التسميات

الثلاثاء، 3 سبتمبر 2019

جوانب من البحث في الجغرافيا السلوكية - حالة الإعداد التقليدي للأراضي الزراعية في الذروة الكلسية وهوامشها (جبال الريف شمال غرب المغرب)


جوانب من البحث في الجغرافيا السلوكية


حالة الإعداد التقليدي للأراضي الزراعية

في الذروة الكلسية وهوامشها 

(جبال الريف شمال غرب المغرب)

Some aspects of research in Behavioural geography : the case of traditional planning of agricultural space in the "dorsale calcaire" and its environs (the Rif mountains of north-eastern Morocco)


د. مصطفى احمامو

جامعة عبد المالك السعدي، تطوان، المغرب




مجلة دفاتر المتوسط - العدد 9 - 2018 - ص ص147-160 

الملخص

  تهتم الجغرافية السلوكية بتحليل وتفسير سلوكات الأفراد الفردية والجماعية داخل حيز مجالي معين، وذلك بالتركيز على العلاقات التفاعلية بين الإنسان وبيئته. في هذا الإطار، تحاول هذه الورقة البحثية أن نطبق المنهج السلوكي في معالجة الروابط بين الإنسان وبيئته في مجال جبلي، يتعلق الأمر بالذروة الكلسية وهوامشها (مناطق الاتصال) جنوب تطوان (جبال الريف شمال غرب المغرب). وقد اعتمدنا في إخراج هذا العمل ثلاث مقاربات:بدءً بجمع الدراسات العلمية ذات الصلة بالموضوع؛ ثم التحقيقات الميدانية (استمارات ومقابلات وملاحظات ميدانية)؛ وأخيرا العمل الخرائطي باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية (ArcGIS 10.2). هذه المقاربات مكنتنا من الإلمام بالموضوع، حيث اتضح أن السلوكات المجالية للفلاحين عرفت تحولات كبيرة منذ أن تسربت زراعة القنب الهندي " الكيف" إلى المجال المدروس. إن هذا الأخير رغم كونه مجالاً جبلياً بسفوح شديدة الانحدار ذات تركات ترابية غير متطورة وهزيلة، من المفروض أن تستغل بشكل عقلاني وفق شروط تضمن تجديد الموارد الطبيعية، كما كان الأمر سائدا منذ القدم، غدى اليوم يشهد ضغطا لا يطاق.

الكلمات المفتاحية: الذروة الكلسية، مناطق الاتصال، الجغرافية السلوكية، الإعداد الزراعي، نظم المعلومات الجغرافية


Abstract:

   Behavioral geography is a branch that examines the individuals, through their relationship with the land. In this regard, this article will try to use a behavioral approach in order to evaluate the interaction between humanity and the environment in “Dorsale Calcaire” (the Rif mountains of northeastern Morocco). This approach has allowed us a much better idea about the spatial behavior of farmers, which has experienced a remarkable change after the expansion and extension of cannabis cultivation in the region. This latter is characterised by the prevalence of lithosols which must be exploited in a rational way to ensure the renewal of natural resources, as was the case before. Today it is currently under strong pressure 

Keywords: “Dorsale calcaire” , Contact zone, Behavioral geography, Agricultural Planning, GIS.




للتحميل اضغط       هنا  أو  هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا