التسميات

الجمعة، 14 يوليو 2023

الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية - عوض يوسف الحداد

  

الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية

 

إعداد 

الأستاذ الدكتور 

عوض يوسف الحداد



 

مجلة قاريونس العلمية - جامعة قاريونس - السنة 17 - العدد 3,4 - 2004م - ص ص. 205 - 195: 

  فكرتا الحتمية والإمكانية - كما نوقشت في هذا البحث - تمثلان رأيين متعارضين أو متناقضين حول طبيعة التفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به داخل محتوى الحيز - المكان Space-Time وبالرغم من أن هذا الجدل نوقش داخل الجغرافية فإن نتائجه وصلت إلى كثير من العلوم الأخرى

تاريخ الحتهية الجفرافية :- 

بالرغم من إن الفلسفة الإمكانية ظهرت في حقل الجغرافية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، فإن فكرة الحتمية البيئية وتأثيرها على الإنسان ظهرت أول مرة في القرن الرابع قبل الميلاد في كتابات هيبوقراط . ففي مناقشة حول "الهواء والماء و المكان " عزى هيبوقراط الاختلاف بين الأوربيين والأسيويين إلى المناخ والسطح والاختلافات البشرية ( 1951 Tatam) ففكرة أن المناخ له تأثير عميق ومباشر على الإنسان وتصرفاته من أقدم الأفكار الحتمية

  وكتب سترابو (strabo) كذلك عن تأثير المناخ عندما درس شكل إيطاليا وسطحها ومناخها وكيف أثر في قيام وقوة روما ( 1951(Tatham‏ ‏وكتب مونتسكيو كذلك عن الظروف المناخية نفسها » فلاحظ أن السكان في المناطق الباردة، أقوى أجساما، وأكثر شجاعة وصراحة ؛ وأبعد عن الشكوك , وأقل براعة من سكان الجنوب، الذين يشبهون العجائز أو كبار السن، كثير الحذر، ضعاف الأجسام وكسالي ومتراخين (1967 feeman ) الأهداف من وراء هذا الوصف، ربما تكون بالطبع عرضة للتساؤل ولكن هذا يوضح أحد أساسيات الحتمية ...، الفكر الجغرافي كان بالدرجة الأولى علما وصفيا نتيجة لهذه الحتمية، المعرفة الإنسانية عن الأجزاء المجهولة من الأرض ازدادت كنتيجة للتقليد الأولthe first tradition.

  أسلوب  APA 

الحداد، عوض يوسف. ( 2004 ). الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية. مجلة قاريونس العلمية، س 17 , ع 3,4 ، 195 - 205 .

 أسلوب  MLA 

الحداد، عوض يوسف. "الحتمية والإمكانية جدل مستمر داخل علم الجغرافية." مجلة قاريونس العلمية س 17 , ع 3,4 ( 2004 ): 195-205 .

 

 تحميل البحث

👇 


mediafire



 تحميل البحث من قناة التليغرام

👇 

https://t.me/Magazinesgeo/5156

 

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا