التسميات

الأربعاء، 15 أبريل 2020

جغرافية السياحة الترويحية في دولة الإمارات العربية المتحدة - سيناء صالح مهدي الأحمر - رسالة ماجستير 2004م


جغرافية السياحة الترويحية 


في دولة الإمارات العربية المتحدة 



رسالة تقدمت بها الطالبة 

سيناء صالح مهدي الأحمر 


إلى مجلس كلية الآداب – جامعة بغداد 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة 

ماجستير آداب في الجغرافية 


بإشراف 

الأستاذ الدكتور 

منذر عبدالمجيد البدري 



1425هـ - 2004م




فهرست المحتويات

الموضــــــــــــوع
الصفحة
الإهداء
آ
شكر وتقدير
ب-ت
فهرست المحتويات
ث-ج
فهرست الجداول
ح-خ
فهرست الخرائط
د-ذ
فهرست الصور
ر
المقدمة
1-3
الفصل الأول : الدليل النظري للدراسة
المبحث الأول  : منهجية الدراسة
المبحث الثاني  : الدراسات السابقة
المبحث الثالث  : مفهوم السياحة
5-31
5-10
11-16
17-31
الفصل الثاني : التوزيع الجغرافي لمواضع السياحة الترويحية في الإمارات
المبحث الأول  : سياحة المواضع الطبيعية
المبحث الثاني  : مواضع سياحة الرياضة
المبحث الثالث  : مواضع سياحة التسويق
32-72

34-50
53-62
63-70

الفصل الثالث : المقومات الجغرافية للسياحة الترويحية في الإمارات
المبحث الأول : المقومات  الطبيعية .
المبحث الثاني   : المقومات  البشرية .
المبحث الثالث : المقومات الجغرافية لكل امارة .
73-98
74-83
84-89
90-98
الفصل الرابع : الطلب السياحي الترويحي في الإمارات
المبحث الأول : الخصائص السكانية للسواح
المبحث الثاني : الخصائص العلمية والاقتصادية للسواح
99-145
102-130
131-145
الفصل الخامس : العرض السياحي الترويحي ومشاريع تطويره في الامارات .
المبحث الأول : خدمات العرض السياحي
المبحث الثاني : المشاريع التطويرية والمستقبلية للعرض السياحي  .
146-172

149-160
161-172
الاستنتاجات
173-175
التوصيات
176-178
المصادر والمراجع
179-187
ملحق
188-189
الخلاصة باللغة الإنكليزية
A-B

فهرست الجداول

الرقم
الموضــــــــــوع
الصفحة
1.
توزيع استمارات الاستبانة المعتمدة على مواضع المناطق السياحية الترويحية في دولة الإمارات .
10
2.
مواضع السياحة الطبيعية الترويحية في الإمارات .
35
3.
مواضع سياحة الرياضة الترويحية في الإمارات .
54
4.
مواضع سياحة التسويق .
64
5.
توزيع سكان الإمارات حسب المساحة والكثافة الحسابية في كل امارة عام 1995 .
86
6.
المساحة والنسبة المئوية لكل إمارة من إمارات الدولة .
91
7.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب النوع عام 2004 .
103
8.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب فئات العمر 2004 .
107
9.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب جنسيتهم 2004
111
10
التوزيع الجغرافي لعينة السواح جهة القدوم للطلب السياحي الداخلي 2004.
115
11.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح العرب بحسب جهة قدومهم لكل امارة 2004.
118
12.
التوزيع الجغرافي لاتجاهات قدوم عينة السواح الاجانب حسب الإمارات 2004 .
121
13.
توزيع السواح بحسب الجنسية لعام 1998 .
125
14.
نزلاء الفنادق بحسب الجنسية لعام 1998.
125
15.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب ديانتهم 2004.
128
16.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب التحصيل العلمي 2004.
132
17.
التوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب مهنتهم 2004
136
18.
توزيع عينة السواح بحسب وسائط النقل المستخدمة لقدومهم 2004
140
19.
توزيع عينة سواح الإمارات حسب اقامتهم 2004
143
20.
مستوى تقييم السواح لخدمات المبيت ( خدمات الإقامة )
150
21.
الفنادق في دولة الإمارات العربية المتحدة حسب الدرجات السياحية لعام 1998.
152
22
الفنادق والحجرات والأسرة ومتوسط نسبة الاشغال حسب الإمارة .
152
23.
تقويم السواح لخدمات الأطعمة والمشروبات في المواضع السياحية
154
24.
مستوى تقويم السواح لخدمات الدلالة والارشاد بحسب الإمارة
156
25.
تقويم السواح للخدمات التكميلية ( الترويحية )
157
26.
مستوى تقويم السواح لخدمات النقل حسب الامارة
159

فهرست الخرائط 
الرقم
اسم الخريطـــــــة
الصفحة
1
المواضع الطبيعية والرياضية والتسويقية لإمارات دولة الإمارات العربية المتحدة .
33
2
أهم الحقول النفطية في دولة الإمارات العربية المتحدة
72
3
سطح دولة الإمارات العربية المتحدة
76
4
متوسط درجات الحرارة صيفاً وشتاءً
80
5
معدل الرطوبة النسبية في فصل الصيف
82
6
الحدود الإدارية للإمارات في المنطقة الشمالية الشرقية من الدولة
92
7
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب النوع في دولة الإمارات العربية لسنة 2004 .
104
8
نسبة الإناث من السياح في دولة الإمارات العربية المتحدة
105
9
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب فئات العمر في دولة الإمارات العربية لسنة 2004
108
10
نسبة الشباب من السياح في دولة الإمارات العربية المتحدة
110
11
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب جنسيتهم في دولة الإمارات العربية لسنة 2004
112
12
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح جهة القدوم للطلب السياحة الداخلي في دولة الإمارات العربية لسنة 2004 .
116
13
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح العرب في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنة 2004 .
119
14
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح الأجانب في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنة 2004 .
122
15
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب ديانتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنة 2004
129
16
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب التحصيل العلمي في دولة الإمارات العربية لسنة 2004
133
17
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب مهنتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة 2004
137
18
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح حسب وسائط النقل المستخدمة لقدومهم في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنة 2004 .
141
19
النسبة المئوية للتوزيع الجغرافي لعينة السواح بحسب محل إقامتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة لسنة 2004
144

فهرست الصور

الرقم
عنوان الصــــورة
رقم الصفحة
1
منتجع حتا السياحي في دبي
37
2
حدائق شواطئ الجميرا في دبي
40
3
فندق برج العرب وفندق الجميرا في دبي
42
4
حديقة مشرف في دبي
44
5
حدائق خور دبي
45
6
منتجع المها الصحراوي في أبو ظبي
48
7
قرية كلباء السياحية
51
8
خور فكان
52
9
ملعب الجولف في دبي
57
10
سوق الذهب في دبي
71
11
مشروع النخله في دبي
163
12
مقطع تفصيلي لمشروع النخلة
165
13
مشروع العالم ( القارات )
167


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

  تعد السياحة الترويحية من الموضوعات الحيوية التي تحتل مكانة أثيرة في نفوس البشر وتهتم بإشباع حاجاتهم الروحية والترويحية وذلك عن طريق النشاط الذي يقوم به الفرد او الجماعة بدافع من رغبته أو رغبتهم بهدف تحقيق السرور والراحة او ما ينتج عنه من التسرية عن النفس وإسعادها . وقد ركز البحث على اختيار دولة الإمارات التي تكتسب شهرة وأهمية واضحة ليس على المستوى المحلي فحسب بل على المستوى العالمي وهي دولة شهدت تطوراً كبيراً في السنوات الأخيرة في النشاط السياسي . وتتضح أهمية الدراسة هنا في إظهار العلاقات المكانية السياحية لهذه الدولة نظراً لما تمتلكه من مقومات الجذب السياحي الترويحي. وبما يتطلب الأخذ بزمام المبادرة لتوفير احتياجات السواح من النشـاطات والفعاليات والخدمات في ضوء الإمكانات والحاجة المستقبلية لها بما يحقق مستوى القناعة والرضا لدى السياح لأغراض الترويح . 

  ويسعى البحث إلى بيان أهمية السياحة الترويحية وتطورها على وفق رؤية جغرافية تحليلية تهدف إلى إبراز العوامل المكانية لتوزيع مواضع السياحة وإبراز أهم المعالم الحضارية المحيطة بها وخصائص السواح بوصفهم يمثلون الطلب السياحي والخدمات التي يطلبونها والتي تمثل العرض السياحي الترويحي . 

  كما جاء اختيار موضوع البحث لابراز المقومات الجغرافية السياحية الترويحية وتنميتها لاحتواء جزء من الطلب السياحي الترويحي المتزايد على المستوى المحلي والإقليمي والدولي . 

وقد عززت هذه الدراسة بالاعتماد وعلى نحو كبير على الدراسة الميدانية اذ ان الجولات الميدانية التي قامت بها الباحثة للمواضع السياحية في الدراسة والاتصالات المباشرة مع ذوي العلاقة ساعدت في الوصول الى الإحاطة بموضوع الدراسة . 

ومن الجدير بالذكر هنا أن نشير إلى الصعوبات التي واجهت الباحثة وأهمها: أن مثل هذه الدراسة لم تسبقها دراسات تتوفر منهجية واضحة ومحددة وقد تطلبت الاطلاع على الكتب والبحوث والدراسات العديدة التي تتعلق بموضوع الدراسة من قريب أو بعيد من أجل توظيف بعض المعلومات المتوفرة في تلك المصادر . وكما أن العراق الذي أعدت فيه هذه الدراسة يمر بظروف عصيبة في مدة الدراسة بسبب تغير النظام وحرق عدد كبير من المكتبات الغنية بالمصادر التي أصبح الباحثون يفتقدونها . كذلك من المشاكل الأخرى التي واجهت الباحثة هو بعد منطقة الدراسة وهذا يستوجب السفر إليها لمعاينتها وكذلك القيام بالدراسة الميدانية التي هي صلب الموضوع، وهناك صعوبات أخرى واجهت الباحثة هي متطلبات السفر وصعوبة الحصول على تأشيرة الدخول إلى منطقة الدراسة . ولعل هذه الدراسة تساعد في تقديم ما يستفاد منه في التطبيق العلمي خاصة أن بلدنا العراق مقبل على مرحلة من البناء والعمران والتطور نحو مستقبل أفضل في هذا المجال علماً ان بلدنا يتمتع مقومات الجذب السياحي المتنوع كافة. وأن دراسة السياحة الترويحية في دولة الإمارات تعطينا صورة واضحة للتطور الذي تشهده دولة الإمارات ومن ثم الاستفادة منها في تطوير السياحة في العراق في المستقبل القريب. 

   وقد انتظمت هذه الدراسة في مقدمة وخمسة فصول وقائمة وتضمنت الاستنتاجات والتوصيات . 

  تناول الفصل الأول ثلاثة مباحث . الأول تناول الدليل النظري للدراسة أما الثاني وتناول مجموعة من الدراسات السابقة أما المبحث الثالث فقد تناول جملة من المفاهيم السياحية وتطورها . 

  وجاء الفصل الثاني الذي يحمل عنوان ( المواضع السياحية وتوزيعها الجغرافي في الإمارات ) في ثلاثة مباحث تناول الأول المواضع السياحية الطبيعية أما الثاني فتناول مواضع السياحة الرياضية أما المبحث الثالث فتناول مواضع سياحة التسويق . 

  أما الفصل الثالث فقد تضمن في طياته ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول المقومات الجغرافية الطبيعية أما المبحث الثاني تناول المقومات الجغرافية البشرية وتناول الثالث المقومات الجغرافية لكل إمارة . 

  وقد خصص الفصل الرابع لدراسة الطلب السياحي الترويحي لدولة الإمارات بناء على نتائج الدراسة الميدانية . 

 أما الفصل الخامس فقد تناول العرض السياحي الترويحي ومشاريع تطويره وتضمن هذا الفصل مبحثين عني أولهما بدراسة العرض السياحي الترويحي لمنطقة الدراسة في حين عني الثاني بعرض أهم المشاريع التطويرية والمستقبلية للعرض السياحي في دولة الإمارات .

 وكانت خاتمة الرسالة عرضاً لأهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ومن ثم بيان أهم التوصيات .


Recreational Tourism Geography in 

United – Arab – Emirates 



A thesis Submitted by 


Sena Saleh Mahdi Al- Ahmar 


To the 



Council of the college of Arts University of Baghdad in partial 

Fulfillment of the Requirements of 

Master Degree in Geography 



Supervised by 



Professor Dr. 


Munther Abdul – Majeed Al- Badri 



1425A.H - 2004A.D 


In the name of God most Gracious most merciful 



Abstract 

   The phenomenon of (recreational Tourism) is one of the most important human requirements a considered vital subject occupied a special position in human spirit and concern about feeding their needs. Besides it give exceptional importance from it is a base to activate tourism movement that is internal and external . 

  And because the researches and studies or the academic thesis which concern in the recreational tourism are few compared with the importance of this country in tourism and importance of united Arab of Emirate as a state with Arab and world reputation from development which witness in the last years also supplying recreational Tourism principles in it so the study made effort to search this phenomenon towards all directions in the united Arab of Emirate and because it is a geographical study so it means of showing place relationships for this geographical phenomenon with other geographical phenomenon and on the base the means of study as the following :- 

1- showing the principles of principles of natural tourism and human attraction in the state. 

2- Studying the place distribution for Internal and external tourism movement . 

3- Studying the properties of population and economical and cultural tourism movement for tourists and knowing their desires and opinions in the visit places for drawing correct development policy and supplying special tourism services . 


 The area of the study divided in to seven Emirates or recreational tourism areas. Also the study review analyzing the tourism fact on the base of offer and demand relationship in the recreational tourism area which concentrate in it the tourism positions depend up on the results of field study in these areas. 

   This study organized ion the Introduction and five chapters and abstract included conclusions and recommendations. The first chapter hold the address of theoretical proof for the study and included three topics the first topic included study method, while the second specialized in reviewing previous studies and the third handled group of tourism concepts and it’s development and giving geographical vision for tourism especially recreational tourism. 

  The second chapter addressed ( tourism positions and it’s geographical distribution in the United Arab of emirates ) in three topics. The first topic handled the natural positions from it’s geographical location and general description for the position . While the second topic handled sport positions and it’s geographical location and general description for the position. While the third topic handled marketing positions and general description for the position while the Third chapter handled natural and human properties for study area the first topic included ( natural principles) and the second topic ( human principles) while the third topic handled the study of ( other geography principles). 

  While the fourth chapter specialized for the study of recreational tourism demand for the united Arab of Emirates according to the field study and it represented in two topics the first concerned in studying population properties for the recreational tourism movement and the second handled the scientific and the economic properties for the recreational tourism demand and it’s variation in the place of study area according to data which had been got from field study. While the fifth chapter review in it analysis of recreational tourism offer and distributing this chapter on two topics the first concern in studying recreational tourism offer for the recreational tourism areas for the United Arab of Emirates. While the second topic review the most important development projects and suggested projects and executed projects and under execution from the state in the field of the recreational tourism. 


الخاتمــــة 

1. الاستنتاجات 

  لقد ظهرت من خلال البحث في ضوء الدراسة النظرية والميدانية بعض المؤشرات التي ارتكز عليها البحث ، وهي في الوقت نفسه تعد من النتائج التي توصل إليها واهمها :- 

1. ندرة الدراسات السياحية في دولة الإمارات وخاصة الدراسات الجغرافية التي تناولت السياحة الترويحية . 

2. تركزت مواضع السياحة الترويحية في ثلاث إمارات رئيسة هي أبو ظبي ودبي والشارقة حيث ضمتها ما يقرب من 90% من المواضع السياحية بينما تضاءلت في الإمارات الأربعة الباقية وهي عجمان وراس الخيمة وأم القيوين والفجيرة . 

3. توصلت الدراسة إلى تعيين ثلاثة أنواع رئيسة للسياحة الترويحية وهي :- 

آ- سياحة المواضع الطبيعية 

ب- سياحة المواضع التسويقية 

ج- سياحة المواضع الرياضية . 

4. إنشاء مشاريع عديدة مستقبلية ذات مواصفات عالمية من الدولة بالمشاركة مع شركات عالمية مثل شركات أمريكية وأسترالية وغيرها . 

5. إن أكثر المواضع السياحية متركزة في شبه الجزيرة المثلثة في شمال شرق الإمارات وخاصة على شواطئ الخليج العربي أكثر من شواطئ خليج عمان . 

6. أظهرت عينة الدراسة إن إمارة دبي تأتي بالمرتبة الأولى من حيث عدد السواح الوافدين إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي بعدها كل من إمارة أبو ظبي ثم الشارقة . 

7. إن نسبة الإناث من السياح أقل من نسبة الذكور وبلغت (2ر36%). 

8. تستقطب إمارة دبي الجزء الأكبر من الإناث السائحات حيث تبلغ نسبتها (6ر35%) من إجمالي عدد الإناث السائحات . وتشكل الفئة العمرية ( 31-400) سنة النسبة الأكبر من السواح التي بلغت (2ر40%). 

9. يشكل الأجانب النسبة الأكبر من السواح إذ بلغت نسبتهم ( 54%) يأتي بعدهم السواح العرب بنسبة (9ر24%) ثم الإماراتيون بنسبة ( 1ر21%) 

10. إن الجزء الأكبر من السياحة الداخلية ( الاماراتيين) يتجه نحو إمارة دبي تليها إمارة الشارقة ثم الفجيرة كذلك يتجه معظم السواح العرب والأجانب الى إمارة دبي . 

11. يشكل المسلمون غالبية السواح الوافدين لدولة الإمارات وبنسبة 8ر58% يأتي بعدهم المسيحيون بنسبة 2ر38% . أما السواح من بقية الديانات الأخرى فيشكلون ما نسبته (9ر2%) فقط . 

12. يشكل السواح الحاصلون على شهادة الدبلوم فما فوق النسبة الأكبر من عدد السواح حيث يشكلون نصف إجمالي عدد السواح . 

13. أظهرت بيانات الحالة العملية للسياح أن ذوي الأعمال الحرة هم النسبة الأكبر منهم وبلغت نسبتهم (34%) من إجمالي عدد السياح بينما شكل المتقاعدون النسبة الأقل منهم والبالغة (8ر7%) . 

14. كانت الطائرات الوسيلة الأكثر استخداماً من السياح للقدوم الى دولة الإمارات وتأتي بعدها البواخر ثم السيارات . 

15. فيما يخص مكان إقامة السواح فأصف السواح والبالغة نسبتهم (4ر525) فضلت الإقامة في الفنادق ثم الشقق المفروشة وجاء المقيمون في الفلل بالمرتبة الأخيرة . 

16. ارتفاع مستوى الخدمات كافة المقدمة للسواح حيث أشار معظم السواح الى النوعية الجيدة لتلك الخدمات في كل الإمارات وبلغت تلك النسبة (5ر96%) من السواح لخدمات النقل و(96%) لخدمات الدلالة والإرشاد و(9ر90%) للخدمات التكميلية و(7ر80%) لخدمات الأطعمة والمشروبات و(4ر79%) لخدمات المبيت . 

17. لم تسجل أية نسبة في ما يخص رداءة الخدمات المقدمة وفي الإمارات كافة ماعدا الخدمات التكميلية ( الترويحية) حيث أشار ما نسبته (6ر0%) من السواح فقط الى رداءة تلك الخدمات وكان ذلك في إمارتين هما عجمان ورأس الخيمة. 

18. وجود تفاوت في نوعية الخدمات المقدمة حسب الإمارات حيث نلاحظ ارتفاع مستوى تلك الخدمات خاصة في إمارات دبي وأبو ظبي والشارقة في حين تقل في بقية الإمارات الأخرى . 

19. قلة بعض الخدمات أو انعدامها لبعض مواضع السياحة الترويحية فمثلاً عين الغمور تتصف بـ انعدام خدمات الإقامة والأطعمة والخدمات الترويحية وخدمات الدلالة والإرشاد وخاصة المنطقة المحيطة بالمنتجع الصحي في الفجيرة. 

20. وجود تفاوت في نوعية الخدمات المقدمة حسب الإمارات حيث نلاحظ ارتفاع مستوى تلك الخدمات خاصة في إمارات دبي وأبو ظبي والشارقة في حين تقل في بقية الإمارات الأخرى . 


2. التوصيات 

1. ضرورة تشجيع الدراسات عن السياحة الترويحية من أجل تشخيص الجوانب التي تحتاج الى تنمية وتطوير ومواكبة آخر المستجدات في مجال السياحة وخدمة السواح . 

2. العمل على تشجيع إقامة السواح في البلد لمدة أطول ويتم ذلك عن طريق إعطاء تخفيض معين للسائح الذي يبقى في الفندق لمدة تزيد عن خمسة أيام أو أسبوع أو مثلاً السائح الذي يحجز بالفندق لمدة خمسة أيام متتالية ينبغي اعطاؤهم اليوم السادس مجاناً . وزيادة وتنوع الرحلات والبرامج السياحية داخل البلد وإعفاء السائح من بعض الرسوم في حالة بقائه مدة أطول بالبلد وإنشاء فنادق بمختلف المستويات وعدم الاقتصار على فنادق الدرجات العليا . 

3. تشجيع الاستثمار في النشاط السياحي والفندقي وذلك عن طريق إعفاء شركات الاستثمار السياحي والفندقي من الضرائب عند بداية افتتاح المشاريع وتسهيل إجراءات الجمارك للأجهزة والمعدات التي تحتاجها منشآتهم . وتقديم القروض الطويلة الأجل لشركات الاستثمار السياحي والفندقي المحلي وإعفائهما من الضرائب . 

4. تطوير القوى العاملة في القطاع السياحي والفندقي وذلك لأن النشاط السياحي والفندقي نشاط خدمي . يعتمد اعتماداً كليا على العنصر البشري .وإن كل شخص يعمل في مجال السياحة أو الفنادق يعد ممثلاً لبلده وسفيراً له . لذلك القطاع السياحي والفندقي يحتاج الى ملاك متخصص مدرب تدريباً كاملاً ويحتاج الى الخبرة والكفاءة الأكاديمية ضمن هذا يجب الاهتمام بالمدارس والمعاهد والكليات التي تدرس مواد السياحة والفنادق وهو ما تفتقر اليه دولة الإمارات العربية المتحدة . 

5. تخفيض أجور الدخولية لبعض المواضع السياحية فمثلا برج العرب ومنتجع وحديقة وايلد وادي وغيرها حيث لا يستطيع جميع السواح الدخول اليها والتمتع بحداثتها وروعة جمالها حيث تقتصر على فئات معينة ذات دخول عالية . 

6. قلة خدمات الدلالة والإرشاد خاصة للطرق الرئيسة الخارجية حيث توجد قطع كبيرة لكن تكتب فقط عليها اسم المناطق من دون الإشارة باسمهم إلى تلك المواضع إلا القليل منها . وخاصة على الطرف المؤدي إلى الفجيرة ورأس الخيمة والعين وأبوظبي . 

7. بناء المحطات الخدمية المتكاملة على الطرق السريعة والخارجية ولا سيما تلك التي ترتبط مع الدول المجاورة . 

8. تطوير قطاع النقل السياحي من خلال الاهتمام به اهتماماً كاملاً كالاهتمام بالنقل البحري من خلال تطوير السفن نحو مستوى افضل كذلك النقل البري للباصات السياحية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ويجب وضع قانون واضح لها ومراقبتها بدقة لغرض منعها من استغلال السواح وخاصة للنقل البري السياحي . 

9. تنشيط السياحة وتقع هذه المهمة على الدولة بالدرجة الأولى والقطاع الخاص بالدرجة الثانية فيجب على الدولة استحداث جهاز إداري حكومي مدرب ومؤهل لغرض القيام بمهمة تنشيط السياحة في البلد . ويتم هذا التنشيط عن طريق إعداد قوى عاملة متخصصة في هذا المجال السياحي وذلك لإنشاء مكتبات للفندقة والسياحة لإعداد هذا الكادر . 

10. الإعلان والترويج للسياحة في خارج الإمارات والاهتمام بإصدار النشرات والكتيبات والخرائط السياحية . ويجب ان توزع هذه المنشورات على السواح مجاناً عند دخولهم البلد عن طريق المطارات أو الموانئ أو مراكز الحدود البرية أو في بلدانهم كذلك تثقيف العاملين بالسياحة بإدخالهم دورات تثقيفية وتعليمية ودورات خاصة . إلى جانب تثقيف مواطني البلد عن طريق أجهزة الإعلام التي تبين للمواطنين أهمية السياحة والسواح في تطوير البلد واستفادة المواطن العادي من السياحة . 

11. تشريع قانون سياحي إذ أن السياحة تحتاج إلى قانون منظم وواضح يحمي السائح الخارجي والداخلي من الغش والخداع والاستغلال لأن السياحة بيع وعود وأحلام وأن الغش فيها كثير فيجب إصدار تشريعات سياحية قانونية تنظم هذه العملية . 

12. تسهيل إجراءات الحصول على سمة الدخول وذلك عن طريق تقليل القيود والإجراءات وتسهيلها لغرض الحصول على التأشيرة ( الفيزا) السياحية وخاصة بالنسبة للسفرات السياحية المنظمة لأن تعقيد إجراءات الحصول على التأشيرة وصعوبتها تؤدي بالسواح إلى البحث عن بلد بديل آخر لا يوجد لديه قيود أو إجراءات صعبة . 

13. الاهتمام بالإحصاء السياحي وهذا يحتاج إلى دراسات وبحوث كثيرة لغرض تطوير الجهاز الإحصائي بالبلد وإن الإحصاء السياحي يجب أن يكون من مهمة الدولة لأنه يعد جهازاً مركزياً له سلطة وصلاحية وشخصية قانونية واجهزة حديثة لغرض السيطرة على الإحصاء السياحي بطريقة كاملة وصحيحة ولكل المعلومات التي تعتمد عليها الخطة التسويقية للبلد تؤخذ من جهاز الإحصاء السياحي . 

14. تحسين وتوسيع الهيكل الأساسي للخدمات السياحية وذلك عن طريق زيادة استيعاب المطارات والموانئ ومراكز الحدود البرية وتحسين أجهزة السيطرة على الحركة الجوية والبرية والبحرية . 

15. تخفيض جزء من إيرادات السواح والسياحة لتنمية الخدمات والموارد السياحية والعناية بها لغرض تطويرها من أجل تقديم خدمات متطورة وحديثة للسواح بصورة مستمرة . 

16. توفير خرائط بإحجام مختلفة ومقاييس رسم مختلفة توضح عليها الطرق وأرقامها وأطوالها وتفرعاتها خاصة تلك المؤدية إلى مواضع السياحة في الإمارات المختلفة . 

17. قلة بعض الخدمات أو انعدامها لبعض المواضع السياحية الترويحية فمثلا عين الغمور تتصف بانعدام خدمات الإقامة والأطعمة والخدمات الترويحية وخدمات الإرشاد والدلالة وخاصة المنطقة المحيطة بالمنتجع الصحي في الفجيرة. 

  لذا يجب الاهتمام بها كونها منطقة استجمام وعلاج بالوقت نفسه لوجود العيون الكبيريتية الخاصة بالعلاج الصحي. 

المصـــــادر 

المصادر والمراجع العربية 

أولا- الكتب 

1- القرآن الكريم 

2- ابن منظور ، جمال الدين : لسان العرب ، المجلد الثالث دار صادر للطباعة والنشر ، بيروت 1956م . 

3- أبو العينين ،/ حسن : الموارد المائية ودورهما في التنمية الزراعية ، رسائل جامعية 189 لسنة 1996م. 

4- البعلبكي ، منير : المورد ، قاموس إنكليزي عربي ، دار العلم للملايين بيروت ط112 ، 1978م . 

5- البغدادي ، محمد عبدالرزاق موسى : جغرافية العراق السياحية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل 1996م . 

جلون / د. عدنان بن درويش : أصول اللعب والترويح والرياضة في المجتمع الإسلامي ، طبعت بمطابع مؤسسة المدينة للصحافة ، دار العلم ، جدة، 2000م . 

6- الحامض /د. خالد : السياحة والفندقة في امارة أبو ظبي ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، دائرة التخطيط ، إمارة أبو ظبي 1981م. 

7- الحريري ، محمد مرسي : جغرافية السياحة ، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية ، 1991. 

8- الحمامى ، محمد محمد وآخرون : الترويح بين النظرية والتطبيق ، الطبعة الثانية ، مركز الكتاب للنشر 2001م . 

9- الحناوي ، ريما وآخرون : مبادئ السياحة ، عمان ، دار البركة للنشر الطبعة الأولى ، 2001م . 

10- خصباك ، د. شاكر : دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة في الجغرافية الاجتماعية ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، جامعة بغداد ، 1977م . 

11- خطاب ،د. عطيات : أوقات الفراغ والترويح ، مؤسسة الدراسات والنشر ، القاهرة ، 1976م. 

12- خوري ، إلياس : السياحة في لبنان والعالم ، الطبعة الأولى ، بيروت 1987م. 

13- الرازي ، محمد بن أبي بكر : مختار الصحاح ، دار الرسالة ، الكويت 1983م. 

14- رجب ، حسن : النهضة السياحية ومستقبلها ، الدار القومية للطباعة ، القاهرة، 1996م. 

15- رضا ، محمد رشيد : تفسير القرآن الحكيم ، الشهير بتفسير المنار ، المجلد العاشر ، الطبعة الثانية ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ، بدون تاريخ. 

16- رضا ،د. نجاة محمد وآخرون : السياحة في الإمارات ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 2001م . 

17- الزوكة ، محمد خميس : صناعة السياحة من منظور جغرافي ، دار المعرفة، جامعة الإسكندرية 1992م . 

18- سمارة ، فؤاد رشيد : تسويق الخدمات السياحية ، دار المستقبل للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان ، 2001م. 

19- الطائي ، حميد عبدالنبي : التسويق السياحي والفندقي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1991م. 

20- الظاهر ،د. نعيم ود. عبدالجابر تيم : وسائل الاتصال السياحي ، مكتبة روعه للطباعة ، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع عمان ، الاردن ، 2001م. 

21- العجيلي ، محمد صالح : دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة في الجغرافية السياسية ، مركز البحوث الاستراتيجية ، العدد 45، 2000م . 

22- عواضه ، د.محمود حسن وآخرون :الخدمات الترويحية في مدينة الدوحة ، المؤتمر السادس لمنظمة المدن العربية ، الخدمات الترويحية للمدن العربية ، الدوحة ، 1980م. 

23- الفايد ، يوسف : نمط المناخ ، النبات ، دولة الإمارات دراسة مسحية شالمة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( بدون تاريخ ) . 

24- القايدي ، سيف سالم وآخرون : جغرافية الإمارات العربية المتحدة ، جامعة الإمارات ، كلية العلوم الإنسانية ، 2001م . 

25- كامل ،د.محمود: السياحة الحديثة علماً وتطبيقاً ، هيئة المطبعة المصرية للكتاب 1975م. 

الكناني ، مسعود ومصطفى : علم السياحة والمنتزهات ، جامعة الموصل ، دار الحكمة للطباعة ، الموصل 1990م. 


ثانياً- الدوريات والبحوث 

1.آمين ،د. ازاد محمد : المقومات الجغرافية الطبيعية لنشوء وتطور السياحة في المنطقة الجبلية بالعراق ، مجلة التربية ، جامعة البصرة ، العدد (2) السنة الاولى 1979م. 

2. البحيري ، عبدالرحمن : جغرافية السياحة ، مجلة السياحة العربية العدد (53) الأردن ، عمان ، 1976م. 

3. البحيري ،د. صلاح : الجغرافية السياحية في الأردن ، مجلة المؤتمر الوطني الثاني اذار 1976 ، مطبوعات المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة 1988م . 

4. الخزامي ، محمد عزيز ، الجغرافية السياحية في دولة قطر ، مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية ، جامعة قطر ، عدد 9 ، الدوحة ، 1997م . 

5. الحوري ،د. مثنى طه ود. إسماعيل الدباغ : الموسمية في الطلب السياحي الأسباب والآثار والمعالجات ، بحث غير منشور ، مقدم إلى قسم السياحة وإدارة الفنادق ، كلية الإدارة والاقتصاد ، الجامعة المستنصرية ، كانون الثاني ، 1991م . 

6. الزغبي ، فهمي : الثقافة والسياحة ، بحث مقدم الى قسم الانتروبولوجيا معهد الآثار والانثروبولوجيا ، جامعة اليرموك ، الأردن ، 1997م . 

7. زين ،د. اأحمد : السياحة في الإمارات ، مجلة اقتصاديات ، شعبة الإعلام بالدائرة الاقتصادية العدد (1) 1995م . 

8. الراوي ، عادل سعيد : إمكانات العراق السياحية من المادة الخام الطبيعية ، المناخ ، مجلة الجمعية العراقية ، العدد (26) مطبعة العاني بغداد ، 1991م. 

9. العقيلي ، نعمان دهش : الجغرافية السياحية لمنطقة الصمين ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد السابع 19071م 

- السياحة في المنطقة الجبلية ومؤثراتها الاقتصادية والاجتماعية ، مجلة الجمعية العراقية ، العدد (27) 19903م 

-نحو جغرافية سياحية في الوطن العربي ، مجلة الجغرافي ، العربي ، الأمانة العامة لاتحاد الجغرافيين العرب العددين ( 2،3) بغداد 1995م . 

10. طعماس ،د. يوسف يحيى : في فلسفة الجغرافية، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية عدد (29) 1995. 

11. الراوي ، عادل سعيد: إمكانات العراق السياحية من المادة الخام الطبيعية ، المناخ ، مجلة الجمعية العراقية العدد (26) مطبعة العاني بغداد، 1991م. 

12. غماز ،د. محمد صدقي : التنمية السياحية في محافظة شمال سيناء دراسة في جغرافية السياحة ،  مجلة الجمعية العربية ، عدد (30) ، الجزء الثاني ، 1997م . 

13. محمد ،د. صباح محمود : الجغرافية السياحية مفهومها – جوانبها مجلة الجغرافية العراقية ، المجلد العاشر ، بغداد ، 1978م . 


ثالثاً- الرسائل الجامعية 

1. أبو زيد ، جعفر محمد مصطفى : الخدمات السياحية والترفيهية في مدينة الخرطوم وإقليمها ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) ، كلية التربية ، جامعة بغداد، 2001م. 

2. البدري ، منذر عبدالمجيد : القوى العاملة في العراق 1957-1977 دراسة في الجغرافية البشرية ، أطروحة دكتوراه ( غير منشوره) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1980م . 

3. الحديثي ، عباس غالي : الخدمات الترفيهية لسكان مدينة البصرة ، دراسة تحليلية في جغرافية المدينة واقاليمها ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1983م. 

4. الخوام ، عبدالمطلب : دراسة في الاستثمار السياحي وأبعاده الاقتصادية مع إشارة خاصة الى العراق ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) كلية الادارة والاقتصاد ، الجامعة المستنصرية ، 1998م . 

5. دريول ، حنان حسين : السياحة الدينية في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2002م . 

6. الربيعي ، سعد عبيد جودة : الخدمات السياحية والترفيهية في مدينة بغداد ، دراسة في جغرافية المدن ، أطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1991م. 

7. العيسى ، علي عباس علي : السياحة الدينية في محافظة كربلاء ، رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 2004م . 

8. المالكي ، وجدان عبدالأمير قاسم : التوجهات المستقبلية للسياحة الدينية في مدينتي سامراء والكاظمية ، رسالة ماجستير ( غير منشورة) ، كلية الآداب ، جامعة بغداد 2002م . 

رابعاً - المطبوعات الحكومية والمجلات 

1- دولة الإمارات العربية المتحدة ، حكومة دبي ، دائرة السياحة والتسويق التجاري ، دليل الجيب السياحي الرسمي ، 2003 . 

2- دولة الإمارات العربية المتحدة ، حكومة دبي ، دائرة السياحة والتسويق التجاري ، دبي ، 2004. 

3- دولة الإمارات العربية المتحدة ، حكومة الشارقة ، هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ، دليل الزوار ، 2004 . 

4- دولة الإمارات العربية المتحدة ، حكومة الشارقة ، هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة ، دليل الزوار ، 2003. 

5- دولة الإمارات العربية المتحدة ، غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي ، المرشد السياحي لمدينة العين ، العين ، 2004. 

6- دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة أبو ظبي ، الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويح السياحي ، دليل الزائر ، العين ، 2003 . 

7- دولة الإمارات العربية المتحدة ، الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويح السياحي ، دليل الزائر ، العين ، 2004. 

8- دولة الإمارات العربية المتحدة ، وزارة الأعلام والثقافة ، ابو ظبي ، الكتاب السنوي ، صادر عن ترايدنت برس ليمتد ، 2002. 

9- دولة الإمارات العربية المتحدة – وزارة الإعلام والثقافة ، أبو ظبي ، الكتاب السنوي . صادر عن ترايدنت برس ليمتد ، 2003. 

10- دولة الإمارات العربية المتحدة – وزارة الإعلام والثقافة ابو ظبي ، الكتاب السنوي صادر عن ترايدنت برس ليمتد ، 2004. 

11- دولة الإمارات العربية المتحدة ، حكومة دبي ، مهرجان دبي للتسوق ، 2004. 

12- دولة الامارات العربية المتحدة ، وزارة التخطيط – إدارة الإحصاء ، النشرة السنوية للإحصاء الفنادق 1998. 

13- دولة الإمارات العربية المتحدة، بلدية دبي ، دبي مدينة الغد اليوم ، الطبعة الأولى، 2003. 

14- دولة الإمارات العربية المتحدة ، دراسة مسحية شاملة ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهد البحوث والدراسات العربية 1978. 

15- دولة الإمارات العربية المتحدة ، يلدية دبي ، الكتاب الإحصائي السنوي – إمارة دبي ، العدد (14) ، 2003. 

16- دولة الإمارات العربية المتحدة ، وزارة الإعلام والثقافة ، مركز التوثيق الإعلامي– أرقام وحقائق ، 1991. 

17- دولة الإمارات العربية المتحدة ، مجلة البلديات السنة 15 العدد (175) سنة 1994. 

18- دولة الإمارات العربية المتحدة ، مجلة اقتصاديات الإمارات ، السياحة العالمية تتجه شرقاً ، العدد (1) ، 1995. 

19- دولة الإمارات العربية المتحدة ، مجلة اقتصاديات الإمارات العين مدينة الخضرة والسياحة والجمال ، العدد (13) ، 1996م. 

20- دولة الإمارات العربية المتحدة ، مجلة اقتصاديات الإمارات ، العين عاصمة الإمارات السياحية ، العدد ، 13،1996. 

21- دولة الإمارات العربية المتحدة ، موجلة اقتصاديات الإمارات ، العين عاصمة الإمارات السياحية ، العدد ، 13، 1996. 

22- مجلة السياحة العربية ، العرض والطلب السياحي ، بدون عدد 1974. 

23- الجامعة العربية : هيئة السياحة الرسمية ، مجلة السياحة العربية ، عدد 29، المطبعة الأردنية ، الأردن ، أذار – نيسان 1970 . 

24- مجلة الخليج – الخليج الاقتصادي – العدد 7241 ( بدون تاريخ ) 

25- عبر الانترنيت 

WWW Internet : http//dubaitourism. Co. ae 


خامساً- الزيارات والمقابلات 

1- زيارة الى المكتبة الوطنية في دبي يوم 25/3/2004. 

2- زيارة وزارة التخطيط في دبي يوم 27/3/2004 والحصول على بعض المعلومات . 

3- زيارة بلدية دبي والحصول على بعض المعلومات الإحصائية في يوم 28/3/2004. 

4- زيارة بعض الحدائق في دبي في منطقة الجميرا يوم 28/3/2004 ومقابلة مع المدير العام حسن عبدالله مدير الحدائق والحصول على بعض المعلومات . 

5- زيارة جامعة الإمارات العربية المتحدة في العين / كلية التربية للطالبات وكلية العلوم الإنسانية الساعة الواحدة والنصف ظهر من يوم 30/3/2004 . ومقابلة رئيس قسم الجغرافية الدكتور مجدي . 

6- زيارة الهيئة العامة للتطوير الاقتصادي والترويج السياحي في العين في يوم 30/3/2004. 

المدير العام مبارك حمد المهدي ومسؤولة شعبة السياحة نورة الظاهري. 

7- زيارة دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في يوم 3/4/2004 صباحاً، المدير العام خالد أحمد بن سليم ومسؤولة شعبة السياحة رجاء علوان . 

8- زيارة دائرة السياحة والإنماء السياحي في الشارقة يوم 8/4/2004 صباحاً ، المدير العام محمد النومان . 

المصادر الأجنبية 

1- Alister Mathres and Geffrey wall. Tourism- Economic-1 and social impacts long man press London 1982. 

2- Donld E,lund berg “ The Tourist Business, Bedc131 publishing company INC. Boston 1976. 

3- Government of Dubai Department of tourism and commerce marketing united- Arab- Emirates operation and marketing Division one stop information center Date 2004. 

4- Krause, Richard – Recreation and leisure ion modern society, 

5- Organization for Economic cooperation and Development Tourism and Economic Growth 1966. 

6- R.I wolfe : recre -atianal Travel: The new migration Geographical Bunetin 9.1967. 

7- Robionson, H. “ A geography of Tourism “ Macdonald and Evans, LTD, London, 1976. 

8- The Oxford Dictionary of current English “ oxford university press Amen House London. 1984. 

9- World Tourism organization – Tiow , Rouncl Table on Tourism Development and Role of the state 1993. 

10- Websters seven the new collegiate Dictionary Gand C. Merrioam mass 1971. 

تحميل من 

↲     mediafire

↲        top4top


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا