً: المطبوعات والتقارير الرسمية: 

1. الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، هيئة التعداد العام والدراسات السكانية ، نتائج ترقيم المباني وحصر السكان لسنة 1977، مطبعة الجهاز المركزي للإحصاء، بغداد ،1977. 

2. الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، الخطة الخمسية (1981_1985)، بغداد،1981. 

3. الجمهورية العراقية، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، مديرية الاحصاء السكاني ، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1987(محافظة البصرة )،جدول (1) و(1ح) ، بغداد ،1988. 

4. جمهورية العراق، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء ، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997(محافظة البصرة )،جدول (1) و(1ح) ، بغداد ،1998. 

5. جمهورية العراق وزارة الاسكان والاعمار، دائرة المشاريع، بيانات غير منشوره،2014. 

6. جمهورية العراق، جريدة الوقائع العراقية ، العدد 3772بتاريخ 5/3/1999. 

7. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، تقديرات السكان لسنة 2007(محافظة البصرة )، بغداد ،2007. 

8. جمهورية العراق، وزارة البلديات والاشغال العامة ، اعداد قانون التخطيط العمراني ، التقرير الابتدائي المعدل ، بغداد ،2007. 

9. جمهورية العراق، وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الجهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات ، المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق ، بغداد ، 2007. 

10. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، خطة التنمية الوطنية (2010_2014)، بغداد، 2009. 

11. جمهورية العراق، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، تقرير الحصر والترقيم للمباني والاسر ، جدول (2) وجدول (12) ،بغداد ،2009 . 

12. جمهورية العراق، وزارة الاعمار والاسكان ، المؤتمر الوطني الاول لقطاع الاسكان ، بغداد ، 2009 . 

13. جمهورية العراق، وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الدراسات والبحوث, العجز السكني في العراق،2011. 

14. جمهورية العراق، اللجنة الوطنية للسياسات السكانية ،حالة سكان العراق 2010 ،بغداد ، 2011 . 

15. جمهورية العراق، وزارة النقل ، الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم المناخ، بينات غير منشورة ،2013. 

16. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء، قسم احصاءات البيئة، مؤشرات البيئة والتنمية المستدامة ذات الاولوية في العراق،2013. 

17. جمهورية العراق، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء ، تقديرات السكان لسنة 2014(محافظة البصرة )، بغداد ،2014. 

18. جمهورية العراق ، المجلس الاعلى للسكان ،الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية ،بغداد، 2014. 

19. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيأة المستشارين، استراتيجية تطوير القطاع الخاص 2014 _2030 ، بغداد ،2014 . 

20. وزارة البلديات والاشغال العامة، مديرية بلديات البصرة، شعبة تنظيم المدن ، بيانات غير منشورة ،2014. 

21. المجالس البلدية للمدن الرئيسة(البصرة، ابي الخصيب، الزبير، شط العرب ،القرنة، المدينة، الفاو) ، بيانات غير منشورة ، 2014. 

22. هيأة استثمار البصرة، شعبة الفرص الاستثمارية، بيانات غير منشورة. 2014. 

23. منظمة الامم المتحدة، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا ، التحضر وتغير طابع المدينة العربية ، نيويورك ، 2005 . 

24. الامم المتحدة، برنامج الامم المتحدة الانمائي، توظيف قدرات وإمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المحلية ، دليل توجيهي لصانعي قرارات السياسة المحلية في حوض البحر المتوسط ، سويسرا ، 2012 . 

25. المنظمة العربية للتنمية الادارية، تطوير الادارة المحلية في الوطن العربي (مجموعة باحثين) ،القاهرة،2010. 

26. المملكة الاردنية الهاشمية، المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري، الخطة الاستراتيجية والبرنامج التنفيذي (2013 _2017)، عمان ، الاردن ،2014 . 

27. مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ، استراتيجيات الاسكان الحكومي في دول مجلس التعاون وبعض الدول الاوربية ، 2009 . 

28. المملكة العربية السعودية، وزارة الشؤون البلدية والقروية، دليل تفعيل التنمية المستدامة في التخطيط ،الرياض، 1426ه . 

29. المملكة العربية السعودية، وزارة الشؤون القروية والبلدية ،الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، واقع ومستقبل الاسكان في مدينة الرياض (1430ه _2009) ، الرياض ، 2010 . 

30. حكومة امارة دبي ، الدائرة المالية ، ادارة الدراسات الاقتصادية والمالية، الشراكة بين القطاع العام والخاص ، 2010. 

31. القضية الاسكانية في دولة الكويت، اعداد مريم عبدالعزيز العبيد، مجلس الامة، الدراسات والبحوث، 2009 

32. الإسكان والنمو السكّاني ، ليو كير، منتدى جدّة الاقتصادي ، المملكة العربية السعودية ،2013 . 

سادساً :المقابلات الشخصية : 

1. مقابلة شخصية مع السيد كاظم محمد علي، وحدة المبيعات ، شركة الصقر الجارح، بتاريخ 4/1/2015م 

2. مقابلة شخصية مع السيد وليد خالد المنصوري رئيس المجلس المحلي لقضاء الزبير بتاريخ 6/4/2015 

3. مقابلة شخصية مع السيد محمد عاجل رئيس قسم السكن في ديوان محافظة البصرة بتاريخ 8/4/2015. 

سابعاً : شبكة المعلومات الدولية : 

1. شبكة المعلومات الدولية ،الموقع الرسمي للمصرف العقاري العراقي ، www.reb-iraq.com

2. شبكة المعلومات العنكبوتية، جمهورية مصر العربية، وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية، دراسات وتقارير الوزارة ، 2015 . www.moh.gov.eg 

3. شبكة المعلومات الدولية، الموقع الالكتروني الرسمي لصندوق الاسكان العراقي،2015. www.sandoq.imariskan.gov.iq 

4. شبكة المعلومات الدولية ، منشورات صندوق البنك الدولي ،1993 . www.worldbank.org

5. شبكة المعلومات الدولية ، ريم بن عيسى واخرون ،التنمية السياسية قراءة في الاليات والمداخل والنظريات، مركز النور، 2012. www.alnoor.se

6. شبكة المعلومات الدولية، منظمة الامم المتحدة، التنمية. www.un.org/ar/development

7. شبكة المعلومات الدولية، منظمة الامم المتحدة،الاعلان العالمي لحقوق الانسان ،Un.org/ar/documents/udhr/index.shtml

8. شبكة المعلومات الدولية ، منظمة الامم المتحدة ، منظمة الموأل والمستوطنات البشرية Unhabitat.org/urban-themes/housing-slum-upgrading 

9. شبكة المعلومات الدولية ،منظمة الامم المتحدة ، برنامج الامم المتحدة للبيئة (UNEP)، أجندة قمة الارض (21). www.unep.org/documents

10. شبكة المعلومات الدولية منظمة الامم المتحدة ، الاعلان العالمي لحقوق الانسان ،المادة (25) الفقرة (1)، www.un.org/ar/rights

11. البنية التحتية ، الويكيبيديا (الموسوعة الحرة) ، ar.wikipedia.org/wiki/www 

12. الإسكان في اليابان Housing Question in Japan 

www.e.u-tokyo.ac.jp/~kanemoto/jhouse5.pdf 

13. وزارة الإسكان والتنمية الحضرية للتخفيف من الفقر/ الهند mhupa.gov.inwww. 

14. وزارة الاعمار والإسكان ، صندوق الإسكان العراقي ، بيانات منشورة على الموقع الالكتروني للصندوق ، 2015 . http://sandoq.imariskan.gov.iq / 


المصادر باللغة الانكليزية : 

1_ Basudeb Bhatta, Analysis of Urban Growth and Sprawl from Remote Sensing Data, Springer-Verlag Berlin Heidelberg ,London,2010. 

2_ Catanse J.Anthony and James C.Snyder, Introduction to Urban Planning , New York,1979 . 

3_ Crime C. Modio , The Government of Great Britain, London, 1965. 

4_ Clare Wilson, Barry Smith and Peter Dunn, A Guide to Developing a Sustainability Strategy and Action Plan, Sustainable Homes Ltd,London,2007. 

5_ David E.Dowall, Benefits of Minimal Land-Use Regulations in Developing Countries ,Cato Journal ,Vol (12),No(2),(Fall1992),Cato Institute, Washington, 

1992. 

6_ Eltouney , S. and N.M , Abdel Kader , " Notes on housing and Physical planning " , Al-arabi for publishing and distribution , Cairo , 1992 . 

7_ George S. Blair , Government At the Grass – Roots , California , Palisades Publishers , 1977. 

8_ Grimes, orville, F, jr. (Housing for Low-income Urban Families) Washing-ton: 

the World Bank , 1976. 

9_ Gunila Jive´n & Peter J. Larkham, Sense of Place, Authenticity and Character: A Commentary, Journal of Urban Design, Vol. 8, No. 1, 67–81,UK, 2003. 

10_ Habitat, " Sustainable cities ; concepts and application of a United nations program " , Nairobi , 1994 . 

11_ Jabir Hasan Khan& other, A Comparative Analysis of Housing Shortage and Levels of Deprivation in India, European Journal of Social Sciences, Vol.27 No.2 (2012). 

12_ Lansley, Stewart, Housing and Public Policy, London, 1979. 

13_ M. Buckley ,Housing Policy in Developing Countries: Conjectures and Refutations, The World Bank Research Observer, vol. 20, no. 2 , 2005. 

14_ Mohamed Masoud Abd El-Allh, The Continuous Urban Development As A Necessity For The Prevention At Environmental Pollution, Journal of Engineering Sciences, Assiut University, Vol. 35, No.1, pp.257-284, January 2007. 

15_ Muth .R.F. and. Goodman Alenc. C, Economics of Housing Market, 3rd ed, Harwood Academic, U.K, 2005. 

16_ Parfect Micheal& Power Gordon ,(Planning for Urban Quality), London & New York , 1997. 

17_ Planning for a sustainable environment, A Report by The Town & Country Planning Association, Edited by Andrew Blowers,1993, Earth scan Publications Ltd, London, 1997. 

18_ Quigley, John M. A Decent Home: Housing Policy in Perspective. Symposium: The Past and Future of Urban Economics and Policy; Brookings-Wharton Papers on Urban Affairs 2000 . 

19_ Towers, Graham, "At Home in The City- An Introduction to Urban Housing Design" ,Elsevier, Architectural Press , London,2008. 

20_ Schulz, Norgerg , Existence , Architecture and space , London, Praeger Publishers. 1971 . 

21_ Stephen M. Wheeler, Planning for Sustainability Creating livable, equitable, and ecological communities, Taylor & Francis e-Library, 2004. 



للتحميل اضغط       هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا