التسميات

الأحد، 3 مايو 2020

التحليل المكاني والوظيفي للخدمات التجارية في الجانب الأيمن لمدينة كركوك - محمد إسماعيل حسن ناصر الجبوري - رسالة ماجستير 2016م


التحليل المكاني والوظيفي للخدمات التجارية في الجانب الأيمن

 لمدينة كركوك


رسالة تقدم بها

محمد إسماعيل حسن ناصر الجبوري

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة تكريت وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير آداب في الجغرافية البشرية


بإشراف
أ.د. نعمان حسين عطية الجبوري
 


1437 هـ                   2016



قائمة المحتويات

الموضوع
الصفحة
الآية القرآنية

الإهداء
أ
الشكر وعرفان
ب
المستخلص
ج
قائمة المحتويات
د
قائمة الخرائط
ه- و
قائمة الجداول
ز
قائمة الأشكال
ح
قائمة الصور
ح
قائمة الملاحق
ط
المقدمة
1
1- الفصل الأول
الإطار النظري وجغرافية منطقة الدراسة
 2-24
1-1- المبحث الأول: الإطار النظري
2 - 11
1-2- المبحث الثاني : جغرافية منطقة الدراسة
12 - 24
2- الفصل الثاني
مبررات ظهور الخدمات التجارية في منطقة الدراسة ومراحل تطورها
 25 - 53
2-1- المبحث الأول : مبررات ظهور الخدمات التجارية في منطقة الدراسة
25-41
2-2- المبحث الثاني: مراحل تطور الخدمات التجارية في منطقة الدراسة
42 - 53
3- الفصل الثالث
التوزيع المكاني – الكمي للخدمات التجارية في منطقة الدراسة
54- 93
4- الفصل الرابع
التوزيع المكاني – النوعي للخدمات التجارية في منطقة الدراسة
94 -156
5- الفصل الخامس
التحليل الوظيفي للخدمات التجارية في منطقة الدراسة
157-217
4-1- المبحث الأول:  تقييم كفاءة الخدمات التجارية في منطقة الدراسة
157-174
4-2- المبحث الثاني : اتجاهات التوزيع المكاني للخدمات التجارية في منطقة الدراسة
175-193
4-3- المبحث الثالث: مناطق النفوذ الاقليمي للخدمات التجارية
194-215
الاستنتاجات والمقترحات
216-220
المصادر
221-226
الملاحق
227-229
المستخلص باللغة الانكليزية(Abstract)
A-B



المستخلص


  وتسلط هذه الدراسة الضوء على واقع الخدمات التجارية في الجانب الأيمن لمدينة كركوك, ومحاولة تفسير أسباب ومبررات ظهورها, وذلك بتحديد مراحل نموها وتطورها حسب مراحل اتساع المنطقة المساحي منذ عام 1947م وحتى عام 2015م، وقد تبين من خلال هذه الدراسة أنّ الخدمات التجارية قد نمت وتوسعت بشكل كبير في أعدادها وأنواعها المنطقة, ولكن بصورة متباينة, ما بين حي وآخر, حسب عدد سكان الحي, وموقعه من المركز التجاري، وما بين مراحل نموها, لمعرفة أسباب تباين توزيعها المكاني كمياً ونوعياً ما بين الأحياء السكنية من جانب, وتقييم كفاءة أدائها ومدى قدرتها على خدمة منطقة الدراسة, وتحديد مناطق نفوذها الإقليمي من خلال تحديد مناطق التأثير للاستفادة منها من جانب آخر.

   لما كانت منطقة الدراسة جزء من مركز حضري كبير, فهي عرضة لتبدلات وتغيرات كثيرة ومستمرة في وظائفها وخدماتها التي تقدمها لسكانها وسكان إقليمها الوظيفي, وذلك بحسب التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية التي تشهدها, لكونها تمثل جزءاً من مركز محافظة كركوك, ونتيجة للتطور الكبير الذي شهدته منطقة الدراسة خلال السنوات الأخيرة والذي قد تجاوز حدود نطاق مخططها الأساس الذي أعدّ عام 1986م وما رافقه من الارتفاع المستمر في عدد سكان منطقة الدراسة وزيادة الطلب على الخدمات التجارية بجميع أنواعها، والتي احتلت المواقع المركزية في أحياء (بكلر, شاطرلو, ساري كهيه, الخاصة) وامتدت على طول الشوارع الرئيسة وجذبها للمتسوقين بأعداد متزايدة من داخل وخارج منطقة الدراسة . 

   لذا فقد جاءت هذه الدراسة للكشف عن مستوى الخدمات التجارية المقدمة في منطقة الدراسة, وذلك من خلال تحديد مبررات ظهورها ومراحل تطورها وعلاقتها بالاتساع المساحي والزيادة السكانية التي طرأت عليها منذ عام 1947م وحتى عام 2015م، فضلاً عن محاولة تفسير أسباب تباين توزيعها المكاني بنوعيه (الكمي- النوعي) ما بين الأحياء السكنية كافة, وتقييم كفاءة أداءها من وجهة نظر جغرافية بالاعتماد على المعايير الذاتية والنوعية, وتحديد اتجاهات توزيعها على رقعة المنطقة الجغرافية, ومن ثم بيان مناطق النفوذ أو التأثير الإقليمي لكل صنف من أصناف الخدمات التجارية التي تم تحديدها في منطقة الدراسة .

   وفي خاتمة البحث تم التوصل إلى جملة من الاستنتاجات المتعلقة بالموضوع, والتي تشمل جوانبها الإيجابية والسلبية, والآثار التي تركتها على مجمل الأنشطة الأخرى في المنطقة, والتي على أساسها تم وضع مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تعين صانعي القرار للنهوض بمستوى الخدمات التجارية في المنطقة والعمل على تطويرها وتحسين أدائها في المستقبل .


Spatial and functional analysis of commercial services in the right side of the city of Kirkuk



By

Mohammad Ismail Hassn Nasser Aljburi


To the Council of the College of Education/ University of Tikrit in achieving part of the requirements for obtaining a Master of Arts degree in human Geography



Supervised  by

Professor
Nuaman Hussein Atiyah  Aljburi

 

1437 A.H                    A.C 2016



Abstract

  This study sheds light on the reality of business services at the right side of the city of Kirkuk, It try to explain the reasons and justifications for their appearance, by identifying the stages of their growth and development by stages ninths areal region since 1947 and until 2015, It has been shown through this study that the commercial services have grown and expanded large in number and type of area, but are differentiated between one district and another, depending on the number of residents of the neighborhood, and location of the mall, and between growth stages, to know the reasons for their spatial distribution quantitatively and qualitatively between residential neighborhoods on one side, and evaluate their efficiency and their ability to serve AIsoit is to study area service, and to identify areas of regional influence by identifying areas of influence take advantage of the other.

  Since the study area is part of a large urban center, They are subject to alterations and many continuous changes in the functions and services It provides to its residents and residents of functional territory, according to the political, economic, social and demographic developments, It is apart of the province of Kirkuk, as a result of the great development witnessed in the area The study in recent years, which has exceeded the limits of its plan foundation, which was prepared in 1986 and was accompanied by the continuous rise in the number of residents of the study area and the increasing demand for business services of all kinds, which occupied the central locations in neighborhoods (Bklr, Hatrlo, Surrey Kahiah, private) and spread along the main streets and attract increasing numbers of shoppers from both inside and outside the area study the area of he shiny.

   Therefore, this study was to detect the level of commercial services provided in the study area, through the identification of justifications for their appearance and the stages of its development its relationship to widen areal population and the increase in it since 1947 until 2015, As well as It tries to explain the reasons for their spatial distribution both types of variation (quantitative - qualitative) between residential neighborhoods evaluate the efficiency of its performance from the standpoint of geographical paint of view based on subjective qualitative criteria, and determine distribution to patch the geographical area trends, and then a statement spheres of influence or regional impact of each item of business services that have been identified in the study area.

  These a number of conclusions have been canceled on the subject, which includes The positive negative aspects, and the effects they have left on the entire other activities in the area, on which a set of proposals which we hope that the decision makers had to raise the level of commercial services in the region and work on developing and improve its performance in the future.

المقدمة

   تعد الخدمات التجارية من الخدمات الأساسية في المدن, والتي بدأت تحتل جانباً مهماً في دراسات جغرافية المدن والتخطيط الحضري على حداً سواء، لأن النشاط التجاري يشكل عصب الحياة في أغلب المدن وأساس تطويرها الاقتصادي، فضلاً عن أهميتها المكانية والوظيفية ضمن الحيز الحضري, لذا فأنه لا يمكن أن تتطور أي مدينة بدون وجود النشاط التجاري, والذي يتباين ما بين مدينة وأخرى من حيث المساحة التي يشغلها وعدد العاملين فيه, والمستفيدين منه, وما بين الأحياء السكنية ضمن المدينة الواحدة .

   أما المحلات التجارية فقد تركزت في المنطقة المركزية والمتمثلة بأحياء (بكلر, شاطرلو, ساري كهيه, الخاصة) والتي تحتوي على الشوارع التجارية الرئيسة كشارع أطلس, والجمهورية, والمحافظة, والاوقاف وغيرها, والشوارع التجارية الأخرى الممتدة من شمال منطقة الدراسة نحو جنوبها مثل شارع بغداد – كركوك التجاري, وشارع تسعين, مما سببت الازدحام في تلك الشوارع نظراً لكثرة المتسوقين الذين يرتادونها مما ولد اختناقات مرورية في تلك الشوارع انعكس سلباً على صعوبة الوصول, ومشاكل متعلقة بتداخل حركة المتسوقين مع حركة السيارات ضمن أغلب المناطق التجارية, نظراً لعدم توفر مرائب للسيارات وأماكن لراحة المتسوقين، فضلاً عن التداخل الكبير والتنوع الواضح في المحلات التجارية التي تقع ضمن الشارع التجاري الواحد والبعيدة عن التخصص والتي تشكل بمجموعها صعوبات كبيرة ينبغي إيجاد الحلول المناسبة لها للارتقاء بمستواه الخدمي في وتطوير منطقة الدراسة بالشكل الذي يتناسب مع مكانة المنطقة التجارية ودورها الحضاري المهم على مستوى محافظة بأكملها، ولأجل الوصول إلى أفضل الحلول للمشاكل التي تعانيها الخدمات التجارية في منطقة الدراسة، جاءت هذه الرسالة لتسلط الضوء على واقع تلك الخدمة ومحاولة عرض المشاكل التي تعانيها وما يمكن إن نستفيد منه في حلها .

   في خاتمة البحث تم التوصل إلى جملة من الاستنتاجات المتعلقة بالخدمات التجارية في منطقة الدراسة والتي تشمل جوانبها الإيجابية والسلبية الآثار التي تركتها على مجمل الأنشطة في منطقة الدراسة والتي على أساسها تم وضع مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تعين المخططين وصانعي القرار للنهوض بمستوى الخدمات التجارية في المنطقة وفي مدينة كركوك ككل والعمل على تطويرها في المستقبل .








أولاً- الاستنتاجات 

1- لعب موقع منطقة الدراسة دوراً مهماً في نمو الخدمات التجارية وتطورها لوقوعها على طرق النقل الرئيسة الرابطة بين بغداد والمحافظات الشمالية، وكذلك طرق النقل الجيدة فيها والتي تربطها بالمدن والقرى المجاورة لها والبعيدة عنها, وكذلك توفر شبكة نقل حديثة ومتنوعة فيها سهل ارتباطها بإقليمها وتوسع علاقاتها التجارية معه. 

2- عدم وجود مخطط أساس او خطة توسع مستقبلية لمنطقة الدراسة كي تسير عليها وينظم توزيع الخدمات المختلفة على رقعة منطقة الدراسة الجغرافية منذ عام 2000 مما جعل توسع المنطقة يسير بعشوائية منذ ذلك التاريخ وحتى الآن . 

3- لا يوجد تناسب ما بين أعداد السكان والمحلات التجارية في منطقة الدراسة ككل وعلى مستوى الأحياء السكنية , وسبب ذلك يعود إلى عدم الأخذ بأساليب التخطيط المنظمة من حيث مساحة الحي وأعداد سكانه ونوعية الخدمات الواجب توفرها فضلاً عن بعد الحي من مركز المنطقة التجاري . 

4- إنّ الاتساع المستمر في مساحة منطقة الدراسة خلال مراحل نموها المختلفة والذي ازداد من (435) هكتاراً عام 1947 ليصل إلى (6720) هكتاراً عام (2015م), ترك أثراً بارزاَ على زيادة المساحة الاستعمال التجاري في منطقة الدراسة, نظراً للطلب المستمر على هذه الخدمات والتي توسعت بشكل متسارع مع كل زيادة في مساحة منطقة الدراسة . 

5- إنّ الزيادة المستمرة في سكان منطقة الدراسة ونموهم المتسارع بفعل النمو الطبيعي والهجرة وخاصة بعد أحداث عام 2003 ترك أثره البارز على زيادة المؤسسات التجارية في جميع أحياء منطقة الدراسة وتسريع عملية غزو الاستعمالات التجارية فيها لاستعمالات الأرض السكنية لتتمكن من استيعاب الزيادة المستمرة لسكانها وتلبية احتياجاتهم من الخدمات التجارية. 

6- ساهم بعد المركز التجاري الرئيس لمنطقة الدراسة عن الأحياء الجنوبية في نشوء مراكز تجارية ثانوية في تلك الأحياء لتقدم السلع والبضائع التجارية لسكانها وسكان المناطق المحيطة بها كما هو الحال في منطقة رأس دوميز التجارية . 

7- إنّ أحياء منطقة الدراسة متباينة في مستويات كفاءتها الوظيفية , اذ أن أغلبها لم تأتي وفقاً للمعايير التخطيطية المعتمدة , فهي ترتفع في أحياء المركز (شاطرلو , بكلر , ساري كهيه , الخاصة), والأحياء القريبة منه , وتنخفض كلما ابتعدنا عن المركز , لتصل إلى أدنى مستوى لها في حي الصيادة بسبب بعده عن المركز التجاري , وحداثة ظهوره . 

8- تبين من خلال هذه الدراسة أن نمو وانتشار الخدمات التجارية يكون باتجاه شمال شرق – جنوب غرب متماشياً مع امتداد المنطقة الطولي, بموازاة نهر الخاصة وطرق النقل الرئيسة الممتدة من شمال المنطقة نحو جنوبها . 

9- نتيجة لقلة توفر مواقف مخصصة لوقوف السيارات بالقرب من المناطق التجارية ، فقد أدى ذلك إلى اضطرار الزبائن وأصحاب المحلات التجارية إلى ركن سياراتهم بجانب الأرصفة وفي داخل الأزقة السكنية والشوارع الفرعية مما تسبب ذلك في عرقلة انسيابية المرور في تلك الشوارع وازدحام الحركة فيها وبشكل كبير خلال أوقات الذروة . 

10- هناك تباين في اتجاه توزيع الخدمات التجارية ولكل أصنافها ، بل معظمها تعاني من سوء في توزيعها المكاني، لذا فهي بحاجة للاهتمام بتوزيعها بالشكل الذي يرفع من مستوى كفاءتها لتقدم أفضل الخدمات للزبائن والمتسوقين على حدٍ سواء . 

11- أخذ اتجاه توزيع جميع الأصناف في منطقة الدراسة باتجاه يمتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي, مع وجود تباينات في مساحة اتجاه التوزيع متأثراً بعدد النقاط (المحلات) لكل صنف ، دلالة على مدى الجاذبية التي تفرضها هذه الجهات في توقيع المحلات التجارية لهذه الأصناف . 

12- على الرغم من الاختلاط والتداخل الكبير في أنماط المحلات التجارية الموجودة في منطقة الدراسة إلاّ أنّه تظهر معالم للتخصص السلعي في معظم مراكزها التجارية ومنها محلات الكماليات التي تتخصص محلات كثيرة لبيعها في حي بكلر ومحلات الأجهزة الكهربائية في منطقتين الأولى في حي بكلر وبالتحديد في منطقة أحمد أغا , أما الثانية في حي شاطرلو , والمكاتب والمكتبات حي ساري كهيه , أما الغذائية والمنزلية فتتركز في منطقتين الأولى ضمن حي الخاصة , والثانية في منطقة رأس دوميز ضمن حي المدينة . 

13- إن التركز الكبير لمحلات البيع بالجملة في مركز المنطقة التجاري ولا سيما ضمن أحياء بكلر وشاطرلو جلب إليها المتسوقين وبكثرة من المدن والقرى المجاورة لها والتي بفضلها أصبحت منطقة الدراسة مركزاً تسويقياً مهماً على مستوى إقليمها لأن الوظيفة التجارية لا تقتصر على خدمة المنطقة لوحدها وإنما وجدت لخدمة إقليمها او ظهيرها. 

14- إن تواجد الحواجز الأمنية والكونكريتية في الكثير من الشوارع التجارية في منطقة الدراسة والمؤدية إلى مركزها التجاري , فضلاً عن عدم توفر مواقف للسيارات قريبة من تلك المناطق جعل عملية التسوق من أسواق المركز التجاري عملية صعبة. 

15- هناك توجه واضح من قبل السكان نحو إنشاء المحلات التجارية الكبيرة (سوبر ماركت) والمولات التجارية والعمارات التجارية الحديثة في أغلب شوارع منطقة الدراسة التي تشغل طوابقها الأرضية عادة بمحلات تجارية متنوعة بينما تستغل طوابقها العليا باستعمالات سكنية أو عن طريق تأجيرها كعيادات طبية أو كمكاتب للمحاماة أو لاستعمالات أخرى. 

16- هناك تباين واضح بالنسبة لتوزيع المحلات التجارية مكانياً ما بين أحياء منطقة الدراسة والذي يرتبط بمستوى تطور الحي وقدم ظهوره أو حداثته , فضلاً عن عدد سكانه لكونهم هم المستفيدون من الخدمات التجارية ومدى قربه وبعده من المركز التجاري . 

17- تتفاوت حدود تأثير مناطق نفوذ الخدمات التجارية في منطقة الدراسة من صنف لآخر ضمن أصناف المحلات التجارية في منطقة الدراسة, إذ يضعف التأثير في صنف الغذائية بسبب توفرها في أغلب الوحدات الإدارية, سواء كانت بعيدة أو قريبة عن منطقة الدراسة, حين تتسع مساحة الإقليم الوظيفي وتتباعد حدوده كلما ارتفع مستوى تخصص الخدمة التي تقدمها منطقة الدراسة لساكنيها وسكان إقليمها, كما في أصناف المواد الإنشائية, الأجهزة الكهربائية, والأدوات الاحتياطية وغيرها . 

ثانياً- المقترحات 

   بناءً على ما سبق فقد توصلت الدراسة إلى جملة من المقترحات هي :- 

1- القيام بإعداد تصميم أساس جديد لمدينة كركوك ومن ضمنها منطقة الدراسة من قبل الجهات المعنية وذلك لعدم وجود تصميم أساس لمنطقة الدراسة منذ عام 1986م , بحيث تشغل كل خدمة الأماكن المخصصة لها حسب التصاميم المعدة للمنطقة وبالشكل الذي لا يحدث فيه تجاوز من أحد الاستعمالات على المناطق المخصصة لغيره حتى لا يظهر خلل أو نقص في توزيعها في جميع أحياء منطقة الدراسة . 

2- إعادة النظر في توزيع الخدمات التجارية وبكل أصنافها المختلفة على الأحياء السكنية بصورة تكفل تحقيق العدالة والمساواة وتلبي احتياجات السكان المتزايدة لها وأن تؤخذ بنظر الاعتبار عند توزيعها المعايير التخطيطية المعتمدة في هذا المجال . 

3- ينبغي أن تأخذ الجهات المعنية بعين الاعتبار تحقيق التوازن ما بين أعداد السكان والخدمات التجارية المتوفرة, لأن ذلك يجعل الخدمة التجارية تؤدي وظيفتها على أكمل وجه . 

4- ضرورة تحديد المساحات المخصصة للاستعمالات التجارية ضمن المخططات القطاعية لمنطقة الدراسة وحسب المؤشرات التخطيطية لكل حي سكني . 

5- العمل على تحسين واقع الخدمات التجارية في منطقة الدراسة واختيار المواقع المناسبة لها ضمن كل حي بحيث تحقق تلك المواقع أكبر قدر من سهولة الوصول إليها من جميع الأحياء ومن خارج منطقة الدراسة . 

6- العمل على فتح الشوارع الفرعية التي تربط مركز المنطقة التجاري ببقية أحيائها لتسهيل عملية انتقال المتسوقين ما بين محل سكنهم وما بين مناطق الأسواق التجارية الموجودة فيها لتتم عملية التسوق ونقل البضائع ما بين السوق والمستهلكين بسهولة ومرونة . 

7- إنشاء مواقف للسيارات بالقرب من الأسواق التجارية في منطقة الدراسة تكون مخصصة لوقوف سيارات أصحاب المحلات والزبائن لمنع إيقاف سياراتهم في وسط الشارع وعلى الرصيف، أو في الطرق الفرعية وذلك تجنباً لحدوث الازدحامات المرورية التي تحدث بالقرب من هذه المناطق وتسبب عرقلة في انسيابية المرور والحركة للمتسوقين والسابلة والمركبات . 

8- التوسع في إنشاء العمارات التجارية المتعددة الطوابق ومراكز التسوق الرئيسة (المولات التجارية) للتقليل من استعمال الأراضي أفقيا وعدم التجاوز على المناطق السكنية والتي يمكن استعمالها لتقديم أصناف متنوعة من الخدمات التجارية . 

9- وتوفير وسائل الراحة للمتسوقين داخل المناطق التجارية لتشجيعهم على التسوق ولضمان تردد أكبر عدد من المتسوقين إلى منطقة الدراسة من داخلها ومن خارجها معاً . 

10- والتوسع في فتح المحلات التجارية التي تقدم خدمات ترفيهية للسكان وزيادة أعدادها, نظراً لكون عملية التسوق شكل من أشكال الترفيه ولأهمية هذا الصنف في جميع المدن كالمولات التجارية التي تقدم خدمات ترفيهية إلى جانب وظيفتها التجارية. 

11- الاهتمام بالجانب المعماري للمحلات التجارية في منطقة الدراسة وخاصة المحلات المنتشرة على طول امتداد الشوارع الرئيسة والعمل على تطويرها، لأنها تعكس جمالية المنطقة ودورها الحضاري كمركز تجاري وتسويقي مهم . 

12- بما أن المركز التجاري يعد من أبرز المناطق الرئيسة في الجانب الأيمن للمدينة, فإن ذلك يستلزم توفير الأمن والراحة للمتسوقين والمارة فيه, وذلك عن طريق تخصيص الشوارع المزدحمة للمشاة فقط , ومنع دخول السيارات إليها, إذ تم بيان ذلك من خلال استمارة استبيان تم توزيعها على عينة من السكان لمعرفة أراءهم حول ذلك, إذ تبين بان (55.6%) من السكان يفضلون أن يغلق شارع الجمهورية أمام المركبات يخصص للمشاة فقط , كما أفاد (32%) بأن يتم تخصيص شارع أطلس للمشاة , بينما أكد (12.3%) بأنهم يحبذون أن تشمل منطقة المشاة المقترحة شارعين الأطلس والجمهورية معاً , أما الباحث فيرى أن المنطقة التي يجب ان تخصص للمشاة هي شارع أطلس لأنه أقصر مسافة من شارع الجمهورية , حيث يبلغ طوله (808 متر) ومن السهل على المتسوق أن يقطعه مشياً على الأقدام , على العكس من شارع الجمهورية الذي هو أطول من شارع أطلس ولا يمكن للمتسوق أن يقطعه مشياً على الأقدام , مع إبقاء إمكانية غلق شارع الجمهورية في أوقات الذروة فقط . 

13- تنمية وتطوير المنطقة التجارية المركزية كونها تمثل نقطة جذب رئيسة للمتسوقين من مدينة كركوك ومن خارجها لمنطقة الدراسة, وإخراج الصناعات منها . 

المصادر

أولاً – الكتب : 

1- أبو صبحة, كايد عثمان، جغرافية المدن، ط1، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، 2003 . 

2- أحمد, كمال مظهر, كركوك وتوابعها حكم التاريخ والضمير – دراسة وثائقية عن القضية الكردية في العراق, الجزء الأول, بلا تاريخ . 

3- الأشعب, خالص حسني, "أصالة المدينة العربية والمعايير المعاصرة لتخطيطها, طبعة 1 أفاق عربية السنة الثالثة،1977 . 

4- الأشعب, خالص حسني، إقليم المدينة بين التخطيط الإقليمي والتنمية الشاملة، بيت الحكمة، جامعة بغداد، 1989 . 

5- الجنابي, صلاح حميد, جغرافية الحضر أسس وتطبيقات, دار الكتب للطباعة والنشر, جامعة الموصل, 1987م . 

6- الجنابي, هاشم خضير, التركيب الداخلي لمدينة الموصل القديمة, مديرية دار الكتب للطباعة, جامعة الموصل, 1982م . 

7- جودة, حسنين جودة، الجغرافيا المناخية والنباتية، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، 1989 . 

8- داود, جمعة محمد, أسس التحليل المكاني في إطار نظم المعلومات الجغرافية, ط1, مكة المكرمة, المملكة العربية السعودية, 2012م . 

9- الحديثي, طه حمادي, جغرافية السكان, جامعة الموصل, دار الكتب للطباعة والنشر, الموصل, 1988م 

10- حسين, عبد الرزاق عباس, جغرافية المدن, مطبعة أسعد, بغداد, 1977م . 

11- حمدان, جمال، جغرافية المدن، ط1, دار وهران للطباعة والنشر, القاهرة, 1972م . 

12- الحمداني, طارق نافع, ملامح سياسية وحضارية من تاريخ العراق الحديث والمعاصر, بيروت, 1989م . 

13- الخرابشة, عاطف علي, عثمان محمد غنيم, دراسات في التخطيط العمراني والبيئي, ط1, مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2010 . 

14- خصباك, شاكر, العراق الشمالي – دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية, دار شقيق للنشر والتوزيع, بغداد, 1973 . 

15- خطاب, عادل عبدالله, جغرافية المدن, مطابع التعليم العالي, جامعة بغداد, 1990. 

16- خير, صفوح، الجغرافية موضوعها مناهجها أهدافها، دار الفكر، دمشق، 2000. 

17- السامرائي, قصي عبد المجيد, مبادئ الطقس والمناخ, ط1, مطبعة اليازوري العلمية للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2008م . 

18- السعدي, سعدي محمد صالح، محمد خالص رؤوف حسن، مضر خليل العمر، جغرافية الإسكان، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد،1990. 

19- السعدي, سعدي علي غالب, جغرافية العراق الإقليمية, ط1, مطابع وزارة التعليم العالي, بلا تاريخ . 

20- السماك, محمد أزهر سعيد وآخرون، استخدامات الأرض بين النظرية والتطبيق دراسة تطبيقية عن مدينة الموصل الكبرى حتى عام 2000، جامعة الموصل، 1985 . 

21- سنكري, أيمان، التحليل الإحصائي للبيانات المكانية في نظم المعلومات الجغرافية, . 

22- الشافعي, شريف فتحي ، الدليل العملي لإدارة نظم المعلومات الجغرافية Arc Gis، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، 2009 . 

23- صالح, محمود محمد سليم، مبادئ التحليل الإحصائي، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، ط1،2009 . 

24- الطيف, بشير إبراهيم وآخرون, خدمات المدن_ دراسة في الجغرافية التنموية , ط1, المؤسسة الحديثة للطباعة والنشر, طرابلس, لبنان, 2009م . 

25- العزاوي, علي عبد عباس، التحليل المكاني الإحصائي باستخدام برنامج Arc GIS 9.3، كلية التربية, جامعة الموصل, 2012م . 

26- عطوي, عبدالله, جغرافية المدن, ط1, دار النهضة العربية, بيروت, 2001م . 

27- عطيات, عبد القادر حمدي، جغرافية المدن ( دراسة موضوعية – تطبيقية)، دار المعارف بمصر، 1964 . 

28- غلاب, محمد السيد, الجوهري, يسرى عبد الرزاق, جغرافية الحضر, دار الكتب العلمية, الإسكندرية, 1973م. 

29- محفوظ, خلود وآخرون، دليل تنفيذ عملية التقاطع(Intersect) في نظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة دمشق،2011. 

30- الهيتي, صبري فارس, جغرافية المدن, ط1, دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن, 2010م . 

31- الهيتي, صبري فارس, وصالح فليح حسن, جغرافية المدن, ط1, مطابع جامعة الموصل, 2000م. 

ثانياً :- الرسائل والأطاريح الجامعية : 

1- توفيق, محمد إبراهيم, الشوارع التجارية في مدينة بغداد, رسالة ماجستير (غير منشورة), مركز التخطيط الحضري والإقليمي, جامعة بغداد, 1990م. 

2- الجاف, سوزان إسماعيل, الآثار الهيدرولوجية لمشروع ري كركوك المرحلة الثانية, رسالة ماجستير,(غير منشورة), كلية التربية, جامعة تكريت, 2012م. 

3- الجبوري, أحمد جابر حسن, الوظيفة السكنية في مدينة كركوك, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة تكريت, 2014م . 

4- الجبوري, إيمان حسن علي, التحليل المكاني لاستعمالات الأرض التجارية في مدينة تكريت, رسالة ماجستير, (غير منشورة), كلية التربية, جامعة تكريت, 2009م. 

5- الجبوري, عاصم عبد الجبار رشيد, الوظيفة التجارية لشارع 20 في منطقة البياع – بغداد, رسالة ماجستير, (غير منشورة), كلية التربية – ابن رشد, جامعة بغداد, 2005م. 

6- الجبوري, علي لطيف محمود، التحليل المكاني والوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة بلد, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة تكريت, 2014م. 

7- الجشعمي, هدى, أثر مرقد الكاظم على الوظيفة التجارية في مدينة الكاظمية, رسالة ماجستير, (غير منشورة), مركز التخطيط الحضري والإقليمي, جامعة بغداد, 1997م. 

8- الجميلي, محمد شلاش خلف, صياغة نظام لدعم القرار المكاني لأسواق الجانب الأيسر لمدينة الموصل, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة الموصل,2005م. 

9- الجميلي, محمد شلاش خلف، ابعاد التوسع المساحي لمدينة كركوك، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الموصل، 2013 . 

10- الجنابي, صلاح حميد, الوظيفة التجارية في مدينة البصرة, رسالة ماجستير, (غير منشورة), كلية الآداب, جامعة بغداد,1974م. 

11- الحبيشي, سناء صالح عبدة قاسم, آثار الحج على الاستخدامات التجارية بمدينة مكة المكرمة, رسالة ماجستير(غير منشورة) كلية العلوم الاجتماعية, جامعة أم القرى_ مكة المكرمة, 1430هـ-2009م. 

12- خروفة, سهام صديق, التخطيط لاستعمالات الأرض التجارية في مدينة بغداد, أطروحة دكتوراه ,(غير منشورة), مركز التخطيط الحضري والإقليمي, جامعة بغداد, 1998. 

13- الدوري, نجم عبدالله أحمد, السكان وعلاقته بالسكن في محافظة صلاح الدين, أطروحة دكتوراه, (غير منشورة), كلية التربية, جامعة تكريت, 2005م . 

14- الزيدي, غادة غانم مدين, تحليل جغرافي لبعض أسواق المحلات السكنية في مدينة الموصل وتقييم كفاءة أدائها, رسالة ماجستير,(غير منشورة), كلية التربية, جامعة الموصل, 2005م . 

15- سالم, ماجد صدام, الأهمية الجيو استراتيجية لحقول نفط كركوك - دراسة في الجغرافية السياسية, رسالة ماجستير, (غير منشورة), كلية التربية (ابن رشد), جامعة بغداد, 2009م . 

16- سعيد, أحمد فاضل, الوظيفة التجارية في مدينة بعقوبة وتأثيراتها الإقليمية على محافظة ديالى, أطروحة (غير منشورة), كلية التربية للعلوم الإنسانية, جامعة ديالى, 2014م . 

17- الشمري, مسلم كاظم حميد, التحليل المكاني للتوسع والامتدادات الحضرية للمراكز الحضرية والعمرانية في محافظة ديالى, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ), كلية التربية (ابن رشد), جامعة بغداد 2007م . 

18- الصالحي, ارشد كمال الدين عبد الصمد, التمثيل الخرائطي لشبكة النقل الداخلي لمدينة كركوك وتقييم كفاءة أدائها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية Gis, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية, جامعة تكريت, 2012 م. 

19- صفر, زين العابدين علي, النقل الحضري في مدينة كركوك - دراسة كرتوكرافية حضرية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة), معهد التخطيط الحضري والإقليمي, جامعة بغداد, 1996م . 

20- العباسي, مهدي صالح سعيد, كركوك في آواخر العهد العثماني 1876-1914م _ دراسة في أوضاعها الإدارية والاقتصادية والثقافية, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية الآداب, جامعة الموصل, 2005م . 

21- العزاوي, مريم صالح شفيق, واقع زراعة القمح والذرة الصفراء في محافظة كركوك, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية التربية للبنات, جامعة بغداد, 2005م. 

22- علاوي, نسيبة عبد العزيز عبدالله الحاج, الإدارة العثمانية في الموصل 1879-1908م, رسالة ماجستير (غير منشورة), كلية الآداب, جامعة الموصل ,2002م . 

23- عنون, نور الدين, دور البنية التجارية في تنظيم المجالات الحضرية - مدينة باتنة دراسة حالة, رسالة ماجستير, كلية علوم الأرض والجغرافية والتهيئة العمرانية, قسم التهيئة العمرانية, جامعة باتنة, الجزائر, 2012م. 

24- عوض, محمد ناجي عبد السلام, تخطيط وتحليل وتطوير الخدمات التجارية في مدينة طولكرم باستخدام نظم المعلومات الجغرافية Gis, رسالة ماجستير, مركز التخطيط الحضري والإقليمي, كلية الدراسات العليا, جامعة النجاح الوطنية, نابلس, فلسطين,2003م. 

25- مليباري, أشواق حمزة محي الدين, الأسواق في مدينة مكة المكرمة – دراسة في النشأة والتطور, سالة ماجستير, كلية العلوم الاجتماعية, جامعة أم القرى _ مكة المكرمة,1430هـ.2009م. 

ثالثاً - البحوث والدوريات 

1- الحجار, ندى محمود محمد, نشوان شكري عبدالله, العوامل المؤثرة في التركيب التجاري لمدينة دهوك – دراسة في جغرافية المدن, مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية, جامعة الموصل, المجلد السابع, العدد الثاني, 2008 . 

2- الخزرجي, طه مصحب حسين, قاسم نصيف جاسم حداد, تقييم كفاءة الوظيفة التجارية في قضاء الدجيل, مجلة كلية التربية الأساسية, جامعة بابل, العدد السابع, 2012م. 

3- صالح, هيثم مهدي, التوسع المساحي لمدينة كركوك للمدة (1947-1997) م, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, العدد الحادي عشر, 2003م . 

4- صفر, زين العابدين علي,التطور العمراني والاستهلاك المنزلي للمياه في مدينة كركوك, مجلة جامعة كويه للعلوم الاجتماعية,  العدد27, 2012م . 

5- طاهر، صبيح يوسف، كفاءة أداء أسواق المحلات السكنية في مدينة الموصل، مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، المجلد14، العدد الخامس،2007. 

6- عجاج, داود سليم, تقويم الحالة العمرانية لمدينة كركوك وفق تصميمها الأساسي , مجلة التربية والعلم , مجلد12, العدد4, 2005م . 

7- عريبي, صلاح عريبي عباس, غرفة تجارة كركوك للمدة 1965- 1969م, دراسة تاريخية, مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية, المجلد15, العدد 4, لسنة 2008م . 

8- العزاوي, علي عبد عباس, عاهد ذنون الحمامي، التطابق التبولوجي بين إنتاجية القمح وأبراز العوامل الطبيعية في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، المجلد 14، العدد4، 2007 . 

9- الكناني, كامل كاظم بشير، أحمد عبد السلام حبش الجابري، استخدام منهجية التحليل المكاني في تقييم الملائمة المكانية للتوسع الحضري لمدينة الكوت، مجلة كلية التربية، جامعة واسط، العدد الثاني عشر، 2010 . 

10- متعب, مروان، فوزي شريف أحمد، دراسة جيولوجية لشمال غرب حقل كركوك النفطي، المجلة العراقية لعلوم الأرض, المجلد(5), العدد(1)، الموصل، 2005 . 

11- هاشم, هشام سوادي, طرق ووسائط النقل في كركوك وأثرها على الحركة التجارية في العهد العثماني الاخير (1831- 1914) م, مجلة التربية والعلم, المجلد15, العدد الثاني, لسنة 2008م . 

رابعاً - المطبوعات الحكومية : 

1- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, الجهاز المركزي للإحصاء , نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1977م, محافظة التأميم. 

2- جمهورية العراق, هيئة التخطيط, الجهاز المركزي للإحصاء , نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1997م , محافظة التأميم. 

3- جمهورية العراق, وزارة التخطيط, الجهاز المركزي للإحصاء, نتائج التعداد العام للسكان لسنة 1987م, محافظة التأميم. 

4- الجمهورية العراقية, وزارة الداخلية, مديرية النفوس العامة, المجموعة الاحصائية لتسجيل عام 1957م لواء كركوك, مطبعة العاني, بغداد. 

5- مجلس محافظة كركوك , خطة تنمية مدينة كركوك , بيانات غير منشورة , 2011 

6- مديرية التخطيط العمراني في مدينة كركوك, بيانات غير منشورة , 1986م . 

7- مديرية بلدية مدينة كركوك , بيانات غير منشورة , 1986م . 

8- المملكة العراقية, وزارة الشؤون الاجتماعية, مديرية النفوس العامة, احصاء السكان, لسنة 1947م, الجزء الثاني, لواء كركوك, جدول(4), بغداد . 

9- وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ،الجهاز المركزي للإحصاء وتكنلوجيا المعلومات، دائرة احصاء محافظة كركوك، شعبة إحصاء كركوك بيانات (غير منشورة) لعام 2009. 

10- وزارة النقل والمواصلات، الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية والرصد الزلزالي، قسم المناخ، معدلات درجات الحرارة العظمى والصغرى والمعدل والاشعاع الشمسي والرطوبة النسبية وسرعة الرياح, لمحطة كركوك، ( بيانات غير منشورة), لعام (2015م). 

خامساً - المقابلات الشخصية : 

1- مقابلة مع المهندس علاء رئيس المهندسين، مديرية دائرة التخطيط العمراني في مدينة كركوك، يوم الاثنين 18/4 /2015 م . 

2- مقابلة مع مهندس أزاد، مدير قسم تنظيم المدن, مديرية بلدية كركوك، يوم الثلاثاء 7/4/2015 م . 


سادساً - مصادر الانترنيت 


سابعاً - المصادر الأجنبية : 

1- J. Friedman. (( The urban translation )) Edward. Arnold. Press. London. U.k.1975 

2 – Brian.J .L.Berry .geography of Market Centers of Retail Distribution, Prentic Hall، Engle Wood Cliffs NG، 1969. 

Buringh, Soil and Soil Conditions In Iraq, 1960- 3 


تحميل من

↲   mediafire


↲      top4top


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا