التسميات

آخر المواضيع

الأحد، 1 يونيو 2025

التحليل المكاني لواقع مدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا وآفاقها المستقبلية - يونس سليمان سعد بورقية - أطروحة دكتوراه 2024م



التحليل المكاني لواقع مدارس التعليم الخاص 


بمدينة أجدابيا وآفاقها المستقبلية


 
 


مقدمة من الطالب

 
يونس سليمان سعد بورقية

 


إشراف
 

د. أحمد محمد أجعودة

أستاذ مشارك

 


قدمت الأطروحة استكمالا لمتطلبات الإجازة الدقيقة "الدكتوراه" في الجغرافيا من قسم الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة بنغازي 

 


بتاريخ

26جمادي الأول 1446هـ

الموافق

28 نوفمبر 2024م


فهرس الموضوعات

الموضوع

الصفحة

العنوان

أ

الآية الكريمة

ب

الإقرار

ج

الاعتماد

د

الاهداء

ه

شكر وتقدير

و

 المستخلص

ز

فهرس الموضوعات

ح - ي

فهرس الجداول

ي - ل

فهرس الأشكال

ل - ن

فهرس الملاحق

ن

المقدمة

1

أولاً: مشكلة الدراسة

2

ثانياً: أهداف الدراسة

2

ثالثاً: أهمية الدراسة

3

رابعا: مصطلحات الدراسة

3

خامسا: منهجية الدراسة

5

سادسا: حدود منطقة الدراسة

7

سابعا: الدراسات السابقة

9

الفصل الأول: الخصائص السكانية وتطور المراحل المورفولوجية والتعليمية بمدينة أجدابيا

13 – 57

أولاً: الخصائص السكانية بمدينة أجدابيا

14

1- تطور حجم السكان

14

2- النمو السكاني

16

3- التركيب السكاني

18

أ- التركيب النوعي

19

ب- التركيب العمري

20

ج- السكان الملتحقين حسب المراحل التعليمية

24

4- التوزيع الجغرافي للسكان والكثافة السكانية

25

أ- التوزيع الجغرافي للسكان بمدينة أجدابيا

26

- مؤشر التركز السكاني

29

- منحنى لورنز

30

- معامل جيني

31

ب- الكثافة السكانية لمدينة أجدابيا

32

ثانياً: مراحل تطور مورفولوجية مدينة أجدابيا وتطور خدماتها التعليمية الخاصة

36

1- مراحل تطور مورفولوجية مدينة أجدابيا

36

أ- المرحلة المورفولوجية الأولي ما قبل عام1965م

36

ب- المرحلة المورفولوجية الثانية 1966-1979م، مخطط الجيل الأول

37

ج- المرحلة المورفولوجية الثالثة 1980-2000، مخطط الجيل الثاني

41

د- المرحلة المورفولوجية الرابعة 2000-2020

43

- الفترة الأولى من عام 2000-20008م

43

- الفترة الثانية من عام 2009-2022م

46

2- مراحل تطور خدمات التعليم الخاص

49

أ- مراحل تطور أعداد مدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا

49

- المرحلة الأولى للفترة ما بين1995-2005م

50

- المرحلة الثانية للفترة ما بين 2006-2016م

50

- المرحلة الثالثة للفترة ما بين 2017-2022م

51

ب- تطور أعداد التلاميذ والمعلمين والفصول الدراسية بمدارس التعليم الخاص

52

- تطور أعداد التلاميذ بمدارس التعليم الخاص

52

- تطور أعداد المعلمين بمدارس التعليم الخاص

55

- تطور أعداد الفصول الدراسية بمدارس التعليم الخاص

56

الفصل الثاني: التوزيع المكاني لخدمات مدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا

58 - 103

أولاً: مرحلة رياض الأطفال الخاصة

60

1- واقع التوزيع المكاني لخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا

60

أ- التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة

60

ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ الملتحقين برياض الأطفال الخاصة

63

ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول الدراسية برياض الأطفال

64

2- التوزيع المكاني لرياض الأطفال حسب المخطط الحضري للمدينة

66

3- تركز السكان وخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدبيا

70

4- التوزيع المكاني لرياض الأطفال باستخدام تحليل كيرنل

71

5- التوزيع المكاني لخدمات رياض الأطفال الخاصة على الطرق الرئيسية

73

ثانياً: مرحلة مدارس التعليم الأساسي الخاص

75

1- واقع التوزيع المكاني لخدمات لمدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا

75

أ- التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص

75

ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ الملتحقين بمدارس التعليم الأساسي الخاص

78

ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول الدراسية بمدارس التعليم الأساسي

80

2- التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي حسب المخطط الحضري للمدينة

83

3- تركز السكان وخدمات مدارس التعليم الأساسي الخاص

86

4- التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي باستخدام تحليل كيرنل

87

5- التوزيع المكاني لخدمات مدارس التعليم الأساسي على الطرق الرئيسية

88

ثالثاً: مرحلة مدارس التعليم المتوسط الخاص

90

1- واقع التوزيع المكاني لخدمات لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا

90

أ- التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص

90

ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ الملتحقين بمدارس التعليم المتوسط الخاص

92

ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول الدراسية بمدارس التعليم المتوسط

95

2- التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط حسب المخطط الحضري

97

3- تركز السكان وخدمات مدارس التعليم المتوسط الخاص

100

4- التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط باستخدام تحليل كيرنل

101

5- التوزيع المكاني لخدمات مدارس التعليم المتوسط على الطرق الرئيسية

102

الفصل الثالث: التقييم الجغرافي لواقع مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

104 – 159

أولاً: اتجاهات التوزيع المكاني لخدمات مدارس التعليم الخاص

105

1- تحليل أنماط التوزيعات المكانية

105

أ- تحليل أنماط التوزيعات المكانية باستخدام صلة الجوار

105

- نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة

107

- نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص

110

- نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص

112

ب- تحليل أنماط التوزيع المكاني باستخدام مربع كاى

115

- نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال باستخدام مربع كاى

116

- نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص باستخدام مربع كاى

118

- نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص باستخدام مربع كاى

120

2- قياس التوزيعات الجغرافية المكانية

122

أ- المتوسط المكاني

122

ب- المسافة المعيارية

122

ج- الاتجاه التوزيعي

123

- قياس التوزيعات الجغرافية لمرحلة رياض الأطفال الخاصة

123

- قياس التوزيعات الجغرافية لمرحلة التعليم الأساسي الخاص

126

- قياس التوزيعات الجغرافية لمرحلة التعليم المتوسط الخاص

128

ثانياً: تقييم الكفاءة الوظيفية لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

130

1- تقييم كفاءة مدارس التعليم الخاص باستخدام (الحرم المكاني)

131

أ- تقييم كفاءة رياض الأطفال الخاصة باستخدام (الحرم المكاني)

132

ب- تقييم كفاءة مدارس التعليم الأساسي الخاص باستخدام (الحرم المكاني)

135

ج- تقييم كفاءة مدارس التعليم المتوسط الخاص باستخدام (الحرم المكاني)

138

2- تقييم مناطق التخصيص المساحي باستخدام (مضلعات ثيسن)

141

أ- تقييم مناطق التخصيص المساحي لياض الأطفال الخاصة

141

ب- تقييم مناطق التخصيص المساحي لمدارس التعليم الأساسي الخاص

144

ج- تقييم مناطق التخصيص المساحي لمدارس التعليم المتوسط الخاص

146

3- تقييم الكفاءة الوظيفية لخمات التعليم الخاص بالإعتماد على المعايير التخطيطية

148

- المرحلة الأولى: مرحلة رياض الأطفال الخاصة

148

أولاً:  المؤشرات السكانية والتخطيطية

148

ثانياً:  المؤشرات المساحية

150

- المرحلة الثانية: مرحلة التعليم الأساسي الخاص

152

أولاً:  المؤشرات السكانية والتخطيطية

152

ثانياً:  المؤشرات المساحية

154

- المرحلة الثالثة: مرحلة التعليم المتوسط الخاص

156

أولاً:  المؤشرات السكانية والتخطيطية 

156

ثانياً:  المؤشرات المساحية

158

الفصل الرابع: انعكاسات انتشار مدارس التعليم الخاص وآفاقها المستقبلية

160 - 195

أولاً: انعكاسات انتشار مدارس التعليم الخاص

161

1- الآثار الإيجابية المترتبة على انتشار مدارس التعليم الخاص

161

2- الآثار السلبية المترتبة على انتشار مدارس التعليم الخاص

162

ثانياً: العوامل المؤثرة في التوزيع المكاني لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

164

1- العامل الأقتصادي

164

2- العامل الثقافي والاجتماعي

165

3- نطاقات نفوذ مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

166

أ- المسافة المقطوعة

167

ب- وسيلة النقل المستخدمة

167

ج- الزمن المستغرق في الرحلة المدرسية

167

4- مستويات رضا السكان عن خدمات مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

168

أ- مستوى الرضا عن مستوى التحصيل العلمي بمدارس التعليم الخاص

168

ب- مستوى الرضا عن خدمات النظافة والرعاية الصحية بمدارس التعليم الخاص

169

ج- مستوى الرضا عن معاملة المعلمين ومدى قدرتهم على إيصال المعلومة للتلاميذ

169

د- مستوى الرضا عن نوعية المباني بالمدارس الخاصة ومرافقها

169

هـ - مستوى الرضا عن مستوى التجهيزات المدرسية

170

ثالثاً: الآفاق المستقبلية لمدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا

171

1- تقدير حجم سكان مدينة أجدابيا خلال الفترة من (2022-2032)

171

2- تقدير احتياجات المدينة من خدمات مدارس التعليم الخاص

172

أ- مرحلة رياض الأطفال الخاصة

172

ب- مرحلة التعليم الأساسي الخاص

173

ج- مرحلة التعليم المتوسط الخاص

173

3- التصور المستقبلي لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا

174

أ- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا

175

ب- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع مدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا

182

ج- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا

189

الخاتمة

196-225

أولاً: النتائج

197

ثانياً: التوصيات

200

ثالثاً: المراجع

201

رابعاً: الملاحق

205

 

فهرس الجداول

ت

العنوان

الصفحة

1

التقسيم الإداري للمحلات السكنية واحجامها وأعداد سكانها بمدينة أجدابيا لعام (2022)

8

2

تطور حجم السكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة من 1973-2022

14

3

تطور معدلات النمو السنوي للسكان في مدينة أجدابيا للفترة من 1973-2022

17

4

تطور نسبة النوع لسكان مدينة أجدابيا خلال الفترة من 1973-2022

19

5

التوزيع النسبي لجملة السكان الملتحقين حسب المراحل التعليمية 1973-2022

24

6

التوزيع النسبي والعددي للسكان الليبيين حسب المحلات 1973-2022

27

7

مؤشر تركز السكان بمدينة أجدابيا للفترة 1973-2022

29

8

نتائج تحليل منحنى لورنز ومعامل جيني لقياس توزيع السكان لسنة1973م

31

9

نتائج تحليل منحنى لورنز ومعامل جيني لقياس توزيع السكان لسنة 2022م

32

10

معدلات الكثافة السكانية العامة لمدينة أجدابيا للسنوات 1973-2022

33

11

استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الأول 1966-1979

39

12

استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الثاني 1980-2000

41

13

استخدامات الأرض الحضرية للوضع القائم بمدينة أجدابيا من 2000-2008

45

14

استخدامات الأرض الحضرية للوضع الراهن بمدينة أجدابيا من 2009-2022

47

15

مراحل تطور مدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا من 1995-2022

49

16

تطور أعداد التلاميذ الملتحقين بالمدارس الخاصة بمدينة أجدابيا 2003-2022

52

17

تطور أعداد المعلمين بالمدارس الخاصة بمدينة أجدابيا 2003-2022

55

18

تطور أعداد الفصول الدراسية بالمدارس الخاصة من 2003-2022

57

19

التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا 2021-2022

61

20

التوزيع النسبي ومؤشر التكافؤ للملتحقين برياض الأطفال 2021-2022

64

21

التوزيع النسبي لأعداد المعلمين والفصول الدراسية برياض الأطفال 2021-2022

65

22

التوزيع المكاني لرياض الأطفال داخل وخارج المخطط الحضري للمدينة

67

23

نسب تركز السكان وخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا

71

24

التوزيع المكاني لرياض الأطفال على الطرق الرئيسية لعام 2022

73

25

التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا 2021-2022

76

26

توزيع التلاميذ بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا للعام 2021-2022

78

27

توزيع التلاميذ ومؤشر التكافؤ بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا 2021-2022

79

28

التوزيع النسبي والعددي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا 2021-2022

81

29

توزيع الفصول الدراسية بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا للعام 2021-2022

82

30

التوزيع المكاني لخدمة مدارس التعليم الأساسي بحسب المخطط الحضري للمدينة

83

31

نسب تركز السكان وخدمات مدارس التعليم الأساسي في مدينة أجدابيا لعام 2022

86

32

التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي على الطرق الرئيسية

88

33

التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا لعام 2022

90

34

توزيع التلاميذ بمدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا للعام 2021-2022

92

35

توزيع التلاميذ ومؤشر التكافؤ بمرحلة التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا 2021-2022

94

36

التوزيع النسبي والعددي للمعلمين بمدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا للعام 2022

95

37

توزيع الفصول الدراسية بمدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا للعام 2021-2022

96

38

التوزيع المكاني لخدمة مدارس التعليم المتوسط بحسب المخطط الحضري للمدينة

97

39

نسب تركز السكان وخدمات مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا

100

40

التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط على الطرق الرئيسية

102

41

تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع رياض الأطفال الخاص لعام 2022

108

42

تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع مدارس التعليم الاساسي الخاص لعام 2022

110

43

تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص لعام 2022

113

44

قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لرياض الأطفال الخاصة وفقا لمربع كاي

116

45

قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لمدارس التعليم الأساسي الخاصة وفقا لمربع كاي

118

46

قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لمدارس التعليم المتوسط الخاصة وفقا لمربع كاي

120

47

المعايير التخطيطية لتحديد مسافة المشي سيراً على الاقدام لمختلف المراحل التعليمية

131

48

نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال على مستوى المحلات السكنية لعام 2022

133

49

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الاساسي على مستوى المحلات السكنية لعام 2022

136

50

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط على مستوى المحلات السكنية لعام 2022

139

51

المعايير والمؤشرات التخطيطية للخدمات التعليمية

148

52

المؤشرات السكانية والتخطيطية لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا 2022

149

53

المؤشرات المساحية لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا للعام 2021- 2022

151

54

المؤشرات السكانية لمدارس التعليم الأساسي الخاص في المدينة 2021- 2022

152

55

المؤشرات التربوية لمدارس التعليم الأساسي الخاصة في مدينة أجدابيا للعام 2022

154

56

نصيب التلميذ من مساحة الفصل بمدارس التعليم الأساسي

155

57

نصيب التلميذ من المساحة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي الخاص

155

58

المؤشرات السكانية لمدارس التعليم المتوسط الخاصة في مدينة أجدابيا 2021- 2022

156

59

المؤشرات التربوية لمدارس التعليم المتوسط الخاصة في مدينة أجدابيا 2021- 2022

157

60

نصيب التلميذ من مساحة الفصل بمدارس التعليم المتوسط

158

61

نصيب التلميذ من المساحة المدرسية بمدارس التعليم المتوسط الخاص

159

62

الدخل الشهري لأولياء الأمور بمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا (2021-2022)

164

63

ارتفاع تكاليف التعليم الخاص وصعوبة توفيرها

165

64

المستوى التعليمي لعينة أولياء أمور التلاميذ بمرحلة التعليم الأساسي الخاص (2022)

165

65

 قرب أو بعد مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا عن مقار السكن

166

66

أسباب التحاق التلاميذ بالمدارس الخاصة البعيدة عن مقار سُكناهم

166

67

المسافة المقطوعة لوصول التلاميذ إلى مدارس التعليم الخاص بمختلف مراحلها بالمدينة

167

68

وسائل النقل المستخدمة للوصول إلى مدارس التعليم الخاص في المدينة (2021-2022)

167

69

الزمن المستغرق للوصول الي مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا للعام (2022)

168

70

مستوى رضا أولياء الأمور للتحصيل العلمي لأبنائهم بالمدارس الخاصة بالمدينة

168

71

مستوى رضا أولياء الأمور لخدمات النظافة والرعاية الصحية بالمدارس الخاصة

169

72

مستوى رضا أولياء الأمور عن مستوى المعلمين وقدرتهم على إيصال المعلومة للتلاميذ

169

73

نسب رضا أولياء الأمور عن نوعية مباني مدارس التعليم الخاص ومرافقها التابعة لها

170

74

نسب رضا أولياء الأمور عن مستوى التجهيزات المدرسية بمدارس التعليم الخاص

170

75

التوقعات المستقبلية للسكان في مدينة أجدابيا حتى عام (2032)

172

76

تقدير الاحتياج المستقبلي لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا للفترة (2022-2032)

172

77

النموذج المقترح لتوزيع رياض الأطفال الخاصة بحسب الشكل السداسي لكريستالر

175

78

النموذج المقترح لتوزيع مدارس التعليم الأساسي الخاص بحسب الشكل السداسي لكريستالر

182

79

النموذج المقترح لتوزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب الشكل السداسي لكريستالر

189

 

فهرس الأشكال

ت

العنوان

الصفحة

1

شكل (1) موقع منطقة الدراسة

7

2

شكل (2) التقسيم الإداري لمدينة أجدابيا داخل وخارج المخطط الحضري لعام 2022

8

3

شكل (3) تطور معدلات تغير حجم السكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة(1973م-2022م)

16

4

شكل (4) تطور معدلات النمو السنوي للسكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة(1973م-2022م)

18

5

شكل (5) تطور نسبة النوع لسكان مدينة أجدابيا خلال الفترة ما بين (1973-2022)

20

6

شكل (6) هرم السكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة من(1973-2022)

23

7

شكل (7) التوزيع الجغرافي للسكان بمدينة أجدابيا لسنة 2022

28

8

شكل (8) العلاقة بين توزيع السكان والوحدة المساحية باستخدام مؤشر لورنز (1973-2022)

30

9

شكل (9) الكثافة السكانية العامة لمدينة أجدابيا بحسب المحلات السكنية لسنة 2022

35

10

شكل (10) تطور المساحة العمرانية للمدينة حسب المراحل التخطيطية الحديثة (1966م-2022م)

38

11

شكل (11) استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الأول 1966 - 1979 بمدينة أجدابيا

40

12

شكل (12) استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الثاني 1980 - 2000 بمدينة أجدابيا

42

13

شكل (13) استخدامات الأرض الحضرية للوضع القائم بمدينة أجدابيا للفترة من 2000 – 2008

45

14

شكل (14) استخدامات الأرض الحضرية للوضع الراهن بمدينة أجدابيا للفترة من 2009 – 2022

48

15

شكل (15) معدل تطور مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا خلال الفترة (1995- 2022)

52

16

شكل (16) تطور أعداد التلاميذ بمدارس التعليم الخاص للفترة من (2003-2022)

54

17

شكل (17) تطور أعداد المعلمين بمدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا من (2003-2022)

56

18

شكل (18) تطور أعداد الفصول الدراسية بمدارس التعليم الخاص للفترة من (2003-2022)

57

19

شكل (19) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا للعام 2022

62

20

شكل (20) التوزيع النسبي للتلاميذ والمعلمين والفصول برياض الأطفال بمدينة أجدابيا للعام (2021-2022)

66

21

شكل (21) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بحسب المخطط الحضري لمدينة أجدابيا للعام 2022

69

22

شكل (22) كثافة رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا لعام2022

72

23

شكل (23) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة على الطرق الرئيسية بمدينة أجدابيا للعام 2022

74

24

شكل (24) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022

77

25

شكل (25) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص بحسب المخطط الحضري لمدينة أجدابيا للعام 2022

85

26

شكل (26) كثافة مدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا لعام2022

87

27

شكل (27) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص على الطرق الرئيسية بمدينة أجدابيا للعام 2022

89

28

شكل (28) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022

91

29

شكل (29) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب المخطط الحضري لمدينة أجدابيا للعام 2022

99

30

شكل (30) نتائج تحليل كيرنل لتوزيع كثافة مدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا لعام2022

102

31

شكل (31) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص على الطرق الرئيسية بمدينة أجدابيا للعام 2022

103

32

شكل (32) أنماط التوزيع المكاني لمعامل صلة الجوار

107

33

شكل (33) نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بمدينة أجدابيا لعام 2022

107

34

شكل (34) نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بحسب المحلات السكنية للعام 2022

109

35

شكل (35) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاصة بمدينة أجدابيا لعام 2022

110

36

شكل (36) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاصة بحسب المحلات سنة 2022

111

37

شكل (37) نمط توزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص بمدينة أجدابيا لعام 2022

112

38

شكل (38) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب المحلات للعام 2022

114

39

شكل (39) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا باستخدام مربع كاي للعام 2022

117

40

شكل (40) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا باستخدام مربع كاي للعام 2022

119

41

شكل (41) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا باستخدام مربع كاي للعام 2022

121

42

شكل (42) قياس التوزيع الجغرافي للمتوسط المكاني (Mean Center)

122

43

شكل (43) قياس التوزيع الجغرافي للمسافة المعيارية (Standard Distance)

123

44

شكل (44) قياس التوزيع الجغرافي للاتجاه التوزيعي Directional Distribution))

123

45

شكل (45) مؤشرات الكفاءة المكانية لرياض الاطفال الخاصة باستخدام المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع بمدينة أجدابيا عام 2022

125

46

شكل (46) مؤشرات الكفاءة المكانية لمدارس التعليم الاساسي الخاص باستخدام المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع بمدينة أجدابيا عام 2022

127

47

شكل (47) مؤشرات الكفاءة المكانية لمدارس التعليم المتوسط الخاص باستخدام المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع بمدينة أجدابيا عام 2022

129

48

شكل (48) نماذج تحليل الحرم المكاني Buffer

131

49

شكل (49) نطاق تأثير خدمة رياض الاطفال بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا عام 2022

134

50

شكل (50) نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا عام 2022

137

51

شكل (51) نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا عام 2022

140

52

شكل (52) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة رياض الاطفال الفعلي باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022

143

53

شكل (53) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة مدارس التعليم الأساسي باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022

145

54

شكل (54) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة مدارس التعليم المتوسط باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022

147

55

شكل (55) النموذج المقترح لتوزيع خدمة رياض الأطفال الخاصة بحسب الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022

177

56

شكل (56) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة رياض الأطفال الخاصة بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022

179

57

شكل (57) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي لخدمة رياض الأطفال في مدينة أجدابيا للعام 2022

181

58

شكل (58) النموذج المقترح لتوزيع خدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص بحسب الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022

184

59

شكل (59) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الاساسي الخاص بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022

186

60

شكل (60) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي لخدمة مدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022

188

61

شكل (61) النموذج المقترح لتوزيع خدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022

190

62

شكل (62) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022

193

63

شكل (63) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي لخدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022

195

 

فهرس الملاحق

ت

العنوان

الصفحة

1

هرم السكان لسنة(1973م)

205

2

هرم السكان لسنة (2022)

205

3

أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم العام بمدينة أجدابيا للعام (2021-2022)

206

4

أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا للعام (2021-2022)

206

5

مراحل تطور رياض الأطفال الخاصة بحسب تاريخ إنشاؤها

206

6

مراحل تطور مدارس التعليم الاساسي الخاص بحسب تاريخ إنشاؤها

207

7

مراحل تطور مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب تاريخ إنشاؤها

208

8

أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم العام والخاص بمدينة أجدابيا (2016-2017)

208

9

مساحة المحلات داخ وخارج المخطط الحضري للمدينة لعام 2022م

208

10

مساحة رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا للعام الدراسي (2021-2022)

209

11

مساحة مدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا للعام الدراسي (2021-2022)

210

12

مساحة مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا للعام الدراسي (2021-2022)

211

13

القيم الحرجة ودرجات (Z) لمستويات الثقة المختلفة

212

14

مؤشر الجار الأقرب لخدمة رياض الأطفال الخاصة بمدينة أجدابيا

212

15

مؤشرات الجار الأقرب لخدمة مدارس التعليم الأساسي

212

16

مؤشرات الجار الأقرب لخدمة مدارس التعليم المتوسط

212

17

القيم الحرجة (الجدولية) لتوزيع مربع كاى (×2)

213

18

مؤشرات التحليل المكاني للرياض باستخدام المتوسط المكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع

213

19

مؤشرات التحليل المكاني للأساسي باستخدام المتوسط المكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع

213

20

مؤشرات التحليل المكاني للمتوسط باستخدام المتوسط المكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع

214

21

نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال حسب المحلات 2022

214

22

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي حسب المحلات 2022

214

23

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط حسب المحلات 2022

214

24

نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة رياض الأطفال الخاصة القائمة

215

25

نطاقات التخصيص المساحي الفعلي(ثيسن) لخدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص القائمة

216

26

نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص القائمة

217

27

استمارة استبيان

218

28

درجة رضا أولياء الأمور على الخدمات المقدمة بمدارس القطاع الخاص

220

29

المساحات المدرسية بحسب المعايير التخطيطية

220

30

تقدير عدد السكان بمدينة أجدابيا لسنة 2032

221

31

نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال الخاصة حسب النموذج المقترح

221

32

نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة رياض الأطفال الخاصة المقترحة

221

33

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص حسب النموذج المقترح

223

34

نطاقات التخصيص المساحي الفعلي(ثيسن) لخدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص المقترحة

224

35

نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص حسب النموذج المقترح

225

36

نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص المقترحة

225

المستخلص  

         أن من أهم الاتجاهات الحديثة في علم الجغرافيا هو الاهتمام بالتوزيع الجغرافي لمرافق الخدمات العامة التي يحتاج إليها الفرد في حياته اليومية، هذا الاهتمام نابع من كون علم الجغرافيا يركز على توزيعها مكانياً ودراسة إمكانية تقديم أفضل الحلول بحيث تؤدي أغراضها بسهولة ويسر.

          ولعل من بين أهم هذه المرافق في حياة الفرد هي الخدمات التعليمية التي تبرز أهميتها في كونها تقدم خدماتها لجميع أفراد المجتمع من خلال مؤسساتها التعليمية التي توفر إمكانية كسب المعرفة وتعديل السلوك وأدراك الفرد لبيئته المحيطة، وقد واكبها ظهور التعليم الخاص الذي أصبح يُنظر إليه هو الأخر على أنه رافد حيوي مساند للتعليم العام في جميع مراحله الدراسية، وقد أسهم بفاعلية في تأمين جزء من احتياجات الدولة المتمثلة في سير العملية التعليمية.

           وعلى هذا الأساس فإن هذه الدراسة هدفت إلى إعطاء صورة مفصلة عن واقع التوزيع المكاني لمدارس التعليم الخاص في مدينة إجدابيا، وإبراز نمط انتشارها ومدى توافقها مع توزيع السكان بحسب المحلات السكنية، وتقييم مدى كفاءتها في تقديم الخدمة اللازمة للسكان وفقاً للمعايير التخطيطية، للتعرف على مكامن الخلل في هذا الوسط الخدمي والمشاكل التي تعترضه، وصولاً إلى تحديد النماذج الملائمة لإقامة المدارس الخاصة على مختلف المستويات والمراحل الدراسية.

        وقد توصلت الدراسة إلى وجود خلل واضح في توزيع المدارس الخاصة على مستوى المحلات، ويعود ذلك بشكل واضح لعوامل اقتصادية وموقعيه، فضلاً عن تدني مستوى التعليم العام أما على مستوى الكفاءة المكانية فقد أظهرت تركز شديد للخدمة في وسط المدينة تمتد بشكل طولي تتبع امتداد الطرق الرئيسية من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، وتناقصها عند الأطراف، وخاصة في المناطق الواقعة خارج المخطط الحضري للمدينة، بينما اتسمت الكفاءة الوظيفية للمؤسسات التعليمية من خلال تقييمها وفقا للمعايير المحلية بالتباين السلبي فيما بينها وبين تلك المعايير التخطيطية، مما أدى إلى انخفاض كفاءتها بسبب المشاكل التي تواجهها كارتفاع أجور المباني وعدم ملائمة تصاميمها لهذه الخدمة، الأمر الذي نتج عنه حالة من عدم التوازن النسبي بين توزيع السكان وتوزيع مدارس التعليم الخاص، حيث تعاني من مشكلة سوء توزيعها، ما تطلب ضرورة إعادة توزيعها بالشكل الأمثل ورسم الصورة المُثلى لتوزيعها بكافة محلات المدينة مستقبلاً.

   

The Spatial Analysis of the Reality of Private Schools in the City of Ajdabiya and Their Future Prospects






by
 
Younes Suleiman Saad Bourqia






Supervisor
Dr. Ahmed Mohamed Ajouda
Associate Professor




This thesis was submitted in fulfillment of the requirements for the PhD in Geography On 26 Jumada I 1446 A.H Corresponding
to 28 November 2024 A.D



Abstract One of the most important modern trends in the field of geography is the focus on the geographical distribution of public service facilities that individuals need in their daily lives. This interest stems from the fact that geography focuses on their spatial distribution and studies the possibility of providing the best solutions so they can serve their purposes easily and smoothly. Among the most important of these facilities in an individual's life are educational services, whose importance lies in providing services to all members of society through educational institutions that offer the possibility of gaining knowledge, modifying behavior, and making individuals aware of their surrounding environment. The emergence of private education, which is seen as a vital support for public education at all stages, has been in parallel with this. It has effectively contributed to meeting part of the state's needs in terms of the educational process. Therefore, this study aimed to provide a detailed picture of the spatial distribution of private schools in the city of Ajdabiya, highlighting their distribution patterns and the extent to which they align with the population distribution according to residential districts. It also evaluated their efficiency in providing the necessary service to the population according to planning standards to identify the shortcomings in this service sector and the problems it faces. The study aimed to determine appropriate models for establishing private schools at various levels and educational stages. The study found a clear imbalance in the distribution of private schools at the district level, which is evidently due to economic and locational factors, as well as the low level of public education. In terms of spatial efficiency, the study showed a significant concentration of services in the city center, extending longitudinally along the main roads from the southwest to the northeast, and decreasing at the peripheries, especially in areas outside the city's urban plan. Meanwhile, the functional efficiency of educational institutions, when evaluated according to local standards, showed negative disparities compared to those planning standards, leading to reduced efficiency due to problems such as high building rents and unsuitable designs for this service. This has resulted in a relative imbalance between the population distribution and the distribution of private schools, indicating the need to redistribute them optimally and draw an ideal picture for their distribution across all city districts in the future .

  





تحميل الأطروحة 











تصفح و تحميل الأطروحة 





 



تحميل الأطروحة من linkedin



 
تحميل الأطروحة من التيلغرام


 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا