التسميات

السبت، 6 يوليو 2013

الكثبان الرملية النجمية , صحراء الربع الخالي بالجزيرة العربية ...

الكثبان الرملية النجمية , صحراء الربع الخالي بالجزيرة العربية


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالحكواتي : الرّبع الخالي أكبر صحراء رملية في العالم، ويقع بالكامل في شبه الجزيرة العربية، وتزيد مساحته على مساحة فرنسا، إذ يمتد على مساحةٍ تزيد على 600 ألف كم2، بطولٍ يقارب 1200كم وعرض يقارب 640 كم، وهو يُغطّي المساحة ما بين الإمارات العربية المُتحدة إلى سفوح جبال اليمن، ومن هضبة حضرموت جنوبًا حتّى رمال الجافورة ورمال الدّهناء شمالاً.


   وينقسم الربع الخالي من حيث الكثبان الرملية إلى ثلاث مناطقٍ رئيسيّة:

الكثبان الرملية في الربع الخالي من الفضاء


1- شمال شرق العروق المعترضة، وتتميّز بالكثبان الهلالية الشّكل.




2- الحواف الشّرقية والجنوبية، وتتميّز بالكثبان نجمية الشّكل.




3- أمّا النصف الغربي، فيتكوّن من كثبانٍ رمليةٍ طوليةٍ تظهر بوضوحٍ كعروقٍ من الرّمل حتى التقائها بجبال طويق (العارض).



وتمتدّ هذه العروق الرّملية في الربع الخالي لمئات الكيلومترات طولاً، وهي الأضخم.



  وفي جزءٍ من هذه العروق، تقع محمية عروق بني معارض شرق جبال طويق. وتُقدّر مساحة هذه المحمية بـ12 ألف كلم2، وهي تعادل 0.56 من مساحة المملكة السعودية و2% من مساحة الربع الخالي.



  وتقع المحمية عند التقاء الحافة الغربية للرّبع الخالي مع شرق الجزء الجنوبي لنهاية سلسلة جبال طويق. وقسمت المحمية إلى ثلاث مناطق: المركزية وحظرت فيها الأنشطة البشرية كافة؛ والثّانية وسُمِحَ فيها برعيٍ مُنظّمٍ مع حظر الصيد والاحتطاب؛ والثالثة سمح فيها بالرعي مع حظر الصيد والاحتطاب.



   وتتميّز هذه المحمية بتنوع بيئاتها من جبال ووديان وكثبان رملية. ويتراوح ارتفاع المحمية ما بين 640 و1031 متر عن سطح البحر، فيما يرتفع جبل طويق ما بين 200 و300 متر عن سطح الأرض. وتُسمّى سلاسل جبال طويق العمود الفقري لتضاريس وسط نجد لامتدادها لأكثر من ألف كلم.



  وتقل معدلات الأمطار في محمية عروق بني معارض عن 50 ملم في العام، وتصل فيها درجات الحرارة القصوى صيفًا إلى أكثر من 50 درجة مئوية. يحد الربع الخالي بحر من الرمال نتيجة المناخ الجاف. والجفاف صفة جغرافية لمناطق من العالم تكون فيها موارد الماء من التساقط أقل من كمية الماء التي يمكن أن تذهب بها قوى التبخر، أي تحركها من الارتفاعات العليا إلى الأسفل. وهي ظاهرة تُسبب ارتفاع الحرارة وتقلل سقوط المطر، وتوجد هذه الظاهرة في معظم القارات. ينتشر في الربع الخالي الكثير من الحيوانات البرية، مثل المَها العربي (البقر الوحشي) وغزلان الرّيم والأرانب البرية والثعالب الرملية والحمر الوحشية. وفي الجبال المُحيطة بالربع الخالي هناك الوعول والطّهر العربي. هذا بالإضافة إلى طيور النّعام التي سُجّل داخل محمية عروق بني معارض أعشاش فيها سبع بيضات لطيور النّعام.



   في محمية الربع الخالي، ثلاث بيئات محلية متمايزة، هي: منحدرات جبال طُويق والأودية والشّعاب ومناطق الرمال. ولانعدام التّربة في المنحدرات الجبلية، فهي جرداء باستثناء بعض المُنخفضات التي ينبت فيها حشائش، كالثّمام والأثوم وصليلة والشويكة وبعض الأعشاب الأخرى.



   أمّا الأودية المنحدرة شرقًا من جبال طويق باتجاه الرّمال، فهي أفضل مواقع الغطاء النباتي، وتنتشر بها أشجار السّمر بنوعَيه واللّعوت والسّرح والمرخ؛ وتسود شجيرات الرمث والحرمل وأنواع الضّريسة والسندان والعشرق والعرفج وشوك الضب وعدد آخر من الشجيرات والحشائش.



  أما المناطق الرملية، فتسود فيها أشجار الغضي والقطب وبعض الحشائش الأخرى. وفي الشقائق بين عروق الرمال تنمو أنواع مختلفةٌ من النّباتات، مثل الحداء والصمعاء والسمر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا