التسميات

الجمعة، 28 مارس 2014

الأسلوب الجغرافي التطبيقي في التخطيط الحضري ...

الأسلوب الجغرافي التطبيقي في التخطيط الحضري
مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - العدد 119 . 
المؤلف : د. عبد الله بن سعد بن محمد الخالدي

     يتفـق المخططون والباحثون على أن التخطيط الحضري من العلوم المعقدة والمتداخلة ، مما يتطلب مخططين ذوي علوم وخلفيات مختلفة للمشاركة في الأعمال التخطيطية من أجل الحصول على نتائج ناجحة . كما يشير الجميع إلى وجود ضعف في الطرق التطبيقية للتخطيط ولاسيما في الجوانب البيئية والمناخية ، ولعل بعد المختصين الجغرافيين عن الساحة التخطيطية أحد أسباب ذلك.

     لاحظ المؤلف أن هناك افتقاراً في الأساليب التطبيقية لجغرافية تخطيط المدن ، مما يقلل من مقدرة خريجي مسار جغرافية المدن والعمران على الإسهام في أعمال التخطيط الحضري التطبيقي ، ومن أجل التعامل مع هذا الضعف أعد هذا البحث بأسلوب مبسط ومختصر لتسهيل إسهام خريج جغرافية تخطيط المدن والعمران (بخلفيته المكانية الجغرافية) وكذلك تسهيل إسهام مختلف التخصصات الأخرى في الأعمال التخطيطية . وفوق ذلك لوحظ أن الساحة العلمية للتخطيط الحضري نفسه تخلو من المرجع العربي المبسط الذي يمكن للدارس الرجوع له بسهولة ويسر ضمن إطار تسلسلي تطبيقي مساير لمراحل أعمال التخطيط الحضري . وينظر الباحث إلى هذه الدراسة على أنها نواة لمرجع شامل منشود يطمح إلى إعداده .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا