الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
تحليـل بيانات التعـداد (2006)
مـــن منظـور النــوع الاجتماعــى
إعــــــداد : د . بثينة محمود الديب
رئيس قطاع الإحصاء بالجهاز (سابقا)
خبيرة بالمركز الديموجرافى بالقاهرة
|
مقدمة
لقد تزايد الاهتمام
بالمرأة من جانب الحكومات الوطنية، وأيضا من جانب المؤسسات والمنظمات الدولية نظرا
لأهمية رفع مكانة المرأة وتحقيق المساواة فى الحقوق والواجبات بينها وبين الرجل لأنه
مطلب دستورى وقانوى. هذا بالإضافة إلى ضرورة الاستفادة من طاقات وإبداعات المرأة
والتى تشكل نصف المجتمع، بل وأصبحت مكانة المرأة فى المجتمع تستخدم كمقياس لدرجة
التقدم الاقتصادى والاجتماعى للمجتمع، ويمكن ملاحظة ذلك بسهولة إذا ما نظرنا إلى
مكانة المرأة المرتفعة فى الدول المتقدمة ومدى تدنى وضع المرأة فى الدول النامية
والمتخلفة.
ومن الملاحظ ان
التمييز ضد المرأة لا يزال موجود فى الكثير من المجالات فى نواحى الحياة المختلفة
بالرغم من وجود تحسن واضح فى وضع المرأة فى المجتمع فى السنوات الاخيرة.
ويلاحظ وجود
الفجوات النوعية بوضوح فى القدرة فى الوصول الى الموارد والثروات وفى فرص العمل،
وفى الوصول الى مختلف مصادر القوة، وفى مواقع اتخاذ القرار والمناصب السياسية.
ولتحديد حجم
الفجوة النوعية ومدى التمييز بين الرجل والمرأة يلزمنا الحصول على بيانات مقسمة
حسب النوع الاجتماعى فى كل المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية فى مصر.
ولهذا يحرص
الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على توفير بيانات ومؤشرات لقياس وضع
المرأة فى المجتمع المصرى وحجم الفجوة النوعية بينها وبين الرجل فى كافة المجالات
التعليمية والصحية وفى مجال العمل والنشاط الاجتماعى والسياسى وفى مجال تولى
المناصب القيادية فى الدولة.
ومن أهم
المصادر للحصول على بيانات ومؤشرات توضح وضع المرأة ومكانتها فى المجتمع هو
التعداد والذى يوفر مقاييس تم جمعها بطريقة الحصر الشامل من كل أسرة فى مصر وليس
بطريقة العينات.
وسوف نحاول فى
هذه الورقة شرح المؤشرات التى ترصد وضع المرأة المصرية بالنسبة للرجل من واقع
بيانات تعداد السكان والإسكان والمنشآت لعام 2006. وكذلك القيام بتحليلها للوصول
إلى تقدير لحجم الفجوة النوعية بين النساء والرجال فى مصر حتى يمكن لفت نظر واضعى
السياسات والقائمين على تنفيذها إلى أهمية توجيه الجهود لتقليل الفجوة النوعية بين
الذكور والإناث أينما وجدت فى مصر حتى ندفع بعجلة التقدم والنمو لمصرنا العزيزة
دون وجود لاى معوقات ملحوظة.
أيضا سوف نحاول
فى هذه الورقة استخدام بيانات تعداد السكان والإسكان لعام 2006 لتحديد حجم الفجوة
النوعية ومؤشر التكافؤ لكل الخصائص المتعلقة بالذكور والإناث كما يلى:
1- من واقع السؤال الخاص "بالصلة برب الأسرة" يمكن فصل الأسر
التى تعولها نساء (رب الأسرة امرأة) والأسر التى يعولها رجل. وكذلك يمكن معرفة
خصائص رب الأسرة فى كل منهما حسب:
§
الحالة
الزواجية
§
الحالة
التعليمية
§
الحالة العملية
والنشاط الاقتصادى والمهنة
§
عدد أفراد الأسرة
§
الظروف السكنية
للأسرة....الخ.
وإذا ما
لوحظ أن الأسر التى ترأسها نساء تعانى من وضع اقتصادى واجتماعى أدنى من تلك التى
يرأسها رجل فإن ذلك يستوجب توجيهه الجهود إلى هذه الأسر التى تعولها نساء
لمساعدتها على الارتفاع بخصائصها والحد من الفقر بينهم.
وقد لوحظ فعلا من واقع الجدولين
التاليين أن الأسر التى تعولها نساء لها نسب عالية من الأمية وأغلبهم من المطلقات والأرامل
(انظر جدولى 1 و 2).
جدول ( 1 ) نسبة النساء رؤساء الأسر المعيشية ونسبة النساء رؤساء الأسر الأميين عام 2008*
المحافظة
|
نسبة
النساء رؤساء الأسر
|
نسبة
النساء رؤساء الأسر الأميين
|
||||
حضر
|
ريف
|
جملة
|
حضر
|
ريف
|
جملة
|
|
القاهرة
|
20.2
|
-
|
20.2
|
49.5
|
-
|
49.5
|
الإسكندرية
|
18.5
|
-
|
18.5
|
53.2
|
-
|
53.2
|
بورسعيد
|
24.2
|
-
|
24.2
|
44.4
|
-
|
44.4
|
السويس
|
27.5
|
-
|
27.5
|
61.9
|
-
|
61.9
|
دمياط
|
11.5
|
14.9
|
13.9
|
43.6
|
50.0
|
48.5
|
الدقهلية
|
16.4
|
18.1
|
17.7
|
55.8
|
66.4
|
63.6
|
الشرقية
|
15.9
|
15.9
|
15.9
|
62.4
|
78.7
|
74.8
|
القليوبية
|
18.4
|
13.6
|
15.6
|
73.5
|
86.2
|
80.2
|
كفر
الشيخ
|
16.2
|
13.4
|
14.1
|
57.4
|
84.3
|
76.5
|
الغربية
|
19.7
|
16.5
|
17.6
|
60.6
|
77.2
|
71.0
|
المنوفية
|
17.7
|
16.7
|
16.9
|
55.8
|
69.4
|
66.8
|
البحيرة
|
12.0
|
13.5
|
13.1
|
72.8
|
90.7
|
86.3
|
الإسماعيلية
|
15.8
|
14.1
|
15.0
|
50.0
|
75.4
|
61.1
|
الجيزة
|
16.8
|
12.5
|
15.0
|
58.7
|
80.5
|
66.1
|
بنى
سويف
|
19.8
|
19.4
|
19.5
|
78.0
|
91.3
|
87.8
|
الفيوم
|
20.4
|
15.3
|
16.4
|
52.5
|
90.7
|
79.7
|
المنيا
|
14.2
|
14.5
|
14.5
|
64.5
|
88.3
|
83.8
|
أسيوط
|
17.9
|
19.3
|
18.9
|
68.6
|
87.5
|
82.3
|
سوهاج
|
17.6
|
27.3
|
25.2
|
79.0
|
86.5
|
85.4
|
قنا
|
19.2
|
19.7
|
19.6
|
70.9
|
85.0
|
81.9
|
أسوان
|
9.7
|
20.2
|
15.7
|
60.4
|
86.7
|
79.8
|
الأقصر
|
17.1
|
16.4
|
16.7
|
75.6
|
97.6
|
86.2
|
البحر
الأحمر
|
2.4
|
-
|
2.4
|
20.0
|
-
|
20.0
|
الوادى
الجديد
|
1.7
|
9.8
|
5.8
|
-
|
83.3
|
71.4
|
مطروح
|
7.6
|
4.5
|
5.9
|
66.7
|
100
|
80.0
|
شمال
سيناء
|
13.5
|
6.5
|
10.5
|
68.0
|
77.8
|
70.6
|
جنوب
سيناء
|
9.4
|
8.3
|
8.8
|
40.0
|
100
|
70.0
|
الجملة
|
18.0
|
16.8
|
17.3
|
57.6
|
81.6
|
70.0
|
ملاحظة : مصدر هذا الجدول هو بحث القوى
العاملة، 2008 ولكن يمكن أيضا حسابه من البيانات الخام
لتعداد السكان 2006.
جدول ( 2 ) نسبة رؤساء الأسر المعيشية من النساء ونسبة
المطلقات والأرامل منهن
بالحضر والريف - تعداد 2006
المحافظات
|
حضر
|
ريف
|
||
نسبة رؤساء الأسر من النساء
|
نسبة الأرامل والمطلقات منهن
|
نسبة رؤساء الأسر من النساء
|
نسبة الأرامل والمطلقات منهن
|
|
القاهرة
|
15.6
|
87.1
|
-
|
-
|
الاسكندريه
|
12.8
|
91.3
|
-
|
-
|
بورسعيد
|
14.4
|
89.4
|
-
|
-
|
السويس
|
15.4
|
85.0
|
-
|
-
|
دمياط
|
14.7
|
83.4
|
14.6
|
79.9
|
الدقهلية
|
15.3
|
82.7
|
15.5
|
68.8
|
الشرقية
|
13.9
|
81.9
|
12.3
|
77.0
|
القليوبية
|
11.4
|
89.7
|
11.1
|
88.1
|
كفر الشيخ
|
14.6
|
82.3
|
11.7
|
79.4
|
الغربية
|
15.6
|
87.6
|
14.2
|
79.2
|
المنوفية
|
13.5
|
83.6
|
11.4
|
84.7
|
البحيرة
|
11.5
|
90.4
|
9.1
|
88.9
|
الإسماعيلية
|
16.3
|
77.2
|
10.7
|
77.3
|
الجيزة
|
12.7
|
87.0
|
9.0
|
90.1
|
بنى سويف
|
15.4
|
83.8
|
15.2
|
71.3
|
الفيوم
|
14.9
|
88.6
|
14.8
|
77.3
|
المنيا
|
14.1
|
84.9
|
13.7
|
69.7
|
أسيوط
|
14.5
|
78.1
|
16.1
|
60.6
|
سوهاج
|
14.7
|
81.7
|
21.2
|
50.8
|
قنا
|
15.4
|
80.4
|
18.9
|
58.9
|
أسوان
|
15.8
|
83.9
|
21.2
|
75.5
|
الأقصر
|
12.7
|
89.0
|
13.4
|
76.2
|
البحر الأحمر
|
7.8
|
81.9
|
16.4
|
94.2
|
الوادي الجديد
|
9.0
|
83.9
|
9.8
|
58.7
|
مطروح
|
5.9
|
83.5
|
5.3
|
79.2
|
شمال سيناء
|
9.5
|
79.0
|
12.1
|
54.0
|
جنوب سيناء
|
6.5
|
52.9
|
11.1
|
62.4
|
الجملة
|
14.0
|
86.3
|
13.7
|
72.6
|
ملاحظة : مصدر هذا الجدول هو البيانات الخام
لتعداد السكان 2006.
2- من خلال بيانات الحالة الزواجية يمكن توفير بيانات
عن التوزيع النسبى للذكور والإناث كل على حده حسب الحالات الزواجية المختلفة
(أعزب/ متزوج/ مطلق/ أرمل)، ومنها يمكن معرفة نسبة حالات لم يتزوج أبدا بين الذكور
والإناث، ومنها يمكن تصور إذا كان هناك تأخر فى سن الزواج، وهل هو بالنسبة للذكور أو
للإناث أم الاثنان، ومن ثم يمكن استنباط الأسباب التى أدت إلى ذلك ومحاولة حل مشاكل
الشباب تجاه الزواج مثل توفير فرص عمل ومساكن للشباب لمساعدهم على الزواج.
ويشير جدول (3) انه قد أتضح ان هناك زيادة فى نسبة لم يتزوج أبدا وأيضا
لحالة عقد القران بين عامى 1996، 2006، وهذا يدل على ان هناك مشاكل متعددة أدت إلى
تأخر سن الزواج وعدم إتمام الزواج بالنسبة لمن عقد قراهم بسبب عدم توفر شقة أو عدم
توفر الإمكانيات لتوفير متطلبات الزواج نظرا لنقص فرص العمل.
جدول (3)
التوزيع النسبي للسكان حسب الحالة الزواجية النوع إجمالي الجمهورية لتعدادي (1996 –
2006)
المحافظة
|
ذكور
|
إناث
|
||
1996
|
2006
|
1996
|
2006
|
|
لم يتزوج /عقد قران
|
32.3
|
34.1
|
22.1
|
24.7
|
متزوج
|
65.6
|
63.7
|
64.7
|
63.4
|
مطلق
|
0.4
|
0.4
|
1.2
|
1.2
|
أرمل
|
1.7
|
1.8
|
12.0
|
10.7
|
جملة
|
100
|
100
|
100
|
100
|
3- من خلال بيانات الحالة التعليمية (أمي- يقرأ ويكتب- ابتدائى- اعدادى-
ثانوى- جامعى) يمكن رصد الحالة التعليمية لكل من الذكور والإناث وتحديد حجم الفجوة
النوعية بينهم حسب السن ومحل الإقامة (حضر / ريف) وأيضا حسب المحافظة ومن ثم يمكن
توجيه الجهود إلى الفئات والمحافظات التى تعانى من مستويات تعليمية منخفضة وخصوصا
بالنسبة للإناث مثل توفير المدارس وخاصة مدارس الفصل الواحد التى تكون قريبة من
محل إقامة الفتيات اللائى قد يحجمن عن الذهاب إلى المدرسة إذا كانت بعيدة عن
منازلهن كما يحدث فى قرى الوجه البحرى والصعيد.
ويتضح من جدول (4) ان هناك تفاوتات كبيرة بين المحافظات فى كل الحالات
التعليمية والتى تستوجب توجيه الجهود للمحافظات التى تعانى من انخفاض فى مستوى
التعليم وخاصة للإناث.
جدول (4)
التوزيع النسبى للسكان المصريين 10 سنوات فأكثر حسب الحالة التعليمية والنوع
والمحافظة
لتعداد 2006
المحافظة
|
أمى
|
يقرأ ويكتب
|
مؤهل أقل من
المتوسط
|
مؤهل متوسط/
فوق المتوسط
|
جامعى فأعلى
|
الاجمالى
|
||||||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
|
القاهرة
|
15.4
|
23.2
|
9.3
|
8.7
|
21.0
|
19.6
|
32.0
|
30.1
|
22.3
|
18.4
|
100
|
100
|
الإسكندرية
|
15.6
|
23.5
|
12.0
|
10.6
|
24.1
|
22.3
|
32.2
|
30.4
|
16.1
|
13.1
|
100
|
100
|
بورسعيد
|
13.4
|
19.6
|
11.1
|
10.2
|
20.2
|
18.1
|
40.1
|
38.0
|
15.2
|
14.1
|
100
|
100
|
السويس
|
12.7
|
21.7
|
13.0
|
12.2
|
24.0
|
21.6
|
39.4
|
34.8
|
10.9
|
9.7
|
100
|
100
|
دمياط
|
20.8
|
24.1
|
20.0
|
14.6
|
23.1
|
20.2
|
27.1
|
31.9
|
9.1
|
9.2
|
100
|
100
|
الدقهلية
|
22.2
|
23.8
|
15.3
|
10.8
|
20.7
|
16.9
|
31.5
|
31.1
|
10.3
|
7.5
|
100
|
100
|
الشرقية
|
25.1
|
39.6
|
14.0
|
10.4
|
21.0
|
17.1
|
29.6
|
26.1
|
10.3
|
6.9
|
100
|
100
|
القليوبية
|
20.9
|
34.6
|
12.8
|
10.2
|
24.2
|
19.7
|
32.3
|
28.8
|
9.8
|
6.8
|
100
|
100
|
كفر الشيخ
|
26.1
|
42.7
|
15.4
|
10.2
|
19.3
|
15.3
|
30.7
|
26.5
|
8.6
|
5.3
|
100
|
100
|
الغربية
|
18.3
|
33.6
|
14.6
|
10.2
|
22.3
|
17.4
|
33.3
|
30.1
|
11.6
|
8.6
|
100
|
100
|
المنوفية
|
19.4
|
36.1
|
12.9
|
9.7
|
23.8
|
17.5
|
33.9
|
29.7
|
10.0
|
7.1
|
100
|
100
|
البحيرة
|
28.0
|
45.8
|
14.6
|
10.4
|
21.3
|
17.0
|
29.6
|
23.0
|
6.6
|
3.8
|
100
|
100
|
الإسماعيلية
|
16.8
|
29.1
|
15.2
|
12.6
|
24.7
|
20.5
|
33.4
|
30.1
|
9.9
|
7.9
|
100
|
100
|
الجيزة
|
21.1
|
33.7
|
11.2
|
9.5
|
23.0
|
21.4
|
30.3
|
24.8
|
14.4
|
10.6
|
100
|
100
|
بنى سويف
|
29.2
|
52.2
|
16.9
|
12.2
|
21.0
|
15.0
|
26.7
|
17.1
|
6.2
|
3.6
|
100
|
100
|
الفيوم
|
32.3
|
50.1
|
14.5
|
11.2
|
20.1
|
16.1
|
28.0
|
19.3
|
5.1
|
3.2
|
100
|
100
|
المنيا
|
30.1
|
52.9
|
15.3
|
11.2
|
20.8
|
15.9
|
27.8
|
16.6
|
6.1
|
3.4
|
100
|
100
|
أسيوط
|
29.4
|
49.0
|
14.4
|
10.9
|
21.3
|
17.0
|
28.1
|
18.8
|
6.9
|
4.3
|
100
|
100
|
سوهاج
|
27.2
|
50.0
|
16.0
|
12.0
|
23.6
|
18.8
|
26.7
|
16.0
|
6.5
|
3.2
|
100
|
100
|
قنا
|
24.1
|
45.4
|
13.1
|
11.1
|
23.3
|
21.8
|
32.7
|
18.6
|
6.8
|
3.1
|
100
|
100
|
أسوان
|
15.8
|
30.3
|
12.4
|
11.5
|
24.1
|
25.3
|
40.3
|
27.9
|
7.5
|
5.1
|
100
|
100
|
الأقصر
|
20.6
|
36.1
|
10.8
|
9.2
|
24.5
|
24.2
|
36.3
|
25.9
|
7.9
|
4.6
|
100
|
100
|
البحر الأحمر
|
9.6
|
20.5
|
7.3
|
9.5
|
17.6
|
27.7
|
49.3
|
32.7
|
16.3
|
9.6
|
100
|
100
|
الوادى الجديد
|
12.3
|
24.4
|
10.9
|
9.7
|
25.5
|
24.5
|
38.7
|
33.1
|
12.6
|
8.3
|
100
|
100
|
مطروح
|
22.8
|
48.9
|
17.9
|
12.4
|
30.9
|
23.1
|
22.7
|
12.4
|
5.7
|
3.2
|
100
|
100
|
شمال سيناء
|
15.2
|
34.3
|
12.3
|
10.7
|
26.8
|
24.1
|
34.5
|
25.3
|
10.2
|
5.6
|
100
|
100
|
جنوب سيناء
|
9.6
|
29.8
|
6.8
|
9.2
|
15.5
|
26.5
|
49.2
|
24.4
|
18.9
|
10.0
|
100
|
100
|
إجمالي الجمهورية
|
22.4
|
37.3
|
13.4
|
10.5
|
22.1
|
18.7
|
31.0
|
25.5
|
11.1
|
8.0
|
100
|
100
|
أيضا يوفر التعداد معدلات التسرب والتى يمكن منها معرفة مدى التسرب بين الإناث،
والذكور كل على حده ومعرفة أسبابه ومن ثم يمكن وضع خطط وسياسات للحد من التسرب فقد
يكون بسبب نقص المدرسين أو عدم وجود دورات مياه بالمدارس والتى قد تسبب انقطاع
البنات عن المدرسة أو اى أسباب أخرى قد تؤدى إلى ارتفاع نسب التسرب فى أماكن
معينة.
ويلاحظ من جدول (5) ان بعض المحافظات تعانى من نسب تسرب عالية للإناث مثل
مطروح وجنوب سيناء مما يستوجب توجيه الجهود بصورة أكثر للإناث .
جدول
(5 ) نسب التسرب من التعليم حسب المحافظة للأفراد (6-18 سنة)
من
تعداد السكان 2006
المحافظة
|
نسبة التسرب
|
المحافظة
|
نسبة التسرب
|
||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
||
القاهرة
|
2.0
|
1.7
|
الفيوم
|
2.9
|
1.7
|
الإسكندرية
|
3.3
|
3.1
|
المنيا
|
2.6
|
1.7
|
بورسعيد
|
1.4
|
1.1
|
أسيوط
|
3.4
|
2.6
|
السويس
|
3.0
|
2.3
|
سوهاج
|
2.4
|
2.1
|
دمياط
|
6.6
|
2.3
|
قنا
|
1.3
|
1.5
|
الدقهلية
|
3.2
|
1.6
|
أسوان
|
1.1
|
0.6
|
الشرقية
|
3.0
|
2.0
|
الأقصر
|
1.5
|
1.7
|
القليوبية
|
3.6
|
3.1
|
البحر
الأحمر
|
1.8
|
1.3
|
كفر
الشيخ
|
2.7
|
1.6
|
الوادى
الجديد
|
1.3
|
0.8
|
الغربية
|
3.4
|
2.4
|
مطروح
|
5.0
|
6.6
|
المنوفية
|
3.0
|
2.3
|
شمال
سيناء
|
1.5
|
2.3
|
البحيرة
|
3.6
|
2.9
|
جنوب
سيناء
|
4.8
|
4.6
|
الإسماعيلية
|
4.6
|
3.8
|
الجملة
|
3.0
|
2.2
|
الجيزة
|
2.2
|
1.9
|
|
|
|
بنى
سويف
|
4.5
|
3.0
|
|
|
|
* نسبة التسرب من التعليم = عدد الأفراد (6-18) الذين التحقوا بالتعليم
ثم تسربوا من التعليم الأساسي /اجمالى السكان فى نفس الفئة العمرية X 100
4- من بيانات الحالة العملية يمكن معرفة مدى مشاركة المرأة فى الحياة
الاقتصادية والعملية وخاصة نسبة من يعمل بأجر نقدى لان العمل بأجر نقدى هو الأكثر
فى إحداث تغير بالنسبة للمرأة ولأسرتها بسبب ارتفاع الدخل وتحقيق قدر من الحرية فى
استخدام ما تحققه من دخل وبالتالى يؤدى إلى إحداث تغير فى شخصيتها وفى سلوكياتها.
جدول (6) التوزيع النسبى للقوة العاملة (15-64) طبقًا للحالة العملية والنوع
ومحل الإقامة ، تعداد 2006
الحالة العملية
|
حضر
|
ريف
|
||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
|
صاحب عمل ويديره
|
6.0
|
1.2
|
1.9
|
0.9
|
يعمل لحسابه
ولا يستخدم أحد
|
7.0
|
0.9
|
4.3
|
1.9
|
يعمل بأجر نقدى
|
76.9
|
76.9
|
86.3
|
71.9
|
يعمل لدى الأسرة بدون أجر
|
0.4
|
0.4
|
0.6
|
4.4
|
متعطل سبق له العمل
|
1.2
|
0.8
|
0.4
|
0.2
|
متعطل حديث
|
8.4
|
19.8
|
6.7
|
20.6
|
الجملة
|
100
|
100
|
100
|
100
|
أيضا يمكن معرفة نسب البطالة، وأين تتركز، هل هى مركزة بين النساء أكثر من
الذكور، وفى اى الأعمار أكثر من الأعمار الأخرى، وكذلك فى الحضر أو فى الريف، وفى
اى المحافظات. ومن ثم يمكن إعداد خطط لزيادة فرص العمل وخاصة للنساء حيث يعانين –
فى الغالب- من نسب بطالة أعلى من الذكور فى مصر بصفة عامة.
جدول (7) معدلات البطالة ( 15-64 سنة)
حسب النوع ومحل الإقامة (حضر/ريف)
وفقا لنتائج تعداد السكان والإسكان لعامى 1996، 2006
الحالة
التعليمية
|
1996
|
2006
|
||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
|
حضر
|
7.0
|
15.6
|
9.5
|
20.6
|
ريف
|
6.8
|
27.7
|
6.8
|
20.5
|
جملة
|
6.9
|
20.4
|
8.0
|
20.5
|
أيضا يمكن معرفة مقاييس ونسب البطالة حسب المستوى التعليمى حيث لوحظ من
واقع بعض المصادر الأخرى تركز البطالة بين الفتيات الحاصلات على تعليم متوسط لضعف
فرص العمل المتاحة لهن. وهنا يمكن عمل مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر بعد وضع برنامج
تدريبى معين لهؤلاء الفتيات حيث يتعلمن كيف يدرن المشروع الصغير لتوفير فرص عمل
مربحة لهن، بل ولبعض النساء اللائي يمكن أن يساعدونها فى مشروعها. أيضا يمكن عمل
تدريب تحويلى لهن على مهن أو حرف مطلوبة فى المجتمع أو فى المحافظة التى يسكنوها،
مثل وجود مصنع للالكترونيات بالمحافظة مثلا وهو من المصانع التى تفضل النساء فى
تجميع الأجهزة الكهربائية، أو وجود مصنع للأدوية والتى تفضل النساء أيضا فى
التعبئة والتغليف – أو وجود مصنع للملابس الجاهزة بالمنطقة والذى يفضل النساء فى
عملية الحياكة والتفصيل. فى كل هذه الأحوال يمكن عمل تدريب تحويلى للفتيات
الحاصلات على دبلوم متوسط وفى اى تخصص (تجارى/ زراعى/ صناعى) حتى يمكن خلق فرصة
عمل لهن والحد من البطالة.
جدول ( 8) معدلات البطالة ( 15-64 سنة)
حسب النوع والحالة التعليمية
وفقا لنتائج تعداد السكان والإسكان لعامى 1996، 2006
الحالة
التعليمية
|
1996
|
2006
|
||
ذكور
|
إناث
|
ذكور
|
إناث
|
|
أمى
|
1.0
|
2.0
|
3.0
|
8.1
|
يقرأ ويكتب
|
1.2
|
2.3
|
2.8
|
13.8
|
مؤهل أقل من المتوسط
|
3.7
|
11.5
|
7.4
|
29.1
|
مؤهل متوسط
|
20.4
|
32.5
|
12.8
|
29.9
|
مؤهل فوق المتوسط
|
13.1
|
14.5
|
10.5
|
19.2
|
مؤهل جامعى فأعلى
|
8.3
|
9.7
|
10.7
|
17.2
|
الاجمالى
|
6.9
|
20.4
|
8.0
|
20.5
|
5- أخيرا ومن واقع الظروف السكنية للأسر يمكن معرفة المساكن التى تعانى من
عدم وجود مياه نقية/ كهرباء / صرف صحى، حتى يمكن للحكومة من الحصول على بيانات
كاملة عن المساكن فى الجمهورية وعلى مستوى المحافظة / القسم/ القرية لتوفير هذه الخدمات
الأساسية الهامة والتى تعانى منها الأسرة كلها بصفة عامة ولكنها تقع عبء توفيرها
على النساء بصفة خاصة مثل توفير المياه النقية للأسرة والتى يتحمل النساء الجزء
الأكبر من عبء توفيرها فى حمل المياه النقية من حنفية عامة بالقرية إلى داخل
مساكنهن مثلا.
6- فى حالة حساب حجم الفجوة بين الذكور والإناث فى كل خاصية سوف يستخدم
مؤشر التكافؤ أو مؤشر تحديد حجم الفجوة النوعية فى شكل نسبة مئوية كما يلى :
حجم الفجوة النوعية لأي خاصية =
قيمة المؤشر للذكور (لأى خاصية) - قيمة المؤشر للإناث (لنفس الخاصية)
= ------------------------------------------------ X 100
قيمة المؤشر بالنسبة للذكور( لنفس الخاصية)
قيمة المؤشر بالنسبة
للإناث (لأى خاصية)
مؤشر التكافؤ =
------------------------------ X
100
قيمة المؤشر بالنسبة للذكور
(لنفس الخاصية)
كلما اقترب
الناتج من 100 فذلك يعنى وجود مساواة فيما يتعلق بهذه الظاهرة. وإذا زاد الناتج عن
100 فإن الفجوة تكون لصالح الإناث، وإذا قل الناتج عن 100 فإن الفجوة تكون لصالح
الذكور.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق