فهرس الموضوعات
|
الموضوع |
الصفحة |
|
العنوان |
أ |
|
الآية الكريمة |
ب |
|
الإقرار |
ج |
|
الاعتماد |
د |
|
الاهداء |
ه |
|
شكر وتقدير |
و |
|
المستخلص |
ز |
|
فهرس الموضوعات |
ح - ي |
|
فهرس الجداول |
ي - ل |
|
فهرس الأشكال |
ل - ن |
|
فهرس الملاحق |
ن |
|
المقدمة |
1 |
|
أولاً: مشكلة الدراسة |
2 |
|
ثانياً: أهداف الدراسة |
2 |
|
ثالثاً: أهمية الدراسة |
3 |
|
رابعا: مصطلحات الدراسة |
3 |
|
خامسا: منهجية الدراسة |
5 |
|
سادسا: حدود منطقة الدراسة |
7 |
|
سابعا: الدراسات السابقة |
9 |
|
الفصل الأول: الخصائص السكانية
وتطور المراحل المورفولوجية والتعليمية بمدينة أجدابيا |
13 – 57 |
|
أولاً: الخصائص السكانية بمدينة أجدابيا |
14 |
|
1- تطور حجم
السكان |
14 |
|
2- النمو السكاني |
16 |
|
3- التركيب
السكاني |
18 |
|
أ- التركيب النوعي |
19 |
|
ب- التركيب العمري |
20 |
|
ج- السكان الملتحقين حسب المراحل التعليمية |
24 |
|
4- التوزيع
الجغرافي للسكان والكثافة السكانية |
25 |
|
أ- التوزيع الجغرافي للسكان بمدينة أجدابيا |
26 |
|
- مؤشر التركز
السكاني |
29 |
|
- منحنى لورنز |
30 |
|
- معامل جيني |
31 |
|
ب- الكثافة السكانية لمدينة أجدابيا |
32 |
|
ثانياً: مراحل تطور مورفولوجية مدينة أجدابيا
وتطور خدماتها التعليمية الخاصة |
36 |
|
1- مراحل تطور
مورفولوجية مدينة أجدابيا |
36 |
|
أ- المرحلة المورفولوجية الأولي ما قبل عام1965م |
36 |
|
ب- المرحلة المورفولوجية الثانية 1966-1979م، مخطط
الجيل الأول |
37 |
|
ج- المرحلة المورفولوجية الثالثة 1980-2000، مخطط
الجيل الثاني |
41 |
|
د- المرحلة المورفولوجية الرابعة 2000-2020 |
43 |
|
- الفترة الأولى
من عام 2000-20008م |
43 |
|
- الفترة الثانية
من عام 2009-2022م |
46 |
|
2- مراحل تطور
خدمات التعليم الخاص |
49 |
|
أ- مراحل تطور أعداد مدارس التعليم الخاص بمدينة
أجدابيا |
49 |
|
- المرحلة الأولى
للفترة ما بين1995-2005م |
50 |
|
- المرحلة الثانية
للفترة ما بين 2006-2016م |
50 |
|
- المرحلة الثالثة
للفترة ما بين 2017-2022م |
51 |
|
ب- تطور أعداد التلاميذ والمعلمين والفصول
الدراسية بمدارس التعليم الخاص |
52 |
|
- تطور أعداد
التلاميذ بمدارس التعليم الخاص |
52 |
|
- تطور أعداد
المعلمين بمدارس التعليم الخاص |
55 |
|
- تطور أعداد
الفصول الدراسية بمدارس التعليم الخاص |
56 |
|
الفصل الثاني: التوزيع المكاني لخدمات مدارس
التعليم الخاص بمدينة أجدابيا |
58 - 103 |
|
أولاً: مرحلة رياض الأطفال الخاصة |
60 |
|
1- واقع التوزيع
المكاني لخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا |
60 |
|
أ- التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة |
60 |
|
ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ
الملتحقين برياض الأطفال الخاصة |
63 |
|
ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول
الدراسية برياض الأطفال |
64 |
|
2- التوزيع
المكاني لرياض الأطفال حسب المخطط الحضري للمدينة |
66 |
|
3- تركز السكان
وخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدبيا |
70 |
|
4- التوزيع المكاني
لرياض الأطفال باستخدام تحليل كيرنل |
71 |
|
5- التوزيع
المكاني لخدمات رياض الأطفال الخاصة على الطرق الرئيسية |
73 |
|
ثانياً: مرحلة مدارس التعليم الأساسي الخاص |
75 |
|
1- واقع التوزيع
المكاني لخدمات لمدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا |
75 |
|
أ- التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص |
75 |
|
ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ
الملتحقين بمدارس التعليم الأساسي الخاص |
78 |
|
ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول
الدراسية بمدارس التعليم الأساسي |
80 |
|
2- التوزيع
المكاني لمدارس التعليم الأساسي حسب المخطط الحضري للمدينة |
83 |
|
3- تركز السكان
وخدمات مدارس التعليم الأساسي الخاص |
86 |
|
4- التوزيع
المكاني لمدارس التعليم الأساسي باستخدام تحليل كيرنل |
87 |
|
5- التوزيع
المكاني لخدمات مدارس التعليم الأساسي على الطرق الرئيسية |
88 |
|
ثالثاً: مرحلة مدارس التعليم المتوسط الخاص |
90 |
|
1- واقع التوزيع
المكاني لخدمات لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا |
90 |
|
أ- التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص |
90 |
|
ب- التوزيع النسبي والعددي لأعداد التلاميذ
الملتحقين بمدارس التعليم المتوسط الخاص |
92 |
|
ج- التوزيع النسبي والعددي للمعلمين والفصول
الدراسية بمدارس التعليم المتوسط |
95 |
|
2- التوزيع
المكاني لمدارس التعليم المتوسط حسب المخطط الحضري |
97 |
|
3- تركز السكان
وخدمات مدارس التعليم المتوسط الخاص |
100 |
|
4- التوزيع
المكاني لمدارس التعليم المتوسط باستخدام تحليل كيرنل |
101 |
|
5- التوزيع
المكاني لخدمات مدارس التعليم المتوسط على الطرق الرئيسية |
102 |
|
الفصل الثالث: التقييم الجغرافي لواقع مدارس
التعليم الخاص في مدينة أجدابيا |
104 – 159 |
|
أولاً: اتجاهات التوزيع المكاني لخدمات مدارس
التعليم الخاص |
105 |
|
1- تحليل أنماط
التوزيعات المكانية |
105 |
|
أ- تحليل أنماط التوزيعات المكانية باستخدام صلة
الجوار |
105 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لرياض الأطفال الخاصة |
107 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص |
110 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص |
112 |
|
ب- تحليل أنماط التوزيع المكاني باستخدام مربع كاى |
115 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لرياض الأطفال باستخدام مربع كاى |
116 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص باستخدام مربع كاى |
118 |
|
- نمط التوزيع
المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص باستخدام مربع كاى |
120 |
|
2- قياس التوزيعات
الجغرافية المكانية |
122 |
|
أ- المتوسط المكاني |
122 |
|
ب- المسافة المعيارية |
122 |
|
ج- الاتجاه التوزيعي |
123 |
|
- قياس التوزيعات
الجغرافية لمرحلة رياض الأطفال الخاصة |
123 |
|
- قياس التوزيعات
الجغرافية لمرحلة التعليم الأساسي الخاص |
126 |
|
- قياس التوزيعات
الجغرافية لمرحلة التعليم المتوسط الخاص |
128 |
|
ثانياً: تقييم الكفاءة الوظيفية لمدارس التعليم
الخاص في مدينة أجدابيا |
130 |
|
1- تقييم كفاءة
مدارس التعليم الخاص باستخدام (الحرم المكاني) |
131 |
|
أ- تقييم كفاءة رياض الأطفال الخاصة باستخدام
(الحرم المكاني) |
132 |
|
ب- تقييم كفاءة مدارس التعليم الأساسي الخاص
باستخدام (الحرم المكاني) |
135 |
|
ج- تقييم كفاءة مدارس التعليم المتوسط الخاص
باستخدام (الحرم المكاني) |
138 |
|
2- تقييم مناطق
التخصيص المساحي باستخدام (مضلعات ثيسن) |
141 |
|
أ- تقييم مناطق التخصيص المساحي لياض الأطفال
الخاصة |
141 |
|
ب- تقييم مناطق التخصيص المساحي لمدارس التعليم الأساسي
الخاص |
144 |
|
ج- تقييم مناطق التخصيص المساحي لمدارس التعليم
المتوسط الخاص |
146 |
|
3- تقييم الكفاءة
الوظيفية لخمات التعليم الخاص بالإعتماد على المعايير التخطيطية |
148 |
|
- المرحلة الأولى:
مرحلة رياض الأطفال الخاصة |
148 |
|
أولاً:
المؤشرات السكانية والتخطيطية |
148 |
|
ثانياً:
المؤشرات المساحية |
150 |
|
- المرحلة
الثانية: مرحلة التعليم الأساسي الخاص |
152 |
|
أولاً:
المؤشرات السكانية والتخطيطية |
152 |
|
ثانياً:
المؤشرات المساحية |
154 |
|
- المرحلة
الثالثة: مرحلة التعليم المتوسط الخاص |
156 |
|
أولاً:
المؤشرات السكانية والتخطيطية |
156 |
|
ثانياً:
المؤشرات المساحية |
158 |
|
الفصل الرابع: انعكاسات انتشار مدارس التعليم
الخاص وآفاقها المستقبلية |
160 - 195 |
|
أولاً: انعكاسات انتشار مدارس التعليم الخاص |
161 |
|
1- الآثار
الإيجابية المترتبة على انتشار مدارس التعليم الخاص |
161 |
|
2- الآثار السلبية
المترتبة على انتشار مدارس التعليم الخاص |
162 |
|
ثانياً: العوامل المؤثرة في التوزيع المكاني
لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا |
164 |
|
1- العامل
الأقتصادي |
164 |
|
2- العامل الثقافي
والاجتماعي |
165 |
|
3- نطاقات نفوذ
مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا |
166 |
|
أ- المسافة المقطوعة |
167 |
|
ب- وسيلة النقل المستخدمة |
167 |
|
ج- الزمن المستغرق في الرحلة المدرسية |
167 |
|
4- مستويات رضا
السكان عن خدمات مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا |
168 |
|
أ- مستوى الرضا عن مستوى التحصيل العلمي بمدارس
التعليم الخاص |
168 |
|
ب- مستوى الرضا عن خدمات النظافة والرعاية الصحية
بمدارس التعليم الخاص |
169 |
|
ج- مستوى الرضا عن معاملة المعلمين ومدى قدرتهم
على إيصال المعلومة للتلاميذ |
169 |
|
د- مستوى الرضا عن نوعية المباني بالمدارس الخاصة
ومرافقها |
169 |
|
هـ - مستوى الرضا عن مستوى التجهيزات المدرسية |
170 |
|
ثالثاً: الآفاق المستقبلية لمدارس التعليم الخاص
بمدينة أجدابيا |
171 |
|
1- تقدير حجم سكان
مدينة أجدابيا خلال الفترة من (2022-2032) |
171 |
|
2- تقدير احتياجات
المدينة من خدمات مدارس التعليم الخاص |
172 |
|
أ- مرحلة رياض الأطفال الخاصة |
172 |
|
ب- مرحلة التعليم الأساسي الخاص |
173 |
|
ج- مرحلة التعليم المتوسط الخاص |
173 |
|
3- التصور
المستقبلي لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا |
174 |
|
أ- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع رياض
الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا |
175 |
|
ب- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع مدارس التعليم الأساسي الخاص في
مدينة أجدابيا |
182 |
|
ج- النموذج المقترح لإعادة توزيع مواقع مدارس
التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا |
189 |
|
الخاتمة |
196-225 |
|
أولاً: النتائج |
197 |
|
ثانياً: التوصيات |
200 |
|
ثالثاً: المراجع |
201 |
|
رابعاً: الملاحق |
205 |
فهرس الجداول
|
ت |
العنوان |
الصفحة |
|
1 |
التقسيم الإداري للمحلات السكنية واحجامها وأعداد سكانها بمدينة
أجدابيا لعام (2022) |
8 |
|
2 |
تطور حجم السكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة من 1973-2022 |
14 |
|
3 |
تطور معدلات النمو السنوي للسكان في مدينة أجدابيا للفترة من
1973-2022 |
17 |
|
4 |
تطور نسبة النوع لسكان مدينة أجدابيا خلال الفترة من 1973-2022 |
19 |
|
5 |
التوزيع النسبي لجملة السكان الملتحقين حسب المراحل التعليمية
1973-2022 |
24 |
|
6 |
التوزيع النسبي والعددي للسكان الليبيين حسب المحلات 1973-2022 |
27 |
|
7 |
مؤشر تركز السكان بمدينة أجدابيا للفترة 1973-2022 |
29 |
|
8 |
نتائج تحليل منحنى لورنز ومعامل جيني لقياس توزيع السكان لسنة1973م |
31 |
|
9 |
نتائج تحليل منحنى لورنز ومعامل جيني لقياس توزيع السكان لسنة 2022م |
32 |
|
10 |
معدلات الكثافة السكانية العامة لمدينة أجدابيا للسنوات 1973-2022 |
33 |
|
11 |
استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الأول 1966-1979 |
39 |
|
12 |
استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الثاني 1980-2000 |
41 |
|
13 |
استخدامات الأرض الحضرية للوضع القائم بمدينة أجدابيا من 2000-2008 |
45 |
|
14 |
استخدامات الأرض الحضرية للوضع الراهن بمدينة أجدابيا من 2009-2022 |
47 |
|
15 |
مراحل تطور مدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا من 1995-2022 |
49 |
|
16 |
تطور أعداد التلاميذ الملتحقين بالمدارس الخاصة بمدينة أجدابيا
2003-2022 |
52 |
|
17 |
تطور أعداد المعلمين بالمدارس الخاصة بمدينة أجدابيا 2003-2022 |
55 |
|
18 |
تطور أعداد الفصول الدراسية بالمدارس الخاصة من 2003-2022 |
57 |
|
19 |
التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا 2021-2022 |
61 |
|
20 |
التوزيع النسبي ومؤشر التكافؤ للملتحقين برياض الأطفال 2021-2022 |
64 |
|
21 |
التوزيع النسبي لأعداد المعلمين والفصول الدراسية برياض الأطفال
2021-2022 |
65 |
|
22 |
التوزيع المكاني لرياض الأطفال داخل وخارج المخطط الحضري للمدينة |
67 |
|
23 |
نسب تركز السكان وخدمات رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا |
71 |
|
24 |
التوزيع المكاني لرياض الأطفال على الطرق الرئيسية لعام 2022 |
73 |
|
25 |
التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا
2021-2022 |
76 |
|
26 |
توزيع التلاميذ بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا للعام 2021-2022 |
78 |
|
27 |
توزيع التلاميذ ومؤشر التكافؤ بمرحلة التعليم الأساسي بمدينة
أجدابيا 2021-2022 |
79 |
|
28 |
التوزيع النسبي والعددي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمدينة
أجدابيا 2021-2022 |
81 |
|
29 |
توزيع الفصول الدراسية بمدارس التعليم الأساسي بمدينة أجدابيا للعام
2021-2022 |
82 |
|
30 |
التوزيع المكاني لخدمة مدارس التعليم الأساسي بحسب المخطط الحضري
للمدينة |
83 |
|
31 |
نسب تركز السكان وخدمات مدارس التعليم الأساسي في مدينة أجدابيا
لعام 2022 |
86 |
|
32 |
التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي على الطرق الرئيسية |
88 |
|
33 |
التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا
لعام 2022 |
90 |
|
34 |
توزيع التلاميذ بمدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا للعام
2021-2022 |
92 |
|
35 |
توزيع التلاميذ ومؤشر التكافؤ بمرحلة التعليم المتوسط بمدينة
أجدابيا 2021-2022 |
94 |
|
36 |
التوزيع النسبي والعددي للمعلمين بمدارس التعليم المتوسط بمدينة
أجدابيا للعام 2022 |
95 |
|
37 |
توزيع الفصول الدراسية بمدارس التعليم المتوسط بمدينة أجدابيا للعام
2021-2022 |
96 |
|
38 |
التوزيع المكاني لخدمة مدارس التعليم المتوسط بحسب المخطط الحضري
للمدينة |
97 |
|
39 |
نسب تركز السكان وخدمات مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة
أجدابيا |
100 |
|
40 |
التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط على الطرق الرئيسية |
102 |
|
41 |
تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع رياض الأطفال الخاص لعام 2022 |
108 |
|
42 |
تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع مدارس التعليم الاساسي الخاص
لعام 2022 |
110 |
|
43 |
تحليل معامل صلة الجوار لنمط توزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص
لعام 2022 |
113 |
|
44 |
قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لرياض الأطفال الخاصة وفقا لمربع كاي
|
116 |
|
45 |
قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لمدارس التعليم الأساسي الخاصة وفقا
لمربع كاي |
118 |
|
46 |
قياس التوزيع الملاحظ والمتوقع لمدارس التعليم المتوسط الخاصة وفقا
لمربع كاي |
120 |
|
47 |
المعايير التخطيطية لتحديد مسافة المشي سيراً على الاقدام لمختلف
المراحل التعليمية |
131 |
|
48 |
نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال على مستوى المحلات السكنية لعام 2022 |
133 |
|
49 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الاساسي على مستوى المحلات السكنية
لعام 2022 |
136 |
|
50 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط على مستوى المحلات السكنية
لعام 2022 |
139 |
|
51 |
المعايير والمؤشرات التخطيطية للخدمات التعليمية |
148 |
|
52 |
المؤشرات السكانية والتخطيطية لرياض الأطفال الخاصة في مدينة
أجدابيا 2022 |
149 |
|
53 |
المؤشرات المساحية لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا للعام
2021- 2022 |
151 |
|
54 |
المؤشرات السكانية لمدارس التعليم الأساسي الخاص في المدينة 2021-
2022 |
152 |
|
55 |
المؤشرات التربوية لمدارس التعليم الأساسي الخاصة في مدينة أجدابيا
للعام 2022 |
154 |
|
56 |
نصيب التلميذ من مساحة الفصل بمدارس التعليم الأساسي |
155 |
|
57 |
نصيب التلميذ من المساحة المدرسية بمدارس التعليم الأساسي الخاص |
155 |
|
58 |
المؤشرات السكانية لمدارس التعليم المتوسط الخاصة في مدينة أجدابيا
2021- 2022 |
156 |
|
59 |
المؤشرات التربوية لمدارس التعليم المتوسط الخاصة في مدينة أجدابيا
2021- 2022 |
157 |
|
60 |
نصيب التلميذ من مساحة الفصل بمدارس التعليم المتوسط |
158 |
|
61 |
نصيب التلميذ من المساحة المدرسية بمدارس التعليم المتوسط الخاص |
159 |
|
62 |
الدخل الشهري لأولياء الأمور بمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا
(2021-2022) |
164 |
|
63 |
ارتفاع تكاليف التعليم الخاص وصعوبة توفيرها |
165 |
|
64 |
المستوى التعليمي لعينة أولياء أمور التلاميذ بمرحلة التعليم
الأساسي الخاص (2022) |
165 |
|
65 |
قرب
أو بعد مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا عن مقار السكن |
166 |
|
66 |
أسباب التحاق التلاميذ بالمدارس الخاصة البعيدة عن مقار سُكناهم |
166 |
|
67 |
المسافة المقطوعة لوصول التلاميذ إلى مدارس التعليم الخاص بمختلف
مراحلها بالمدينة |
167 |
|
68 |
وسائل النقل المستخدمة للوصول إلى مدارس التعليم الخاص في المدينة
(2021-2022) |
167 |
|
69 |
الزمن المستغرق للوصول الي مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا
للعام (2022) |
168 |
|
70 |
مستوى رضا أولياء الأمور للتحصيل العلمي لأبنائهم بالمدارس الخاصة
بالمدينة |
168 |
|
71 |
مستوى رضا أولياء الأمور لخدمات النظافة والرعاية الصحية بالمدارس
الخاصة |
169 |
|
72 |
مستوى رضا أولياء الأمور عن مستوى المعلمين وقدرتهم على إيصال
المعلومة للتلاميذ |
169 |
|
73 |
نسب رضا أولياء الأمور عن نوعية مباني مدارس التعليم الخاص ومرافقها
التابعة لها |
170 |
|
74 |
نسب رضا أولياء الأمور عن مستوى التجهيزات المدرسية بمدارس التعليم
الخاص |
170 |
|
75 |
التوقعات المستقبلية للسكان في مدينة أجدابيا حتى عام (2032) |
172 |
|
76 |
تقدير الاحتياج المستقبلي لمدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا
للفترة (2022-2032) |
172 |
|
77 |
النموذج المقترح لتوزيع رياض الأطفال الخاصة بحسب الشكل السداسي
لكريستالر |
175 |
|
78 |
النموذج المقترح لتوزيع مدارس التعليم الأساسي الخاص بحسب الشكل
السداسي لكريستالر |
182 |
|
79 |
النموذج المقترح لتوزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب الشكل
السداسي لكريستالر |
189 |
فهرس الأشكال
|
ت |
العنوان |
الصفحة |
|
1 |
شكل (1) موقع منطقة الدراسة |
7 |
|
2 |
شكل (2) التقسيم الإداري لمدينة أجدابيا داخل وخارج المخطط الحضري
لعام 2022 |
8 |
|
3 |
شكل (3) تطور معدلات تغير حجم السكان في مدينة أجدابيا خلال
الفترة(1973م-2022م) |
16 |
|
4 |
شكل (4) تطور معدلات النمو السنوي للسكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة(1973م-2022م) |
18 |
|
5 |
شكل (5) تطور نسبة النوع لسكان مدينة أجدابيا خلال الفترة ما بين
(1973-2022) |
20 |
|
6 |
شكل (6) هرم السكان في مدينة أجدابيا خلال الفترة من(1973-2022) |
23 |
|
7 |
شكل (7) التوزيع الجغرافي للسكان بمدينة أجدابيا لسنة 2022 |
28 |
|
8 |
شكل (8) العلاقة بين توزيع السكان والوحدة المساحية باستخدام مؤشر
لورنز (1973-2022) |
30 |
|
9 |
شكل (9) الكثافة السكانية العامة لمدينة أجدابيا بحسب المحلات
السكنية لسنة 2022 |
35 |
|
10 |
شكل (10) تطور المساحة العمرانية للمدينة حسب المراحل التخطيطية
الحديثة (1966م-2022م) |
38 |
|
11 |
شكل (11) استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الأول 1966 - 1979
بمدينة أجدابيا |
40 |
|
12 |
شكل (12) استخدامات الأرض الحضرية بمخطط الجيل الثاني 1980 - 2000
بمدينة أجدابيا |
42 |
|
13 |
شكل (13) استخدامات الأرض الحضرية للوضع القائم بمدينة أجدابيا
للفترة من 2000 – 2008 |
45 |
|
14 |
شكل (14) استخدامات الأرض الحضرية للوضع الراهن بمدينة أجدابيا
للفترة من 2009 – 2022 |
48 |
|
15 |
شكل (15) معدل تطور مدارس التعليم الخاص في مدينة أجدابيا خلال
الفترة (1995- 2022) |
52 |
|
16 |
شكل (16) تطور أعداد التلاميذ بمدارس التعليم الخاص للفترة من
(2003-2022) |
54 |
|
17 |
شكل (17) تطور أعداد المعلمين بمدارس التعليم الخاص بمدينة أجدابيا
من (2003-2022) |
56 |
|
18 |
شكل (18) تطور أعداد الفصول الدراسية بمدارس التعليم الخاص للفترة
من (2003-2022) |
57 |
|
19 |
شكل (19) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا
للعام 2022 |
62 |
|
20 |
شكل (20) التوزيع النسبي للتلاميذ والمعلمين والفصول برياض الأطفال
بمدينة أجدابيا للعام (2021-2022) |
66 |
|
21 |
شكل (21) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بحسب المخطط الحضري
لمدينة أجدابيا للعام 2022 |
69 |
|
22 |
شكل (22) كثافة رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا لعام2022 |
72 |
|
23 |
شكل (23) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة على الطرق الرئيسية
بمدينة أجدابيا للعام 2022 |
74 |
|
24 |
شكل (24) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة
أجدابيا للعام 2022 |
77 |
|
25 |
شكل (25) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص بحسب المخطط
الحضري لمدينة أجدابيا للعام 2022 |
85 |
|
26 |
شكل (26) كثافة مدارس التعليم الأساسي الخاص في مدينة أجدابيا
لعام2022 |
87 |
|
27 |
شكل (27) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص على الطرق
الرئيسية بمدينة أجدابيا للعام 2022 |
89 |
|
28 |
شكل (28) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة
أجدابيا للعام 2022 |
91 |
|
29 |
شكل (29) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب المخطط
الحضري لمدينة أجدابيا للعام 2022 |
99 |
|
30 |
شكل (30) نتائج تحليل كيرنل لتوزيع كثافة مدارس التعليم المتوسط
بمدينة أجدابيا لعام2022 |
102 |
|
31 |
شكل (31) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص على الطرق
الرئيسية بمدينة أجدابيا للعام 2022 |
103 |
|
32 |
شكل (32) أنماط التوزيع المكاني لمعامل صلة الجوار |
107 |
|
33 |
شكل (33) نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بمدينة أجدابيا
لعام 2022 |
107 |
|
34 |
شكل (34) نمط التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة بحسب المحلات
السكنية للعام 2022 |
109 |
|
35 |
شكل (35) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاصة بمدينة
أجدابيا لعام 2022 |
110 |
|
36 |
شكل (36) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي الخاصة بحسب المحلات
سنة 2022 |
111 |
|
37 |
شكل (37) نمط توزيع مدارس التعليم المتوسط الخاص بمدينة أجدابيا
لعام 2022 |
112 |
|
38 |
شكل (38) نمط التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب
المحلات للعام 2022 |
114 |
|
39 |
شكل (39) التوزيع المكاني لرياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا
باستخدام مربع كاي للعام 2022 |
117 |
|
40 |
شكل (40) التوزيع المكاني لمدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة
أجدابيا باستخدام مربع كاي للعام 2022 |
119 |
|
41 |
شكل (41) التوزيع المكاني لمدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة
أجدابيا باستخدام مربع كاي للعام 2022 |
121 |
|
42 |
شكل (42) قياس
التوزيع الجغرافي للمتوسط المكاني (Mean
Center) |
122 |
|
43 |
شكل (43) قياس
التوزيع الجغرافي للمسافة المعيارية (Standard Distance) |
123 |
|
44 |
شكل (44) قياس التوزيع الجغرافي للاتجاه التوزيعي Directional
Distribution)) |
123 |
|
45 |
شكل (45) مؤشرات الكفاءة المكانية لرياض الاطفال الخاصة باستخدام
المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع بمدينة
أجدابيا عام 2022 |
125 |
|
46 |
شكل (46) مؤشرات الكفاءة المكانية لمدارس التعليم الاساسي الخاص
باستخدام المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه
التوزيع بمدينة أجدابيا عام 2022 |
127 |
|
47 |
شكل (47) مؤشرات الكفاءة المكانية لمدارس التعليم المتوسط الخاص
باستخدام المتوسط المكاني ومركز الثقل السكاني والمسافة المعيارية واتجاه
التوزيع بمدينة أجدابيا عام 2022 |
129 |
|
48 |
شكل (48) نماذج تحليل الحرم المكاني Buffer |
131 |
|
49 |
شكل (49) نطاق تأثير خدمة رياض الاطفال بحسب معيار المسافة النظري
في مدينة أجدابيا عام 2022 |
134 |
|
50 |
شكل (50) نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي بحسب معيار المسافة
النظري في مدينة أجدابيا عام 2022 |
137 |
|
51 |
شكل (51) نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط بحسب معيار المسافة
النظري في مدينة أجدابيا عام 2022 |
140 |
|
52 |
شكل (52) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة رياض الاطفال الفعلي
باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022 |
143 |
|
53 |
شكل (53) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة مدارس التعليم
الأساسي باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022 |
145 |
|
54 |
شكل (54) مستويات مناطق التخصيص المساحي لخدمة مدارس التعليم
المتوسط باستخدام اداة مضلعات ثيسن في مدينة أجدابيا عام 2022 |
147 |
|
55 |
شكل (55) النموذج المقترح لتوزيع خدمة رياض الأطفال الخاصة بحسب
الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
177 |
|
56 |
شكل (56) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة رياض الأطفال الخاصة
بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
179 |
|
57 |
شكل (57) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي
لخدمة رياض الأطفال في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
181 |
|
58 |
شكل (58) النموذج المقترح لتوزيع خدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص
بحسب الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
184 |
|
59 |
شكل (59) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الاساسي
الخاص بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
186 |
|
60 |
شكل (60) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي
لخدمة مدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
188 |
|
61 |
شكل (61) النموذج المقترح لتوزيع خدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص
بحسب الشكل السداسي لكريستالر في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
190 |
|
62 |
شكل (62) النموذج المقترح لنطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط
الخاص بحسب معيار المسافة النظري في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
193 |
|
63 |
شكل (63) النموذج المقترح لنطاقات مناطق التخصيص المساحي الفعلي
لخدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا للعام 2022 |
195 |
فهرس الملاحق
|
ت |
العنوان |
الصفحة |
|
1 |
هرم السكان لسنة(1973م) |
205 |
|
2 |
هرم السكان لسنة (2022) |
205 |
|
3 |
أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم العام بمدينة أجدابيا
للعام (2021-2022) |
206 |
|
4 |
أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم الخاص بمدينة
أجدابيا للعام (2021-2022) |
206 |
|
5 |
مراحل تطور رياض الأطفال الخاصة بحسب تاريخ إنشاؤها |
206 |
|
6 |
مراحل تطور مدارس التعليم الاساسي الخاص بحسب تاريخ إنشاؤها |
207 |
|
7 |
مراحل تطور مدارس التعليم المتوسط الخاص بحسب تاريخ إنشاؤها |
208 |
|
8 |
أعداد الطلبة والمعلمين والفصول بمدارس التعليم العام والخاص بمدينة
أجدابيا (2016-2017) |
208 |
|
9 |
مساحة المحلات داخ وخارج المخطط الحضري للمدينة لعام 2022م |
208 |
|
10 |
مساحة رياض الأطفال الخاصة في مدينة أجدابيا للعام الدراسي
(2021-2022) |
209 |
|
11 |
مساحة مدارس التعليم الاساسي الخاص في مدينة أجدابيا للعام الدراسي
(2021-2022) |
210 |
|
12 |
مساحة مدارس التعليم المتوسط الخاص في مدينة أجدابيا للعام الدراسي
(2021-2022) |
211 |
|
13 |
القيم الحرجة ودرجات (Z) لمستويات الثقة
المختلفة |
212 |
|
14 |
مؤشر الجار الأقرب لخدمة رياض الأطفال الخاصة بمدينة أجدابيا |
212 |
|
15 |
مؤشرات الجار الأقرب لخدمة مدارس التعليم الأساسي |
212 |
|
16 |
مؤشرات الجار الأقرب لخدمة مدارس التعليم المتوسط |
212 |
|
17 |
القيم الحرجة (الجدولية) لتوزيع مربع كاى (×2) |
213 |
|
18 |
مؤشرات التحليل المكاني للرياض باستخدام المتوسط المكاني والمسافة
المعيارية واتجاه التوزيع |
213 |
|
19 |
مؤشرات التحليل المكاني للأساسي باستخدام المتوسط المكاني والمسافة
المعيارية واتجاه التوزيع |
213 |
|
20 |
مؤشرات التحليل المكاني للمتوسط باستخدام المتوسط المكاني والمسافة
المعيارية واتجاه التوزيع |
214 |
|
21 |
نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال حسب المحلات 2022 |
214 |
|
22 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي حسب المحلات 2022 |
214 |
|
23 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط حسب المحلات 2022 |
214 |
|
24 |
نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة رياض الأطفال الخاصة
القائمة |
215 |
|
25 |
نطاقات التخصيص المساحي الفعلي(ثيسن) لخدمة مدارس التعليم الأساسي
الخاص القائمة |
216 |
|
26 |
نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة مدارس التعليم المتوسط
الخاص القائمة |
217 |
|
27 |
استمارة استبيان |
218 |
|
28 |
درجة رضا أولياء الأمور على الخدمات المقدمة بمدارس القطاع الخاص |
220 |
|
29 |
المساحات المدرسية بحسب المعايير التخطيطية |
220 |
|
30 |
تقدير عدد السكان بمدينة أجدابيا لسنة 2032 |
221 |
|
31 |
نطاق تأثير خدمة رياض الأطفال الخاصة حسب النموذج المقترح |
221 |
|
32 |
نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة رياض الأطفال الخاصة
المقترحة |
221 |
|
33 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم الأساسي الخاص حسب النموذج المقترح |
223 |
|
34 |
نطاقات التخصيص المساحي الفعلي(ثيسن) لخدمة مدارس التعليم الأساسي
الخاص المقترحة |
224 |
|
35 |
نطاق تأثير خدمة مدارس التعليم المتوسط الخاص حسب النموذج المقترح |
225 |
|
36 |
نطاقات التخصيص المساحي(ثيسن) الفعلي لخدمة مدارس التعليم المتوسط
الخاص المقترحة |
225 |
المستخلص
أن من أهم الاتجاهات الحديثة في علم
الجغرافيا هو الاهتمام بالتوزيع الجغرافي لمرافق الخدمات العامة التي يحتاج إليها
الفرد في حياته اليومية، هذا الاهتمام نابع من كون علم الجغرافيا يركز على توزيعها
مكانياً ودراسة إمكانية تقديم أفضل الحلول بحيث تؤدي أغراضها بسهولة ويسر.
ولعل من بين أهم هذه المرافق في حياة
الفرد هي الخدمات التعليمية التي تبرز أهميتها في كونها تقدم خدماتها لجميع أفراد
المجتمع من خلال مؤسساتها التعليمية التي توفر إمكانية كسب المعرفة وتعديل السلوك
وأدراك الفرد لبيئته المحيطة، وقد واكبها ظهور التعليم الخاص الذي أصبح يُنظر إليه هو الأخر على أنه رافد حيوي مساند للتعليم
العام في جميع مراحله الدراسية، وقد أسهم بفاعلية في تأمين جزء من احتياجات الدولة
المتمثلة في سير العملية التعليمية.
وعلى هذا الأساس فإن هذه الدراسة هدفت إلى إعطاء صورة مفصلة عن واقع
التوزيع المكاني لمدارس التعليم الخاص في مدينة إجدابيا، وإبراز نمط انتشارها ومدى
توافقها مع توزيع السكان بحسب المحلات السكنية، وتقييم مدى كفاءتها في تقديم
الخدمة اللازمة للسكان وفقاً للمعايير التخطيطية، للتعرف على مكامن الخلل في هذا الوسط
الخدمي والمشاكل التي تعترضه، وصولاً إلى تحديد النماذج الملائمة لإقامة المدارس
الخاصة على مختلف المستويات والمراحل الدراسية.
وقد
توصلت الدراسة إلى وجود خلل واضح في توزيع المدارس الخاصة على مستوى المحلات،
ويعود ذلك بشكل واضح لعوامل اقتصادية وموقعيه، فضلاً عن تدني مستوى التعليم العام
أما على مستوى الكفاءة المكانية فقد أظهرت تركز شديد للخدمة في وسط المدينة تمتد
بشكل طولي تتبع امتداد الطرق الرئيسية من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي،
وتناقصها عند الأطراف، وخاصة في المناطق الواقعة خارج المخطط الحضري للمدينة،
بينما اتسمت الكفاءة الوظيفية للمؤسسات التعليمية من خلال تقييمها وفقا للمعايير
المحلية بالتباين السلبي فيما بينها وبين تلك المعايير التخطيطية، مما أدى إلى
انخفاض كفاءتها بسبب المشاكل التي تواجهها كارتفاع أجور المباني وعدم ملائمة
تصاميمها لهذه الخدمة، الأمر الذي نتج عنه حالة من عدم التوازن النسبي بين توزيع
السكان وتوزيع مدارس التعليم الخاص، حيث تعاني من مشكلة سوء توزيعها، ما تطلب
ضرورة إعادة توزيعها بالشكل الأمثل ورسم الصورة المُثلى لتوزيعها بكافة محلات
المدينة مستقبلاً.
Abstract One of the most important
modern trends in the field of geography is the focus on the geographical
distribution of public service facilities that individuals need in their daily
lives. This interest stems from the fact that geography focuses on their
spatial distribution and studies the possibility of providing the best
solutions so they can serve their purposes easily and smoothly. Among the most
important of these facilities in an individual's life are educational services,
whose importance lies in providing services to all members of society through
educational institutions that offer the possibility of gaining knowledge,
modifying behavior, and making individuals aware of their surrounding
environment. The emergence of private education, which is seen as a vital
support for public education at all stages, has been in parallel with this. It
has effectively contributed to meeting part of the state's needs in terms of
the educational process. Therefore, this study aimed to provide a detailed
picture of the spatial distribution of private schools in the city of Ajdabiya,
highlighting their distribution patterns and the extent to which they align
with the population distribution according to residential districts. It also
evaluated their efficiency in providing the necessary service to the population
according to planning standards to identify the shortcomings in this service
sector and the problems it faces. The study aimed to determine appropriate
models for establishing private schools at various levels and educational
stages. The study found a clear imbalance in the distribution of private
schools at the district level, which is evidently due to economic and
locational factors, as well as the low level of public education. In terms of
spatial efficiency, the study showed a significant concentration of services in
the city center, extending longitudinally along the main roads from the
southwest to the northeast, and decreasing at the peripheries, especially in
areas outside the city's urban plan. Meanwhile, the functional efficiency of
educational institutions, when evaluated according to local standards, showed
negative disparities compared to those planning standards, leading to reduced
efficiency due to problems such as high building rents and unsuitable designs
for this service. This has resulted in a relative imbalance between the
population distribution and the distribution of private schools, indicating the
need to redistribute them optimally and draw an ideal picture for their
distribution across all city districts in the future .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق