التسميات

السبت، 6 يوليو 2013

ﺍﻟﺴﻴﺎﺤﺔ ﺍﻟﺘﺭﺍﺜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ ﺒﻤﻨﻁﻘﺔ ﺴﻭﺴﻪ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﻭﺍﻷﻓﺎﻕ ...



ﺍﻟﺴﻴﺎﺤﺔ ﺍﻟﺘﺭﺍﺜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺩﺍﻤﺔ ﺒﻤﻨﻁﻘﺔ ﺴﻭﺴﻪ

ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﻭﺍﻷﻓﺎﻕ 


إعداد : د . خالد محمد بن عمورة 

قسم الجغرافيا - كلية الآداب - البيضاء

جامعة عمر المختار



جامعة عمر المختار - كلية الآداب البيضاء

 قسم الجغرافيا
تمهيد :

  يتميز الإنسان بفطرته بحبه للاستطلاع فيما يتصل بالعالم الذي يعيش فيه، حيث يتوق إلى معرفة ماذا تكون عليه الأماكن وفيما تتشابه أو تختلف، وكيف يكون الناس في هذه الأماكن وما هي ثقافتهم وحضارتهم ، وفي عالمنا اليوم مستويات أعلى من التعليم مع التأثير الفعال لوسائل الإعلام وتسهيلات النقل مما جعل السفر في تناول أيدي المئات من الملايين، فالسفر موضوع يتسم بالإثارة والجاذبية ، فعندما نفكر في الناس الذين يسافرون إلى مكان معين يستمتعون بمشاهدته وهم في إجازة يقضونها في وقت طيب ويمضون وقت فراغهم ليستغلونه في رياضات مختلفة، فهم ببساطة يستمتعون بالبيئة الجديدة التي يزورنها، فإذا ليستغلونه في رياضات مختلفة، فهم ببساطة يستمتعون بالبيئة الجديدة التي يزورنها، فإذا نظرنا إلى هذا الموضوع ببعد أوفر فأننا نفكر ونتحدث عن السياحة .(1) .

   فانتقال الإنسان للبحث عن رغباته وحاجاته اليومية هي ظاهرة اجتماعية وثقافية بقصد تتأثر بشكل دقيق بقدرة تقدم الإنسان في استغلال أوقات فراغه لزيادة إنتاجه بما يعود عليه الاستجمام والراحة والمتعة متمثلة فيما يعرف بالسياحة (2) ، وقد أصبحت ظاهرة دولية ضخمة تتأثر بشكل دقيق بقدرة تقدم الإنسان في استغلال أوقات فراغه لزيادة إنتاجه بما يعود عليه بالرخاء. (3) .

   تأتي أهمية السياحة لكونها أصبحت إحدى أهم الأنشطة المولدة للعائدات المالية والمساهمة في التجارة العالمية ، بل هناك من يعتبرها من بين صناعات المستقبل بالإضافة إلى صناعات الفضاء والإلكترونيات، وإذا ما أضيف إليها مفهوم الاستدامة الذي يعني ممارسة السياحة مع الحفاظ على مواردها ومصالح سكان مناطق القصد السياحية من أجل الأجيال القادمة فسيكون لدينا مركب يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي بما يحمله من فرص وتهديدات، وعلى الجانب الآخر أصبحت السياحة التراثية على المستوى العالمي ذات أهمية عالية لاسيما في الدول النامية التي تمتلك تراثاً متنوعاً وعميقاً في التاريخ، ولهذا فإن التنمية السياحية المستدامة تشكل الركيزة الأساسية للتنمية السياحية في أقاليم الدول النامية ومنها ليبيا التي تعاقبت عليها حضارات عديدة .

- روبرت ماكنتوش وآخرون ، ترجمة عطية محمد شحاته ، بانوراما الحياة السياحية ، (القاهرة : المجلس الأعلى للثقافة )، 2002 ،ص 21 -27 .

- عبير مصطفى حمد علي ، مقومات تنمية قطاع السياحة ومعوقاتها في إقليم درنة السياحي ، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة قاريونس ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ص 1.

- أمباركة صالح عوض ، المناخ السياحي في منطقة شمال شرق ليبيا - دراسة في جغرافية السياحة ، قسم الجغرافيا ، كلية الآداب ، جامعة عمر المختار ، رسالة ماجستير غير منشورة ، ص 2 .















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا