التسميات

آخر المواضيع

الاثنين، 29 يوليو 2013

محاضرات في الدراسة الجغرافية الميدانية ...




         الجغرافيا ليست معلومات مسطرة عن الدول  والبلدان ، وهي ليست خرائط تضاف الى الكتب لزيادة حجمها ولتضفي عليها لقبها ، انها موجودة معنا حبث نعيش ، في البيت و الـمحلة و القرية والـمدينة  والبلد والعالم والكون . انها الـهواء والـماء والارض والانسان و النجوم . انها ما يفكر به الجميع سواء اكانوا مـختصين بالجغرافيا ام لا . فجميع قراراتنا اليومية ذات بعد مكاني ، والجغرافيا هي دراسة التباين الـمكاني لكل متطلبات الحياة  .
    لقد بدأت الجغرافيا وجودها كمعرفة وكعلم في الـميدان (ومازالت) ، ولكن عشاق الغرف الـمغلقة قتلوا أعـز شيء فيها ، (جوهرها العملي التطبيقي) ، بـجعلها حبيسة الجدران  ، سامـحهم الله على فعلتهم هذه . والأدهى والأمر ان اجيالآ قد تعودت على ظلمة الغرف ولم تـخرج الى الـميدان لترى الجغرافيا في وضح النهار في الجوار . لقد جعلت السفرات العلمية  للتنزه والنظر الى الطبيعة دون استجلاء معانيها الجغرافية . تعرفت على الجغرافيا في القاعة وتـجاهلتها خارجها نتيجة قصور في التوجيه والتدريب الـمنهجي و العلمي .
    ان تدريس الجغرافيا بصيغة معلومات تـحفظ ذهنيا دون تلمسها ميدانيا  لا يفقدها قيمتها كعلم فقط ، بل يـجعلها عقيمة لا حاجة لاضافتها الى الـمواد الدراسية لأنها مضيعة لوقت التلاميذ و الطلبة وضياع جهد الـمعلمين والـمدرسين . وفي الواقع ان هذه الطريقة من التعليم شائعة في الدول النامية فقط ، اما في الدول الـمتقدمة فيعد التدريب العملي و الـميداني جزء اساسيا من البرنامج التعليمي ومن صلب متطلبات نيل شهادة الدراسة الثانوية . ونظرا لجهل العديد من حملة الشهادات العلمية العليا  ، (في الدول النامية) ، اساسيات العمل الـميداني ، لذا  فقد جاء تدريس الجغرافيا في جامعاتها امتدادا لسياقات تعليمها في الثانوية . تعليم مقصور  وغير ناجز ، وحيث لا يليق باستاذ الجامعة ان يـخـرج الى الحقل وتتسخ ملابسه وتقل هـيبـته .
    ويزداد الأمر سوء  بكتابة بـحوث معمقة لنيل شهادة عليا يشار فيها الى قيام الطالب بدراسة ميدانية ، وعند مناقشته تتضح الاخطاء الفادحة التي وقع بها جراء الجهل في قواعدها وأسـسها ، واتباعه اسهل الطرق في تسطير معلومات يصعب التحقق من صحتها و دقتها ، مـما يؤدي الى الغاء  أية فائدة مرجوة من دراسته . فالبدايات خاطئة ، والـمـدخلات غير صحيحة وبالتالي النتائج مرفوضة بكل ضوابط مناهج البحث العلمي . ولكن الشهادة تـمنح ، ويقوم حاملها بالتدريس في الجامعة وفق السياقات الخاطئة التي تعودها ، وقد يـحصل على موقع قيادي لسبب ما ، وحينها يكون سادنا على (باب العلم) الذي لا يعرف منه الا النزر اليسير .
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






  • الإنتاج الزراعي النباتي بإقليم فزان – ليبيا دراسة في الجغرافية الزراعية باستخدام الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) - امباركة صالح محمد ناجم - أطروحة دكتوراه 2018م اقراء المزيد »
  • ديناميكية البنية العمرية للسكان وعلاقتها بالنافذة الديموغرافية في ليبيا للفترة (1950-2020) - محمد إبراهيم محمد الهمالي - أطروحة دكتوراه 2024م اقراء المزيد »
  • الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية: تطبيقات عملية في التحليل المكاني اقراء المزيد »
  • المدخل إلى الجيومورفولوجيا النهرية اقراء المزيد »
  • تلوث البيئة وملوثاتها - حسين العروسي اقراء المزيد »
  • البيئة وصحة الإنسان في الجغرافيا الطبية - عبد العزيز طريح شرف اقراء المزيد »
  • التباين المكاني لتركز السكان وتشتتهم في محافظة كربلاء - حسين عبدالأمير ماصخ الدعمي - رسالة ماجستير 2024م اقراء المزيد »
  • جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

    إتصل بنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    آية من كتاب الله

    الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

    الطقس, 22 نيسان
    طقس مدينة طبرق
    +25

    مرتفع: +25° منخفض: +18°

    رطوبة: 46%

    رياح: NNW - 24 KPH

    طقس مدينة مكة
    +40

    مرتفع: +41° منخفض: +29°

    رطوبة: 16%

    رياح: WSW - 32 KPH

    تنويه : حقوق الطبع والنشر


    تنويه : حقوق الطبع والنشر :

    هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

    الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا