التسميات

الأربعاء، 10 يوليو 2013

دليل نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ...

دليل نظام المعلومات الجغرافية (GIS)
 
22GIS User - الولايات المتحدة الأمريكية
 
موقع متخصص في نظام المعلومات الجغرافية (GIS) ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويحتوي مصادر متنوعة للمهتمين بهذين الحقلين مثل المقالات والمنتديات ومراجعة البرمجيات والأدوات المجانية وفرص العمل.
 
 
 
*******
 
 
21Bentley - الولايات المتحدة الأمريكية
 
شركة أمريكية معروفة، تنتج مجموعة من البرامج الشهيرة، منها MicroStation.
 
 
********
 
 
19Intergraph - الولايات المتحدة الأمريكية
 
شركة أمريكية معروفة، تنتج مجموعة من البرامج الشهيرة، منها GeoMedia وغيرها.
 
 
******
 
17InfoGraph - الأردن
 
وكيل شركة ESRI في المملكة الأردنية الهاشمية.
 
 
*******
 
16Shape Viewer - الإمارات العربية المتحدة
 
موقع لبرنامج ShapeViewer، وهو أداة مجانية يمكن استخدامها في معاينة ملفات SHP من ESRI. والفائدة منه الاستعراض السريع لعدد كبير من ملفات SHP دون الحاجة لفتحها بأحد برامج نظام المعلومات الجغرافية مثل ArcGIS مثلاً، كما أنه يمكن استعراض ملف من نوع SHP بمجرد النقر المزدوج فوقه. ومن الأدوات الأخرى المتوفرة في هذه النسخة أيضاً إعادة إنشاء ملف SHX في حالة ضياعه أو تخريبه، كما يمكن إعادة إنشاء ملف DBF فارغ في حالة فقدان ملف DBF الأصلي، وبذلك نتمكن من فتح ملف الشكل في برامج نظام المعلومات الجغرافية دون أن تضيع البيانات الهندسية.
ومن الجدير بالذكر أن البرنامج من تطوير خبرات عربية.
 
 
******
 
15مؤتمر الخرائط العربية - مصر
 
يعقد مؤتمر الخرائط العربية السادس في 12 و13 سبتمبر/أيلول, 2005 في مدينة القاهرة. يهدف المؤتمر إلى المساعدة في التشارك على التجارب الإقليمية والدولية الناجحة في مجال نظام المعلومات الجغرافية، وللمساعدة في دعم التعاون الإقليمي والدولي بين المنظمات المشاركة.
 
 
******
 
14SYSGIS - جبل البشري - سوريا
 
أول مشروع فنلندي متعلق بالآثار في سوريا، بدأ في صيف العام 2000 بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف بسوريا. يستخدم المشروع طرق حديثة في الاستشعار عن بعد في الأعمال المتعلقة برصد المنطقة الجبلية الشاسعة غير المكتشفة من جبل البشري في وسط سوريا ومسحها وإعداد الخرائط لها
 
 
*****
 
13GISTEC - الإمارات العربية المتحدة
 
وكيل ESRI في دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
 
 
*******
 
12المعمّر لأنظمة المعلومات - السعودية
 
المعمر لأنظمة المعلومات شركة سعودية الملكية والإدارة تأسست عام 1979م مركزها الرئيس في الرياض مع فروع في جدة والخبر وجبيل ومكتب عمليات في ينبع وعسير. والشركة هي وكيل ESRI في المملكة العربية السعودية.
 
 
*******
 
قسم نظم المعلومات الجغرافية - جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - السعودية
 
تم إنشاء شعبة نظام المعلومات الجغرافية العام 1998 تحت إشراف تخطيط المدن والأقاليم بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية بهدف إيجاد مركز تدريبي وتعليمي وبحثي للطلاب الخريجين.
 
 
 
********
 
 
10مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - السعودية
 
مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هيئة علمية مستقلة، ملحقة إدارياً برئيس مجلس الوزراء، ومقرها الرئيسي في الرياض. ولقد أوكل إلى المدينة مهمة إنشاء البنية الأساسية لدعم البحث العلمي في المملكة، بما في ذلك برامج المنح البحثية وشبكات الاتصال بين الباحثين وقواعد المعلومات البحثية، وكذلك القيام ببحوث تطبيقية في المعاهد العلمية.
 
 
******
 
9الدليل لنظم المعلومات - السعودية
 
الدليل لنظم المعلومات شركة سعودية الملكية والإدارة تأسست عام 1417هـ (1996م) وبدأت بتقديم الحلول والبرامج للأرشفة الإلكترونية ودراسات واستشارات خاصة بنظم المعلومات الجغرافية للشركات المتخصصة والهيئات الحكومية. تهدف الشركة إلى المساهمة في توظيف التقنيات المتاحة والخدمات المميزة والنادرة لدفع عجلة النمو والتطور التقني بالمملكة العربية السعودية والدول العربية.
 
 
****
 
مركز دبي لنظم المعلومات الجغرافية - الإمارات العربية المتحدة
 
يهدف مركز نظم المعلومات الجغرافية إلى توفير الخدمات الجغرافية إلى جميع إدارات بلدية دبي والدوائر والمؤسسات والهيئات الأخرى والأفراد.
سيزوّدك هذا الموقع بعمق بمعلومات عن المركز و الخدمات التي يقدمها و الجوانب المختلفة للبيانات الجغرافية التي تمثل نشاطاته الأساسية.
 
 
****
 
6ESRI - الولايات المتحدة الأمريكية
 
شركة أمريكية معروفة، تنتج مجموعة من البرامج الشهيرة، منها ArcView وArcGIS وArcIMS وArcSDE وغيرها.
 
 
*****
 
5Autodesk - الولايات المتحدة الأمريكية
 
شركة أمريكية معروفة، تنتج مجموعة كبيرة من البرامج الشهيرة، منها AutoCAD و3ds max وInventor.
 
 
*****
 
3الخطة المرورية لحج عام 1425 هـ - السعودية
 
يقدم هذا الموقع خدمة الوصول إلى الخطط و التنظيمات المرورية في مكة المكرمة و المشاعـر المقدسـة خلال موسم الحج لعام 1425 هـ بواسطة طريقتين مختلفتين، أولاهما تنزيل الخرائط إلى حاسوب المستخدم، وثانيتهما الخرائط التفاعلية.
تم تدشين الموقع و افتتاحه رسمياً من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية و رئيس لجنة الحج العليا خلال جولة سموه السنوية لتفقد استعداد الأجهزة الحكومية و الأمنية لخدمة حجاج بيت الله الحرام في 6 ذو الحجة 1425
 
 
 
*****
 
2مشروع نظام المعلومات الجغرافية - حلب القديمة - سوريا
 
يتعامل المشروع مع كمية كبيرة من المعلومات كالمعلومات التفصيلية لما يبلغ حوالي 16500 قطعة أرض بالإضافة إلى الدراسة السكانية العامة وسجلات الأوابد الأثرية التاريخية وشبكات البنية التحتية والمواصلات وحركة المرور والمعلومات البيئية مما يتطلب منهجية خاصة لإدارة هذه المعلومات. وقد تقرر في المراحل التخطيطية المبكرة للمشروع اعتماد نظام المعلومات الجغرافي لهذا الهدف.
 
*******
1مركز نظم المعلومات الجغرافية - قطر
 
إن شعار مركز نظم المعلومات الجغرافية هو "نحن نزودك بالمعلومات، و أنت عليك الإبداع" يعني أن مهمة المركز تنسيق التطبيق المنهجي لنظم المعلومات الجغرافية على نطاق الدولة مما يبسط تبادل المعلومات بين الجهات المختلفة و يقلل من تضارب العمل و يضمن و جود الكادر المؤهل القادر على أداء العمل و الإبداع فيه.
يطور المركز و يضع المواصفات و المعايير و الإجراءات اللازم إتباعها لجمع و تخزين وإسترجاع معلومات نظم المعلومات الجغرافية و يدعم التنسيق ما بين الهيئات الحكومية و تبادل المعلومات فيما بينها عن طريق توفير شبكة ألياف ضوئية عالية السرعة. كما يوفر المركز الدعم التقني و المشورة و تطوير التطبيقات و المنتجات الخاصة و عقد الدورات التدريبية و المؤتمرات و إصدار النشرات و المجلات.
 
 
__________

المصدر : cadmagazine  
 
تحرير: محمد حمود -   سامر الجودي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا