التسميات

الاثنين، 15 يوليو 2013

موقع ليبيا ...

موقع ليبيا
 
 
 
 
تقع ليبيا وسط ساحل أفريقيا الشمالي للبحرالابيض المتوسط , و تمتد رقعتها الشاسعة الصحراء الكبرى الأفريقية , يحدها من الشرق مصر , و من الجنوب السودان و تشاد و النيجر , و من الغرب الجزائر و تونس ,و فلكيا تمتد ليبيا بين خطي طول 9° و 25°شرقا , و دائرتي عرض 25 18° و 33° شمالا. 

وبالنظر لموقعها الجغرافي تعد ليبيا جسرا مهما يربط بين أفريقيا و أوروبا, كما تمثل ليبيا بموقعها الإستراتيجي حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي و مغربه.

فموانئها صالحة لإستقبال السفن على مدار السنة وتشكل تلك الموانئ منافذ جيدة لتجارة بعض الأقطار الأفريقية كالنيجر وتشاد ومالي مع العالم الجارجي.

وقد أدى موقعها المميز على الساحل الجنوبي للمتوسط إلى تأثرها منذ أقدم العصور تأثراً مباشراً بالأحداث التاريخية المهمة التي عرفتها منطقة البحر المتوسط ولهذا يظهر فيها بوضوح إلتقاء وإمتزاج التيارات الثقافية والحضارية العربية الإسلامية مع الفنيقية والأغريقية.

إن هذا الموقع بالإضافة للتنوع في المناخ والتضاريس والعراقة الحضارية جعل من ليبيا نقطة جذب سياحي وقد عزز من تلك المكانة قربها من الأسواق السياحية الرئيسية في أوربا الغربية وإرتباطها بدول الجوار بشبكة من الطرق المعبدة وبالعالم الخارجي بخطوط جوية وبحرية مما يجعل الوصول إليها سهلاً ميسوراً.
 
____________________
 
الموقع : تكون ليبيا جزءا من الشمال الافريقى، فتطل شواطئها على البحر الأبيض المتوسط مهد الحضارات الكبرى وتتمتع بموقع ممتاز من هذه القارة، فهي حلقة الوصل بين جناحى الأقطار العربية، ومدخل إلى أواسط القارة الأفريقية وهى حلقة وصل بين أفريقيا وأوروبا بحكم موقعها المتميز .

الحدود : يحد ليبيا من الشرق الجمهورية المصرية ومن الجنوب الشرقي السودان ومن الجنوب النيجر وتشاد ومن الجنوب الغربي الجزائرية ومن الغرب الجزائر وتونس ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط.

المساحة : تمتد الشواطىء الليبية حوالي 1800 كم. وتتوغل في القارة جنوبا حوالي 1500 كم. ويقدر مجمل مساحتها بحوالى 1,760,000 كم . مربع. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا