التسميات

السبت، 30 مايو 2020

قضاء صدامية القرنة دراسة في الجغرافية الإقليمية - هدى خالد شعبان موسى العطية - رسالة ماجستير 2002م


قضاء صدامية القرنة 


دراسة في الجغرافية الإقليمية 



رسالة تقدمت بها 
هدى خالد شعبان موسى العطية 


إلى مجلس كلية الآداب / جامعة البصرة 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير 

في الجغرافية الطبيعية 



بإشراف 

الأستاذ المساعد الدكتور 

سعود عبد العزيز عبد المحسن الشعبان 



1423هـ - 2002 م 




فهرست المحتويات
الموضــوع
الصفحة
الإهداء ………………………………………………………………………
أ
شكر وعرفان ………………………………………………………………….
ب
فهرست المحتويات …………………………………………………………….
د
فهرست الجداول ……………………………………………………………….
و
فهرست الخرائط ……………………………………………………………….
ط
فهرست الأشكال ……………………………………………………………….
ي
فهرست الصور ……………………………………………………………….
ي
فهرست الملاحق ……………………………………………………………….
ك
المقدمة …………………………………………………………………………
ل
الفصل الأول : تطور مفهوم الجغرافية الإقليمية
1-1     مراحل تكوين الجغرافية الإقليمية ……………………………………..
1
1-2     أهمية الجغرافية الإقليمية …………………………………………….
4
1-3     مفهوم الإقليم الجغرافي ……………………………………………..
7
1-4     كيفية تحديد الإقليم …………………………………………………..
11
مصادر الفصل الأول ………………………………………………………….
15
الفصل الثاني : الخصائص الجغرافية الطبيعية لقضاء صدامية القرنة
2-1     الموقع والمساحة …………………………………………………….
16
2-2     جيولوجية المنطقة ……………………………………………………
21
2-3     أقسام السطح ومظاهره …………………………………………………
25
2-4     الخصائص المناخية لمنطقة الدراسة ……………………………………
29
2-5     التربة ……………………………………………………………….
45
2-6     الموارد المائية ……………………………………………………….
54
2-7     النبات الطبيعي ………………………………………………………
68
مصادر الفصل الثاني  ……………………………………………………….
71


الموضــوع
الصفحة
الفصل الثالث : الخصائص الجغرافية لسكان قضاء صدامية القرنة
3-1     توزيع السكان …….…………………………………………………
76
3-1-1        التوزيع النسبي للسكان …………………………………………………
77
3-1-2        التوزيع الكثافي للسكان …………………………………………………
80
3-1-3        التوزيع الفعلي للسكان …………………………………………………
85
3-2     حجم ونمو السكان ……………………………………………………
94
3-3     تركيب السكان ………………………………..………………………
97
3-3-1 التركيب النوعي ………………………………………………………
98
3-3-2 التركيب البيئي ………………………………………………………
103
3-3-3        التركيب العمري …………………………….……………………….
105
3-3-4        التركيب الاقتصادي ……………………………..…………………..
109
3-3-5        التركيب الاجتماعي …………………………….……………………
118
مصادر الفصل الثالث ………………………………………………………..
125
الفصل الرابع : النشاطات الاقتصادية في قضاء صدامية القرنة
4-1     النشاط الزراعي …….…………………………………………………
128
4-2     النشاط الصناعي …….………………………………………………
151
4-3     طرق النقل …………..………………………………………………
168
4-4     الحقول النفطية ………..………………………………………………
177
مصادر الفصل الرابع  ..………..………………………………………………
183
النتائــــج …………………………………………………………………….
187
التوصيات ……………………………………….…………………………….
191
المصادر …………………………………..………………………………....
193
الملاحق ……………………………………………………………………..
206
ملخص الرسالة باللغة الإنكليزية …………………………………………………
1


المقدمة 

  الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الرسول الأمين وآله وصحبه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. 

   تعد الجغرافية الإقليمية على إنها علم العلاقات المكانية الذي يهتم بدراسة الظواهر الجغرافية المتنوعة لإقليم معين من سطح الأرض وإبراز الخصائص الجغرافية التي تشكل سطح الإقليم وتفسير توزيعها الجغرافي والعوامل التي أعطت الإقليم شخصيته التي تجعله يختلف عن غيره من الأقاليم المجاورة. 

   فالجغرافية الإقليمية تعني على وجه التحديد إبراز المظاهر والعلاقات المركبة والمتفاعلة بين نشاطات الإنسان والبيئة الطبيعية، بضمن إقليم جغرافي محدد بظواهر طبيعية وبشرية، ومحاولة إيجاد الأسباب والمسببات التي أوجدت هذه الظواهر وصولاً لإظهار الشخصية المتفردة للإقليم المدروس. 

  ولهذا تشكل الدراسات الإقليمية الجانب المهم والحيوي من أية دراسة في الجغرافية بما تتناوله من ظروف طبيعية وفعاليات اقتصادية ودراسة بشرية، وتطور حضاري وعمراني وغيرها من الصفات الأخرى التي يتصف بها كل إقليم عما يجاوره من الأقاليم الأخرى. 

   لم يحظ قضاء صدامية القرنة بدراسة إقليمية الأمر الذي شجعني للقيام بذلك، لإبراز أهم السمات والخصائص التي تتميز بها منطقة الدراسة وحصر الإمكانات المتاحة لكشف إمكانات تطوير الإقليم، ولهذا جاء اختيار البحث ليقدم أنموذجاً يمكن أن يسهم به الجغرافيون في التنمية والنهوض وبما يعزز دورهم في عملية البناء الشامل التي يشهدها قطرنا العزيز في ظل قيادتنا الحكيمة التي تشرفت منطقة الدراسة لحمل اسمه الكريم.

مشكلة البحث 

    لغرض توضيح الإقليم من جوانبه المختلفة ومن خلال تصورات الباحث واستقصائه له برزت المشكلة التي مفادها: ما السمات الشخصية لإقليم الدراسة؟ 


فرضية البحث 

   ولكشف المشكلة كان لا بد من وضع فرضية تساعدنا على إيجاد حل لها وهي: تظهر في الإقليم مجموعة من العناصر الجغرافية المتباينة الخاصة به التي تعتمد في سيادة أحدها إلى مقومات طبيعية وأخرى بشرية، منحت الإقليم التفرد المكاني تارة، وحددت من تنميته تارة أخرى. 

هدف البحث 

  لقد تبلور من وضع المشكلة وما ساهمت فيه الفرضية من احتمالات تفضي إلى وضع هدف للبحث يمكن طرحه بالآتي: يهدف البحث إلى الكشف عن مستوى الارتباطات القائمة
بين الظواهر الطبيعية والبشرية والنشاطات الاقتصادية وتأثيرها على بعضها لغرض تحديد أهم السمات والخصائص التي يتميز بها إقليم الدراسة، وتقصي المشاكل بغية تحديد أهم مقومات ومحددات نمو وتوسع الإقليم حالياً ومستقبلاً.

مبررات البحث 

   تم اختيار قضاء صدامية القرنة وحدة إقليمية متميزة في محافظة البصرة لأسبابٍ عديدة، فمن جانب طبيعي يشكل إقليم القرنة ملتقى نهري دجلة والفرات مكونان شط العرب وهذه تشكل حالة متفردة للإقليم، كما يتمتع الإقليم بوجود إمكانات اقتصادية مختلفة موزعة على مساحة الإقليم الأمر الذي أوجد نشاطات متباينة متمثلة بالزراعة، والصناعة والحقول النفطية وطرق النقل، إذ يتخصص الإقليم بصناعة الورق ذات البعد التنموي ليس لإقليم الدراسة فحسب وإنما على مستوى القطر، ويشكل الإقليم عقدة نقل برية مهمة لوقوعه على الطريق الرئيس بغداد - بصرة، ويضم الإقليم عدداً من الحقول النفطية الكبيرة في المنطقة الجنوبية كحقول مجنون وغرب القرنة والرميلة الشمالي، وبن عمر. ويحتل النشاط الزراعي أهمية كبيرة في منطقة الدراسة كونها تعد من أقضية المحافظة المهمة في إنتاج محصولا الحنطة والشعير، وبذلك فهو إقليم إداري يكاد يكون متكاملاً في جوانبه الطبيعية والبشرية.

حدود البحث: 

   تحدد إقليم الدراسة بوحدة إدارية من الوحدات الرئيسة لمحافظة البصرة وهو قضاء صدامية القرنة الذي يقع في القسم الشمالي الشرقي منها والمحدد فلكياً بين خطي طول (10َ 47° ، 40َ 47°) شمالاً ودائرتي عرض (18َ 31° ، 30َ 36°) شرقاً. 

منهج البحث: 

  إن المنهج الذي أتبع في الدراسة هو المنهج الإقليمي الذي يتناول بالتحليل جميع الظواهر الطبيعية والبشرية في إقليم محدد عن طريق ربط الوحدات المكانية ببعضها البعض وإيجاد العلاقات المتفاعلة والمتبادلة بينها وبيان أسباب ومسببات وجود هذه الظواهر في ذلك الإقليم. 

هيكلية البحث: 

   اقتضت الدراسة أن يتكون البحث من أربع فصول فضلاً عن النتائج والتوصيات، إذ تضمن الفصل الأول: تطور مفهوم الجغرافية الإقليمية من حيث مراحل تكوين الجغرافية الإقليمية، وأهميتها، ومفهوم الإقليم الجغرافي، وكيفية تحديده. 

  أما الفصل الثاني فقد تناول الخصائص الجغرافية الطبيعية لقضاء صدامية القرنة: من حيث الموقع والمساحة، البنية الجيولوجية، أشكال السطح ومظاهره، الخصائص المناخية للإقليم، ودراسة التربة من حيث تكوينها وأصنافها وتوزيعها في عموم الإقليم، ثم تناول البحث دراسة الموارد المائية والنبات الطبيعي. 

  وخصص الفصل الثالث لدراسة الخصائص الجغرافية والديموغرافية لسكان قضاء صدامية القرنة: مبتدئة بتوزيع السكان على رفق معايير التوزيع المعتمدة كالتوزيع النسبي، والتوزيع الكثافي، والتوزيع الفعلي، والأنماط التوزيعية للسكان والعوامل المؤثرة في هذا التوزيع، كما تم إلقاء الضوء على حجم ونمو السكان، ولم يهمل البحث أهمية التركيب السكاني النوعي، العمري، الاقتصادي، والاجتماعي (الزواحي والتعليمي). 

  وتناول الفصل الرابع النشاطات الاقتصادية في قضاء صدامية القرنة: من حيث دراسة النشاط الزراعي، الصناعي، طرق النقل ، والتوزيع الجغرافي للحقول النفطية. 

مصادر المعلومات: 

  ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الدراسة في جمع المعلومات على الجانب المكتبي الذي أشتمل على مراجعة الكتب والمصادر والدوريات، واشتمل الجانب الثاني على الدراسة الميدانية لغرض استكمال النقص في الإحصاءات والمعلومات الضرورية، إذ اتصلت بالدوائر الحكومية والمؤسسات التابعة للقضاء، وذلك بأجراء المقابلات الشخصية مع ذوي الخبرة والمعرفة بالمنطقة كما اعتمدتُ على ملاحظاتي الخاصة في جمع المعلومات من خلال التجوال في أنحاء القضاء، أما الجانب الثالث فقد استعنتُ بالتعدادات السكانية والزراعية والصناعية الصادرة من هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء في بغداد فضلاً عن الإحصاءات المناخية الصادرة من الهيأة العامة للأنواء الجوية في بغداد. 

  ومما يجدر ذكره أن الباحثة واجهت مصاعب وعقبات عديدة خلال مرحلة جمع المعلومات والبيانات، يأتي في مقدمتها بُعد القضاء عن محل سكن الباحثة ومما كان يتطلب من إمكانات مادية وجهد ووقت فضلاً عن صعوبة الحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بمنطقة الدراسة من بعض الدوائر والجهات الرسمية لحجبها عن إعطاء المعلومات. 

الدراسات السابقة: 

  هنالك دراسات عدة بحثت في قضاء صدامية القرنة منها دراسة عبد الحسين جواد السريح 1977([1]) التي تناولت الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة من وجهة نظر علاقة المدينة بإقليمها، ودراسة منعم حميد الحمادي 1999([2]) عن المقومات الجغرافية للإنتاج الزراعي في قضاء صدامية القرنة وآفاقها المستقبلية، كما تم دراسة الإقليم من جانب الاستيطان الريفي في قضاء صدامية القرنة للسيد عادل عبد الأمير 2001([3]) تناول توزيع السكان في القضاء وطبيعة الاستيطان فيه، فضلاً عن بعض التقارير والدراسات التي أعدتها وزارة الري، الشركة العامة لاستصلاح الأراضي ومركز بحوث الموارد المائية والتربة، ومركز الفرات لتصاميم مشاريع الري والتي تناولت تحليل ترب ومياه منطقة الدراسة كمشروع الشافي الإروائي([4])، ومشروع صدامية القرنة 1994([5]). 

  وختاماً حاولت في هذا البحث ان أقدم دراسة متواضعة لقضاء صدامية القرنة من الناحية الجغرافية وتعريفه للقارئ وفتح المجال لدراسات أخرى أوسع. 

أسال الله التوفيق   الباحثة 

___________________________

([1]) عبد الحسين جواد السريح، الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة، دراسة في جغرافية المدن، منشورات مركز دراسات الخليج العربي، مطبعة الأرشاد، بغداد، 1977. 

([2]) منعم مجيد الحمادي، المقومات الجغرافية للانتاج الزراعي في قضاء صدامية القرنة وآفاقها المستقبلية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999. 

([3]) عادل عبد الأمير عبود، تقويم كفاءة مراكز الاستيطان الريفي في قضاء صدامية القرنة، أطروحة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 2001. 

([4]) د. إبراهيم جعفر وآخرون، دراسة ترب مشروع الشافي الإروائي، وزارة الري، مركز بحوث الموارد المائية والتربة، قسم تحريات التربة 1997، تقرير غير منشور. 

([5]) التقرير المرحلي لمشروع صدامية القرنة، وزارة الري، الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، 1994، تقرير غير منشور. 


The Town of Saddamiyat Al-Qurna: 

A Study of Regional Geography 




A Thesis Submitted by 
Huda Khalid Sha’aban Al-Atiea 



To The Council Of The College Of Arts
In The University Of Basrah In Partial Fulfillment Of The Requirements For The Degree Of M.A. I “Natural Geography” 

Supervised by 

Assistant Professor 
Dr. Su’ood Abd Al-Azeez Al-Sha’aban 


1423 H. - 2002 A.D.

 


ABSTRACT 

  Regional geography is particularly concerned with revealing the aspects and relations that interact between human activities and environment within a certain geographical region. Regional geography is not only restricted to give the reflected picture of the region through analyzing and showing the cause-and-effect relationships among all the existing phenomena, but it also attempts to find out the reasons that result in these human and natural geographical phenomena in a certain place so as to depict the individual character of the region under study. Regional geography occupies an intermediate position among the different kinds of human and natural geography. It represents the centre or the core in the science of geography because it works to unify and strengthen all the branches of the geographic knowledge. 

   The town of Saddamiyat Al-Qurna is within one of the major administrative units of the governorate of Basrah. It lies on the northern part of the governorate and it consists of two smaller administrative units. They are: the center of the town and Al-Dair division. The town covers an area of 2073 km2 (%11 of the total area of the governorate). 

  To the north of Saddamiyat Al-Qurna lies the governorate of Misan. To the south lies the city of Basrah. To the east, there are Iran and the town of Shatt-Al-Arab. Al-Mediana town constitutes the western boundaries of the town. 

   This town is chosen for study in this research because: 

1. It lies in the spot where the two rivers of Tigris and Euphrates meet and form Shatt-Al-Arab. 

2. It contains several big oil fields in the southern region, especially oil field of ‘Majnoon’, east of Qurna and northern Rumelah. 

3. It has a special importance as a center specialized in paper industry. 

4. It represents a communication knot in water transport because it is at the middle of the major water areas. 

5. As far as agriculture is concerned, it is very important. It is specifically famous of growing and producing wheat and barley. 

  Thus, the town could be a perfect region in its human and natural resources. 

  The approach followed necessitated that the study be divided into three chapters. Chapter one displays the geographical description and the natural features of the region and how it is defined in addition to the importance of regional geography. Section two of this chapter deals with the natural features of the town of Saddamiyat Al-Qurna concerning its location, area, geological structure, relief, climate and composition, classes and distribution of soil in addition to the study of water resources and natural vegetations. 

  Chapter two is devoted to the distribution and characteristics of population in the town. It starts with the distribution of population according to the criteria of condensation, relative and actual distribution of population and the factors affecting, this distribution. Size and growth of population were also highlighted. 

  The discussion also involves the importance of the population structure (qualitative economical, educational and marital). 

  Chapter three deals with the correlative special relations of the economic activities in the town, i.e., agriculture and industry in addition to means of transportation and the oil fields. 

   The researcher arrived at the conclusion that the interaction of the natural and human characteristics of the region and the reflection of this interaction on the economic activities clearly influenced the character of the region. 

  So, on the bases of the natural components such as location, relief, soil and water resources there is a variance in the distribution of population and limitation of the economic activities. 

  Finally, the researcher wishes that this study is a starting point for further studies of Al-Qurna. 


النتائج والتوصــيات

توصل الدراسة  إلى جملة من النتائج والتوصيات الآتية: 

أولاً. النتائــج: 

- إن المنهج الإقليمي يعد من أهم المناهج العلمية المتبعة في الدراسات الجغرافية لإظهار الشخصية المتكاملة للإقليم المدروس، كون هذا المنهج ينظم معرفة جميع أشكال الترابط الإقليمي والظواهر الجغرافية الطبيعية والبشرية الموجودة في الإقليم المدروس لغرض حصر كافة الإمكانات المتاحة وتقصي المشاكل فيه، وما لهذا من أثر في عملية التخطيط والتنمية بغية إيجاد الصيغة المثلى لإمكانات تطوير الإقليم. 

- إن تحديد ودراسة أي إقليم له أهمية في عملية تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة لإذابة الفروقات ما بين أقاليم القطر. فهو يسهم في التعرف على الأقاليم الفقيرة تنموياً مقارنة بغيرها من الأقاليم، وبذلك يتمكن المخطط من توجيه استثمارات ومشاريع التنمية لمثل هذه الأقاليم، لرفع مستواها بشكل يحقق التوازن الإقليمي، وتوزيع الموارد بشكل علمي صحيح. 

- أظهرت الدراسة ان تفاعل الخصائص الطبيعية والبشرية وانعكاسها على النشـاطات الاقتصادية في منطقة الدراسة كان لها دور في رسم معالم الإقليم وتحديد شخصيته، فعلى أساس ما وفرته تلك الخصائص من إمكانات ومحددات أقترن توزيع السكان وتحددت نشاطاتهم الاقتصادية. 

- يتميز إقليم الدراسة بخصائص جغرافية طبيعية وبشرية منحته التفرد في المكان. وما لهذا دور في تعزيز الإقليم، في الوقت الذي كانت هي محددة من إمكانية تطويره. 

- إن عوامل التنمية في الإقليم مرتبطة بمسارات الأنهار والطرق الرئيسة إذ توزعت بشكل خطي تاركة أنحاء الإقليم أرضاً جرداء خالية من السكان ومن قيام أي نشاط اقتصادي، نتيجة. لعدم توزيع الإمكانات توزيعاً عادلاً على أنحاء الإقليم. 

- إن إقليم الدراسة يعد إقليماً مغلقاً بوجه التوسعات المستقبلية، لامتداد الحقول النفطيـة ولمساحات واسعة في الإقليم، ولهذا فان التوسع المستقبلي له سوف يكون على الجانب الأيمن من نهر العز، لأنه منطقة مفتوحة بوجه التوسع. 

- يتمتع الإقليم بامتيازات موقعية أضفت عليه أهمية اقتصادية كبيرة في المجال الزراعي، والصناعي، وطرق النقل، تمثلت تلك الامتيازات بموقعه على الطريق الرئيسي بغداد - بصرة ولتوسطه ثلاثة مسطحات مائية، حيث أمست تلك الامتيازات هي القائدة لتنمية الإقليم. 

- يتمتع الإقليم بتوفر مورد مائي كبير يتمثل بامتداد ثلاثة انهار هي دجلة والفرات وشط العرب، فضلاً عن المشاريع الإروائية كمشروع غرب نهر العز ومشروع الشافي، وقد كان لتوفر هذا المورد المائي دور في تعزير النشاطات الاقتصادية وتوزيع السكان. 

- تبين من دراسة ترب الإقليم إنها تربة رسوبية حديثة التكوين وتصنف إلى ترب كتوف الأنهار، وترب أحواض الأنهار، وترب الأهوار المستصلحة، وقد كان لصلاحية كل منها للتصريف الجيد وتوفر مصادر المياه على رفع درجة صلاحيتها للزراعة. وقد جاءت ترب كتوف الأنهار في المقدمة من حيث تلك الصلاحية في حين كانت كل من ترب الأحواض وترب الأهوار المستصلحة أقل صلاحية ولمحاصيل مقاومة للملوحة كمحاصيل العلف والشعير. 

- نظراً لوجود عدد من الأنهار التي تخترق منطقة الدراسة، لذا فأن توزيع السكان كان غير منتظم، إذ كان تأثير العنصر المائي ذي أهمية في استقطاب السكان وتوزيعهم بالطريقة التي هي عليها الآن، فكان النمط الخطي هو النمط السائد في الإقليم. 

- شكل سكان قضاء صدامية القرنة نسبة (10%، 8.1%، 9,9%) من مجموع سكان محافظة البصرة وللتعدادات الثلاثة على التوالي (1977- 1987- 1997). 

- يعكس التناسب الإيجابي بين عدد العاملين في الزراعة والمساحات المزروعة فعلاً معدل الكثافة الزراعية بحسب تعداد (1997) والبالغة (41.73 نسمة/كم2). 

- شهد معدل نمو السكان خلال المدة التعدادية (1977-1997) تفاوتاً كبيراً، ففي المدة التعدادية (1977-1987) انخفض معدل النمو السنوي في القضاء إلى (-0.6%)، وهو بذلك ينحدر عن معدل نمو المحافظة والقطر الذي وصل (-1.4%، 3.1%) على التوالي. في حين ارتفع خلال المدة التعدادية (1987-1997) ليصل إلى (6.5%)، وهو بذلك يفوق معدل النمو في المحافظة والقطر خلال المدة التعدادية نفسها الذي بلغ (6%، 3.1%) على التوالي. 

- انخفاض نسبة النوع في القضاء خلال فترات التعداد الثلاث (1977-1987-1997) إذ بلغت (95.6، 98، 92) ذكر لكل مائة أنثى وعلى التوالي. 

- سيادة الطابع الريفي في القضاء، حيث يفوق عدد سكان الريف على السكان الحضر، إذ بلغت نسبة الريف (51.6%)، مقابل (48.4%) لسكان الحضر بحسب تعداد 1997، وما لهذا من أثر على عملية التنمية في الإقليم. 

- يعد سكان القضاء من المجتمعات الفتية، حيث اتساع قاعدة الهرم السكاني لفئات صغار السن، مما يدل على ارتفاع مستويات الخصوبة في القضاء التي بلغت (41.32 نسمة بالألف) بحسب تعداد 1997. 

- أظهرت الدراسة إن معدل النشاط الاقتصادي الخام في قضاء صدامية القرنة قد بلغ (17.2%) بحسب تعداد 1997. 

- كشفت الدراسة عن الارتفاع الكبير في نسبة القوى العاملة في الفعالية الثالثة (التجارة والنقل) بحسب تعداد 1997، إذ بلغت (60.3%)، لتنوع المجالات التي تنضوي عليها الفعالية الثالثة. 

- ظهر من خلال الدراسة إن نسبة العاطلين من القوى العاملة مرتفعة بحسب تعداد (1997)، إذ بلغت نسبتهم (29.55%) ويعزى ذلك إلى الظروف التي أوجدها الحصار من تعطل العديد من المشاريع. 

- يتركز النشاط الزراعي بضمن مناطق كتوف الأنهار لصلاحيتها للإنتاج الزراعي بدرجة واضحة فكانت مدعاة لاستقطاب السكان إليها. 

- يتخصص القضاء بزراعة محاصيل الحبوب (الحنطة والشعير والذرة البيضاء والصفراء) وتحتل زراعتها نسبة (60%) من مساحة الأراضي المزروعة فعلاً في القضاء للموسم الزراعي (1999-2000). 

- احتل النشاط الزراعي المرتبة الثانية بين الفعاليات الاقتصادية الرئيسة، لما أوجدته ظروف الحصار الاقتصادي من حاجة ماسة للمواد الغذائية، وما أقدمت عليه الدولة من دعم وتشجيع المزارعين بعد استصلاح الأهوار في القضاء، وتوزيع الأراضي للمواطنين وفتح التسليف الزراعي، وقيام العديد من المشاريع الإروائية لغرض التوسع الزراعي. 

- تبين من طبيعة التوزيع المكاني للمناطق المزروعة سيادة نمطي الزراعة الواسعة والكثيفة، إذ يتركز نمط الزراعي الواسعة (الحبوب) في مركز قضاء القرنة في حين تخصصت ناحية الدير بنمط الزراعة الكثيفة (بساتين النخيل والخضراوات). 

- أظهرت الدراسة انخفاض مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي للإقليم، ويظهر ذلك من خلال المؤشرات الصناعية التي لم تحتل نسب عالية بالنسبة للنشاط الصناعي في المحافظة إذ نالت (4.5%) من عدد مؤسساتها، و (15.96%) من عدد عامليها و (4.86%) من القيمة المضافة. 

- تعد صناعة الورق المتمثلة بالشركة العامة للصناعات الورقية أهم الصناعات القائمة في الإقليم، وتأتي صناعة كبس وتعليب التمور بالدرجة الثانية. 

- تنتشر في الإقليم عدد من الحقول النفطية المهمة من حيث الإنتاج والاحتياطي أضفت أهمية اقتصادية كبيرة للإقليم كحقول مجنون، وغرب القرنة، والرميلة الشمالي، وبن عمر. 

ثانياً. التوصــيات: 

  في ضوء النتائج المار ذكرها ومن واقع الدراسة تقترح الباحثة جملة من التوصيات التي قد تساهم في عملية إنماء وتطوير الإقليم: 

- ضرورة التوسع في الدراسات الإقليمية سواء على مستوى محافظة او على مستوى الوحدات إدارية الصغرى (الأقضية)، لأهميتها ولاستثمار نتائجها مما يسهم في وضع وتنفيذ برامج خطط التنمية. 

- ضرورة قيام الجهات الإحصائية والدوائر والوزارات في القطر بتوفير معلومات وإحصاءات دورية وشاملة ولمختلف الجوانب السكانية والاقتصادية على مستوى الوحدات الإدارية (الأقضية والنواحي) تؤدي إلى تعزيز دورها في مجال البحث العلمي. 

- ولكون النشاط الزراعي يحتل أهمية كبيرة في الإقليم فلا بد من تعزيزه من خلال استثمار الأراضي الصالحة للزراعة غير المستثمرة، وإتباع الدورات الزراعية لكي تصبح الأراضي مستغلّة بشكل دائم بدلاً من اتباع طريقة التبوير، ويجب على دوائر الري في القضاء الاستمرار بعملية تطهير الجداول والأنهار المتفرعة من الأنهار الرئيسة في الإقليم لتامين المتطلبات المائية للمحاصيل الزراعية، كما يجب الموازنة بين المساحات المخصصة لمحاصيل الحبوب والمحاصيل الأخرى بحيث لا تتوسع زراعة محاصيل معينة على حساب محاصيل أخرى متنوعة، وهذا يتوقف على طبيعة الظرف القائم. ويجب إعادة فتح التسليف الزراعي للنهوض بمشاريع الثروة الحيوانية وإعادة تشجير البساتين الهالكة. 

- توصي الدراسة بعدم ممارسة النشاط الزراعي في وسط ونهاية قناتي الغميج والشافي، لأنها أراضي لا تصلح إلا لمراعي وغابات لارتفاع نسبة ملوحتها، فلذلك لابد من الجهات المسؤولة في القضاء اتخاذ السبل الكفيلة بمعالجة الملوحة منها بدلاً من بذل المال والجهد والوقت سدى وبدون جدوى اقتصادية. 

- ضرورة التوسع في فتح المدارس المهنية الزراعية والصناعية، لتوفير قوى عاملة في المستقبل تكون قائدة للتنمية الزراعية والصناعية في الإقليم، بدل من الاعتماد على قوى عاملة من خارج حدود الإقليم. 

- تقترح الدراسة إنشاء معمل للأعلاف لتوفر المادة الأولية، لتخصص الإقليم بزراعة محاصيل الحبوب، مما يسهم في تنمية الثروة الحيوانية. 

- تقترح الدراسة إنشاء معمل للألبان في الإقليم لتوفر مادته الأولية بدلاً من تجميع منتجات الحليب وتصديرها إلى معامل الألبان في البصرة، وضمان عدم تلفها. 

- سحب النسبة العالية من السكان العاطلين في سن العمل من خلال إقامة مشاريع توفر فرص عمل لهم تسهم في رفع مستواهم المعاشي. 

- تنمية الصناعات التراثية التقليدية كونها تشكل هدفاً أساسياً في التخطيط الإقليمي، لا سيما أنها كانت تحتل أهمية كبيرة في الإقليم، لما لهذه الحالة من أهمية مادية ومعنوية تنعكس أثارها على الحالة الإقليمية مما يسهم في إنشاء مرافق سياحية تعزز من الأساس الاقتصادي للإقليم. 

- الاهتمام بتنمية الإقليم بشكل متكامل صناعياً وزراعياً وخدمياً بغية إعادة توزيع السكان المتخلخل. 

- تنمية الثروة الحيوانية في الإقليم عن طريق استخدام الأساليب الحديثة في تربية الحيوانات من خلال زيادة عدد المراكز البيطرية وزيادة عدد كوادرها، ودعمها بالأدوية واللقاحات. وتوفير الأعلاف وتقديم الإرشادات اللازمة لمدجني الحيوانات، ودعم المراكز بوسائط نقل تسهل الوصول إلى الأماكن البعيدة لمعالجة الحالات الطارئة، مما سوف يزيد من ارتباط مربي الحيوانات بها ومراجعتها باستمرار بدلاً من الاعتماد على المكاتب الأهلية. 

- من الضروري تعبيد الطرق الريفية التي تربط القرى الزراعية بشبكة الطرق الثانوية والرئيسة، لتسهيل مهمة نقل المحاصيل الزراعية دون تلف وضرر، مما يسهم في زيادة ارتباط الفلاح بأرضه وتشجيعه على زيادة الإنتاج كماً ونوعاً. 


المصار

الكتب - الدوريات - الرسائل الجامعية: 

1. أبو عيانة، فتحي محمد، مشكلات في الوطن العربي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1987. 

2. أبو عيانة، فتحي محمد، السكان والعمران الحضري، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1978. 

3. أبو عيانة، فتحي محمد، جغرافية السكان أسس وتطبيقات، الطبعة الخامسة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999. 

4. أبو عيانة، فتحي محمد، الجغرافية الإقليمية، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1974. 

5. أبو العينين حسن سيد أحمد، جغرافية العالم الإقليمية، دار قدموس، بيروت، 1984. 

6. أحمد، نداء نجم الدين، دور الفكر الجغرافي الإسلامي في تحديد مفهوم الجغرافية الإقليمية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية / أبن رشد، جامعة بغداد، 1997. 

7. الاسدي، كاظم عبد الوهاب، تأثر العوامل المناخية على الصناعات الأساسية في محافظة البصرة وانعكاساتها على تلوث البيئة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1998. 

8. الأسدي، كاظم عبد الوهاب، تكرار منخفض الهند الموسمي فوق العراق وأثره في تحديد اتجاهات الرياح السطحية، مجلة الجمعية الجغرافية، العدد (37) لسنة 1998. 

9. الأسدي، كاظم عبد الوهاب، أقاليم الراحة في العراق باستخدام معيار تيرجنح، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (44)، لسنة 2000. 

10. إسماعيل، احمد علي، أسس علم السكان وتطبيقاته الجغرافية، الطبعة الثامنة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997. 

11. الأشعب، خالص، أقليم المدينة بين التخطيط الإقليمي والتنمية الشاملة، مطبعة التعليم العالي، الموصل، 1989. 

12. الشعبان، سعود عبد العزيز، تكرار بعض الظواهر الجوية القاسية في العراق،دراسة في الجغرافية المناخية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996. 

13. بسيم، مؤيد سعيد، الدليل الإداري للجمهورية العراقية، وزارة الحكم المحلي، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، 1990. 

14. بنيان، حسام الدين زكي، تقييم الأداء الصناعي للشركة العامة لصناعة الورق في محافظة البصرة، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 1978. 

15. البياتي، قيس محمد، طباقية وجيو كيمائية الفترة الترسبية الهومفيان المتأخر الابنيان المبكر في حقول شرق العمارة (جنوب العراق)، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة البصرة، 2001. 

16. التميمي، عباس علي، النمو الصناعي في محافظتي البصرة ونينوى (دراسة مقارنة)، منشورات مركز دراسات الخليج العربي، جامعة البصرة، العدد (49)، لسنة 1991. 

17. الجاسم، كاظم عبادي حمادي، تحليل جغرافي لزراعة البستنة في محافظتي البصرة وميسان، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996. 

18. الجنابي، عبير إبراهيم ضيدان، التباين المكاني لحالات الزواج والطلاق لسكان قضاء الأعظمية، رسالة ماجستير، كلية التربية/ أبن رشد، جامعة بغداد، 2001. 

19. الحديثي، طه حمادي، جغرافية السكان، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1988. 

20. الحسناوي، جواد كاظم، التباين المكاني لخصائص سكان محافظة بابل، رسالة ماجستير كلية الآداب، جامعة بغداد، 1999. 

21. حسين، عبد الرزاق عباس، الإطار النظري للجغرافية، مطبعة الايمان، بغداد، 1970. 

22. حسين، نجاح عبود وآخرون، دراسات علمية أساسية، مطبعة الحكمة، جامعة البصرة، 1991. 

23. الحمادي، منعم مجيد حمد، المقومات الجغرافية للإنتاج الزراعي في قضاء صدامية القرنة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999. 

24. الحيالي، عبد الامير عباس، الاهمية الاقتصادية والستراتيجية لمشاريع الأنهار الجديدة في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 36، لسنة 1997. 

25. حيدر، فرات عبد الستار وحيدر خليل مجيد، مسح التربة شبه المفصل والتحريات الهيدرولوجية لمشروع نهر العز الأروائي، وزارة الري، مركز بحوث الموارد المائية والتربة، قسم تحريات التربة، 1995. 

26. خصباك، شاكر، في الجغرافية العربية/ دراسة في التراث الجغرافي، مطبعة السلام، بغداد، 1975. 

27. الخفاف، عبد علي وعبد مخمور الريحاني، جغرافية السكان، مطبعة جامعة البصرة، البصرة، 1986. 

28. الخلف، جاسم محمد، محاضرات في جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية، جامعة الدول العربية، 1959. 

29. الخياط، حسن، الرصيد السكاني لدول الخليج العربي، مركز الوثائق والدراسات الإنسانية، جامعة قطر، 1982. 

30. خير، صفوح، الجغرافية موضوعها ومناهجها وأهدافها، الطبعة الأولى، دار الفكر، دمشق، 2000. 

31. داود، تغلب جرجيس، بعض الملامح الجيومورفولوجية لمنطقة البصرة والعوامل المؤثرة في تكوينها، موسوعة البصرة الحضارية، جامعة البصرة، 1988. 

32. الدليمي، سهى مصطفى، الأقاليم التخطيطية في العراق، أطروحة دكتوراه، مركز التخطيطي الإقليمي والحضري، جامعة بغداد، 2001. 

33. ديري، عبد الامام نصار، تحليل جغرافي لخصائص مناخ القسم الجنوبي من العراق، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1988. 

34. الربيعي، داود جاسم، الوضع الجيولوجي والسطح في محافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، جامعة البصرة، 1988. 

35. الربيعي، داود جاسم، من خصائص التربة في محافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، جامعة البصرة، 1988. 

36. رسول، احمد حبيب، مبادئ الجغرافية الصناعية، مطبعة دار السلام، بغداد، 1976. 

37. الزبيدي، عبد الجليل محمود، دراسة بيئية على الطحالب الهاتمات المائية لبعض مناطق الأهوار القريبة من القرنة جنوب العراق، رسالة ماجستير، كلية العلوم، جامعة البصرة، 1985. 

38. الزبيدي، عدنان كاظم، تركيب السكان وعلاقته بالقوى العاملة في محافظة بابل، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998. 

39. الزيادي، صلاح مهدي عريبي، تقويم مشاريع الخير الإروائية في محافظة البصرة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 2001. 

40. السالم، عصام طالب عبد المعبود، من خصائص ترب محافظة ميسان، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1989. 

41. السامرائي، محمد جعفر جواد، مشاريع الري والبزل، في محافظات ميسان و ذي قار والبصرة، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1999. 

42. السريح، عبد الحسين جواد، الإقليم الوظيفي لمدينة القرنة، منشورات مركز دراسات الخليج العربي، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1977. 

43. السعد، عامر عبد، صدامية القرنة الفعل التاريخي والمظهر الجميل، مطبعة دار الكتب، جامعة البصرة، 1993. 

44. السعدي، سعدي محمد صالح، التخطيط الإقليمي، نظرية – توجه - تطبيق، مطابع التعليم العالي، الموصل، 1989. 

45. السعيد، صبحي احمد، نمط التوزيع المكاني والتركيب الوظيفي لمراكز الاستيطان البشري في منطقة نجد، جامعة الملك سعود، الرياض، 1986. 

46. سلمان، عبد علي، قرية الشرش دراسة انثروبولوجية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1975. 

47. سلمان، ندى نجيب، التباين المكاني للتركيب الاقتصادي لسكان قضاء الاعظمية، رسالة ماجستير، كلية التربية – أبن رشد، جامعة بغداد، 2001. 

48. السماك، محمد أزهر سعيد، الاصول في البحث العلمي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطبعة الأولى، جامعة الموصل، 1980. 

49. السماك، محمد أزهر وعباس علي التميمي، أسس جغرافية الصناعة وتطبيقاتها، مديرية مطابع دار الكتب والنشر، جامعة الموصل، 1987. 

50. سهاونة، فوزي، مدخل إلى الجغرافية، الجامعة الأردنية، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، 2002. 

51. السويدي، مصطفى عبد الله وآزاد محمد النقشبندي، تصنيف مناخ العراق وتحليل خرائط أقاليمه المناخية، مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، العدد (22) لسنة 1991. 

52. السويدي، مصطفى عبد الله، تباين التوزيع الجغرافي لسكان محافظات الفرات الأوسط حسب تعداد 1987، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1996. 

53. الشبلاوي، سلمى عبد لايذ، الصناعات الغذائية في محافظات الفرات الأوسط، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1998. 

54. الشلش، علي حسين، مناخ العراق، ترجمة الدكتور ماجد السيد ولي محمد وعبد الإله رزوقي كربل، مطبعة جامعة البصرة، 1988. 

55. الشلش، علي حسين، الجغرافية الاقليمية ومكانتها بين الفروع الجغرافية الأخرى، مجلة كلية التربية، جامعة البصرة، العدد1، 1979. 

56. شوكت، علي إحسان، الأنماط الحجمية للاستيطان الريفي في العراق، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد (34)، لسنة 1995. 

57. صالح، حسن عبد القادر، سكان فلسطين ديموغرافياً وجغرافياً، الطبعة الأولى، مطبعة دار الشروق، عمان، 1985. 

58. صادق، دولت أحمد ومحمد السيد غلاب وجمال الدين الأنصاري، جغرافية العالم دراسة إقليمية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1976. 

59. الصحاف، مهدي محمد علي، الموارد المائية في العراق وصيانتها من التلوث منشورات وزارة الإعلام، 1976. 

60. الصياد، محمد محمود، مدخل للجغرافية الإقليمية، دار النهضة العربية، بيروت، 1979. 

61. طاقة، محمد وآخرون، تقرير التنمية البشرية في العراق لعام 1995، البرنامج الانمائي للأمم المتحدة، مكتبة الأمم المتحدة، 1995. 

62. العاني، فاتن خالد، التصاريف الواطئة لنهر الفرات وأثرها في الإنتاج الزراعي، رسالة ماجستير، كلية التربية/ أبن رشد، جامعة بغداد، 1990. 

63. العباسي، عبد القادر باشا اعيان، البصرة في ادوارها التاريخية، مطبعة البصري، البصرة، 1961. 

64. عبد، سالم خلف، المجتمع الريفي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1992. 

65. العتابي، حنان علي شكير، قضاء الزبير دراسة تطبيقية في الخرائط الإقليمية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 1999. 

66. العثمان، باسم عبد العزيز، سكان محافظة القادسية دراسة في جغرافية السكان، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1992. 

67. عزيز، حكيم كريم، وآخرون، مسح التربة شبه المفصل وتصنيف الأراضي والتحريات الهيدرولوجية لمشروع ايمن نهر الفرات وامتداد شط العرب، وزارة الري، الشركة العامة لبحوث الموارد المائية والتربة، قسم تحريات التربة، بغداد، 2000. 

68. عزيز، مكي محمد ورياض إبراهيم السعدي، جغرافية السكان، مطبعة جامعة بغداد، 1984. 

69. عقيل، محمد فاتح، جغرافية العالم الإقليمية، الجزء الأول، دار النهضة العربية، بيروت، 1967. 

70. عليوي، ضياء الدين، الجغرافية العربية في القرن التاسع والعاشر الميلادي (الثالث والرابع الهجري)، الطبعة الأولى، المطبعة المصرية، الكويت، 1980. 

71. غلاب، محمد السيد ومحمد صبحي عبد الحكيم، السكان ديموغرافياً وجغرافياً، الطبعة الرابعة، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1978. 

72. غلاب، محمد السيد ومحمد صبحي عبد الحكيم، السكان ديموغرافياً وجغرافياً، الطبعة الثانية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1967. 

73. فرحان، يحيى وآخرون، الجغرافية الإقليمية، الطبعة الثانية، مطبعة عمان، 1986. 

74. فريمان، ت. و (قرن من التطور الجغرافي 1860- 1960)، تعريب شاكر خصباك، مراجعة حسن الخياط، مطبعة العاني، بغداد، 1976. 

75. فضيل، عبد خليل، دراسات في الجغرافية الصناعية، مديرية التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد، 1989. 

76. فليجة، احمد نجم الدين، جغرافية سكان العراق، مطبعة جامعة بغداد، 1982. 

77. القشطيني، باسل أحسان، إقليم أهوار غرب دجلة مشروع إنشاء محميات طبيعية، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 31، لسنة 1996. 

78. القيسي، علي مصطفى حسين، هور الحمار دراسة في الجغرافية الطبيعية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد، 1994. 

79. كربل، عبد الآله رزوقي وماجد السيد ولي محمد، علم الطقس والمناخ، مطبعة جامعة البصرة، 1986. 

80. كربل، عبد الآله رزوقي، الانهار في محافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، جامعة البصرة، 1988. 

81. كلايسون، جون، مدخل إلى التخطيط الإقليمي، المفاهيم والنظرية والتطبيق، ترجمة د. أميل شمعان، مركز التخطيط الإقليمي والحضري، جامعة بغداد 1987. 

82. كوردن، هستد، الأسس الطبيعية لجغرافية العراق، تعريب جاسم محمد الخلف، المطبعة العربية، بغداد، 1948. 

83. المانع، سلوى عبد العزيز، المواقع الآثارية في البصرة، مجلة الخليج العربي، العدد2، 1980. 

84. مجلة العربي، وزارة الارشاد والانباء، الكويت، العدد 88، 1966. 

85. محمد، إبراهيم جعفر وآخرون، دراسة ترب مشروع الشافي الاروائي، وزارة الري، مركز بحوث الموارد المائية والتربة، قسم تحريات التربة، 1997. 

86. محمد، خليل إسماعيل، انماط الاستيطان الريفي في العراق، مطبعة الحوادث، بغداد، 1982. 

87. محمد، فارس مهدي، صناعة وسائط النقل المائي في محافظة البصرة وآفاقها المستقبلية، دراسة في الجغرافية الصناعية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 2001. 

88. محمد، ماجد السيد ولي، الخصائص المناخية لمحافظة البصرة، موسوعة البصرة الحضارية، المحور الجغرافي، البصرة، جامعة البصرة، 1988. 

89. محمد، ماجد السيد ولي، أهوار العراق عبر التاريخ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقي، العدد 39، لسنة 1999. 

90. محمد، ماجد السيد ولي، مرحلة الشيخوخة لنهر دجلة ضمن الدورة الجيمورفية أسبابها ونتائجها، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 42، لسنة 1999. 

91. المحمود، حسن خليل حسين، مشروع نهر العز دراسة في جغرافية الموارد المائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة البصرة، 2001. 

92. الملا، سحر طارق عبد الكريم، أثر العوامل الطبيعية في تكوين نمط وجيومورفولوجية الخيران في خور الزبير، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة البصرة، 1999. 

93. هارتشون، ريتشارد، طبيعة الجغرافية، الجزء الثاني، ترجمة شاكر خصباك، مطابع جامعة الموصل، 1985. 

94. هليل، دانيال، اسس فيزياء التربة، ترجمة إبراهيم عودة، مطابع دار الحكمة، جامعة البصرة، 1990. 

95. ياسين بشرى رمضان وحسين جوبان عريبي، تقييم بعض خصائص ترب الاهوار المستصلحة في محافظة البصرة، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 39، لسنة 1999. 

الخرائط - التقارير- النشرات الرسمية: 

1. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحسابات القومية تقرير (الناتج المحلي والدخل القومي في العراق عام 1987 و 1997)، غير منشور. 

2. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الإحصاء الزراعي، تقرير (إحصاء المكائن الزراعية عام 2000 على مستوى القطر)، غير منشور. 

3. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الإحصاء الزراعي، بيانات غير منشورة. 

4. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الإحصاء الزراعي، تقرير (إنتاج التمور على مستوى القطر لسنوات 1999 و 2000)، غير منشور. 

5. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، الإحصاء الصناعي، تقرير (المعايير والمفاهيم المستخدمة في الإحصاء الصناعي العراقي، 1999)، غير منشور. 

6. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، الإحصاء الصناعي، الاستمارات السنوية للإحصاء الصناعي للمنشآت الكبيرة، المتوسطة ، الصغيرة)، قضاء صدامية القرنة، 1999، غير منشورة. 

7. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحسابات القومية، تقرير (الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي في العراق لسنوات 1993- 1997). غير منشور. 

8. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، الإحصاء الصناعي، الإطار الصناعي لمحافظة البصرة، قضاء صدامية القرنة، 1999، غير منشور. 

9. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997، محافظة البصرة، جدول (22). 

10. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحاسبة الإلكترونية، نتائج تعداد 1997، قضاء القرنة، جدول (22)، غير منشور. 

11. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحاسبة الإلكترونية، نتائج تعداد 1997، قضاء صدامية القرنة (جدول 23)، غير منشور. 

12. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحاسبة الإلكترونية، نتائج تعداد 1997، قضاء صدامية القرنة (جدول 29)، غير منشور. 

13. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحاسبة الإلكترونية، نتائج تعداد 1997، قضاء صدامية القرنة (جدول 34)، غير منشور. 

14. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، هيئة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الحاسبة الإلكترونية، نتائج تعداد 1997، قضاء صدامية القرنة (جدول 46)، غير منشور. 

15. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1977، محافظة البصرة، جدول (20). 

16. جمهورية العراق، مجلس الوزراء، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1987، محافظة البصرة، جدول (22). 

17. جمهورية العراق، وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، بيانات غير منشورة. 

18. جمهورية العراق، وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية، قسم المناخ، نشرة (18)، بغداد ،1994. 

19. دائرة الري في قضاء صدامية القرنة، القسم الفني، بيانات غير منشورة. 

20. دائرة الري في قضاء صدامية القرنة، القسم الفني، دراسة وكشف لتطوير وتحسين شبكة الري للأراضي الزراعية لمنطقة غرب نهر العز، 1999، تقرير غير منشور. 

21. دائرة الري في قضاء صدامية القرنة، خارطة قاطع ري صدامية القرنة مقياس 1: 25000، 1999. 

22. دائرة الري في محافظة البصرة، القسم الفني، بيانات غير منشورة. 

23. دائرة الزراعة في مركز قضاء صدامية القرنة وناحية الدير، قسم التخطيط والمتابعة، بيانات غير منشورة. 

24. دائرة السدود والخزانات، قسم المدلولات المائية، بغداد، بيانات غير منشورة. 

25. الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين، خارطة العراق الجيولوجية مقياس 1: 1000000، عام 2001. 

26. مديرية التربية في محافظة البصرة، قسم التخطيط والمتابعة، بيانات غير منشورة. 

27. مديرية الزراعة في محافظة البصرة، شعبة القرنة، خارطة الملكيات الزراعية، مقياس (1: 250000)، 1997. 

28. مديرية الزراعة في محافظة البصرة، قسم التخطيط والمتابعة، بيانات غير منشورة. 

29. المستوصف البيطري في قضاء صدامية القرنة، سجلات الثروة الحيوانية، بيانات غير منشورة. 

30. المصرف الزراعي في قضاء صدامية القرنة، بيانات غير منشورة. 

31. الهيأة العامة للمساحة، خارطة محافظة البصرة الإدارية، مقياس 1: 500000، 1992. 

32. الهيأة العامة للمساحة، فهرس المقاطعات، خارطة محافظة البصرة، مقياس
1: 25000، 1997. 

33. وزارة الإسكان والتعمير، الهيأة العامة للطرق والجسور في محافظة بغداد، قسم التخطيط والمتابعة، بيانات غير منشورة. 

34. وزارة الإسكان والتعمير، الهيأة العامة للطرق والجسور في محافظة بغداد، خارطة طرق وجسور محافظة البصرة، مقياس 1: 50000، عام 2000. 

35. وزارة الري، الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح، التقرير المرحلي لمشروع صدامية القرنة، 1994، تقرير غير منشور. 

36. وزارة النفط، دائرة المشاريع والتطوير والتخطيط، بيانات غير منشورة. 

37. وزارة النفط، دائرة المشاريع والتطوير والتخطيط، خارطة العراق النفطية، مقياس
1: 100000، عام 2000. 

38. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، الدراسة الفنية والاقتصادية لتطوير حقل مجنون، المرحلة الأولى، إعداد دائرة المكامن وتطوير الحقول، 1990، تقرير غير منشور. 

39. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، تجربة عمليات إكمال الآبار الإنتاجية في حقلي غرب القرنة والرميلة الشمالي، مكتبة الوثائق، 1992، تقرير غير منشور. 

40. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، تحديث الدراسة الجيولوجية لتكوين السعدي، مكتبة الوثائق، 1992، تقرير غير منشور. 

41. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، خطة تهيئة حقل مجنون للإنتاج، مكتبة الوثائق، 1988، تقرير غير منشور. 

42. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، دراسة تقييمية لتكوين المشرف في حقل غرب القرنة، مكتبة الوثائق، 1998. 

43. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، دراسة جيولوجية لتكوين السعدي في حقل الرميلة الشمالي، مكتبة الوثائق، 1994، تقرير غير منشور. 

44. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، دراسة جيولوجية لحقل الرميلة الشمالي، هيئة الحقول النفطية، قسم الجيولوجية، 1994، تقرير غير منشور. 

45. وزارة النفط، شركة نفط الجنوب، دراسة مكمنية لحقل نهر عمر، مكتبة الوثائق، 1980، تقرير غير منشور. 

46. وزارة النقل والمواصلات، الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، مكتب البصرة مرآب مركز قضاء صدامية القرنة، مرآب الدير، بيانات غير منشورة. 

المصادر باللغة الأجنبية: 

1. E. L. Nakanal H. A. H. and I. H. Himida, Evaluation of Ground Water Quality in Gaze Strip, Palestine Jour. Geol. Soc. Iraq, Special Issue, 1980 

2. Getis, A., Getis, J and Fellman, J. D., Introduction to Geography. University of Illinois Uroona Champaign, 1996. 

3. I. U. N. Methods of Projection the Economically Active Population Studies, No. 46, New York, 1971. 

4. Qutab, Zyad, State Organization for Soil and Land Reclamation Bureau of Soil Investigation and Design Department of Survey and Classification, 1974. 

5. U.S. National Technical Advisory Committee, Report on Water Quality Criteria, Submitted to the Secretary of Interior, Washington DC, 1968. 



تحميل من 


   mediafire

↲  mediafire

↲   top4top



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا