عمل
الأطفال في محافظة المنوفية
دراسة جغرافية
Child Labour in Monofia
Geographical Study
رسالة
مقدمة لنيل درجة الماجستير في الجغرافية
من قسم
الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة المنوفية
إعداد
دعاء
عبدالله إبراهيم خضر
إشراف
صلاح
عبدالجابر عيسى
2007م
الملخص
تناول الموضوع بالدراسة عمل
الأطفال في محافظة المنوفية، وعمل الطفل فالمعنى بالدراسة، هو مفهوم واسع يشمل
معظم الأنشطة الإنتاجية التي يتطلع لها الأطفال، سواء للسوق أم لا، أو نشاط مدفوع
أو لساعات قليلة أو لكامل الوقت، أو على أساس عرضي أو منتظم، أو نشاط قانوني أو
غير قانوني، ولكي يعد نشاطًا اقتصاديًّا، لا بد وأن يكون عمل مدة ساعة واحدة على
الأقل في أي يوم خلال فترة مرجعية مدتها سبعة أيام.
واستهدفت الدراسة عدد من الأهداف
كان من أهمها:
• التعرف على الاختلافات المكانية والتوزيعية لعمل الأطفال.
• التعرف على الأسباب والدوافع التي أوجدت عمل الأطفال.
• الكشف عن المشاكل الناجمة عن عمل الأطفال.
فضلًا عن الأهداف التي ترصدها
الدراسة فقد استعانت بعدد من المناهج كان من أهمها: المنهج التاريخي ومنهج تحليل
التشابه –التباين المكاني والمنهج السببي التأثيري ومنهج الرخاء
الاجتماعي، كما وظفت عدد من الأساليب البحثية جاء في مقدمتها الأسلوب الإحصائي
الكرتوجرافي، كما اعتمدت الدراسة على عدد من المصادر تمثلت في الكتابات السابقة
والإحصاءات المنشورة وغير المنشورة والدراسة الميدانية.
وتضمنت الدراسة سبعة فصول،
تصدرتها مقدمة وزيلت بخاتمة، وجاءت محتوياتها على النحو التالي:
تناول الفصل الأول: الخصائص
الديموغرافية العامة للأطفال في محافظة المنوفية، وتم عرض تطور أعداد الأطفال عبر
السنوات المختلفة، والتركيب العمري والنوعي للأطفال، وأطفال الريف والحضر، وانتهى
بالخصائص العامة لتعليم الأطفال.
وتناول الفصل الثاني: التوزيع
الجغرافي للأطفال العاملين بالمنوفية، ويعرض التوزيع النسبي للأطفال العاملين من
إجمالي الأطفال في نفس الفئة العمرية، وتوزيع الأطفال العاملين بين مراكز
المحافظة، والأطفال العاملين في قوة العمل، والفئات العمرية للأطفال العاملين
والتركيب النوعي لهؤلاء الأطفال، ويلقي الضوء في النهاية على الأطفال العاملين
الملتحقين بمراحل التعليم المختلفة.
ويناقش الفصل الثالث تطبيقات عمل الأطفال
الذي يشمل التصنيف وفق قطاعات الأنشطة المختلفة , التصنيف وفق الحالة العلمية, ويتناول
الفصل الرابع رحلة العمل والتغيرات الزمنية في عمل الأطفال , كما يناقش الفصل
الخامس أسباب ودوافع عمل الأطفال , ويتناول الفصل السادس المردود العام لعمل
الأطفال , وأخيراً يتناول الفصل السابع مشكلات عمل الأطفال والتخطيط لحلها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق