التسميات

الأربعاء، 30 أبريل 2014

الحكومة الإلكترونية وتبادل المعلومات الجغرافية ...

الحكومة الإلكترونية وتبادل المعلومات الجغرافية

د. عبدالعزيز جارالله الدغيشم
د. عبدالعزيز جارالله الدغيشم

عبدالعزيز جارالله الدغيشم -  استاذ تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والتخطيط الحضري المساعد - كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود :
 
    تعتبر الإنترنت في الوقت الحالي مصدراً مهماً وسريعاً للمعلومات والخدمات التفاعلية والتي تلعب دوراً مهماً في مختلف الأنشطة الحكومية الحالية والمستقبلية.

    فشبكة الإنترنت هي العصب الرئيسي المؤثر على تكوين الحكومة الإلكترونية E-Government والتي تهدف إلى ربط الجهات الحكومية المختلفة من خلال الشبكة وذلك لتقديم خدمات متنوعة إلى المستخدمين من موظفين ومواطنين وخفض النفقات الحكومية المصاحبة لتقديم مثل هذه الخدمات. هذا المفهوم يمكن أن يؤثر بشكل ايجابي على طبيعة عمل الحكومات الحديثة Modern Governments من ناحية توفير الخدمات وتبادل المعلومات بيسر وسهولة بين جميع المستفيدين وتهيئة الاتصال مابين مختلف الأجهزة الحكومية والمواطنين.

     لقد أشار الكثير من الخبراء إلى أن الكثير من المعلومات في الجهات الحكومية هي معلومات جغرافية (مكانية) أي لها ارتباط جغرافي على الأرض (يمكن أن تشكل ما نسبته 80% فأكثر حسب الدراسات) وهذه المعلومات يمكن تحويلها إلى صيغ رقمية بطرق مختلفة ليتسنى الاستفادة منها في البرامج الحاسوبية والتي تساعد على اتخاذ القرارات المختلفة كالقرارات التخطيطية وسياسات وخطط التنمية والنمو الاقتصادي الوطني وغيرها من الأنشطة الحكومية الأخرى. لذا، فإن المصلحة الوطنية تقتضي تبادل المعلومات المكانية المتوفرة بين مختلف الأجهزة الحكومية وتسهيل عملية الحصول عليها. وتعتبر التجربة الأمريكية واحدة من التجارب الحديثة في تبادل المعلومات المكانية والاستفادة من الحكومة الإلكترونية في هذا المجال. فالتجربة الأمريكية والممثلة في مبادرة (Geospatial One-Stop) والتي من ضمن اهتماماتها المشاركة وتسهيل الحصول على المعلومات المكانية هي واحدة من 24 مبادرة في الحكومة الإلكترونية والهادفة إلى خدمة المتخصصين والمواطنين بفاعلية وكفاءة مع خفض التكاليف المصاحبة لتوفير مثل هذه المعلومات. فالتقنية المعلوماتية المرتبطة بالحكومة الإلكترونية يمكن أن تساهم في إيجاد حلول أكثر فعالية للخطط والأنشطة ذات البعد المكاني إضافة إلى توفير وخفض التكاليف المصاحبة للحصول على المعلومات المتطلبة لهذه الانشطة وتفادي الازدواجية في إنتاج هذه المعلومات.
 
   كما انه من الملاحظ في السنوات الأخيرة ازدياد الطلب على وسائل التقنية والأجهزة والبرامج الحاسوبية في المملكة واهتمام الكثير بالمعلومات المكانية الرقمية في مختلف امور حياتهم اليومية، مثل تحديد أفضل الطرق للوصول لمكان معين، أو تحديد نطاق تواجد الأطفال ضمن منطقة معينة وغير ذلك من الخدمات المعتمدة على وسائل التقنية والمعلومات الرقمية. كما انه يجب الإشارة هنا أن المملكة تعتبر من الدول المهتمة بتطوير مفهوم الحكومة الإلكترونية والذي يقوم على إنشائه جهات حكومية مختلفة وتم قطع مراحل متقدمة في هذا المجال. والرؤية المستمدة في ذلك نابعة من الاستفادة من التقنية المعلوماتية الشبكية Web-based Technology وخلق بيئة تفاعلية بين الجهات الحكومية المختلفة Government-to-Government ومابين الحكومة والمواطنين Government-to-Citizens.

   فتبادل المعلومات الجغرافية يمكن أن يعزز فكرة الحكومة الإلكترونية والتي يمكن أن تحدث تغييرات ايجابية كبيرة في الأعمال الحكومية. وأخيراً، مفهوم الحكومة الإلكترونية وتبادل المعلومات الجغرافية (المكانية) الرقمية هما وجهان لعملة واحدة والتي يتوجب أن تكون عملية تكوينهما منسقة بعناية من اجل الحصول على نظام فعال ضمن المستويات المختلفة في الدولة.
 
عبدالعزيز جارالله الدغيشم  ، " الحكومة الإلكترونية وتبادل المعلومات الجغرافية " ،جريدة الرياض ، العدد 14810 ،السبت 13 محرم 1430هـ - 10 يناير2009م .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا