التسميات

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

استخدام الخرائط المشتقة في نظم المعلومات الجغرافية في دراسة وتحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية ...


استخدام الخرائط المشتقة في نظم المعلومات الجغرافية


 في دراسة وتحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية


المملكة العربية السعودية
  جامعة الملك سعود
كلية الآداب – قسم الجغرافيا


استخدام الخرائط المشتقة في نظم المعلومات الجغرافية

 في دراسة وتحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية


قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الجغرافيا

تخصص الخرائط



إعداد الطالبة

نورة بنت علي الشمراني 


إشراف

د . محمد فضيل بوروبه

 د. بدر الدين طه عثمان

١٤٢٤ هـ   -   2003 م





ملخص الرسالة :


تعتبر الدراسات العمرانية وتتبع النمو العمراني و إمتداداته المكانية من إحدى مقاصد الجغرافيين ، ويمكن استخدام العديد من الطرق المنهجية والتقنية لتحقيق ذلك من أهمها نظم المعلومات الجغرافية .

وتعتبر نظم المعلومات الجغرافية من الأدوات الجيدة التي تساهم في معالجة المعلومات وذلك بالمساعدة في إدخال البيانات التوصيفية والمكانية مع إمكانية حفظها وترتيبها وتحليلها و إخراجها على هيئة خرائط وتقارير مصنفة ، و لنظم المعلومات الجغرافية آليات يمكن استخدامها مفردة أو مدمجة من نماذج مختلفة مثال ( النماذج الكارتوجرافية ) التي تستخدم معادلات رياضية وخرائط للمتغيرات كمدخلات .

و قد اعتمدت هذه الدراسة في تطبيق إسلوب لتحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية و هو أحد برامج نظم المعلومات الجغرافية الذي يعمل Idrisi على برنامج الإدريسي و يعتبر الإدريسي من البرامج الجيدة التي تعالج الخرائط . Windows تحت نظام الوندوز الموضوعية الشبكية (الراسترية) على هيئة طبقات خرائطية . و قد كان هذا البرنامج ناجحًا في تطبيق منهجية الدراسة حيث عالج الخرائط الموضوعية وفقًا لشروط محددة للحصول على نتائج إحصائية تفيد في معرفة أكثر العوامل تأثيرًا على النمو العمراني في محافظة الدرعية .

وﺗﻬدف هذه الدراسة إلى تحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية باستخدام نظم اعتمادًا على أحد أساليب التحليل المكاني ، ( GIS) المعلومات الجغرافية المتمثل في اشتقاق الخرائط و النمذجة الكارتوجرافية لتحديد أهم المتغيرات التي تتحكم في النمو العمراني في المحافظة ، إضافة إلى حساب نسبة النمو العمراني لبناء تصور مستقبلي حول التوسع العمراني ﺑﻬا، و يتبع ذلك أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في دعم القرار في مجال تخطيط البلديات و تنفيذ خططها العمرانية .

و تحتوي هذه الدراسة على ثلاثة فصول تناول الفصل الأول منها عرضًا لخطة البحث و اجراءته المنهجية المتمثل في موضوع الدراسة وأهميته ومشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاﺗﻬا كما تطرق الفصل الأول لأهم الدراسات السابقة بالإضافة إلى منهجية الدراسة وخطوات تطبيقها و عرض جغرافي وتاريخي لمحافظة الدرعية.

أما الفصل الثاني فقد ركز على المتغيرات الوصفبة المرتبطة بالنمو العمراني في محافظة الدرعية حيث حدد متغيرات الدراسة و وضع النموذج الكاتوجرافي وسيناريوهات التحليل .

أما الفصل الثالث فقد تناول تحليل النمو العمراني في محافظة الدرعية إعتمادًا على عملية الاشتقاق و النمذجة الكارتوجرافية وإجراء التحليل و الاختبار و حساب مساحات النمو العمراني مع تحليل اتجاهاته ، و تحتوي الدراسة كذلك على خاتمة و مناقشة لنتائج الدراسة و عرض توصياﺗﻬا .

و كان من أهم نتائج التحليل التي توصلت إليها الدراسة باستخدام عملية اشتقاق الخرائط و إجراء النمذجة الكارتوجرافية و اختبار النتائج في مناقشة النمو العمراني في ١٤٢٣هـ حيث أثبتت الدراسة بأن المتغيرات – محافظة الدرعية في الفترة من ١٤٠٥ الأكثر تحكمًا في النمو العمراني في محافظة الدرعية هي : الانحدار و استخدام . R = الأرض و البعد عن مركز المحافظة حيث وصلت قيمة معامل الارتباط 0.80 كما تمكن البحث من تحديد المناطق ذات الأفضلية العمرانية للنمو في المحافظة على النحو التالي : نجد أن المناطق ذات الأفضلية الأعلى للنمو العمراني الأفقي و الراسي هي تلك المناطق التي تتمثل في الكتلتين العمرانيتين الشرقية و الغربية ، التي تمتاز بانحدار (٤% ، مما – ١٠ %) و المتوسط (طبوغرافي يتدرج بين البسيط ٠،٤-٣ساهم في سهولة استغلال تلك المناطق عمرانيا ، و تقدر مساحتها بحوالي ١٨,٨ كم٢ ، و يليها من حيث الأفضلية في النمو العمراني تلك المناطق الواقعة إلى شمال المحافظة و شمال الكتلة العمرانية الحالية ، و تتميز المنطقة بأﻧﻬا ذات انحدار بسيط (٠،٤-١٠%) غير تستغل عمرانيا حتى عام ١٤٢٣هـ و هي تمتد على مساحة ٢٤ كم٢ ، و في المركز الثالث تأتى المناطق ذات الأفضلية العمرانية الأقل هي تتمثل في المركز التاريخي و تقدر مساحتها بحوالي اقل من ١ كم٢ .

ولقد أظهرت هذه الدراسة أن هناك تراجعًا بحوالي ٥٠ % في نسبة الزيادة في النمو ١٤٢٠هـ ، – ١٤٢٣هـ مقارنة مع الفترة  العمراني في الفترة ١٤١٥ –١٤٢٠ ويعود ذلك إلى أسباب تنظيمية ( تخطيطية ) ﺗﻬتم بالتوجه إلى نحو النمو الرأسي للعمران في المحافظة . و نجد أيضا أن معدل الزيادة السنوية في النمو العمراني بين (٧%  ١٠,١%)١٤٢هـ .  أي بمتوسط يقارب إلى ١,٠٥% في العام للفترة من ١٤٠٥.




للتحميل اضغط   هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا