التسميات

الجمعة، 25 أكتوبر 2013

تسونامي زلزال سومطرة قد يكون الأكثر فتكاً ...

تسونامي زلزال سومطرة قد يكون الأكثر فتكاً


أمواج تسونامي متشكلة في الزقاق البحري بين سومطرة و جاوا (موسوعة إنكارتا)

المهندس عبد الهادي النجار - خاص بأخبار البيئة، سوريا  - الاثنين - 27 ديسمبر - 2004م :

   أثناء الإعداد لهذه المقالة بلغ عدد ضحايا تسونامي زلزال سومطرة (غربي أندونيسيا) أكثر من أحد عشر ألف ضحية، و من المتوقع و حسب الخبرة المكتسبة من زلازل مشابهة أن يتجاوز العدد النهائي للضحايا أكثر من 400 ألف ضحية لا سمح الله.


   ما لفت نظري في زلزال سومطرة أنه يكاد يماثل زلزال أصاب ذات المنطقة عام 1883، ففي ذلك العام جرى تسجيل نشاط زلزالي ترافق مع ثوران بركان كراكاتوا حيث بلغ ارتفاع الأمواج أكثر من 40 متراً مسحت جزيرة جاوا (جنوبي أندونيسيا حيث تتوضع عليها العاصمة جاكارتا) موديةً بحياة أكثر من 36,000 شخصاً و مزيلةً جميع القرى.

    بركان كراكاتوا (راكاتا) يشكل جزيرةً بركانيةً صغيرةً تبلغ مساحتها 47 ألف كيلومتر مربع تقع في الزقاق البحري المسمى "سوندا" و الذي يقارب عرضه 25 كم فاصلاً بين جزيرة سومطرة و جزيرة جاوا (البر الرئيسي لأندونيسيا بالإضافة إلى جزيرة سولاويسي).

    يعتبر التسونامي (الأمواج البحرية) الناتجة عن زلزال جاوا عام 1883 هي الأكثر فتكاً على مر التاريخ المسجل للتسونامي، و بالتالي فإن تقديرات أخبار البيئة -إن صحت- تضع التسونامي الناتجة عن زلزال سومطرة 2004 على رأس التسونامي الأشد فتكاً على مر التاريخ.

   لا بد من التنويه إلى أن شدة الزلزال المحسوبة مبدئياً بـ 8.5 ريختر (تحديث: جرى تصحيحها من قبل المعهد الجيولوجي الأميركي إلى 8.9 ريختر) هي عبارة عن تمثيل لوغاريتمي عشري للسعة العظمى للهزة مقاسةً كجزء بالألف من المليمتر و مرجعة على بعد 100 كلم من المركز السطحي للزلزال، و بشكل أكثر تبسيطاً فهي تمثل قياس شدة ذي مدلول علمي لا يعبر بمطلق الأحوال عن الضرر الناتج عن الزلزال كمقياس ميركالي المعدل كون الضرر يرتبط بعوامل أخرى كثيرة لا مجال لذكرها و قد يكون أهمها طبيعة الوسط الذي تنتقل فيه الاهتزازات.

  كما لا بد من التأكيد على أن مقياس ريختر هو مقياس مفتوح لا حد له سلباً أو إيجاباً و ذلك على عكس ما أشار إليه البعض من أن حده الأعلى هو 9 درجات ، مع التنويه إلى أن الشدة المبدئية لزلزال سومطرة الحالي تتجاوز شدة زلزال ألاسكا العظيم عام 1964 التي بلغت 8.4 ريختر و تقل عن شدة زلزال تشيلي عام 1960 التي بلغت 9.5 ريختر.

   الجدير ذكره أن أكثر التسونامي المسجلة فتكاً كان في جزيرة جاوا عام 1883 كما ذكرنا سابقاً تليها تسونامي اليابان عام 1896 التي أودت بحياة 27,000 شخص و دمّرت قرابة 10,000 منزل.

    إن أمواج البحر الزلزالية، أو التسونامي، هي تهديد حقيقي للتجمعات السكنية قرب الشواطئ في كل مكان، و في بعض الحالات تكون التسونامي مدمرة جداً، و تأثيراتها لا تستطيع الهندسة الإنشائية و نوعية التنفيذ مجابهتها، و أفضل دفاع يكون في الإنذار و الإخلاء.

   إن الضرر على المنشآت المدنية من جراء أمواج البحر الزلزالية سيستمر بالحصول، لكن الخسائر المأساوية في الأرواح تناقصت بشكلٍ كبير مع تطور إمكانيات التوقع و الإنذار.

   تستطيع أمواج البحر الزلزالية إحداث الضرر بعيداً عن المركز السطحي للزلزال ، فزلزال أنكوراج، ألاسكا 1964 ولّد تسونامي أغرقت 30 مبنىً في مدينة كريسينت، كاليفورنيا التي تبعد أكثر من 2500 كم عن أنكوراج.
من ناحية أخرى يجب التمييز بين التسونامي و الأمواج المديّة الناتجة عن الأعاصير، و هنا تجدر الإشارة إلى الأمواج المديّة التي ترافقت مع إعصار عام 1970 الذي أودى بحياة ما يقارب نصف مليون شخص في بنغلادش.
تعتبر سلسلة الزلازل التي أصابت بلاد الشام و مصر العليا و معظم منطقة الشرق الأوسط بين عامي 1201 و 1202 هي الأكثر فتكاً حيث قدرت شدتها بـ 7.5 ريختر و أودت بحياة ما يقدر بـ 1,1 مليون شخصاً. أما أكثر الزلازل فتكاً في القرن العشرين فهو زلزال الصين عام 1976 و الذي بلغت شدته 7.8 ريختر و أودى بحياة 250 ألف شخص.
______________

المصادر :


- انهيار المنشآت بسبب الزلازل، 2001، م. عبد الهادي النجار.
- موسوعة إنكارتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا