التسميات

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2013

تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا (باستخدام نظم المعلومات الجغرافية) ..

    كلية الآداب - جامعة بنها 

          تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا
                       (باستخدام نظم المعلومات الجغرافية)

    EVALUATION AND ANALYSIS THE MAP OF PRE-UNIVERSITY EDUCATION SERVICES IN TANTA CITY BY USING GEOGRAPHICAL INFORMATION SYSTEMS


    إعداد : عبد العليم فتح الله البنا.

    إشراف : أ.د .علــى مصطفــى كـامل مـرغنى.

    محتوى الرسالة

    مقدمة

    1- العوامل الجغرافية المؤثرة على خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا .

    2- التوزيع الجغرافى للخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا.

    3- حجم الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا.

    4- تقييم كفاءة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا.

    5 - نفوذ الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا ومستقبلها.

    ملخص الرسالة باللغتين العربية والإنجليزية :

    على ضوء هذه الدراسة يمكن تلخيص ألآتي :

  1. تناولت الدراسة موضوع تحليل وتقييم خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا باستخدام نظم المعلومات الجغرافية، حيث إن الخدمات التعليمية من الخدمات الضرورية فى المجتمع، إذ يعتمد عليها فى إعداد كوادر فنية ومهنية تلزم عملية التنمية على المستوى القومى، كما تسهم بشكل غير مباشر فى حل المشاكل القومية عامة، على سبيل المثال لا الحصر،فإن التعليم ينمى ثقافة الأم وبالتالى تنظيم وتحجيم عملية الإنجاب، ومن ثم تخفيض معدلات المواليد المرتفعة. ويرجع اختيار مدينة طنطا كمنطقة للدراسة إلى أن الزيادة السكانية والنمو العمرانى السريع بها أدى إلى تزايد الضغط باستمرار على الخدمات التعليمية المتاحة حاليا بالمدينة، وقد نتج عن ذلك عدم استيعاب مدارس المدينة للطلاب فى مختلف المراحل التعليمية، كما تكدست الفصول الدراسية بالطلاب، مما اضطر المدارس إلى العمل على فترات، ولذلك آثار تنعكس على التحصيل الدراسى والنشاط المدرسى، فضلاً على آثاره السيئة على إعداد وتأهيل الأجيال الجديدة. وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول تسبقها مقدمة وتذيلها خاتمة، فضلاً على مجموعة من الملاحق وقائمة المراجع. وقد عرض الفصل الأول العوامل الجغرافية المؤثرة على خريطة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا، متناولاً بالشرح والتحليل تأثير عامل السكان من حيث النمو والتوزيع والكثافة، بالإضافة إلى دراسة بعض الخصائص الديموجرافية التى لها تأثير مباشر على خريطة الخدمات التعليمية، وهى التركيب العمرى والنوعى والتركيب الاقتصادى والتركيب التعليمى للسكان، وانتهى بدراسة تأثير كل من النمو العمرانى والسياسات الحكومية عليها. ويناقش الفصل الثانى التوزيع الجغرافى للخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا, وذلك بتوضيح الصورة العامة للتوزيع الجغرافى لمدارس التعليم قبل الجامعى حسب المرحلة ونوع التعليم, وإبراز التباين المكانى لتوزيع المدارس بين شياخات المدينة, وكذلك الاختلافات المكانية لتوزيع الخدمات التعليمية حسب نوع التعليم, على أن يتم التركيز على دراسة كل مرحلة تعليمية على حدة من حيث توزيعها على مستوى المدينة، ومقارنتها بمدن محافظة الغربية, ودراسة التوزيع الجغرافى للمدارس بكل مرحلة تعليمية فى مدينة طنطا، واختلافاتها المكانية بين شياخاتها, كما عرض التوزيع الجغرافى للخدمات التعليمية قبل الجامعية حسب المرحلة ونوع المبنى, وحسب المرحلة والنشأة على مستوى المدينة وشياخاتها . واختص الفصل الثالث بدراسة حجم الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا من حيث عدد الفصول حسب نوع التعليم والمرحلة على مستوى المدينة, ثم على مستوى شياخاتها, وذلك لتوضيح التفاوت المكانى بين شياخات المدينة, ثم دراسة متوسط حجم المدرسة من حيث عدد الفصول بمدارس التعليم قبل الجامعى, وانتهى بدراسة حجم الخدمات التعليمية من حيث عدد الفصول والطلاب والمدرسين حسب المرحلة ونوع التعليم على مستوى المدينة وشياخاتها . ويخصص الفصل الرابع لتقييم كفاءة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا, من خلال دراسة كثافة الفصل لكل مرحلة تعليمية ومقارنتها بالمستوى القومى, ودراستها على مستوى شياخات المدينة لإبراز التفاوت المكانى بينها, ودراسة معدل طالب / مدرس، ومعدل مدرس / فصل، على مستوى شياخات المدينة لكل مرحلة تعليمية, وكذلك دراسة معدل القيد المدرسى حسب مراحل التعليم، لإظهار الاختلافات المكانية فى مدى قدرة المدارس على استيعاب الطلاب فى سن التعليم, ويعرض أيضاً مشكلة التسرب من المدارس الابتدائية وأسبابها، وانتهى بدراسة حالة المبانى التعليمية وملكيتها حسب المرحلة، على مستوى المدينة وشياخاتها . ويتناول الفصل الخامس دراسة مجال نفوذ عينة من مدارس المرحلة الثانوية، والعوامل المؤثرة فى امتداد مجال نفوذ هذه المدارس بالمدينة, كما يتناول مستقبل الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا حتى عام 2022, وذلك من خلال عمل إسقاطات لسكان المدينة, ثم عمل إسقاطات للسكان فى سن التعليم بمراحله المختلفة, وانتهى بتقدير الاحتياجات المستقبلية من الخدمات التعليمية قياساً إلى عدد السكان فى سن التعليم حتى نهاية فترة الإسقاط . ومن خلال مناقشة الفصول السابقة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

    1- تبين من دراسة حجم السكان ودوره المؤثر فى توزيع الخدمات التعليمية، ومن ثم التأثير على أعداد الفصول، وجود علاقة طردية بينهما. فكلما ارتفع الحجم السكانى زادت أعداد الفصول والعكس صحيح، كما تبين مدى تأثر توزيع الخدمات التعليمية بشكل كبير بمراحل النمو العمرانى واتجاهاته فى مدينة طنطا، وكذلك مدى وفرة المتخللات العمرانية الفضاء وتباين أسعارها. فقد اتضح وجود علاقة وثيقة بين اتجاهات ومحاور النمو العمرانى وعمر المبانى التعليمية، حيث تركزت المدارس الرسمية فى المناطق العمرانية القديمة، بينما انتشرت المدارس الخاصة فى المناطق الحديثة العمران، والتى كانت الأسرع فى تلبية حاجة السكان من الخدمات التعليمية فى هذه المناطق، حيث ينخفض دور المدارس الرسمية والتى أصبح عددها واستيعابها لا يتناسب مع أحجام السكان فى هذه المناطق.
    2- اهتم المجلس القومى للتعليم والبحث العلمى والتكنولوجيا برفع مستوى الخدمة التعليمية فى مصر، وأوصى بارتفاع مستوى الاستيعاب بمدارس الإلزام إلى 95? على الأقل، والقضاء على مشكلة التسرب، بإنشاء المدارس ذات الفصل الواحد أو الفصلين فى الجهات التى لا يتم فيها الاستيعاب الكامل لجميع الملزمين، والاهتمام برفع مستوى الأداء فى المرحلة الابتدائية، إلا أن الدراسة قد كشفت عن خلو مدينة طنطا من مدارس الفصل الواحد مع وجود 18 مدرسة لهذا النوع من التعليم فى مركز طنطا .
    3- أبرزت دراسة الحالة التعليمية فى مدينة طنطا انخفاض نسبة الأمية من 32.76? عام 1976 إلى 19.6? عام 1996، ولكن على الرغم من انخفاض نسبة الأمية المطلقة بالمدينة إلا أنه إذا أضيف إليها نسبة أنصاف الأميين (يقرأ ويكتب) والتى بلغت 19.46? فى عام 1996 فإن هذه النسبة ترتفع إلى ما يقرب من خمسى سكان المدينة، وان كانت ترتفع بين الإناث عليها بين الذكور, وهذا يشير إلى عدم كفاية الخدمات التعليمية بالمدينة.
    4- تضم مدينة طنطا 204 مؤسسات تعليمية فى المرحلة قبل الجامعية فى العام الدراسى 2004/2005، يتبع التعليم العام 178 مدرسة، بنسبة 46.35? من إجمالى مدارس التعليم العام فى مركز طنطا، بينما يتبع التعليم الأزهرى 26 معهداً تشكل20.31? من إجمالى المعاهد الأزهرية بمركز طنطا فى العام نفسه.
    5- اتضح من الدراسة التفاوت النسبى فى مساهمة كل نوع من أنواع التعليم، سواء على مستوى المرحلة التعليمية فى مدينة طنطا أم على مستوى شياخاتها، كالتالى : - تستقطب المدارس الرسمية ما يقرب من ثلاثة أخماس مدارس التعليم قبل الجامعى بمدينة طنطا فى العام الدراسى 2004/2005، موزعة على كافة شياخاتها عدا شياخات البورصة والكفرة وخارج الكردون. - شارك التعليم الخاص فى تغطية أوجه القصور بالتعليم الحكومى لتلبية حاجة السكان المتزايدة من الخدمات التعليمية، حيث أسهم بنسبة 39.4? من جملة مدارس رياض الأطفال، و18.7? من جملة المدارس الابتدائية، و13.5? من جملة المدارس الإعدادية، و16.7? من جملة مدارس الثانوى العام بمدينة طنطا . - يسهم التعليم المعان بنسبة 3.4? من جملة مدارس التعليم قبل الجامعى بالمدينة. ويقتصر هذا النوع من التعليم على المرحلة الابتدائية، إذ يشكل 8.8? من إجمالى مدارس المرحلة الابتدائية . - تمثل مدارس الخدمات بمدينة طنطا 2.9? من إجمالى مدارس المدينة ،بعدد 6 مدارس، منها 4مدارس ثانوى عام، ومدرستان ثانوى تجارى، أما مدارس التربية الخاصة فتشكل 6.3? و8.1? و8.3? من إجمالى المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية بالمدينة على التوالى فى العام الدراسى 2004/2005 بينما يضم التعليم الأزهرى 26 معهداً تشكل 12.8? من جملة المؤسسات التعليمية قبل الجامعية بالمدينة.
    6- يزيد نصيب المدارس ذات المبنى المستقل على نصف مدارس مدينة طنطا، بينما يتساوى نصيب كل من المدارس التى تشغل جزءاً من مبنى والتى بدون مبنى، إذ بلغت نسبة كل منهما 23? من جملة مدارس المدينة.
    7- تبين من دراسة حجم الخدمات التعليمية فى مدينة طنطا أن بها 2708 فصول بالتعليم قبل الجامعى بأنواعه ومراحله المختلفة، تخدم 112650 طالباً، بمعدل 41.5 طالب / فصل، ، كما تبين أن الشياخات التى تضم نسباً مرتفعة من السكان فى سن التعليم هى ذاتها التى تعانى نقصاً فى أعداد المدارس، ويشير ذلك إلى مدى الحاجة إلى زيادة عدد الفصول فى مدينة طنطا ليتناسب مع عدد السكان فى سن التعليم بالمراحل التعليمية المختلفة، كما تبين أن التعليم الرسمى يستأثر بأعلى نسبة من الفصول، إذ يضم ما يقرب من ثلاثة أرباع فصول التعليم قبل الجامعى بالمدينة، يليه التعليم الخاص والأزهرى والتربية الخاصة والمعان والخدمات.
    8- يصل عدد الطلاب بالتعليم قبل الجامعى بمدينة طنطا إلى 112650 طالباً، تضم المرحلة الابتدائية ما يزيد على خمسى طلاب التعليم قبل الجامعى بالمدينة، يليها المرحلة الثانوية 39.4? ثم الإعدادية 15? و مرحلة رياض الأطفال 3.9? من جملة طلاب التعليم قبل الجامعى بالمدينة .
    9- بلغ عدد المدرسين فى مدينة طنطا 8858 مدرساً، يمثلون 13.9? من جملة المدرسين بالمحافظة، يستقطب التعليم الرسمى ما يزيد على ثلاثة أرباع مدرسى التعليم قبل الجامعى بالمدينة، يليه التعليم الأزهرى والخاص والتربية الخاصة والمعان إذ يشكل كل منها 11.3? و7.4? و1.7? و1.3? من جملة مدرسى التعليم قبل الجامعى بالمدينة على التوالى. وتضم المرحلة الثانوية أكثر من نصف مدرسى التعليم قبل الجامعى بالمدينة، يليها المرحلة الإعدادية والابتدائية ورياض الأطفال إذ تضم كل منها 21.9? و25.9? و 1.7? من جملة مدرسى التعليم قبل الجامعى بالمدينة على الترتيب .
    10- تبين من تقييم كفاءة الخدمات التعليمية قبل الجامعية فى مدينة طنطا وجود العديد من المشكلات التى منها ارتفاع كثافة الفصل، وزيادة نصاب المدرس من الساعات الدراسية، وزيادة نصيب المدرس من الطلاب، وارتفاع معدل مدرس/فصل، وتعدد الفترات الدراسية، والتسرب وغيرها. 11- اتساع مجال النفوذ التعليمى لمدينة طنطا ليشمل مركز طنطا، وأحيانا يمتد ليشمل أنحاء محافظة الغربية، خاصة فى المدارس الفنية المتخصصة التى يقتصر وجودها بالمحافظة على مدينة طنطا, ومنها مدرسة طنطا الثانوية الصناعية النسيجية وطنطا الثانوية التجارية الفندقية وغيرهما . 12- تفتقر المناطق العشوائية فى مدينة طنطا إلى الخدمة التعليمية، بسبب نقص المدارس بأنواعها المختلفة وخاصة مدارس المرحلة الأساسية، والتى كان من المفترض وجودها للارتقاء بسكان تلك المناطق، ومواجهة الأمية والتخلف .
    13- اتضح من دراسة مستقبل نمو سكان مدينة طنطا توقع ارتفاع الحجم السكانى بها إلى 528077 نسمة بحلول عام 2022، وسيتبع ذلك ازدياد احتياجاتهم من الخدمات التعليمية. وقد أمكن تقدير أعداد الطلاب فى مرحلتى التعليم الأساسى والثانوى، وكذلك أعداد المدارس والفصول والمدرسين اللازمة لهم خلال الفترة التخطيطية من عام 2007 حتى عام 2022، .

  2. Summary Of Thesis 
    Benha University Faculty of Arts Geography Department Post Graduate and Researches EVALUATION AND ANALYSIS THE MAP OF PRE-UNIVERSITY EDUCATION SERVICES IN TANTA CITY BY USING GEOGRAPHICAL INFORMATION SYSTEMS By Abd El Aliem Fath Allah Elbanna A Thesis Submitted in Accordance with the Requirements for PH.D. degree in Geography Supervisor Prof. Dr. Aly Moustafa Kamel Mergini Prof. of Physical Geography and Maps, Head of Geography Department, Faculty of Art, Benha University Benha 2008 Abstract The study deals with the subject of evaluation and analysis the map of pre-university educational services in Tanta City by using geographical information systems. Educational services are necessary services in society. They depended on preparing technician and professional persons needed in development courses on the national level. They participate indirectly in solving national public problems, for example, education develops the culture of the mother, consequently organizing and definiting child bearing process, hence reducing the rising birth rate. The choice of Tanta as a study area is due to that the quick increase in over population and settlement growth in it lead to the increase pressure continuously on the available educational services nowadays in the city. This leads to non absorbing schools of Tanta for students in different educational stages. The classes are crowded with students. This obliged schools to work double shift and this has results inflect on educational achievement and school activity far away his bad effects on preparing new generations. The study includes five chapters preceded by introduction and ended by a prologue also a group of appendices and a list of references. The first chapter introduced Geographical factors that affected the map of pre-university educational services in Tanta. Taking in consideration the explanation and analysis of the effect of population factor concerns with the growth distribution and density, in addition to the study of some demographical characteristics that have direct effect on the map of educational services. They are age-sex composition, economic and educational population structure, and this chapter ended with the study of the effect of settlement growth and governmental policy. The second chapter discussed geographical distribution of pre-university educational services in Tanta City and this by illustrating the general picture for Geographical distribution for pre-university schools according to the stage and the kind of education, and illustrating the place contrast for schools distribution between the sheakhat (districts) of the city and also the site differences for educational services distribution according to the kind of education, with the concentration on the study of every educational stage apart according to the distribution on the city level and comparing it with the cities of Gharbiya Governorate and the study of Geographical distribution for schools in every educational stage in Tanta and the site differences between its districts. Also introducing Geographical distribution for pre-university educational services according to the stage and the kind of the building, the stage and establishment on the level of the city and its districts. The third chapter concerned studying the size of pre-university educational services in Tanta city in terms of the number of the classes, the kind of education and the stage on the level of the city and its districts, and explaining the site differences between the settle of the city then studying of the mean size of the school in terms of the number of the classes in pre-university schools and ended with studying of educational services size in terms of the number of the classes, students, teachers in the stage and the kind of education on the city level and its districts. The fourth chapter concerned with the evaluation of pre-university educational services efficiency in Tanta through the study of the class density in every educational stage and comparing it with the national level, and studying it on the level of the city districts to illustrate spatial differences between them. The study of student/teacher rate, and teacher/class rate on the level of the city districts to every educational stage, the study of school enrolment rate to education stages, to uncover site differences in terms of the ability of schools in absorbing students in education age. Also it displays the problem of drop-out from primary schools and its reasons. This chapter ended with the study of the state education buildings and its properties according to the stage on the level of the city and its districts. The fifth chapter displayed the study of the demonstration of a sample of secondary schools and the effective factors in increasing these schools catchments area in the city. It will display the future of pre-university educational services in Tanta City until the year 2022 and this through making population projection for the city and making population projections in education age with its different stages and ended with estimating future needs from education services comparing with the number of population in the age of education until the end of projections period. Through discussing the previous chapters, the study reached the following results: 1- Through the study of population size and its effective role in distributing educational services, then the effect on the number of classes, There is incessant relation between them. The more of population size, the higher of classes number and vice versa. The effect of the distribution of education services appeared largely in stages of settlement growth and its directions in Tanta, and Also the existence of vacant areas and its different prices. Consequently it appears that there is liable relation between the directions and turnings of settlement growth and the age of education buildings. So the formal schools concentrated on the old settlement areas. While private schools scatter in modern settlement areas that was the quickest in finding population needs from education services in these areas, where the role of formal schools decrease and its numbers became unable to absorb population size in this areas. 2- The national education council and scientific research concerns with raising the level of education services in Egypt, that recommends with raising the level of absorbing in obligatory schools to 95% at least and finishing the problem of drop-out by setting up schools of one class or two classes in areas that can’t absorb the whole number to obligators and concerning with raising the level of performance in primary stage, but the study showed that Tanta city didn’t have schools of one class. 3- The study of education state showed that the amount of illiteracy had decreased in Tanta from 32.76% in 1976 to 19.6% in 1996, Although that illiteracy amount has decreased absolutely in the city, if we added the amount of half illiteracy (literacy people) that reached 19.46% in 1996, this percent rises to about 2/5 of the city population, despite raising between females than males and this refers to that education services are not enough in the city. 4- Tanta city includes 204 education institutions in the pre-university stage in the year 2004/ 2005, 178 school follows general education, 46.35% from the total of general education schools in Tanta station , while there are 26 institutes follow Al Azhar represent 20.31% from the total of Al Azhar institutes in Tanta district in the same year. 5- The study has shown that there is proportion variations in every kind of education participation, whether on the level of education stage in Tanta city or on the level of its districts as follows: - Formal schools attracts about 3/5 out of pre-university education in Tanta city in the year 2004/ 2005 distributed on all districts except El Borsa, El Kafra districts and out of boundaries (Khareg Elcardon). - The private education took part in resolving the problems the public education facing; that is to meet the population increasing needs of the educational services. In Tanta, the private education represents 39.4% out of the total number of the kindergartens, 18.7% out of the primary school, 13.5% out of the preparatory schools and 16.7% out of the secondary schools. - There are 7 supported schools representing 3.4% from the total number of the pre-university education. This kind of education is limited to the primary stage as it represents 8.8% of the total number of the primary schools. - There are 6 service schools in Tanta City representing 2.9% from the total number of the city’s schools. This number includes 4 public secondary school and two commercial secondary schools. In 2004/ 2005, the schools of disable students represented 6.3%, 8.1% and 8.3% from the total number of the primary, preparatory and secondary schools of Tanta. Also, There are 26 institutes representing 12.8% from the pre-university educational institutions of this city. 6- The schools having independent buildings represent more than 50% from Tanta’s schools, on the other hand the schools are occupy a part of building are equal to those having no buildings. Both of them represent 23% from the total number of Tanta’s schools. 7- According to recent studies to Tanta’s educational services size, it came clear that there are 2708 class of the pre-University education serving 112650 students averaging 41.5 student/class. Also, it has been noticed that districts which have a large number of the school-age population suffer from the shortage of schools; this refers to the urgent need of increasing the number of classes to accommodate the students of the different stages of education. Moreover, it became clear that the formal education occupies the higher percentage of classes as it represents about 75% from the pre-university classes, then private education, Al Azhar education, schools of disable students, supported education, and services education. 8- There are 112650 students of the pre-university education. The primary stage includes more than 2/5 of the pre-University students. The secondary stage represents 39.4%, the preparatory represents 15% and the kindergarten represents 3.9% from the total number of students the pre-university education in Tanta City. 9- There are 8858 teachers in Tanta City representing 13.9% from the total number of the governorates teachers. The teachers of the public education represents more than ¾ of the teachers of the pre-university education in Tanta City. As for the teachers of Al-Azhar, private schools, supported education, and disable students schools, they represent 11.3%, 7.4%, 1.7% and 1.3% from the total number of the teachers of the pre-university education in Tanta City. On the other hand, the teachers of the secondary stage are more than 50% from the pre-university education. As for the teachers of the preparatory schools the primary and the kindergartens, they represent 21.9%, 25.9%, and 1.7% from the pre-university education respectively. 10- After evaluating the efficiency of the educational services in Tanta, it became clear that there are many problems, such as class density, the teacher’s extra class hours, the teacher/student higher rate, the teacher/ class higher rate, the multi-class periods and drop-out, etc. 11- The educational catchments of Tanta City extended to include Tanta district and the most of parts of Al-Gharbiya governorate, especially the specialized technical schools situated only in Tanta, such as Tanta industrial textile secondary school, Tanta commercial hotel school, etc. 12- The slum areas of Tanta lack the educational services due to the decrease of the different kind schools, especially the basic stage schools which was expected to lighten the brains of the inhabitants of these regions and to face illiteracy and backwardness. 13- After studying the future of the population growth in Tanta, it is expected that there will be 528077 individuals by 2022. Accordingly, their needs of the educational services will increase. This study has also specified the number of students at basic and secondary stages and the required number of the schools, classes and teachers throughout the planning period which extends from 2007-2022. As a result, the budget allocated to the city’s education must be doubled.


  3. ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    آخرالمواضيع






    جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

    إتصل بنا

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

    آية من كتاب الله

    الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

    الطقس, 12 أيلول
    طقس مدينة طبرق
    +26

    مرتفع: +31° منخفض: +22°

    رطوبة: 65%

    رياح: ESE - 14 KPH

    طقس مدينة مكة
    +37

    مرتفع: +44° منخفض: +29°

    رطوبة: 43%

    رياح: WNW - 3 KPH

    تنويه : حقوق الطبع والنشر


    تنويه : حقوق الطبع والنشر :

    هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

    الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا