التسميات

الاثنين، 29 يوليو 2013

استكشف المحيط مع Google Earth

استكشف المحيط مع Google Earth


Google Earth : نود أن نشكر شركاءنا المذكورين في هذه القائمة المطولة على الجهد والبيانات التي ساهموا بها في هذا العمل. إذا كانت لديك بيانات تتعلق بالأعماق البحرية أو صور لقاع البحر وترغب في المشاركة بها، الرجاء إعلامنا.

الشركاء

بي بي سي
شبكة بي بي سي هي أكبر شركة إعلامية في العالم. وتتلخص مهمتها في إثراء حياة الأشخاص ببرامج تهدف للتوعية والتعليم والتسلية. وهي محطة إذاعية عامة تم إنشاؤها بموجب مرسوم ملكي ويتم تمويلها بمنحة رسوم ترخيص تدفعها الحكومة البريطانية.



تقوم شركة Broadmedia Corporation، بالتعاون مع ناشونال جيوغرافيك، بإدارة موقع ناشونال جيوغرافيك باللغة اليابانية
الحائز على جائزةوتنفرد مجموعة Broadmedia Group بمكانتها المميزة كشركة لتوزيع المحتوى تمتلك برامج تكنولوجيا خاصة بها، حيث توفر Broadmedia المحتوى من الشركات المحلية والأجنبية المالكة للمحتوى لمجموعة كبيرة من الوسائط مثل التلفزيون والمسرح والإنترنت وأجهزة الجوال وأقراص DVD. تقدم Broadmedia خدمات توفير المحتوى باستخدام تكنولوجيا متقدمة، من خلال قطاع خدمات التكنولوجيا. بالإضافة لذلك، تعمل Broadmedia في مجال بيع خدمات اتصال الجوال والإنترنت، كما تسعى للمساهمة في تطوير المجتمعات لتصبح أكثر ازدهارًا بفضل نشر محتوى عال الجودة.


أكاديمية كاليفورنيا للعلوم هي هيئة علمية وثقافية رفيعة المستوى عالميًا تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقرًا لها. وقد افتتحت الأكاديمية مؤخرًا منشأةً جديدة في حديقة غولدن غيت، وهي مجموعة منشآت تقع على مساحة 400 ألف قدم مربع، وتضم حديقة للكائنات البحرية ونموذجًا للنظام الشمسي ومتحفًا للتاريخ الطبيعي، بالإضافة إلى غابة ممطرة مكونة من أربعة طوابق، وكل ذلك في مكان واحد.


توفر إدارة دراسات المحيطات والأرصاد الجوية بقيادة البحرية الأمريكية (COMANVMETOCCOM) الأمان وسرعة تنفيذ المهام والفعالية في إدارة العمليات لقوات الأسطول عن طريق توضيح المخاطر والفرص التي أمام القوات البحرية والقوات المشتركة والتي تفرضها البيئة الطبيعية المتواجدين فيها حاليًا والبيئة التي سيتواجدون بها في المستقبل.


جمعية كوستو هي جمعية مفتوحة العضوية، كما إنها مؤسسة غير هادفة للربح تعمل على حماية مستوى المعيشة وتحسينه من أجل الأجيال الحالية والقادمة، حيث يوجد ما يزيد على مائة كتاب و115 فيلمًا حتى وقتنا هذا لتوثيق عدة بيئات، من بينها، أنتاركتيكا وهايتي وكوبا وجزر ماركيزس وأرخبيل تواموتو ونيوزيلندا وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة وتايلاند وجزر اندامان وبورنيو وإندونيسيا ومدغشقر وجنوب أفريقيا وبحيرة بايكال ونهر الأمازون وميكونج والدانوب والنهر الأصفر. وتتضمن الرحلات الاستكشافية بحر قزوين ونهر سانت لورانس في كندا والبحر الأحمر.



تم إنشاؤها عام 1992 كشركة استشارية في مجال الأعمال البحرية. في عام 1992، توسع مجال الشركة ونمت إمكاناتها بالنسبة للمركبات المشغلة عن بُعد وزادت خدمات دعم الغواصات، مما أوجد الطلب على طاقة استيعابية كاملة للعمليات البحرية والاستشارات الهندسية. وفي عام 2003، نقلت الشركة مقرها إلى منشأة تقع على مساحة 55 ألف قدم مربع في "ألاميدا مارينا" التاريخية حيث تستمر في سياسة النمو التي تتبعها. واليوم، بفريق عمل كامل من المخترعين يضم مهندسين ومشرفي عمليات ميدانية وطاقم إدارة مشروعات وفنيين واستشاريين، تتحقق لشركة DOER Marine إمكانية الوفاء بكافة احتياجات العملاء من استشارات أساسية إلى تحليل كامل وتنفيذ للحلول حتى لأصعب المهام التي يتم تنفيذها تحت الماء.


تتخذ شركة Eco-Nova Productions Limited من مدينة هاليفاكس التي تقع بنوفاسكوتيا مقرًا لها. وقد تم إنشاؤها عام 1994، وقد نجحت الشركة في إنتاج برامج تلفزيونية عالمية مهمة لما يزيد على عشر سنوات. شركة Eco-Nova هي أكبر شركة في مجال الإنتاج التلفزيوني الوثائقي في كندا، بالإضافة لذلك، فإنها تتصدر الشركات المنتجة للأفلام الوثائقية التي تتناول العالم تحت الماء في كندا. وتُذاع حلقات "Our Oceans of Mystery" في 145 دولة، كما تُذاع حلقات "Sea Hunter" في 172 دولة في جميع أنحاء العالم.


تقع استديوهات شركة Feodor Pitcairn Productions للإنتاج في بنسلفانيا بالولايات المتحدة - ونسعى للتواجد تحت أسطح المحيطات في جميع أنحاء العالم. تتلخص مهمتنا في تصوير الحياة ومظاهر الجمال في محيطات العالم بهدف الاطلاع والمشاركة والتنوير، بدءًا من بولونيزيا الفرنسية وحتى ألاسكا وجزر شانيل أمام ساحل كاليفورنيا ووصولاً إلى النظام البيئي في جالاباجوس. وتتميز مهمتنا باستخدام التكنولوجيا الحديثة بصورة مبتكرة. تأتي شركة Feodor Pitcairn في الصدارة فيما يتعلق بمزايا استخدام كاميرات Sony Broadcast للتصوير التلفزيوني تحت الماء مقارنة بالأفلام.


شركة FIN هي مؤسسة غير حكومية صغيرة تتخصص في دعم أنظمة المعلومات حول أنواع الكائنات الحية مثل FishBase وSeaLifeBase.
شركة GloverWorks Consulting
هي شركة استشارية ذات ملكية فردية تتخصص في علوم المحيطات وسياساتها.
معهد أبحاث هارت
معهد أبحاث هارت (HRI) لدراسات خليج المكسيك هو معهد أبحاث تم إنشاؤه مؤخرًا بجامعة تكساس إيه آند إم بمدينة كوربوس كريستي. ويعمل معهد الأبحاث HRI على دعم وتحسين الاستغلال المستدام لخليج المكسيك وسبل حفظه بالريادة في استخلاص ونشر المعلومات حول النظام البيئي لخليج المكسيك ودوره الهام في اقتصاد أمريكا الشمالية. ويشجع HRI المسؤولية القومية والتعاون الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكوبا.
الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN)
يعمل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) على مساعدة دول العالم على إيجاد الحلول العملية لمعظم التحديات الملحة التي تواجه بيئتنا والتطوير الذي يلزمنا القيام به. وهو يدعم البحث العلمي ويدير المشروعات الميدانية في كافة أنحاء العالم ويجمع الحكومات والمنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والشركات والمجتمعات المحلية معًا لتطوير السياسات والقوانين وأفضل الممارسات وتنفيذها. ويعد IUCN أقدم شبكات العمل البيئية العالمية وأكبرها، وهو اتحاد أعضاء ديموقراطي يتضمن أكثر من 1000 حكومة ومنظمات أعضاء غير حكومية وتقريبًا 11 ألف عالم متطوع من أكثر من 160 دولة. ويدعم عمل IUCN ما يزيد عن 1000 طاقم عمل من المحترفين في 60 مكتب، بالإضافة إلى مئات من الشركاء في القطاعات العامة وغير الحكومية والخاصة حول العالم.
جامعة جيمس كوك
تعتبر جامعة جيمس كوك أبرز جامعة في أستراليا فيما يتعلق بأبحاث المناطق الاستوائية. ويرجع اسم الجامعة إلى الرحالة والمستكشف الإنجليزي من القرن الثامن عشر، القبطان جيمس كوك، الذي ساهمت رحلاته الطويلة في إثراء الحياة العلمية. وقد تم إنشاء الجامعة في تاونسفيل في 20 نيسان (أبريل) 1970، عقب قيام جيمس كوك برسم خطة السواحل الشرقية لأستراليا بما في ذلك كوينزلاند في الشمال.
الجمعية اليابانية لوصف المسطحات المائية
مركز أبحاث المعلومات البحرية
تم إنشاء مركز أبحاث المعلومات البحرية (MIRC) في 
الجمعية اليابانية لوصف المسطحات المائيةبموجب الدعم المادي المقدَم من مؤسسة نيبونعام 1997. يدير مركز MIRC، وبأداء متميز، بيانات علوم المحيطات التي تقوم بجمعها الجمعية اليابانية لوصف المسطحات المائيةويقوم بإصدار بيانات مهمة للمستخدمين في عدة مجالات.
خرائط ماري ثارب
تقدم "خرائط ماري ثارب" ثمرة حياة رسامة خرائط المحيطات البارزة ماري ثارب وعملها "خريطة قاع المحيط العالمية". وقد أمدت هذه الخريطة العالم بعرض دقيق وشامل لقاع المحيط. ويمر الشق، الذي يمثل اكتشافها النهائي ويظهر بوضوح على الخريطة، أسفل مركز مرتفع وسط المحيط الأطلسي ويقدم دليلاً على انتشار قاع البحار والانجراف القاري.
المعهد البيولوجي لحماية الأحياء البحرية (MCBI)
معهد MCBI هو منظمة غير حكومية لا تهدف إلى الربح تطالب بحماية الحياة في المحيط من خلال الدعوة إلى حفظ الأحياء البحرية والعلوم. وتعمل المناطق التي يتم تطبيق برامج MCBI بها على إنهاء ممارسات صيد الأسماك المدمرة وتقييم التهديدات المناخية على أنظمة البيئات البحرية وتعزيز إدارة الأنظمة البيئية وتكوين مناطق بحرية محمية جديدة عبر جميع محيطات العالم.
جمعية حماية الأحياء البحرية (MCS)
جمعية حماية الأحياء البحرية (MCS) هي مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة تعمل على حماية البحار والشواطئ والحياة البرية التي ننعم بها. وقد احتفلت MCS بيوبيلها الفضي في نوفمبر 2008، بعد أن أدت عملها التي أنشئت من أجله في إنقاذ البحار على مدى الخمسة وعشرين عامًا الماضية. ويرأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد البريطاني. وقامت MCS بإنشاء ملف KML للأسماك الصالحة للأكل يتم الحصول عليها من مصادر متجددة حول العالم، كما يتم صيدها بأقل قدر من التأثير على البيئة البحرية.
معمل البيئة الجغرافية المكانية للحياة البحرية بجامعة ديوك
يقوم معمل البيئة الجغرافية المكانية للحياة البحرية بجامعة ديوك بأبحاث حول الأنماط المكانية للحياة البحرية في المحيطات. يشمل عملنا البحث الأساسي في أنظمة البيئات البحرية بتطبيقات عملية لتحسين إدارة الموارد البحرية، بالإضافة إلى حفظ الأحياء البحرية. ويُعد معملنا المعمل الرئيسي في "برنامج رسم الخرائط والعرض المرئي" ضمن "تعداد الكائنات الحية البحرية" وأيضًا موقع نظام معلومات الحيوانات البحرية OBIS-SEAMAP (http://seamap.env.duke.edu).
متحف خليج مونتيري للأحياء المائية
يسعى متحف خليج مونتيري للأحياء المائية إلى التشجيع على حماية المحيطات.
معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتيري (MBARI)
ويعمل معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج مونتري MBARI على تطوير أدوات وأنظمة وأساليب أفضل للبحث للعلمي في أعماق المحيط. وتموله مؤسسة ديفيد ولوسيل باكارد حيث إنه مركز بحوث خاص لا يهدف إلى الربح. ويقوم العلماء بمعهد MBARI باقتراح دراسات مبتكرة وتنفيذها، على كلا المستويين النظري والعملي، في علوم المحيطات. كما يقوم المهندسون وطاقم تنفيذ العمليات، بالمشاركة مع العلماء، بتطوير تقنيات الدعم أو تكييفها.
المركز القومي للتحليل البيئي
المركز القومي للتحليل البيئي (NCEAS)، الذي يقع في وسط مدينة سانتا باربارا، هو مركز أبحاث تابع لجامعة كاليفورنيا بسانتا باربارا. يدعم مركز NCEAS البحث متعدد التخصصات الذي يستخدم البيانات الموجودة لمواجهة الموضوعات الرئيسية والحيوية في علم البيئة والمجالات المشتركة بالإضافة إلى تطبيقها على السياسة والإدارة. يعد مركز NCEAS مركزًا فريدًا له مهمة واضحة وهي تشجيع التحليل وفهم المعلومات وتغيير سبل توجيه العلوم من خلال التعاون البنّاء.
الجمعية الجغرافية القومية
تُعد الجمعية الجغرافية القومية إحدى كبريات المنظمات العلمية والتعليمية العالمية غير الهادفة للربح. وتعمل الجمعية التي تم إنشاؤها في عام 1888 على حث كافة الأشخاص على الاعتناء بالكوكب الذي نعيش عليه. وقد قامت بتمويل ما يزيد عن 9 آلاف بحث علمي ومشروع استكشاف وحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى دعم برنامج تعليمي يحارب الأمية الجغرافية. ويتضمن المحتوى الخاص بالجمعية الجغرافية القومية أخبار البعثات الجديدة في المحيط وبعض القصص الأسطورية، بالإضافة إلى محتوى دقيق وجذاب يتضمن صورًا وملفات فيديو وخرائط ووسائل إيضاح تفاعلية ومقالات من مجلة "ناشونال جيوغرافيك" وغير ذلك.
الإدارة القومية للمحيطات والأجواء (NOAA)
تدرس NOAA التغيرات التي تطرأ على بيئة الكرة الأرضية وتتنبأ بها، بدايةً من أعماق المحيطات إلى سطح الشمس، كما تحافظ على الموارد الساحلية والبحرية وتديرها.
المركز القومي لعلم المحيطات، جامعة ساوثامبتون
يحظى المركز باهتمام الدولة فيما يتعلق بعلم المحيطات، كما يمثل استثمارًا لا مثيل له في علوم الأرض والعلوم البحرية والتكنولوجيا في المملكة المتحدة. وقد تم افتتاح المركز عام 1995 في مقر تم تصميمه خصيصًا له بواجهة مائية، تبلغ قيمته 50 مليون جنيه استرليني، ويقع في الرصيف البحري الملكي. ويتسع المركز، الذي تم إنشاؤه بالتعاون بين مجلس أبحاث البيئة الطبيعية وجامعة ساوثامبتون، لما يقرب من 500 موظف و750 طالبًا جامعيًا وخريجًا.
المركز القومي لبيانات الجليد والثلوج التابع لجامعة كولورادو في مدينة بولدر (NSIDC)
المركز القومي لبيانات الجليد والثلوج (NSIDC) هو جزء من المعهد التعاوني لأبحاث علوم البيئة التابع لجامعة كولورادو بمدينة بولدر. ويدعم NSIDC البحث في النطاقات المتجمدة من العالم، وهي الجليد والثلوج والأنهار الجليدية والتفاعلات المناخية التي تكون الغلاف الجليدي في الكرة الأرضية. ويدير NSIDC بيانات حول الغلاف الجليدي وينشر هذه البيانات، وينشئ أدوات للوصول إلى البيانات، ويدعم مستخدمي البيانات، ويجري أبحاث علمية، وينشر الثقافة الخاصة بالجليد والثلوج والمناخ على الأرض بين الناس. وتكشف صور الأقمار الصناعية للجليد البحري بالإضافة إلى أزواج من الصور للأنهار الجليدية من "مركز بيانات الجليد والثلوج" عن إشارات لتغير المناخ من المناطق المتجمدة على الأرض، والتي تعتبر حساسة جدًا لتغيرات درجة الحرارة. وكاستجابة لارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية، أظهر كل من الجليد البحري أثناء صيف المنطقة القطبية الشمالية والأنهار الجليدية تراجعًا خطيرًا في السنوات الأخيرة، كما يظهر في هذه الصور المأخوذة في فترات زمنية مختلفة.
متحف نيو إنجلاند للأحياء المائية
يُعد متحف نيو إنجلاند للأحياء المائية، والذي تم إنشاؤه عام 1969، رائدًا عالميًا في مجال استكشاف المحيطات وحماية الأحياء المائية. كما يعتبر متحف الأحياء المائية أهم أماكن جذب الزائرين في بوسطن، حيث يزيد عدد زائري المتحف في العام الواحد على 1,3 مليون زائر، كما يعتبر من أهم الموارد التعليمية العامة.
حماية المحيطات
تعمل حماية المحيطات على تعزيز تنوع وسلامة الأنظمة البيئية في المحيطات كما تعارض الممارسات التي تهدد الحياة في المحيطات والحياة البشرية. ومن خلال الأبحاث والتعليم والدفاع عن البيئة المستند إلى العلوم، تعمل حماية المحيطات على إبلاغ الناس وتشجيعهم وتحفيزهم على الدفاع عن المحيطات. تسعى حماية المحيطات في جميع أعمالها لتكون المدافع الأول عن المحيطات.
جمعية أبحاث المحيطات والحفاظ عليها (ORCA) 
تُعد جمعية أبحاث المحيطات والحفاظ عليها إحدى منظمات ‎IRS 501(c)‎(3)‎ التي لا تهدف إلى الربح وتكرس جهودها لحماية وتجديد أنظمة البيئات البحرية وأنواع الكائنات الحية التي تأويها من خلال تطوير التقنيات والعلوم المبتكرة المستندة إلى حركة الحفاظ على البيئة. وتطور ORCA نظام Kilroy، وهو أول نظام مراقبة لنوعية مياه البيئة البحرية من نوعه. وهذا النظام ذو التكلفة الزهيدة مصمم للعمل في شبكات عمل واسعة وتكوين تقارير عن صحة الأنظمة البيئية على مدار اليوم، وذلك لتحديد مصدر تلوث المياه وتتبع تأثيره المدمر على البيئات الضعيفة وتوثيق طريقة عمل جهود التطهير. لإلقاء الضوء على الأبعاد الثلاثة لبرنامج Google Ocean، توفر ORCA مقاطع فيديو تم التقاط بعضها بواسطة عدسة في قاع البحر لكائنات بحرية عميقة غريبة وسلوكها الغريب، بما في ذلك عروض للإضاءة الحيوية. تتضمن مقاطع الفيديو حبار بثمانية أرجل اكتشفه الرئيس والمؤسس المساعد لجمعية ORCA، الدكتور إديث "إيدي" ويدر في خليج المكسيك وهو اكتشاف علمي جديد ولا يمكن أن ينتمي لأية عائلة علمية معروفة، بالإضافة إلى قرش ضخم له ستة خياشيم في المياه العميقة في الباهاما يهاجم طُعم يبعث إضاءة ونوع من قناديل البحر يُطلق عليه bioluminescence أو "حاملات الممصات" في البحر المتوسط فضلاً عن عروض نادرة وغريبة للإضاءة الحيوية للحبار وخيار البحر.
كلية جون غلين للشؤون العامة، جامعة ولاية أوهايو
تتميز كلية جون غلين للشؤون العامة بجامعة أوهايو بأنها وحدة متعددة التخصصات وغير حزبية تعمل على إعداد الخريجين للحياة المهنية في الخدمة العامة، كما تسعى لترسيخ الديموقراطية عبر زيادة المشاركة المدنية واتساع السياسة والأبحاث. بدأت الكلية العمل في الأول من تموز (يوليو) 2006 نتيجة لدمج كلية الإدارة العامة والسياسة القديمة ومعهد جون غلين للخدمة العامة والسياسة العامة في جامعة ولاية أوهايو.
جامعة ولاية أوريغون، قسم علم الحيوان
يعمل قسم علم الحيوان على تشجيع الاكتشاف والتعلم على جميع مستويات النظام البيولوجي (الجزيئات والخلايا والأعضاء والسكان والمجتمع والنظام البيئي). ويعكس اهتمامنا المتكامل مدى أهمية قوة الاختصاصات وتعددها في مجال الأبحاث والتعليم، حيث إننا نسعى للتفوق والتعاون في برامجنا المنسقة الخاصة بالتعليم والبحث والخدمة. ونظرًا لأننا نعرف مدى أهمية الأدوار التي يلعبها العلم والأحياء في حياة المواطنين في الوقت الحالي والمستقبل، فإننا نؤكد على أهمية الثقافة البيولوجية في شرح برامجنا وتوسيع نطاقها.
معمل الدراسات البحرية ببليماوث (PML)
يعتبر معمل الدراسات البحرية ببليماوث (PML) موفرًا محايدًا ومستقلاً للبحث العلمي وخدمات التعاقد والاستشارات حول البيئة البحرية، مع التركيز على فهم وظيفة أنظمة البيئات البحرية وتقليص الفجوة في فهم أسرار العمليات والبنيات المعقدة التي تدعم الحياة في البحار ودورها في نظام الكرة الأرضية.
نظام معلومات الجغرافيا الحيوية للمحيطات، جامعة روتجرز
تم إنشاء نظام OBIS من قِبل برنامج Census of Marine Life program "إحصاء الحياة البحرية" ‏(www.coml.org)‏. ويجسد هذا النظام التعاون الاستراتيجي المتطور بين أفراد ومؤسسات يتشاركون رؤية إتاحة بيانات الجغرافيا الحيوية، من جميع أنحاء العالم، على شبكة الإنترنت العالمية. كما إنه لا يقتصر على البيانات الصادرة عن المشروعات المتعلقة ببرنامج إحصاء الأحياء البحرية، فضلاً عن ذلك، لا يُعد مجرد مشروع أو نظام. ويمكن لأية مؤسسة أو اتحاد أو مشروع أو فرد المساهمة في OBIS.
معهد سكريبس لعلوم المحيطات
يُعد معهد سكريبس لعلوم المحيطات أحد أقدم المراكز وأكبرها وأعظمها أهمية على مستوى العالم في مجالات البحث في علوم الكرة الأرضية والمحيطات والتعليم والخدمة العامة. ويشمل البحث في معهد سكريبس الدراسات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية والجيولوجية والجيوفيزيائية للمحيطات والكرة الأرضية.
المتحف القومي للتاريخ الطبيعي التابع لمعهد سميثسونيان (NMNH)
يمثل المتحف القومي للتاريخ الطبيعي (NMNH) جزءًا من معهد سميثسونيان، وهو من أبرز المتاحف ومجمعات الأبحاث على مستوى العالم. ويتم تكريس الجهود في المتحف لإثارة حب الاستطلاع والتشجيع على الاكتشاف وتعلم كل ما يتعلق بالحياة الطبيعية من خلال أبحاثها الفريدة والمجموعات التي تعرضها، فضلاً عن معارضها وبرامج نشر التعليم التي تطبقها.
معهد جنوب أفريقيا للتنوع الحيوي المائي
يُعد معهد SAIAB، الذي يقع في مدينة جراهامستاون في الكاب الشرقية، مركزًا عالميًا لدراسة التنوع البيولوجي للأحياء المائية. يدير معهد SAIAB عدة برامج كبيرة وفي تخصصات متعددة تضم مؤسسات متعددة، مثل البرنامج الأفريقي للنظام البيئي لأسماك الكولاكنث (ACEP)، بالإضافة إلى البرامج الداخلية في مجالات مثل الماء العذب والأنظمة البحرية والساحلية وتتنوع بدءًا من أنظمة الماء العذب ومصبات الأنهار والأنظمة الساحلية في جنوب أفريقيا وحتى استكشاف أنظمة الأنهار في وسط أفريقيا وجزر غرب المحيط الهندي.
مركز هوبكينز للدراسات البحرية، جامعة ستانفورد
يبعد مركز هوبكينز للدراسات البحرية 90 ميلاً عن الحرم الرئيسي لجامعة ستانفورد في مدينة باسيفيك غروف، وقد تم إنشاؤه عام 1892 كأول معمل للدراسات البحرية في الساحل الغربي لأمريكا الشمالية. وتستوعب المرافق الجديدة للمعمل، التي تشغل مساحة تبلغ 11 فدانًا في كابريللو بوينت، عشر كليات جميعها في قسم الأحياء.
صندوق الموارد البحرية المتجددة (SST)يعتبر "صندوق الموارد البحرية المتجددة" منظمة خيرية تعمل للصالح العام تم إنشاؤها خصيصًا لتوفير فترة بقاء طويلة الأمد للموارد البحرية لسكان السواحل من قارة أفريقيا. وتتضمن أنشطتها بحوث الحفاظ على البيئة وبناء القدرات وتطوير المناطق البحرية المحمية، خصوصًا تلك التي تتضمن الأنظمة البيئية لأسماك سيلكانث. ويظهر نشر كل من التعليم والوعي العام بوضوح في أهداف صندوق الموارد البحرية المتجددة.
برنامج Tag-A-Giant ‏(TAG)‏
كان برنامج Tag-A-Giant من جامعة ستانفورد أول من استخدم تقنية وضع أجهزة تتبع إلكترونية على الأسماك التي تهاجر لمسافات طويلة حول العالم. وقد قام فريق التتبع، الذي أسسته الأستاذة بجامعة ستانفورد "باربرا بلوك" في عام 1994، بتتبع ما يزيد عن 1300 سمكة تونا شمالية زرقاء الزعانف في المحيطين الأطلسي والهادئ. وقد فضل الفريق تقنيات الاحتفاظ بأسماك التونة في بيئة معملية، كما طوروا تقنيات تحليل كيميائي وجيني لدراسة التغيرات الحيوية في سلالات التونة البرية.
برنامج Tagging of Pacific Predators ‏(TOPP)
برنامج TOPP هو برنامج بحوث دولي متعدد الاختصاصات معني بدراسة سلوك الهجرة لحيوانات المحيط المفتوح في شمال المحيط الهادئ. ويعتبر برنامج TOPP، الذي بدأ في عام 2000 كجزء من "تعداد الكائنات الحية البحرية"، تعاونًا بين ما يزيد عن 100 عالم من سبعة دول، مستغلين أجهزة التتبع الإلكترونية المعتمدة على المشغلات الدقيقة لدراسة 23 نوعًا مختلفًا من الحيوانات البحرية، بما في ذلك الحيتان وأسماك القرش وأسماك التونة وطيور البحر والسلاحف والحبار.
مركز الدراسات الساحلية بجامعة تكساس إيه آند إم
تم منح معهد أبحاث هارت لدراسات خليج المكسيك بجامعة تكساس إيه آند إم في كوربوس كريستي 46 مليون دولار ويركز مركز الأبحاث هذا على النظام البيئي البحري الكبير في خليج المكسيك. ونسعى لتحقيق ريادة عالمية في اكتساب المعرفة ونشرها حول النظام البيئي في خليج المكسيك ودوره الحيوي في الأنظمة الاقتصادية في منطقة أمريكا الشمالية. وتتمثل مهمتنا في دعم وتعزيز الاستخدام المتواصل لخليج المكسيك وحمايته على المدى البعيد. وتتركز مناطق اهتمامنا على دراسات القوانين والسياسات البحرية والساحلية والتنوع الحيوي وعلوم الحماية والنظام البيئي وتشكيل سلامة المحيطات والبشر وعلوم المسح الجغرافي وعلم الاقتصاد الاجتماعي.
مشروع بطريق ماجلان
بدأ "مشروع بطريق ماجلان" التابع لجمعية الحفاظ على الحياة البرية وجامعة واشنطن في عام 1982. وكان أول ما نجح به المشروع هو منع شركة يابانية من صيد البطاريق من أجل صنع قفازات والحصول على لحومها واستخلاص الزيت منها. وتعتبر الدراسات طويلة الأجل قليلة ولكنها هامة في فهم تأثيرات الإنسان على البيئة وقياسها. إن البطاريق حراس الحياة البحرية، ويركز الجزء الأكبر من عملنا على أكبر مستعمرة لبطاريق ماجلان في العالم على جزيرة بونتا تومبو بالأرجنتين
قسم علوم البيئة والنشوء ودراسة الأحياء البحرية بجامعة كاليفورنيا - سانتا باربارا
يلتزم قسم علوم البيئة والنشوء ودراسة الأحياء البحرية (EEMB) بجامعة كاليفورنيا - سانتا باربارا بالتفوق في كلٍ من التعليم والبحث. ويتكون القسم مما يقرب من 35 مجموعات بحثية. يستخدم باحثو قسم EEMB فهمهم للعلوم لمواجهة المشكلات البيئية الملّحة على مستوى العالم مثل تبعات الاحتباس الحراري والفصائل المعرضة للانقراض وتأثير التغير البيئي والتحكم البيولوجي في الحشرات والطفيليات والتنوع الحيوي والتلوث والطحالب الضارة والمطر الحمضي.
جامعة مريلاند بمدينة كوليدج بارك
إن جامعة مريلاند بمدينة كوليدج بارك جامعة بحوث بها معهد دراسات بيوتكنولوجية للحياة البحرية يتميز بالنشاط أسسه أستاذ الجامعة المرموق كولويل في عام 1986. ويتم التركيز على البيولوجيا الجزيئية لأنظمة الحياة البحرية، بما في ذلك الكائنات البحرية الدقيقة. ويُستخدم ترتيب الأحماض النووية والأدوات البيوتكنولوجية في البحث المصمم لفهم البنية البيولوجية للمحيطات.
جامعة واشنطن
بدأ "مشروع بطريق ماجلان" التابع لجمعية الحفاظ على الحياة البرية وجامعة واشنطن في عام 1982. وكان أول ما نجح به المشروع هو منع شركة يابانية من صيد البطاريق من أجل صنع قفازات والحصول على لحومها واستخلاص الزيت منها. وتعتبر الدراسات طويلة الأجل قليلة ولكنها هامة في فهم تأثيرات الإنسان على البيئة وقياسها. إن البطاريق حراس الحياة البحرية، ويركز الجزء الأكبر من عملنا على أكبر مستعمرة لبطاريق ماجلان في العالم على جزيرة بونتا تومبو بالأرجنتين. لقد قمنا بتوفير المعلومات اللازمة حول البطاريق لبرنامج Google Ocean تتضمن تاريخ حياة أحد البطاريق الذي قمنا بتتبع مسار بطريق ماجلان أثناء رحلة نموه الأولى باستخدام القمر الصناعي ARGOS. يمكن الحصول على مزيد من المعلومات على 
موقعنا
معهد فيرجينيا للعلوم البحرية
تنقسم مهمة معهد فيرجينيا للعلوم البحرية (VIMS) إلى ثلاثة أجزاء وهي إجراء أبحاث متعددة التخصصات في علوم سواحل المحيطات ومصبات الأنهار وتعليم الطلاب والمواطنين وتوفير الخدمات الاستشارية لصناع السياسات والصناعة وعامة الناس. ويقدم معهد VIMS هذه الخدمات لفيرجينيا والأمة والعالم. تنمح كلية العلوم البحرية (SMS) في معهد VIMS درجات علمية عالية في العلوم البحرية لكلية ويليام وماري. ويأتي معهد VIMS، الذي تم تأسيسه عام 1940، حاليًا بين أكبر مراكز التعليم والأبحاث البحرية في الولايات المتحدة.
wannasurf.com 
يوفر wannasurf.com ltd، من خلال عدة مواقع على الويب، معلومات قيمة حول المواقع في جميع أنحاء العالم الخاصة بركوب الأمواج والغطس وركوب الأمواج الشراعي والتزلج على الألواح حول العالم، كما يجذب مئات الآلاف من المستخدمين شهريًا. ويقدم المستخدمون كافة المعلومات والصور والنصوص، وبذلك يوجدون مكانًا لتجمع ممارسي الرياضة المكرسين أوقاتهم لها والذين لا يتلاقون مطلقًا ويتسم أسلوبهم بالفردية الشديدة. وتستضيف المواقع حاليًا ما يزيد عن 7300 موقعًا لركوب الأمواج و2200 بقعة غطس، كل ذلك توضحه 44 ألف صورة.
Wildscreen/ARKive
تُعد Wildscreen منظمة خيرية تعمل لتعزيز الحفاظ على البيئة وزيادة تفهم التنوع البيولوجي من خلال استخدام صور الحياة البرية. وبالعمل مع Google، استخدمنا أفضل مقاطع الفيديو والصور عن الحياة البرية على مستوى العالم من الموقع www.arkive.org لتقديم 250 من أنواع الكائنات البحرية المهددة بالخطر في العالم ورسم الخرائط لها.
معهد دراسات المحيطات بمدينة ودس هول (WHOI)
إن معهد دراسة المحيطات بمدينة ودس هول (WHOI) منظمة خاصة مستقلة تقع في فالماوث بولاية ماستشوستس، ومخصصة لبحوث الحياة البحرية والأعمال الهندسية والتعليم العالي. ومهمة المعهد الأساسية، بعد أن تم تأسيسه في عام 1930 بتوصية من الأكاديمية الوطنية للعلوم، هي فهم طبيعة المحيطات وتفاعلها مع الكرة الأرضية بشكل عام، وتحقيق فهم أساسي لدور المحيطات في البيئة العالمية المتغيرة.
أضافها في أدوات البحث العلمي,ة, ,ك للمواقع المهمةا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا