التسميات

الجمعة، 9 أغسطس 2019

أثر المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية في محافظة واسط



أثر المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية 


في محافظة واسط 



رسالة تقدمت بها الطالبة

هاجر علي راضي 



إلى كلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد و هي جزء من 

متطلبات نيل درجة ماجستير التربية في الجغرافية 


بإشراف

الأستاذ الدكتور

علي عبد الزهرة الوائلي 


1434 هـ - 2013م 



المستخلص :

  يعد المناخ من المكونات الأساسية للزراعة والتوزيع المكاني والمجموعات الرئيسية للمحاصيل الزراعية على سطح الأرض من خلال العديد من عناصره (عاصفة الغبار، ودرجة الحرارة، والرياح والرطوبة، وهطول الأمطار). استخدام المعلومات المناخية العلمية وتطبيقها في مجال الزراعة لها تأثير كبير على نجاح الزراعة والتنمية في أي بلد، والظروف المناخية التي تؤثر على المحاصيل الزراعية تؤدي إلى تقسيم هذه المحاصيل إلى محاصيل صيفية و أخرى شتوية ، و يظهر هذا المعرفة الإنسانية للعلاقة بين نوع من المحاصيل و وقت زراعة. وتشمل المحاصيل الزيتية مجموعة واسعة من المحاصيل التي تزرع في موسم واحد من السنة أو موسمين خلال العام. 

  إن البحث (تأثير المناخ في إنتاج بعض المحاصيل الزيتية في محافظة واسط) دراسة في علم المناخ التطبيقي الزراعي والمحاصيل المدروسة هي (القطن ،والسمسم ، وزهرة الشمس، والذرة) يهدف إلى إظهار مدى تأثير المناخ على المحاصيل الزيتية وتحديد المساحات المزروعة داخل منطقة الدراسة التي تتوافق مع المتطلبات المناخية لزراعة المحاصيل الزيتية التي تعتبر مهمة من الناحية الاقتصادية. هذه الرسالة مكونة من خمسة فصول، الفصل الأول الإطار النظري من حيث طريقة البحث المشكلة، الفرضية والهدف والمكان وحدود منطقة الدراسة والدراسات السابقة. في حين تناول الفصل الثاني المكونات الطبيعية لمنطقة الدراسة ، و التربة، فضلا عن الموارد المائية المتاحة في منطقة الدراسة و كذلك نبات المنطقة الطبيعي. 

  أما الفصل الثالث تناول المتطلبات المناخية للمحاصيل الزيتية من خلال دراسة متطلباتها والتركيز على متطلبات الحرارية والضوئية والمياه، فضلا عن تأثير الرياح والعواصف الترابية على زراعة المحاصيل الزيتية. 

  في حين أن الفصل الرابع يتناول دراسة وتحليل العناصر المناخية المحتملة المتاحة في منطقة الدراسة وربطها مع المتطلبات المناخية للمحاصيل الزيتية في المحطات المناخية الأربعة المدروسة. 

  في الفصل الخامس نقوم بالتحليل الإحصائي لتأثير بعض عناصر المناخ على زراعة المحاصيل الزيتية عن طريق إنشاء معامل الارتباط البسيط والمتعدد بين بعض عناصر المناخ (الحرارة والرياح والرطوبة، والسطوع، الرياح) وإنتاج المحاصيل في الدراسة المنطقة. 

  كان التركيز على البيانات المناخية خلال نمو المحاصيل الزيتية و نضجها وجنيها. واستخدام محطات مناخية أربعة وهي محطة (بدرة، بغداد، الحي، العزيزية) وتنتشر هذه المحطات في منطقة الدراسة، واختيرت محطة (بغداد) لدراسة كمحطة مجاورة لمنطقة الدراسة. بيانات لمحطتي (بغداد، الحي)كانت لمدة ثلاثين عاما ابتدءا من (1980-2010)، في حين أن محطتي (بدرة، العزيزية) كانت لسنوات (1994 - 2010).

Ministry of Higher Education and
 Scientific Research
Baghdad university
College of Education( Ibn Rushd )



climate impact in the production of some oil crops in Wasit province


A  study presented by :
Hajer Ali Radhi


To the council of the College of Education ( Ibn Rushd ) , university  of Baghdad in partial fulfillment of the Requirements for  the  degree in education of natural geography


prof

Ali Abdu al Zahra Alwaily

1434 - 2013


Abstract:

  The climate of the basic components of agriculture and in the spatial distribution and the major groups of agricultural crops on the earth's surface through many of its elements (Dust storm, temperature, wind, humidity, and rainfall). The scientific use of climate information and its application in the field of agriculture has a significant impact on the success of agriculture and development in any country, and climatic conditions affecting agricultural crops led to the division of these crops Summer and other winter, and this shows how human knowledge of the relationship between the type of crop and planting time. Include oil crops a wide range of crops, which are grown in one season of the year or two seasons during the year.

   The Search (climate impact in the production of some oil crops in Wasit province) study in Applied Climatology agricultural and these crops are (cotton, sesame, sunflower, corn) aims to show the extent of the impact of the climate on crops oily and later maturity and determine cultivated areas within the study area that conform its data with climate requirements for the cultivation of oil crops that are economically important.

   This letter contained five chapters of the first chapter of the theoretical framework in terms of the problem, hypothesis and objective research method and location and boundaries of the study area and previous studies The second chapter of the nature of the data in terms of geographical location, astronomer, natural ingredients and soil as well as the available water resources in the study area.

   The third chapter addressing climate requirements for oil crops through the study of their requirements and emphasis on the thermal and optical requirements and water as well as the effect of wind and dust storms on the cultivation of oil crops.

   While the fourth chapter tackles the study and analysis of potential climate available in the study area and linked with climate requirements for oil crops and relying on four climatic stations.

  Chapter V statistical analysis of the impact of some elements of the climate on the cultivation of oil crops by creating simple correlation coefficient and multi between some elements of climate (temperature, wind, humidity, brightness, and dust storms) and crop production in the study area.

   The focus was on climate data during the growth of oil crops that are planted and grow and mature and pounds. And the use of four weather stations and is a radio station (Badra, neighborhood, Aziziyah) and are scattered stations in the study area, the station selection (Baghdad) to study as a station adjacent to the study area. The data for the stations (Baghdad, and the neighborhood) for a period of thirty years starting from (1980-2010), while the stations (Badra, Azizia) of the Year (1994 - 2010), as it is the establishment of climatic stations.

فهرست المحتويات
التسلسل
العنوان
رقم الصفحة
1
الآية القرآنية
أ
2
الإهداء
ب
3
الشكر و التقدير
ت
4
المستخلص
ث -ج
5
فهرست المحتويات
د - ذ
6
فهرست الجداول
ر
7
فهرست الإشكال
ز
8
فهرست الخرائط
س
الفصل الأول: الإطار النظري للدر اسة            1-11
9
المقدمة
1
10
أولا :مشكلة الدراسة
2
11
ثانيا:  فرضية البحث
2
12
ثالثا: هدف البحث
3
13
رابعا :  طريقه البحث
3-4
14
خامسا:  مبررات البحث
4-5
15
سادسا: موقع وحدود منطقه الدراسة
5-6
16
سابعا : الدراسات السابقة
9 -11
      الفصل الثاني : المعطيات الطبيعة      12- 49       
18
السطح
12-18
19
المناخ
18 -40
20
التربة
40-43
21
الموارد المائية
44 -46
22
النبات الطبيعي
48 - 49

الفصل الثالث:  المتطلبات المناخية للمحاصيل الزيتية              50- 82
أولاً: المتطلبات الضوئية

ثانياً :المتطلبات الحرارية

ثالثاً:متطلبات المائية

رابعاً :متطلبات الرياح

الفصل الرابع: الإمكانات المناخية المتوفرة في محافظة واسط  86  - 128
أولا: درجة الحرارة

ثانيا: المتطلبات المائية

ثالثا: الرياح

رابعاً: العواصف الغبارية

خامسا: الضوء

سادساًا:التبخر / النتح

سابعاَا: الموازنة المائية المناخية

الفصل الخامس :التحليل الإحصائي العناصر المناخ وظاهرة
العواصف الغبارية في إنتاج المحاصيل المدروسة                         119 - 125
الاستنتاجات

التوصيات

المصادر

الملخص باللغة الإنكليزية





الاستنتاجات:

1- إن الموقع الجغرافي للدراسة قد هيأ إمكانيات مناخية تتلاءم مع زراعة المحاصيل الزيتية (القطن، السمسم، زهرة الشمس، الذرة). 

2- يتصف الإشعاع الشمسي في منطقة الدراسة بشدته إذ يبدأ بالارتفاع التدريجي في شهر آذار لغاية شهر تشرين الثاني، فقلة التغيم أو انعدامها خلال الأشهر الحارة و قلة الرطوبة النسبية يسهم في زيادة الإشعاع الشمسي الواصل لمنطقة الدراسة. و تستلم منطقة الدراسة كمية كافية من السطوع الشمسي الفعلي ( الحقيقي) إذ بلغت ساعات السطوع الفعلي في شهر حزيران كأعلى حد لها في جميع محطات الدراسة (12.2 ساعة / دقيقة) في محطة بغداد. و أدنى حد لها في شهر كانون الثاني في جميع المحطات المناخية المدروسة في محطة بدرة حيث بلغت ( 5.8 ساعة / يوم) و هذه الكمية من الإشعاع تكون كافية لعملية نمو ونضج المحاصيل المدروسة.

3- يؤدي ارتفاع درجات الحرارة أشهر مايس، حزيران، تموز، آب، دوراً ايجابياً يتمثل في سرعة نضج المحاصيل إذ سجلت خلال هذه الأشهر في محطات الدراسة كأعلى حد لها في محطة الحي في شهر تموز إذ بلغت (37.7 م°) و أدنى معدل لها خلال هذه الأشهر في محطة بغداد في شهر مايس حيث بلغت (29 م°).

4- أوضحت الدراسة أن سرعة الرياح في منطقة الدراسة ترتفع إلى أقصى ما يكون في محطة الحي في شهر تموز حيث بلغت (5.6 م/ثا) و أدنى معدل لها في محطة بدرة في شهر كانون الثاني حيث بلغت (2 م/ثا) .

5- ترتفع الرطوبة النسبية في منطقة الدراسة في فصل الشتاء و تسجل أعلى معدلات في شهري كانون الأول و كانون الثاني حيث بلغت (68.2 ، 73.6 %) في بدرة، و (76، 71 % ) في بغداد، و (68.4، 71 %) في محطة بدرة، أما في العزيزية فقد بلغت ( 69.4، 72 %). بينما تنخفض الرطوبة النسبية في فصل الصيف بسبب زيادة درجة الحرارة.

6- تكون الأمطار الساقطة في الدراسة أمطار شتوية، تبدأ في السقوط في شهر تشرين الأول في جميع المحطات المناخية المدروسة حيث بلغت أعلى كمية لها في محطة الحي حيث وصلت إلى ( 879.8 ملم ). في حين ينعدم سقوط الأمطار في أربعة أشهر من الصيف هي حزيران، تموز، آب، أيلول. و بشكل عام تتصف الأمطار الساقطة بتذبذبها و انعدام تأثيرها في منطقة الدراسة، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها في الزراعة. و بهذا فأن النشاط الزراعي يعتمد على الموارد المائية السطحية و خصوصاً المحاصيل المدروسة كونها من المحاصيل الصيفية.

7- يتبين من خلال الدراسة ارتفاع قيم التبخر/ النتح الحقيقي و التبخر/ النتح الممكن و تسجيلها إلى معدلات مرتفعة خلال فصل الصيف إذ تبلغ أعلى معدل لها في شهر تموز في محطة الحي حيث تبلغ (716.8 ملم)، و أدنى معدل لها في محطة بدرة (65.3 ملم) في شهر كانون الثاني. و سبب الزيادة في كمية التبخر يرجع إلى ارتفاع درجات الحرارة و كذلك طول النهار و زيادة ساعات السطوع الفعلية و زيادة نشاط الرياح الحارة الجافة.

8- يتبين من خلال تطبيق الموازنة المناخية على منطقة الدراسة بأنها تعاني من عجز مائي مناخي كبير، حيث بلغ مجموع العجز المناخي السنوي حسب معادلة ايفانوف في محطة بدرة (2512.8 ملم)، و في بغداد (2143,7 ملم)، و في الحي ( 2453 ملم )، و في العزيزية (1832.8 ملم). بينما بلغ مجموع العجز السنوي المناخي حسب معادلة نجيب خروفه في محطة بدرة (1553.1 ملم)، و في بغداد (1420.3 ملم)، و في الحي (1533.8 ملم)، و ( 1588.3 ملم).

9- أظهرت الدراسة أن المحاصيل تتطلب مدة نمو تمتد من شهر آذار حتى شهر تشرين الثاني على أن يتجمع خلال هذه الفترة وحدات حرارية تكون كافية لنضج المحصول حيث بلغت درجة الحرارة المتجمعة خلال هذه الفترة في محطة بدرة (4624.35 م°)، وفي محطة بغداد (4491.1 م°)، و في محطة الحي (4721.25 م°)، و في محطة العزيزية (4548.7 م°).

10- استعمال التحليل الإحصائي للوصول إلى معرفة تأثير العناصر المناخية للمحاصيل المدروسة، هذا ما أكدته علاقة الارتباط البسيط و المتعدد (الكلي) و اختبار القيم المستخرجة عند مستوى (0.5) في المحطات المناخية المدروسة و على النحو الآتي:-

- وجود علاقة قوية بين عناصر المناخ والامطار والحرارة والسطوع وسرعة الرياح ومعدل انتاج الدونم بالنسبة للمحاصيل الزيتية المدروسة في منطقة الدراسة .

- قوة العلاقة الارتباط البسيط والمتعدد بين عناصر المناخ ومعدل الانتاج الدونم في المحطات المناخية المدروسة .

التوصيات:

   من خلال النتائج التي توصلت إليه الدراسة نوصي بالآتي:

1- ضرورة دراسة المقننات المائية للمحاصيل الزيتية المدروسة بواسطة أجهزة خاصة من أجل توفيرها و بشكل مستمر و عدم هدر المياه في الري الزائد و الاستخدام الأمثل للمياه و فق الأساليب العلمية الحديثة في الإنتاج الزراعي مثل طريقة الري بالرش و الري بالتنقيط لتعويض العجز المائي الكبير الذي تعاني منه منطقة الدراسة.

2- التوافق بين الإمكانات المناخية في منطقة الدراسة و متطلبات المحاصيل الزيتية لذا لابد أن يكون هناك اهتمام و زراعة هذه المحاصيل في منطقة الدراسة و إزالة العوائق البشرية التي تعيق زراعة هذه المحاصيل في منطقة الدراسة.

3- الاهتمام بتحديد موعد زراعة كل محصول من المحاصيل المدروسة تتلاءم مع المتطلبات المناخية في منطقة الدراسة، أو مدى توفر الوحدات الحرارية اللازمة خلال مدة نمو المحصول.

4- توفير البيانات المناخية لجميع العناصر المناخية من قبل الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية و ذلك من أجل تسهيل عمل الباحث للوصول إلى نتائج علمية صحيحة و دقيقة.

5- تسهيل مهمة الباحثين و الدارسين من قبل الدوائر الحكومية الرسمية فيما تخص الحصول على البيانات المناخية الحديثة من غير تكاليف مادية و البيانات المتعلقة بالمساحات الزراعية و الإنتاج للمحاصيل الزراعية بشكل دقيق و متسلسل للمواسم الزراعية لبناء دراسات مستفيضة لغرض الوصول إلى وضع البرامج و الخطط السنوية و الاقتصادية المستقبلية الخاصة بمنطقة الدراسة. 
 













أولاً : الكتب:

1- أبو راضي ، فتحي عبد العزيز ، الأساليب الكمية في الجغرافية ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 2000 ، ص433 .

2- إبراهيم، عيسى علي ، الأساليب الإحصائية و الجغرافية، ط2، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1991.

3- أبو العنين، حسين سيد، أصول الجغرافية المناخية، ط1، بيروت، الدار الجامعية للطباعة و النشر، 1981.

4- احمد، رياض عبد اللطيف، الماء في حياة النبات ، الطبعة الأولى، مطابع جامعة الموصل ، الموصل ، 1984.

5- ألبنا، علي علي ، أسس الجغرافيا المناخية والنباتية، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، 1970.

6- الأنصاري، مجيد محسن، وآخرون، مبادئ المحاصيل الحقلية، ط1، مصدر سابق ،1980.

7- البرازي، نوري خليل ، و إبراهيم عبد الجبار المشهداني، الجغرافية الزراعية، ط2 دار الكتب للطباعة والنشر جامعة الموصل، 2000.

8- البطحي، عبد الرزاق محمد ، محمود حسن المشهداني، إبراهيم محمد حسون القصاب، الإحصاء الجغرافي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1979.

9- البطيحي، عبد الرزاق محمد ، طرائق البحث الجغرافي، مطبعة جامعة الموصل، 1989.

10- ثابت، كنانة محمد ، أخرون، الجيولوجيا الهندسية، الموصل، 1979.

11- جوده، كمال سعيد ، عرفان الرشيد ، إنتاج المحاصيل الحقلية في العراق، مطبعة أوفست الوسام ، بغداد،1981.

12- حداد، هاشم، الأسس العامة في إنتاج المحاصيل الحقلية ، المطبعة التعاونية ، بغداد ، 1972 .

13- حديد، أحمد سعيد ، علي الشلش، ماجد ولي، جغرافية الطقس، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، جامعة بغداد، 1979.

14- حديد، أحمد سعيد و آخرون، المناخ المحلي، دار الكتب للطباعة و النشر، الموصل، 1982.

15- حسن، احمد عبد المنعم ، القرعيات ، سلسلة العلم والممارسة، الدار العربية للنشر والتوزيع، القاهرة،1984 .

16- الحسني، عبد الرزاق، العراق حديثاً، ط2، مطبعة العرفان، صيدا، لبنان، 1956.

17- الحسني، فاضل باقر ، مهدي الصحاف، أساسيات علم المناخ التطبيقي، مطبعة دار الحكمة، بغداد، 1990.

18- حسونة، محمد جمال ،أمراض النبات والبيئة، ط1 ، منشأة معارف الإسكندرية، مصر ، 1999.

19- حكمت عبد علي، مجيد الأنصاري، محاصيل الألياف، جامعة الموصل، الموصل، 1980.

20- الحلي، مجيد رشيد، حكمت عباس العاني، علم البيئة النباتية، جامعة الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1989.

21- حميدة، عبد الرحمن، الوجيز في المناخ التطبيقي، دار الفكر,دمشق، 1982.

22- الخشاب، وفيق حسين، مجد عبد الربيعي، محمد جعفر السامرائي، معجم مصطلحات الجغرافية الطبيعية، الديار للطباعة، بغداد، 1990.

22- الراوي، عادل سعيد ، قصي عبد المجيد السامرئي، المناخ التطبيقي، مطبعة دار الحكمة للطباعة و النشر، الموصل، 1990.

23- الراوي،صباح محمود ،عدنان هزاع البياتي, أسس علم المناخ, دار الكتب للطباعة والنشر, الموصل, 1990 .

24- سحاب، مجيد محسن ، ناجي رشيد محمد وعدنان ،رديف علي,مبادىي المحاصيل الحقلية،بغداد،1977.

25- السعدي، عباس فاضل ، عبد الستار عبد الله الكركجي، محافظة بغداد، دراسة في الجغرافية الصناعية، بغداد، ط1، 1976.

26- السعيدي، محمد عبد ، أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية، مطبعة العمال المركزية ، بغداد ، 1986.

27- السفاف، ادهم ، المناخ والأرصاد الجوية ، ط2 ، مطبعة حلب ، حلب , 1976.

28- شحادة، نعمان ، الأساليب الكمية في الجغرافية باستخدام الحاسوب، ط2، دار الصفاء للطباعة و النشر، عمان، 1997.

29- شحادة، نعمان، علم المناخ، دار الصفاء للطباعة و التوزيع، ط1، عمان، 2009.

30- شرف، عبد العزيز طريح ، الجغرافيا المناخية والنباتية، ط6، دار الجامعات المصرية، الإسكندرية، 1974 .

31- شريف، إبراهيم، علي حسين شلش، جغرافية التربة، مطبعة جامعة بغداد، بغداد، 1985.

32- شلش، علي حسين ، جغرافية التربة، ط1، البصرة، 1981

33- الشلش، علي حسين، عبد علي الخفاف، الجغرافية الحياتية، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1982.

34- شيحة، منير ، عبد الملك علي الكليب، مناخ الكويت، 1981.

35- العاني، حكمت عباس ، رعد هاشم بكر، علم البيئة، بغداد 1984.

36- العتبي، سامي عزيز عباس ، محمد يوسف حاجم الهيتي ، منهج الدوب العلمي ، بغداد ، 2011 ، ص190 ، ص191 .

عكاشة ، محمود خالد ، استخدام نظام spss في تحليل البيانات الاحصائية /، ط1 ، غزة ، جامعة الازهر ، فلسطين ، 2002 ، ص404 .

38 - العتبي، سامي عزيز عباس ، محمد يوسف حاجم الهيتي ، منهج الدوب العلمي ، بغداد ، 2011 ، ص190 ، ص191 .

39 - العاني، خطاب صكَار، نوري خليل البرازي، جغرافية العراق، دار الكتب للطباعة و النشر، بغداد، 1979.

40- عبد الجواد، عبد العظيم احمد ، نعمت عبد العزيز نور الدين، مقدمة في علم المحاصيل أساسيات الإنتاج ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1989.

42- عبد ألعال، زيدان السيد ،عبد العزيز خلف الله ومحمد الشال،إنتاج الخضر(الأساسيات) ، ج1، دار المطبوعات الحديثة ، الإسكندرية,1975.

43- عريو، حنا بولص، خليل سهيل العزاوي، زراعة المحاصيل الحقلية العملية في العراق، بغداد، 1985.ِ

44- عزام، حسن ، أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية، المطبعة الجديدة، دمشق، 1976 – 1977 .

45- العكيدي، وليد خالد، إدارة التربية و استعمال الأرضي، مطبعة دار الحكمة، الموصل، 1990.

46- عواد، محسن محارب ، محمد سالم ضو، مدخل إلى الجغرافية الزراعية، دار الشموع للثقافة، 2002.

47- فضيل، عبد الجليل، علوان جاسم الوائلي، علم البيئة ، مطبعة الجامعة الموصل ، الموصل، 1985.

48- كربل، عبد الإله رزوقي ، ماجد السيد ولي، علم الطقس والمناخ , مطبعة جامعة البصرة ، البصرة ، 1986.

49- الكركجي، عبد الستار عبد الله ، زراعة الذرة الصفراء، أبو غريب، 1964.

50- كف الغزال، رامي المحاصيل الحقلية، ج1، ط3، مطبعة جامعة حلب، 1978.

51- مرعي، مخلف شلال، إبراهيم حسون، الجغرافية الزراعية، وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، جامعة الموصل، 1996.

52- المشهداني، إبراهيم ، مبادئ و أسس الجغرافية الزراعية، ط1، بغداد، 1970.

54- المياح، علي محمد، الجغرافية الزراعية ، ط 1 ، مطبعة الإرشاد ، بغداد، 1976 .

55- نقشبندي، غازي ، آخرون، استصلاح الأراضي من الأملاح و التغدق، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1977.

56- هارون، علي احمد ،جغرافية الزراعة، دار الفكر العربي، القاهرة، 2001

57- اليونس، عبد الحميد أحمد، و آخرون، المحاصيل الحقلية و التربة، ط1 ، بغداد، 1985.


ثانياً : الأطاريح و الرسائل :

1- ارزوقي، رنا فاروق ، استثمار المياه الجوفية في حوض بدرة وجصان في محافظة واسط, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, كلية الآداب بن رشد, 2005.

2- أيشوع، لؤي خضر ، دور المناخ في تحديد الموقع الأمثل لمحصول زهرة الشمس في العراق، رسالة ماجستير، ( غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الموصل ، 2002 .

3- ثابت، أحمد محمد ، المناخ و أثره على راحة و صحة الإنسان في الضفة الغربية و قطاع غزة – فلسطين، ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية الآداب، غزة، 2011.

4- الجنابي، بسمة عبد الحسين ، المناخ و أثره في تشكيل مظاهر سطح الأرض في محافظة واسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بن رشد، جامعة بغداد،2011، ص13

5- الجنابي، حميد رجب عبد الحكيم عبدا لله ، المناخ وأثره في زراعة المحاصيل البقولية في العراق، أطروحة دكتوراة ، ( غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 2003.

6- حسين، دلال ، الملاءمة البيئية الزراعي للمحاصيل الحقلية لمشروع ري أواسط دجلة باستخدام الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية بن رشد، جامعة بغداد، 2006.

7- خالد، زينة ، تغير استعمالات الأرض الزراعية في محافظة واسط، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية بن رشد، 2006.

8- الراوي، صباح محمود علي ، المناخ و علاقته بزراعة محاصيل قصب السكر و البنجر و القطن في العراق، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1985.

9- الربيعي، هادي مزعل خضير ، حشرات السمسم في العراق، رسالة ماجستير، كلية الزراعة، 1985، ص 54.

10- الزنكنه، ليث محمد ، أثر العناصر المناخية على التوزيع الجغرافي للنباتات الطبيعية في العراق، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، كلية الآداب جامعة بغداد، 2006.

11- شريف، محمد لبيد ، تأثيرات موعد حصاد الذرة الصفراء على الصفات الحقلية المختبرية ، رسالة ماجستير، كلية الزراعة ، كلية بغداد، 1983.

12- صالح، أشواق حسن حميد ، أثر المناخ على و إنتاجية المحاصيل الصيفية في محافظة كربلاء، كليةرسالة ماجستير غير منشورة ، التربية بن رشد، جامعة بغداد، 2009.

13- طاهر، صبيح يوسف ، مراكز الاستيطان في محافظات ديالى، واسط، ميسان، القادسية، دراسة جغرافية لموقعها و حجومها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، الآداب، 1976.

14- الطائي، طاب عطا نعيم ، مظاهر أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين شيخ سعد و علي الغربي، رسالة ماجستير ( غير منشورة)، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2007.

15- الفتلاوي، فاضل عبد العباس مهير ، التحليل الجغرافي لخصائص المناخ و علاقتها بالإنتاج الزراعي، في محافظة بابل، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2010.

16- عباس، سامي عزيز ، دارسة اقتصادية قياسة للمطلب على الاسعدة الكيماوية للبعض المحاصيل الحقليلة في العراق للفترة من 1970-1979 ، رسالة ماجستير في الزراعة (غير منشورة) ، كلية الزراعة جامعة بغداد ، 1981 ، ص73 .

17- فزع، احمد طلال ، تأثير العجز في مياه الري على محصول الذرة الصفراء في مراحل نموه المختلفة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الزراعة، بغداد1984 .

18- القرداغي، حكمت نوري ، تاثير معاملات الري والسماد النيتروجيني على محصول عباد الشمس، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية الزراعة، 1985.

19- القريشي، ضياء الدين عبد الحسين، الخصائص الحراري للجزء الأوسط و الجنوبي للسهل الرسوبي في العراق، ( دراسة في الجغرافية المناخية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية،2008.

20- كَمبر، ميادة كاظم عبد، المقومات الطبيعية و البشرية في محافظة واسط، ( دراسة في الجغرافية الاقليمية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية بنات، 2009.

21- اللامي، طلال مريوش جاري ، أشكال سطح الأرض لنهر دجلة بين العزيزية و الكوت، أطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998.

22- مثنى فاضل الوائلي، الموازنة المائية المناخية في محافظة النجف، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة، 2004 .

23- محمود، جعفر حسين ، أثر المناخ في تحديد إنتاج الفاكهة في منطقة الفرات الأوسط من العراق، رسالة ماجستير ( غير منشورة)، كلية التربية بن رشد، جامعة بغداد، 1988.

24- مرعي، مخلف شلال ، التباين المكاني لأشجار الفاكهة و امكانية زراعتها في العراق، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة )، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1980.

35- هربود، حسين عذاب ،دراسة في أشكال سطح الأرض، رسالة ماجستير غير منشورة،الجامعة المستنصرية، كلية التربية،2000 .

26- ياس ، نبراس عباس ، أثر المناخ في زراعة الخضروات الصيفية في محافظات الفرات الأوسط، رسالة ماجستير غير منشورة ، دراسة في المناخ التطبيقي، كلية التربية بن رشد، جامعة بغداد، ، 2006 .

ثالثاً : المجلات:

1- التميمي، عباس علي ، طبقة مشكلات الأنهر الحدودية العراقية الإيرانية، مجلة الآداب المستنصرية، العدد السابع، 1982.

2- أبو القيس، رجاء محي ، المحاصيل الحنطية، العدد 4، ص 84.

3- إسماعيل، سلمان عبدا لله ، العواصف الغبارية والترابية في العراق تصنيفها وتحليلها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 39، حزيران، 1999.

4- البياتي، عدنان هزاع و كاظم موسى، المناخ و القدرات الحتية للرياح في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (23),1989، ص 67-113.

5- حسين، عبد العزيز محمد ، الطاقة الشمسية في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العددان 24-25، 1990، ص121.

6- الحسيني، فاضل باقر ، دراسات تطبيقية للمناخ في المجالات الزراعية، مجلة الأستاذ، العدد(1)، 1978-1988

7- الراوي، صباح محمود ، اثر حرارة التربة في تحديد الفترة المثالية لإنبات بذور الحنطة في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العددان ( 24 - 25 ) ، 1990.

8- السامرائي، احمد مهدي ، تأثير مواعيد الزراعة على حمية عبادي الشمس، النشرة العلمية رقم (9) ،1973،.

9- سحر نافع شاكر، جيمورفوليجية العراق في العصر الرباعي، مجلة الجمعية العراقية، العدد 22، 1989.

10- شلش، علي حسين، أثر الحرارة المتجمعة على نمو و نضج المحاصيل الزراعية في العراق، نشرة دورية تصدرها الجمعية الجغرافية الكويتية، العدد (66)، 1984، ص7.

11- شلش، علي حسين ، القيمة الفعلية للأمطار و أثرها في تحديد الأقاليم النباتية في العراق، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد(1)، السنة (9) 1976، ص43-44.

12- صيام، نادر ، العلاقة بين الإشعاع الشمسية و ساعات السطوع الشمسي الفعلية في مواقع مختارة من اليمن، مجلة كلية الأداب، جامعة صفاء، العدد 13، 1991, ص325 .

13- مدفون، عبد الحسن ، الموازنة المائية المناخية في محافظة النجف و كربلاء، مجلة جامعة كربلاء، العدد (4) 2008.

14- مطلق، صالح ، حسام صالح جبر، استغلال المياه الجوفية في العراق و التلوث، مجلة الخليج العربي، المجلد الثالث عشر، العدد، مركز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة، 1989.

رابعاً: الوزارات:

1- وزارة الزراعة و الإصلاح الزراعي، الهيئة العامة للتدريب و الإرشاد الزراعي، إرشادات في زراعة محصول القطن، نشرة (8)، بغداد، 1983، ص3

2- وزارة الزراعة، تقرير لجنة إعداد ورقة المحاصيل الصناعية، الهيئة العامة للبحوث الزراعية، الرقم 1093، في 6/10/ 1986، ص3

3- وزارة الزراعة، تقرير لجنة إعداد ورقة المحاصيل الصناعية، الهيئة العامة للبحوث الزراعية ، الرقم 1093، في 9/10/ 1986، ص3 


خامساً : المصادر الأجنبية:


1-Boyer, J.S.Leaf an largement and metabolio rates in corn, soybeen, and sunflower at various leaf wator potentials plant physiol. 1970.

2-Hisoa, t.c. plant response to waterstress am. Rev. plant physiol. 1973.

3- Hubert, M. Blalock ,JR, Social Statistics, Me Grow Hill Book eo. , 2nd Ed, Singapore, 1985.

4- John. H. Martin and warron, H. Leonard op. cit,.

5-M.Allary, Encyclopedia of Weather and Climate, Library of Congress, New York, 2007.

6-Ministry of lrrigtion ; General schere of water resources ; op. cit, fig ; 5.9 and 510and 5.12and 5.13and 5.14.

7-P.Walker and E.Wood, Weather and Climate Experiments, New York, 2010.

8-prentice. A.N, cotton, with special reference to Afrioa , Longm , London, 1972.

9-R.Ward, C.Ward, and M.Robinson, Principle of Hydrology,4th Edition, University of Toronto.

10-Samanl R, Aldrich,Water. O. and Earl. R. Leng. “modern corn production “second edition fourth printing ,1982.

11- Stepanov, V. N.Rasteneinevdstvo, Lzdatelstov Kolos 1965.



للتحميل اضغط     هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا