التسميات

السبت، 31 أغسطس 2024

تغير التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة للمدة 1977- 2007 - مهند محمد حميد جاسم - رسالة ماجستير 2010م


 تغير التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة 


للمدة 1977- 2007



 رسالة مقدمة إلى مجلس كلية التربية / جامعة تكريت 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير آداب 

في الجغرافية


من قبل

مهند محمد حميد جاسم

 

   

إشراف


الأستاذ المساعد

الدكتور نجم عبد الله أحمد الدوري


1431هـ - 2010م



المحتويات 

الموضوع

الصفحة

الآية القرآنية

الإهداء

إقرار بالفضل والامتنان

ملخص الرسالة

أ- ب

المحتويات

ت- ز

فهرست الجداول

ح – د

فهرست الخرائط

ذ

فهرست الأشكال

ر

فهرس الملاحق

ز

المقدمة

1-2

الفصــــل الأول / الإطار النظري

المبحث الأول :- الإطار النظري

أولاً:- أهمية البحث ومبررات اختياره

3

ثانياً:- مشكلة البحث

4

ثالثاً:- فرضية البحث

4

رابعاً :- تعريف لبعض المفاهيم المستخدمة في البحث

4

خامساً :- مصادر الحصول على البيانات

5

سادساً : - الدراسات السابقة

6

سابعاً :- موقع منطقة الدراسة

10

التعديلات الإدارية

12

ثامناً :- تنظيم البحث

15

المبحث الثاني / الواقع السكاني لقضاء الحويجة 1977- 2007

أولاً :- الأهمية النسبية لسكان قضاء الحويجة

16

 

الموضوع

الصفحة

ثانياً :- التوزيع البيئي لسكان القضاء

19

2-1 السكان الحضر في القضاء

19

2-2 السكان الريف في القضاء

21

ثانياً :- التوزيع البيئي لسكان القضاء

19

الفصـل الثاني /تغير التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 1977- 1987

المبحث الأول :- التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 1977

أولاً:- مستوى الامية لعام 1977

23

ثانياً:- المستوى يقرأ فقط ويقرأ ويكتب

25

ثالثاً :- مستوى الابتدائية لعام 1977

26

رابعاً :- مستوى الحاصلين على شهادة الدراسة المتوسطة

28

خامساً :- مستوى الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية

29

سادساً :- الحاصلين على الشهادة المهنية والدبلوم

30

سابعاً :- الحاصلين على شهادة البكالوريوس فما فوق

30

المبحث الثاني:-تغير التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 1987

أولاً:- مستوى الأمية

32

ثانياً:- مستوى يقرأ فقط ويقرأ ويكتب

34

ثالثاً :- مستوى المرحلة الابتدائية

34

رابعاً :- مستوى الدراسة المتوسطة

36

خامساً :- مستوى الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية

37

سادساً:- مستوى الحاصلين على شهادتي الدراسات المهنية والدبلوم

38

سابعاً :- مستوى الحاصلين على شهادة البكالوريوس فما فوق

39

الفصل الثـالث / التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 1997- 2007

المبحث الأول :- التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 1997

أولاً :- مستوى الأمية لعام 1997

41

ثانياً:- مستوى يقرأ فقط ويقرأ ويكتب

42

ثالثاً :- مستوى الحاصلين على الشهادة الابتدائية

43

رابعاً :- مستوى الدراسة المتوسطة

43

خامساً :- مستوى الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية

45

سادساً:- مستوى الحاصلين على شهادتي الدراسات المهنية والدبلوم

46

سابعاً :- مستوى الحاصلين على شهادة البكالوريوس فما فوق

47

 

 

الموضوع

الصفحة

المبحث الثاني :- التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة لعام 2007

أولاً :- مستوى الأمية

49

ثانياً:- مستوى يقرأ فقط ويقرأ ويكتب

54

ثالثاً :- مستوى الحاصلين على الشهادة الابتدائية

59

رابعاً :- مستوى الدراسة المتوسطة

64

خامساً :- مستوى الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية

68

سادساً:- مستوى الحاصلين على شهادتي الدراسات المهنية والدبلوم

72

سابعاً :- مستوى الحاصلين على شهادة البكالوريوس فما فوق

76

الفصــل الرابـع/ كفاءة الخدمات التعليمية في قضاء الحويجة عام 2007

المبحث الأول: التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية في قضاء الحويجة لعام 2007

أولاً :- التوزيع المكاني للمدارس الإبتدائية

81

ثانياً :- التوزيع المكاني للمدارس المتوسطة في قضاء الحويجة

86

ثالثاً:- التوزيع المكاني للمدارس الثانوية

89

التوزيع المكاني لتلامذة المرحلة الابتدائية

91

التوزيع المكاني لاعداد الشعب والمعلمين الابتدائي

92

التوزيع المكاني لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية

94

التوزيع المكاني لعدد المدرسين والشعب

94

المبحث الثاني :كفاءة الخدمات الوظيفية التعليمية في القضاء 2007- 2008

أولاً:- التوازن ما بين اعداد المؤسسات التعليمية واعداد السكان

96

ثانياً :- الكفاءة المكانية للخدمات التعليمية

98

الفصل الخامس

تغير التركيب التعليمي لسكان قضاء الحويجة وأثره في القوى العاملة 1977 - 2007

104- 116

 

أولاً:- الاستنتاجات

117

ثانياً :- التوصيات

118

المصادر

119- 122

الملاحق

123- 161

المستخلص باللغة الإنكليزية

a-b


ملخص الرسالة

    تحتل دراسة التركيب التعليمي للسكان مكانة مهمة بين الدراسات السكانية ، وذلك لأهمية هذا الموضوع وخاصة في الوقت الحاضر، إذ يعد التعليم ضرورة من ضروريات الحياة ، وليس رفاهية اجتماعية، كما أنه يعد ركناً من أركان التنمية البشرية، فكلما ارتفع مستوى التعليم في المجتمع زادت فرص العمل :أمام المتعلمين، مما يسهل دخول سوق العمل أو رفع إنتاجيته مما يحقق زيادة في الدخل القومي، ولهذا تولي معظم دول العالم اهتماماً خاصاً بالتعليم ونشره بين طبقات المجتمع.

   وفي العراق لازالت المستويات التعليمية منخفضة وهي دون مستوى الدول المتطورة، وحصل فيها تغيراً خلال العقود الأربعة الماضية وذلك للظروف التي مر بها العراق.

   يعد قضاء الحويجة أحد أقضية محافظة كركوك، تبلغ مساحته (3156كم2) ويشكل (30%) من مساحة المحافظة، وبلغ عدد سكانه (228683) نسمة عام 2007 ويشكل (20.5%) من مجموع سكان المحافظة لهذا العام، ويتكون من أربع وحدات إدارية (ناحية) و (71) مقاطعة.

   يقع القضاء ضمن الجزء الغربي من المحافظة على جانبي نهر الزاب الأسفل عند التقاءه بنهر دجلة، ويتحدد بين دائرتي عرض 30 ًَ 57 َ 34 ْ و 33 َ 35 ْ شمالاً ، وبين خطي طول 22 َ 43 ْ و 14 َ 44 ْ شرقاً.

  قسم البحث إلى خمسة فصول، يتناول الأول منها الإطار النظري للبحث وموقع منطقة الدراسة، والثاني التركيب التعليمي لسكان القضاء لعام 1977 وتغيره للعام 1987.

   وفي الفصل الثالث التركيب التعليمي لعام 1997 وتغيره لعام 2007، أما الفصل الرابع فتناول كفاءة الخدمات التعليمية في القضاء، وذلك لبيان تأثيرها في المستويات التعليمية في القضاء، وأخيراً الفصل الخامس الذي أوضح أثر هذا التركيب على واقع القوى العاملة فيه.

   وكانت نتائج التعدادات السكانية للأعوام 1977، 1987، 1997، ونتائج الدراسة الميدانية لعام 2007 مصدر رئيس للحصول على البيانات الخاصة بالتركيب التعليمي لسكان القضاء ، وقد تم التوصل إلى أنماط المستويات التعليمية ابتداءً من الأمية وتوزيعها على مستوى المقاطعة وانتهاء بأعلى المستويات.

   ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث هي أن معدلات الأمية لا زالت مرتفعة في القضاء، وتحتاج إلى إصدار قوانين للحد منها أو محوها من القضاء .


Changing the Teaching Struclure of People in AL-Hawiga (1977- 2007) 




A Thesis Submitted


By


Muhand Mohammad Hameed Jasim


To The Council of College of  Education University of Tikrit In Partial Fulfillment of the Requirements for the Degree of Master In Geography



Supervised by


Assistant  proferssor

Dr. Najm Abdullah Ahimad AL-Doory




2010 A.D - 1431 A.H




ABSTRACT

     Trans Formation (Changing )the educational Structure for Hawija population 1977-2007 The Study of educationl Place among the Population some geapraphic because of the importance of the Subject especially in the modern time , education is very necessary in our life and the education is abasic Part in Peoples development . When the level of education advances in the Society the Chance of Working increases in front of literates and that Makes the Mar;et of Working easy and rises of the Production and Fulfils the national income . For this reason most of world Countries Pay attention to eduation and Spreads it among Society Classes .

     In Iraq the eduction levels are decreased under the levels of developed countries . in the last decades happen The Iraqi Country .

Al Hawij a grudge is one of kiruuk's gudges. its area  is about (3156)Km2 , formed about 30% from the area of kirkuk Its Population is about (228-685) according to the Statistics in 2007 and formed about (20.5%) from the Population of Kirkuk .It consists of (4) districts and (71) County Al Hawija lies in the West part of kirkuk province on the both Sides of lower Zab when meets Tigris between horizontally ( ً 30 . َ 57. ْ 34) 33.35 northly and Vertically 22- , 43o / 14- , 44 o eastery . 

    The research is divided in to five chapters.

    The First Chaper is about the theoretical Shape for the Study of district , Second Chapter is about the educational Structure for Population of the gudge  in 1977 and its Changing in 1987 .

     Third Chapter is about the educational tructure for Population in 1997 and its changing in 2007, Fourth Chapter is about the a ualification  (ability ) educational Services in the gudge  and its influences on the educational levels .

     Fifth Chapter explains the influence this Structure upon the Workers in this Field .

     The results of census of 1977, 1987, 1997 and the study fields for 2007 are main sources to get special diagram in educational structure of population. We reach that samples of educational levels, beginning from illiteracy till the upper levels in the city .

   At the end of the research the scholar reaches the an important conclusions and that the average of illiteracy in the gudge is very high till now . We need to releasing lows to limit its spread in the gudge and eradicate it .

 المقدمة

توَّلي معظم دول العالم المختلفة ، اهتماماً خاصاً ، وبقدر استطاعتها بالتعليم وتعمل على نشره بين فئات المجتمع ، ويتحدد ذلك الاهتمام بجملة من الاعتبارات منها الإمكانيات المادية والبشرية ، العوامل الاجتماعية ، فضلاً عن عوامل الاستقرار السياسي والأمني .

لم تعد مسالة التعليم محل جدل في أي منطقة من العالم ، إذ أثبتت التجارب أن التعليم بداية التقدم الحقيقي ، أو تضع معظم الدول التعليم في أولوية برامجها وسياستها ، إذ له دور في العمليات التنموية والسياسية والاقتصادية .

وأصبح التعليم ضرورة من ضروريات الحياة وليس رفاهية اجتماعية ، ويعد ركناً أساسياً مهماً من أركان تنمية الموارد البشرية .

ولهذا انحسرت النظرة التقليدية التي كانت تعد الإنفاق على التعليم استهلاكاً بل يخدم غرضاً مزدوجا ، فهو استثمار مباشر من حيث قيامه بإعداد القوى اللازمة لعمليات الإنتاج .

ومن المواضيع التي تهتم بها الدراسات السكانية وخاصة جغرافية السكان هي التركيب التعليمي والمستويات التعليمية للسكان ومدى تغير هذا التركيب ، لأن التغير يعنى الأثر الذي سيتركه على الكثير من الخصائص السكانية الأخرى كالقوى العاملة ، الخصوبة ، الوفيات، التطور الثقافي والعلمي والإنتاجي .

وانطلاقاً مما تقدم كان اختيارنا لهذا الموضوع إذ كان القضاء لا يزال يعاني من ارتفاع معدلات الأمية ومنذ عام 1977 ، ونتيجة للظروف استمرت معدلات الأمية مرتفعة وخاصة في المناطق الريفية وعند الإناث .

وقد قسم البحث إلى خمسة فصول تناول الفصل الأول الإطار النظري للبحث من حيث أهميته ومبررات اختياره ومشكلة البحث وفرضياته .

وفي الفصل الثاني خصصت للتغير الحاصل في التركيب التعليمي لعامي 1977-1987 ولكافة المستويات ، ثم الفصل الثالث للتغير الحاصل في التركيب التعليمي لعامي 1997 و 2007 ، وفي الفصل الرابع لدراسة واقع وكفاءة الخدمات التعليمية في القضاء ، وفي الفصل الخامس اثر هذا التركيب على واقع القوى العاملة   .

وقد توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات منها أن معدل الأمية لازال مرتفعا في القضاء وخاصة في الريف ولدى الإناث خاصة، وان هناك تغيراً في توزيع القوى العاملة على الأنشطة الاقتصادية بتأثير التغير في التركيب التعليمي ، وقد تضمن البحث العديد من الجداول والخرائط . وفي النهاية لا ادعي الكمال فالكمال لله وحده .

                                                              الباحث

 أولاً :- الاستنتاجات .

1-    ارتفاع معدلات الأمية في القضاء ،إذ بلغت لعام 1977( 77.4%) من مجموع السكان بعمر 10 سنوات فما فوق ، وهي مرتفعة في المناطق الريفية بصورة تفوق الحضر وبلغت 84.9%  للريف مقابل 49.3% للحضر ، وترتفع لدى الإناث بصورة تفوق الذكور وبلغت 92.6% للإناث مقابل 62.8%  للذكور ،وانخفاض معدلات الأمية في القضاء لعام 1987 وبلغ المعدل (30.2% ) من مجموع السكان بعمر 10 سنوات فأكثر، وهي لا زالت مرتفعة في الريف ولدى الإناث ، ولا زالت معدلات الأمية مرتفعة عام 1997 ، وبلغت (30.1%) من مجموع السكان بعمر  10 سنوات فما فوق ، مع تغير معدلات المستويات الأخرى وارتفاعها عن عام 1977 لكن لا زالت دون المستوى المطلوب ،وهناك تباين مكاني لمعدلات الأمية في القضاء عام 2007 إذ ظهرت مقاطعات بمعدلات عالية جداً وتتراوح معدلاتها (45.8 % فأكثر).

2-    وبلغت معدلات الحاصلين على شهادة الدراسة الابتدائية في عام 1977 حوالي (2290) وفي عام 1987 (15736) وفي عام 1997 (31357) وفي عام 2007 (16.7%) .

3-    أما الحاصلين على شهادة الدراسة المتوسطة في عام 1977 (1.4%) وفي عام 1987 (8775) وفي عام 1997 (12053) وفي عام 2007 (11.4%) .

4-    وقد بلغت معدلات الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في عام 1977 (0.6%) وفي عام 1987 (2496) وفي عام 1997 (5450) وفي عام 2007 (5.3%) .

5-    أما معدلات الحاصلين على شهادة البكالوريوس فما فوق فقد بلغ في عام 1977 (0.2%) وفي عام 1987 (1259) وفي عام 1997 (2712) وفي عام 2007 (4.1%) .

6-           ظهرت أنماط للمستويات التعليمية الأخرى في القضاء حسب المقاطعات .

7-    انخفاض كفاءة الخدمات التعليمية في القضاء ، وخاصة فيما يتعلق بالتوزيع المكاني للمدارس الابتدائية وخاصة بالنسبة لمدارس الإناث في المناطق الريفية .

8-    ظهرت مقاطعات في القضاء خالية من أي مؤسسة تعليمية فيها ، مما أدى إلى ارتفاع معدلات الأمية خاصة فيها .

9-    هناك علاقة بين تغير التركيب التعليمي للسكان وتوزيع القوى العاملة على الفعاليات الرئيسة فيها ، إذ كلما ترتفع المستويات التعليمية ينخفض حجم العاملين في الفعالية الأولية وبالعكس .

10-  هناك تغير في التركيب التعليمي للسنوات 1977- 2007 مما أدى إلى تغير التركيب التعليمي للقوى العاملة في القضاء .

ثانياً :- التوصيات .

1-  ضرورة إصدار قانون جديد للحملة الوطنية الشاملة لمحو الأمية في العراق لمعالجة معدلات الأمية .

2-  ينبغي تفعيل قانون التعليم الإلزامي في العراق .

3-    إعادة النظر في التوزيع المكاني للمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في القضاء وخاصة في المناطق الريفية والمقاطعات التي لا تحوي مثل هذه المدارس .

4-    يشترط في ممارسة العمل والتعيين الحصول على الشهادة المتوسطة أو الثانوية على الأقل ، لأن لتعليم القوى العاملة أثراً في زيادة الإنتاجية .

5-    ضرورة نشر مدارس البنات في ريف القضاء لتشجيع الأسر على إلحاق الإناث بهذه المدارس لأن للعادات والتقاليد في الريف أثراً في عدم التحاقهن بمدارس البنين أو المختلطة .  

 

تحميل الرسالة



mediafire

 

تحميل الرسالة من قناة التيلغرام



https://t.me/ThesisGeo/11458



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا